main_loc-30 مسجد «الثمن»… عمره تجاوز 95 عاماً والجهات الرسمية ترفض إعادة بنائه

يشهد إعادة بناء مسجد «الثمن» التاريخي بقرية جرداب والذي تجاوز عمره الـ 95 عاماً شداً وجذباً، وذلك بعد أن تم هدمه منذ سنوات قليلة لإعادة بنائه ومن ثم أوقف البناء رغم صدور رخصة البناء واستيفائه لجميع الإجراءت وذلك بسبب قربه من أحد الأملاك الخاصه كما يقول المعنيون من أهالي القرية.

وفي ذلك، قال رئيس مجلس أمناء صندوق جرداب الخيري السابق حسين مدن في تفاصيل الموضوع، إن «مسجد الثمن» كما يسميه الأهالي يقع في شمال قرية جرداب وهو مسجد بني على مساحة

أكمل قراءة الموضوع »

main_loc-4-3 عين الحكيم التاريخية… تقع في شمال قرية جرداب على ساحل البحر (خليج توبلي)، وتنسب إلى الحكيم بن جبلة العبدي البحراني من القرن الأول الهجري (القرن الرابع عشر الميلادي)، وموقع ينبوعها بالجهة الجنوبية امتاز بالعمق والمياه الصافية، وتنساب مياهها إلى البحر لكثرة سخائها لمن حولها.

وأوضح رئيس مجلس الأمناء السابق لصندوق جرداب الخيري، حسين مدن أنه منذ مطلع الثمانينات تم تملك المزارع التي حولها، ومنها «البدائع» و«سامي سيف» و«الجمات» و«أم الشكاكير» و«المحيدفة» و«الثمن»، وتم ضم عين الحكيم إلى هذه المزارع، وهي منذ ذلك الوقت ضمن حدود خاصة.

مدن: 18 عيناً وكوكباً في القرية اندثرت وكانت مصيفاً وسقيا لـ 27 مزرعة

أكمل قراءة الموضوع »

hh مُحَمَّد بن مَعْمَر البَحْرَانِيّ (ولد في عام 176هـ – 256هـ)

تمهيد: حِينَمَا انْتَهَيْتُ مِنْ كِتَابَةِ سِيرَةِ أَبِي الخَطَّابِ الهَجَرِيّ (الأَخْفَشِ الأَكْبَر) شَيْخِ سِيبَوَيْه، لَمْ يَكُنْ بِبَالي أَنْ أَدْخُلَ بابَ الكِتَابَةِ فِي التَرَاجُمِ، إِلا أَنِّي وَمِنْ خِلاَلِ القِرَاءَةِ وَجَدْتُ أَنَّ ثَمّةَ شَخْصِيَّاتٍ تَنْتَمِي إِلَى إِقْلِيمِ البَحْرَيْنِ التَاريخِيّ مَا زَالَتْ بِحَاجَةٍ إِلَى تَعْرِيْفٍ، حَيْثُ وَقَعَتْ عَيْنَايَ عَلَى شَخْصِيَّةٍ أُخْرَى لَمْ تُذْكَر فِي كُتُبِ التَّرَاجُمِ التِي اعْتَنَتْ بَأَعْلاَمِ المَنْطِقَةِ[1]، وَلَعَلَّ هَذِهِ الشَّخْصِيّة بِحَاجَةٍ إِلَى جُهْدٍ كَبِيرٍ لِلتَعْرِيفِ بِهَا، حَيْثُ مَا ذَكَرَتْهُ كُتُبُ التَّرَاجُمِ لا يَتَعَدَّى النَّقْل اليَسِيرَ عَنْهُ، وَمُعْظَمُ مَا هُوَ مَوْجُودٌ يَدْخُلُ ضِمْنَ سَنَدِ رِوَايَاتٍ وَرَدَتْ عِنْدَ المُحَدّثينَ؛ ومع ذلك فنحن بِحَاجَةٍ إِلَى لَمْلَمَةِ سِيرَتِهِ مِنْ بَيْنِ صَفَحَاتِ التَارِيخ.

        وَلَعَلَّ مَا زَادَ اهتِمَامِي فِي البَحْثِ عَنْ هَذِهِ الشَخْصِيَّةِ – إِضَافَةً لِكَوْنِهِ يَنْتَمِي إِلَى مَنْطِقَةِ البَحْرَيْنِ – أَنَّهُ شَيْخٌ لإِمَامِ المُؤَرِّخِينَ أَبِي جَعْفَرٍ مُحَمَّد بنُ جَرِيْرِ الطَّبَرِي (ت 310هـ) صَاحِبَ التَارِيخِ المَشْهُورِ (تَارِيخُ الأُمَمِ وَالمُلُوك)،

أكمل قراءة الموضوع »

IMG-20140629-WA0051مخطوطة نادرة لكتاب (الإصابة) تذكر نفي صعصعة إلى جزيرة أوال من البحرين

يوما بعد يوم تثبت الاكتشافات الجديدة لبعض مخطوطات كتب التراث العربي القديم أن الطبعات السابقة لهذه الكتب التي تمت من دون الحصول على أكبر عدد

أكمل قراءة الموضوع »

main_loc-33 أصدرت وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، قراراً وزارياً يوم الخميس (12 يونيو/ حزيران 2014)، يقضي بإدراج عين الحكيم التراثية بقرية شهركان ضمن قائمة التراث الوطني.

وأشار القرار، الذي نشر في الجريدة الرسمية في مادته الأولى، إلى أنه «يدرج في قائمة التراث الوطني وفقاً لأحكام المرسوم بقانون رقم (11) لسنة 1995 بشأن حماية الآثار، الموقع المعروف بعين الحكيم بقرية شهركان، مجمع 1044، المحافظة الشمالية»، وحدّدت المادة إحداثيات موقع العين. ونصت المادة الثالثة من القرار على أنه يعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

أكمل قراءة الموضوع »

main_loc-90-1 كتب حسين محمد حسين الجمري … على مدى أكثر من أربعة قرون عمل قطاع الآثار في البحرين، متمثلاً في متحف البحرين الوطني، على حفظ الآثار والتراث الوطني في البحرين. يذكر أن متحف البحرين ارتبط اسمه بثلاث وزارات مختلفة منذ تأسيسه في العام 1970 حيث ألحق بوزارة التربية والتعليم في بادئ الأمر، وفي العام 1982 ألحق بوزارة الإعلام، وحالياً، ومنذ العام 2010، أصبح جزءاً من وزارة الثقافة.

واحتفاءً بيوم المتاحف العالمي، كان لنا هذا اللقاء مع رشاد الفرج من متحف البحرين الوطني، ليحدثنا عن أهم الإنجازات والخطط المستقبلية للمتحف: متى بدأت فكرة إنشاء متحف أو مكان خاص يضم اللقى الآثارية التي عثرت عليها بعثات التنقيب المختلفة في البحرين؟

أكمل قراءة الموضوع »

1100024472 بحث رائع نشرته مجلة الراصد،  بقلم الباحث والمؤرخ عبدالخالق عبدالجليل الجنبي، البحث يستحق القراءة والتأمل حيث يتناول فيه البحث حقيقة قبر الاجام الواقع في واحة القطيف والتي كانت جزء من اقليم البحرين ويتطرق للاراء المختلفة حول القبر ثم يستخلص بالنتيجة انه نبي من انبياء البحرين القدامى.

وللباحث كتاب باسم قبر الاجام وهو كتاب قيم ويتناول فيه نفس الموضوع. والان نترككم مع البحث.

قبر الاجام لمن؟

في قرية الآجام من قرى واحة القطيف وبالتحديد في مقبرة هذه القرية الواقعة جنوبها، وفي بداية المقبرة يوجد قبر يتضح من الوهلة الأولى أنه كان مشيّدا فَهُدِم !! هذا القبر يظن أهالي قرية

أكمل قراءة الموضوع »

13805743431 يعد جامع بوري القديم واحدا من أقدم المساجد التاريخية في البحرين، ومعلما بارزا في قرية بوري كونه يحمل إرثا تاريخيا للقرية نفسها. ويقع الجامع في حي “الديرة” بقرية بوري وسط بيوت الأهالي القديمة من جانب ومن جانب آخر النخيل والمزارع.
‎وتبلغ مساحة الجامع الإجمالية قرابة 500 متر مربع مقسمة لقسمين: الأول هو الجهة الغربية المغطاة بالسقف القديم، والجهة الشرقية وهي تعتبر فناء الجامع لكنها مفتوحة على الجامع نفسه في الهواء الطلق. ‎ويتوسط الجامع – الذي يتسع لنحو ألف مصلٍ- 24 عمودا مبنيا من الجص والحجر يبلغ ارتفاع الواحد ثلاثة أمتار ونصف وبعرض نصف متر. ويوجد في الحائط الأمامي للجامع 20 “روزنة” مقوسة من الأعلى ومجوفة من داخل الحائط، حيث كانت تستخدم

أكمل قراءة الموضوع »

lja-thumb وثيقتنا هذه المرة عمرها يزيد على 181 سنة، وهي ليست رسالة أخوية بين صديقين، أو عقد بيع بين تاجرين كما تعودنا، أو وصية بميراث معين، أو غيره، بل هي بعض السطور التاريخية من وثائق بريطانية كتبت في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام 1828، وموضوعها قلعة سترة التاريخية التي كانت معلماً مهماً ومؤثراً في الأحداث التاريخية في جزيرة سترة وفي جزر البحرين بشكل عام في القرن التاسع عشر للميلاد. وقد تعرضت هذه القلعة لتأثيرات حروب عديدة في فترة الصراع على البحرين وخصوصاً بين عامي 1827 – 1828م.

