كلدار  الشيخ محمد العبديمخطوطة تكشف اللثام عن «عالم بحراني» من تلامذة الشيخ المفيد في القرن الخامس:

هو الشيخ أبو عبدالله محمد بن عبدالله العبدي البحراني

«من أعلام القرن الرابع والخامس»

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين محمد وآله الطيبين الطاهرين.

أكمل قراءة الموضوع »

P1010128" لشراچ ، لشراك احتفالية سادت ثمّٓ بادت "

كلمة مشتقة من المشاركة والتشارك لتوفير مستلزمات غداء يومي " لشراچ " من قبل (الوليدات) والنساء والذي يصادف مرور أسبوع على ولادة  الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء (ع) الذي يوافق العشرين من شهر جمادى الآخرة .
وقد يسأل سائل لماذا لم يكن يُحتفل بالشراچ

أكمل قراءة الموضوع »

20150307_130352جبانة أبي عنبرة في البلاد القديم هي أعرق مقابر البحرين الإسلامية على الإطلاق ومن أوسعها مساحة، وهي مازالت تكشف لنا في كل فترة عن أسرارها وتزيح الستار عن خبايا نفائسها.

ولقد تم مؤخراً الكشف عن ساجة تُعَدّ من أهم الساجات التي دفنت تحتها شخصية بارزة من شخصيات البحرين الكبرى، وهو ابن المقلَّد .

أكمل قراءة الموضوع »

masهذا الموضوع ملخص محاضرة قيمة جدا القاها الدكتور عيسى أمين رئيس جمعية تاريخ واثار البحرين في مقر الجمعية وقد حضرها الكثير من المهتمين الذين اشادوا بالمحاضرة ولذا ننقلها لكم وللباحثين حيث تحوي الكثير من المعلومات القيمة المتعلقة بهذه المرحلة.

أكمل قراءة الموضوع »

main_loc-101 يورد جوشياردي، في تقريره المطول إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ملاحظات غاية في الأهمية تكشف عن طبيعة المناخ الذي ساد مرحلة ما قبل الاستفتاء وأثناء إجرائه، ويمكن إجمال ما تم انتخابه من تلك الملاحظات في تقريره بالآتي:

– ازداد عدد السكّان بصورة ملحوظة في السنوات الأخيرة في الفترة ما بين 1941، حين أجري أول إحصاء و 1965 في آخر إحصاء، قفز من 89.970 إلى 182.203.

– هناك ستة مجالس بلدية في البحرين: المنامة، المحرق، الحد، الرفاع، جدحفص، وسترة، وأعضاؤها بعضهم منتخبون، وبعضهم معيّنون.

أكمل قراءة الموضوع »

main_loc-30 مسجد «الثمن»… عمره تجاوز 95 عاماً والجهات الرسمية ترفض إعادة بنائه

يشهد إعادة بناء مسجد «الثمن» التاريخي بقرية جرداب والذي تجاوز عمره الـ 95 عاماً شداً وجذباً، وذلك بعد أن تم هدمه منذ سنوات قليلة لإعادة بنائه ومن ثم أوقف البناء رغم صدور رخصة البناء واستيفائه لجميع الإجراءت وذلك بسبب قربه من أحد الأملاك الخاصه كما يقول المعنيون من أهالي القرية.

وفي ذلك، قال رئيس مجلس أمناء صندوق جرداب الخيري السابق حسين مدن في تفاصيل الموضوع، إن «مسجد الثمن» كما يسميه الأهالي يقع في شمال قرية جرداب وهو مسجد بني على مساحة

أكمل قراءة الموضوع »

778787878 مقابلة مع سماحة الشيخ جمال خرفوش حول المشروع التوثيقي الشامل لقرية سماهيج التاريخية

في يوم الجمعة بتاريخ 20ش/6/2014م الموافق 21 شعبان 1435هـ، كان لنا لقاء مع الكاتب الاسلامي والباحث الديني والمحقق التاريخي سماحة الشيخ جمال خرفوش السماهيجي، حول كتابه التاريخي الضخم الموعود الذي عكف عليه طوال أربع سنوات لتوثيق قرية سماهيج العتيدة التي لها جذور تاريخية لا يسبرها إلا ذو حظ عظيم من العلم والتحقيق والتدقيق، فدار الحديث حول ماهية المشروع ومدى قدرته على إضافة جديد في تاريخ سماهيج الموثق سلفاً والعقبات التي واجهة سماحة الشيخ وأمور أخرى كثيرة نذكرها في جواب الأسئلة التالية…

أكمل قراءة الموضوع »

main_loc-33 أصدرت وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، قراراً وزارياً يوم الخميس (12 يونيو/ حزيران 2014)، يقضي بإدراج عين الحكيم التراثية بقرية شهركان ضمن قائمة التراث الوطني.

وأشار القرار، الذي نشر في الجريدة الرسمية في مادته الأولى، إلى أنه «يدرج في قائمة التراث الوطني وفقاً لأحكام المرسوم بقانون رقم (11) لسنة 1995 بشأن حماية الآثار، الموقع المعروف بعين الحكيم بقرية شهركان، مجمع 1044، المحافظة الشمالية»، وحدّدت المادة إحداثيات موقع العين. ونصت المادة الثالثة من القرار على أنه يعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

أكمل قراءة الموضوع »

main_loc-90-1 كتب حسين محمد حسين الجمري … على مدى أكثر من أربعة قرون عمل قطاع الآثار في البحرين، متمثلاً في متحف البحرين الوطني، على حفظ الآثار والتراث الوطني في البحرين. يذكر أن متحف البحرين ارتبط اسمه بثلاث وزارات مختلفة منذ تأسيسه في العام 1970 حيث ألحق بوزارة التربية والتعليم في بادئ الأمر، وفي العام 1982 ألحق بوزارة الإعلام، وحالياً، ومنذ العام 2010، أصبح جزءاً من وزارة الثقافة.

واحتفاءً بيوم المتاحف العالمي، كان لنا هذا اللقاء مع رشاد الفرج من متحف البحرين الوطني، ليحدثنا عن أهم الإنجازات والخطط المستقبلية للمتحف: متى بدأت فكرة إنشاء متحف أو مكان خاص يضم اللقى الآثارية التي عثرت عليها بعثات التنقيب المختلفة في البحرين؟

أكمل قراءة الموضوع »

0-117 نشرنا سابقا مذكرات بلجريف مستشار حكومة البحرين على ست حلقات والان ننشرها مجددا في موضوع واحد كاملة وهي اليوميات التي كتبها بلجريف وقد تمت ترجمتها عبر مركز البحرين لحقوق الانسان 1926 – 1957

مقدمة: خلال الثلاثينيات من القرن التاسع عشر، كانت البحرين قد وقعت أولى معاهداتها مع بريطانيا، والتي بدورها قد منحت البحرين حماية من تركيا العثمانية في مقابل دخول غير مقيد إلى الخليج. وأبقى هذا الاتفاق بريطانيا خارج الشؤون الداخلية للبحرين، حتى سلسلة من المعارك الداخلية التي دفعت البريطانيون إلى اختيار حاكم البلاد الشيخ عيسى بن على أل خليفة في عام 1869، وبهذا الاختيار أنهت بريطانيا مرحلة من النزاعات والتناحر الداخلي بين القبائل. وقد تدخلت بريطانيا مرة

أكمل قراءة الموضوع »

main_loc-5 عينا الحكيم الأثريتان الواقعتان بين قريتي شهركان وصدد بالمنطقة الشمالية، متجاورتان في موقع واحد تربطهما قناة جوفية بنظام الأفلاج، بُنيتا بهندسة وأسلوب اعتبره مختصون أنهما قد تكونان أقدم من عين عذاري، غير أنهما تحولتا مؤخراً لأملاك خاصة وباتتا مهددتين بالردم والاندثار على رغم إصرارهما على الجود بالمياه الجوفية حتى يومنا هذا.

وبحسب الباحث التاريخي وصاحب موقع «سنوات الجريش» الذي يهتم بتاريخ وتراث البحرين، جاسم آل عباس، فقد ذكر أن «المياه مازالت تتدفق من العينين، وبإمكان وزارة الثقافة تحديداً أن تعيد صيانتهما وإحياءهما من جديد».

عينا الحكيم الأثريتان الواقعتان بين قريتي شهركان وصدد بالمنطقة

أكمل قراءة الموضوع »

996 في ليلة مقمرة والبحر هادئ كأنه لوح زجاج, من مساء الجمعة الثالث عشر من ربيع الأول عام 1346 هـ الموافق 28 سبتمبر1925 م أي قبل 88 عاماً وكانت سفن الغوص التابعة لأهل البحرين قد اجتمع أكثرها في هير ( مغاص ) شتيّة بحكم موقعها المميز وكبر مساحتها وقربها من معظم المغاصات وحتى السفن التي كانت في المغاصات الواقعة حوالي هير شتية مثل الميانة و أبوعمامة وأبو لثامة وأبو حاقول وأبو الجعل وأبو الخرب كلها تقاطرت إلى هير شتية كل ذلك استعدادا ( للقفال ) وهو رحلة العودة إلى أرض الوطن و الذي لم يبق عليه إلا يومان حيث إن ( القفال ) يكون مع بداية شهر أكتوبر قبل طالع الصرفة الموافق 2 أكتوبر والتي يطلق عليها البحارة ( السابعة ) وهناك أهزوجة مشهورة بين أفراد المجتمع البحري تقول :

أكمل قراءة الموضوع »

وقعة السفينة دارة من الاحداث المهمة التي تأثر لها أهل البحرين ولا زالت احداثها يتناقلها من عاصروا الحدث او سمعوا عنه وهنا ننشر لكم تفاصيل وصور من تلك الواقعة المؤلمة.

