IMG-20140629-WA0051مخطوطة نادرة لكتاب (الإصابة) تذكر نفي صعصعة إلى جزيرة أوال من البحرين

يوما بعد يوم تثبت الاكتشافات الجديدة لبعض مخطوطات كتب التراث العربي القديم أن الطبعات السابقة لهذه الكتب التي تمت من دون الحصول على أكبر عدد

أكمل قراءة الموضوع »

main_loc-90-1 كتب حسين محمد حسين الجمري … على مدى أكثر من أربعة قرون عمل قطاع الآثار في البحرين، متمثلاً في متحف البحرين الوطني، على حفظ الآثار والتراث الوطني في البحرين. يذكر أن متحف البحرين ارتبط اسمه بثلاث وزارات مختلفة منذ تأسيسه في العام 1970 حيث ألحق بوزارة التربية والتعليم في بادئ الأمر، وفي العام 1982 ألحق بوزارة الإعلام، وحالياً، ومنذ العام 2010، أصبح جزءاً من وزارة الثقافة.

واحتفاءً بيوم المتاحف العالمي، كان لنا هذا اللقاء مع رشاد الفرج من متحف البحرين الوطني، ليحدثنا عن أهم الإنجازات والخطط المستقبلية للمتحف: متى بدأت فكرة إنشاء متحف أو مكان خاص يضم اللقى الآثارية التي عثرت عليها بعثات التنقيب المختلفة في البحرين؟

أكمل قراءة الموضوع »

1100024472 بحث رائع نشرته مجلة الراصد،  بقلم الباحث والمؤرخ عبدالخالق عبدالجليل الجنبي، البحث يستحق القراءة والتأمل حيث يتناول فيه البحث حقيقة قبر الاجام الواقع في واحة القطيف والتي كانت جزء من اقليم البحرين ويتطرق للاراء المختلفة حول القبر ثم يستخلص بالنتيجة انه نبي من انبياء البحرين القدامى.

وللباحث كتاب باسم قبر الاجام وهو كتاب قيم ويتناول فيه نفس الموضوع. والان نترككم مع البحث.

قبر الاجام لمن؟

في قرية الآجام من قرى واحة القطيف وبالتحديد في مقبرة هذه القرية الواقعة جنوبها، وفي بداية المقبرة يوجد قبر يتضح من الوهلة الأولى أنه كان مشيّدا فَهُدِم !! هذا القبر يظن أهالي قرية

أكمل قراءة الموضوع »

1لا شك ان الوثائق التاريخية تلعب دورا كبيرا في كشف التفاصيل حول الاحداث التي يكتنفها الغموض ولذا نجد ان العديد من الدول خصصت مراكز دراسات وقد احتفظت بالوثائق مهما كان محتواها لعلمها ان الوثائق ستكون ثمينة كلما مر عليها الزمن واليوم نحن نرى ان بعض الباحثين يقطعون المسافات والاسفار من اجل الحصول على قصاصة او وثيقة تحوي كلمة او اشارة لموضوع ما، بين يدينا هنا وثيقة تتكون من اربع صفحات وهي عبارة عن تقرير أعدَه وكيل الإدارة البريطانية أبو القاسم بن عباس الى الحاكم البريطاني في بلدة ابو شهر ويستعرض فيه بعض الأحداث المهمة

أكمل قراءة الموضوع »

ساجة حجرية منقوشة تعرف بوقف كرانة ومنقوش في تاريخ اليوم العشرين من شهر رجب لسنة خمس وستين وتسعمائةقبل عامين هدم مسجد بربغي ومسجد عين رستان بسبب عدم وجود ترخيص رسمي للبناء. وهنا نقدم لمن هدمهما ترخيص اثري تاريخي ليس من ورق بل من صخرة منقوشة عمرها (اربع مئة وثمانين عام). فهل يعلم الهادم أي مساجد قد هدم؟ حجر (وقف كرانة) عُثر عليه في قرية كرانة عند أحد القبور الأثرية التي تعود لأحد الشخصيات الثرية والمهمة وبحسب رواية الشيخ أحمد العصفور فقد كان صاحب القبر ثرياً وليس من العلماء نُقش عليه مانصّه [ في تاريخ اليوم العشرين من شهر رجب لسنة خمس وستين وتسعمائة ، أوقف العبد المذنب أقل عباد الله

أكمل قراءة الموضوع »

instructionsnaut01ferruoft_0245وصف جزيرة البحرين (أوال) كما جاء عند الربان العربي أحمد بن ماجد (906هـ/1500م) في كتاب (الفوائد في علم البحر والقواعد) المؤلف سنة (895هـ/1489).

وهو الربان أحمد بن ماجد بن محمد بن أبي الركائب السعدي الجلفاري العماني ، أحد أشهر الملاحين العرب وأبرزهم في عصره ، ولد في مدينة جلفار لأسرة عريقة في علوم البحار حيث كان والده أحد الربابنة البارزين في زمنه وعليه تتلمذ ابن ماجد منذ صغره وأخذ عنه حتى برع في علوم الفلك والملاحة والجغرافيا ، وصقل هذه العلوم بالتجربة والممارسة فقد  كان يرافق والده في

أكمل قراءة الموضوع »

542654236ستُدهشون لكثرة الطامعين من الغزاة لها من الشرق والغرب وهي البكر الخجول التي تركن هادئةً وادعةً على ضفاف الخليج الزرقاء، فقط لأنها جزيرة غنية. وربما تعييكم الأرقام حين تحاولون إحصاء عدد مرات الغزو الذي تعرّضت له، فقط لأنها جزيرةٌ غنية. قاست طوال قرون وهي صابرة محتسبة تنثر عطرها وطيبها على كل من يريد بها سوءًا، فقط لأنها جزيرة غنية وادعة مسالمة طوال تاريخها. والأغرب أن أهلها طوال تاريخها المأساوي من النكبات لم يحاولوا ولا لمرة واحدة تكوين جيش وغزو المناطق المجاورة لهم. فأية جزيرة أسطورية تلك، وأي شعب هذا الذي يسكنها؟ تعالوا نقترب أكثر لنعرفها عن قرب.

إنها جزيرة أو جزر البحرين بالمعنى الواسع جغرافياً، ولمن يعشق تراب هذه الأرض ويمسح رجليه بمياه سواحلها، أو ما بقي منها، نكتب: بأن هناك فترات تاريخية مهمة جداً في ذاكرة جزر البحرين مازالت مشوّشة الأحداث وغير واضحة المعالم التاريخية الموثقة، وتحتاج إلى إعادة البحث بشكل جماعي من

أكمل قراءة الموضوع »

1257506764نقود الدولة العيونية في بلاد البحرين (نايف الشرعان)، دراسة وصفية تحليلية لنقود الدولة العيونية النقود العيونية ذات دلائل وإشارات مذهبية واقتصادية.

تلاميذ نحن أمام هذا التاريخ العظيم لبلاد البحرين.. هذه الحضارة التي مضى عليها آلاف السنوات لازالت قادرة على إمدادنا كل يوم بشيء جديد، فكلما استطعنا إبعاد اللثام عن معالم هذه البلاد القديمة، كلما زادنا ذلك ثقافة و إطلاعا وخبرة في هذه الحضارة.

فحضارة بلاد البحرين (القطيف، الأحساء، والبحرين الحالية) من أعقد الحضارات على الباحث نظراً لقدم و تعدد الاتجاهات المواكبة لحكام الإمارات و الحضارات التي قامت على هذه الأرض؛ أو حسب مقولة مايكل رايس (ذعرت كغيري من المستكشفين بسبب خطورة عدم فهم أهمية آثار البحرين وكمية المشغولات الإنسانية التي استخرجت منها). (الآثار في الخليج العربي 5000 – 323 ق. م مايكل رايس)

أكمل قراءة الموضوع »

_____تحدثنا في الجزء الاول من التقرير عن اكتشاف المستوطنة وطبيعة بنائها، ونكمل اليوم للحديث عن المعبد الدلموني في سار، ونظرية التقويم الدلموني الشمسي الخاصة بتفسير وظيفة المعبد، ثم نختم بالحديث عن المقبرة المميزة لهذه المستوطنة.

