main_loc-12 قرية «أم نخيلة»… احتضنت خزانات النفط فماتت نخيلها واندثرت معالمها

في مطلع الأربعينات من القرن الماضي، اختارها الإنجليز ممَّن كانوا ينقبون عن النفط في البحرين لأن تكون موقعاً لبناء الخزانات الضخمة، وأن تكون مرفأ لتصدير ما عُرف بـ «الذهب الأسود»، فجرفت بقايا جذوع النخيل والزروع فيها، واندثرت معالمها، لتنتهي قصة قرية أم نخيلة في جزيرة سترة.

قرية «أم نخيلة»، صغيرة في حجمها، لكنها كانت تعد من قرى سترة العشر التي ذكرها التاريخ، وهي المكان الذي أنشئت فيه خزانات النفط الآن، وموقعها في وسط جزيرة سترة الأم، وعلى ساحلها الغربي المقابل للمعامير والعكر.

أكمل قراءة الموضوع »

08_thumb سؤال يراودني من الصغر لماذا الوالد الخطيب العدناني السيد محمد صالح عدنان الموسوي (1918-2007م) انتقل بزوجتة الثالثة أم كامل (1949-2013م) إلى قرية مني (السنابس الشرقية ) حيث لا قرابة ولا نسب للزوجين في هذه القرية .

الخطيب العدناني من مواليد بلاد القديم وتربّى عند الشيخ محمد علي المدني (1364هـ) والد الشيخ سليمان المدني ( 1939-2003 م) أما أم كامل من مواليد المنامة وتربت في قرية عالي .

قرية مني من أجمل قرى البحرين حديقة غناء فيها كل أنواع الفواكه و الخضار البلدي و كثرة العيون الطبيعية

أكمل قراءة الموضوع »

main_loc-4-3 عين الحكيم التاريخية… تقع في شمال قرية جرداب على ساحل البحر (خليج توبلي)، وتنسب إلى الحكيم بن جبلة العبدي البحراني من القرن الأول الهجري (القرن الرابع عشر الميلادي)، وموقع ينبوعها بالجهة الجنوبية امتاز بالعمق والمياه الصافية، وتنساب مياهها إلى البحر لكثرة سخائها لمن حولها.

وأوضح رئيس مجلس الأمناء السابق لصندوق جرداب الخيري، حسين مدن أنه منذ مطلع الثمانينات تم تملك المزارع التي حولها، ومنها «البدائع» و«سامي سيف» و«الجمات» و«أم الشكاكير» و«المحيدفة» و«الثمن»، وتم ضم عين الحكيم إلى هذه المزارع، وهي منذ ذلك الوقت ضمن حدود خاصة.

مدن: 18 عيناً وكوكباً في القرية اندثرت وكانت مصيفاً وسقيا لـ 27 مزرعة

أكمل قراءة الموضوع »

1100024472 بحث رائع نشرته مجلة الراصد،  بقلم الباحث والمؤرخ عبدالخالق عبدالجليل الجنبي، البحث يستحق القراءة والتأمل حيث يتناول فيه البحث حقيقة قبر الاجام الواقع في واحة القطيف والتي كانت جزء من اقليم البحرين ويتطرق للاراء المختلفة حول القبر ثم يستخلص بالنتيجة انه نبي من انبياء البحرين القدامى.

وللباحث كتاب باسم قبر الاجام وهو كتاب قيم ويتناول فيه نفس الموضوع. والان نترككم مع البحث.

قبر الاجام لمن؟

في قرية الآجام من قرى واحة القطيف وبالتحديد في مقبرة هذه القرية الواقعة جنوبها، وفي بداية المقبرة يوجد قبر يتضح من الوهلة الأولى أنه كان مشيّدا فَهُدِم !! هذا القبر يظن أهالي قرية

أكمل قراءة الموضوع »

0-117 نشرنا سابقا مذكرات بلجريف مستشار حكومة البحرين على ست حلقات والان ننشرها مجددا في موضوع واحد كاملة وهي اليوميات التي كتبها بلجريف وقد تمت ترجمتها عبر مركز البحرين لحقوق الانسان 1926 – 1957

مقدمة: خلال الثلاثينيات من القرن التاسع عشر، كانت البحرين قد وقعت أولى معاهداتها مع بريطانيا، والتي بدورها قد منحت البحرين حماية من تركيا العثمانية في مقابل دخول غير مقيد إلى الخليج. وأبقى هذا الاتفاق بريطانيا خارج الشؤون الداخلية للبحرين، حتى سلسلة من المعارك الداخلية التي دفعت البريطانيون إلى اختيار حاكم البلاد الشيخ عيسى بن على أل خليفة في عام 1869، وبهذا الاختيار أنهت بريطانيا مرحلة من النزاعات والتناحر الداخلي بين القبائل. وقد تدخلت بريطانيا مرة

أكمل قراءة الموضوع »

13805743431 يعد جامع بوري القديم واحدا من أقدم المساجد التاريخية في البحرين، ومعلما بارزا في قرية بوري كونه يحمل إرثا تاريخيا للقرية نفسها. ويقع الجامع في حي “الديرة” بقرية بوري وسط بيوت الأهالي القديمة من جانب ومن جانب آخر النخيل والمزارع.
‎وتبلغ مساحة الجامع الإجمالية قرابة 500 متر مربع مقسمة لقسمين: الأول هو الجهة الغربية المغطاة بالسقف القديم، والجهة الشرقية وهي تعتبر فناء الجامع لكنها مفتوحة على الجامع نفسه في الهواء الطلق. ‎ويتوسط الجامع – الذي يتسع لنحو ألف مصلٍ- 24 عمودا مبنيا من الجص والحجر يبلغ ارتفاع الواحد ثلاثة أمتار ونصف وبعرض نصف متر. ويوجد في الحائط الأمامي للجامع 20 “روزنة” مقوسة من الأعلى ومجوفة من داخل الحائط، حيث كانت تستخدم

أكمل قراءة الموضوع »

lja-thumb وثيقتنا هذه المرة عمرها يزيد على 181 سنة، وهي ليست رسالة أخوية بين صديقين، أو عقد بيع بين تاجرين كما تعودنا، أو وصية بميراث معين، أو غيره، بل هي بعض السطور التاريخية من وثائق بريطانية كتبت في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام 1828، وموضوعها قلعة سترة التاريخية التي كانت معلماً مهماً ومؤثراً في الأحداث التاريخية في جزيرة سترة وفي جزر البحرين بشكل عام في القرن التاسع عشر للميلاد. وقد تعرضت هذه القلعة لتأثيرات حروب عديدة في فترة الصراع على البحرين وخصوصاً بين عامي 1827 – 1828م.

ما ورد عن هذه القلعة التاريخية كان ضمن رسالة من المدعو (Assoo) وهو الوكيل البريطاني في البحرين، بعث بها إلى المقيم

أكمل قراءة الموضوع »

20140421_072430أظهرت وثيقتان قديمتان تعودنا لأكثر من 112 عاماً، قيام ثلاث أشخاص من سكنة قريتي النويدرات والمعامير الذين نزحوا من منطقة عسكر بإيقاف «صرمتين» لصالح مسجد وقبر الصحابي صعصعة بن صوحان.

وقال الباحث التاريخي وصاحب مدونة سنوات الجريش الإلكترونية، جاسم آل عباس: «إن الوثيقة عبارة عن وقف من نخيل لمسجد القائد الإسلامي صعصعة ابن صوحان العبدي، وتتحدث عن صرمتين تقعان في قرية بربورة المهجورة التي تم تغيير اسمها إلى هورة سند

أكمل قراءة الموضوع »

main_loc-5 عينا الحكيم الأثريتان الواقعتان بين قريتي شهركان وصدد بالمنطقة الشمالية، متجاورتان في موقع واحد تربطهما قناة جوفية بنظام الأفلاج، بُنيتا بهندسة وأسلوب اعتبره مختصون أنهما قد تكونان أقدم من عين عذاري، غير أنهما تحولتا مؤخراً لأملاك خاصة وباتتا مهددتين بالردم والاندثار على رغم إصرارهما على الجود بالمياه الجوفية حتى يومنا هذا.

وبحسب الباحث التاريخي وصاحب موقع «سنوات الجريش» الذي يهتم بتاريخ وتراث البحرين، جاسم آل عباس، فقد ذكر أن «المياه مازالت تتدفق من العينين، وبإمكان وزارة الثقافة تحديداً أن تعيد صيانتهما وإحياءهما من جديد».