ما ورد عن هذه القلعة التاريخية كان ضمن رسالة من المدعو (Assoo) وهو الوكيل البريطاني في البحرين، بعث بها إلى المقيم

أكمل قراءة الموضوع »

BmpG4EgIMAAHxvp الرد على الأفغاني الجزء الأول

لا يخفى على أحد السبب الذي يدعو صحيفة علمانية مثل صحيفة الأيام أن تنشر موضوعاً سلفياً تكفيرياً وهابياً لأحد دعاة التكفير والفتنة والتحريض المدعو "محمد رفيق محمد سعيد فقير الأفغاني"، الذي كان يُعرف والده في البحرين باسم "الأفغاني" ويعرفه كل من دَرَسَ علم التجويد من خلال كتابه "ملخص عمدة البيان" الذي تحول اسم مؤلف –كما في الطبعات الأولى للكتاب- بقدرة قادر من "الشيخ محمد سعيد فقير الهروي الأفغاني" إلى "الشيخ محمد سعيد الحسيني"!، وذلك بعد أن حصلوا على شرف الجنسية البحرينية.وهنا أود أن أشيد بوالد كاتب المقال ألا وهو الشيخ محمد سعيد فقير فهو عاش منذ سبعينيات القرن الماضي إلى يومنا هذا، وهو يدرس علم التجويد.وله فضل سواء على مدرسي علم التجويد في جميع أنحاء البحرين، وقد تخرج على يديه المئات من الطائفتين الكريمتين سنة وشيعة، ومن المعروف عن الشيخ الأفغاني

أكمل قراءة الموضوع »

main_loc-5 عينا الحكيم الأثريتان الواقعتان بين قريتي شهركان وصدد بالمنطقة الشمالية، متجاورتان في موقع واحد تربطهما قناة جوفية بنظام الأفلاج، بُنيتا بهندسة وأسلوب اعتبره مختصون أنهما قد تكونان أقدم من عين عذاري، غير أنهما تحولتا مؤخراً لأملاك خاصة وباتتا مهددتين بالردم والاندثار على رغم إصرارهما على الجود بالمياه الجوفية حتى يومنا هذا.

وبحسب الباحث التاريخي وصاحب موقع «سنوات الجريش» الذي يهتم بتاريخ وتراث البحرين، جاسم آل عباس، فقد ذكر أن «المياه مازالت تتدفق من العينين، وبإمكان وزارة الثقافة تحديداً أن تعيد صيانتهما وإحياءهما من جديد».

عينا الحكيم الأثريتان الواقعتان بين قريتي شهركان وصدد بالمنطقة

أكمل قراءة الموضوع »

_1_~1 وثيقة من كتاب "التحفة النبهانية" لمؤرخ آل خليفة الشيخ محمد بن خليفة النبهاني (1369ه/1950م) يشير فيها إلى أصالة الشيعة (البحارنة) في البحرين ، وذلك أثناء كلامه عن كيفية إستيلاء آل خليفة عليها. وذلك على الرغم من أنه أورد ذلك في معرض الذم لهم ، حيث وصفهم بالتعصب ضد أهل السنة ومبالغتهم في الإساءة لأي سُني يطئ أرضهم بحسب زعمه.

وقد ألف النبهاني كتاب "التحفة النبهانية" في تاريخ البحرين والجزيرة العربية في عام (1342ه/1923م) ، بأمر من بعض شيوخ آل خليفة حكام البحرين وبالتماس منهم ، وهذا الكتاب وإن تضمن بعض ما قد يبدو تحاملاً على الشيعة في بعض المواضع القليلة ، وكذلك بعض الملاحظات على منهجيته فيه وبعض الأخطاء التي وقع فيها ، إلا أنه بالجملة كتاب حسن ويتضمن الكثير من الفوائد عن تاريخ البحرين ووصف مدنها وبعض قراها ومعالمها وبعض أعلامها وغيرها من الفوائد المهمة.

قال الزركلي في الأعلام 116/6 :

أكمل قراءة الموضوع »

ATT00028مدخل :

الوشيجة والعلاقة التي تربط الشعب البحراني بالمجتمع الأحسائي ، علاقة تتخطى حدود الوصف ، والتأطير الضيق ، خصوصاً إذا توغلنا في التاريخ البعيد لكلا البلدين ، إذ أننا كلما توغلنا في الزمن نجد أن الرابطة بينهما قوية تصل إلى حد الحديث عن مجتمع واحد ، تربطه ببعضه البعض العديد من الجوانب والأصعدة ساهمت بدرجة كبيرة إلى تلاحم المجتمعين .

أكمل قراءة الموضوع »

6

 

  تعد قرية البجوية من قرى البحرين القديمة المندثرة الزاهرة بالبساتين والنخيل والانهار التي عافها أهلها وتركوها وتفرقوا عنها للقرى المجاورة بعدما استولى المتنفدون والمتسلطون على الكثير من أراضيها ونهبوها من أهلها وتملكوا بساتينها فصارت مهجورة دارسة، ولم يبق بها اليوم سوى بعض البقايا والآثار الدالة على سكناها، ومنها مساجدها المحتفظة بوقفياتها والتي صارت في اراض مملوكة قليلة السكنى.

موقعها

تقع البجوية في المنطقة الشمالية الشرقية لبلدة البحرين، وتحديدا في

أكمل قراءة الموضوع »

ساجة حجرية منقوشة تعرف بوقف كرانة ومنقوش في تاريخ اليوم العشرين من شهر رجب لسنة خمس وستين وتسعمائةقبل عامين هدم مسجد بربغي ومسجد عين رستان بسبب عدم وجود ترخيص رسمي للبناء. وهنا نقدم لمن هدمهما ترخيص اثري تاريخي ليس من ورق بل من صخرة منقوشة عمرها (اربع مئة وثمانين عام). فهل يعلم الهادم أي مساجد قد هدم؟ حجر (وقف كرانة) عُثر عليه في قرية كرانة عند أحد القبور الأثرية التي تعود لأحد الشخصيات الثرية والمهمة وبحسب رواية الشيخ أحمد العصفور فقد كان صاحب القبر ثرياً وليس من العلماء نُقش عليه مانصّه [ في تاريخ اليوم العشرين من شهر رجب لسنة خمس وستين وتسعمائة ، أوقف العبد المذنب أقل عباد الله

أكمل قراءة الموضوع »

instructionsnaut01ferruoft_0245وصف جزيرة البحرين (أوال) كما جاء عند الربان العربي أحمد بن ماجد (906هـ/1500م) في كتاب (الفوائد في علم البحر والقواعد) المؤلف سنة (895هـ/1489).

وهو الربان أحمد بن ماجد بن محمد بن أبي الركائب السعدي الجلفاري العماني ، أحد أشهر الملاحين العرب وأبرزهم في عصره ، ولد في مدينة جلفار لأسرة عريقة في علوم البحار حيث كان والده أحد الربابنة البارزين في زمنه وعليه تتلمذ ابن ماجد منذ صغره وأخذ عنه حتى برع في علوم الفلك والملاحة والجغرافيا ، وصقل هذه العلوم بالتجربة والممارسة فقد  كان يرافق والده في

أكمل قراءة الموضوع »

b95784772e617d531e9b173ba61522a7كانت جزيرة أوال (جزيرة المنامة وجزيرة سماهيج) تتكون من 360 قرية، ولو أردنا الدقة لقلنا 360 مدينة وقرية، أما الآن فقد تقلص هذا العدد إلى ما يقل عن 100 مدينة وقرية، بعد أن أختفت أو اندثرت العديد من المدن والقرى القديمة، كما تحولت بعض هذه المدن والقرى من حيث السكان، وهناك مدن وقرى استحدثت، حيث دوام الحال من المحال.

في هذا الموضوع نتناول قرية قديمة اندثرت، وهي قرية الغريفة، التي كانت تقع على شارع البديع الذي يربط بين قرية البديع المستحدثة والواقعة في أقصى الغرب بين المنامة العاصمة الواقعة شرق البديع ، والتي تطل على جانبيه الشمالي والجنوبي العديد من القرى القديمة.

وقد نزح بعض سكان هذه القرية، وسكنوا في المنطقة الواقعة بين قرية الجفير وميناء سلمان وهي المنطقة المجاورة إلى أم الحصم حاليا والمعروفة بنفس أسم “الغريفة”.

أكمل قراءة الموضوع »

_____تحدثنا في الجزء الاول من التقرير عن اكتشاف المستوطنة وطبيعة بنائها، ونكمل اليوم للحديث عن المعبد الدلموني في سار، ونظرية التقويم الدلموني الشمسي الخاصة بتفسير وظيفة المعبد، ثم نختم بالحديث عن المقبرة المميزة لهذه المستوطنة.