وصف المعبد:-

في وسط المستوطنة، في المكان الاكثر ارتفاعاً فيها، وعلى الشارع الرئيسي يقع معبد سار الاثري المتميز في بنائه، فهو على شكل شبه منحرف، وهو مبني بالحجارة الجيرية الصغيرة، خلافاً للصخور الرملية الضخمة المقطوعة

أكمل قراءة الموضوع »

19_01239622688للبحرين تاريخ عريق ضارب في عمق التاريخ يمتد لسبعة آلاف عام، فهي من اقدم المناطق الذي استوطنها الانسان لما تمتعت به من متطلبات العيش الرغيد، كتوافر المياه، وخصوبة التربة الذي ساعد على تنوع الانتاج الزراعي، وكذلك وفرة موارد البحر من الاسماك واللؤلؤ، يضاف الى ذلك الموقع المتميز في وسط العالم القديم الذي ساعد على تنمية النشاط التجاري فيها.

وان كان الانسان القديم في مرحلة ما قبل التاريخ

أكمل قراءة الموضوع »

50192986500d11e2a7ed22000a1f8f24_7تقرير التنقيب في موقع قلعة البحرين اثناء المشاركة في الملتقى العلمي لجمعية التاريخ والاثار لدول مجلس التعاون الخليج العربي، هذا التقرير نشر في الكتاب السنوى بعنوان (وظيفة التماثيل في فترة تايلوس) للباحث الاستاذ محمد رضا إبراهيم معراج عضو جمعية التاريخ والآثار بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

مداولات اللقاء العلمي الثامن للجمعية، مملكة البحرين 18-21 ابريل 2007م، البحث بعنوان: وظيفة التماثيل في فترة تايلوس، أ. محمد رضا إبراهيم حسن معراج، باحث آثار ميداني

أكمل قراءة الموضوع »

pppopترتبط مسميات قرى البحرين بعدد من الاعتبارات، فقد تنتسب إلى المكان قبل وجود القرية مثل الجبيلات وسند؛ أو تنتسب إلى بعض معالم المكان قبل وجود القرية مثل مهزة (وهي عين مائية)، اسم إحدى قرى جزيرة سترة، وهرتي إحدى قرى الماحوز والتي سميت باسم العين الموجودة بها أيضاً؛ أو تنتسب إلى المكان قبل وجود القرية مثل جدحفص أو جد الحاج؛ أو تنتسب إلى أول من سكنها أو أسسها مثل أبوبهام أو أبوصيبع؛ أو تنسب القرية بأثر أحدثه أول من سكنها مثل منامة. إلا أن الجدل محتدم حول اعتبارات تسمية قرية عراد بهذا الاسم، إلا أن الراجح أنه قديم، إذ يقول المؤرخ ناصر الخيري عن هذه القرية: «مدينة (أرد) وموقعها بجزيرة البحرين الثانية (المحرق) وهي من المدن القديمة لورود ذكرها في كتب اليونان بهذا الاسم، ولايزال اسمها يأتي بتحريف قليل حيث يقال «عراد».

أكمل قراءة الموضوع »

51802852هذا الموضوع القيم حول المدرسة العلوية المباركة يحوي معلومات رائعة تتعلق بالمدرسة التاريخية واداراتها وبعض المواقف الطريفة للطلاب وهو بقلم الاستاذ علي بن حسين بن خميس ولكم الموضوع.

المقدمة: إن الحديث عن تاريخ تأسيس المدرسة المباركية العلوية – رغم قرب العهد من تأسيسها- هو حديث ذو شجون وان تدوينه ليس بالأمر الهين. فقد تضاربت الروايات في كثير من الوقائع ، كما ان وقائع أخرى قد تم تجاهلها. أما ما تم تدوينه فقد تمت كتابته باسلوب صحفي لا يعول عليه في

أكمل قراءة الموضوع »

الجريش

 

يمكنكم التواصل معنا على برنامج الانستغرام للاطلاع على البوم صور سنوات الجريش

بالحساب ( aljareesh )

pic14مقدمة : شهدت ضفتا الخليج بين البحرين و شرق الجزيرة العربية و بالخصوص الأحساء هجرات و انتقالات متبادلة واسعة عبر التاريخ , وهذا الأمر غير مستغرب فالمنطقتان تعتبران ضمن إقليم جغرافي واحد و يسكنها شعب يتحد في الأصول و الطباع و التقاليد .

وقد شهد مطلع العشرينيات في القرن العشرين انتعاشا اقتصاديا ملموسا في البحرين بعد أن بدأت تتشكل معالم الدولة الحديثة فيها , فقد ازدادت أهميتها التجارية كمركز للتجارة الإقليمية في الخليج , و بذلك اجتذبت كثيرا من أهالي المناطق المجاورة للبحرين إليها و منها الأحساء .

أكمل قراءة الموضوع »

752525تمهيد: كثيرون أولئك الذين حاولوا أن يدرسوا مبدأ هذه الدولة وأنظمتها، وكثيرون أولئك الذين حاولوا أن يفهموا حركتها وحوادثها؛ ليكتبوا من هذا وذاك تاريخاً كاملاً يمثلها للأجيال الآتية كما هي، ولكن أحداً منهم لم يوفق لبلوغ هدفه، ولم يتوصل لاكتناه حقيقتها، فقد كان أولئك المؤرخون ينظرون إليها – وهم غرباءُ عنها بالطبع – ينظرون إليها نظر الضد للضد، أو العدو لعدوه، وهم، مع ذلك كله، يحاولون أن يسجلوا التاريخ كما هو.

وتوفر علينا عناء البحث عن هذه الحقيقة عندما نلقي نظرة واحدة على ما كتبه الكتاب والمؤرخون في هذا الموضوع منذ نشوء هذه الدولة حتى الآن، فإنا لا نجد لها ذكراً في كتابٍ مَّا إلا وهو مقرون بالنبز والوقوع والتهم الشنيعة بما ينبو عن تصديقها الذوق السليم والفكر المتثبت.

أكمل قراءة الموضوع »

P9200037شاهد على اصالة البحارنة قبل أكثر من ثمانية قرون 1208م

الشيخ راشد البحراني يعتبر من أشهر وأبرز علماء البحرين والبحارنة قديما، شهد بفضلة وعلمه كبار علماء وفقهاء البحرين، كان شاهدا على اصالة شعب البحرين فهو ابن البحرين التي ولد وعاش فيها وبعد رحيله دفن في موطنه في مقبرة النبي صالح ليبقى قبره شامخا وشاهدا على تجذر هذا الشعب الاصيل، هذا العالم الجليل هو نموذج من ألآف العلماء والفقهاء الذين ولدتهم البحرين وشعبها المعطاء المتجذر على هذه الارض الطاهرة التي قال فيها رسول الله (ص) اطلبوا العلم بعدي في مدينتي او ارض يقال لها هجر ويقصد بها بلاد البحرين كما تذكر الروايات والمؤرخين.

أكمل قراءة الموضوع »

2على مدى محاضرتين؛ تحدّث عالم الدين السعودي الشيخ فوزي آل سيف عن الجذور التاريخية للتشيع في بلاد البحرين (البحرين – القطيف – الأحساء) وملابسات الأحداث والخيارات الصعبة التي مرت بها هذه المنطقة، واتجاهات قبيلة عبدالقيس ضمن هذه الخيارات.
عبدالقيس القبيلة العربية التي انفصلت عن القبيلة الأم (ربيعة) وهاجرت إلى هذه المنطقة في بدايات القرن الرابع الهجري حسب إشارات المؤرخين لذلك (يراجع تاريخ الأمم والملوك للطبري، وقبيلة عبدالقيس لعبد الرحيم آل الشيخ مبارك 1415هـ)؛ لأسباب عديدة منها الصراع، والبحث عن المعيشة الأفضل.. لعبت دوراً هاماً في ترجيح العنصر العربي في المنطقة، ومع الصراعات التي نشبت بينها وبين القبائل الأخرى الموجودة في المنطقة، إلا أن المزايا الحميدة التي

أكمل قراءة الموضوع »