البداية: في بدايات عام 1961 أصيب الحاج راشد بن علي باقرد البناء بقرحه صغيرة (حراره) في لسانه وقد جاوز عمره الثمانين عاماً , وقد تردد للعلاج بمركز النعيم الصحي في ذلك الوقت وكذلك على أطباء خاصين حيث نصحه أحدهم بالسفر إلى بومباي في الهند للعلاج لشكه بأن القرحه سرطانية. والمرحوم الحاج راشد من وجهاء وأعيان منطقة

أكمل قراءة الموضوع »

ATT00028مدخل :

الوشيجة والعلاقة التي تربط الشعب البحراني بالمجتمع الأحسائي ، علاقة تتخطى حدود الوصف ، والتأطير الضيق ، خصوصاً إذا توغلنا في التاريخ البعيد لكلا البلدين ، إذ أننا كلما توغلنا في الزمن نجد أن الرابطة بينهما قوية تصل إلى حد الحديث عن مجتمع واحد ، تربطه ببعضه البعض العديد من الجوانب والأصعدة ساهمت بدرجة كبيرة إلى تلاحم المجتمعين .

أكمل قراءة الموضوع »

220px-M198111290006في عام 1862م قام الرحالة البريطاني ويليام جيفورد بالجريف (1826م-1888م) برحلة يعتقد أنها كانت ضمن مهمة تجسسية لإستكشاف وسط وشرقي الجزيرة العربية ، تلك المنطقة التي كانت تعتبر من المناطق المجهولة إلى حد بعيد بالنسبة للأوربيين. ويعد بالجريف من أهم الرحالة الأوربيين الذين زاروا الجزيرة العربية وكتبوا عنها ، حيث دون في رحلته ملاحظات ومعلومات مهمة عن تاريخ وطبيعة تلك المنطقة. ولد ويليام جيفورد بالجريف (William Gifford Palgrave) في عام 1826م بمدينة

أكمل قراءة الموضوع »

uujuuآل عصفور في جزيرة البحرين هل هم من سلالة حكام مملكة هرمز؟

بقلم: عبد الخالق بن عبد الجليل الجنبي – القطيف

آل عصفور الأواليون

تعتبر أسرة آل عصفور في جزيرة أوال (البحرين) من الأسر العلمية العريقة فيها التي قدمت علماء دين مرموقين وأدباء ومهندسين وأطباء وكتّاب ومفكرين.

أكمل قراءة الموضوع »

9e04e681a2a011aeb5e87420d4c9bb14_jpegلم يخطر بخلد تلك القبيلة العربية الأصيلة القاطنة في شرق شبه الجزيرة العربية أنها بمجرد أن ينتقل الرسول الأعظم محمد بن عبدالله (ص) إلى جوار ربه تعالى، سوف تحل بها المصائب لأنها آمنت بدعوة رسول الله كما لم تؤمن به بعض القبائل الأخرى. وحكايتها تبدأ من موقع الصمود الذي لاذت به عند اشتداد الفتنة في دولة الرسول بعد وفاته، ألا وهو حصن جُواثى.

وجُواثى هو اسم حصن أو قرية بالبحرين معروفة، أو هي مدينة أو حصن لعبد القيس بالبحرين، وأياً كان وصفها، فهي عاصمة الصمود الأسطوري التي سجلت اسمها في صفحات التاريخ الخليجي. هذا ما بدا واضحاً فيما وصلني مؤخراً من قبل الصديق الباحث عبدالخالق الجنبي في كتابه الذي أصدره أواخر العام 2012 ذاكراً في أهم فصوله قصة ذاك الصمود.

يقول الباحث في»جواثى… تاريخ الصمود»، أن جواثى تقع إلى الشمال

أكمل قراءة الموضوع »

photoهو المرحوم الأستاذ منصور بن الحاج إبراهيم بن الحاج محمد الشهابي، رب المنبر والقلم، وفقيد الشعر والأدب. ولد رحمه الله بقرية بني جمرة عام 1324هـ، الموافق 1904م، وتوفي 21 محرم 1389هـ، الموافق 9/4/1969م عن عمر يناهز الخامسة والستين عاماً.

الشاعر الملا المرحوم منصور إبراهيم الشهابي والدِ كلِّ من المرحوم الحاج حسن الشهابي , الدكتور عبدالواحد الشهابي , الأستاذ علي منصور الشهابي , محمد حسن الشهابي , الملا صلاح الشهابي , و عبدالباقي الشهابي وأخيراً عبدالطاهر الشهابي ..

وُلِدَ الأستاذ الشاعر الملا منصور بن الحاج إبراهيم آل شهاب عام 1904 في البحرين حيث نشأ وترّبى في بيئة بحرانية ذابت وتعلّقت بهوى أهل البيت عليهم السلام مما زرع في قلبه بذرة الشعر التي نمت وأينعتْ ثماراً لا تزال

أكمل قراءة الموضوع »

11نكهة الماضي .. البحرين ترحب بكم (4)

جاء في الفصل السادس المتعلق بالمواصلات إنه : نظراً لموقع البحرين الذي يتوسط الخليج العربي فإنها المحطة الطبيعية للخدمات الجوية بين الشرق الأقصى والشرق الأوسط ، ولهذا السبب فهي ميناء تحتاج إلى الوقوف فيه طائرات الكثير من شركات الطيران ، ويقع مطار البحرين الدولي بجزيرة المحرق على مسافة قريبة من المدينة وهو على اتساع كاف لأحدث أنواع الطائرات ، وبالإضافة إلى ذلك توجد خدمـة جويّة للخليج العربـي وتتمثل في شركة طيران الخليج التي تسهم فيها حكومة البحرين بدور هام والتي تتخذ مقرها أيضاً في المحرّق.

وجاء في الفصل الثامن وهو بعنوان " جـواهر الأعماق " مايلي : صيد اللؤلؤ هو أقدم حرفة في البحرين وكان السبب في أن مجموعة من الجزر الصغيرة غير المنتجة نسبياً تصبح مسرحاً لكثير جداً من الحروب المريرة وتتعرض

أكمل قراءة الموضوع »

الجريشيصادف هذا اليوم ذكرى فاجعة طبعة البلاد بتاريخ 6/5/1949م وللذكرى ننقل لكم قصيدة الملا عطية الجمري التي وثقت «طبعة البلاد القديم، فلقد وصف لنا الملا عطية بن علي الجمري هيئة الجالبوت المكتظ والمشحون بالركاب، وأوضح لنا في صورة فنية تشكيلية من كان على الجالبوت، من بعدها أخبرنا الشاعر في القصيدة أن كارثة «طبعة البلاد القديم» في العام 1949 وقعت خلال دقائق معدودة، ويحترق قلبه أسى على الذين رأوا النساء يصارعن الموت وهم لا يقدرون على انقاذهم، ولعله يقصد في هذا المكان السيد علي السيد شرف والسيد سعيد سيد علي السيد شرف، اللذين كانا شاهدين حيين على الواقعة وقت وقوعها، وهما جالسين على شواطئ البلاد القديم كما أوردنا، كما وقد يقصد الشاعر

أكمل قراءة الموضوع »

Untitled kkألقى كاتب السطور بتاريخ 3 ابريل 2013م محاضرة بجمعية تاريخ وآثار البحرين تحدث فيها عن كتاب البحرين ترحب بكم "welcome to Bahrain" لجيمس بلجريف إبن مستشار حكومة البحرين سابقاً بحضور ضيفة الشرف السيدة سارة جيمس بلجريف وعائلتها وفيما يلي مقتطفات من تلك المحاضرة.