عينا الحكيم الأثريتان الواقعتان بين قريتي شهركان وصدد بالمنطقة

أكمل قراءة الموضوع »

1لا شك ان الوثائق التاريخية تلعب دورا كبيرا في كشف التفاصيل حول الاحداث التي يكتنفها الغموض ولذا نجد ان العديد من الدول خصصت مراكز دراسات وقد احتفظت بالوثائق مهما كان محتواها لعلمها ان الوثائق ستكون ثمينة كلما مر عليها الزمن واليوم نحن نرى ان بعض الباحثين يقطعون المسافات والاسفار من اجل الحصول على قصاصة او وثيقة تحوي كلمة او اشارة لموضوع ما، بين يدينا هنا وثيقة تتكون من اربع صفحات وهي عبارة عن تقرير أعدَه وكيل الإدارة البريطانية أبو القاسم بن عباس الى الحاكم البريطاني في بلدة ابو شهر ويستعرض فيه بعض الأحداث المهمة

أكمل قراءة الموضوع »

28وثائق نادرة مكونة من تسعة عشر صفحة تتعلق بالخلاف الحدودي بين البحرين والسعودية في عام 1951م حول اربع مناطق حدودية وهي:

1- جزائر البينة

2- فشت الجارم

3- فشت ابو سعفة

4- نيوة عراقي

أكمل قراءة الموضوع »

18السويفية نسبة إلى "سويف" وهي تصغير "سيف" والسَّيفُ في اللغة: ساحل البحر، والجمع أسياف، يقال فأتينا سيِفَ البحر أي ساحله (المصدر: لسان العرب).

من قرى البحرين الصغيرة القديمة، التي كانت تحوي بساتين النخيل وفروخ اللوز والأشجار الخلابة وفيها المياه العذبة، ومن بين ذلك توجد مجموعة من البيوت التراثية المصنوعة من الاحجار والطين التي يسكنها أهالي السويفية والتي عاصرها العديد من كبار السن في عصرنا، حتى هجرت وخربت القرية كما هجرت العديد من قرى البحرين بعدما تركها سكانها وعافوها لبعض الأسباب، وتم بعدها الاستيلاء على بعض أراضيها.

يحدها من الشرق بلدة النعيم والحد بمسجد الشيخ سالم ابو عراق (قدس)

أكمل قراءة الموضوع »

6

 

  تعد قرية البجوية من قرى البحرين القديمة المندثرة الزاهرة بالبساتين والنخيل والانهار التي عافها أهلها وتركوها وتفرقوا عنها للقرى المجاورة بعدما استولى المتنفدون والمتسلطون على الكثير من أراضيها ونهبوها من أهلها وتملكوا بساتينها فصارت مهجورة دارسة، ولم يبق بها اليوم سوى بعض البقايا والآثار الدالة على سكناها، ومنها مساجدها المحتفظة بوقفياتها والتي صارت في اراض مملوكة قليلة السكنى.

موقعها

تقع البجوية في المنطقة الشمالية الشرقية لبلدة البحرين، وتحديدا في

أكمل قراءة الموضوع »

_2_1_~1 copyوثيقة عثمانية بتاريخ (981هـ/1573م) تشير إلى احتواء البحرين آنذاك على أكثر من 300 قرية

وثيقة من الأرشيف العثماني(1) تحتوي على رسالة مرسلة بتاريخ العاشر من شهر صفر سنة 981هـ من السلطان العثماني إلى الأمير

أكمل قراءة الموضوع »

ساجة حجرية منقوشة تعرف بوقف كرانة ومنقوش في تاريخ اليوم العشرين من شهر رجب لسنة خمس وستين وتسعمائةقبل عامين هدم مسجد بربغي ومسجد عين رستان بسبب عدم وجود ترخيص رسمي للبناء. وهنا نقدم لمن هدمهما ترخيص اثري تاريخي ليس من ورق بل من صخرة منقوشة عمرها (اربع مئة وثمانين عام). فهل يعلم الهادم أي مساجد قد هدم؟ حجر (وقف كرانة) عُثر عليه في قرية كرانة عند أحد القبور الأثرية التي تعود لأحد الشخصيات الثرية والمهمة وبحسب رواية الشيخ أحمد العصفور فقد كان صاحب القبر ثرياً وليس من العلماء نُقش عليه مانصّه [ في تاريخ اليوم العشرين من شهر رجب لسنة خمس وستين وتسعمائة ، أوقف العبد المذنب أقل عباد الله

أكمل قراءة الموضوع »

IMG-20140107-WA0074صورة فوتوغرافية قيَمة لا يعرف مصدرها،  متداولة في الكثير من مواقع التواصل الاجتماعي  تجسد  واقع الكفاح والتضحية لأمهاتنا في أربعينيات القرن الماضي وما قبله بكثير ،  في ذلك الوقت  الذي كانت فيه المياه الحلوة  شحيحة ولا تتواجد إلا في العيون الطبيعية  الموجودة في المزارع أو في "الچواچب البحرية “ ، وكل  من عاصر تلك الفترة الزمنية  أو سمع عنها يذكر أن  النساء دون الرجال هن المتكفلات بجلب المياه للمنازل سواء من العيون

أكمل قراءة الموضوع »

instructionsnaut01ferruoft_0245وصف جزيرة البحرين (أوال) كما جاء عند الربان العربي أحمد بن ماجد (906هـ/1500م) في كتاب (الفوائد في علم البحر والقواعد) المؤلف سنة (895هـ/1489).

وهو الربان أحمد بن ماجد بن محمد بن أبي الركائب السعدي الجلفاري العماني ، أحد أشهر الملاحين العرب وأبرزهم في عصره ، ولد في مدينة جلفار لأسرة عريقة في علوم البحار حيث كان والده أحد الربابنة البارزين في زمنه وعليه تتلمذ ابن ماجد منذ صغره وأخذ عنه حتى برع في علوم الفلك والملاحة والجغرافيا ، وصقل هذه العلوم بالتجربة والممارسة فقد  كان يرافق والده في

أكمل قراءة الموضوع »

220px-M198111290006في عام 1862م قام الرحالة البريطاني ويليام جيفورد بالجريف (1826م-1888م) برحلة يعتقد أنها كانت ضمن مهمة تجسسية لإستكشاف وسط وشرقي الجزيرة العربية ، تلك المنطقة التي كانت تعتبر من المناطق المجهولة إلى حد بعيد بالنسبة للأوربيين. ويعد بالجريف من أهم الرحالة الأوربيين الذين زاروا الجزيرة العربية وكتبوا عنها ، حيث دون في رحلته ملاحظات ومعلومات مهمة عن تاريخ وطبيعة تلك المنطقة. ولد ويليام جيفورد بالجريف (William Gifford Palgrave) في عام 1826م بمدينة

أكمل قراءة الموضوع »

b95784772e617d531e9b173ba61522a7كانت جزيرة أوال (جزيرة المنامة وجزيرة سماهيج) تتكون من 360 قرية، ولو أردنا الدقة لقلنا 360 مدينة وقرية، أما الآن فقد تقلص هذا العدد إلى ما يقل عن 100 مدينة وقرية، بعد أن أختفت أو اندثرت العديد من المدن والقرى القديمة، كما تحولت بعض هذه المدن والقرى من حيث السكان، وهناك مدن وقرى استحدثت، حيث دوام الحال من المحال.

في هذا الموضوع نتناول قرية قديمة اندثرت، وهي قرية الغريفة، التي كانت تقع على شارع البديع الذي يربط بين قرية البديع المستحدثة والواقعة في أقصى الغرب بين المنامة العاصمة الواقعة شرق البديع ، والتي تطل على جانبيه الشمالي والجنوبي العديد من القرى القديمة.

وقد نزح بعض سكان هذه القرية، وسكنوا في المنطقة الواقعة بين قرية الجفير وميناء سلمان وهي المنطقة المجاورة إلى أم الحصم حاليا والمعروفة بنفس أسم “الغريفة”.

أكمل قراءة الموضوع »

20130111_154133الاختلاف فطرة عند الإنسان وطبيعة عند المؤرخين، هذه هي سنة الحياة، أما نحن أهالي النعيم، فقد تربينا على فكرة أن النعيم في الاصل جزء من المنامة، كانت حياً (فريقاً) ثم أصبحت منطقة مستقلة، وفي الحقيقة فان هذه المقولة ظلت مشهورة بين ابناء النعيم، خصوصاً وأن الآباء والأجداد قد عاشوا هذه الفترة (فترة اعتبار النعيم جزءا من المنامة)، فإلى وقتٍ قريب كان يعبر عن النعيم بكلمة (فريق) والى وقت قريب كانت ورش اهالي النعيم ممتدة من النعيم الى سوق المنامة، والى وقت قريب كان موكب عزاء النعيم يلتحق بمواكب العزاء في العاصمة.