1الفصل الأول

قبيلة عبدالقيس

معلومات عامة عن قبيلة عبدالقيس – نسب عبد القيس – عبد القيس من قبائل ربيعة العدنانية، يرجع نسبها الى عبد القيس بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان (معجم قبائل العرب: كحالة:2 /726)

وقد تزعمت قبائل ربيعة كلها في بعض الأزمنة: فـ«أول بيت كان في ربيعة بن نزار كانت فيه الرئاسة والحكومة واللواء والمرباع يكون ذلك كابراً عن كابر ويتوارثونه ولا يتنازعون فيه ، ضبيعة بن ربيعة بن نزار ، ثم تحوَّلت الرئاسة والحكومة من ضبيعة بن ربيعة الى عنزة بن أسد بن ربيعة ، ثم تحولت الى عبد القيس بن أفصى بن دعمي بن جديلة ، ثم خرج ذلك عنهم الى النمر بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي» (الإنباه على قبائل الرواة:ابن عبدالبر: 89)

أكمل قراءة الموضوع »

Bahrain66العصفورين وقصة 150 عاماً غامضة في تاريخ البحرين والظروف الطبيعية بالبحرين مستقرة للقبائل الراحلة من البوادي

البيئة البحرية بجزر أوال ولدت طبقة من السكان لها ثقلها في الحياة الاقتصادية

توطئة في السمات العامة لبلاد البحرين

استقرار بني عامر في البحرين

علاقة بني عامر بقرامطة البحرين ونشاطهم في هذه الفترة

أكمل قراءة الموضوع »

untitled8بعد أربعين عاما قضاها مع الأختام الدلمونية… العريفي: الأختام تعبيرات أوجدها البحرينيون قبل 5 آلاف عام

منذ بدأ التنقيب عن الآثار في البحرين على يد منقبين من أمثال "بيبي" عثر في مناطق مختلفة على أختام دلمونية كانت عبارة عن كتلة من الصدف أو الحجر شذبت الى أن اتخذت الشكل المطلوب ومن ثم قام الإنسان البحريني قبل خمسة آلاف عام قبل الميلاد بالحفر عليها معبرا بذلك عن جملة من اعتقاداته وطقوسه الدينية وجوانب من حياته العامة. هذه الأختام التي وجدها المنقبون مع اكتشاف كل قبر في مستوطنات عالي، الشاخورة، الحجر، سار وباربار كان لها ما يميزها، إذ على رغم المساحة الصغيرة للبحرين فإنها تعتبر أكبر مقبرة في العالم. وربما يكون

أكمل قراءة الموضوع »

2012-01-04 10.38.04ويقع المعبد الأثري في الجانب الجنوبي الشرقي من منطقة الدراز بجانب الشارع العام (شارع البديع) في الجعة الشمالية.

يتألف الموقع من مجموعة من التلال الرملية قامت بعثة بريطانية بالتنقيب فيه بالتعاون مع إدارة الآثار خلال عدة مواسم وابتدأ العمل بتنقيبات تمهيدية في هذا الجزء من الموقع ، حيث ظهر مخطط بناء أمكن التثبت من أنه لمعبد، غير أن معبد الدراز يختلف في تفاصيله عن معابد بلاد الرافدين بل وعن معبد باربار المجاور .

يتميز بناء معبد الدراز بأنه كان يقوم على أعمدة اسطوانية ضخمة ، ماتزال بقايا قواعدها قائمة إلى ارتفاع 60 سم ، وقد بنيت القواعد المستديرة

أكمل قراءة الموضوع »

2012-01-04 10.47.21عين ام السجور تعتبر من اشهر عيون البحرين التاريخية وهي قديمة بقدم جزيرة أوال، تاريخها الممتد من العصور والحضارات القديمة الى ديلمون والقرامطة والعيونيين وغيرهم وحتى يومنا ما زالت آثارها الشامخة تدل على شموخ هذا الوطن وعراقة أهله وأبنائه واصالتهم، ام السجور ما زالت تحوي الغازا وغموض وتحتفظ باسرار من تاريخ هذه الارض الطاهرة، ام السجور شاهد حي حتى بعد جفاف الوطن بقت شامخة بعطشها وعزلتها وانقطاع الناس عنها، هناك جلنا ونقلنا لكم بعض الصور التي لم يشاهدها الكثير من الناس.

أكمل قراءة الموضوع »

4جدحفص هي احدى البلدات البحرانية العريقة، احتفظت بمفتاح سر ديلمون الغامض تحت انقاضها(1) ذلك المفتاح الذي كشف عن اعظم سر تاريخي لحقبة ما قبل التاريخ حيث عثر عليه في مدرسة العلامة الفيلسوف والأديب آية الله الشيخ داوود بن شافيز الجدحفصي البحراني(قدس سره) (2) بمدينة جدحفص كانت البداية (3)، نعم هذا الاكتشاف العظيم يثبت بكل وضوح مرة بعد مرة ان البحارنة هم الامتداد الطبيعي لحضارة دلمون وتايلوس واوال وحتى يومنا هذا، ومهما حاولوا تزوير التاريخ بمؤامرات واكاذيب لا تصمد امام الحقائق والكنوز الكثيرة التي ما زالت مندرسة تحت المدن والقرى البحرانية المندثرة والباقية، ولكم الحكاية بالصور:
مفتاح سر ديلمون الغامض (1)

أكمل قراءة الموضوع »

dsc00514-webبتاريخ 28/12/2011م نشرنا تغطية مصورة لاحد التلال الأثرية لقبور عالي واليوم ننشر التغطية الثانية التي تحوي آثار مذهلة لصخور أثرية منحوتة بدقة عاليه وقد عثر عليها اسفل أحد التلال المجاورة لبيوت عالي ويعتقد انها تعود لمعابد ومساكن قديمة لا يقل عمرها عن 4000 الى 5000 عام والبناء كان يحوي صخور كبيرة بعضها منحوت بدقة، وعثر في الموقع على لقى اثرية قديمة كقطع فخارية وخرز وهياكل بشرية، هذه التلة الكبيرة تحوي اسفلها جدران مبنية بالصخور والطين وتحتاج لترميم لتظهر معالم البناء الحقيقي ويوجد حول التلة سياج يحميها من العبث والتخريب ولكم الصور الاولية لتلة منقبة في ألاها والثانية منقبة ويمكنكم ملاحظة الفوارق بينهما والدقة في النحت وحجم الصخور الضخمة

أكمل قراءة الموضوع »

752525الحس الوحدوي في شرق الجزيرة العربية – الانتماء القبلي – الإقليمي..

كان الرابط القبلي في الجاهلية أكبر وشيجة مقدسة في المجتمع العربي، ومع أن الإسلام لم ينل ذلك الرباط الحظوة والمكانة التي كانت له في الجاهلية، بما أقامه مقامه من رباط الدين والوشيجة الإنسانية، إلاّ أنه لم يلغه تماما، مكتفيا بتهذيبه والحد من غلوائه، بأن لم يجعله مقياس التفاضل والتمايز كما كانت حاله في الجاهلية، بل وضع مكانه مقياسا آخر هو التقوى : ﴿ إن أكرمكم عند الله اتقاكم ﴾ (*)، ومن شأن هذه المنزلة التي أعطيت للوشيجة القبلية أن تضعف من سطوتها وتوهن من تسلطها، يضاف إلى هذا أن الإسلام كان سببا رئيسا في نقل المجتمع العربي من حياة البدواة إلى الحياة الحضرية، وهذه بطبيعتها ذات خصائص مذيبة للحس القبلي الملازم لحياة

أكمل قراءة الموضوع »

20111022015747781تاريخ الدولة العيونية (466 – 636هـ/ 1075 –123م)

في النصف الأخير من القرن الخامس عشر الهجري، قامت دولة في بلاد البحرين، شرق الجزيرة العربية، عرفت بالدولة العيونية؛ سميت بهذا الاسم نسبة لمؤسسها الأمير عبد الله بن علي بن محمد بن إبراهيم العيوني.

كان العيونيون قبل استيطانهم واحة العيون الواقعة شمال مدينة الأحساء بدواً رحلاً ينتسبون لآل إبراهيم من عبد القيس بن ربيعة، لكنهم راحوا تدريجياً يألفون حياة المدن، فأقاموا أولا في العيون ثم منها إلى بقية الحواضر في الأحساء.

