0-117 نشرنا سابقا مذكرات بلجريف مستشار حكومة البحرين على ست حلقات والان ننشرها مجددا في موضوع واحد كاملة وهي اليوميات التي كتبها بلجريف وقد تمت ترجمتها عبر مركز البحرين لحقوق الانسان 1926 – 1957

مقدمة: خلال الثلاثينيات من القرن التاسع عشر، كانت البحرين قد وقعت أولى معاهداتها مع بريطانيا، والتي بدورها قد منحت البحرين حماية من تركيا العثمانية في مقابل دخول غير مقيد إلى الخليج. وأبقى هذا الاتفاق بريطانيا خارج الشؤون الداخلية للبحرين، حتى سلسلة من المعارك الداخلية التي دفعت البريطانيون إلى اختيار حاكم البلاد الشيخ عيسى بن على أل خليفة في عام 1869، وبهذا الاختيار أنهت بريطانيا مرحلة من النزاعات والتناحر الداخلي بين القبائل. وقد تدخلت بريطانيا مرة

أكمل قراءة الموضوع »

__2_1_~1 بحث بقلم عبد الخالق بن عبد الجليل الجنبي، هذا البحث هو فصل من كتاب للباحث عن (عبد القيس)، وهو قيد التأليف.

ربيعة السامعة المطيعة

هذا العنوان مقتبس من شعرٍ للإمام علي[1] – عليه السلام – قاله في قبائل ربيعة عندما رأى استبسالهم في نصرته وقتال أعداءه، ورأى كثرة من استشهد منهم معه في حروب الجمل وصفّين، وقد كان إقليم البحرين القديم – الممتد على الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية من العراق شمالاً، وحتى حدود عمان القديمة جنوباً – كان موطناً لقبائل ربيعة منذ أنْ رحلت إليه قبيلة عبد القيس وبطون من بكر بن وائل وأختها تغلب ابنة وائل، فقد ذكر البكري[2] الذي ينقل عن هشام

أكمل قراءة الموضوع »

_1_~1الشيخ راشد بن فاضل بن سيف البنعلي العتبي (1877م/1960م) ، ربان ومؤرخ ونسابة ، وأحد أعلام أسرة آل بن علي العتوب والعارفين بتاريخهم وأنسابهم ، ولد بمدينة الحد في البحرين ثم أنتقل مع والده إلى قطر حيث أستقر بها مدة وأتصل بحكامها وصار له عندهم حظوة ، ثم أنتقل منها أخيراً إلى بلدة دارين حيث توفي فيها. ألف عدة كتب أبرزها كتاب (مجموع الفضائل في فن النسب وتاريخ القبائل) فصّل فيه نسب وتاريخ أسرته المذكورة ، وأضاف إليه نبذة عن تاريخ إمارات الخليج وأسرها الحاكمة.

أكمل قراءة الموضوع »

220px-M198111290006في عام 1862م قام الرحالة البريطاني ويليام جيفورد بالجريف (1826م-1888م) برحلة يعتقد أنها كانت ضمن مهمة تجسسية لإستكشاف وسط وشرقي الجزيرة العربية ، تلك المنطقة التي كانت تعتبر من المناطق المجهولة إلى حد بعيد بالنسبة للأوربيين. ويعد بالجريف من أهم الرحالة الأوربيين الذين زاروا الجزيرة العربية وكتبوا عنها ، حيث دون في رحلته ملاحظات ومعلومات مهمة عن تاريخ وطبيعة تلك المنطقة. ولد ويليام جيفورد بالجريف (William Gifford Palgrave) في عام 1826م بمدينة

أكمل قراءة الموضوع »

Untitled kkألقى كاتب السطور بتاريخ 3 ابريل 2013م محاضرة بجمعية تاريخ وآثار البحرين تحدث فيها عن كتاب البحرين ترحب بكم "welcome to Bahrain" لجيمس بلجريف إبن مستشار حكومة البحرين سابقاً بحضور ضيفة الشرف السيدة سارة جيمس بلجريف وعائلتها وفيما يلي مقتطفات من تلك المحاضرة.

