khamees-360مسجد الخميس أو المشهد ذو المنارتين
دراسة تاريخية تحليلية لنشأته وبنائه وأسمائه
بقلم/ عبد الخالق الجنبي​

تمهيد عندما احتلّ القرامطة إقليم البحرين في الربع الأخير من القرن الثالث الهجري كان من الأشياء التي فعلوها هو هدم المساجد فيها، ولم يسمحوا لسكان إقليم البحرين أن

أكمل قراءة الموضوع »

main_loc-9بلدته الأصل: قرية (عالي حويص) من قرى البحرين، و فيها قبر أبيه (الشيخ محمد) إلى جانب المسجد المحاذي لـ(عين حويص)] يقرأ: عبدالله بن أحمد، هامش أنوار البدرين، ص21[.

وبلدة استيطانه: قرية (دمستان) – بالدال المهملة المكسورة أولاً ثم الميم المفتوحة، ثم السين الساكنة، ثم التاء، بعدها الألف و النون أخيراً

أكمل قراءة الموضوع »

50من هو العبد الصالح الذي نُسبت قرية «حلّة العبد الصالح» إليه؟

قرية «حلة العبد الصالح» من قرى البحرين الصغيرة، تقع شمال قرية المقشع، وشرق قرية كرانة، وجنوب قرية القلعة، وجنوب غرب قرية كرباباد.

أما من هو العبد الصالح الذي نسبت إليه القرية؟ فالمصادر التي بين يدينا لا تصرح بشيء عنه؛ فلذا كثرت التكهنات والأقوال حول شخصية هذا العبد الصالح.

أكمل قراءة الموضوع »

25هذا البحث للدكتور سلمان المحاري ويتناول فيه بعض الجوانب من تاريخ قرية ابو محارة المندثرة في البحرين كما يتناول فيه جوانب من تاريخ عائلة المحاري التي تنتسب لنفس القرية التاريخية وقد ألقاه كمحاضرة في بداية شهر رمضان بعام 2015م.

هذا البحث هو محاولة لتوثيق تاريخ وحاضر

أكمل قراءة الموضوع »

main_loc-12 قرية «أم نخيلة»… احتضنت خزانات النفط فماتت نخيلها واندثرت معالمها

في مطلع الأربعينات من القرن الماضي، اختارها الإنجليز ممَّن كانوا ينقبون عن النفط في البحرين لأن تكون موقعاً لبناء الخزانات الضخمة، وأن تكون مرفأ لتصدير ما عُرف بـ «الذهب الأسود»، فجرفت بقايا جذوع النخيل والزروع فيها، واندثرت معالمها، لتنتهي قصة قرية أم نخيلة في جزيرة سترة.

قرية «أم نخيلة»، صغيرة في حجمها، لكنها كانت تعد من قرى سترة العشر التي ذكرها التاريخ، وهي المكان الذي أنشئت فيه خزانات النفط الآن، وموقعها في وسط جزيرة سترة الأم، وعلى ساحلها الغربي المقابل للمعامير والعكر.

أكمل قراءة الموضوع »

1100024472 بحث رائع نشرته مجلة الراصد،  بقلم الباحث والمؤرخ عبدالخالق عبدالجليل الجنبي، البحث يستحق القراءة والتأمل حيث يتناول فيه البحث حقيقة قبر الاجام الواقع في واحة القطيف والتي كانت جزء من اقليم البحرين ويتطرق للاراء المختلفة حول القبر ثم يستخلص بالنتيجة انه نبي من انبياء البحرين القدامى.

وللباحث كتاب باسم قبر الاجام وهو كتاب قيم ويتناول فيه نفس الموضوع. والان نترككم مع البحث.

قبر الاجام لمن؟

في قرية الآجام من قرى واحة القطيف وبالتحديد في مقبرة هذه القرية الواقعة جنوبها، وفي بداية المقبرة يوجد قبر يتضح من الوهلة الأولى أنه كان مشيّدا فَهُدِم !! هذا القبر يظن أهالي قرية

أكمل قراءة الموضوع »

lja-thumb وثيقتنا هذه المرة عمرها يزيد على 181 سنة، وهي ليست رسالة أخوية بين صديقين، أو عقد بيع بين تاجرين كما تعودنا، أو وصية بميراث معين، أو غيره، بل هي بعض السطور التاريخية من وثائق بريطانية كتبت في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام 1828، وموضوعها قلعة سترة التاريخية التي كانت معلماً مهماً ومؤثراً في الأحداث التاريخية في جزيرة سترة وفي جزر البحرين بشكل عام في القرن التاسع عشر للميلاد. وقد تعرضت هذه القلعة لتأثيرات حروب عديدة في فترة الصراع على البحرين وخصوصاً بين عامي 1827 – 1828م.

ما ورد عن هذه القلعة التاريخية كان ضمن رسالة من المدعو (Assoo) وهو الوكيل البريطاني في البحرين، بعث بها إلى المقيم

أكمل قراءة الموضوع »

20140421_072430أظهرت وثيقتان قديمتان تعودنا لأكثر من 112 عاماً، قيام ثلاث أشخاص من سكنة قريتي النويدرات والمعامير الذين نزحوا من منطقة عسكر بإيقاف «صرمتين» لصالح مسجد وقبر الصحابي صعصعة بن صوحان.