أكمل قراءة الموضوع »

dsc00444-web

بتاريخ 28/12/2011م قمت بجولة في مقابر عالي الأثرية، وهناك كان بعض العمال يعملون في تنقيب أحد التلال الأثرية وقد وجدوا أسفله مباني ويعتقد انها تعود لمعبد ومساكن قديمة لا يقل عمرها عن 4000 الى 5000 عام والبناء كان يحوي صخور كبيرة بعضها منحوت بدقة، وقد وجدوا بعض اللقى الأثرية القديمة كالقطع الفخارية والخرز والهياكل البشرية، والتلة تقع وسط مقبرة ما زال يستخدمها أهل عالي في دفن امواتهم، هذه التلة الكبيرة تحوي اسفلها جدران مبنية بالصخور والطين وتحتاج لترميم لتظهر معالم البناء نتمنى ان يبنى حول التلة سياج يحميها من العبث والتخريب وان يتم تخصيص هذا المواقع كمتحف ومعرض يتم تخصيصه لعرض آثار مقابر عالي.

أكمل قراءة الموضوع »

مقبرة عالي الأثرية يصل عمرها الى خمسة آلاف عام تقريبا وتعتبر من أهم المواقع الاثرية في جزيرة البحرين وتعد المقبرة الى الفترة الدلمونية التي عاصرت الحضارة الفرعونية في مصر والآشورية والبابلية في العراق. والقبور الأثرية تعتبر من الشواهد التاريخية على أن هذه الأرض هي موقع دلمون التي تسمى أرض الخلود وقديما كان يعتقد أن الموتى فيها يعودون للحياة, فيجيء بالموتى من الأسياد للدفن فيها على أساس هذا المعتقد. فنعتت عند السومريين في أساطيرهم بالطهر والنقاء وأكثر من ذلك, فجاء في الأسطورة السومرية (انكي وننخورساك) في وصف دلمون" ذلك المكان طاهر, ذلك المكان أكثر لمعانا, الغراب لاينعق في دلمون, الأسد لايفترس, الذئب لاينهش الحمل, ومريض العين يقول أنا لست مريضا با العين, والذي يشكو من وجع الرأس يقول أنا لا أشكو من وجع الرأس, والمرأة العجوز تقول أنا لست عجوز ا, والمغني لايطلق نواحا ".

هناك ما يقارب من 85.000 تلة للمدافن في البحرين في الفترة ما بين 2800 قبل الميلاد ، إلى 600 م وهي فريدة من نوعها لا سيما بالنسبة لجزيرة صغيرة مثل البحرين .وقد تم

أكمل قراءة الموضوع »

278b3a956189عُرفت البحرين قبل الإسلام بأسماء منها: «أرادوس» / «أولوس»، «بابيلوس»، «تيلوس»، «دلمون».

على أن ياقوتاً ذكر: «تَـرُم: اسم قديم لمدينة أُوال، بالبحرين»[1] .

ضبط الهمزة فيها: لضبط الهمزة رسمان، أحدهما: الفتحة، وهي الأشهر، والضمة، فالبكري لا يذكر إلا الفتحة فقط[2] ، وياقوت يذكر الرسمين معاً، مغلِّباً الضمّة[3] .

«أوال» قال ياقوت، وهو يتحدث عن «دارين»: «هذه صفة أوال، أشهر مدن البحرين اليوم، ولعل اسمها: أوال ودارين»[4] .

أكمل قراءة الموضوع »

78548 نشوء السلطة المركزيّة أنهى الإضطرابات القائمة بين البادية والحاضرة في المنطقة الشرقية
الإعتماد على قوة العثمانيين العسكرية في الحماية، نكب الحاضرة مراراً ولكنها لم تستفد من الدرس
تاريخ الأحساء والقطيف.. سلسلة من الصراعات الدمويّة التي لم تتوقّف، وسلسلة من التآمر والأحقاد والأطماع بين القيادات المحليّة
تقديم:
وقعة الشربة.. عنوان لحرب قامت بين الحاضرة والبادية في القطيف. وما أكثر الحروب التي كانت تقوم بين الطرفين قبل استيلاء الملك عبد العزيز على المنطقة الشرقية عام 1913، فقد كان لتواجد المناطق الحضرية وسط الواحات الغنيّة بالماء والزراعة والكلأ، وفي محيط لا متناه من الصحراء اليباب، الأثر الأكبر في هجرة الكثير من

أكمل قراءة الموضوع »

ارجوزة السيد عبدالجليل الطباطبائي التي قالها في رحلته البحرية الى بعض مناطق البحرين في 15 من رجب العام 1241هـ (22فبراير 1826م)، التي سماها (نزهة الجليس في وصف الديار)، وقد جاء فيها وصف لبعض مناطق البحرين التي مر بها، وتعتبر هذه الارجوزة وثيقة مهمة في تاريخ البحرين المعاصر وقبل فترة كنت ابحث عنها في شبكة الانترنت ولم اعثر عليها ولذا قمت بتصويرها ونشرها في موقع سنوات الجريش ليستفيد منها اصحاب البحوث والمقالات.

بغض النظر عن بعض الملاحظات التي وردت فيها ولكنها تبقى وثيقة مهمة تستحق النشر والتأمل.

ارفقت الارجوزة وشرحها المختصر بقلم الدكتور عبدالجليل منصور العريض الذي نشر في مجلة الوثيقة العدد 49.

أكمل قراءة الموضوع »

5وثيقة عثمانية" بتاريخ 966هـ – 1559م تشير إلى سكان البحرين (البحارنة)‏

وثيقة عثمانية مهمة تتحدث حول سكان البحرين –البحارنة- وهي عبارة عن تقرير عن الحملة العثمانية لمصطفى باشا أمير أمراء (بكلر بك الأحساء) على جزيرة البحرين عام 966هـ/1559م كتبه أحد المشاركين في هذه الحملة ، وقد احتوت هذه الوثيقة على اشارة واضحة على كون أهل البحرين في ذلك الوقت هم من الشيعة أو الروافض حسب تعبير كاتب التقرير.

جاءت هذه الوثيقة ضمن دراسة عن هذه الحملة للدكتور فيصل عبد الله الكندري الدكتور في جامعة الكويت قسم تاريخ والتي نشرت في مجلة العرب وعلى عدة أجزاء في أكثر من عدد من أعداد المجلة وهي دراسة تحتوي الكثير من الفوائد عن الحملة العثمانية الفاشلة وآثارها على الأحساء والبصرة وما تبعها من المشاكل، والوثيقة المذكورة هي في الجزء الثالث من الدراسة المنشور في السنة الخامسة والعشرون ، ذوالقعدة وذوالحجة 1420 – الجزء5و6 من المجلة.

أكمل قراءة الموضوع »

bahrain1دراسة وصفية تحليلية لنقود الدولة العيونية النقود العيونية ذات دلائل وإشارات مذهبية واقتصادية

تلاميذ نحن أمام هذا التاريخ العظيم لبلاد البحرين.. هذه الحضارة التي مضى عليها آلاف السنوات لازالت قادرة على إمدادنا كل يوم بشيء جديد، فكلما استطعنا إبعاد اللثام عن معالم هذه البلاد القديمة، كلما زادنا ذلك ثقافة و إطلاعا وخبرة في هذه الحضارة.

فحضارة بلاد البحرين (القطيف، الأحساء، والبحرين الحالية) من أعقد الحضارات على الباحث نظراً لقدم و تعدد الاتجاهات المواكبة لحكام الإمارات و الحضارات التي قامت على هذه الأرض؛ أو حسب مقولة مايكل رايس (ذعرت كغيري من المستكشفين بسبب خطورة عدم فهم أهمية آثار البحرين وكمية المشغولات الإنسانية التي استخرجت منها).

(الآثار في الخليج العربي 5000 – 323 ق. م مايكل رايس)

زاد من هذا التعقيد شحة المصادر التي تتناول هذه الحضارات، إذ برغم الجهود التي بدلها

أكمل قراءة الموضوع »

شيعة البحرينثانياً : فاران في حاشية الشيخ عبد الله العرب بأنوار البدرين.