وقد ترسخ هذا الاعتقاد بعد صدور كتاب الأستاذ المحامي عبدالله آل سيف (المأتم في البحرين 1995م) حيث سلط الضوء على حادثة بناء سور

أكمل قراءة الموضوع »

الديرلاشك أن لذكريات الماضي حنينا خاصاً، قد لا نستطيع وصف هذا الحنين وتلك المشاعر الجميلة ، ببضع كلمات او خربشة سطور.

فالنستعد لإدارة عقارب الساعة للوراء ، و السير بعكس ساعة الزمن لنعيش تلك الذكريات عبر كتابة الاستاذ حسن عيسى الوردي التربوية الممتعة حيث نرى فيها فصولاً من تاريخ قرية الدير انعكس من خلال هذه المقالة.

حيث يقف الاستاذ على ضفاف تلك الذكريات التي بدت وكأنها موج كبيرٌ متلاطمٌ ، ليأخذنا في رحلة لتلك الأيام الجميلة لماضينا العريق، وذلك بالإبحار معه في سفينة الذكريات (على ضفاف الصّبا)

أكمل قراءة الموضوع »

_____تحدثنا في الجزء الاول من التقرير عن اكتشاف المستوطنة وطبيعة بنائها، ونكمل اليوم للحديث عن المعبد الدلموني في سار، ونظرية التقويم الدلموني الشمسي الخاصة بتفسير وظيفة المعبد، ثم نختم بالحديث عن المقبرة المميزة لهذه المستوطنة.

وصف المعبد:-

في وسط المستوطنة، في المكان الاكثر ارتفاعاً فيها، وعلى الشارع الرئيسي يقع معبد سار الاثري المتميز في بنائه، فهو على شكل شبه منحرف، وهو مبني بالحجارة الجيرية الصغيرة، خلافاً للصخور الرملية الضخمة المقطوعة

أكمل قراءة الموضوع »

59859يتحدث الأستاذ عبد الكريم العريّض عن سوق المنامة وبدايات دخول الكهرباء إليها فيقول: سوق المنامة لها تاريخها المتميز قبل إنشاء البلدية في العشرينيات من القرن الماضي ، حيث كانت لها إدارتها الخاصة المتمثلة في أميـر السوق، وهو المسئول عن حفظ الأمن والحراسة الليلية ، وكان يعاونه عدد من الرجال الذين يسهرون طوال الليل وهم يتجولون بين الأزقة في السوق، والبعض منهم يقف في مداخل السوق المنتهية عند الحارات السكنية المحيطة بها لمنع الدخول إلى السوق أثناء الليل . يمر العسس للتفتيش على أقفال الدكاكين للتأكد من أنها مقفلة ، وعندما يجد العسس (الحارس) أن أحد تلك القفول قد نسى صاحبه إقفاله فإنه يقوم بوضع قفل خاص على الدكان يطلق عليه (هفكري) ، وذلك القيد لا يفتح إلا إذا قام صاحب الدكان بدفع

أكمل قراءة الموضوع »

pppopترتبط مسميات قرى البحرين بعدد من الاعتبارات، فقد تنتسب إلى المكان قبل وجود القرية مثل الجبيلات وسند؛ أو تنتسب إلى بعض معالم المكان قبل وجود القرية مثل مهزة (وهي عين مائية)، اسم إحدى قرى جزيرة سترة، وهرتي إحدى قرى الماحوز والتي سميت باسم العين الموجودة بها أيضاً؛ أو تنتسب إلى المكان قبل وجود القرية مثل جدحفص أو جد الحاج؛ أو تنتسب إلى أول من سكنها أو أسسها مثل أبوبهام أو أبوصيبع؛ أو تنسب القرية بأثر أحدثه أول من سكنها مثل منامة. إلا أن الجدل محتدم حول اعتبارات تسمية قرية عراد بهذا الاسم، إلا أن الراجح أنه قديم، إذ يقول المؤرخ ناصر الخيري عن هذه القرية: «مدينة (أرد) وموقعها بجزيرة البحرين الثانية (المحرق) وهي من المدن القديمة لورود ذكرها في كتب اليونان بهذا الاسم، ولايزال اسمها يأتي بتحريف قليل حيث يقال «عراد».

أكمل قراءة الموضوع »

IMG_6770على الجهة الجنوبية الغربية لقلعة "عجاج"[1] أو التي تلفظ "عياي" أو "قلعة البرتغاليين" كما يحلوا للبعض أن يسميها، أو "قلعة الإفرنجي" كما يطلق عليها الإيرانيون وهي قلعة يرجع بناءها إلى القرن السادس عشر الميلادي كما ورد في كتاب دليل الخليج،إلا أن بعض المصادر ذكرت أنها قد عثر فيها على آثار ولقى تعود للعصر الديلموني (منذ ما يزيد على 4000 عام)، وقد بنيت وجددت تسع مرات إلا أن الجهات الرسمية تقول إنها جددت خمس مرات فقط!

وذكرت مصادر خاصة أن البعثة الدنماركية التي كانت مكلفة باستكشاف القلعة عثرت على آثار تعود للدولة الساسانية إلا أن وكيل وزارة الثقافة آنذاك مي الخليفة طلبت من البعثة أن لا توثق هذه الحقبة لأنها تدل على التواجد الإيراني في البحرين!!

أكمل قراءة الموضوع »

78452156هذا الموضوع القيم يحوي سردا تاريخيا مختصرا لبعض الجوانب من تاريخ مأتم بن خميس او كما يسميها البعض حسينية بن خميس، اتمنى لكم قضاء وقت ممتع مع المعلومات القيمة، وهذه دعوة لاصحاب المآتم لتوثيق تاريخ مآتمهم قبل ضياع الوثائق والشهادات التي بصدور كبار السن والمعاصرين للاحداث المرتبطة بالمآتم الحسينية

المقدمة: من الصعب الحديث عن مأتم بن خميس بمعزل عن الحديث عن منطقة السنابس والريف البحريني بصفة خاصة وعن البحرين بصفة عامة وذلك بسبب الأنشطة التي مارسها مأتم بن خميس والتي لم تقتصر على الأنشطة الدينية فحسب بل تعدتها الى الأنشطة ألأخرى من سياسية و اقتصادية ودفاعية واجتماعية وتربوية وغيرها. وستوضح لنا السطور التالية بعض هذه الحقائق التي تم

أكمل قراءة الموضوع »

026هذه الصور القيمة والنادرة مصدرها ارشيف الأستاذ علي بن حسين بن خميس احد ابناء قرية السنابس وهو من عائلة مشهورة لعب بعض رجالها دورا بارزا في العديد من الاحداث التي مرت على البحرين سياسيا واجتماعيا وقد نشرت الوسط مجموعة مواضيع تحدثت خلالها عن هذه العائلة الكريمة وعن والدهم ودوره المؤثر في السنابس وغيرها وما زلت اتمنى ان يتولى احد ابناء هذه العائلة اعداد كتاب يتناول فيه سيرة عائلة بن خميس وحياة المرحوم الوجيه الدهم وما يتعلق بعائلتهم فلا شك ان هناك الكثير من المعلومات والصور المغيبة والتي شاهدت بعضها ستكون ذات قيمة كبيرة لا تعود بالمنفعة على العائلة الكريمة

أكمل قراءة الموضوع »

51802852هذا الموضوع القيم حول المدرسة العلوية المباركة يحوي معلومات رائعة تتعلق بالمدرسة التاريخية واداراتها وبعض المواقف الطريفة للطلاب وهو بقلم الاستاذ علي بن حسين بن خميس ولكم الموضوع.