وصف المعبد:-

في وسط المستوطنة، في المكان الاكثر ارتفاعاً فيها، وعلى الشارع الرئيسي يقع معبد سار الاثري المتميز في بنائه، فهو على شكل شبه منحرف، وهو مبني بالحجارة الجيرية الصغيرة، خلافاً للصخور الرملية الضخمة المقطوعة

أكمل قراءة الموضوع »

19_01239622688للبحرين تاريخ عريق ضارب في عمق التاريخ يمتد لسبعة آلاف عام، فهي من اقدم المناطق الذي استوطنها الانسان لما تمتعت به من متطلبات العيش الرغيد، كتوافر المياه، وخصوبة التربة الذي ساعد على تنوع الانتاج الزراعي، وكذلك وفرة موارد البحر من الاسماك واللؤلؤ، يضاف الى ذلك الموقع المتميز في وسط العالم القديم الذي ساعد على تنمية النشاط التجاري فيها.

وان كان الانسان القديم في مرحلة ما قبل التاريخ

أكمل قراءة الموضوع »

main_loc-6-4دعوات لإدراجه ضمن «قائمة التراث الإنساني» في «اليونسكو» جامع «بوري»… تحفة معمارية وتراثية مهددة بالزوال

لقرية بوري حكايات ترويها البساتين الخضراء، بنخيلها الشامخة ومعالمها التراثية التي تدل على خصب تاريخي وعراقة، قرية ترقد فيها معالم تراثية وحضارية، منها البيوت والمساجد القديمة وبعض من عيون الماء العذبة منها الباقية كعين بوري وعين حويص وغيرها، تشتهر القرية بمزارعها التي تنتج الخضراوات المحلية والتمور، كما تشتهر بزراعة اشجار النخيل، ومزارع تربية الدواجن والمواشي، وقد سميت بوري قديما بـ «مهد العلماء» لوجود قبور واضرحة مزارات لعدد من علماء الدين.

ومن ابرز المعالم التراثية في قرية بوري مسجد علي بن علي (جامع بوري) الذي يعد بحق تحفة معمارية وأثرية لا تقدر بثمن، لكنها تعاني من

أكمل قراءة الموضوع »

50192986500d11e2a7ed22000a1f8f24_7تقرير التنقيب في موقع قلعة البحرين اثناء المشاركة في الملتقى العلمي لجمعية التاريخ والاثار لدول مجلس التعاون الخليج العربي، هذا التقرير نشر في الكتاب السنوى بعنوان (وظيفة التماثيل في فترة تايلوس) للباحث الاستاذ محمد رضا إبراهيم معراج عضو جمعية التاريخ والآثار بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

مداولات اللقاء العلمي الثامن للجمعية، مملكة البحرين 18-21 ابريل 2007م، البحث بعنوان: وظيفة التماثيل في فترة تايلوس، أ. محمد رضا إبراهيم حسن معراج، باحث آثار ميداني

أكمل قراءة الموضوع »

pppopترتبط مسميات قرى البحرين بعدد من الاعتبارات، فقد تنتسب إلى المكان قبل وجود القرية مثل الجبيلات وسند؛ أو تنتسب إلى بعض معالم المكان قبل وجود القرية مثل مهزة (وهي عين مائية)، اسم إحدى قرى جزيرة سترة، وهرتي إحدى قرى الماحوز والتي سميت باسم العين الموجودة بها أيضاً؛ أو تنتسب إلى المكان قبل وجود القرية مثل جدحفص أو جد الحاج؛ أو تنتسب إلى أول من سكنها أو أسسها مثل أبوبهام أو أبوصيبع؛ أو تنسب القرية بأثر أحدثه أول من سكنها مثل منامة. إلا أن الجدل محتدم حول اعتبارات تسمية قرية عراد بهذا الاسم، إلا أن الراجح أنه قديم، إذ يقول المؤرخ ناصر الخيري عن هذه القرية: «مدينة (أرد) وموقعها بجزيرة البحرين الثانية (المحرق) وهي من المدن القديمة لورود ذكرها في كتب اليونان بهذا الاسم، ولايزال اسمها يأتي بتحريف قليل حيث يقال «عراد».

أكمل قراءة الموضوع »

7d282c945a4c11e2a1e322000a9e0853_7على الضفة الجنوبية لمسجد الخميس الأثري وبين تلال أثرية يرجع زمانها إلى عهد الملك الروماني دقيانوس، وامتداداً لمدرسة الخميس التي كانت ملحقةً بمسجد الخميس في العصور السابقة حيث كان يتم تدريس العلوم الشرعية والفلسفية والمنطق، تأسّست المدرسة المباركة العلوية كثاني مدرسة نظامية حكومية بعد الهداية الخليفية.

ومثل المدارس الأخرى، جاءت فكرة التأسيس من مجموعة من التجار المثقفين من أبناء الطائفة الشيعية، وكانت المدرسة عبارةً عن حجرتين للدراسة فقط، تفصل بينهما غرفةٌ للإدارة. وكان عدد الطلاب آنذاك ستة عشر طالباً، ثمانية لكل صف، وكان هناك مدرس واحد راتبه الشهري 15 روبية فقط. أما أعضاء اللجنة المؤسسة للمدرسة فهم السيدأحمد العلوي، والحاج علي السماهيجي، والسيدمحمد السيدحسن الماحوزي، والحاج إبراهيم عبدالعال.

وافتتحت المدرسة موسمها الدراسي للعام 26 – 1927، وكانت تضم طلاباً من جميع قرى البحرين.

أكمل قراءة الموضوع »

43243232يُعد الشيخ يوسف بن أحمد العصفور البحراني (المتوفى سنة 1186هـ/ 1772م) أحد أصفى العقول البحرينية في القرن الثاني عشر الهجري/ الثامن عشر الميلادي، ومن أهم الشخصيات الفقهية في المدرسة الإمامية، فلقد كان صاحب ذهن وشخصية متعددة المواهب والقابليات، وقد ترك العديد من المؤلفات التي تكشف عن غزارة علم، ويد طولى في علوم الفقه والرجال والتاريخ.

الشيخ يوسف، هو نجل الشيخ أحمد بن إبراهيم بن صالح بن أحمد بن عصفور بن أحمد بن عبدالشيخ بن عطية بن شيبة الدرازي البحراني، وصاحب الموسوعة الفقهية «الحدائق الناضرة في أحكام العترة الطاهرة»، والتي ستغدو من أمهات كتب الفقه الإمامي.

وُلد الشيخ يوسف في الماحوز العام 1107هـ/ 1696م، حيث هاجر والده الشيخ أحمد من مسقط رأسه قرية الدراز ليستكمل مراحل دراسته العالية على المحقّق الشيخ سليمان الماحوزي. وقد اختصه جدّه لأبيه التاجر الصالح الحاج إبراهيم الذي كان يملك سفناً وعمالاً ويمتهن غوص اللؤلؤ ويتعاطى التجارة، فشبّ وصلُب عوده في كنف رعاية جده الذي أحضر له معلماً في البيت يعلّمه القراءة والكتابة، كما أحاطه والده برعايته وتصدّى لتدريسه.

أكمل قراءة الموضوع »

IMG_6770على الجهة الجنوبية الغربية لقلعة "عجاج"[1] أو التي تلفظ "عياي" أو "قلعة البرتغاليين" كما يحلوا للبعض أن يسميها، أو "قلعة الإفرنجي" كما يطلق عليها الإيرانيون وهي قلعة يرجع بناءها إلى القرن السادس عشر الميلادي كما ورد في كتاب دليل الخليج،إلا أن بعض المصادر ذكرت أنها قد عثر فيها على آثار ولقى تعود للعصر الديلموني (منذ ما يزيد على 4000 عام)، وقد بنيت وجددت تسع مرات إلا أن الجهات الرسمية تقول إنها جددت خمس مرات فقط!

وذكرت مصادر خاصة أن البعثة الدنماركية التي كانت مكلفة باستكشاف القلعة عثرت على آثار تعود للدولة الساسانية إلا أن وكيل وزارة الثقافة آنذاك مي الخليفة طلبت من البعثة أن لا توثق هذه الحقبة لأنها تدل على التواجد الإيراني في البحرين!!

أكمل قراءة الموضوع »

021بعد نشرنا للجزء الاول من الصور النادرة لموكب عزاء السنابس (موكب مأتم بن خميس) في الخمسينات والتي تعود لارشيف الاستاذ علي بن حسين بن خميس نقدم لكم نشر الجزء الثاني من الصور ونكرر شكرنا للاستاذ علي على هذه المساهمة التي نالت اعجاب واهتمام الكثير من الناس الذين تواصلوا معنا لتقديم الشكر لصاحب الصور كما نتمنى من الجميع المساهمة في المادة والصور لنتمكن من جمع الصور التراثية الخاصة بالبحرين والبحارنة بالتحديد ، ونترككم مع الصور

أكمل قراءة الموضوع »

026هذه الصور القيمة والنادرة مصدرها ارشيف الأستاذ علي بن حسين بن خميس احد ابناء قرية السنابس وهو من عائلة مشهورة لعب بعض رجالها دورا بارزا في العديد من الاحداث التي مرت على البحرين سياسيا واجتماعيا وقد نشرت الوسط مجموعة مواضيع تحدثت خلالها عن هذه العائلة الكريمة وعن والدهم ودوره المؤثر في السنابس وغيرها وما زلت اتمنى ان يتولى احد ابناء هذه العائلة اعداد كتاب يتناول فيه سيرة عائلة بن خميس وحياة المرحوم الوجيه الدهم وما يتعلق بعائلتهم فلا شك ان هناك الكثير من المعلومات والصور المغيبة والتي شاهدت بعضها ستكون ذات قيمة كبيرة لا تعود بالمنفعة على العائلة الكريمة

أكمل قراءة الموضوع »

51802852هذا الموضوع القيم حول المدرسة العلوية المباركة يحوي معلومات رائعة تتعلق بالمدرسة التاريخية واداراتها وبعض المواقف الطريفة للطلاب وهو بقلم الاستاذ علي بن حسين بن خميس ولكم الموضوع.