كان من عادة أرباب السير والتراجم أن يقوموا بترجمة السيرة الذاتية لهذا العالم أو الأديب أو المؤرخ أو الفيلسوف فيذكرون لتحديد هويته الشخصية لقبه الذي يجمع اسم بلده واسم قريته أو منطقة سكنه فيقال كما في كتب التراجم ومصادر ثقافية بحرانية

أكمل قراءة الموضوع »

قريةقرية فاران دراســة في تاريخهـــا الثقافي

المقدمة: وفي هذه الحلقة وصلنا إلى محطة أكثر صعوبة بالنسبة إلينا لعدم توافر مادة معرفية وافية تهيؤنا لمعالجة بحثية موثقة ودقيقة عن التاريخ الثقافي لقرية فاران البحرانية، وقد شعرنا قبل البدء في تدوين مادتها المعرفية التاريخية بالتعثر، ولكن مع ذلك آثرنا أن نحفر في صخر حتى نصل إلى حد أدنى من المعرفة التاريخية عن تطور الحياة الثقافية في قرية (( فاران )) التاريخية إبان القرون الهجرية الأربعة الممتدة من القرن العاشر إلى القرن الثالث.

أكمل قراءة الموضوع »

56436695دلمون: مكان جغرافي يساوي، في النصوص التاريخية عموماً، جزيرة البحرين في الخليج العربي[1] في وقت تجعلها الكتابات ذات الطبيعة الأدبية أرضاً أسطورية[2] .

والسومريون: من أقدم الشعوب التي استطاعت أن تضع لبنات الحضارة الأولى في القسم الجنوبي من أرض العراق القديم الذي عُرف بـ«بلاد سومر»[3] .

لقد بقي أصل السومريين غامضاً، بل مشكلة مثيرة للجدل، لم تستطع حلّها الدراسات اللغوية أو الأنثروبولوجية أو الآثارية؛ ولذلك اختلف العلماء في أصلهم، فهناك من الباحثين من قال:

أكمل قراءة الموضوع »

68تناولنا في الفصل السابق أهم القبائل العربية من مجموعة تلك القبائل التي عرفت بالباقية والتي سكنت شرق الجزيرة العربية وقلنا إنها بدأت بقبيلة قضاعة ثم الأزد وإياد وتنوخ وعبدقيس وبكر وتغلب أبناء وائل وتميم, وقد تناولنا بعض تلك القبائل في الفصل السابق وفي هذا الفصل نكمل الحديث عن باقي القبائل.

أكمل قراءة الموضوع »

hتناولنا في الفصل السابق القبائل العربية البائدة أو تلك القبائل التي لم يعرف اسمها القبلي لأنها موغلة  في القدم ولأنها ذابت في شعوب أخرى وتحولت لشعوب حضرية دون أن يوثق اسمها القبلي. وفي فترات لاحقة من التاريخ نزحت قبائل عربية جديدة لشرق الجزيرة العربية وهذه القبائل الأخيرة تم توثيق اسمها ومعاركها ورحلاتها بصورة دقيقة من قبل الأخباريين أي في الكتب العربية القديمة. وقصص تلك القبائل موثقة جيداً في العديد من المراجع القديمة والحديثة ولسنا هنا في معرض إعادة سرد تلك القصص الكلاسيكية ولكننا

أكمل قراءة الموضوع »

s3ذكرنا في الفصل السابق أن هناك جماعة من العرب العدنانية أو عرب الشمال تركت حياة البداوة واستقرت في مناطق مختلفة من الجزيرة العربية وبالخصوص شمال الجزيرة العربية والعراق والشام ومنهم من نزل في شرق الجزيرة العربية. وقد عملت هذه الجماعات المستقرة في الزراعة والتجارة وقد عرفوا في الغالب باسم «النبط». إذاً النبط عبارة عن جماعات من الأعراب استقروا تدريجياً ليشكلوا في النهاية دويلات خاصة بهم في شرق وشمال الجزيرة العربية وقد لعبوا دوراً مهماً في تاريخ الجزيرة العربية اعتباراً من القرن الرابع قبل الميلاد إلى القرن الثاني الميلادي حيث بدأوا ينتشرون تدريجياً في مناطق متفرقة من الجزيرة العربية وفي بلاد الشام (هيلي 1986)، وقد عرفت هذه الجماعات عند كتاب اليونان باسم النبط والعرب (عباس 1987: ص 25).

أكمل قراءة الموضوع »

1في الفصل السابق ذكرنا أنه على الرغم من وجود تأثيرات يونانية في اللقى الأثرية إلا أن هناك هوية محلية إلا أن هذه الهوية المحلية لا يتم التطرق لها إلا في جمل مقتضبة ويتم التركيز في الغالب على التأثيرات الخارجية، في هذا الفصل سنركز على الهوية المحلية والهوية الإقليمية لشعب البحرين في حقبة تايلوس.
المواقع الأثرية المنقرضة
عند ما ينظر الآن للمواقع الأثرية التي تعود للحقبة الهلنستية ونعني بذلك المقابر الهلنستية المنتشرة بين قرى البحرين وبالخصوص على طول شارع البديع سنجد بعض التلال التي

أكمل قراءة الموضوع »

imageيقصد بالثقافة الهلنستية تلك الثقافة الناتجة من تقارب الثقافة اليونانية والثقافة الفارسية وقد تأثرت جزر البحرين بتلك الثقافة، لكن لم تكن ثقافة البحرين هلنستية بحتة ولكن متأثرة بها بدرجات متباينة حسب الفترة الزمنية. هناك عدد كبير من المراجع التي تناولت جزءاً من تفاصيل هذه الحقبة في البحرين وقد تنوعت تلك المراجع ما بين دراسات تحليلية مقارنة تدرس الحقبة الهلنستية ككل وما بين دراسات تخصصية عن مجموعة مقابر معينة كقبور جنوسان أو قبور الحجر أو كرانة أو الشاخورة أو غيرها من المقابر التي تعود للحقبة الهلنستية, وهناك دراسات تخصصت فقط في عرض مقتنيات المقابر الهلنستية, وقد خصص دانيال بوتس الجزء الثاني من كتابه «الخليج العربي في العصور القديمة» لدراسة الحقبة الهلنستية

أكمل قراءة الموضوع »

imageتناولنا في الفصول السابقة الأسماء السومرية والأكدية والآرامية واليونانية والفارسية التي أطلقت على جزر البحرين منذ الألفية الثالثة قبل الميلاد وحتى القرن الخامس بعد الميلاد (انظر الجدول) وبقي لنا أن نتناول الاسم العربي الذي اشتهرت به جزر البحرين منذ القرن الخامس بعد الميلاد وحتى القرن التاسع عشر الميلادي وهو اسم «أوال». ويلاحظ أن هذه الأسماء تعرض تسلسل السيطرة السياسية والتأثيرات الخارجية التي تعرضت لها البحرين عبر العصور وكذلك توضح التأثيرات الخارجية التي تعرضت لها.

أكمل قراءة الموضوع »

imageتناولنا في الفصل السابق الأسماء اليونانية والآرامية التي أطلقت على جزر البحرين أو إحدى جزرها وذلك في الحقبة الهلنستية وهي أسماء يعتقد أنها بقت حتى القرن الثاني بعد الميلاد، وبعد هذا التاريخ أي في الحقبة الساسانية أو قبلها بقليل ارتبطت جزر البحرين بمجموعة أخرى من الأسماء منها ما هو فارسي الأصل أي أن الفرس هم من أطلقوا هذه الأسماء على البحرين قديماً ومنها ما يعتقد أنه عربي الأصل لأنه الاسم السائد لهذه الجزر في المصادر العربية القديمة. سنتناول في هذا الفصل الأسماء الفارسية التي ربما كانت تخص جزر البحرين بأكملها أو جزيرة بعينها وهي: مشماهيج وجزيرة بن كاوان.