تعريف بالكتــاب وأهميتــه : "البحرين ترحب بكم أو "welcome to Bahrain"

هو كتاب سياحي وإعلامي وتاريخي حول البحرين من تأليف جيمس بلجريف ابن مستشار حكومة البحرين تشارلز بلجريف الذي ولد وعاش وعمل في البحرين حتى وفاته . ورغم أن هذا الكتاب وضع أساساً للزائرين الذين لا يتكلمون العربية لإعطائهم فكرة عامة عن تاريخ البحرين القديم والحديث وبعضــاً من الأمور التي ارتأى المؤلف أنه من

أكمل قراءة الموضوع »

001_thumb_4صفعة بائع الخضار بو عزيزي اشعل ثورة في تونس اطاحت بالرئيس التونسي وتفاخرت تونس على بقية الدول بأنها كانت شرارة الثورات العربية في ما يسمى بالربيع العربي ولكن من من تونس وبقية الدول يعلم ان هناك صفعة اشعلت انتفاضة وتساقط فيها الشهداء والجرحى قبل 55 عام من صفعة بو عزيزي، من يدري من ثوار دول الربيع ان هناك صفعة لبائع خضار بحراني اشعلت البحرين عن بكرة ابيها وفي يوم واحد سقط سبعة شهداء والعديد من الجرحى بالرصاص الحي، وعندما عجز الانجليز عن لجم الشعب الثائر استوردوا  الجيوش والجنود من خارج البحرين لقمع الثوار فجلبوا جنودا من قبرص والشارقة والعراق، نعم صفعتنا سبقت صفعة تونس ب55 عام ولكم موجز الانتفاضة.

أكمل قراءة الموضوع »

____ ____ _____ __ ____ _______استمتعت بقراءة كتاب "لمحات من ماضي البحرين " وهو من تأليف المصوّر الفوتوغرافي المرحوم عيسى الوطني الذي انتقل إلى جوار ربّــه في العام الماضي وأعجبت بمــا يحتويه من مادة ثقافية ممتعـة وصـور جميلة عن معالم البحرين قديمهـا وحديثهـا ممـا يجعله كتاباً شيقاً جذاباً لقلب القارئ وعقله حيث يطوف به في رحلة تاريخية بين ربوع البحرين ومناظرهـا الخلاّبة وأسواقها ومساجدها وقلاعها الأثرية إلى صناعاتها وحرفها القديمة معرّجاً على مدارسها وأنديتها ومؤسساتها الصحية والاجتماعية والثقافية وانتهاء بالمعالم الحديثة كالجامعات والمباني الشاهقة الجديدة ذات الطراز المعماري الرائع والمجمعات التجارية العصرية ومراكز التسوّق في الألفية الثالثة.

إنها رحلة مقارنة بين الماضي والحاضر وبين الأمس واليوم ،رحلة تربط بين هذا الزمن وذاك لتقول لنا إن الحياة تطوّر وتغيّر وان العصر الحديث هو امتداد للماضي البسيط وهنا يصدق المثل القائل "اللي ماله أوّل ماله تالي" .

أكمل قراءة الموضوع »

3613453841لم يكن أحد يتوقع وبعد مجيء مستشار حكومة البحرين تشارلز بلغريف بسنتين فقط وتوليه بعض المناصب المالية بداية أن يكون أول جلسة للمجلس البلدي في دورة العام 1928 / 347 هـ، هو قرار تشكيل لجنة لاستيراد الأغنام الحية إلى البحرين للمرة الأولى في تاريخها بعد أن كان لديها اكتفاء ذاتي من اللحوم المحلية بل وتصدرها للإمارات المجاورة.

وبدل أن يتم زيادة الإنتاج الحيواني المحلي بتشجيع أصحاب المزارع من أهل البحرين من أمثال منصور العريض الذي بدأ بمشاريع الأمن الغذائي في مزارعه؛ وبدل توفير الدعم الحكومي لتحقيق اكتفاء ذاتي لمستقبل البحرين على المدى البعيد؛ تم استيراد الأغنام من خارج البلاد، وبقي هذا العرف حتى اليوم ما

أكمل قراءة الموضوع »

old_booksشهدت البحرين منذ مئة عام وبالتحديد في العام 1913 أول محاولة لتأسيس مكتبة عامة في البلاد من قبل الأهالي في العاصمة المنامة. وكانت الظروف مهيأة لإنشاء مكتبة عامة في البلاد بعد أن زاد عدد المتعلمين المتخرجين من المدارس التبشيرية في البلاد، وكذلك المتخرجين من الهند، إضافة إلى حفظة القرآن الكريم وكثرة علماء الدين الدارسين في الداخل والخارج.

وكانت مكتبة الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة التي أسسها في منزله بالمحرق في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي والتي كان يؤمها الشعراء والأدباء، أحد عوامل

أكمل قراءة الموضوع »

jmaheeeeeeeeeeeerالمقاومة الوطنية للنفوذ البريطاني في البحرين (من معاهدة 1892 حتى الاستقلال 1971)

في مارس 1892 وقع الشيخ عيسى بن علي آل خليفة حاكم البحرين (1869-1832) اتفاقية جديدة مع السلطات البريطانية، أدخلت بلاده في نطاق "المعاهدات المانعة"، حين نصت على ألا يعقد الشيخ اتفاقيات أو يجري اتصالات أو مخابرات مع أي دولة سوى بريطانيا وألا يسمح بإقامة أي وكيل أو مندوب لأي دولة في البحرين دون موافقة الحكومة البريطانية، كما نصت على أن لا يتنازل عن أي جزء من أراضي بلاده، بأي شكل من أشكال التنازل، دون إذن من

أكمل قراءة الموضوع »

__1_~2من المعروف أن نظام المقيم السياسي البريطاني في الخليج قد جاء من عباءة شركة الهند الشرقية الإنجليزية منذ العام 1763 واستمر حتى العام 1971.

وقد تم اختيار ميناء بوشهر الايراني موقعاً دائماً للمقيم ولموظفي هذه الهيئة السياسية الانجليزية. وكانت مهمة المقيم الحفاظ على درجات متفاوتة من السيطرة السياسية والاقتصادية لصالح بريطانيا العظمى على منطقة الخليج وحكامها.

وبعد نحو العام من توقيع اتفاقية 1861 بين بريطانيا والبحرين؛ قرر المقيم البريطاني في الخليج المدعو (Lewis Pelly) تولى بين 1862 – 1872، أن يستبدل الطريقة المتعارف عليها في تعيين الوكلاء البريطانيين، بأن يلجأ إلى الاستعانة بالعرب من الساحل الغربي للخليج.

أكمل قراءة الموضوع »

شارع الشيخ حمدنكهــة الماضي، إعداد الباحث: مهدي عبد الله

أتابع بشغف واهتمام الأعداد القديمة من نشرة النجمة الأسبوعية التي تصدرها شركة بابكـو والتي تعيدنا إلى سنوات الخمسينيات وتعرّفنا بكثير من جوانب الحياة في تلك الفترة التي شحّت فيها المجلات والمطبوعات التي توثّق مثل هذه الجوانب . واستمتع كثيراً بالإطلاع على أخبار البحرين وأنشطتها المختلفة المنشورة فيهـا والتي تعطي فكرة جيدة عمّا كان يدور في بلدنا من أحداث ووقائع ابتداءً من أخبار الشركة وموظفيها وأقسامها مروراً بأنشطة كرة القدم وبرامج دور السينما والإذاعة وأحوال الطقس وما يستجد من أحداث اجتماعية أو ثقافية أو سياسية في البلد على النحو المسموح به آنذاك مصحوبة بالصور القيّمة التي أصبحت الآن عملة نادرة . وقـد نشرت النجمة في عددها الصادر بتاريخ 28 يناير 1959 موضوعـاً بعنوان "شدّة هطول الأمطار في جميع أنحـاء البحرين " جاء فيه :

أكمل قراءة الموضوع »

2013-03-05 00.35.07انتفاضة مارس 1965م صفحة خالدة من تاريخنا الوطني

حالة من الصدمة والصمت الرهيب، بعد عامين من العمل الجماهيري المزلزل، تنتهي حركة هيئة الاتحاد الوطني (1954-1956م) بين ليلة وضحاها، أعلنت حالة الطوارئ لأول مرة في تاريخ البحرين، وانتشر مرتزقة الاستعمار في كل مكان. اجراءات عرفية يمكن أن يعتقل فيها أي شخص بمجرد الشك في نواياه. أعتقل قادة الهيئة وحوكموا في محاكم صورية خاصة في قرية البديع بدل المحاكم الاعتيادية في المنامة، منهم من سجن، ومنهم من نفي الى خارج البلاد، وأغلقت الصحف جميعاً، وكان حظر التجول سيد الموقف.

أكمل قراءة الموضوع »

كتابصدر في عام 2010 كتاب مهم بعنوان " البحرين في كتابات الرحّالة الأوروبيين 1507- 1914" وهو من تأليف أ. د. طارق نافع الحمداني.

وتأتي أهمية الكتاب من أن المعلومات والانطباعات التي أوردها الرحالة خلال هذه الفترة التي تزيد على الأربعة قرون تشهد عراقة البحرين وازدهارها رغم الظروف الصعبة التي مرّت بها خلالها ، ووفقـاً للمؤلف فأن هذه الدراسة ليست إلاّ نوعـاً من السيرة الذاتية لتاريخ بلد عربي من خلال ما سجله عنه الرحّالة الأوروبيون الذين تركوا روايات مختلفة في قيمتها التاريخية والعلمية ، وقد ترك الأصول في كثير من الأحيان كي تتحدث عن نفسها وتكشف تاريخ هذا البلد وملامحه العامة.