المقدمة: إن الحديث عن تاريخ تأسيس المدرسة المباركية العلوية – رغم قرب العهد من تأسيسها- هو حديث ذو شجون وان تدوينه ليس بالأمر الهين. فقد تضاربت الروايات في كثير من الوقائع ، كما ان وقائع أخرى قد تم تجاهلها. أما ما تم تدوينه فقد تمت كتابته باسلوب صحفي لا يعول عليه في

أكمل قراءة الموضوع »

الجريش

 

يمكنكم التواصل معنا على برنامج الانستغرام للاطلاع على البوم صور سنوات الجريش

بالحساب ( aljareesh )

pic14مقدمة : شهدت ضفتا الخليج بين البحرين و شرق الجزيرة العربية و بالخصوص الأحساء هجرات و انتقالات متبادلة واسعة عبر التاريخ , وهذا الأمر غير مستغرب فالمنطقتان تعتبران ضمن إقليم جغرافي واحد و يسكنها شعب يتحد في الأصول و الطباع و التقاليد .

وقد شهد مطلع العشرينيات في القرن العشرين انتعاشا اقتصاديا ملموسا في البحرين بعد أن بدأت تتشكل معالم الدولة الحديثة فيها , فقد ازدادت أهميتها التجارية كمركز للتجارة الإقليمية في الخليج , و بذلك اجتذبت كثيرا من أهالي المناطق المجاورة للبحرين إليها و منها الأحساء .

أكمل قراءة الموضوع »

752525تمهيد: كثيرون أولئك الذين حاولوا أن يدرسوا مبدأ هذه الدولة وأنظمتها، وكثيرون أولئك الذين حاولوا أن يفهموا حركتها وحوادثها؛ ليكتبوا من هذا وذاك تاريخاً كاملاً يمثلها للأجيال الآتية كما هي، ولكن أحداً منهم لم يوفق لبلوغ هدفه، ولم يتوصل لاكتناه حقيقتها، فقد كان أولئك المؤرخون ينظرون إليها – وهم غرباءُ عنها بالطبع – ينظرون إليها نظر الضد للضد، أو العدو لعدوه، وهم، مع ذلك كله، يحاولون أن يسجلوا التاريخ كما هو.

وتوفر علينا عناء البحث عن هذه الحقيقة عندما نلقي نظرة واحدة على ما كتبه الكتاب والمؤرخون في هذا الموضوع منذ نشوء هذه الدولة حتى الآن، فإنا لا نجد لها ذكراً في كتابٍ مَّا إلا وهو مقرون بالنبز والوقوع والتهم الشنيعة بما ينبو عن تصديقها الذوق السليم والفكر المتثبت.

أكمل قراءة الموضوع »

P9200037شاهد على اصالة البحارنة قبل أكثر من ثمانية قرون 1208م

الشيخ راشد البحراني يعتبر من أشهر وأبرز علماء البحرين والبحارنة قديما، شهد بفضلة وعلمه كبار علماء وفقهاء البحرين، كان شاهدا على اصالة شعب البحرين فهو ابن البحرين التي ولد وعاش فيها وبعد رحيله دفن في موطنه في مقبرة النبي صالح ليبقى قبره شامخا وشاهدا على تجذر هذا الشعب الاصيل، هذا العالم الجليل هو نموذج من ألآف العلماء والفقهاء الذين ولدتهم البحرين وشعبها المعطاء المتجذر على هذه الارض الطاهرة التي قال فيها رسول الله (ص) اطلبوا العلم بعدي في مدينتي او ارض يقال لها هجر ويقصد بها بلاد البحرين كما تذكر الروايات والمؤرخين.

أكمل قراءة الموضوع »

2012-04-03 10.14.43تاريخ البحرين حافل بالعديد من الأحداث المؤلمة التي ذكر بعضها في كتب التاريخ بالايجاز واحيانا بالتلميح وذلك لأسباب يحتاج ذكرها لموضوع مستقل، ولكن بقت العديد من الاحداث والوقائع التي لم توثق يتناقلها الناس جيلا عن جيل وأبا عن جد لذا ضاعت الكثير من التفاصيل المهمة في أغلب الاحداث المهمة من تاريخ البحرين، من الجيد ان يتدارك المهتمين بتاريخ البحرين ما تبقى من معلومات ويسعون لتدوينها وان ضاع الكثير فعلينا ان ندون القليل المتبقي، حتى هذه الايام ما زال جزءا كبيرا من تاريخنا محفوظ في صدور كبار السن والمهتمين ويمكننا ان نتدارك هذا الارث الثمين قبل ان يذهب بذهابهم ويدفن في مقابر النسيان،

قبل فترة نشرت واقعة الفارسية القديمة التي حدثت في شهر محرم واستشهد فيها العديد من اهل القرية في مأتم الفارسية وتطرقنا ايضا الى

أكمل قراءة الموضوع »

2على مدى محاضرتين؛ تحدّث عالم الدين السعودي الشيخ فوزي آل سيف عن الجذور التاريخية للتشيع في بلاد البحرين (البحرين – القطيف – الأحساء) وملابسات الأحداث والخيارات الصعبة التي مرت بها هذه المنطقة، واتجاهات قبيلة عبدالقيس ضمن هذه الخيارات.
عبدالقيس القبيلة العربية التي انفصلت عن القبيلة الأم (ربيعة) وهاجرت إلى هذه المنطقة في بدايات القرن الرابع الهجري حسب إشارات المؤرخين لذلك (يراجع تاريخ الأمم والملوك للطبري، وقبيلة عبدالقيس لعبد الرحيم آل الشيخ مبارك 1415هـ)؛ لأسباب عديدة منها الصراع، والبحث عن المعيشة الأفضل.. لعبت دوراً هاماً في ترجيح العنصر العربي في المنطقة، ومع الصراعات التي نشبت بينها وبين القبائل الأخرى الموجودة في المنطقة، إلا أن المزايا الحميدة التي

أكمل قراءة الموضوع »

1الفصل الأول

قبيلة عبدالقيس

معلومات عامة عن قبيلة عبدالقيس – نسب عبد القيس – عبد القيس من قبائل ربيعة العدنانية، يرجع نسبها الى عبد القيس بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان (معجم قبائل العرب: كحالة:2 /726)

وقد تزعمت قبائل ربيعة كلها في بعض الأزمنة: فـ«أول بيت كان في ربيعة بن نزار كانت فيه الرئاسة والحكومة واللواء والمرباع يكون ذلك كابراً عن كابر ويتوارثونه ولا يتنازعون فيه ، ضبيعة بن ربيعة بن نزار ، ثم تحوَّلت الرئاسة والحكومة من ضبيعة بن ربيعة الى عنزة بن أسد بن ربيعة ، ثم تحولت الى عبد القيس بن أفصى بن دعمي بن جديلة ، ثم خرج ذلك عنهم الى النمر بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي» (الإنباه على قبائل الرواة:ابن عبدالبر: 89)

أكمل قراءة الموضوع »

clip_image002الشيخ يحيى بن حسين بن عشيرة بن ناصر السلمابادي البحراني ودراسة في مخطوطتة النادرة (رسالة مشايخ الشيعة) كان حياً عام 970هـ

لا يخفى على ذوي العقول الراجحة، بأن كل أمةٍ إذا أرادت أن تحيا وتعيش بكرامتها وعزتها وتسمو على غيرها من باقي الأمم، عليها أن تحافظ على أصول تراثها وتبني حضارتها على هذا الأساس، وتغذي أبناءها جيلاً بعد جيل على الإحساس بالمسؤولية والاهتمام بالتراث، لكي تأخذ الأجيال بيد بعضها البعض الآخر ويتعاون السلف والخلف لبناء صرح الأمة ووجودها وكيانها، وبعد تراكم الزمان يغدو شامخاً عريقاً، ابتني على آهات من الحرص وخوف من الضياع وقلق من غزوات التاريخ.