أكمل قراءة الموضوع »

BahrainHadeeth%20(dragged)إنَّ هذا البحث يركز على نصوص ذات طبيعة قدسية مستمدة من "الحديث النبوي" المبا رك في فضل البحرين ومؤكدة على علو مكانة أهلها الأبرار وتفعيل قيمه الإنسانية على تربيتهم الإيمانية ب عد إسلامهم الطوعي قبل نهاية العقد الأول من القرن الهجري الأول، فـ "أ حاديث التمجيد النبوي" الكريمة لمؤمني البحرين هي المحور الأساسي لموضوع هذه الدراسة المتواضعة، لكن – مع ذلك كله – يستوجب ربط هذه الأحاديث الكريمة بأجزاء أخرى من السلوك النبوي النبيل مع أهل البحرين ومن الرؤية الإسلامية للبحرين وأهلها.

وهذا البحث محاولة لإعادة قراءة الوصف النبوي لأهل البحرين وتوظيفه اليوم في استثمار التقدير النبوي ودفع مخزونه

أكمل قراءة الموضوع »

دلمون 4هناك كمٌ كبيرٌ من البحوث والتقارير والكتب حول تاريخ الحضارة في البحرين القديمة أو ما عرفت باسم حضارة دلمون بصورة عامة, وغالبية تلك الدراسات يغلب عليها النمط الوصفي، حيث يقل  أو يندر فيها التحليل. ما يميز تلك الدراسات أيضاً عدم الاتفاق على مسميات الحقب الزمنية, لقد عرضنا في فصل سابق جزءاً من هذه المشكلة، ولكن بعد الحقبة الكاشية زاد الأمر تعقيداً وخاصة مع وجود فجوة تاريخية كبيرة. الحقبة الزمنية بعد الكاشية في البحرين تتطلب منا الوقوف

أكمل قراءة الموضوع »

الكاشيونفي الفصل السابق بدأنا النقاش في بداية مرحلة الأفول الاقتصادي لثقافة باربار (1800 ق. م. – 1600 ق. م.) حيث بدأت بالأفول ومن ثم حدث انقطاع حضاري لثقافة باربار, وقد تم الاستدلال على هذا الانقطاع من خلال دراسة التسلسل الطبقي للآثار في موقع قلعة البحرين حيث لاحظ لارسين وجود فجوة في التسلسل الزمني لمخلفاتها من الأواني الفخارية ت قع بين الطبقة الأثرية التي عرفت بالمدينة الثانية وهي جزء من حقبة باربار وبين الطبقة الأثرية التي عرفت بالمدينة الثالثة وهي جزء من الحقبة التي تلت حقبة باربار والتي تميزت بظهور مخلفات العهد

أكمل قراءة الموضوع »

خاص باربارالمرجح عند غالبية أو كل الباحثين  في تاريخ البحرين القديم أن اسم دلمون ارتبط بجزر البحرين منذ 2200 ق. م. وحتى 567 ق. م أي لأكثر من 1600 سنة، وعليه تم تقسيم الحقب الزمنية الواقعة بين هذين التاريخين لثلاث حقب، هي: دلمون المبكرة ودلمون المتوسطة ودلمون المتأخرة. وعندما ينظر أي باحث لهذا التقسيم يعتقد أنه أمام ثقافة واحدة متجانسة امتدت لأكثر من 1600 سنة يطلق عليها اسم «ثقافة دلمون». لكن هذا غير صحيح فهناك عدة ثقافات تعاقبت على أرض جزر البحرين القديمة ومن أوائل التقسيمات للحقب الزمنية التي وضعت للبحرين كانت على أساس الثقافات المتعاقبة كما ورد على سبيل المثال في كتاب لارسين ودراسة بيسينجر التي تحدثنا عنها سابقاً. نحن إذاً أمام نظامين لتقسيم الحقب: الأول يعتمد اسم الأرض والآخر يعتمد مسمى الثقافة, ولكن أي من هذين

أكمل قراءة الموضوع »

2إن الحضارة التي نشأت على جزر البحرين القديمة هي حضارة لها ثقافتها الخاصة وهويتها المحددة، وهي بذلك تكون ولدت وتطورت على جزر البحرين ولم تنقل لها من مكان آخر، بل هي التي انتقلت ووسعت من حدودها فانتشرت في شرق الجزيرة العربية وجزيرة فيلكا. ومن خلال المعطيات الأولية التي سنناقشها في هذا الفصل يمكننا التأكيد لما استنتجه بعض الباحثين وهو أن تلك الحضارة تفاعلت في بدايتها مع حضارات عريقة وقد ولدت نتيجة لحدوث عملية «تثقف من الخارج»

أكمل قراءة الموضوع »

ggارتبط اسم دلمون بعدد من الأساطير وبذلك أخذ الاسم بعداً أسطورياً, وقد أدى عدم التدقيق والتمحيص للمبالغة في البعد الأسطوري للاسم؛ إذ يرى البعض أن دلمون مساوية للفردوس أو جنة عدن التوراتية بسبب ورود اسم دلمون ضمن أسطورة الخلق السومرية (إنكي وننخرساج) وبحسب تحليل حديث لهذه الأسطورة (كما سنرى لاحقاً) فإن قصة دلمون منفصلة عن قصة الخلق السومرية ولكن تم دمجها معها فتوَّهم البعض أنها المكان الذي تزوج به إنكي وننخرساج على رغم أن الأسطورة تتحدث عن أحداث وقعت على الأرجح في مستنقعات جنوب سومر. كذلك أعطيت دلمون بعداً أسطورياً كونها أرض الخلود عندما قصدها جلجامش بحثاً عن زهرة الخلود. وعندما تم ربط اسم دلمون بالحضارة القديمة التي قامت على جزر البحرين قديماً تم إعطاء تلك الحضارة كل البعد الأسطوري الذي اكتسبه اسم دلمون.
أسطورة إنكي وننخرساج

أكمل قراءة الموضوع »

ديلمونفي الفصل السابق تناولنا جزء من تاريخ مملكة البحرين في حقبة ما قبل تكون الهوية, وثمة ثغرة تاريخية غريبة في الآثار البحرينية وهي عبارة عن فجوة من مئات من السنين ما بين الحقبة العبيدية قرابة 4000 ق. م. – 3500 ق. م. وحتى الفترة التي ظهرت فيها هوية مميزة للبحرين وذلك في قرابة 2200 ق. م. حيث أن الشعوب التي استخدمت فخار العبيد قد حطت على جزيرة البحرين وشرق الجزيرة العربية وقطر وامتداداً إلى أسفل الخليج العربي عند نقاط عديدة على الساحل وبذلك لم تكن البحرين ذاتها مقصداً لتلك الأقوام.
خلال تلك الفجوة التاريخية التي تبلغ قرابة 1000 عام لا يبدو أنه كان

أكمل قراءة الموضوع »

بتاريخ 2/5/2010م اعلنت ادارة الاثار والمتاحف عن اكتشاف مباني تاريخية قديمة تعود للقرن 15  الميلادي بموقع حلة العبد الصالح، وتم الكشف خلال التنقيب عن حصن مدعم ببرج دائري ومرافق وغرف وحمامات وبرك سباحة والكشف يدل على فن معماري اثري وتقنية راقية وتصميم هندسي رائع ويعد ذا قيمة تاريخية من حيث النمط المعماري والفترة الزمنية، حيث يتضح ذلك من خلال الأعمدة والأقواس وغيرها من الجدران القديمة وعثر على خزفيات فخارية ملونه  واحتوى المبنى على مجموعة من غرف تخزين التمور والمدابس وعثر على مجموعة من الأصداف والخرز والقطع المعدنية.