وينقسم الكتاب إلى أربعة فصول ، الفصل الأول بعنوان " البحرين . . أرضها وسكانها" ويتضمن مقدمة حول الرحلات الأوروبية كمادة لكتابة تاريخ البحرين ومواضيع حول تسمية البحرين ودلالاتها وموقع البحرين وجغرافيتها ومدن البحرين وسكانها . أما الفصل الثاني فيتحدث عن نشأة إمارة البحرين والتنافس الأجنبي حولها قبل وصول آل خليفة إليها منذ عام 1521 م إلى 1783م ثم البحرين في ظل آل خليفة والصراع الدولي حولها

أكمل قراءة الموضوع »

59859يتحدث الأستاذ عبد الكريم العريّض عن سوق المنامة وبدايات دخول الكهرباء إليها فيقول: سوق المنامة لها تاريخها المتميز قبل إنشاء البلدية في العشرينيات من القرن الماضي ، حيث كانت لها إدارتها الخاصة المتمثلة في أميـر السوق، وهو المسئول عن حفظ الأمن والحراسة الليلية ، وكان يعاونه عدد من الرجال الذين يسهرون طوال الليل وهم يتجولون بين الأزقة في السوق، والبعض منهم يقف في مداخل السوق المنتهية عند الحارات السكنية المحيطة بها لمنع الدخول إلى السوق أثناء الليل . يمر العسس للتفتيش على أقفال الدكاكين للتأكد من أنها مقفلة ، وعندما يجد العسس (الحارس) أن أحد تلك القفول قد نسى صاحبه إقفاله فإنه يقوم بوضع قفل خاص على الدكان يطلق عليه (هفكري) ، وذلك القيد لا يفتح إلا إذا قام صاحب الدكان بدفع

أكمل قراءة الموضوع »

main_loc-6-4دعوات لإدراجه ضمن «قائمة التراث الإنساني» في «اليونسكو» جامع «بوري»… تحفة معمارية وتراثية مهددة بالزوال

لقرية بوري حكايات ترويها البساتين الخضراء، بنخيلها الشامخة ومعالمها التراثية التي تدل على خصب تاريخي وعراقة، قرية ترقد فيها معالم تراثية وحضارية، منها البيوت والمساجد القديمة وبعض من عيون الماء العذبة منها الباقية كعين بوري وعين حويص وغيرها، تشتهر القرية بمزارعها التي تنتج الخضراوات المحلية والتمور، كما تشتهر بزراعة اشجار النخيل، ومزارع تربية الدواجن والمواشي، وقد سميت بوري قديما بـ «مهد العلماء» لوجود قبور واضرحة مزارات لعدد من علماء الدين.

ومن ابرز المعالم التراثية في قرية بوري مسجد علي بن علي (جامع بوري) الذي يعد بحق تحفة معمارية وأثرية لا تقدر بثمن، لكنها تعاني من

أكمل قراءة الموضوع »

50192986500d11e2a7ed22000a1f8f24_7تقرير التنقيب في موقع قلعة البحرين اثناء المشاركة في الملتقى العلمي لجمعية التاريخ والاثار لدول مجلس التعاون الخليج العربي، هذا التقرير نشر في الكتاب السنوى بعنوان (وظيفة التماثيل في فترة تايلوس) للباحث الاستاذ محمد رضا إبراهيم معراج عضو جمعية التاريخ والآثار بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

مداولات اللقاء العلمي الثامن للجمعية، مملكة البحرين 18-21 ابريل 2007م، البحث بعنوان: وظيفة التماثيل في فترة تايلوس، أ. محمد رضا إبراهيم حسن معراج، باحث آثار ميداني

أكمل قراءة الموضوع »

image (1)1نبذة حول الوجيه والتاجر المرحوم الحاج حسن بن محمد بن علي بلجيك رئيس ومن مؤسسي مأتم العجم الكبير، كان تاجرا مشهورا وما زال الكثير من الناس يسمعون به ولكنهم لم يشاهدوا صوره وهذه نبذة جيدة حول هذه الشخصية التي تستحق المعرفة ات سيما انه صاحب دور مهم ويعتبر شخصية ذات وجاهة في المنامة وغيرها فقد كان رئيسا لمأتم العجم الكبير وصاحب نفوذ ومعرفة ويمكنكم ملاحظة ذلك من خلال هذه الصور والنبذة التي تتضمن رسالة من مستشار البحرين السابق بلجريف يطلب فيه من الحاج حسن ان يذكر له عدد المشاركين في العزاء والرسالة الثانية رد الحاج حسن بلجيك على المستشار يفيده بعدد المعزين.كما نرفق لكم في البداية نبذة حول شخصيته، وشكرا لمن زودنا بهذه الوثائق الرائعة

أكمل قراءة الموضوع »

jjjالمؤرخ عبدالخالق الجنبي لـ «الوسط»: ديوان «ابن المقرب العيوني» أهم مصدر تاريخي عن المنطقة… وتاريخنا لم يُدرس كما ينبغي

أكد المؤرخ السعودي عبدالخالق بن عبدالجليل الجنبي الأهمية التاريخية العالية لديوان «علي بن المقرَّب العُيوني» معتبراً أنه «أهم مصدر تاريخي عن المنطقة وصل إلينا على الإطلاق، وكل من كتب عن تاريخ المنطقة، ولاسيما تاريخ إقليم البحرين القديم هو عيال فيما ينقله على شعر هذه الشاعر وشروحه التي دوّن الشاعر نفسه كثيراً منها». وقال شارح ديوان ابن المقرب عضو جمعية التاريخ والآثار السعودية وجمعية التاريخ والآثار لدول مجلس التعاون الخليجي «إن الأهمية التاريخية لشعر ابن المقرَّب هي أكبر بكثير من الخصائص الفنية لشعره، فيكفينا دلالة على ذلك أنّ دولة كالدولة العيونية حكمت المنطقة لما يقارب القرنين من الزمان ما كنا لنعرف

أكمل قراءة الموضوع »

7d282c945a4c11e2a1e322000a9e0853_7على الضفة الجنوبية لمسجد الخميس الأثري وبين تلال أثرية يرجع زمانها إلى عهد الملك الروماني دقيانوس، وامتداداً لمدرسة الخميس التي كانت ملحقةً بمسجد الخميس في العصور السابقة حيث كان يتم تدريس العلوم الشرعية والفلسفية والمنطق، تأسّست المدرسة المباركة العلوية كثاني مدرسة نظامية حكومية بعد الهداية الخليفية.

ومثل المدارس الأخرى، جاءت فكرة التأسيس من مجموعة من التجار المثقفين من أبناء الطائفة الشيعية، وكانت المدرسة عبارةً عن حجرتين للدراسة فقط، تفصل بينهما غرفةٌ للإدارة. وكان عدد الطلاب آنذاك ستة عشر طالباً، ثمانية لكل صف، وكان هناك مدرس واحد راتبه الشهري 15 روبية فقط. أما أعضاء اللجنة المؤسسة للمدرسة فهم السيدأحمد العلوي، والحاج علي السماهيجي، والسيدمحمد السيدحسن الماحوزي، والحاج إبراهيم عبدالعال.

وافتتحت المدرسة موسمها الدراسي للعام 26 – 1927، وكانت تضم طلاباً من جميع قرى البحرين.

أكمل قراءة الموضوع »

scan00193بلكنة عراقية محببة، يستقبلك هذا السمهري البشوش، وقد خط المشيب رأسه، وأنت تهم بالدخول إلى داره التي تكدست فيها أوراق قديمة وبضعة كتب وخرائط لأشجار نسب عتيقة. تطالعك على جدار غرفة الجلوس صورة باسمة للزعيم العربي الأسمر جمال عبدالناصر. وبترحاب قدم لي مضيفي وثائق تاريخية مهمة. ربما كان شغفه بتاريخ العائلة باعثاً لهذا التجاوب الكريم، لكن المؤكد أن أريحيته السمحة تنم عن كرم أصيل.

تحمل ذاكرة سيدعبدالوهاب القاروني المولود في المحمرة العام 1929 م الكثير من التجارب التي شكلتها سنوات الهجرة الطويلة بعيداً عن الوطن، وتجسد روح المثابرة التي تحلى بها أهل البحرين في مواجهة مشاكل الغربة وعوائق التكيف مع البيئة الجديدة.

يقول سيدعبدالوهاب نجل السيدحمزة القاروني (ت 1942) الذي وُلد بدوره نائياً عن وطنه الأم، ولم تكتحل عيناه برؤية ترابه حتى توفي في النجف الأشرف، يقول إن العائلة بدأت رحلة العودة إلى الوطن في العام 1951، إلا أن بقايا وفروع العائلة لاتزال تعيش في المحمرة وأصفهان والبصرة والنجف وكربلاء وبغداد، ومنهم أحفاد المحدث والمفسر السيدهاشم القاروني الملقب بالتوبلاني البحراني، وتذكر دراسات تاريخية أن أولاد السيدهاشم البحراني (توفي 1695) وأحفاده قد استقر بهم المقام في أصفهان بإيران.