تعريف بالكتــاب وأهميتــه : "البحرين ترحب بكم أو "welcome to Bahrain"

هو كتاب سياحي وإعلامي وتاريخي حول البحرين من تأليف جيمس بلجريف ابن مستشار حكومة البحرين تشارلز بلجريف الذي ولد وعاش وعمل في البحرين حتى وفاته . ورغم أن هذا الكتاب وضع أساساً للزائرين الذين لا يتكلمون العربية لإعطائهم فكرة عامة عن تاريخ البحرين القديم والحديث وبعضــاً من الأمور التي ارتأى المؤلف أنه من

أكمل قراءة الموضوع »

20111022015747781علي بن المقرب العيوني الأحسائي الشاعر – المؤرخ

هو ذلك الشاعر الأحسائي الذي عاش في الحقبة الأخيرة لعصر بني العباس، ويُعدُّ – أدبيًّا وفنِّيًّا – من كبار شعراء عصره، إلا أنه لم يأخذ حقَّه من التقدير وذيوع الصيت، وربما كان التفسير المنطقي الوحيد لذلك، هو أنه عاش في الطرف الشرقي لجزيرة العرب، ولم يُعرف عبر العواصم والحواضر العربية والإسلامية الكبرى، إضافة إلى أن حياته قد شهدت فترة تاريخيَّة مضطربة الأحداث، كثيرة القلاقل والاضطرابات، فلم يعطها المؤرخون حقها من الاهتمام والبحث.

وشاعرنا ابن المقرب هو: جمال الدين أبو الحسن علي بن المقرب،

أكمل قراءة الموضوع »

1257506764نقود الدولة العيونية في بلاد البحرين (نايف الشرعان)، دراسة وصفية تحليلية لنقود الدولة العيونية النقود العيونية ذات دلائل وإشارات مذهبية واقتصادية.

تلاميذ نحن أمام هذا التاريخ العظيم لبلاد البحرين.. هذه الحضارة التي مضى عليها آلاف السنوات لازالت قادرة على إمدادنا كل يوم بشيء جديد، فكلما استطعنا إبعاد اللثام عن معالم هذه البلاد القديمة، كلما زادنا ذلك ثقافة و إطلاعا وخبرة في هذه الحضارة.

فحضارة بلاد البحرين (القطيف، الأحساء، والبحرين الحالية) من أعقد الحضارات على الباحث نظراً لقدم و تعدد الاتجاهات المواكبة لحكام الإمارات و الحضارات التي قامت على هذه الأرض؛ أو حسب مقولة مايكل رايس (ذعرت كغيري من المستكشفين بسبب خطورة عدم فهم أهمية آثار البحرين وكمية المشغولات الإنسانية التي استخرجت منها). (الآثار في الخليج العربي 5000 – 323 ق. م مايكل رايس)

أكمل قراءة الموضوع »

كتابصدر في عام 2010 كتاب مهم بعنوان " البحرين في كتابات الرحّالة الأوروبيين 1507- 1914" وهو من تأليف أ. د. طارق نافع الحمداني.

وتأتي أهمية الكتاب من أن المعلومات والانطباعات التي أوردها الرحالة خلال هذه الفترة التي تزيد على الأربعة قرون تشهد عراقة البحرين وازدهارها رغم الظروف الصعبة التي مرّت بها خلالها ، ووفقـاً للمؤلف فأن هذه الدراسة ليست إلاّ نوعـاً من السيرة الذاتية لتاريخ بلد عربي من خلال ما سجله عنه الرحّالة الأوروبيون الذين تركوا روايات مختلفة في قيمتها التاريخية والعلمية ، وقد ترك الأصول في كثير من الأحيان كي تتحدث عن نفسها وتكشف تاريخ هذا البلد وملامحه العامة.