أكمل قراءة الموضوع »

حلة العبد الصالح موقع اثري
يواصل الفريق الفني التابع لإدارة الآثار والتراث بوزارة الثقافة والإعلام  أعمال التنقيبات الأثرية للموسم الأول بموقع حلة العبد الصالح، حيث تم الكشف عن مبانٍ تاريخية في الموقع أبرزها مبنىً كبير عبارة عن حصن مدعم ببرج دائري مع تفاصيل لحجرات ومرافق وغرف للعيش مع وجود عدد من الحمامات والبرك. ويوحي المظهر الخارجي للمبنى الرئيسي عن تقنية معمارية عالية وتصميم هندسي رائع، مما يجعل هذا الموقع الأثري ذا أهمية تاريخية من حيث النمط المعماري والفترة الزمنية التي من المحتمل أن تكون عائدة إلى القرن الخامس عشر الميلادي، حيث يتضح ذلك من بقايا الأعمدة والأقواس وما تم الكشف عنه

أكمل قراءة الموضوع »

تلال عاليالتلال موزعة في مناطق عدة وتصل إلى أكثر من 30 كيلو متراً
كشف النائب عبدالله العالي عما أسماه <>تجريف 170 ألف تل أثري، لم يتبقَّ منها سوى 5 آلاف فقط>>، مشيرا إلى <>عدم تسجيل كثير من المواقع والأراضي الأثرية كأملاك عامة للدولة أو خاصة لوزارة الإعلام مما جعلها عرضة للتعديات، فضلا عما تم هبته من الجهات المختصة مما أفقد

أكمل قراءة الموضوع »

IMG_5986 copyفي تاريخ 7/1/2010م قمت بزيارة لمتحف البحرين بصحبة احد ا لاصدقاء وقمت باقتناص الفرصة فاخذت كامرتي والتقطت بعض الصور بنية عرضها في الموقع ليتسنى لمن لم يزر المتحف مشاهدة بعض الجوانب منه ومن قاعاته الاربع التي تأخذك الى بعض الحضارات القديمة التي اضمحلت وانتهت، المتحف ليس بالمستوى المطلوب كما انه يسلط الضوء على بعض الجوانب المحدودة من تراث وتاريخ البحرين ويغفل الكثير من الجوانب، ورغم ان المتحف لا يعكس الصورة الحقيقية

أكمل قراءة الموضوع »

نخيلقد يتعجب بعض الإخوة ماهو سر التنافس لمعرفة موقع مدينة هجر الدارسة؟

أقول لهم بكل صراحة مدينة هجر وقراها «البحرين القديم» هي مركز التشيع في العالم بعد مدينة رسول الله من هجر برز أصحاب الإمام علي ومنهم رشيد الهجري وصعصعة بن صوحان، وزيد بن صوحان، والحارث بن مره العبدي، وجويرية بن مسهر العبدي،…الخ، هؤلاء أهالي هجر، هم شيعة أهل البيت الذين كانت سيوفهم مع

أكمل قراءة الموضوع »

OLYMPUS DIGITAL CAMERA         نشرنا سابقا موضوع باسم قلعة عجاج –البرتغال- والعتوب ووعدناكم باضافة صور للقلعة لذا قمنا بجولة ميدانية في ارجاء القلعة والتقطنا 72 صورة وقبل عرضها نرفق لكم موضوع يتعلق بالقلعة ويتحدث حول بعض المراحل التي مرت بها القلعة وعدد مرات البناء والترميم والتطوير.
قلعــة البحرين في فترة دلمون وتايلوس والاسلام
تقع على شاطئ البحر في الجهة الشمالية من جزيرة البحرين وهو محصور ما بين قرية كرباباد من الشرق وقرية

أكمل قراءة الموضوع »

جالبوتالبحرين: أجمعت معظم معاجم البلدان والأمكنة على أن البحرين التاريخية، أو البحرين في إطارها التاريخي، هي المنطقة الواقعة بين البصرة وعُمان.
وفي منظور الجغرافية السياسية الحديثة تتشكل البحرين التاريخية من الكويت والمنطقة الشّرقية لِما سُمّى بالمملكة العربية السّعودية والبحرين الحالية ( أُوال ) وقطر.
وإن الرّاصد لحركة الهجرة والانتقال البشري داخل الجزيرة

أكمل قراءة الموضوع »

8 November, 2009تاريخ البحرين

palmtree-7فتحنا تاريخ الجزيرة الصغيرة، و قرأناها، و فتشنا في أوراقها التاريخية و حاولنا استخلاصها، و كان جلُّ أملنا أن نستطيع أو أن نتمكن و لو قليلاً في أن نوفق، إلاّ أننا في تلك المحاولة كشفنا صعوبة الرهان ، لغزارة تاريخ الجزيرة، و شحة التوثيق و تناثر الكتابة التاريخية العلمية و محدودية مؤرخيها، و نذرة الآرشفة التاريخية المدونة المتوافرة لدينا، و غياب الثقافة المؤسساتية في حفظ الأمس، مع ذلك حاولنا أن ننتصر على لذلك، بالصبر و المثابرة العنيدة.
فكانت القراءة الأولى لدلمون، جنة الفردوس الأبدية و الحضارة

أكمل قراءة الموضوع »

النخيل في البحرين

بدأت الزراعة في البحرين منذ آلاف السنين وقد تم توارث تلك المهنة والمناطق الزراعية من قبل الشعوب التي توارثت الأرض منذ ذلك الحين. كانت البدايات بسيطة جدا فمجرد أن يبدأ أحد بزراعة منطقة معينة يبدأ باستملاكها ولكن كل ما زاد عدد السكان تعقدت الأمور أكثر وكان لزاما إيجاد قوانين منظمة سواء لاستملاك الأراضي أو استخدام المياه العذبة في الري. وبمرور الزمن تبلورت حزمة من القوانين المنظمة والتي توارثها شعب البحرين. كانت القوانين تتناقل من جيل لآخر شفاهية ولكن

أكمل قراءة الموضوع »

page2البحرين في عصر الرسول وتاريخ التشيع
التشيع كمذهب ليس جديداً فيما يعرف اليوم بالمنطقة الشرقية في المملكة ((الاحساء والقطيف))، باتفاق جميع من ارّخ لها من الماضين والمعاصرين، ولكنهم اختلفوا في تحديد المدّة التي دخلها التشيّع، هل في عهد الرسول صلى الله عليه وآله  أم في عهد الإمام علي بن أبي طالب، حيث يرى الشيعة ان التشيّع كان معروفا في عهد الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وأن العديد من الصحابة عرفوا بموالاتهم للإمام علي، ويعتقدون أن أوّل من

أكمل قراءة الموضوع »

عين ابو زيدانعرفت البحرين تاريخيا بوجود عدد كبير من العيون الطبيعية البرية والذي ارتبط بالازدهار الحضاري الذي عاشته هذه البلاد بمياهها العذبة، حيث كانت هذه المياه سببا رئيسيا لاستقرار السكان الأوائل فيها. وقد استمر الإنسان القديم الذي عاش على هذه الأرض ردحا من الزمان في تلبية الجزء الأعظم من احتياجاته المائية معتمدا بصورة أساسية على مياه العيون منذ البدايات الأولى لاستقراره وحتى بداية العقد الثالث من القرن العشرين بعدها بدأت عملية سحب المياه بواسطة الآبار التي بدأت تحفر بصورة جنونية حتى

أكمل قراءة الموضوع »

7

"لا شيء مثل تخريب الآثار، بحجم ما حدث عبر الاعتداء على قنوات الري الأثرية الفريدة، يكشف هزال تعامل البعض منا مع هوية البحرين وثقافتها ومقومات عراقتها في التاريخ"… مقدمة مقال وزيرة الثقافة والإعلام الشيخة مي بنت محمد آل خليفة في الصحافة البحرينية يوم الأحد 18 أكتوبر 2009م، وهي تصلح لتكون مقدمة لهذا التقرير… إلا أن سعادة الوزيرة تكتب المقال على إثر حادثة تأثر إحدى آثار القنوات المائية بمدينة حمد، وما يدعونا لكتابة هذا التقرير ليس تأثر قناة أخرى بل طمس وتدمير العشرات من الآثار

أكمل قراءة الموضوع »

clip_image006حضارة دلمون( البحرين) كانت حضارة مزدهرة على مر التاريخ منذ العصور الحجرية وعصور قبل الميلاد الى عهدنا الحالي حيث أن هذه الحضارة هي بمثابة الوردة المتألقة في سماء الخليج فقد شهدت لهذه الحضارة حضارات العالم القديم الكبرى والدليل على ذلك ان ذكر دلمون كان مذكور في كل النصوص الخاصة بهذه الحضارات.ولأن هذه الحضارة هي حضارة عريقة آثرنا ان نتناولها في حديثنا باذلين قصار جهدنا لإيصال المعلومة راجيين وساعين ان نكون قد وفقنا في اختيار الموضوع وهنا في السطور التي

أكمل قراءة الموضوع »