أكمل قراءة الموضوع »

78452156هذا الموضوع القيم يحوي سردا تاريخيا مختصرا لبعض الجوانب من تاريخ مأتم بن خميس او كما يسميها البعض حسينية بن خميس، اتمنى لكم قضاء وقت ممتع مع المعلومات القيمة، وهذه دعوة لاصحاب المآتم لتوثيق تاريخ مآتمهم قبل ضياع الوثائق والشهادات التي بصدور كبار السن والمعاصرين للاحداث المرتبطة بالمآتم الحسينية

المقدمة: من الصعب الحديث عن مأتم بن خميس بمعزل عن الحديث عن منطقة السنابس والريف البحريني بصفة خاصة وعن البحرين بصفة عامة وذلك بسبب الأنشطة التي مارسها مأتم بن خميس والتي لم تقتصر على الأنشطة الدينية فحسب بل تعدتها الى الأنشطة ألأخرى من سياسية و اقتصادية ودفاعية واجتماعية وتربوية وغيرها. وستوضح لنا السطور التالية بعض هذه الحقائق التي تم

أكمل قراءة الموضوع »

021بعد نشرنا للجزء الاول من الصور النادرة لموكب عزاء السنابس (موكب مأتم بن خميس) في الخمسينات والتي تعود لارشيف الاستاذ علي بن حسين بن خميس نقدم لكم نشر الجزء الثاني من الصور ونكرر شكرنا للاستاذ علي على هذه المساهمة التي نالت اعجاب واهتمام الكثير من الناس الذين تواصلوا معنا لتقديم الشكر لصاحب الصور كما نتمنى من الجميع المساهمة في المادة والصور لنتمكن من جمع الصور التراثية الخاصة بالبحرين والبحارنة بالتحديد ، ونترككم مع الصور

أكمل قراءة الموضوع »

026هذه الصور القيمة والنادرة مصدرها ارشيف الأستاذ علي بن حسين بن خميس احد ابناء قرية السنابس وهو من عائلة مشهورة لعب بعض رجالها دورا بارزا في العديد من الاحداث التي مرت على البحرين سياسيا واجتماعيا وقد نشرت الوسط مجموعة مواضيع تحدثت خلالها عن هذه العائلة الكريمة وعن والدهم ودوره المؤثر في السنابس وغيرها وما زلت اتمنى ان يتولى احد ابناء هذه العائلة اعداد كتاب يتناول فيه سيرة عائلة بن خميس وحياة المرحوم الوجيه الدهم وما يتعلق بعائلتهم فلا شك ان هناك الكثير من المعلومات والصور المغيبة والتي شاهدت بعضها ستكون ذات قيمة كبيرة لا تعود بالمنفعة على العائلة الكريمة

أكمل قراءة الموضوع »

51802852هذا الموضوع القيم حول المدرسة العلوية المباركة يحوي معلومات رائعة تتعلق بالمدرسة التاريخية واداراتها وبعض المواقف الطريفة للطلاب وهو بقلم الاستاذ علي بن حسين بن خميس ولكم الموضوع.

المقدمة: إن الحديث عن تاريخ تأسيس المدرسة المباركية العلوية – رغم قرب العهد من تأسيسها- هو حديث ذو شجون وان تدوينه ليس بالأمر الهين. فقد تضاربت الروايات في كثير من الوقائع ، كما ان وقائع أخرى قد تم تجاهلها. أما ما تم تدوينه فقد تمت كتابته باسلوب صحفي لا يعول عليه في

أكمل قراءة الموضوع »

الجريش

 

يمكنكم التواصل معنا على برنامج الانستغرام للاطلاع على البوم صور سنوات الجريش

بالحساب ( aljareesh )

juu

23 يوليو 1952: ثورة الضباط الأحرار في مصر وانتشار المد القومي.

  • 20 سبتمبر 1953: مناوشات في المنامة بعد تحرش مجموعة بموكب العزاء، ثم مناوشات في المحرق بعد هجوم مجموعة أخرى على قرية عراد.
  • يونيو ويوليو 1954: مناوشات في شركة نفط البحرين المحدودة بابكو بين العمال الشيعة والسنة واشتعال الفتنة الطائفية في جميع مناطق البحرين. تجمع الناس بالقرب من القلعة في 1 يوليو 1954وقتل 3 أشخاص وجرح 12 آخرون.

أكمل قراءة الموضوع »

4444444444البروفيسور كلايف هولز: أشعار الملا عطية الجمري مستودع لتراث البحرين القديم

قال مترجم قصائد الملا عطية الجمري من اللهجة العربية الدارجة في البحرين إلى اللغة الإنجليزية، البروفيسور في جامعة أكسفورد كلايف هولز، خلال حوار أجراه معه علي منصور الجمري، ان شعر الملا عطية يمتاز بأنه مستودع للماضي ولأشياء اختفت من الوجود كالغوص وتحضير السفن وما يفعله القلاليف والفزعة، وخزانة للأجيال المقبلة والتي لا تعلم الكثير عن تلك الفترة، ورأى أن لكل شعب تاريخا وتراثا قديما عليه الحفاظ عليه من الضياع لتتمكن الأجيال المقبلة من الاستفادة منه.

أكمل قراءة الموضوع »

yuyhفي كتاب الوجود الهندي في الخليج العربي ( 1820- 1974 ) للدكتورة نورة محمد صقر القاسمي ، تذكر الباحثة مجموعة من الحقائق التاريخية لوجود العنصر الأجنبي في أجهزة الجيش والأمن والبوليس في الخليج ومن أهم تلك الأجهزة (عمان وبحرين) مستندة الى مجموعة من النصوص التاريخية ولمصادر أجنبية وعربية .

نستعرض جزء بسيط لبحثها والذي يتخلل مظاهر وجود العنصر الأجنبي في الجهاز الامن البوليسي لحكومة البحرين في الثلاثة القرون الاخيرة على شكل نقاط مستخلصة من إحدى فصول الكتاب .

أولاً- استخدمت السلطات البريطانية أساليب شتى لتحقيق هدفها في حماية الهنود ورعاياها في المنطقة ، وإحدى الوسائل المستخدمة هي القوة العسكرية وقوات البوليس الهندية في منطقتين من الخليج هما عمان والبحرين وقد جندتها بريطانيا منذ حملتها الاولى في الساحل المتصالح عام 1809م ، واجبرتهم على الدخول في الصراعات القبلية لحماية المصالح الهندية ، بالإضافة الى تكوين قوة هندية للمحافظة على الأمن في كل من عمان والبحرين .

أكمل قراءة الموضوع »

belgrave52بعض من المذكرات الامنية والبوليسية للإنجليزي السير تشارلز بلجريف الذي كان يشرف على الجهاز الامني ومستشاراً خاصة لحاكم البحرين بين الاعوام (1926-1957) نستخلصها من كتابه المترجم للعربية (مذكرات بلجريف) مع تعليق بسيط على محتوى مذكراته .

أولاً: يذكر بلجريف أن القلعة وهي مقرالشرطة البحرينية كانت تتكون من رجال أشداء يبلغ عددهم 200 شرطي أجنبي تم توظيفهم في مسقط ، والشرطة تتكون من الأفارقة السود والبلوش ومن سلالات مختلفة ، وبعضهم كان يتحدث اللغة السواحلية التي تعلمها بلجريف في شرق أفريقيا ، ويذكر أن من ضمن الشرطة العديد من الجنود الهنود ذوي الرتب الصغيرة وضابطان سابقان في الجيش الهندي .

ثانياً : ذكر بلجريف حالتين حدثتى لاطلاق النار في مبنى القلعة ، ويعزوا ذلك الى سبب معاملة الرؤساء والضباط للعناصر المجندة من الأجانب البلوش والهنود وذلك لإذلالهم وإهانتهم ، فالحادث الاول كان في بداية عمله والآخر كان في نهاية خدمته الاستشارية .

أكمل قراءة الموضوع »

1326630986مطالبات لـ «اليونسكو» باتخاذ إجراءات لحماية المساجد والمقامات التاريخية في البحرين

طالب علماء دين ومهتمون في الحفاظ على التاريخ والتراث، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المساجد والمقامات التاريخية في البحرين، وخصوصاً تلك التي يعود تاريخها إلى مئات السنوات، مثل (مسجد ومقام الصحابي صعصعة بن صوحان، مسجد ومقام الشيخ إبراهيم، مسجد أمير محمد البربغي، ومسجد الفيلسوف الشيخ ميثم البحراني)».

فمن جانبه أكد عالم الدين سيد مجيد المشعل: «أن هذه الأماكن لها تاريخ طويل وعريض، ولا تعد ملكاً للبحرين فقط، وإنما للعالم،

أكمل قراءة الموضوع »

222كتب الصحفي راشد الغائب "البلاد" تحتفي بذكرى الإعتراف الرسمي بأول تنظيم سياسي وطني

هيئة الإتحاد الوطني… درس الوحدة بعد الفتنة الطائفية

تعتبر "هيئة الاتحاد الوطني" أول تجمع وطني سياسي يجمع المواطنين من الطائفتين عرفته البحرين طوال التاريخ الحديث.