المقدمة: إن الحديث عن تاريخ تأسيس المدرسة المباركية العلوية – رغم قرب العهد من تأسيسها- هو حديث ذو شجون وان تدوينه ليس بالأمر الهين. فقد تضاربت الروايات في كثير من الوقائع ، كما ان وقائع أخرى قد تم تجاهلها. أما ما تم تدوينه فقد تمت كتابته باسلوب صحفي لا يعول عليه في

أكمل قراءة الموضوع »

الجريش

 

يمكنكم التواصل معنا على برنامج الانستغرام للاطلاع على البوم صور سنوات الجريش

بالحساب ( aljareesh )

P9200037شاهد على اصالة البحارنة قبل أكثر من ثمانية قرون 1208م

الشيخ راشد البحراني يعتبر من أشهر وأبرز علماء البحرين والبحارنة قديما، شهد بفضلة وعلمه كبار علماء وفقهاء البحرين، كان شاهدا على اصالة شعب البحرين فهو ابن البحرين التي ولد وعاش فيها وبعد رحيله دفن في موطنه في مقبرة النبي صالح ليبقى قبره شامخا وشاهدا على تجذر هذا الشعب الاصيل، هذا العالم الجليل هو نموذج من ألآف العلماء والفقهاء الذين ولدتهم البحرين وشعبها المعطاء المتجذر على هذه الارض الطاهرة التي قال فيها رسول الله (ص) اطلبوا العلم بعدي في مدينتي او ارض يقال لها هجر ويقصد بها بلاد البحرين كما تذكر الروايات والمؤرخين.

أكمل قراءة الموضوع »

2012-04-03 10.14.43تاريخ البحرين حافل بالعديد من الأحداث المؤلمة التي ذكر بعضها في كتب التاريخ بالايجاز واحيانا بالتلميح وذلك لأسباب يحتاج ذكرها لموضوع مستقل، ولكن بقت العديد من الاحداث والوقائع التي لم توثق يتناقلها الناس جيلا عن جيل وأبا عن جد لذا ضاعت الكثير من التفاصيل المهمة في أغلب الاحداث المهمة من تاريخ البحرين، من الجيد ان يتدارك المهتمين بتاريخ البحرين ما تبقى من معلومات ويسعون لتدوينها وان ضاع الكثير فعلينا ان ندون القليل المتبقي، حتى هذه الايام ما زال جزءا كبيرا من تاريخنا محفوظ في صدور كبار السن والمهتمين ويمكننا ان نتدارك هذا الارث الثمين قبل ان يذهب بذهابهم ويدفن في مقابر النسيان،

قبل فترة نشرت واقعة الفارسية القديمة التي حدثت في شهر محرم واستشهد فيها العديد من اهل القرية في مأتم الفارسية وتطرقنا ايضا الى

أكمل قراءة الموضوع »

558956110ذكريات بيوت الطين و «برستيات» فريج الحياك شاهدة على الأصالة (2 – 2)

المرحوم الحاج سلطان بن علي أسس جامع الحيّاك قبل قرن ونصف على أرض يملكها

جامع الحياك هو الجامع الأول والوحيد بفريج الحياك، ولم يستطع الباحث عيسى الحايكي العثور على تاريخ تأسيسه، «لكن الأخبار المتوارثة تشير إلى أنه أسس قبل قرن ونصف تقريباً، وأسسّه وبناه على قطعة أرض من ملكه وعلى نفقته المرحوم الحاج سلطان بن علي، وأكاد أقول – والكلام للباحث الحايكي – بل أجزم بأنه (شهيد)، لأنه سقط مجاهداً في بناء هذا المسجد وهو يحمل الماء للبنائين على دابة في يوم شديد القيظ، فسقط في أساس المسجد وتوفي في مكانه

أكمل قراءة الموضوع »

f10401139662ذكريات بيوت الطين و«برستيات» فريج الحياك شاهدة على الأصالة (1-2)

الباحث عيسى الحايكي: قبيلة الحيّاك سكنت وسط المحرق ثم تفرعت إلى 9 أفخاذ

في العام 1970، وفي فترة إجراء اللقاءات والزيارات بين مبعوث الأمم المتحدة والأهالي بشأن الاستفتاء على عروبة البحرين، شهد مأتم الحاج منصور بن نايم بفريج الحياك ذلك اللقاء مع المبعوث، الذي حضره وجهاء ورجالات المنطقة، ليعلنوا موقفهم الوطني التاريخي الكبير المنطلق من عروبة هذه البلاد الطيبة، وكان من بين من حضر ذلك اللقاء المرحوم سماحة العلامة الشيخ سليمان المدني (رحمه الله)، وسماحة العلامة الشيخ أحمد العصفور، وهو الاجتماع الذي خرج بإجماع على

أكمل قراءة الموضوع »

2012-01-04 10.38.04ويقع المعبد الأثري في الجانب الجنوبي الشرقي من منطقة الدراز بجانب الشارع العام (شارع البديع) في الجعة الشمالية.

يتألف الموقع من مجموعة من التلال الرملية قامت بعثة بريطانية بالتنقيب فيه بالتعاون مع إدارة الآثار خلال عدة مواسم وابتدأ العمل بتنقيبات تمهيدية في هذا الجزء من الموقع ، حيث ظهر مخطط بناء أمكن التثبت من أنه لمعبد، غير أن معبد الدراز يختلف في تفاصيله عن معابد بلاد الرافدين بل وعن معبد باربار المجاور .

يتميز بناء معبد الدراز بأنه كان يقوم على أعمدة اسطوانية ضخمة ، ماتزال بقايا قواعدها قائمة إلى ارتفاع 60 سم ، وقد بنيت القواعد المستديرة

أكمل قراءة الموضوع »

2012-01-04 10.47.21عين ام السجور تعتبر من اشهر عيون البحرين التاريخية وهي قديمة بقدم جزيرة أوال، تاريخها الممتد من العصور والحضارات القديمة الى ديلمون والقرامطة والعيونيين وغيرهم وحتى يومنا ما زالت آثارها الشامخة تدل على شموخ هذا الوطن وعراقة أهله وأبنائه واصالتهم، ام السجور ما زالت تحوي الغازا وغموض وتحتفظ باسرار من تاريخ هذه الارض الطاهرة، ام السجور شاهد حي حتى بعد جفاف الوطن بقت شامخة بعطشها وعزلتها وانقطاع الناس عنها، هناك جلنا ونقلنا لكم بعض الصور التي لم يشاهدها الكثير من الناس.

أكمل قراءة الموضوع »

4جدحفص هي احدى البلدات البحرانية العريقة، احتفظت بمفتاح سر ديلمون الغامض تحت انقاضها(1) ذلك المفتاح الذي كشف عن اعظم سر تاريخي لحقبة ما قبل التاريخ حيث عثر عليه في مدرسة العلامة الفيلسوف والأديب آية الله الشيخ داوود بن شافيز الجدحفصي البحراني(قدس سره) (2) بمدينة جدحفص كانت البداية (3)، نعم هذا الاكتشاف العظيم يثبت بكل وضوح مرة بعد مرة ان البحارنة هم الامتداد الطبيعي لحضارة دلمون وتايلوس واوال وحتى يومنا هذا، ومهما حاولوا تزوير التاريخ بمؤامرات واكاذيب لا تصمد امام الحقائق والكنوز الكثيرة التي ما زالت مندرسة تحت المدن والقرى البحرانية المندثرة والباقية، ولكم الحكاية بالصور:
مفتاح سر ديلمون الغامض (1)

أكمل قراءة الموضوع »

8تقع قرية كرانة في منتصف الجزء الشمالي الغربي لجزيرة البحرين الأم، وهي تصنف إدارياً إلى المحافظة الشمالية، وتضم المجمعات السكنية التالية : 454 – 456 – 458 – 460. وهي واحدة من القرى العديدة التي تقع على جانبي شارع البديع، ويحدها من الشرق قرية حلة عبد الصالح، ومن الجنوب الشرقي قرية المقشع، وأما من جهة الغرب فيقابل القرية كل من قريتي جد الحاج وجنوسان، وأما من جهة الشمال فهي بساتين النخيل والبحر، ومن جهة الجنوب فيفصل بينها و بين قرية أبوصيبع شارع البديع.

 

اسم كرانة: لا نعلم إلى الآن منذ متى ارتبطت المنطقة باسم “كرانة” إلا أن أقدم ذكر لهذا الاسم كان قبل 450 سنة من الآن وذلك على النقش الوقفية

أكمل قراءة الموضوع »

أوّلاً أتقدّم بجزيل الشكر والعرفان إلى رئيس جمعيّة التاريخ والآثار الدكتور عيسى محمّد أمين وإلى عالم الآثار البارز الأستاذ محمّد رضا معراج على المحاضرة القيّمة الّتي عقدت في مقرّ الجمعيّة يوم 2/2/2012م بعنوان الآثار المحيطة بشجرة الحياة.

ثانياً أسرد للقارئ الكريم النقاط الّتي سجّلتها خلال المحاضرة من باب التوثيق العلمي وتعميم الفائدة وسأتبع بعض النقاط بتعليقي الشخصي بين قوسين:

· شجرة الحياة تقع على خطّ الطول 50.583253º وخطّ العرض 25.994074º على تلّة صغيرة في منطقة حفيرة في المحافظة الجنوبيّة في مملكة البحرين.