وقال الباحث التاريخي وصاحب مدونة سنوات الجريش الإلكترونية، جاسم آل عباس: «إن الوثيقة عبارة عن وقف من نخيل لمسجد القائد الإسلامي صعصعة ابن صوحان العبدي، وتتحدث عن صرمتين تقعان في قرية بربورة المهجورة التي تم تغيير اسمها إلى هورة سند

أكمل قراءة الموضوع »

1لا شك ان الوثائق التاريخية تلعب دورا كبيرا في كشف التفاصيل حول الاحداث التي يكتنفها الغموض ولذا نجد ان العديد من الدول خصصت مراكز دراسات وقد احتفظت بالوثائق مهما كان محتواها لعلمها ان الوثائق ستكون ثمينة كلما مر عليها الزمن واليوم نحن نرى ان بعض الباحثين يقطعون المسافات والاسفار من اجل الحصول على قصاصة او وثيقة تحوي كلمة او اشارة لموضوع ما، بين يدينا هنا وثيقة تتكون من اربع صفحات وهي عبارة عن تقرير أعدَه وكيل الإدارة البريطانية أبو القاسم بن عباس الى الحاكم البريطاني في بلدة ابو شهر ويستعرض فيه بعض الأحداث المهمة

أكمل قراءة الموضوع »

18السويفية نسبة إلى "سويف" وهي تصغير "سيف" والسَّيفُ في اللغة: ساحل البحر، والجمع أسياف، يقال فأتينا سيِفَ البحر أي ساحله (المصدر: لسان العرب).

من قرى البحرين الصغيرة القديمة، التي كانت تحوي بساتين النخيل وفروخ اللوز والأشجار الخلابة وفيها المياه العذبة، ومن بين ذلك توجد مجموعة من البيوت التراثية المصنوعة من الاحجار والطين التي يسكنها أهالي السويفية والتي عاصرها العديد من كبار السن في عصرنا، حتى هجرت وخربت القرية كما هجرت العديد من قرى البحرين بعدما تركها سكانها وعافوها لبعض الأسباب، وتم بعدها الاستيلاء على بعض أراضيها.

يحدها من الشرق بلدة النعيم والحد بمسجد الشيخ سالم ابو عراق (قدس)

أكمل قراءة الموضوع »

6

 

  تعد قرية البجوية من قرى البحرين القديمة المندثرة الزاهرة بالبساتين والنخيل والانهار التي عافها أهلها وتركوها وتفرقوا عنها للقرى المجاورة بعدما استولى المتنفدون والمتسلطون على الكثير من أراضيها ونهبوها من أهلها وتملكوا بساتينها فصارت مهجورة دارسة، ولم يبق بها اليوم سوى بعض البقايا والآثار الدالة على سكناها، ومنها مساجدها المحتفظة بوقفياتها والتي صارت في اراض مملوكة قليلة السكنى.

موقعها

تقع البجوية في المنطقة الشمالية الشرقية لبلدة البحرين، وتحديدا في

أكمل قراءة الموضوع »

_2_1_~1 copyوثيقة عثمانية بتاريخ (981هـ/1573م) تشير إلى احتواء البحرين آنذاك على أكثر من 300 قرية

وثيقة من الأرشيف العثماني(1) تحتوي على رسالة مرسلة بتاريخ العاشر من شهر صفر سنة 981هـ من السلطان العثماني إلى الأمير

أكمل قراءة الموضوع »

ساجة حجرية منقوشة تعرف بوقف كرانة ومنقوش في تاريخ اليوم العشرين من شهر رجب لسنة خمس وستين وتسعمائةقبل عامين هدم مسجد بربغي ومسجد عين رستان بسبب عدم وجود ترخيص رسمي للبناء. وهنا نقدم لمن هدمهما ترخيص اثري تاريخي ليس من ورق بل من صخرة منقوشة عمرها (اربع مئة وثمانين عام). فهل يعلم الهادم أي مساجد قد هدم؟ حجر (وقف كرانة) عُثر عليه في قرية كرانة عند أحد القبور الأثرية التي تعود لأحد الشخصيات الثرية والمهمة وبحسب رواية الشيخ أحمد العصفور فقد كان صاحب القبر ثرياً وليس من العلماء نُقش عليه مانصّه [ في تاريخ اليوم العشرين من شهر رجب لسنة خمس وستين وتسعمائة ، أوقف العبد المذنب أقل عباد الله

أكمل قراءة الموضوع »

instructionsnaut01ferruoft_0245وصف جزيرة البحرين (أوال) كما جاء عند الربان العربي أحمد بن ماجد (906هـ/1500م) في كتاب (الفوائد في علم البحر والقواعد) المؤلف سنة (895هـ/1489).

وهو الربان أحمد بن ماجد بن محمد بن أبي الركائب السعدي الجلفاري العماني ، أحد أشهر الملاحين العرب وأبرزهم في عصره ، ولد في مدينة جلفار لأسرة عريقة في علوم البحار حيث كان والده أحد الربابنة البارزين في زمنه وعليه تتلمذ ابن ماجد منذ صغره وأخذ عنه حتى برع في علوم الفلك والملاحة والجغرافيا ، وصقل هذه العلوم بالتجربة والممارسة فقد  كان يرافق والده في

أكمل قراءة الموضوع »

b95784772e617d531e9b173ba61522a7كانت جزيرة أوال (جزيرة المنامة وجزيرة سماهيج) تتكون من 360 قرية، ولو أردنا الدقة لقلنا 360 مدينة وقرية، أما الآن فقد تقلص هذا العدد إلى ما يقل عن 100 مدينة وقرية، بعد أن أختفت أو اندثرت العديد من المدن والقرى القديمة، كما تحولت بعض هذه المدن والقرى من حيث السكان، وهناك مدن وقرى استحدثت، حيث دوام الحال من المحال.

في هذا الموضوع نتناول قرية قديمة اندثرت، وهي قرية الغريفة، التي كانت تقع على شارع البديع الذي يربط بين قرية البديع المستحدثة والواقعة في أقصى الغرب بين المنامة العاصمة الواقعة شرق البديع ، والتي تطل على جانبيه الشمالي والجنوبي العديد من القرى القديمة.