وينقسم الكتاب إلى أربعة فصول ، الفصل الأول بعنوان " البحرين . . أرضها وسكانها" ويتضمن مقدمة حول الرحلات الأوروبية كمادة لكتابة تاريخ البحرين ومواضيع حول تسمية البحرين ودلالاتها وموقع البحرين وجغرافيتها ومدن البحرين وسكانها . أما الفصل الثاني فيتحدث عن نشأة إمارة البحرين والتنافس الأجنبي حولها قبل وصول آل خليفة إليها منذ عام 1521 م إلى 1783م ثم البحرين في ظل آل خليفة والصراع الدولي حولها

أكمل قراءة الموضوع »

50192986500d11e2a7ed22000a1f8f24_7تقرير التنقيب في موقع قلعة البحرين اثناء المشاركة في الملتقى العلمي لجمعية التاريخ والاثار لدول مجلس التعاون الخليج العربي، هذا التقرير نشر في الكتاب السنوى بعنوان (وظيفة التماثيل في فترة تايلوس) للباحث الاستاذ محمد رضا إبراهيم معراج عضو جمعية التاريخ والآثار بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

مداولات اللقاء العلمي الثامن للجمعية، مملكة البحرين 18-21 ابريل 2007م، البحث بعنوان: وظيفة التماثيل في فترة تايلوس، أ. محمد رضا إبراهيم حسن معراج، باحث آثار ميداني

أكمل قراءة الموضوع »

43243232يُعد الشيخ يوسف بن أحمد العصفور البحراني (المتوفى سنة 1186هـ/ 1772م) أحد أصفى العقول البحرينية في القرن الثاني عشر الهجري/ الثامن عشر الميلادي، ومن أهم الشخصيات الفقهية في المدرسة الإمامية، فلقد كان صاحب ذهن وشخصية متعددة المواهب والقابليات، وقد ترك العديد من المؤلفات التي تكشف عن غزارة علم، ويد طولى في علوم الفقه والرجال والتاريخ.

الشيخ يوسف، هو نجل الشيخ أحمد بن إبراهيم بن صالح بن أحمد بن عصفور بن أحمد بن عبدالشيخ بن عطية بن شيبة الدرازي البحراني، وصاحب الموسوعة الفقهية «الحدائق الناضرة في أحكام العترة الطاهرة»، والتي ستغدو من أمهات كتب الفقه الإمامي.

وُلد الشيخ يوسف في الماحوز العام 1107هـ/ 1696م، حيث هاجر والده الشيخ أحمد من مسقط رأسه قرية الدراز ليستكمل مراحل دراسته العالية على المحقّق الشيخ سليمان الماحوزي. وقد اختصه جدّه لأبيه التاجر الصالح الحاج إبراهيم الذي كان يملك سفناً وعمالاً ويمتهن غوص اللؤلؤ ويتعاطى التجارة، فشبّ وصلُب عوده في كنف رعاية جده الذي أحضر له معلماً في البيت يعلّمه القراءة والكتابة، كما أحاطه والده برعايته وتصدّى لتدريسه.

أكمل قراءة الموضوع »

الجريش

 

يمكنكم التواصل معنا على برنامج الانستغرام للاطلاع على البوم صور سنوات الجريش

بالحساب ( aljareesh )

Bahrain66العصفورين وقصة 150 عاماً غامضة في تاريخ البحرين والظروف الطبيعية بالبحرين مستقرة للقبائل الراحلة من البوادي

البيئة البحرية بجزر أوال ولدت طبقة من السكان لها ثقلها في الحياة الاقتصادية

توطئة في السمات العامة لبلاد البحرين

استقرار بني عامر في البحرين

علاقة بني عامر بقرامطة البحرين ونشاطهم في هذه الفترة

أكمل قراءة الموضوع »

ارجوزة السيد عبدالجليل الطباطبائي التي قالها في رحلته البحرية الى بعض مناطق البحرين في 15 من رجب العام 1241هـ (22فبراير 1826م)، التي سماها (نزهة الجليس في وصف الديار)، وقد جاء فيها وصف لبعض مناطق البحرين التي مر بها، وتعتبر هذه الارجوزة وثيقة مهمة في تاريخ البحرين المعاصر وقبل فترة كنت ابحث عنها في شبكة الانترنت ولم اعثر عليها ولذا قمت بتصويرها ونشرها في موقع سنوات الجريش ليستفيد منها اصحاب البحوث والمقالات.

بغض النظر عن بعض الملاحظات التي وردت فيها ولكنها تبقى وثيقة مهمة تستحق النشر والتأمل.