جمع قادة الهيئة أمور عديدة، لكن أبرزها: حب الوطن، ونبذ الطائفية، والإصرار على تحقيق المطالب الوطنية المشروعة لبناء بحرين أفضل

أكمل قراءة الموضوع »

88888تميز مجتمع البحرين، عبر العصور والأزمان بتعدد أطيافه واجناسه، بسبب موقع البحرين الجغرافي الجذاب للغير لما تتميز به من غنى أرضها وبحارها، ودماثة خلق أهلها وانفتاحها على الغير، واتصالهم بالعالم، لذا المؤرخون عندما يتناولون سكان البحرين العرب، يذكرون بجانبهم الجماعات غير العربية التي اتخذت من البحرين وطناً لها، ومن أقدم هذه الجماعات غير العربية الذين عرفوا بـ»العجم»، وهي الكلمة التي تطلق على المواطنين البحرينيين ذوي الاصول الفارسية «الايرانية»، وقد برزت من هؤلاء المواطنين اسر لعبت دوراً ملموساً على مختلف الصعد، ومن هذه الأسر: بوشهري، كازروني، ال شريف، كلعوض، ديلمي، بلجيك، ديري، اسيري، ديواني، اسفتديار، رويان، دشتي، اخترزاده، آغا، فردوسي، ترك، ومن هذه الجماعات ايضا

أكمل قراءة الموضوع »

1

هكذا كانت عيون البحرين، ينابيع وكواكب ومياه متدفقة في البر والبحر، تسقي النخيل وتروي العطاشى بالمياه العذبة، هذه 8 صور لعيون الأحساء

التي وثقتها شركة «أرامكو السعودية» قبل 80 عاماً والصور توثّق ذكريات جيل عاش أجمل أيام عمره في تلك البيئة الطبيعية المليئة بالعيون والنخيل والمزارع، كم يحن القلب الى تلك الايام النقية.

«عيون الأحساء» تروي القلوب طيبة ووفاء

 

أكمل قراءة الموضوع »

loc-14الوجيه صادق البحارنة يفتح نوافذ من ذاكرة الوطن (5) زيارة الأمير الراحل للنجف الأشرف تاريخية بكل المعاني

صورة تاريخية تجمع بين سمو الأمير الراحل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة مع الإمام السيد محسن الحكيم في منزله بالكوفة في العام 1968م

الحديث مع رجالات البحرين الأوائل يكتسب أهمية استثنائية، كونه يلامس حقباً مهمة من ذاكرة الوطن ومخاضات الحراك السياسي والاجتماعي طوال قرن من الزمان.

ثمّة ملامح كثيرة يمكن استثارتها من ذاكرة ثرية لها مخزونها

أكمل قراءة الموضوع »

Picture14الوجيه صادق البحارنة يفتح نوافذ من ذاكرة الوطن (4) «الأوقاف» نقلت 1500 شخصية من القرى بالباصات ليُصوِّتوا على عروبة البحرين

الحديث مع رجالات البحرين الأوائل يكتسب أهمية استثنائية، كونه يلامس حقباً مهمة من ذاكرة الوطن ومخاضات الحراك السياسي والاجتماعي طوال قرنٍ من الزمان.

ثمة ملامح كثيرة يمكن استثارتها من ذاكرة ثرية لها مخزونها التاريخي الذي تتكئ عليه، لتروي صورة البحرين على مدار القرن العشرين في أبعادها المختلفة وزواياها المتعددة.

هكذا هو الحديث مع شخصية مثل الوجيه صادق الحاج محمد البحارنة الذي عايش بواكير البحرين المعاصرة والتأسيس الإداري

أكمل قراءة الموضوع »

556الوجيه صادق البحارنة يفتح نوافذ من ذاكرة الوطن (3) «الأوقاف الجعفرية» من أوائل المؤسسات في نواة الدولة المعاصرة

الحديث مع رجالات البحرين الأوائل يكتسب أهمية استثنائية، كونه يلامس حقباً مهمة من ذاكرة الوطن ومخاضات الحراك السياسي والاجتماعي طوال قرنٍ من الزمان.

ثمة ملامح كثيرة يمكن استثارتها من ذاكرة ثرية لها مخزونها التاريخي الذي تتكئ عليه، لتروي صورة البحرين على مدار القرن العشرين في أبعادها المختلفة وزواياها المتعددة.

أكمل قراءة الموضوع »

visitingaschoolالوجيه صادق البحارنة يفتح للوسط نوافذ من ذاكرة الوطن – المستشار بلغريف كان حاذقاً ويتدخل في أدق التفاصيل

الحديث مع رجالات البحرين الأوائل يكتسب أهمية استثنائية، كونه يلامس حقباً مهمة من ذاكرة الوطن ومخاضات الحراك السياسي والاجتماعي طوال قرنٍ من الزمان.

ثمة ملامح كثيرة يمكن استثارتها من ذاكرة ثرية لها مخزونها التاريخي الذي تتكئ عليه، لتروي صورة البحرين على مدار القرن العشرين في أبعادها المختلفة وزواياها المتعددة.

هكذا هو الحديث مع شخصية مثل الوجيه صادق الحاج محمد

أكمل قراءة الموضوع »

5072010_515690الوجيه الحاج صادق البحارنة يروي ذاكرة المنامة نوافذ من ذاكرة الوطن

المنامة كانت بوتقة متجانسة انصهرت فيها كل الأديان والمذاهب والأفكار

الحديث مع رجالات البحرين الأوائل يكتسب أهمية استثنائية، كونه يلامس حقباً مهمة من ذاكرة الوطن ومخاضات الحراك السياسي والاجتماعي طوال قرنٍ من الزمان.

ثمة ملامح كثيرة يمكن استثارتها من ذاكرة ثرية لها مخزونها التاريخي الذي تتكئ عليه، لتروي صورة البحرين على مدار القرن العشرين في أبعادها المختلفة وزواياها المتعددة.

أكمل قراءة الموضوع »

44564545في الشهر الماضي في يوم 25/10/2011م زرت قرية جرداب واثناء زيارتي احببت ان استطلع معالم هذه القرية القديمة ولضيق الوقت لم استطع التجول فيها لمشاهدة معالمها القروية بل اكتفيت بجولة سريعة بسيارتي واثناء مروري باحد الشوارع استوقفني بناء قديم جدا، في الواقع اندهشت وانا اقف مكاني استطلع المبنى الجميل الذي انهارت بعض اجزائه وصمدت بعض جدرانه لتدل على هذا المعلم الساحر، دهشتي كانت في مكانها فالبناء يعود لمسجد قديم جدا، نعم البناء واضح والتصميم واضح واهم ما في البناء ان المحراب ما زال قائما يقاوم رياح طمس الهوية والتهميش المتعمد لبيت من بيوت الله، جالت في ذهني الكثير من الأسئلة ولكن سؤال واحد لم اعثر له على اجابة؟

أكمل قراءة الموضوع »

5وثيقة عثمانية" بتاريخ 966هـ – 1559م تشير إلى سكان البحرين (البحارنة)‏

وثيقة عثمانية مهمة تتحدث حول سكان البحرين –البحارنة- وهي عبارة عن تقرير عن الحملة العثمانية لمصطفى باشا أمير أمراء (بكلر بك الأحساء) على جزيرة البحرين عام 966هـ/1559م كتبه أحد المشاركين في هذه الحملة ، وقد احتوت هذه الوثيقة على اشارة واضحة على كون أهل البحرين في ذلك الوقت هم من الشيعة أو الروافض حسب تعبير كاتب التقرير.

جاءت هذه الوثيقة ضمن دراسة عن هذه الحملة للدكتور فيصل عبد الله الكندري الدكتور في جامعة الكويت قسم تاريخ والتي نشرت في مجلة العرب وعلى عدة أجزاء في أكثر من عدد من أعداد المجلة وهي دراسة تحتوي الكثير من الفوائد عن الحملة العثمانية الفاشلة وآثارها على الأحساء والبصرة وما تبعها من المشاكل، والوثيقة المذكورة هي في الجزء الثالث من الدراسة المنشور في السنة الخامسة والعشرون ، ذوالقعدة وذوالحجة 1420 – الجزء5و6 من المجلة.

أكمل قراءة الموضوع »

bahrain1دراسة وصفية تحليلية لنقود الدولة العيونية النقود العيونية ذات دلائل وإشارات مذهبية واقتصادية

تلاميذ نحن أمام هذا التاريخ العظيم لبلاد البحرين.. هذه الحضارة التي مضى عليها آلاف السنوات لازالت قادرة على إمدادنا كل يوم بشيء جديد، فكلما استطعنا إبعاد اللثام عن معالم هذه البلاد القديمة، كلما زادنا ذلك ثقافة و إطلاعا وخبرة في هذه الحضارة.