وقد نزح بعض سكان هذه القرية، وسكنوا في المنطقة الواقعة بين قرية الجفير وميناء سلمان وهي المنطقة المجاورة إلى أم الحصم حاليا والمعروفة بنفس أسم “الغريفة”.

أكمل قراءة الموضوع »

IMG_6770على الجهة الجنوبية الغربية لقلعة "عجاج"[1] أو التي تلفظ "عياي" أو "قلعة البرتغاليين" كما يحلوا للبعض أن يسميها، أو "قلعة الإفرنجي" كما يطلق عليها الإيرانيون وهي قلعة يرجع بناءها إلى القرن السادس عشر الميلادي كما ورد في كتاب دليل الخليج،إلا أن بعض المصادر ذكرت أنها قد عثر فيها على آثار ولقى تعود للعصر الديلموني (منذ ما يزيد على 4000 عام)، وقد بنيت وجددت تسع مرات إلا أن الجهات الرسمية تقول إنها جددت خمس مرات فقط!

وذكرت مصادر خاصة أن البعثة الدنماركية التي كانت مكلفة باستكشاف القلعة عثرت على آثار تعود للدولة الساسانية إلا أن وكيل وزارة الثقافة آنذاك مي الخليفة طلبت من البعثة أن لا توثق هذه الحقبة لأنها تدل على التواجد الإيراني في البحرين!!

أكمل قراءة الموضوع »

الجريش

 

يمكنكم التواصل معنا على برنامج الانستغرام للاطلاع على البوم صور سنوات الجريش

بالحساب ( aljareesh )

P9200037شاهد على اصالة البحارنة قبل أكثر من ثمانية قرون 1208م

الشيخ راشد البحراني يعتبر من أشهر وأبرز علماء البحرين والبحارنة قديما، شهد بفضلة وعلمه كبار علماء وفقهاء البحرين، كان شاهدا على اصالة شعب البحرين فهو ابن البحرين التي ولد وعاش فيها وبعد رحيله دفن في موطنه في مقبرة النبي صالح ليبقى قبره شامخا وشاهدا على تجذر هذا الشعب الاصيل، هذا العالم الجليل هو نموذج من ألآف العلماء والفقهاء الذين ولدتهم البحرين وشعبها المعطاء المتجذر على هذه الارض الطاهرة التي قال فيها رسول الله (ص) اطلبوا العلم بعدي في مدينتي او ارض يقال لها هجر ويقصد بها بلاد البحرين كما تذكر الروايات والمؤرخين.

أكمل قراءة الموضوع »

2012-04-03 10.14.43تاريخ البحرين حافل بالعديد من الأحداث المؤلمة التي ذكر بعضها في كتب التاريخ بالايجاز واحيانا بالتلميح وذلك لأسباب يحتاج ذكرها لموضوع مستقل، ولكن بقت العديد من الاحداث والوقائع التي لم توثق يتناقلها الناس جيلا عن جيل وأبا عن جد لذا ضاعت الكثير من التفاصيل المهمة في أغلب الاحداث المهمة من تاريخ البحرين، من الجيد ان يتدارك المهتمين بتاريخ البحرين ما تبقى من معلومات ويسعون لتدوينها وان ضاع الكثير فعلينا ان ندون القليل المتبقي، حتى هذه الايام ما زال جزءا كبيرا من تاريخنا محفوظ في صدور كبار السن والمهتمين ويمكننا ان نتدارك هذا الارث الثمين قبل ان يذهب بذهابهم ويدفن في مقابر النسيان،

قبل فترة نشرت واقعة الفارسية القديمة التي حدثت في شهر محرم واستشهد فيها العديد من اهل القرية في مأتم الفارسية وتطرقنا ايضا الى

أكمل قراءة الموضوع »

dsc00514-webبتاريخ 28/12/2011م نشرنا تغطية مصورة لاحد التلال الأثرية لقبور عالي واليوم ننشر التغطية الثانية التي تحوي آثار مذهلة لصخور أثرية منحوتة بدقة عاليه وقد عثر عليها اسفل أحد التلال المجاورة لبيوت عالي ويعتقد انها تعود لمعابد ومساكن قديمة لا يقل عمرها عن 4000 الى 5000 عام والبناء كان يحوي صخور كبيرة بعضها منحوت بدقة، وعثر في الموقع على لقى اثرية قديمة كقطع فخارية وخرز وهياكل بشرية، هذه التلة الكبيرة تحوي اسفلها جدران مبنية بالصخور والطين وتحتاج لترميم لتظهر معالم البناء الحقيقي ويوجد حول التلة سياج يحميها من العبث والتخريب ولكم الصور الاولية لتلة منقبة في ألاها والثانية منقبة ويمكنكم ملاحظة الفوارق بينهما والدقة في النحت وحجم الصخور الضخمة

أكمل قراءة الموضوع »

أثناء زيارتي الى قرية باربار بتاريخ 24/12/2011م مررت ببعض المواقع الأثرية في قرية باربار ثم تجولت في تلك الأحياء القديمة التي بجانب المواقع الأثرية والنخيل وبعض الأماكن المهمولة المليئة بالنفايات، التجول في باربار يأخذك الى الماضي وينقلك الى الماضي الذي ما زالت آثاره شاهدا على اصالة هذا الشعب والقرى البحرانية التي يمتد تاريخها الى حضارات اضمحلت باربار وديلمون وتايلوس وغيرها من الازمان.