أكمل قراءة الموضوع »

dsc00514-webبتاريخ 28/12/2011م نشرنا تغطية مصورة لاحد التلال الأثرية لقبور عالي واليوم ننشر التغطية الثانية التي تحوي آثار مذهلة لصخور أثرية منحوتة بدقة عاليه وقد عثر عليها اسفل أحد التلال المجاورة لبيوت عالي ويعتقد انها تعود لمعابد ومساكن قديمة لا يقل عمرها عن 4000 الى 5000 عام والبناء كان يحوي صخور كبيرة بعضها منحوت بدقة، وعثر في الموقع على لقى اثرية قديمة كقطع فخارية وخرز وهياكل بشرية، هذه التلة الكبيرة تحوي اسفلها جدران مبنية بالصخور والطين وتحتاج لترميم لتظهر معالم البناء الحقيقي ويوجد حول التلة سياج يحميها من العبث والتخريب ولكم الصور الاولية لتلة منقبة في ألاها والثانية منقبة ويمكنكم ملاحظة الفوارق بينهما والدقة في النحت وحجم الصخور الضخمة

أكمل قراءة الموضوع »

6320_1مسجد المهز أو (رويس) هو أحد المساجد الأثرية القديمة في جزيرة البحرين، هذا المسجد التاريخي يقع في قرية مقابا القرية البحرانية القديمة التي تقع في شارع الدراز وباربار, المسجد مرخص ومسجل في ادارة الاوقاف الجعفرية، هذا المسجد اصبح مهجورا بسبب وجودة في موقع معزول عن المنطقة السكنية في قرية مقابا حيث يقع في الجهة اليمنى من مدخل القرية قرب مقر صحيفة الوسط, عمر المسجد الزمني لايقل عن ثلاثة قرون أو اكثر كما يذكر بعض السكان فالبناء المعماري القديم وادوات البناء تدل على قدمه لا سيما انه يقع على مرتفع حيث ان المساجد القديمة كانت تبنى على مواقع مرتفعة عن

أكمل قراءة الموضوع »

5072010_515690الوجيه الحاج صادق البحارنة يروي ذاكرة المنامة نوافذ من ذاكرة الوطن

المنامة كانت بوتقة متجانسة انصهرت فيها كل الأديان والمذاهب والأفكار

الحديث مع رجالات البحرين الأوائل يكتسب أهمية استثنائية، كونه يلامس حقباً مهمة من ذاكرة الوطن ومخاضات الحراك السياسي والاجتماعي طوال قرنٍ من الزمان.

ثمة ملامح كثيرة يمكن استثارتها من ذاكرة ثرية لها مخزونها التاريخي الذي تتكئ عليه، لتروي صورة البحرين على مدار القرن العشرين في أبعادها المختلفة وزواياها المتعددة.

أكمل قراءة الموضوع »

dsc00444-web

بتاريخ 28/12/2011م قمت بجولة في مقابر عالي الأثرية، وهناك كان بعض العمال يعملون في تنقيب أحد التلال الأثرية وقد وجدوا أسفله مباني ويعتقد انها تعود لمعبد ومساكن قديمة لا يقل عمرها عن 4000 الى 5000 عام والبناء كان يحوي صخور كبيرة بعضها منحوت بدقة، وقد وجدوا بعض اللقى الأثرية القديمة كالقطع الفخارية والخرز والهياكل البشرية، والتلة تقع وسط مقبرة ما زال يستخدمها أهل عالي في دفن امواتهم، هذه التلة الكبيرة تحوي اسفلها جدران مبنية بالصخور والطين وتحتاج لترميم لتظهر معالم البناء نتمنى ان يبنى حول التلة سياج يحميها من العبث والتخريب وان يتم تخصيص هذا المواقع كمتحف ومعرض يتم تخصيصه لعرض آثار مقابر عالي.

أكمل قراءة الموضوع »

أثناء زيارتي الى قرية باربار بتاريخ 24/12/2011م مررت ببعض المواقع الأثرية في قرية باربار ثم تجولت في تلك الأحياء القديمة التي بجانب المواقع الأثرية والنخيل وبعض الأماكن المهمولة المليئة بالنفايات، التجول في باربار يأخذك الى الماضي وينقلك الى الماضي الذي ما زالت آثاره شاهدا على اصالة هذا الشعب والقرى البحرانية التي يمتد تاريخها الى حضارات اضمحلت باربار وديلمون وتايلوس وغيرها من الازمان.

قصدت خلال الزيارة احد الأماكن الاثرية فوجدت اشخاص ينقبون في تلة تعلوها مظلة فعرفت انها

أكمل قراءة الموضوع »

clip_image001_thumbجاء في العديد من كتب التاريخ ان البحرين كانت تضم 360 قرية ومدينة بعدد أيام السنة، ولكن الخراب الذي حل على هذه البلاد جعل اغلب تلك القرى والمدن مهجورة او تحولت الى رماد حيث تعرضت البلاد إلى الحرق والخراب وتم تهجير اغلب شعب البحرين الى مختلف الأمصار والبلدان، التاريخ لم يذكر كل التفاصيل بل اشار الى جزء يسير من تلك المراحل السوداء ولعل ابرز تلك الحقب المظلمة ما ذكره الشيخ يوسف البحراني عن فترة خراب البحرين والتي تم فيها إحراق البحرين لثلاث مرات فأحرقت المزارع والنخيل والبيوت والسفن والقرى، كانت هناك قرى كثيرة لم يتبقى منها شيء غير اسمائها ومواقعها ومعلومات بسيطة.

أكمل قراءة الموضوع »

ارجوزة السيد عبدالجليل الطباطبائي التي قالها في رحلته البحرية الى بعض مناطق البحرين في 15 من رجب العام 1241هـ (22فبراير 1826م)، التي سماها (نزهة الجليس في وصف الديار)، وقد جاء فيها وصف لبعض مناطق البحرين التي مر بها، وتعتبر هذه الارجوزة وثيقة مهمة في تاريخ البحرين المعاصر وقبل فترة كنت ابحث عنها في شبكة الانترنت ولم اعثر عليها ولذا قمت بتصويرها ونشرها في موقع سنوات الجريش ليستفيد منها اصحاب البحوث والمقالات.

بغض النظر عن بعض الملاحظات التي وردت فيها ولكنها تبقى وثيقة مهمة تستحق النشر والتأمل.

ارفقت الارجوزة وشرحها المختصر بقلم الدكتور عبدالجليل منصور العريض الذي نشر في مجلة الوثيقة العدد 49.

أكمل قراءة الموضوع »

شيعة البحرينثانياً : فاران في حاشية الشيخ عبد الله العرب بأنوار البدرين.

كان من عادة أرباب السير والتراجم أن يقوموا بترجمة السيرة الذاتية لهذا العالم أو الأديب أو المؤرخ أو الفيلسوف فيذكرون لتحديد هويته الشخصية لقبه الذي يجمع اسم بلده واسم قريته أو منطقة سكنه فيقال كما في كتب التراجم ومصادر ثقافية بحرانية

أكمل قراءة الموضوع »

5إلى الإخوة الأعزاء بعد مروري ببعض المواضيع القديمة التي تتعلق بتاريخ بلدتنا العريقة جدحفص وقعت عيناي على هذا المواضيع القديمة التي مر عليها ما يقارب الأربعون عاما فاحببت منكم الإحتفاظ بها في ملفاتكم الأمينة خوفا عليها من التلف مع مرور الأيام, هذه المواضيع التي وثقت جزء ليس بالسهل من ماضي بلدتنا الجميل

(من ارشيف الأخ الباحث ابا محمد الجدحفصي)

أكمل قراءة الموضوع »

قريةقرية فاران دراســة في تاريخهـــا الثقافي

المقدمة: وفي هذه الحلقة وصلنا إلى محطة أكثر صعوبة بالنسبة إلينا لعدم توافر مادة معرفية وافية تهيؤنا لمعالجة بحثية موثقة ودقيقة عن التاريخ الثقافي لقرية فاران البحرانية، وقد شعرنا قبل البدء في تدوين مادتها المعرفية التاريخية بالتعثر، ولكن مع ذلك آثرنا أن نحفر في صخر حتى نصل إلى حد أدنى من المعرفة التاريخية عن تطور الحياة الثقافية في قرية (( فاران )) التاريخية إبان القرون الهجرية الأربعة الممتدة من القرن العاشر إلى القرن الثالث.