ارفقت الارجوزة وشرحها المختصر بقلم الدكتور عبدالجليل منصور العريض الذي نشر في مجلة الوثيقة العدد 49.

أكمل قراءة الموضوع »

5465كما كتب  علماؤنا الماضون وهم قريبين من أحداث الغزو العماني للبحرين بعض الإشارات القليلة عنه فإنَّ بعضهم الآخر استمر في تكرار الإشارات فيما بعد من خلال كتاباتهم سواء فيما دونوه في كتب تراجم جديدة[1] أو في دراساتهم التحليلية المتأخرة حتى وإن كان تناولهم لحوادث الغزو جزئياً في شكل إشارات عابرة، ومع ذلك فإن هذه الإشارات هي جزء من دراسات بحرينية معاصرة[2] رصدت بعض ما جرى على البلاد سواء بكتابة وجهة نظر مؤرخي السلطة بالمفهوم الذي حددناه في حلقة سابقة[3] أو نظر مؤرخي

أكمل قراءة الموضوع »

BahrainHadeeth%20(dragged)إنَّ هذا البحث يركز على نصوص ذات طبيعة قدسية مستمدة من "الحديث النبوي" المبا رك في فضل البحرين ومؤكدة على علو مكانة أهلها الأبرار وتفعيل قيمه الإنسانية على تربيتهم الإيمانية ب عد إسلامهم الطوعي قبل نهاية العقد الأول من القرن الهجري الأول، فـ "أ حاديث التمجيد النبوي" الكريمة لمؤمني البحرين هي المحور الأساسي لموضوع هذه الدراسة المتواضعة، لكن – مع ذلك كله – يستوجب ربط هذه الأحاديث الكريمة بأجزاء أخرى من السلوك النبوي النبيل مع أهل البحرين ومن الرؤية الإسلامية للبحرين وأهلها.

وهذا البحث محاولة لإعادة قراءة الوصف النبوي لأهل البحرين وتوظيفه اليوم في استثمار التقدير النبوي ودفع مخزونه

أكمل قراءة الموضوع »

2في زمن التحريف وسرقة التاريخ وجب على الامم والشعوب ان تكتب تاريخها وتاريخ حضارتها وامجادها حرصا على سلامته من المحرفين والسراق فكم على مدى الازمان حرفت احداث وسرق وعبث في تواريخ الشعوب المستضعفة المغلوبة على امرها وضيع تاريخ امم بأسرها وزيف تاريخ لشعوب اخرى لااساس لها على ارض الواقع في بقعة ما وخصوصا ما يحدث لنا في بحريننا  الغالية التي استهدفت استهداف واضح في تغير وتحريف تاريخ وحضارة شعبها العريق الشعب البحراني الاصيل فقد امتدت يد العبث والعدوان

أكمل قراءة الموضوع »

مخطوطة الشيخ علي البربوريدراسات وبحوث: الشيخ علي بن عبد الله البربوري الأوالي البحراني
مقدمة الدراسة: تعتبر ((بربورة)) التي  تعرضت لحملة إخفاء مقصود لهويتها التاريخية باسم غير حضاري ومتخلف هي إحدى القرى الكبرى في البحرين، فقد سعى البعض إلى استبدال اسمها بـ "هورة سند" وهو اسم لا وجود له في تاريخ البحرين ولا في خرائطها الجغرافية والتاريخية ولا في وثائقها الثقافية والروحية، بل أنه لفظ مقزز في معاجم اللغة وقواميسها.

أكمل قراءة الموضوع »

belgrefأقدمت السلطات البحرينية ممثلة في وزارة الثقافة والإعلام على منع استيراد وبيع كتاب يوميات المستشار البريطاني السابق لحكومة البحرين تشارلز بلگريف (1926-1957) وهو الكتاب الذي يعد واحداً من أهم الكتب التاريخية التي توثق مرحلة مهمة من تاريخ البحرين ويحتوي على معلومات تنشر لأول مرة.
وكان مركز البحرين لحقوق الإنسان قد قام في سبتمبر 2009 بترجمة مختارات من تلك اليوميات التي غطت الفترة من تاريخ وصوله إلى البحرين في عام 1926 إلى حين رحيله عن البحرين عام 1957، ثم قامت إحدى دور النشر اللبنانية بطباعته في لبنان منذ شهر تقريباً. واستوردت دار العصمة البحرينية كمية بسيطة منه -20 نسخة- إلا أن وزارة الإعلام صادرت هذه النسخ وقامت بإبلاغ صاحب الدار عن طريق السيد جمال داوود مدير قسم المطبوعات، بأن الحكومة قررت منع الكتاب ومصادرة الكمية الموجودة منه.