قصدت خلال الزيارة احد الأماكن الاثرية فوجدت اشخاص ينقبون في تلة تعلوها مظلة فعرفت انها

أكمل قراءة الموضوع »

clip_image001_thumbجاء في العديد من كتب التاريخ ان البحرين كانت تضم 360 قرية ومدينة بعدد أيام السنة، ولكن الخراب الذي حل على هذه البلاد جعل اغلب تلك القرى والمدن مهجورة او تحولت الى رماد حيث تعرضت البلاد إلى الحرق والخراب وتم تهجير اغلب شعب البحرين الى مختلف الأمصار والبلدان، التاريخ لم يذكر كل التفاصيل بل اشار الى جزء يسير من تلك المراحل السوداء ولعل ابرز تلك الحقب المظلمة ما ذكره الشيخ يوسف البحراني عن فترة خراب البحرين والتي تم فيها إحراق البحرين لثلاث مرات فأحرقت المزارع والنخيل والبيوت والسفن والقرى، كانت هناك قرى كثيرة لم يتبقى منها شيء غير اسمائها ومواقعها ومعلومات بسيطة.

أكمل قراءة الموضوع »

ارجوزة السيد عبدالجليل الطباطبائي التي قالها في رحلته البحرية الى بعض مناطق البحرين في 15 من رجب العام 1241هـ (22فبراير 1826م)، التي سماها (نزهة الجليس في وصف الديار)، وقد جاء فيها وصف لبعض مناطق البحرين التي مر بها، وتعتبر هذه الارجوزة وثيقة مهمة في تاريخ البحرين المعاصر وقبل فترة كنت ابحث عنها في شبكة الانترنت ولم اعثر عليها ولذا قمت بتصويرها ونشرها في موقع سنوات الجريش ليستفيد منها اصحاب البحوث والمقالات.

بغض النظر عن بعض الملاحظات التي وردت فيها ولكنها تبقى وثيقة مهمة تستحق النشر والتأمل.

ارفقت الارجوزة وشرحها المختصر بقلم الدكتور عبدالجليل منصور العريض الذي نشر في مجلة الوثيقة العدد 49.

أكمل قراءة الموضوع »

1257504333مجاهد وعالم رباني، عرف بالتقوى واشتهر بالعلم والتواضع، كان افقه أهل زمانه، سلم له العلماء والعامة ومالت اليه قلوبهم وامتثلوا لطاعته، مجاهد من الطراز الأول، تصدى للاحتلال البرتغالي الذي جثم على تراب البحرين وتربع على عرش المقاومة والصمود حتى انخرط في اوساط الشعب يحرضهم على المقاومة والثبات بوجه المحتل، وبعد تحرير البحرين كان أول من يصلي الجمعة ويرتقي المنبر في مسجد الخميس ويخطب خطاب التحرير.

أكمل قراءة الموضوع »

شيعة البحرينثانياً : فاران في حاشية الشيخ عبد الله العرب بأنوار البدرين.

كان من عادة أرباب السير والتراجم أن يقوموا بترجمة السيرة الذاتية لهذا العالم أو الأديب أو المؤرخ أو الفيلسوف فيذكرون لتحديد هويته الشخصية لقبه الذي يجمع اسم بلده واسم قريته أو منطقة سكنه فيقال كما في كتب التراجم ومصادر ثقافية بحرانية

أكمل قراءة الموضوع »

قريةقرية فاران دراســة في تاريخهـــا الثقافي

المقدمة: وفي هذه الحلقة وصلنا إلى محطة أكثر صعوبة بالنسبة إلينا لعدم توافر مادة معرفية وافية تهيؤنا لمعالجة بحثية موثقة ودقيقة عن التاريخ الثقافي لقرية فاران البحرانية، وقد شعرنا قبل البدء في تدوين مادتها المعرفية التاريخية بالتعثر، ولكن مع ذلك آثرنا أن نحفر في صخر حتى نصل إلى حد أدنى من المعرفة التاريخية عن تطور الحياة الثقافية في قرية (( فاران )) التاريخية إبان القرون الهجرية الأربعة الممتدة من القرن العاشر إلى القرن الثالث.

أكمل قراءة الموضوع »

شيعة البحرينرية اسم يطلق على بقعة من الأرض الواقعة في الشمال لجزيرة سماهيج التاريخية المحرق الحالية، وكانت منذ القدم تعتبر إحدى القرى المعروفة والتابعة لسماهيج كما هي قرى (الدير والجنمة والحلة وغزارا وقلالي)، وللذاكرة التاريخية لأرخبيل البحرين كانت هناك قرى عامرة بأهلها إلا أن بعضها اندثر وبعضها تعرض للتخريب والتدمير كما تذكر ذلك المصادر المحلية من قبيل قرى (الفارسية، قزقز، بربورة، بربغي) وغيرها من القرى التاريخية القديمة، وقرية رية بلدة صغيرة المساحة ومحدودة الاتساع شاءت الظروف أن يتغير وضعها من ماهو عليه، إلا أنها لاقت شهرة واسعة في أحداث تاريخها الطبيعي وبقي اسمها

أكمل قراءة الموضوع »

5465كما كتب  علماؤنا الماضون وهم قريبين من أحداث الغزو العماني للبحرين بعض الإشارات القليلة عنه فإنَّ بعضهم الآخر استمر في تكرار الإشارات فيما بعد من خلال كتاباتهم سواء فيما دونوه في كتب تراجم جديدة[1] أو في دراساتهم التحليلية المتأخرة حتى وإن كان تناولهم لحوادث الغزو جزئياً في شكل إشارات عابرة، ومع ذلك فإن هذه الإشارات هي جزء من دراسات بحرينية معاصرة[2] رصدت بعض ما جرى على البلاد سواء بكتابة وجهة نظر مؤرخي السلطة بالمفهوم الذي حددناه في حلقة سابقة[3] أو نظر مؤرخي