2يمتد عرق الحضارة على أرض البحرين إلى زمن سحيق مغرق في القدم موغل في البعد إلى عصور كانت تختلط فيها الحقائق بالأساطير والأحداث بالمعجزات ويتماهى فيها الملوك مع الآلهة ويقترب فيها التاريخ من نقطة الصفر.
ولقد تغيرت الأسماء على البحرين عبر العصور القديمة فمن "نيدوك كي" عند الأكاديين إلى "ديلمون أو تيلمون" عند السومريين إلى "تايلوس" عند الفينيقيين. وهكذا إلى "البحرين" عند الفرس ثم "أوال" عند المسلمين. فيما يستمر

أكمل قراءة الموضوع »

باحث سعودي يعلن من جديد اكتشاف التقويم الدلموني الشمسي
كهنة عرفوا التقويم الشمسي وتتبعوا حركة الشمس قبل 4 آلاف سنة
أعاد باحث سعودي يعمل في متحف الدمام الاقليمي، طرح نظرية سبق أن أعلن عنها في عام 1998 ولم تلق اهتماماً وقتها، تتعلق باكتشافه (نظرية التقويم الدلموني الشمسي)، وتعيد النظرية ـ في حال تأكدها ـ إلى حضارة ديلمون التي تعود لأكثر من 4 آلاف سنة العمل بالتقويم

أكمل قراءة الموضوع »


تقع جزيرة تاروت التي تعتبر من اهم المعالم التي تشتهر بها المنطقة الشرقية شرق القطيف داخل خور واسع من البحر يحيط به غرباً ساحل القطيف وجنوباً ساحل الدمام وشمالاً رأس تنورة الممتد إلى محاذاة الجزيرة من الشرق وتعتبر جزيرة تاروت أوسع الجزر الواقعة على شاطئ الخليج داخل المملكة بل أكبر جزيرة فيه بعد جزيرة البحرين وترتبط الجزيرة حالياً بالقطيف بطريق عبر الخليج تم إنشاؤه عام 1385هـ وتبلغ مساحتها حوالي 70 كم2.


التسمية

أكمل قراءة الموضوع »

«الجلاهمة» تحوّلت إلى مقر للأمانة وعين ميّالة إلى مدرسة و 90 عيناً دفنت و260 في الطريق الى الردم
تـواجـه آثـار الـمـنـطـقـة الـشـرقـيـة خـطـر الانـدثـار بـعـد ان تـم تـدمـيـر بـعـضـهـا والـبـعـض الآخـر فـى طـريـقـه إلـى الـزوال.. ولـعـل ذلـك هـو مـا دفـع بـاحـث الآثـار عـبـد الـخـالـق الـجـنـبـي إلـى دعـوة الـجـهـات الـمـعـنـيـة لـسـرعـة الـتـحـرك لإنـقـاذ مـا تـبـقـى مـن مـواقـع أثـريـة فـي الـمـنـطـقـة والـتـي تصل إلى 52 موقعا.. وطالب بترميم الآيل للسقوط منها مثل ”ما تبقى من قلعة القطيف وقلعة تاروت، وحمام أبو لوزة وبيت الحجاج وعين الكعبة” إضافة لإعادة تشييد ما سقط أو أزيل من

أكمل قراءة الموضوع »

03-thumbمستوطنة سار: تقع مستوطنة سار الدلمونية (1) في الجزء الشمالي الغربي لجزيرة مملكة البحرين، ويحدها شمالا مزارع وقرية سار الحديثة وغرباً حقل من تلال المدافن الركامية حوالي 15.000 تل تعود إلى الفترة الدلمونية المبكرة أزيل معظمها حديثا بسبب التوسع العمراني، كما يوجد جنوباً مستوطنة دلمونية أخرى تقدر مساحتها بحوالي 40.000 متر مربع وهي جنوب المدافن المتشابكة (مدافن سار الجسر) لم ينقب بها بعد، ويحد مستوطنة سار من الشرق مزرعة الشيخ محمد آل خليفة ومن الشمال الشرقي بقايا مستوطنة صغيرة تعود إلى الفترة الإسلامية أزيلت حديثا.

أكمل قراءة الموضوع »

8الذي يتفق عليه المؤرخون أن القطيف أسلمت ضمن منطقة شرق الجزيرة (البحرين قديمًا) طوعا، وفي زمن صاحب الدعوة clip_image001[16]. أشرق نور الإسلام عليها حينما عاد وفد عبد القيس من زيارة للمدينة، ولقاء الرسول العظيم clip_image001[17]، واسلموا على يديه [1] ، ونقل الدين الجديد إلى ربوع هذه المنطقة، فأشرقت النفوس بنوره، حتى إذا ما أرسل النبي clip_image001[18]رسوله إليها العلاء الحضرمي العام الثامن للهجرة وإلى رئيسها المنذر بن ساوى، ومرزبان هجر – على حد تعبير الحموي[2]  يدعوهما، ومن قِبَلِهما، إلى الدين الجديد؛ وجدت الدعوة الطريق أمامها ممهدة، فاستجابت النفوس، طائعة من غير إكراه؛

أكمل قراءة الموضوع »

jjj رسائل النبي الى أهل البحرين
الوثائق السياسية للعهد النبوي فيما يتعلّق بالبحرين 
يدهشنا المؤرخون، في موضوع صلة البحرين التاريخية (الأحساء والقطيف وأوال) بالإسلام، بحديثهم عن قِـدَم تلك الصلة، وعن قوّتها واتساعها. كيف يمكن لمنطقة في أقصى شرق الجزيرة العربية أن تتأثر بالدعوة الإسلامية المنبثقة في أقصى الغرب، وأن تعلن اسلامها عن اقـتـناع (بدون حرب) قبل

أكمل قراءة الموضوع »

3وتستمر المؤامرة على هوية شعب البحرين، في كل يوم تتكشف بعض الخيوط التي تدل وبكل وضوح على ان تقرير البندر ما زال يطبق بالحرف الواحد ودون حياء او خجل، تغيير هوية هذه الجزيرة هي مقدمة لمؤامرات اخرى، قبل شهور سعوا لتغيير مسمى بعض القرى القديمة ككرباباد بمسمى ضاحية السيف والحفير بضاحية الفاتح وبربورة بهورة سند وغيرها من القرى والمناطق القديمة، واليوم وصلوا الى قبور عالي الاثرية، التزوير لن يتوقف إلا اذا تصدى له ابناء هذا الوطن فشكرا للنائب السيد عبدالله العالي وجمعية الوفاق وشكرا

أكمل قراءة الموضوع »

jزارة القطيف عاصمة بلاد البحرين القديمة تعاني من المستنقعات
حصار من نوع مختلف واستثنائي يخلط الطرافة والمعاناة، كما يخلط الثقافة والخدمات، والتاريخ والمستقبل. وفي حيّ صغير جداً اسمه "الزارة" يجتمع كلّ هذا الخليط. والتاريخ الذي يعيش السكان فوق آثاره المدفونة لن يعود إلى الوراء، وفي الوقت ذاته يُصعّب اللحاق بالمستقبل الذي يعني توفـّر الخدمات الأساسية وتأمين وضع صحي سليم.

أكمل قراءة الموضوع »

jjjjjjصور عملة البحرين قبل 9 قرون (محمد رسول الله، علي ولي الله)

هذه العملات معروضة في المتحف البريطاني بلندن والملاحظ ان عملات البحرين كانت تحمل شعار ‘علي ولي الله وذلك في عام 544هـ، هذه العملات سكها العيونيون من  قبيلة بني عبد القيس الذين حكموا أوال كما هو مبين في الصورة

أكمل قراءة الموضوع »

الشربة
وقعة الشربة من اشهر الاحداث التي وقعت في مطلع القرن الماضي في البحرين، وقعت في المنطقة الشرقية قبل تقسيم وترسيم الحدود، في تلك الحادثة عاش اهل البحرين في اوال والساحل الشرقي اياما صعبة اذ قام البدو بمحاصرة اهل القطيف وجرت بين الطرفين معارك وقتال استمر لاكثر من شهرين، كنت ابحث عن معلومات حول هذه

أكمل قراءة الموضوع »


© ســنــوات الــجــريــش | يستخدم وورد بريس
وصل عدد الزوار 363 زائراً.