أكمل قراءة الموضوع »

مخطوطة 2تحقيق مخطوطة : "رسالة في فقه الحج" لمؤلفها المحدث الشيخ ناصر بن عبدالله البربوري البحراني
قصة المخطوطة :
نظرا لاهتماماتي السابقة في تتبع ومراجعة كتب التراث والمخطوطات لعلماء البحرين الأقدمين ، كنت خلال زياراتي المتكررة لبعض مراكز حفظ التراث في إيران والعراق منها : مكتبة المرعشي النجفي بقم المقدسة والمكتبة الوطنية بطهران ومكتبة الحضرة الرضوية المركزية ومكتبة كوهرشاه بمشهد وكذلك

أكمل قراءة الموضوع »

بلجريف الجاسوسهذا الموضوع قرأته منذ فترة وأنشره هنا لاهميته فالجاسوس وليام بلجريف palgrave مر بجزيرة البحرين وتطرق في بحثه لتفاصيل حول الجغرافيا والسكان على ما يبدو من خلال هذا الملخص ونتمنى من من لديه اي معلومات حول (كتاب وسط الجزيرة العربية وشرقها «1862-1863م»للمؤلف وليام جيفورد بالجريف) ان يدلوا بدلوه ليفيدنا ونترككم مع الملخص

رحلة بلجريف من الرحلات المهمة والمثيرة للجزيرة العربية ولكن يكتنفها الكثير من الإدعاءات. وجاءت الرحلة في وقت كانت أوربا تجمع أخبار ومعلومات عن الوطن العربي ولمعرفة ماذا يجري فيها للتحرك في الوطن العربي.

أكمل قراءة الموضوع »

41بعد ان نشرنا الحلقة الاولى من تاريخ عائلة الغريفي في العراق ننشر لكم الحلقة الثانية من البحث ونبدأ من حيث توقفنا :

17- السيد عدنان السيد شبر الغريفي
السيد عدنان السيد شبر السيد علي المشعل الثَّاني محمد الغياث السيد علي المشعل الأول السيد أحمد المقدس الملقب

أكمل قراءة الموضوع »

 
الغريفيتعتبر عائلة الغريفي من أشهر العوائل البحرانية التي استقرت في بلاد البحرين فهم أول من سكن (قرية الفارسية) المهجرة وكذا الغريفة، ولكن بعد ان حل الظلام على البحرين تشردوا وهاجروا فهرب قسم منهم قبل (400 عام) إلى العراق وتشرد آخرون قبل (200عام) وفي أزمان مختلفة فلجأوا إلى سائر البلدان والأمصار ومن تلك البلدان العراق والمحمرة وشيراز والامارات وبلدان أخرى، وقسم منهم استوطنوا العراق وما زالوا مستقرين فيها، هذا البحث الثمين يسلط الضوء على قسم
 

أكمل قراءة الموضوع »

kkkkkkkيوميات تشارلز دالريمبل – بيلجريف، 1926 – 1957
خلال الثلاثينيات من القرن التاسع عشر، كانت البحرين قد وقعت أولى معاهداتها مع بريطانيا، والتي بدورها قد منحت البحرين حماية من تركيا العثمانية في مقابل دخول غير مقيد إلى الخليج. وأبقى هذا الاتفاق بريطانيا خارج الشؤون الداخلية للبحرين، حتى سلسلة من المعارك الداخلية التي دفعت البريطانيون إلى اختيار حاكم البلاد الشيخ عيسى بن على أل