أكمل قراءة الموضوع »

palmtree-7ماذا تعرف عن تاريخ قلعة حفص بن عبد القيس (قلعة باغ خانه) ومن هو حفص و إلى من ينتمى؟
أولاً حفص : هو حفص بن عبد القيس بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان , و ينتمى حفص (فارس) عبد القيس لقبيلة عبد القيس العربية الشّهيرة التي قطنت إقليم البحرين الكبير قادمةً من وادي تُهامة من

أكمل قراءة الموضوع »

OLYMPUS DIGITAL CAMERA         قرية (قزقز) هي احدى القرى البحرانية المندثرة وهي كغيرها من القرى الكثيرة التي تحتاج بمجملها لتوثيق وبحث دقيق للوقوف على تفاصيلها بمسمياتها وسكانها وعمارتها وما يتعلق بها، وما زلنا نتمنى ان نرى موسوعة خاصة بالقرى البحرانية المندثرة، في هذه الصفحات القليلة يقدم لنا الباحث الشيخ بشار العالي نبذة مختصرة حول هذه قرية (قزقز المندثرة)، علما بان الباحث قد انتهى من كتاب توثيقي يتناول فيه القرى البحرينية المندثرة والكتاب قيد النشر نتمنى ان يرى النور في القريب العاجل ونترككم مع التقرير.
( قرية قزقز) : وهي إحدى المناطق التي اندثرت الآن على خارطة البحرين ولم تعد تذكر ، وقد أرخها أكثر من مصدر وفيما يلي نتعرض لهذه المصادر فمنها :

أكمل قراءة الموضوع »

imageتناولنا في الفصل السابق الأسماء اليونانية والآرامية التي أطلقت على جزر البحرين أو إحدى جزرها وذلك في الحقبة الهلنستية وهي أسماء يعتقد أنها بقت حتى القرن الثاني بعد الميلاد، وبعد هذا التاريخ أي في الحقبة الساسانية أو قبلها بقليل ارتبطت جزر البحرين بمجموعة أخرى من الأسماء منها ما هو فارسي الأصل أي أن الفرس هم من أطلقوا هذه الأسماء على البحرين قديماً ومنها ما يعتقد أنه عربي الأصل لأنه الاسم السائد لهذه الجزر في المصادر العربية القديمة. سنتناول في هذا الفصل الأسماء الفارسية التي ربما كانت تخص جزر البحرين بأكملها أو جزيرة بعينها وهي: مشماهيج وجزيرة بن كاوان.

أكمل قراءة الموضوع »

10 August, 2010قرية جو

 قرية جو 
جو في اللغة تعني ما اتسع من الوديان أو المنطقة المحصورة بين الأرض والسماء وتطلق كذلك على الأرض المنخفضة كثيرة العشب والخضرة، وجاء في قاموس "مختار الصحاح" الجو وتعني ما اتسع من الأودية وهي كذلك فهى ملتقى ثلاثة أودية كبيرة .
الوادي الغزير من الشمال ووادي عين الشيوخ من الجنوب ووادي بركة بن نيّم من الوسط، وجو أسم عربي خالص يستخدمه رجال البادية كثيرا لما يحبوه في الجواء أو الجويات من مرعى خصب لإبلهم وسقاء ومورد يردون

أكمل قراءة الموضوع »

مخطوطة الشيخ علي البربوريدراسات وبحوث: الشيخ علي بن عبد الله البربوري الأوالي البحراني
مقدمة الدراسة: تعتبر ((بربورة)) التي  تعرضت لحملة إخفاء مقصود لهويتها التاريخية باسم غير حضاري ومتخلف هي إحدى القرى الكبرى في البحرين، فقد سعى البعض إلى استبدال اسمها بـ "هورة سند" وهو اسم لا وجود له في تاريخ البحرين ولا في خرائطها الجغرافية والتاريخية ولا في وثائقها الثقافية والروحية، بل أنه لفظ مقزز في معاجم اللغة وقواميسها.

أكمل قراءة الموضوع »

ابو جرجور«أبو جرجور»… القرية المحذوفة من التاريخ البحريني دليل الخليج وضَعها على بُعد 5 أميال من جبل الدخان.
لو تساءلنا، مجرد تساؤل عابر، عن عدد مدن وقرى البحرين منذ القدم، فيمكن أن نصل إلى أنه في الغابر من السنوات، كانت البحرين تضم (36) بلدة، والأكثر من ذلك، كان بها (331) قرية.
ووفقاً للباحث التاريخي وصاحب موقع «سنوات الجريش» جاسم حسين آل عباس، فإنه نظراً إلى كثرة تداول الحكام عليها ووقوع الحروب بها وزوال الحضارة منها، زال عمرانها، وخربت أكثر تلك المدن والقرى، ولم يبقَ منها

أكمل قراءة الموضوع »

بتاريخ 2/5/2010م اعلنت ادارة الاثار والمتاحف عن اكتشاف مباني تاريخية قديمة تعود للقرن 15  الميلادي بموقع حلة العبد الصالح، وتم الكشف خلال التنقيب عن حصن مدعم ببرج دائري ومرافق وغرف وحمامات وبرك سباحة والكشف يدل على فن معماري اثري وتقنية راقية وتصميم هندسي رائع ويعد ذا قيمة تاريخية من حيث النمط المعماري والفترة الزمنية، حيث يتضح ذلك من خلال الأعمدة والأقواس وغيرها من الجدران القديمة وعثر على خزفيات فخارية ملونه  واحتوى المبنى على مجموعة من غرف تخزين التمور والمدابس وعثر على مجموعة من الأصداف والخرز والقطع المعدنية.