أكمل قراءة الموضوع »

النويدراتمنصور سرحان: «الدقاقة» كانوا يهاجمون بساتين القرية فتصدى لهم أهالي النويدرات بالبنادق

في قرية “النويدرات” ولد منصور سرحان فى عام 1945, فوالده محمد بن سرحان كان من وجهاء القرية, عمل بالغوص ثم التحق بشركة نفط البحرين “بابكو” فى نهاية الثلاثينات من القرن المنصرم, وفى سنوات الاربعينات امتهن التجارة, وكان مجلسه محط رجال العلماء والفقهاء من داخل البحرين وخارجها, يوصف سرحان قرية “النويدرات” التى ترعرع فيها فيقول:كانت القرية فى الاربعينات والخمسينات مزدهرة ببساتين النخيل التى تحيط بها من الجهتين الشمالية والغربية, كما عرفت بوفرة مياهها المتدفقة من العيون الطبيعية المتوفرة بالقرية والتى تسقي بساتين النخيل.

كانت تلك العيون المتنفس الوحيد لأهالي القرية للاستحمام فيها في فصول الصيف الحارة وممارسة الاطفال والشباب بعض الالعاب المسلية, وقد

أكمل قراءة الموضوع »

شيعة البحرينرية اسم يطلق على بقعة من الأرض الواقعة في الشمال لجزيرة سماهيج التاريخية المحرق الحالية، وكانت منذ القدم تعتبر إحدى القرى المعروفة والتابعة لسماهيج كما هي قرى (الدير والجنمة والحلة وغزارا وقلالي)، وللذاكرة التاريخية لأرخبيل البحرين كانت هناك قرى عامرة بأهلها إلا أن بعضها اندثر وبعضها تعرض للتخريب والتدمير كما تذكر ذلك المصادر المحلية من قبيل قرى (الفارسية، قزقز، بربورة، بربغي) وغيرها من القرى التاريخية القديمة، وقرية رية بلدة صغيرة المساحة ومحدودة الاتساع شاءت الظروف أن يتغير وضعها من ماهو عليه، إلا أنها لاقت شهرة واسعة في أحداث تاريخها الطبيعي وبقي اسمها

أكمل قراءة الموضوع »

69بدءاً من هذا العدد سيتجه البحث والتجوال بنا عن رجال من زمن اللؤلؤ في ديرة الأطايب إلى مناطق البلاد شرقها وغربها، جنوبها وشمالها، سواحلها وقراها ومدنها، بين كل الأعراق وكل الأطياف، لن نترك القلم تحت توجيه حبر الفئوية ولا المناطقية ولا الطائفية التي لا تؤدي بالباحث إلا إلى الغي والتحيز المقيت،

أكمل قراءة الموضوع »

palmtree-7ماذا تعرف عن تاريخ قلعة حفص بن عبد القيس (قلعة باغ خانه) ومن هو حفص و إلى من ينتمى؟
أولاً حفص : هو حفص بن عبد القيس بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان , و ينتمى حفص (فارس) عبد القيس لقبيلة عبد القيس العربية الشّهيرة التي قطنت إقليم البحرين الكبير قادمةً من وادي تُهامة من

أكمل قراءة الموضوع »

DSC00442المعالم الساحلية لسماهيج (2) (الحرف والغليل)
أولاً:منطقة الحرف: من أهم  مظاهر السطح للساحل الشمال الشرقي وهي عبارة عن شريط ممتد من الصخور والأعشاب المرجانية ذات رقعة واسعة تبلغ طولها حوالي كيلو متر وعرضها نصف الكيلو وموقع الحرف في الجهة الشرقية من الساحل المقابل لقرية سماهيج , يحده من الشمال البندر (مرفأ ريا) الملامس لحضرة المرادي ويطلق على هذه البقعة بالحرف العالي (الشمالي) ومن الشرق منطقتي

أكمل قراءة الموضوع »

p32-1 قال وكيل وزارة الثقافة د.عيسى أمين في تصريح لـ«الأيام» إن أعمال التنقيب قرب شجرة الحياة كشفت عن وجود مستوطنة صغيرة بها آثار عدة مسكان جماعية وجرار فخارية يصل عمرها إلى 500 سنة.
وأشار إلى أن الوزارة بصدد إنشاء متحف صغير يضم محتويات المستوطنة قرب شجرة الحياة ستوضع فيه الأشياء التي تم استكشافها.
وبين أن الوزارة كذلك بصدد إنشاء موقع يحمي

أكمل قراءة الموضوع »

ttأقدم لكم هذه القصّة التراثيّة التي تصوّر حال و واقع نمط الزواج الجدحفصي في بداية السّبعينات من القرن الماضي .. و يستشفّ القارئ لهذه القصّـة مدى التعاون و التآزر في المجتمع الجدحفصي في مثل هذه المناسبات , حيث ُ كلّ فرد يقوم بمهمة التطوّع للعمل المناسب لدوره .. كلٌّ حسب عمره و دوره .. و كذلك تبيّن القصّة مدى تلاحم أفراد المجتمع الجدحفصي و كذلك اهتمام كافّة أبناءه بالاحتفال .. من بداية الإعداد حتّى نهـاية الاحتفاليّة ..
نموذج للزواج الجدحفصي في بداية السّبعينات

أكمل قراءة الموضوع »

OLYMPUS DIGITAL CAMERA         قرية (قزقز) هي احدى القرى البحرانية المندثرة وهي كغيرها من القرى الكثيرة التي تحتاج بمجملها لتوثيق وبحث دقيق للوقوف على تفاصيلها بمسمياتها وسكانها وعمارتها وما يتعلق بها، وما زلنا نتمنى ان نرى موسوعة خاصة بالقرى البحرانية المندثرة، في هذه الصفحات القليلة يقدم لنا الباحث الشيخ بشار العالي نبذة مختصرة حول هذه قرية (قزقز المندثرة)، علما بان الباحث قد انتهى من كتاب توثيقي يتناول فيه القرى البحرينية المندثرة والكتاب قيد النشر نتمنى ان يرى النور في القريب العاجل ونترككم مع التقرير.
( قرية قزقز) : وهي إحدى المناطق التي اندثرت الآن على خارطة البحرين ولم تعد تذكر ، وقد أرخها أكثر من مصدر وفيما يلي نتعرض لهذه المصادر فمنها :

أكمل قراءة الموضوع »

ساحل سماهيجالوصف التاريخي والجغرافي للساحل الشمال الشرقي: تعتبر سماهيج التاريخية جزيرة المحرق الحالية ثاني أكبر جزر أرخبيل البحرين من حيث المساحة والأهمية وتقع على خط عرض 26 درجة شمالاً وبين خطي طول 50 و51 شرقاً وقد ذكرتها العديد من المصادر التاريخية والجغرافية وهناك جملة من الكتاب والرحالة والمؤرخين وصفوا الجزيرة وكتبوا عن سواحلها وطبيعتها الخضراء وفي غزارة مياهها , وبالأخص في الساحل الشمال الشرقي منها لما لهذه المنطقة من اعتبارات عديدة في طبيعتها ومناخها عن باقي سطح

أكمل قراءة الموضوع »

تعتبر قرية جو من القرى البحرانية القديمة، وهذا التحقيق المتواضع يهدف لتوثيق الحقائق التاريخية المغيبة والمجهولة والتي يسعى البعض لمحوها من الذاكرة الرسمية والشعبية، التوثيق العلمي المستند على الوثائق والحقائق قد يزعج البعض لاسيما من يحملون مشاريع تخريبية من خلال تزوير التاريخ وقلب الحقائق كما تفعل بعض الجهات المشبوهة كصحيفة الوطن البندرية التي نشرت قبل أسابيع تحقيق من أربع صفحات لشخص أسمه (أحمد خليفة أحمد البنعلي؟) حاول الكاتب تحريف العديد من الحقائق الناصعة وترسيخ واقع ومفاهيم طائفية

أكمل قراءة الموضوع »

خاص باربارالمرجح عند غالبية أو كل الباحثين  في تاريخ البحرين القديم أن اسم دلمون ارتبط بجزر البحرين منذ 2200 ق. م. وحتى 567 ق. م أي لأكثر من 1600 سنة، وعليه تم تقسيم الحقب الزمنية الواقعة بين هذين التاريخين لثلاث حقب، هي: دلمون المبكرة ودلمون المتوسطة ودلمون المتأخرة. وعندما ينظر أي باحث لهذا التقسيم يعتقد أنه أمام ثقافة واحدة متجانسة امتدت لأكثر من 1600 سنة يطلق عليها اسم «ثقافة دلمون». لكن هذا غير صحيح فهناك عدة ثقافات تعاقبت على أرض جزر البحرين القديمة ومن أوائل التقسيمات للحقب الزمنية التي وضعت للبحرين كانت على أساس الثقافات المتعاقبة كما ورد على سبيل المثال في كتاب لارسين ودراسة بيسينجر التي تحدثنا عنها سابقاً. نحن إذاً أمام نظامين لتقسيم الحقب: الأول يعتمد اسم الأرض والآخر يعتمد مسمى الثقافة, ولكن أي من هذين