أكمل قراءة الموضوع »

view_41273401835كتب الباحث الاستاذ حسين محمد حسين الجمري:

يولد كل شخص ويبدأ بتعلم لغة أو لهجة آبائه ويرتبط بها وتصبح جزءاً من هويته، فإذا ما تعرضت هذه اللغة أو اللهجة إلى ضغوط خارجية تحاول تغييرها يصبح الارتباط بين هذه اللغة والهوية أكثر قوة، ففي أوروبا عندما كانت لغة الدولة تفرض فرضاً على شعوب أوروبا (وهي اللغة اللاتينية أي لغة الدين) لم تتخل تلك الشعوب عن لغتها المتوارثة والتي عرفت باسم «اللغة العامية» عندهم والتي كانت تعتبر اللغة الأصلية، وكانت تلك الشعوب الأوروبية تعلم صغارها هذه اللغة القومية، يقول الأديب الإيطالي دانتي (1265م – 1321م) في تعريف «اللغة العامية»: «إننا ندعو الكلام العامي ذاك الذي يتعلمه الأطفال ممن حولهم عندما يبدأون لأول مرة في التمييز

أكمل قراءة الموضوع »

untitled8بعد أربعين عاما قضاها مع الأختام الدلمونية… العريفي: الأختام تعبيرات أوجدها البحرينيون قبل 5 آلاف عام

منذ بدأ التنقيب عن الآثار في البحرين على يد منقبين من أمثال "بيبي" عثر في مناطق مختلفة على أختام دلمونية كانت عبارة عن كتلة من الصدف أو الحجر شذبت الى أن اتخذت الشكل المطلوب ومن ثم قام الإنسان البحريني قبل خمسة آلاف عام قبل الميلاد بالحفر عليها معبرا بذلك عن جملة من اعتقاداته وطقوسه الدينية وجوانب من حياته العامة. هذه الأختام التي وجدها المنقبون مع اكتشاف كل قبر في مستوطنات عالي، الشاخورة، الحجر، سار وباربار كان لها ما يميزها، إذ على رغم المساحة الصغيرة للبحرين فإنها تعتبر أكبر مقبرة في العالم. وربما يكون

أكمل قراءة الموضوع »

2012-01-04 10.38.04ويقع المعبد الأثري في الجانب الجنوبي الشرقي من منطقة الدراز بجانب الشارع العام (شارع البديع) في الجعة الشمالية.

يتألف الموقع من مجموعة من التلال الرملية قامت بعثة بريطانية بالتنقيب فيه بالتعاون مع إدارة الآثار خلال عدة مواسم وابتدأ العمل بتنقيبات تمهيدية في هذا الجزء من الموقع ، حيث ظهر مخطط بناء أمكن التثبت من أنه لمعبد، غير أن معبد الدراز يختلف في تفاصيله عن معابد بلاد الرافدين بل وعن معبد باربار المجاور .

يتميز بناء معبد الدراز بأنه كان يقوم على أعمدة اسطوانية ضخمة ، ماتزال بقايا قواعدها قائمة إلى ارتفاع 60 سم ، وقد بنيت القواعد المستديرة

أكمل قراءة الموضوع »

2012-01-04 10.47.21عين ام السجور تعتبر من اشهر عيون البحرين التاريخية وهي قديمة بقدم جزيرة أوال، تاريخها الممتد من العصور والحضارات القديمة الى ديلمون والقرامطة والعيونيين وغيرهم وحتى يومنا ما زالت آثارها الشامخة تدل على شموخ هذا الوطن وعراقة أهله وأبنائه واصالتهم، ام السجور ما زالت تحوي الغازا وغموض وتحتفظ باسرار من تاريخ هذه الارض الطاهرة، ام السجور شاهد حي حتى بعد جفاف الوطن بقت شامخة بعطشها وعزلتها وانقطاع الناس عنها، هناك جلنا ونقلنا لكم بعض الصور التي لم يشاهدها الكثير من الناس.

أكمل قراءة الموضوع »

4جدحفص هي احدى البلدات البحرانية العريقة، احتفظت بمفتاح سر ديلمون الغامض تحت انقاضها(1) ذلك المفتاح الذي كشف عن اعظم سر تاريخي لحقبة ما قبل التاريخ حيث عثر عليه في مدرسة العلامة الفيلسوف والأديب آية الله الشيخ داوود بن شافيز الجدحفصي البحراني(قدس سره) (2) بمدينة جدحفص كانت البداية (3)، نعم هذا الاكتشاف العظيم يثبت بكل وضوح مرة بعد مرة ان البحارنة هم الامتداد الطبيعي لحضارة دلمون وتايلوس واوال وحتى يومنا هذا، ومهما حاولوا تزوير التاريخ بمؤامرات واكاذيب لا تصمد امام الحقائق والكنوز الكثيرة التي ما زالت مندرسة تحت المدن والقرى البحرانية المندثرة والباقية، ولكم الحكاية بالصور:
مفتاح سر ديلمون الغامض (1)

أكمل قراءة الموضوع »

أوّلاً أتقدّم بجزيل الشكر والعرفان إلى رئيس جمعيّة التاريخ والآثار الدكتور عيسى محمّد أمين وإلى عالم الآثار البارز الأستاذ محمّد رضا معراج على المحاضرة القيّمة الّتي عقدت في مقرّ الجمعيّة يوم 2/2/2012م بعنوان الآثار المحيطة بشجرة الحياة.

ثانياً أسرد للقارئ الكريم النقاط الّتي سجّلتها خلال المحاضرة من باب التوثيق العلمي وتعميم الفائدة وسأتبع بعض النقاط بتعليقي الشخصي بين قوسين:

· شجرة الحياة تقع على خطّ الطول 50.583253º وخطّ العرض 25.994074º على تلّة صغيرة في منطقة حفيرة في المحافظة الجنوبيّة في مملكة البحرين.

أكمل قراءة الموضوع »

1

هكذا كانت عيون البحرين، ينابيع وكواكب ومياه متدفقة في البر والبحر، تسقي النخيل وتروي العطاشى بالمياه العذبة، هذه 8 صور لعيون الأحساء

التي وثقتها شركة «أرامكو السعودية» قبل 80 عاماً والصور توثّق ذكريات جيل عاش أجمل أيام عمره في تلك البيئة الطبيعية المليئة بالعيون والنخيل والمزارع، كم يحن القلب الى تلك الايام النقية.

«عيون الأحساء» تروي القلوب طيبة ووفاء

 

أكمل قراءة الموضوع »

1320 صورة نادرة الى مواكب العزاء الحسيني في البحرين في موسم عاشوراء من العام 1934م ، ومصدرها هو الارشيف البريطاني (لندن) والصور ملتقطة من بعض مقاطع الفيديو التي التقطها الانجليز في فترة الاستعمار لعزاء البحارنة في مدينة المنامة، ومن المتعارف والمشهور  أن مواكب العزاء في البحرين كانت تقام في مختلف المناطق منذ مقتل الحسين وأهل بيته عليهم السلام حتى يومنا هذ وقد مرت المواكب بتطور من حيث التنظيم والفن والادب وغيرها من الجوانب المتعلقة بالمواكب العزائية، وهذه الصور القديمة افرج عنها من الارشيف البريطاني مؤخرا ويعتقد ان هناك صور وثائق ومقاطع فيديو تتعلق بالبحارنة في أكثر من جانب كالجانب الديني والاجتماعي

أكمل قراءة الموضوع »

dsc00514-webبتاريخ 28/12/2011م نشرنا تغطية مصورة لاحد التلال الأثرية لقبور عالي واليوم ننشر التغطية الثانية التي تحوي آثار مذهلة لصخور أثرية منحوتة بدقة عاليه وقد عثر عليها اسفل أحد التلال المجاورة لبيوت عالي ويعتقد انها تعود لمعابد ومساكن قديمة لا يقل عمرها عن 4000 الى 5000 عام والبناء كان يحوي صخور كبيرة بعضها منحوت بدقة، وعثر في الموقع على لقى اثرية قديمة كقطع فخارية وخرز وهياكل بشرية، هذه التلة الكبيرة تحوي اسفلها جدران مبنية بالصخور والطين وتحتاج لترميم لتظهر معالم البناء الحقيقي ويوجد حول التلة سياج يحميها من العبث والتخريب ولكم الصور الاولية لتلة منقبة في ألاها والثانية منقبة ويمكنكم ملاحظة الفوارق بينهما والدقة في النحت وحجم الصخور الضخمة

أكمل قراءة الموضوع »

6320_1مسجد المهز أو (رويس) هو أحد المساجد الأثرية القديمة في جزيرة البحرين، هذا المسجد التاريخي يقع في قرية مقابا القرية البحرانية القديمة التي تقع في شارع الدراز وباربار, المسجد مرخص ومسجل في ادارة الاوقاف الجعفرية، هذا المسجد اصبح مهجورا بسبب وجودة في موقع معزول عن المنطقة السكنية في قرية مقابا حيث يقع في الجهة اليمنى من مدخل القرية قرب مقر صحيفة الوسط, عمر المسجد الزمني لايقل عن ثلاثة قرون أو اكثر كما يذكر بعض السكان فالبناء المعماري القديم وادوات البناء تدل على قدمه لا سيما انه يقع على مرتفع حيث ان المساجد القديمة كانت تبنى على مواقع مرتفعة عن

أكمل قراءة الموضوع »

20111022015747781تاريخ الدولة العيونية (466 – 636هـ/ 1075 –123م)

في النصف الأخير من القرن الخامس عشر الهجري، قامت دولة في بلاد البحرين، شرق الجزيرة العربية، عرفت بالدولة العيونية؛ سميت بهذا الاسم نسبة لمؤسسها الأمير عبد الله بن علي بن محمد بن إبراهيم العيوني.

كان العيونيون قبل استيطانهم واحة العيون الواقعة شمال مدينة الأحساء بدواً رحلاً ينتسبون لآل إبراهيم من عبد القيس بن ربيعة، لكنهم راحوا تدريجياً يألفون حياة المدن، فأقاموا أولا في العيون ثم منها إلى بقية الحواضر في الأحساء.