أكمل قراءة الموضوع »

حلة العبد الصالح موقع اثري
يواصل الفريق الفني التابع لإدارة الآثار والتراث بوزارة الثقافة والإعلام  أعمال التنقيبات الأثرية للموسم الأول بموقع حلة العبد الصالح، حيث تم الكشف عن مبانٍ تاريخية في الموقع أبرزها مبنىً كبير عبارة عن حصن مدعم ببرج دائري مع تفاصيل لحجرات ومرافق وغرف للعيش مع وجود عدد من الحمامات والبرك. ويوحي المظهر الخارجي للمبنى الرئيسي عن تقنية معمارية عالية وتصميم هندسي رائع، مما يجعل هذا الموقع الأثري ذا أهمية تاريخية من حيث النمط المعماري والفترة الزمنية التي من المحتمل أن تكون عائدة إلى القرن الخامس عشر الميلادي، حيث يتضح ذلك من بقايا الأعمدة والأقواس وما تم الكشف عنه

أكمل قراءة الموضوع »

شباثة 2«دوحة شْبَاثَة»… من جنة النخيل إلى الخراب والاندثار
يجهل الكثير من البحرينيين قراهم المندثرة، و «دوحة شْبَاثَة»، واحدة من تلك القرى التي نالها الخراب واندثرت… هل تعرفون شيئا عنها؟ دوحة شباثة، تلك الجنة الخضراء، تحولت اليوم إلى أرض متصحرة خالية من الزراعة والعيون والجداول كما يوثق صاحب موقع «سنوات الجريش» التاريخي الباحث جاسم حسين آل عباس، فهذه المنطقة، أصبحت اليوم جزءا من مساحة قرية المعامير، ويطلق عليها (جنوب المعامير)، وإداريا تتبع المحافظة الجنوبية.

أكمل قراءة الموضوع »

نخيلقد يتعجب بعض الإخوة ماهو سر التنافس لمعرفة موقع مدينة هجر الدارسة؟

أقول لهم بكل صراحة مدينة هجر وقراها «البحرين القديم» هي مركز التشيع في العالم بعد مدينة رسول الله من هجر برز أصحاب الإمام علي ومنهم رشيد الهجري وصعصعة بن صوحان، وزيد بن صوحان، والحارث بن مره العبدي، وجويرية بن مسهر العبدي،…الخ، هؤلاء أهالي هجر، هم شيعة أهل البيت الذين كانت سيوفهم مع

أكمل قراءة الموضوع »

مخطوطة 2تحقيق مخطوطة : "رسالة في فقه الحج" لمؤلفها المحدث الشيخ ناصر بن عبدالله البربوري البحراني
قصة المخطوطة :
نظرا لاهتماماتي السابقة في تتبع ومراجعة كتب التراث والمخطوطات لعلماء البحرين الأقدمين ، كنت خلال زياراتي المتكررة لبعض مراكز حفظ التراث في إيران والعراق منها : مكتبة المرعشي النجفي بقم المقدسة والمكتبة الوطنية بطهران ومكتبة الحضرة الرضوية المركزية ومكتبة كوهرشاه بمشهد وكذلك

أكمل قراءة الموضوع »

01 ALL.inddالقرية العائدة بعد سبات دام 14 قرناً قبيلة عبدالقيس تخرج من تحت الرمال
خرجت قبيلة "عبدالقيس"، صباح أمس، إلى العلن مجدداً بعد سبات استمر قرابة 14 قرناً من الزمان، وكشفت عن أحد مواطنها شرقيّ مدينة الدمام، في الموقع المعروف بـ "الراكة". 
الخروج الأخير للقبيلة التاريخية تمّ على يد الهيئة العامة للسياحة والآثار التي عقد نائب رئيسها الدكتور علي بن إبراهيم غبّان مؤتمراً صحفياً تحدّث فيه عن تفاصيل اكتشاف تاريخي مهمّ يخصّ القبيلة التي استوطنت

أكمل قراءة الموضوع »

مزارعا بحرينيا يسقي يدويا 1935متاريخ بربورة

الطبيعة الجغرافية لبربورة
حينما تمر على تلك الرسوم المندرسة والربوع الجذبى، وبقايا جذوع كالصواري خلت من أعلامها، وتلك التلاع اخترقتها قنوات الري الجافة طولا وعرضا لترسم لوحة جميلة من إبداع بشري طوّع الطبيعة لتكون ركازا لعيشه وبقائه، حينها سوف تستدعي ماض غائر في القدم وأن هذه البقاع المهجورة كانت في يوم ما نابضة بالحياة وأن بها قوما سادوا ثم بادوا وما جعل الزمان لهم

أكمل قراءة الموضوع »

الشيعةتخوض المجتمعات غالبا صراعا تاريخيا من أجل كسب الحقوق، وتدلنا التجارب التاريخية على أن مطالبات المجتمعات الناهضة عادة ما تكون مطالبتها سلمية في أساسها ومبتعدة عن العنف، إلا أن الجهات الرافضة للإصلاح وإعطاء الحقوق، تجنح ناحية العنف والقسوة ضد المطالبة الإصلاحية لتحقيق هدفين على الأقل:
الأول: كبح ومنع المجتمعات من المطالبة بحقوقها والإصرار على الاحتفاظ بمصادر الثروة واحتكار القرار السياسي لدى جهة واحدة.