أكمل قراءة الموضوع »

clip_image004
ننشر لكم هذا الكتاب (أخبار البحرين في القرن العشرين) للمؤلف الاستاذ حسين إسماعيل الذي قام باصدار نسخة ثانية معدلة ومزيدة حتى سنة 2007م بعنوان (أخبار من البحرين). علما بان الاحداث المذكورة في الكتاب تبدأ من عام 1900م الى عام 2001م، وللامانه فان المادة التي ننشرها هنا وصلتنا عبر الايميل ولعلها ناقصة ولكننا سننشرهها لتكون مصدرا للباحثين عن بعض التواريخ والأحداث المفصلية التي وقعت في البحرين:

أكمل قراءة الموضوع »

عطيةالمقدمة: بسم الله وله المنة والحمد، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين وأصحاب المنتجبين والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد: فقد رأيت أن أجمع في كتاب خاص ما أطمئن بصحته مما أقرؤه أو أسمعه عن قريتي (بني جمرة)، محاولة لإعطاء صورة عنها في التاريخ العام لا أدعي أنها كاملة، وإنما من باب: «شيء خير من لا شيء»، ومن منطلق: «لا يسقط الميسور بالمعسور»، تلبية لطلب عدد من أبناء هذه القرية الذين تكررت اقتراحاتهم وطلباتهم أن أجمع ما أمكن جمعه مما يتعلق بها، وقياما ببعض حقوقها عليَِّ

أكمل قراءة الموضوع »

صميريرسالة مشايخ الشيعة لآية الله الشيخ يحيى بن حسين بن عشيرة السلمابادي البحراني من (علماء القرن العاشر الهجري)
تحقيق الشيخ نزار الحسن ( حفظه الله )
مقدمة التحقيق
(1)
بسم الله الرحمن الرحيم

أكمل قراءة الموضوع »

00000088منطقة بربورة هي احدى القرى البحرانية المندثرة، اثيرت حولها ضجة كبيرة في الفترة العام الماضي حيث حاول جمع من نواب المراكز العامة تغيير هوية هذه المنطقة لطمس معالمها التراثية والتاريخية ولكنهم فشلوا في تغيير مسمىها الحقيقي من قرية بربورة الى هورة سند.
هذا الكتاب القيم يتحدث فيه الكاتب عن هذه المنطقة ويستعرض ابرز الجوانب التراثية والتاريخية لمنطقة بربورة بشواهد وادلة علمية ويستعرض تاريخ علمائها الاعلام وعدة جوانب ترتبط بهذه القرية المندثرة فشكرا

أكمل قراءة الموضوع »

الجريش21الحاج عبد الله عبد الرضا بن الشيخ سلمان العصفور أحد الرجالات الذين يشهد لهم تاريخ قرية الدراز ، للكثير من الإسهامات المتنوعة التي قام بها في خدمة المجتمع وهو رجل عرف بين أهل البحرين بثقافته واهتمامه بتراث البحرين وتراث قريته بجانب الكثير من انجازاته التي حققها في حياته ، فهو ينتمي لأسرة آل عصفور حيث ينتهي نسبه للشيخ أحمد بن الشيخ محمد بن الشيخ أحمد آل عصفور وهو أخ للشيخ حسين العصفور العلامة المعروف .
 

أكمل قراءة الموضوع »

fish2كتاب تاريخ البحرين تأليف الشيخ محمد عليّ آل عصفور وهو من الكتب المشهورة والقيمة ويحوي الكثير من المعلومات الثمينة في عدة جوانب من تاريخ البحرين.
(الجزء 2)
53ـ الشيخ أحمد بن محمد العقيري البحراني:
وهو من الأدباء، ديوانه معروف بين أرباب المراثي، ومن قصائده:
خليلي غاب النجم واتضح الفجر أما لك بالأحباب مذ رحلوا خبر

أكمل قراءة الموضوع »

fish1كتاب تاريخ البحرين تأليف الشيخ محمد عليّ آل عصفور وهو من الكتب المشهورة والقيمة ويحوي الكثير من المعلومات الثمينة في عدة جوانب من تاريخ البحرين، وهنا ننقل لكم الكتاب كاملا لكي تستفيدوا منه في البحوث والقراءة واللطيف ان الكتاب يبدأ من الفهرست:
بسم اللّه الرحمن الرحيم
الفهرس
الباب الاول في عدد قراها وأساميها وغير ذلك من المطالب