أكمل قراءة الموضوع »

dsc00444-web

بتاريخ 28/12/2011م قمت بجولة في مقابر عالي الأثرية، وهناك كان بعض العمال يعملون في تنقيب أحد التلال الأثرية وقد وجدوا أسفله مباني ويعتقد انها تعود لمعبد ومساكن قديمة لا يقل عمرها عن 4000 الى 5000 عام والبناء كان يحوي صخور كبيرة بعضها منحوت بدقة، وقد وجدوا بعض اللقى الأثرية القديمة كالقطع الفخارية والخرز والهياكل البشرية، والتلة تقع وسط مقبرة ما زال يستخدمها أهل عالي في دفن امواتهم، هذه التلة الكبيرة تحوي اسفلها جدران مبنية بالصخور والطين وتحتاج لترميم لتظهر معالم البناء نتمنى ان يبنى حول التلة سياج يحميها من العبث والتخريب وان يتم تخصيص هذا المواقع كمتحف ومعرض يتم تخصيصه لعرض آثار مقابر عالي.

أكمل قراءة الموضوع »

أثناء زيارتي الى قرية باربار بتاريخ 24/12/2011م مررت ببعض المواقع الأثرية في قرية باربار ثم تجولت في تلك الأحياء القديمة التي بجانب المواقع الأثرية والنخيل وبعض الأماكن المهمولة المليئة بالنفايات، التجول في باربار يأخذك الى الماضي وينقلك الى الماضي الذي ما زالت آثاره شاهدا على اصالة هذا الشعب والقرى البحرانية التي يمتد تاريخها الى حضارات اضمحلت باربار وديلمون وتايلوس وغيرها من الازمان.

قصدت خلال الزيارة احد الأماكن الاثرية فوجدت اشخاص ينقبون في تلة تعلوها مظلة فعرفت انها

أكمل قراءة الموضوع »

_د___à___ش_» (3)هو أحد المساجد القديمة التي تزخر بهم جزيرة البحرين، مسجد كأنه تحفة أثرية ثمينة لا تقدر بثمن، مسجد السعادات الأثري يقع في قرية حلة العبد الصالح القرية الضاربه في عمق التاريخ البحراني القديم, هذا المسجد هجره الناس لبعده عن التجمعات السكانية ووجودة بين النخيل والحشائش الكثيفة, عمره الزمني لايقل عن ثلاث مئة سنة فالبناء المعماري الحالي يدل على قدمه لا سيما ان هذه المنطقة كانت مسكونة في مختلف الأزمنة التاريخية التي مرت على جزيرة البحرين، المسجد مبني بالاحجار والطين، وسقفه مكون من الخشب القديم والطين وجذوع النخيل و(الدنجل) والبواري، وأرضية المسجد مفروشة بالحصى والرمل.هي دعوة لأهل الخير أن يبادروا بترميمه أو اعادة بنائه ونتمنى أن يبنى بنفس الفن المعماري القديم للحفاظ على هوية المسجد والمحافظة على وجوده قبل ازالته فأيدي المتنفذين لا يحدها حد.

أكمل قراءة الموضوع »

مقبرة عالي الأثرية يصل عمرها الى خمسة آلاف عام تقريبا وتعتبر من أهم المواقع الاثرية في جزيرة البحرين وتعد المقبرة الى الفترة الدلمونية التي عاصرت الحضارة الفرعونية في مصر والآشورية والبابلية في العراق. والقبور الأثرية تعتبر من الشواهد التاريخية على أن هذه الأرض هي موقع دلمون التي تسمى أرض الخلود وقديما كان يعتقد أن الموتى فيها يعودون للحياة, فيجيء بالموتى من الأسياد للدفن فيها على أساس هذا المعتقد. فنعتت عند السومريين في أساطيرهم بالطهر والنقاء وأكثر من ذلك, فجاء في الأسطورة السومرية (انكي وننخورساك) في وصف دلمون" ذلك المكان طاهر, ذلك المكان أكثر لمعانا, الغراب لاينعق في دلمون, الأسد لايفترس, الذئب لاينهش الحمل, ومريض العين يقول أنا لست مريضا با العين, والذي يشكو من وجع الرأس يقول أنا لا أشكو من وجع الرأس, والمرأة العجوز تقول أنا لست عجوز ا, والمغني لايطلق نواحا ".

هناك ما يقارب من 85.000 تلة للمدافن في البحرين في الفترة ما بين 2800 قبل الميلاد ، إلى 600 م وهي فريدة من نوعها لا سيما بالنسبة لجزيرة صغيرة مثل البحرين .وقد تم

أكمل قراءة الموضوع »

278b3a956189عُرفت البحرين قبل الإسلام بأسماء منها: «أرادوس» / «أولوس»، «بابيلوس»، «تيلوس»، «دلمون».

على أن ياقوتاً ذكر: «تَـرُم: اسم قديم لمدينة أُوال، بالبحرين»[1] .

ضبط الهمزة فيها: لضبط الهمزة رسمان، أحدهما: الفتحة، وهي الأشهر، والضمة، فالبكري لا يذكر إلا الفتحة فقط[2] ، وياقوت يذكر الرسمين معاً، مغلِّباً الضمّة[3] .

«أوال» قال ياقوت، وهو يتحدث عن «دارين»: «هذه صفة أوال، أشهر مدن البحرين اليوم، ولعل اسمها: أوال ودارين»[4] .

أكمل قراءة الموضوع »

1beb6433a82f6bf6ae8da258312b3cd9منذ عهد المتوكل العباسي (232 _ 247 ه‍ 847 _ 861م) غلبت سيطرة العسكر الأتراك، وقادتهم على أزمة الأمور في الدولة، واستأثروا بالعطاءات والاقطاعات، واستبدوا بسلطان الخلافة، حتى صاروا يولون ويعزلون الخلفاء كما يريدون، بل ويسجنون ويسمّون ويقتلون من لا يحقق مطامحهم ومطامعهم من الخلفاء.
ولقد حاول بعض الخلفاء أن يستردوا لمنصب الخلافة سلطانه، وأن يستندوا في معارضة القادة الأتراك الى تأييد شعبي بمهادنة العلويين الثوار واقامة قدر من العدل والانصاف بين الرعية.. حاول ذلك الخليفة المنتصر بالله (247 _ 248 ه‍ 861 _ 862م)، والمهتدي بالله ( 255 _ 256ه‍ 869 _ 870م) ولكن الأتراك تخلصوا منهما بالسم والعزل والقتل.
وعندما سدت سبل الاصلاح أمام الراغبين فيه أقبل الناس على الثورة، طريقاً لم يجدوا أمامهم سواه للتغيير، فكان أن قامت عدة حركات ثورية، يقودها ثوار علويون.

أكمل قراءة الموضوع »

clip_image001_thumbجاء في العديد من كتب التاريخ ان البحرين كانت تضم 360 قرية ومدينة بعدد أيام السنة، ولكن الخراب الذي حل على هذه البلاد جعل اغلب تلك القرى والمدن مهجورة او تحولت الى رماد حيث تعرضت البلاد إلى الحرق والخراب وتم تهجير اغلب شعب البحرين الى مختلف الأمصار والبلدان، التاريخ لم يذكر كل التفاصيل بل اشار الى جزء يسير من تلك المراحل السوداء ولعل ابرز تلك الحقب المظلمة ما ذكره الشيخ يوسف البحراني عن فترة خراب البحرين والتي تم فيها إحراق البحرين لثلاث مرات فأحرقت المزارع والنخيل والبيوت والسفن والقرى، كانت هناك قرى كثيرة لم يتبقى منها شيء غير اسمائها ومواقعها ومعلومات بسيطة.

أكمل قراءة الموضوع »

ارجوزة السيد عبدالجليل الطباطبائي التي قالها في رحلته البحرية الى بعض مناطق البحرين في 15 من رجب العام 1241هـ (22فبراير 1826م)، التي سماها (نزهة الجليس في وصف الديار)، وقد جاء فيها وصف لبعض مناطق البحرين التي مر بها، وتعتبر هذه الارجوزة وثيقة مهمة في تاريخ البحرين المعاصر وقبل فترة كنت ابحث عنها في شبكة الانترنت ولم اعثر عليها ولذا قمت بتصويرها ونشرها في موقع سنوات الجريش ليستفيد منها اصحاب البحوث والمقالات.

بغض النظر عن بعض الملاحظات التي وردت فيها ولكنها تبقى وثيقة مهمة تستحق النشر والتأمل.

ارفقت الارجوزة وشرحها المختصر بقلم الدكتور عبدالجليل منصور العريض الذي نشر في مجلة الوثيقة العدد 49.

أكمل قراءة الموضوع »

5وثيقة عثمانية" بتاريخ 966هـ – 1559م تشير إلى سكان البحرين (البحارنة)‏

وثيقة عثمانية مهمة تتحدث حول سكان البحرين –البحارنة- وهي عبارة عن تقرير عن الحملة العثمانية لمصطفى باشا أمير أمراء (بكلر بك الأحساء) على جزيرة البحرين عام 966هـ/1559م كتبه أحد المشاركين في هذه الحملة ، وقد احتوت هذه الوثيقة على اشارة واضحة على كون أهل البحرين في ذلك الوقت هم من الشيعة أو الروافض حسب تعبير كاتب التقرير.