أكمل قراءة الموضوع »

الشيعةمع نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين كانت القرية البحرانية قد دخلت في مرحلة جديدة فيما يتعلق بتاريخها السياسي والإداري. ففي هذه الفترة تلاشت بقايا النظام الذي كان يحكمها وبدأت أنظمة جديدة بالظهور لتمارس سلطتها رغما على إرادة أهالي القرى، وذلك بعد أن تمت السيطرة على خيرات القرى وتكاثرت المظالم. سنحاول الآن وفيما يلي استعراض معالم النظام المفروض على القرية البحرانية والآثار التي ترتبت على ذلك. ما سنقوله لاحقا له علاقة مباشرة بالسؤال الأساسي الذي يسأله الشباب اليوم هو كيف تمت السيطرة على القرى ومصادرة خيراتها وأين هي شواهد المقاومة والرفض ؟

أكمل قراءة الموضوع »

الصخيرالصمّان و ( أم الصمّان) القرية المندثرة

1- التعريف بها وبموقعها :
تسمى هذه القرية ( الصمّان ) أو ( أم الصمّان ) بفتح الصاد وتشديد الميم ، وتقع في جنوب جبل الدخان من جزيرة البحرين ، بالقرب من أم جدر ، وهي إحدى قرى البحرين البائدة ولا ذكر لها في هذه الأيام ، ومما يدلل على قرويتها لتكون مدرجة ضمن قرى البحرين البائدة هو نسبة بعض العوائل لهذه القرية كما سيأتي .

أكمل قراءة الموضوع »

مجلس حج احمد بن يوسف 1984مالقرى المختفية …تاريخ الاستيلاء وفرض الهيمنة
من مجموع القرى البالغ أكثر من 300 قرية لم يستطيع لوريمر في كتابه دليل الخليج سنة 1905 سوى أن يصل إلى حوالي 100 قرية في حين أن ناصر الخيري لم يستطيع سنة 1924 سوى أن يذكر حوالي 75 قرية فقط أما الشيخ ابراهيم المبارك فلم يتجاوز عدد القرى البحرانية لديه المائة قرية . إن غياب أكثر من نصف القرى من على خريطة البحرين يدفع بالسؤال عن الأسباب التي أدت إلى تلاشي تلك القرى وتغيب تاريخها وعن مصير أهلها وخيراتها . مع الأسف الشديد لا

أكمل قراءة الموضوع »

2القرى المختفية … رحلة في ذاكرة الهجرة والألم النظام السياسي والإداري للقرية البحرانية
ظل تاريخ القرية في البحرين مهملا وممنوعا عن الحديث عن نفسه. وهذا ما يطلق عليه في العلوم الاجتماعية بقوة "سلطة الإخراس" فهناك قوة تسعى إلى أن تسكت الآخرين وتمنعهم عن الإفصاح عن أنفسهم، أما الأدوات المستخدمة فهي غير قابلة للحصر إلا بمقدار تشدد سلطة الإخراس وقوة إرادتها في محو الطرف الآخر وتحويله من فرد منفصل إلى فرد تابع. تبدأ سلطة

أكمل قراءة الموضوع »

بربغيبربغي وصراع البقاء والزوال

1- عالي في وصفها العام:
تعتبر قرية عالي من أقدم القرى البحرانية ، وهي تاريخ يعتز به أهل هذه القرية خاصة وأهل البحرين عامة ، تاريخ يمتد إلى ماقبل ( ديلمون ) بآثار المدافن التي عرفت بمقابر عالي وذلك لكون قرية عالي احتضنت المدافن الملكية والتي لازالت قابعة بين المنازل في

أكمل قراءة الموضوع »

ساحل القراح الهجري أرض النخيل
كانت النخلة في منطقة البحرين تساقط رطبا جنيا ومحل افتخار قبيلة عبد القيس تلك القبيلة التي وصفها الرسول بأفضل أهل المشرق اعتمدت هذه القبيلة على النخلة كمورد اقتصادي رئيسي، ومصدر الثراء.
وقد سيطرت قبيلة عبد القيس على أرض النخيل عندما انهزمت القبائل المنافسة لها وهربوا عن أرض البحرين وأصبحت هي القبيلة الرئيسة في

أكمل قراءة الموضوع »

OLYMPUS DIGITAL CAMERA         مقدمة حول عدد القرى
يذكر (كرستن نيبور) أنه في منتصف القرن الثامن عشر كان في البحرين 365 قرية ومدينة (1)، وهذا القول يذهب له اغلب المؤرخين الذين ذكروا البحرين قديما وكانت المقارنة تتم بين عدد قرى البحرين وأيام السنة 365 يوم، ولكن عدد القرى والمدن في البحرين تقلص بعد اضمحلال حضارة البحرين الكبرى وذلك بفعل الحروب والدمار والأحداث المريرة التي عصفت بالبحرين ككل فاختفت الكثير من القرى والمدن -التي سادت ثم بادت- فأصبح بعضها خرابا بعد رحيل أهلها عنها

أكمل قراءة الموضوع »

الشنيةذكرنا العديد من القرى البحرانية المندثرة في جزيرة البحرين واليوم ننقل لكم تقرير لاحدى القرى البحرانية التي اندثرت وتقع في المنطقة الشرقية (القطيف) التي كانت جزء من البحرين علما بانه توجد الكثير من القرى البحرانية المندثرة في شرق الجزيرة العربية والتي لم يسلط الضوء عليها، لذا نتمنى على الاخوة في المنطقة الشرقية ان يسعوا لتوثيق القرى المهجرة وتصوير الاثار والمعالم الباقية لتكون هذه التقارير في متناول الجميع لاسيما اهل البحرين في اوال والمنطقة الشرقية.