أكمل قراءة الموضوع »

qusasaهذا الكتاب (قصص العصفور) هو الجزء الأول ويحوي قصص ومواقف واحداث حقيقية وقعت للمؤلف الشيخ أحمد بن خلف العصفور وبعض الاحداث ممتعة وشيقة لما تحويه من معلومات توثيقية حول افراد واماكن 
المقــــــــدمة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين، محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ، وأصحابه المنتجبين ، واللعن الدائم على أعداء الدين، من الآن إلى قيام يوم الدين.
كنت ومنذ فترة ليست بالقصيرة أستمع لبعض القصص التاريخية التي

أكمل قراءة الموضوع »

2ما زال البعض يسأل من هم البحارنة، ما هي اصولهم، متى وكيف جاءوا الى البحرين، هذه الاسئلة وغيرها تكررت كثيرا في الاونة الاخيرة لا سيما بعد حملة التشكيك التي قادها بعض الكتاب المأجورين ورغم ما يثار من هرج ومرج تبقى الحقيقة ناصعة وواضحة فالبحارنة ينحدرون من قبيلة عبدالقيس القبيلة التي شهد لها القاصي والداني في تفانيها ووقوفها الى جانب الحق على امتداد التاريخ دون عصبية او تردد وهذا البحث الذي يتناول بعض المحطات من تاريخ عبدالقيس هو قليل من كثير.

أكمل قراءة الموضوع »

خليجدليل الخليج هو عبارة عن موسوعة تاريخية وجغرافية وإحصائية باللغة الإنجليزية ، من إصدار الحكومة البريطانية وتعنى بمنطقة الخليج العربي والجزيرة العربية والعراق، وقد أشرف على إعدادها البريطاني قوردون لوريمر، الموظف لدى الحكومة البريطانية في الهند بين عامي 1320 و 1332 هجرية الموافق 1903 و 1915 م ، للاستعمال البريطاني الرسمي، وقد ظلت الموسوعة سرية المحتوى، حتى سنة 1390 هجرية الموافق 1970 م ثم سمحت الحكومة البريطانية بنشرها، حيث صدرت ترجمتان منه باللغة العربية إحداهما في عُمان والأخرى في قطر وقد كان الهدف من المشروع إصدار دليل سهل يمكن موظفي الدولة ودبلوماسييها وجواسيسها المعنيين بمنطقة الخليج العربي والرجوع إليه للحصول على المعلومات الأساسية اللازمة للعمل في المنطقة وعلى الرغم من أن

أكمل قراءة الموضوع »

180px-Arabian_Gulf(Jollain)هذا الكتاب اسمه (تاريخ الجزر والمدن الساحلية في الخليج الفارسي) وهو يتحدث عن قرى جزيرة البحرين قبل 119 عام تقريبا، مؤلفه فارسي والكتاب مترجم ويحوي اخطاء املائية وبامكان القارئ فهم المعنى، هذا الكتاب وثيقة تستحق المطالعة خصوصا من خلال عمره الزمني.
هذا الكتاب " تاريخ الجزر والمدن الساحلية في الخليج الفارسي " من تأليف محمد إبراهيم كازروني " الملقب بالنادري ". وتصحيح وحاشية : د. منوجهر ستوده.

أكمل قراءة الموضوع »

ffffffffاعترف الكاتب مهدي عبدالله بانه اسقط بعض الاوراق من مذكرات بلجريف وذلك خلال ندور اقيمت بـ«جدحفص الثقافي» والوسط نقلت ما دار فيها:

مهدي عبدالله: صرت أعيّب بصفحات أغفلتها من ترجمة المستشار بلغريف

«أغفلت صفحات من ترجمة مذكرات بلغريف فصرت أعيّب حتى من قبل من لا يعرفني، وربما حتى من قبل من لم يقرأ الكتاب أصلاً» جاء ذلك على لسان المترجم مهدي عبدالله في محاضرة عقدها مركز جدحفص الثقافي لكتابه «مذكرات بلغريف»، بقاعة مركز جدحفص الاجتماعي.