أكمل قراءة الموضوع »

البلادتاريخها ساطعٌ ناصعٌ لا تُزيِّفُه الأقلام المأجورة..البلاد القديم.. تراثها لا يندثر.. ولا يمحوه جشعٌ أو طمع.
حتى معالمها.. حاراتها.. مساجدها..علم عظمائها.. شعر أدبائها.. تنوع ثقافاتها.. جميعها لا تزال هناك شامخة بشموخ من أنجبتهم قرية «البلاد القديم» من مفكرين وأدباء وشعراء وعلماء وعظماء يتزين بين حروف أسمائهم اسم رمز مناضل وهو «أبا مجتبى».
ومن قرية البلاد القديم سنروي حكاية

أكمل قراءة الموضوع »

باربار 2لا يوجد تاريخ محدد لولادتي، حيث لا شهادات ميلاد، ولم تلدني أمي في المستشفى، بل على يد القابلة مدينة بنت مهدي. أما تاريخ ولادتي كما ذكرت أمي فهو مرتبط بحدث مهم هو حسب تعبيرها وقعة عبدالكريم قاسم، وتقصد بذلك ثورة 14 تموز (يوليو) 1958 في العراق، وتقول: بعد هذه الوقعة بخمسة شهور, جئت إلى هذه الحياة، أي في ديسمبر/ كانون الأول من السنة نفسها.
وأيضا لا أتذكر من طفولتي المبكرة أي شيء، خاصة السنوات الثلاث الأولى، وتبدأ الذاكرة بوضوح

أكمل قراءة الموضوع »

2في زمن التحريف وسرقة التاريخ وجب على الامم والشعوب ان تكتب تاريخها وتاريخ حضارتها وامجادها حرصا على سلامته من المحرفين والسراق فكم على مدى الازمان حرفت احداث وسرق وعبث في تواريخ الشعوب المستضعفة المغلوبة على امرها وضيع تاريخ امم بأسرها وزيف تاريخ لشعوب اخرى لااساس لها على ارض الواقع في بقعة ما وخصوصا ما يحدث لنا في بحريننا  الغالية التي استهدفت استهداف واضح في تغير وتحريف تاريخ وحضارة شعبها العريق الشعب البحراني الاصيل فقد امتدت يد العبث والعدوان

أكمل قراءة الموضوع »

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

علماء البحرين المنسيون
يقول الشيخ علي البلادي في كتاب «أنوار البدرين» وكم وكم من علماء فضلاء أتقياء نبلاء في بلادنا البحرين لم تذكر أسماؤهم في البين ولاندراس الآثار وتشتت أهلها في الأمصار بما أصابها من الاغيار (من الغارات).
هذا النص ومثله الكثير من النصوص تشير الى اندثار واندراس تاريخ وتراجم علماء البحرين والفقهاء الذين عاشوا على تراب هذا الوطن فالتاريخ لم يذكر منهم الا النزر اليسير، ولا عجب

أكمل قراءة الموضوع »

مخطوطة الشيخ علي البربوريدراسات وبحوث: الشيخ علي بن عبد الله البربوري الأوالي البحراني
مقدمة الدراسة: تعتبر ((بربورة)) التي  تعرضت لحملة إخفاء مقصود لهويتها التاريخية باسم غير حضاري ومتخلف هي إحدى القرى الكبرى في البحرين، فقد سعى البعض إلى استبدال اسمها بـ "هورة سند" وهو اسم لا وجود له في تاريخ البحرين ولا في خرائطها الجغرافية والتاريخية ولا في وثائقها الثقافية والروحية، بل أنه لفظ مقزز في معاجم اللغة وقواميسها.

أكمل قراءة الموضوع »

bumaherp

هذه صور قديمة لجزيرة المحرق التي كان يطلق عليها قديما اسم سماهيج والصور تعود لفترة ما قبل وبعد الستينات واليوم اصبحت المحرق إحدى محافظات البحرين الخمسة ومن القرى والمناطق الموجودة فيها المحرق وعراد والحد والبسيتين وسماهيج والدير وقلالي وحالة بوماهر وحالة النعيم وحالة السلطة كما انه تضم بعض المواقع الأثرية مثل قلعة عراد. وبعض البيوت القديمة

 

أكمل قراءة الموضوع »

نساء من قرية المعامير يملئون الماء من احدى الصنابير المتصلة ببابكو في الاربعينات copyالمعامير والقرى المجاورة في الحرب العالمية الثانية وشهادات على ألسنة كبار السن تُوثِّقُ لمرحلة الجوع والمرارة
استعرضنا في الحلقة الأولى من الموضوع في الأسبوع الماضي ملامح من أوضاع قرية المعامير والقرى المجاورة خلال الحرب العالمية الثانية، وتمّت الإشارة إلى بعض الآثار النفسية والاجتماعية التي خلّفتها الحرب مروراً بحادثة قصف مصفاة النفط (بابكو) من قبل الطائرات الإيطالية.

أكمل قراءة الموضوع »

ابو جرجور«أبو جرجور»… القرية المحذوفة من التاريخ البحريني دليل الخليج وضَعها على بُعد 5 أميال من جبل الدخان.
لو تساءلنا، مجرد تساؤل عابر، عن عدد مدن وقرى البحرين منذ القدم، فيمكن أن نصل إلى أنه في الغابر من السنوات، كانت البحرين تضم (36) بلدة، والأكثر من ذلك، كان بها (331) قرية.
ووفقاً للباحث التاريخي وصاحب موقع «سنوات الجريش» جاسم حسين آل عباس، فإنه نظراً إلى كثرة تداول الحكام عليها ووقوع الحروب بها وزوال الحضارة منها، زال عمرانها، وخربت أكثر تلك المدن والقرى، ولم يبقَ منها

أكمل قراءة الموضوع »

dsc03253copy-thumbملاحظات عاجلة إلى ادارة الآثار والمتاحف، في يوم الاحد الماضي بتاريخ 2 مايو/ أيار 2010، أعلنت إدارة الآثار والمتاحف التابعة لوزارة الاعلام عن اكتشاف مبانٍ تاريخية قديمة تعود للقرن الخامس عشر الميلادي وذلك خلال الموسم الأول لهذا العام وذلك بموقع حلة العبدالصالح، اذ تم الكشف خلال التنقيب عن حصن مدعم ببرج دائري ومرافق وغرف وعدد من الحمامات والبرك والكشف يدل على فن معماري اثري وتقنية عالية وتصميم  هندسي رائع كما ورد في الخبر فالكشف يعد ذا أهمية وقيمة تاريخية من حيث النمط المعماري والفترة الزمنية، حيث يتضح ذلك من خلال الأعمدة والأقواس وغيرها من الجدران القديمة وتم العثور على خزفيات ملونه وأخرى فخارية كما اعلن عن احتوى المبنى على مجموعة من غرف تخزين التمور ومدابس وفي نفس الموقع تم العثور على

أكمل قراءة الموضوع »

البلاد القديمصدر حديثاً كتاب «روافد من بلادي» للكاتب الصحافي قاسم حسين، ضمن مجموعة إصدارات صحيفة «الوسط». وهو كتاب في 91 صفحة، من القطع الكبير، يجمع بين سيرة المكان والإنسان، حيث ينقل لوحات اجتماعية متنوعة من حياة القرية (البلاد) التي كانت عاصمة للبحرين قبل أربعة قرون.
الكتاب من سبعة فصول، يتحدّث عن البدايات وعالم المدرسة وأجواء القرية خلال الستينيات والسبعينيات، ويرسم ملامح بعض الشخصيات العابرة في الزمان.

أكمل قراءة الموضوع »

بتاريخ 2/5/2010م اعلنت ادارة الاثار والمتاحف عن اكتشاف مباني تاريخية قديمة تعود للقرن 15  الميلادي بموقع حلة العبد الصالح، وتم الكشف خلال التنقيب عن حصن مدعم ببرج دائري ومرافق وغرف وحمامات وبرك سباحة والكشف يدل على فن معماري اثري وتقنية راقية وتصميم هندسي رائع ويعد ذا قيمة تاريخية من حيث النمط المعماري والفترة الزمنية، حيث يتضح ذلك من خلال الأعمدة والأقواس وغيرها من الجدران القديمة وعثر على خزفيات فخارية ملونه  واحتوى المبنى على مجموعة من غرف تخزين التمور والمدابس وعثر على مجموعة من الأصداف والخرز والقطع المعدنية.