أكمل قراءة الموضوع »

2يذكر المؤرخون ان البحرين كانت تضم 360 قرية ومدينة بعدد أيام السنة، ولكن الخراب الذي حل على هذه البلاد جعل اغلب تلك القرى والمدن رمادا اذ تعرضت البلاد إلى الحرق والخراب وتم تهجير اغلب شعب البحرين اذ تشتتوا في الأمصار والبلدان، التاريخ لم يذكر كل التفاصيل بل ذكر جزء يسير من تلك المراحل السوداء ولعل ابرز تلك الحقب المظلمة ما ذكره الشيخ يوسف البحراني عن فترة خراب البحرين والتي تم فيها إحراق البحرين لثلاث مرات فأحرقت المزارع والنخيل والبيوت والسفن والقرى، كانت هناك قرى كثيرة لم يبقى منها شيء حتى اسمها وأحيانا

أكمل قراءة الموضوع »

في الهجوم العماني عام 1717م من قبل إمام مسقط سلطان بن سيف تم تدمير الكثير من القرى حيث قام بعد احتلال البحرين بقتل شيعة أهل البيت لمدة ستة أيام فدمر قراهم وهرب الكثير منهم إلى سواحل إيران والقطيف وكان في البحرين 360 قرية لم يتبق منها بعد هذا الهجوم سوى 90 قرية مهدمة. راجع كتاب «محمد بن خليفة الأسطورة والتاريخ الموازي» ص149، مي آل خليفة.
كنت هذه مقدمة للوقوف على هول الجرائم التي ارتكبت بحق القرى البحرانية التي اندثرت وهجر أهلها فتشتتوا في

أكمل قراءة الموضوع »

00000088منطقة بربورة هي احدى القرى البحرانية المندثرة، اثيرت حولها ضجة كبيرة في الفترة العام الماضي حيث حاول جمع من نواب المراكز العامة تغيير هوية هذه المنطقة لطمس معالمها التراثية والتاريخية ولكنهم فشلوا في تغيير مسمىها الحقيقي من قرية بربورة الى هورة سند.
هذا الكتاب القيم يتحدث فيه الكاتب عن هذه المنطقة ويستعرض ابرز الجوانب التراثية والتاريخية لمنطقة بربورة بشواهد وادلة علمية ويستعرض تاريخ علمائها الاعلام وعدة جوانب ترتبط بهذه القرية المندثرة فشكرا

أكمل قراءة الموضوع »

photo6 220قرية عسكر كان يسكنها أهل المعامير والنويدرات وفي مطلع العقد الثاني من القرن الثامن عشر نزحوا منها ليستقروا في المعامير والنويدرات ويحدثنا التاريخ بان عسكر كانت من القرى العلمية حيث انجبت العديد من الفقهاء والعلماء المشهورين، وشخصيا كنت اتجنب الكتابة عن هذه القرية لاني قبل عامين انتهيت من كتابة بحث شامل عن هذه القرية وان شاء الله سيتم طباعته على هيئة كتاب، ولكن الشيخ بشار العالي كتب موضوع مختصر حول قرية عسكر وانقله لكم للفائدة وهو يحوي معلومات قيمة قد لا يعرفها الكثير من الناس في جزيرة البحرين

أكمل قراءة الموضوع »

180px-Arabian_Gulf(Jollain)هذا الكتاب اسمه (تاريخ الجزر والمدن الساحلية في الخليج الفارسي) وهو يتحدث عن قرى جزيرة البحرين قبل 119 عام تقريبا، مؤلفه فارسي والكتاب مترجم ويحوي اخطاء املائية وبامكان القارئ فهم المعنى، هذا الكتاب وثيقة تستحق المطالعة خصوصا من خلال عمره الزمني.
هذا الكتاب " تاريخ الجزر والمدن الساحلية في الخليج الفارسي " من تأليف محمد إبراهيم كازروني " الملقب بالنادري ". وتصحيح وحاشية : د. منوجهر ستوده.

أكمل قراءة الموضوع »

«دوحة شباثة».. حيث الشمس لا تصل الأرض
ثمة جنّة كانت هنا..
 

 

 

 
يوم كانت جنة..

أكمل قراءة الموضوع »

8888 قرية الفارسية هي إحدى قرى البحرين المهجرة والمندثرة، تعرضت هذه القرية للكثير من الأحداث والمآسي ووقعت فيها العديد من المجازر وربما بعضها مسجل في الوثائق البريطانية، ومن أشهر الواقعات التي حدثت فيها على سبيل المثال:
*- وقعة مأتم الفارسية التي استشهد فيه العديد من أهل

أكمل قراءة الموضوع »

 

حادثة القبور الاثرية التي احدثت ضجة اعلامية لانها تكشف بالدليل الملموس صحة هوية المنطقة سابقا، وقد تم استدعائي ثلاث مرات من قبل وزارة الداخلية التي ذهب بعض افرادها الى موقع الحدث وقاموا بتصوير القبور التي لم يكن اهل المنطقة يعلمون بوجودها رغم انهم يسكنون فيها منذ اكثر من قرن،

صورة الخبر في الصفحة الاولى

أكمل قراءة الموضوع »

 
 
دوحة فارسية قرية بحرانية مهجورة
 
هذا البروفايل يحوي ملخص كتابي دوحة الفارسية وهو عبارة عن مقابلة اجرتها معي الصحافية الاستاذة باسمة القصاب والكتاب يتحدث عن قريتي عسكر والفارسية المندثرتان ويحوي وثائق وصور نادرة وكثير من المعلومات القيمة وهذا نص البروفايل:
 
"أوقفتني الساحرة وقالت لي: ليس الكلام في الكتب، الكلام في
الناس". قاسم حداد
 

أكمل قراءة الموضوع »


© ســنــوات الــجــريــش | يستخدم وورد بريس
وصل عدد الزوار 110263 زائراً.