فحضارة بلاد البحرين (القطيف، الأحساء، والبحرين الحالية) من أعقد الحضارات على الباحث نظراً لقدم و تعدد الاتجاهات المواكبة لحكام الإمارات و الحضارات التي قامت على هذه الأرض؛ أو حسب مقولة مايكل رايس (ذعرت كغيري من المستكشفين بسبب خطورة عدم فهم أهمية آثار البحرين وكمية المشغولات الإنسانية التي استخرجت منها).

(الآثار في الخليج العربي 5000 – 323 ق. م مايكل رايس)

زاد من هذا التعقيد شحة المصادر التي تتناول هذه الحضارات، إذ برغم الجهود التي بدلها

أكمل قراءة الموضوع »

شيعة البحرينثانياً : فاران في حاشية الشيخ عبد الله العرب بأنوار البدرين.

كان من عادة أرباب السير والتراجم أن يقوموا بترجمة السيرة الذاتية لهذا العالم أو الأديب أو المؤرخ أو الفيلسوف فيذكرون لتحديد هويته الشخصية لقبه الذي يجمع اسم بلده واسم قريته أو منطقة سكنه فيقال كما في كتب التراجم ومصادر ثقافية بحرانية

أكمل قراءة الموضوع »

5إلى الإخوة الأعزاء بعد مروري ببعض المواضيع القديمة التي تتعلق بتاريخ بلدتنا العريقة جدحفص وقعت عيناي على هذا المواضيع القديمة التي مر عليها ما يقارب الأربعون عاما فاحببت منكم الإحتفاظ بها في ملفاتكم الأمينة خوفا عليها من التلف مع مرور الأيام, هذه المواضيع التي وثقت جزء ليس بالسهل من ماضي بلدتنا الجميل

(من ارشيف الأخ الباحث ابا محمد الجدحفصي)

أكمل قراءة الموضوع »

قريةقرية فاران دراســة في تاريخهـــا الثقافي

المقدمة: وفي هذه الحلقة وصلنا إلى محطة أكثر صعوبة بالنسبة إلينا لعدم توافر مادة معرفية وافية تهيؤنا لمعالجة بحثية موثقة ودقيقة عن التاريخ الثقافي لقرية فاران البحرانية، وقد شعرنا قبل البدء في تدوين مادتها المعرفية التاريخية بالتعثر، ولكن مع ذلك آثرنا أن نحفر في صخر حتى نصل إلى حد أدنى من المعرفة التاريخية عن تطور الحياة الثقافية في قرية (( فاران )) التاريخية إبان القرون الهجرية الأربعة الممتدة من القرن العاشر إلى القرن الثالث.

أكمل قراءة الموضوع »

النويدراتمنصور سرحان: «الدقاقة» كانوا يهاجمون بساتين القرية فتصدى لهم أهالي النويدرات بالبنادق

في قرية “النويدرات” ولد منصور سرحان فى عام 1945, فوالده محمد بن سرحان كان من وجهاء القرية, عمل بالغوص ثم التحق بشركة نفط البحرين “بابكو” فى نهاية الثلاثينات من القرن المنصرم, وفى سنوات الاربعينات امتهن التجارة, وكان مجلسه محط رجال العلماء والفقهاء من داخل البحرين وخارجها, يوصف سرحان قرية “النويدرات” التى ترعرع فيها فيقول:كانت القرية فى الاربعينات والخمسينات مزدهرة ببساتين النخيل التى تحيط بها من الجهتين الشمالية والغربية, كما عرفت بوفرة مياهها المتدفقة من العيون الطبيعية المتوفرة بالقرية والتى تسقي بساتين النخيل.

كانت تلك العيون المتنفس الوحيد لأهالي القرية للاستحمام فيها في فصول الصيف الحارة وممارسة الاطفال والشباب بعض الالعاب المسلية, وقد

أكمل قراءة الموضوع »

28904( الحلقة السادسة)

الأشراف في القرنين التاسع والعاشر

الشجرة الموسوية القارونية في البحرين

تنويه : السادة القارونيون وجودهم أقدم من القرنين التاسع والعاشر ولكننا نؤرخ بحسب الوثائق ، وليس القرائن ، وإلا فالقرائن تفيد أن وجودهم يمتد لأكثر من القرن الثامن ولحين تكامل البحث والمصادر ستكون العناوين مختلفة

المقدمة :

وهي من أقدم الأشجار الحسينية الموسوية في البحرين ، والأكثر

أكمل قراءة الموضوع »

شيعة البحرينرية اسم يطلق على بقعة من الأرض الواقعة في الشمال لجزيرة سماهيج التاريخية المحرق الحالية، وكانت منذ القدم تعتبر إحدى القرى المعروفة والتابعة لسماهيج كما هي قرى (الدير والجنمة والحلة وغزارا وقلالي)، وللذاكرة التاريخية لأرخبيل البحرين كانت هناك قرى عامرة بأهلها إلا أن بعضها اندثر وبعضها تعرض للتخريب والتدمير كما تذكر ذلك المصادر المحلية من قبيل قرى (الفارسية، قزقز، بربورة، بربغي) وغيرها من القرى التاريخية القديمة، وقرية رية بلدة صغيرة المساحة ومحدودة الاتساع شاءت الظروف أن يتغير وضعها من ماهو عليه، إلا أنها لاقت شهرة واسعة في أحداث تاريخها الطبيعي وبقي اسمها

أكمل قراءة الموضوع »

p32-1 قال وكيل وزارة الثقافة د.عيسى أمين في تصريح لـ«الأيام» إن أعمال التنقيب قرب شجرة الحياة كشفت عن وجود مستوطنة صغيرة بها آثار عدة مسكان جماعية وجرار فخارية يصل عمرها إلى 500 سنة.
وأشار إلى أن الوزارة بصدد إنشاء متحف صغير يضم محتويات المستوطنة قرب شجرة الحياة ستوضع فيه الأشياء التي تم استكشافها.
وبين أن الوزارة كذلك بصدد إنشاء موقع يحمي

أكمل قراءة الموضوع »

imageلم يبتعد لوريمر عن الحقيقة كثيراً عندما أشار في كتابه الموسوم بـ «دليل الخليج» العام 1907 إلى أنه لولا تجارة اللؤلؤ لما ازدهرت موانئ عُمان والساحل المتصالح، ولانهارت تجارة الكويت ولنقصت تجارة البحرين إلى خمس حجمها آنذاك.
ومكمن الحقيقة في هذا القول أن صاحبه كان متواجداً في الخليج في عز طفرة تجارة اللؤلؤ الخليجي مطلع القرن العشرين وهو يراقب أحداث تلك التجارة الأسطورية والتي قيل وكتب عنها الكثير خليجياً وعربياً ودولياً. ولذا فلن نغوص في حيثيات

أكمل قراءة الموضوع »

مسجد الخميسما زلنا نتتبع مواقع القرى على الخريطة البحرينية : حيث وصلنا إلى قرية " سار " وهي قرية قديمة قامت على أنقاضها القرية الحالية وهي ذات بساتين باسقة ومياه غزيرة وأهلها فلاحون : وشرقيها آثار قديمة ممتدة إلى سلماباد ومقطع توبلي.
ثم قرية " القرية " " جنوبي بني جمرة" وهي ذات نخيل باسقة وأهلها فلاحون وملاحون ونساجون لأشرعة السفن والعبي : وجنوبيها قرية " الجنبية " وهي كسابقتها .

أكمل قراءة الموضوع »

old12شمس الحقيقة لا تٌخفى وإن ألتف حولها كوم من السحاب، هكذا سيبقى تاريخ وأحداث القرى البحرانية دامغة لا تقبل التشكيك، وإن كتبوا ملايين التقارير بدقة متناهية من التزوير والتشويه والتطاول على تاريخ خطه أبناء الوطن بسواعدهم وسجل التاريخ جل أحداثه. هم يتجاهلون التاريخ ليس جهلاً في المعلومات وإنما عبثا لتزوير شمس الحقيقة، لكن ذلك من المحال فهو تاريخ وأصلة شعب..
وإلى ذلك نحط بين أيديكم الحلقة الثانيةللباحثة أمينة الفردان والذي جاء فيه:

أكمل قراءة الموضوع »

old14رغم استحداث الوسائل تلو الأخرى لحجب الحقائق والمعلومات، فأشعة الشمس باقية يصعب حجبها، فالمراجع وكتب التاريخ تنسف تقاريرهم المشبوهة في المحاولة عبثاً لتزوير تاريخ له  جذور لا يحجبه تقرير ظلامي خائب وبائس..ومن هذا المنطلق خصت الباحثة أمينة جعفر الفردان «الوفاق» بدراسة أعدتها خصيصاً رداً على تلك المزاعم وجاء فيها:
في ذلك اليوم قررت أن أبحر في تاريخ أرضي«أرض الخلود» البحرين، صاحبة الحضارة والتاريخ المديد – خصوصاً بعد تلك الأصوات