تحدث مهدي عبدالله عن المستشار بلغريف، فعرّف به وبيّن أهمية كتابه وأتى على أهم ما

أكمل قراءة الموضوع »

h-bhrn-06كتاب: ماضي البحرين وحاضرها
تأليف: المرحوم الشيخ ابراهيم المبارك
هذا الكتاب يحوي معلومات قيمة تتعلق بتاريخ وتراث قرى جزيرة البحرين ونقدمه لكم على صيغة وورد وذلك للاستفادة منه عبر البحث السهل، والكتاب من تأليف المرحوم الشيخ ابراهيم المبارك (قدس)

أكمل قراءة الموضوع »

ttttt2مذكرات بلجريف
مستشار حكومة البحرين سابقاً
تأليف: السير تشارلز بلجريف
ترجمة: مهدي عبد الله
الطبعة الاولى 1411 هـ ـ 1991 م

أكمل قراءة الموضوع »

tttttمذكرات بلجريف مستشار حكومة البحرين سابقاً
تأليف: السير تشارلز بلجريف
ترجمة: مهدي عبد الله
الطبعة الاولى 1411 هـ ـ 1991 م

أكمل قراءة الموضوع »

ممم

بقلم :عبدالله مؤمن
الطبعة الأولى 1423هـ – 2002 م
دار الفنون للنشر، بيروت ـ لبنان
جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة،

أكمل قراءة الموضوع »

1953 Venice Italy
أضرار الحكم القبلي في دول الخليج العربية (الحكم في البحرين نموذجا)
جمعية الإرشاد، حقوق الطبع و النشر محفوظة، الطبعة الأولى 2003
بقلم: السيد العلوي
مقدمة: يحكم دول الخليج العربية وهي المملكة السعودية و دولة البحرين و سلطنة عمان و دولة الإمارات العربية المتحدة و دولة قطر و دولة الكويت إضافة إلى جمهورية العراق في عهد الطاغية صدام أنظمة قبلية ترعى مصالح القبيلة الحاكمة و تكرس كل خيرات البلد لمصلحتها ثم ترمي الفتات إلى بقية الشعب مما أدّى إلى أضرار بليغة و خسائر

أكمل قراءة الموضوع »

bahrain

هذا الكتاب يؤرخ لمرحلة حساسة من تاريخ البحرين الحديث ويحوي جوانب مهمة من تاريخ الحراك السياسي وقد يختلف البعض مع بعض المحتوى ولكنه يبقى وثيقة جيدة يمكن الرجوع اليها في امور متعددة واترك لكم الكتاب ويمكنكم الاستفادة منه عبر نسخه والاحتفاض به على الوورد.
بناء الدولة في البحرين المهمة غير المنجزة بقلم الدكتور . عبد الهادي خلف

أكمل قراءة الموضوع »

الكتاب يعني بتوثيق أحد الجوانب المهمة من تراث وهوية قرية المعامير، وهو ذو أهمية بالغة لمن يعرف قيمة التوثيق الذي عادة ما تظهر نتائجه بعد عقود من الزمن، فالأمم التي لا توثق تراثها حتما ستخرج من باب التاريخ إلى مقبرة اعلان الكتابالنسيان، فالتوثيق له الأثر البالغ على مستوى الحاضر الذي يؤسس للمستقبل.

في السابع من شهر صفر من العام 1427هـ، شرع المؤلف في التخطيط للبحث وتحديدا بعد لقاء جمعه مع الأخ عبدالأمير حسين مدن آل سعيد في منزله وكان الحديث يدور حول أهمية توثيق تراث القرية بالصور الفوتوغرافية أو غيرها من الوسائل المتاحة، في ذلك المجلس وضع التصورات الأولية لهيكل البحث، وبعد أيام انطلق في جمع وتنسيق وكتابة المعلومات الأولية، ثم واجهته العديد من العقبات والمصاعب التي كان لها الأثر السلبي على مسار البحث ومنها على سبيل المثال:

أكمل قراءة الموضوع »


© ســنــوات الــجــريــش | يستخدم وورد بريس
وصل عدد الزوار 1642 زائراً.