أكمل قراءة الموضوع »

حلة العبد الصالح موقع اثري
يواصل الفريق الفني التابع لإدارة الآثار والتراث بوزارة الثقافة والإعلام  أعمال التنقيبات الأثرية للموسم الأول بموقع حلة العبد الصالح، حيث تم الكشف عن مبانٍ تاريخية في الموقع أبرزها مبنىً كبير عبارة عن حصن مدعم ببرج دائري مع تفاصيل لحجرات ومرافق وغرف للعيش مع وجود عدد من الحمامات والبرك. ويوحي المظهر الخارجي للمبنى الرئيسي عن تقنية معمارية عالية وتصميم هندسي رائع، مما يجعل هذا الموقع الأثري ذا أهمية تاريخية من حيث النمط المعماري والفترة الزمنية التي من المحتمل أن تكون عائدة إلى القرن الخامس عشر الميلادي، حيث يتضح ذلك من بقايا الأعمدة والأقواس وما تم الكشف عنه

أكمل قراءة الموضوع »

 
سارقراءة في كتاب «البحث في قرية شيعية في البحرين» (سار) للباحثة الأنثروبولجية هني هانسن الدنماركية
قبل الولوج في غمار هذا الكتاب التاريخي الخصب علينا أن نعرف الكاتبة، هي: هني هارالد هانسن انثروبولجية «دنماركيه»، التحقت الباحثة ضمن البعثة الدنماركية التي كانت تنقب عن الآثار في البحرين تحت إدارة عالم الآثار الدنماركي (جفري نيبي) صاحب كتاب البحث عن دلمون أو بالانجليزية Looking for Dilmun في الخمسينيات من القرن الماضي، وطبع الكتاب المتحف الوطني الدنماركي العام 1968م واقتنيته في تلك السنة.
تقول هني إنها توجهت إلى قرية سار لكتابة بحثها بمساعدة حسين منديل مدير دائرة

أكمل قراءة الموضوع »

جوية حديثة للمعامير والجزر الثلاث وسط البحر 2009
جزر المقطع في قرية المعامير … قصة حادثة تاريخية مهملة شهدت معركة في العام 1815 ميلادية بعد واقعة (خكيكيرة)
صورة جوية للمعامير وتبدو الجزر الثلاث في البحر بذل الباحث البحريني جاسم حسين آل عباس، صاحب موقع (سنوات الجريش) التراثي والتاريخي، جهدا كبيرا على ما يبدو

أكمل قراءة الموضوع »

حنينيةأعذب مياه البحرين يسري من الرفاع إلى المنامة… موقع العين في فترة الأربعينيات حيث كان السقاة يستخدمون الحمير لنقل المياه إلى الأهالي
لو قدر لأهل البحرين أن يتعلموا من عين «الحنينية» الشهيرة معاني العطاء والبذل والخير، لما وجدنا صداما أو كراهية أ و ضيما بين الناس… كان الماء العذب الذي ينبع من تلك العين يروي أهل البحرين، ولنتخيل كيف كان الوضع في أوائل القرن الماضي حتى فترة الخمسينيات على سبيل المثال، حيث كان العاملون في السقاية، ينقلون المياه العذبة باستخدام الحمير والبغال الخيول، من الرفاع إلى المنامة، لكنها اليوم، أي الحنينية، بالفعل كما يقال في العبارة المأثورة: «أثرا بعد عين»، وكان الناس يشربون من مائها حتى عقد الثمانينيات.

أكمل قراءة الموضوع »

بين الدير وسماهيجيقع في الجهة الشمالية الشرقية لجزيرة المحرق (سماهيج التاريخية) على بعد حوالي النصف كيلو تقريبا من الساحل وبالتحديد  الجهة المقابلة لرأس ريا ويطلق عليه الأهالي (البندر) وسمي المرفأ باسم منطقة ريا لقربه منها وهي من قرى سماهيج القديمة المعروفة بالبساتين ووفرة الماء, وكما هو معروف ان مستوى البحر منخف ض ومياهه قليلة العمق فإن مركز البندر بداخل البحر في نقطة مكشوفة وأكثر عمقا للمنطقة البحرية

أكمل قراءة الموضوع »

شباثة 2«دوحة شْبَاثَة»… من جنة النخيل إلى الخراب والاندثار
يجهل الكثير من البحرينيين قراهم المندثرة، و «دوحة شْبَاثَة»، واحدة من تلك القرى التي نالها الخراب واندثرت… هل تعرفون شيئا عنها؟ دوحة شباثة، تلك الجنة الخضراء، تحولت اليوم إلى أرض متصحرة خالية من الزراعة والعيون والجداول كما يوثق صاحب موقع «سنوات الجريش» التاريخي الباحث جاسم حسين آل عباس، فهذه المنطقة، أصبحت اليوم جزءا من مساحة قرية المعامير، ويطلق عليها (جنوب المعامير)، وإداريا تتبع المحافظة الجنوبية.

أكمل قراءة الموضوع »

سماهيجلا توجد أدلة ملموسة وواضحة للأسقفية لا من خلال الآثار ولا من خلال المصادر التوثيقية العربية وذلك أن هذه المصادر وإن كتبت عن الديانة المسيحية فهي بطبيعة الحال تواجه فقرا شديدا لما للأسقفية من صلة وليس فقط عنها بل عن الديانة المسيحية بشكل عام ووجودها في إقليم البحرين والمصادر الوحيدة هي المراجع السريانية والأجنبية بالإضافة إلى الترجمة التي قام بها منذر الخور, إلا أن هناك شواهد لغوية حية تتضمن ثلاث مسميات لاتزال باقية ومتداولة إلى الآن وهي قرى (سماهيج, الدير, قلالي) إضافة إلى مجموعة من الكلمات المتداولة التي لها صلة باللغة الآرامية وهي

أكمل قراءة الموضوع »

8888الصراع السياسي الفارسي البيزنطي
كان للصراع الحاد بين القوى العظمى آنذاك الإمبراطوريتين الرومانية والفارسية أثر كبير على مواقف القبائل العربية في القرون الأولى الميلادية خصوصا بعد سقوط الأسرة الفرثية في فارس وقيام الدولة الساسانية 226 م فنجد هنا الولاء والتبعية موزع بين الدويلات العربية للقوى الكبرى ، فإمارة الغساسنة وموقعها غربا على الحدود الشرقية للشام وولائها للإمبراطورية البيزنطية، وإمارة اللخميين (المناذرة)

أكمل قراءة الموضوع »

دار كليبيعود اسم القرية إلى كليب بن وائل بن ربيعة التغلبي أحد مشاهير العشائر العربية. إذ كانت في الجاهلية مصيفا له.
ثمة حوادث تاريخية تشهد أن موقع قرية دار كليب الحالي كان من بين المناطق التابعة لحكم كليب بن وائل، عندما حاول إنشاء أول دولة عربية في المنطقة بتوحيد القبائل.
فالقبائل كانت متحدة تحت «رابطة قبائل ربيعة» فيما بينها لفترة من الزمن، غير أن هذا الاتحاد لم يعمر مدة طويلة. فقد قتل جساس بن مرة

أكمل قراءة الموضوع »

المحرق في السبعيناتللبحث والتنقيب عن مايسمى بأسقفية «مسماهيج» كما تلفظ بالسريانية فيه صعوبة كبيرة وذلك لشحة المصادر وبالخصوص عن الفترة التي مرت بها الديانة المسيحية في اقليم البحرين، وتعتبر الدراسة التي قام بها الكاتبان الفرنسيان جول بوشامب وكرستن روبن تحت عنوان (الأسقفية النسطورية  في مسماهيج، بأرخبيل البحرين ) والتي قام بترجمتها للعربية الدكتور منذر الخورتعتبر المصدر الوحيد المتناول بين أيدينا، الا ان هناك بعض المعلومات ذات العلاقة نجدها بين السطور في الكتابات الواسعة للدكتور جواد علي في المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام، وكتاب النصرانية وآدابها في الجاهلية للأب

أكمل قراءة الموضوع »


© ســنــوات الــجــريــش | يستخدم وورد بريس
وصل عدد الزوار 1395 زائراً.