جاءت هذه الوثيقة ضمن دراسة عن هذه الحملة للدكتور فيصل عبد الله الكندري الدكتور في جامعة الكويت قسم تاريخ والتي نشرت في مجلة العرب وعلى عدة أجزاء في أكثر من عدد من أعداد المجلة وهي دراسة تحتوي الكثير من الفوائد عن الحملة العثمانية الفاشلة وآثارها على الأحساء والبصرة وما تبعها من المشاكل، والوثيقة المذكورة هي في الجزء الثالث من الدراسة المنشور في السنة الخامسة والعشرون ، ذوالقعدة وذوالحجة 1420 – الجزء5و6 من المجلة.

أكمل قراءة الموضوع »

bahrain1دراسة وصفية تحليلية لنقود الدولة العيونية النقود العيونية ذات دلائل وإشارات مذهبية واقتصادية

تلاميذ نحن أمام هذا التاريخ العظيم لبلاد البحرين.. هذه الحضارة التي مضى عليها آلاف السنوات لازالت قادرة على إمدادنا كل يوم بشيء جديد، فكلما استطعنا إبعاد اللثام عن معالم هذه البلاد القديمة، كلما زادنا ذلك ثقافة و إطلاعا وخبرة في هذه الحضارة.

فحضارة بلاد البحرين (القطيف، الأحساء، والبحرين الحالية) من أعقد الحضارات على الباحث نظراً لقدم و تعدد الاتجاهات المواكبة لحكام الإمارات و الحضارات التي قامت على هذه الأرض؛ أو حسب مقولة مايكل رايس (ذعرت كغيري من المستكشفين بسبب خطورة عدم فهم أهمية آثار البحرين وكمية المشغولات الإنسانية التي استخرجت منها).

(الآثار في الخليج العربي 5000 – 323 ق. م مايكل رايس)

زاد من هذا التعقيد شحة المصادر التي تتناول هذه الحضارات، إذ برغم الجهود التي بدلها

أكمل قراءة الموضوع »

شيعة البحرينثانياً : فاران في حاشية الشيخ عبد الله العرب بأنوار البدرين.

كان من عادة أرباب السير والتراجم أن يقوموا بترجمة السيرة الذاتية لهذا العالم أو الأديب أو المؤرخ أو الفيلسوف فيذكرون لتحديد هويته الشخصية لقبه الذي يجمع اسم بلده واسم قريته أو منطقة سكنه فيقال كما في كتب التراجم ومصادر ثقافية بحرانية

أكمل قراءة الموضوع »

5إلى الإخوة الأعزاء بعد مروري ببعض المواضيع القديمة التي تتعلق بتاريخ بلدتنا العريقة جدحفص وقعت عيناي على هذا المواضيع القديمة التي مر عليها ما يقارب الأربعون عاما فاحببت منكم الإحتفاظ بها في ملفاتكم الأمينة خوفا عليها من التلف مع مرور الأيام, هذه المواضيع التي وثقت جزء ليس بالسهل من ماضي بلدتنا الجميل

(من ارشيف الأخ الباحث ابا محمد الجدحفصي)

أكمل قراءة الموضوع »

قريةقرية فاران دراســة في تاريخهـــا الثقافي

المقدمة: وفي هذه الحلقة وصلنا إلى محطة أكثر صعوبة بالنسبة إلينا لعدم توافر مادة معرفية وافية تهيؤنا لمعالجة بحثية موثقة ودقيقة عن التاريخ الثقافي لقرية فاران البحرانية، وقد شعرنا قبل البدء في تدوين مادتها المعرفية التاريخية بالتعثر، ولكن مع ذلك آثرنا أن نحفر في صخر حتى نصل إلى حد أدنى من المعرفة التاريخية عن تطور الحياة الثقافية في قرية (( فاران )) التاريخية إبان القرون الهجرية الأربعة الممتدة من القرن العاشر إلى القرن الثالث.

أكمل قراءة الموضوع »

28904( الحلقة السادسة)

الأشراف في القرنين التاسع والعاشر

الشجرة الموسوية القارونية في البحرين

تنويه : السادة القارونيون وجودهم أقدم من القرنين التاسع والعاشر ولكننا نؤرخ بحسب الوثائق ، وليس القرائن ، وإلا فالقرائن تفيد أن وجودهم يمتد لأكثر من القرن الثامن ولحين تكامل البحث والمصادر ستكون العناوين مختلفة

المقدمة :

وهي من أقدم الأشجار الحسينية الموسوية في البحرين ، والأكثر

أكمل قراءة الموضوع »

شيعة البحرينرية اسم يطلق على بقعة من الأرض الواقعة في الشمال لجزيرة سماهيج التاريخية المحرق الحالية، وكانت منذ القدم تعتبر إحدى القرى المعروفة والتابعة لسماهيج كما هي قرى (الدير والجنمة والحلة وغزارا وقلالي)، وللذاكرة التاريخية لأرخبيل البحرين كانت هناك قرى عامرة بأهلها إلا أن بعضها اندثر وبعضها تعرض للتخريب والتدمير كما تذكر ذلك المصادر المحلية من قبيل قرى (الفارسية، قزقز، بربورة، بربغي) وغيرها من القرى التاريخية القديمة، وقرية رية بلدة صغيرة المساحة ومحدودة الاتساع شاءت الظروف أن يتغير وضعها من ماهو عليه، إلا أنها لاقت شهرة واسعة في أحداث تاريخها الطبيعي وبقي اسمها

أكمل قراءة الموضوع »

56436695دلمون: مكان جغرافي يساوي، في النصوص التاريخية عموماً، جزيرة البحرين في الخليج العربي[1] في وقت تجعلها الكتابات ذات الطبيعة الأدبية أرضاً أسطورية[2] .

والسومريون: من أقدم الشعوب التي استطاعت أن تضع لبنات الحضارة الأولى في القسم الجنوبي من أرض العراق القديم الذي عُرف بـ«بلاد سومر»[3] .

لقد بقي أصل السومريين غامضاً، بل مشكلة مثيرة للجدل، لم تستطع حلّها الدراسات اللغوية أو الأنثروبولوجية أو الآثارية؛ ولذلك اختلف العلماء في أصلهم، فهناك من الباحثين من قال:

أكمل قراءة الموضوع »

الغريفيةالسادة الأشراف في البحرين ( الحلقة الثالثة)

النقيب إسماعيل الحسني الذي استوطن بدولة العيونيي (القرن السابع)

نواصل الحديث عن السادة الأشراف ، ولدينا شخصية ذكرت بين القرن السابع الهجري حيث حل في قاعدة وعاصمة الدولة العيونية _ الشيعية المعتقد في الجزيرة العربية _ والتي دخلت أوال تحت سيطرتها بل قد استقل بها بعض الأمراء من العيونيين كما لا يخفى على سابر غور التاريخ ، وقد ضربت السكة _ العملة _ في هذه الدولة وقد كتب عليها عبارة ( علي ولي الله ) مازالت بعض هذه القطع النقدية متداولة عند بعض من يقتني الآثار وهي موجودة في بعض المتاحف .

أكمل قراءة الموضوع »

clip_image002[4]صورتان نادرتان لعزاء البحرين في عام 1908 من أرشيف الإرسالية العربية

حيث أننا قاربنا على نهاية موسم عاشوراء في البحرين وددت أن اضع اقدم صورتين لعزاء البحرين التي وردت ضمن صفحات المقالة الأولى مع بعض من المقالات الثلاث التي لا يتسع المقام لسردها بالكامل ولكن اتيت بأهم ما جاء فيها .

أكمل قراءة الموضوع »

68تناولنا في الفصل السابق أهم القبائل العربية من مجموعة تلك القبائل التي عرفت بالباقية والتي سكنت شرق الجزيرة العربية وقلنا إنها بدأت بقبيلة قضاعة ثم الأزد وإياد وتنوخ وعبدقيس وبكر وتغلب أبناء وائل وتميم, وقد تناولنا بعض تلك القبائل في الفصل السابق وفي هذا الفصل نكمل الحديث عن باقي القبائل.

أكمل قراءة الموضوع »

hتناولنا في الفصل السابق القبائل العربية البائدة أو تلك القبائل التي لم يعرف اسمها القبلي لأنها موغلة  في القدم ولأنها ذابت في شعوب أخرى وتحولت لشعوب حضرية دون أن يوثق اسمها القبلي. وفي فترات لاحقة من التاريخ نزحت قبائل عربية جديدة لشرق الجزيرة العربية وهذه القبائل الأخيرة تم توثيق اسمها ومعاركها ورحلاتها بصورة دقيقة من قبل الأخباريين أي في الكتب العربية القديمة. وقصص تلك القبائل موثقة جيداً في العديد من المراجع القديمة والحديثة ولسنا هنا في معرض إعادة سرد تلك القصص الكلاسيكية ولكننا

أكمل قراءة الموضوع »

palmtree-7ماذا تعرف عن تاريخ قلعة حفص بن عبد القيس (قلعة باغ خانه) ومن هو حفص و إلى من ينتمى؟
أولاً حفص : هو حفص بن عبد القيس بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان , و ينتمى حفص (فارس) عبد القيس لقبيلة عبد القيس العربية الشّهيرة التي قطنت إقليم البحرين الكبير قادمةً من وادي تُهامة من

أكمل قراءة الموضوع »

k3ذكرنا في الفصل السابق وجود لهجة عربية شمالية من صنف تلك اللهجات التي عرفت باسم العربية البائدة، وأوضحنا أن المقصود بالبائدة هنا أنها غير مستخدمة اليوم بنفس الخصائص التي دونت بها على شكل نقوشات، ولكن ليس بالشرط أن تكون انقرضت بل المرجح أنها تطورت وانصهرت وذابت في لهجات شعوب  تلتها اندمجت معها ونتج عن ذلك