أكمل قراءة الموضوع »

athr010لا يمكن محو تاريخ أهل البحرين
من المحال أن يتمكن أي شخص أو أية جهة أن تمحو ذكر أهل البحرين، أو تشوه تاريخهم أو تسلبهم هويتهم، ومن يحاول فعل ذلك فإن عليه أن يتحدى رب العالمين أولاً، وعليه ثانياً أن يدمر مراكز الوثائق التاريخية في بريطانيا وفي البرتغال وفي الهند وفي الإمارات وفي السعودية وفي عمان وفي مصر وفي لبنان، وعليه ثالثاً أن يحرق عدداً كبيراً جداً من أهل البحرين بالأفران النازية، إن استطاع إلى ذلك سبيلا…

أكمل قراءة الموضوع »

73142307_bf8df8711f_odtمن.هو جلجامش ؟ القليلون الذين لايعرفون جلجامش ، أو لم يسمعوا عن ملحمته ، ( ملحمة جلجامش ) الشهيرة التي يعدها مؤرخو الأدب أقدم ملحمة في تاريخ الانسانية ، وقد سبقت الالياذة والأوديسة ، . اكتشفها الأستاذ جورج سمث عام 1853 مكتوبة على اثني عشر لوحا طينيا بالخط المسماري ، وعرف فيما بعد بأن مكان اكتشافها كان مكتبة شخصية لل ملك الآشوري هانيبال في نينوى بالعراق، وكانت الملحمة مكتوبة باللغة الأكدية اعتمادا على نسخة سومرية يرجع تاريخها الى 2100 قبل الميلاد .

أكمل قراءة الموضوع »

البحرين 2المزاعم الباطلة عن جذور الهوية البحرانية التي حاولوا عبثاً تزويرها مراراً وتكراراً.. بعدما طالت أيدي التدنيس كل حاضرنا، طالت لتصل إلى تاريخنا العريق وماضينا المشرف وسعت إلى نسف تاريخ قرى جذورها ضاربة إلى ما قبل العهد الدلموني حاولت عبثا ذلك مراراً،
وآخر محاولاتها العقيمة هو تقرير أقرت فيه أن البحرين وفي العام 1825 كانت تضم تسع قرى فقط ونسفت  الـ360 قرية التي كانت مأهولة بالسكان..
كيف يمكن لنا أن نقرأ محاولة إعادة كتابة التاريخ البحريني ونسف كل ما هو موثق ومؤكد في معظم الكتب والوثائقيات بشأن القرى البحرينية؟ وما مدى الاختلاف حول العراقة

أكمل قراءة الموضوع »

البلادتاريخها ساطعٌ ناصعٌ لا تُزيِّفُه الأقلام المأجورة..البلاد القديم.. تراثها لا يندثر.. ولا يمحوه جشعٌ أو طمع.
حتى معالمها.. حاراتها.. مساجدها..علم عظمائها.. شعر أدبائها.. تنوع ثقافاتها.. جميعها لا تزال هناك شامخة بشموخ من أنجبتهم قرية «البلاد القديم» من مفكرين وأدباء وشعراء وعلماء وعظماء يتزين بين حروف أسمائهم اسم رمز مناضل وهو «أبا مجتبى».
ومن قرية البلاد القديم سنروي حكاية

أكمل قراءة الموضوع »

21 July, 2010ثقافة الطين

طينلاحظنا في الفصل السابق بعض ملامح ثقافة دلمون – باربار التي تميزت ببناء المنازل الطينية وصناعة الفخار والأختام المميزة، وسنناقش في هذا الفصل ما يتعلق بثقافة الطين ضمن ثقافة باربار، ونقصد هنا بثقافة الطين المعلومات والمعارف التي امتلكها سكان تلك الحقبة ومكنتهم من تصنيع الفخار وبناء المنازل الطينية, ومن خلال دراسة بقايا المنازل التي تعود لتلك الحقبة والتي سنتطرق لها بالتفصيل في فصل لاحق يتضح مدى معرفة سكان تلك الحقبة بطرق تحضير الجص والنورة وكذلك حرق الفخار في

أكمل قراءة الموضوع »

محاولة لتقييده لكنه فلت منها copyمرت على قرية المعامير الكثير من الأحداث اللطيفة، بعضها ذهب إلى سلة النسيان وبعضها بقى راسخا في ذاكرة الناس، ومن الأحداث اللطيفة التي عاشها البعض بتفاصيلها حادثة هروب الثور التي وقعت في العام 1985م تقريبا، وعرفت فيما بعد بثور بيت الحاج محسن، شخصيا لم أكن موجودا في التفاصيل ولكني عشتها من خلال الناس والأجواء التي سأذكر بالتفاصيل كما سمعتها من أكثر من شخ ص كانوا حاضرين وشاهدوا تفاصيلها، والقصة هي كالتالي: في ذلك العام قبل يوم من زواج أبناء المرحوم الحاج محسن بن محمد العصفور وهم كل من:

أكمل قراءة الموضوع »

Bahrain46قرى البحرين…عذوبة مياه العيون سقتها بالحب… عودة إلى مصايف أهل البحرين في الماضي الجميل
حين يعشق أهل البحرين تنظيم الرحلات الترفيهية الى برك السباحة في موسم  الصيف كما هو الحال اليوم، حيث يصعب على الكثيرين إيجاد حجز شاغر على جدول البرك، وكذلك الحال بالنسبة للمتنزهات المائية الكبيرة التي بدأت في الظهور ضمن مشاريع سياحية، فإن هذه واحدة من العادات التراثية القديمة التي كان لها ارتباط بمقيض أهل البحرين في المصايف التي اكتسبت شهرتها من عيون ماء رائعة اشتهرت بها الكثير من مناطق البلاد وخصوصاً في القرى.

أكمل قراءة الموضوع »

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

علماء البحرين المنسيون
يقول الشيخ علي البلادي في كتاب «أنوار البدرين» وكم وكم من علماء فضلاء أتقياء نبلاء في بلادنا البحرين لم تذكر أسماؤهم في البين ولاندراس الآثار وتشتت أهلها في الأمصار بما أصابها من الاغيار (من الغارات).
هذا النص ومثله الكثير من النصوص تشير الى اندثار واندراس تاريخ وتراجم علماء البحرين والفقهاء الذين عاشوا على تراب هذا الوطن فالتاريخ لم يذكر منهم الا النزر اليسير، ولا عجب

أكمل قراءة الموضوع »

clip_image032منزل " الحاج صالح بن الشيخ" – الصورة الأولى لـ " العـكد " وهو بناء مستطيل يوجد به نوافذ " درايش" و فتحات صغيرة جداً للتهوية في أحد جوانبه من الأعلى، ويحوي العكد حجرات ، كل حجرة مخصصة لعائلة من العوائل التي كانت تسكن في هذا المنزل ، وفي وقت الغذاء يخرج الجميع لتناول الوجبة . في العكد توضع 4 سفر إثنتان للرجال و إثنتان للنساء و"السفرة" شكلها دائري وهي مصنوعة من سعف النخيل يجلس حولها أفراد العائلة لتناول وجبة الغذاء .

أكمل قراءة الموضوع »

i2cka-20100528145419في كل بلد في العالم هناك لهجة مسيطرة وأخرى مهمشة وبطبيعة الحال لابد وأن يشوب الصراع بينهما عملاً بمبدأ " البقاء للأقوى " بإستخدام شتى الوسائل المتاحة لبسط النفوذ والسيطرة لإضعاف "المهمشين" ولهجاتهم . هنا سوف أبدأ بنظرية الصراع لـ فريد الذي تحدث عن أهمية التدرج الطبقي الاجتماعي والطريقة التي يسمح بها جهاز الدولة بظهور طبقة اجتماعية يكون بإمكانها الحصول على وضع مسيطر والحفاظ عليه .(1)
بدراسة معمقة في الحالة البحرينية نجد أن

أكمل قراءة الموضوع »

belgrefأقدمت السلطات البحرينية ممثلة في وزارة الثقافة والإعلام على منع استيراد وبيع كتاب يوميات المستشار البريطاني السابق لحكومة البحرين تشارلز بلگريف (1926-1957) وهو الكتاب الذي يعد واحداً من أهم الكتب التاريخية التي توثق مرحلة مهمة من تاريخ البحرين ويحتوي على معلومات تنشر لأول مرة.
وكان مركز البحرين لحقوق الإنسان قد قام في سبتمبر 2009 بترجمة مختارات من تلك اليوميات التي غطت الفترة من تاريخ وصوله إلى البحرين في عام 1926 إلى حين رحيله عن البحرين عام 1957، ثم قامت إحدى دور النشر اللبنانية بطباعته في لبنان منذ شهر تقريباً. واستوردت دار العصمة البحرينية كمية بسيطة منه -20 نسخة- إلا أن وزارة الإعلام صادرت هذه النسخ وقامت بإبلاغ صاحب الدار عن طريق السيد جمال داوود مدير قسم المطبوعات، بأن الحكومة قررت منع الكتاب ومصادرة الكمية الموجودة منه.

أكمل قراءة الموضوع »


© ســنــوات الــجــريــش | يستخدم وورد بريس
وصل عدد الزوار 10376 زائراً.