أكمل قراءة الموضوع »

6kأوضحنا في الفصلين السابقين أن هناك قبائل عربية من جملة ما عرفوا باسم العدنانية استقرت في مناطق مختلفة من شبه الجزيرة العربية، وقد استخدم قسم من تلك المجموعة الحروف الآرامية  وتحدثوا بالآرامية مع مزيج من الكلمات العربية وعرفت هذه اللغة بالنبطية لأن تلك المجموعة تسمي نفسها بالنبط وإن شكك البعض في عروبتهم فإن البحوث الحديثة تثبت أنهم من عرب الشمال (Woodard 2008, p. 2). بينما تبنت مجموعة أخرى من تلك القبائل العربية حروف اللغة العربية الجنوبية، وقد عرفت اللهجات

أكمل قراءة الموضوع »

p32-1 قال وكيل وزارة الثقافة د.عيسى أمين في تصريح لـ«الأيام» إن أعمال التنقيب قرب شجرة الحياة كشفت عن وجود مستوطنة صغيرة بها آثار عدة مسكان جماعية وجرار فخارية يصل عمرها إلى 500 سنة.
وأشار إلى أن الوزارة بصدد إنشاء متحف صغير يضم محتويات المستوطنة قرب شجرة الحياة ستوضع فيه الأشياء التي تم استكشافها.
وبين أن الوزارة كذلك بصدد إنشاء موقع يحمي

أكمل قراءة الموضوع »

s3ذكرنا في الفصل السابق أن هناك جماعة من العرب العدنانية أو عرب الشمال تركت حياة البداوة واستقرت في مناطق مختلفة من الجزيرة العربية وبالخصوص شمال الجزيرة العربية والعراق والشام ومنهم من نزل في شرق الجزيرة العربية. وقد عملت هذه الجماعات المستقرة في الزراعة والتجارة وقد عرفوا في الغالب باسم «النبط». إذاً النبط عبارة عن جماعات من الأعراب استقروا تدريجياً ليشكلوا في النهاية دويلات خاصة بهم في شرق وشمال الجزيرة العربية وقد لعبوا دوراً مهماً في تاريخ الجزيرة العربية اعتباراً من القرن الرابع قبل الميلاد إلى القرن الثاني الميلادي حيث بدأوا ينتشرون تدريجياً في مناطق متفرقة من الجزيرة العربية وفي بلاد الشام (هيلي 1986)، وقد عرفت هذه الجماعات عند كتاب اليونان باسم النبط والعرب (عباس 1987: ص 25).

أكمل قراءة الموضوع »

8في فصل سابق تحدثنا عن وجود هوية عربية في جزر البحرين وشرق الجزيرة العربية إبان الحقبة الهلنستية ومنذ القرون الأخيرة قبل الميلاد, وهذا يطرح تساؤلاً عن بداية استقرار جماعات عربية في شرق الجزيرة العربية بصورة عامة. المتفق عليه في كتب التاريخ كما سنوضح لاحقاً أن هذه الجماعات العربية التي استقرت في المنطقة تعتبر من عرب الشمال أي المتحدثين باللغة العربية الشمالية. هذه المعلومة تفرض علينا الدخول في تفاصيل نشأة الجماعات العربية وتقسيمهم وبداية انتشارهم في الجزيرة العربية وبداية انتقال

أكمل قراءة الموضوع »

1في الفصل السابق ذكرنا أنه على الرغم من وجود تأثيرات يونانية في اللقى الأثرية إلا أن هناك هوية محلية إلا أن هذه الهوية المحلية لا يتم التطرق لها إلا في جمل مقتضبة ويتم التركيز في الغالب على التأثيرات الخارجية، في هذا الفصل سنركز على الهوية المحلية والهوية الإقليمية لشعب البحرين في حقبة تايلوس.
المواقع الأثرية المنقرضة
عند ما ينظر الآن للمواقع الأثرية التي تعود للحقبة الهلنستية ونعني بذلك المقابر الهلنستية المنتشرة بين قرى البحرين وبالخصوص على طول شارع البديع سنجد بعض التلال التي

أكمل قراءة الموضوع »

imageيقصد بالثقافة الهلنستية تلك الثقافة الناتجة من تقارب الثقافة اليونانية والثقافة الفارسية وقد تأثرت جزر البحرين بتلك الثقافة، لكن لم تكن ثقافة البحرين هلنستية بحتة ولكن متأثرة بها بدرجات متباينة حسب الفترة الزمنية. هناك عدد كبير من المراجع التي تناولت جزءاً من تفاصيل هذه الحقبة في البحرين وقد تنوعت تلك المراجع ما بين دراسات تحليلية مقارنة تدرس الحقبة الهلنستية ككل وما بين دراسات تخصصية عن مجموعة مقابر معينة كقبور جنوسان أو قبور الحجر أو كرانة أو الشاخورة أو غيرها من المقابر التي تعود للحقبة الهلنستية, وهناك دراسات تخصصت فقط في عرض مقتنيات المقابر الهلنستية, وقد خصص دانيال بوتس الجزء الثاني من كتابه «الخليج العربي في العصور القديمة» لدراسة الحقبة الهلنستية

أكمل قراءة الموضوع »

imageلم يبتعد لوريمر عن الحقيقة كثيراً عندما أشار في كتابه الموسوم بـ «دليل الخليج» العام 1907 إلى أنه لولا تجارة اللؤلؤ لما ازدهرت موانئ عُمان والساحل المتصالح، ولانهارت تجارة الكويت ولنقصت تجارة البحرين إلى خمس حجمها آنذاك.
ومكمن الحقيقة في هذا القول أن صاحبه كان متواجداً في الخليج في عز طفرة تجارة اللؤلؤ الخليجي مطلع القرن العشرين وهو يراقب أحداث تلك التجارة الأسطورية والتي قيل وكتب عنها الكثير خليجياً وعربياً ودولياً. ولذا فلن نغوص في حيثيات

أكمل قراءة الموضوع »

imageتناولنا في الفصول السابقة الأسماء السومرية والأكدية والآرامية واليونانية والفارسية التي أطلقت على جزر البحرين منذ الألفية الثالثة قبل الميلاد وحتى القرن الخامس بعد الميلاد (انظر الجدول) وبقي لنا أن نتناول الاسم العربي الذي اشتهرت به جزر البحرين منذ القرن الخامس بعد الميلاد وحتى القرن التاسع عشر الميلادي وهو اسم «أوال». ويلاحظ أن هذه الأسماء تعرض تسلسل السيطرة السياسية والتأثيرات الخارجية التي تعرضت لها البحرين عبر العصور وكذلك توضح التأثيرات الخارجية التي تعرضت لها.

أكمل قراءة الموضوع »

imageتناولنا في الفصل السابق الأسماء اليونانية والآرامية التي أطلقت على جزر البحرين أو إحدى جزرها وذلك في الحقبة الهلنستية وهي أسماء يعتقد أنها بقت حتى القرن الثاني بعد الميلاد، وبعد هذا التاريخ أي في الحقبة الساسانية أو قبلها بقليل ارتبطت جزر البحرين بمجموعة أخرى من الأسماء منها ما هو فارسي الأصل أي أن الفرس هم من أطلقوا هذه الأسماء على البحرين قديماً ومنها ما يعتقد أنه عربي الأصل لأنه الاسم السائد لهذه الجزر في المصادر العربية القديمة. سنتناول في هذا الفصل الأسماء الفارسية التي ربما كانت تخص جزر البحرين بأكملها أو جزيرة بعينها وهي: مشماهيج وجزيرة بن كاوان.

أكمل قراءة الموضوع »

مسجد الخميسما زلنا نتتبع مواقع القرى على الخريطة البحرينية : حيث وصلنا إلى قرية " سار " وهي قرية قديمة قامت على أنقاضها القرية الحالية وهي ذات بساتين باسقة ومياه غزيرة وأهلها فلاحون : وشرقيها آثار قديمة ممتدة إلى سلماباد ومقطع توبلي.
ثم قرية " القرية " " جنوبي بني جمرة" وهي ذات نخيل باسقة وأهلها فلاحون وملاحون ونساجون لأشرعة السفن والعبي : وجنوبيها قرية " الجنبية " وهي كسابقتها .

أكمل قراءة الموضوع »

تعتبر قرية جو من القرى البحرانية القديمة، وهذا التحقيق المتواضع يهدف لتوثيق الحقائق التاريخية المغيبة والمجهولة والتي يسعى البعض لمحوها من الذاكرة الرسمية والشعبية، التوثيق العلمي المستند على الوثائق والحقائق قد يزعج البعض لاسيما من يحملون مشاريع تخريبية من خلال تزوير التاريخ وقلب الحقائق كما تفعل بعض الجهات المشبوهة كصحيفة الوطن البندرية التي نشرت قبل أسابيع تحقيق من أربع صفحات لشخص أسمه (أحمد خليفة أحمد البنعلي؟) حاول الكاتب تحريف العديد من الحقائق الناصعة وترسيخ واقع ومفاهيم طائفية

أكمل قراءة الموضوع »


© ســنــوات الــجــريــش | يستخدم وورد بريس
وصل عدد الزوار 1882 زائراً.