untitled2جوانب مضيئة من التاريخ الثقافي للقرى البحرانية

بقلم يوسف مدن

منذ صغرنا ونحن نسمع بعض الناس يتحدثون بكلام غير موضوعي عن قرية (( العكر )) كمنطقة فقيرة في تاريخها الثقافي ، وقد بقي البعض من بني جلدتنا لزمن ليس بقصير يكرر

أكمل قراءة الموضوع »

50من هو العبد الصالح الذي نُسبت قرية «حلّة العبد الصالح» إليه؟

قرية «حلة العبد الصالح» من قرى البحرين الصغيرة، تقع شمال قرية المقشع، وشرق قرية كرانة، وجنوب قرية القلعة، وجنوب غرب قرية كرباباد.

أما من هو العبد الصالح الذي نسبت إليه القرية؟ فالمصادر التي بين يدينا لا تصرح بشيء عنه؛ فلذا كثرت التكهنات والأقوال حول شخصية هذا العبد الصالح.

أكمل قراءة الموضوع »

2مخطوطة تؤرخ نهب الكُتب أثناء الحملات العمانية على البحرين

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين محمد وآله الطيبين الطاهرين.

من المآسي التي مَرّت على علماء البحرين هو نهب كُتبهم أثناء الهجمات التي تعرضت لها جزيرة أوال،

أكمل قراءة الموضوع »

1الشيخ محمد بن عبد الله العبدي البحراني (حياً سنة 403هـ / 1012م)

هو الشيخ أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد العبدي البحراني -نسبة إلى عبد القيس- ، فقيه إمامي من علماء البحرين (بالمعنى العام) ، تتلمذ على يد الشيخ المفيد محمد بن محمد بن النعمان المعروف بابن المعلم أحد أعظم علماء الشيعة الإمامية وأشهرهم على الإطلاق ، وقرأ عليه وله منه إجازة.

أكمل قراءة الموضوع »

كلدار  الشيخ محمد العبديمخطوطة تكشف اللثام عن «عالم بحراني» من تلامذة الشيخ المفيد في القرن الخامس:

هو الشيخ أبو عبدالله محمد بن عبدالله العبدي البحراني

«من أعلام القرن الرابع والخامس»

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين محمد وآله الطيبين الطاهرين.

أكمل قراءة الموضوع »

1من هو الوكيل ابراهيم بن محسن بن رجب؟ ولماذا هاجر من موطنه؟

لا شك ان البحث في الوثائق البريطانية يحتاج لجهد كبير وذلك بسبب حجم وكم الوثائق الهائلة التي تنشر بين فترة واخرى في اكثر من مكان.

اليوم مكتبة قطر الرقمية تحوي مئات الآلاف من

أكمل قراءة الموضوع »

masهذا الموضوع ملخص محاضرة قيمة جدا القاها الدكتور عيسى أمين رئيس جمعية تاريخ واثار البحرين في مقر الجمعية وقد حضرها الكثير من المهتمين الذين اشادوا بالمحاضرة ولذا ننقلها لكم وللباحثين حيث تحوي الكثير من المعلومات القيمة المتعلقة بهذه المرحلة.

أكمل قراءة الموضوع »

تعيين_أعضاء_أول_مجلس_عُرفي_في_البحرينالوثيقة تؤرخ لأول تنظيم تجاري إداري أُدخل في البحرين وكان أشبه بمحكمة لتسوية الشئون التجارية. وقد حدث له تطور نوعي بحيث غدا مجلسا أو، تجاوزاً، برلماناً للتجار. ذلك أن التجار منذ مطلع القرن العشرين أصبحوا من أعمدة الإمارة الأساسية، وشكلوا ذراعاً ضاربة للاقتصاد المحلي وصنع القرار الاقتصادي والسياسي كذلك، بل وكانت لهم اليد الطولي في فترات مختلفة في دعم اقتصاد البلاد سواء بشكل أفراد أم على هيئة مجموعة اقتصادية.

وعمر هذه الوثيقة التي كُتبت بخط اليد حوالي 94 عاماً، وهي

أكمل قراءة الموضوع »

20140421_072430أظهرت وثيقتان قديمتان تعودنا لأكثر من 112 عاماً، قيام ثلاث أشخاص من سكنة قريتي النويدرات والمعامير الذين نزحوا من منطقة عسكر بإيقاف «صرمتين» لصالح مسجد وقبر الصحابي صعصعة بن صوحان.

وقال الباحث التاريخي وصاحب مدونة سنوات الجريش الإلكترونية، جاسم آل عباس: «إن الوثيقة عبارة عن وقف من نخيل لمسجد القائد الإسلامي صعصعة ابن صوحان العبدي، وتتحدث عن صرمتين تقعان في قرية بربورة المهجورة التي تم تغيير اسمها إلى هورة سند

أكمل قراءة الموضوع »

وثيقة عائلة آل صفرنقف هذا الأسبوع مع آخر الأسر الخليجية- البحرينية التي تولت منصب الوكيل البريطاني المعتمد في البحرين في أواخر القرن التاسع عشر والسنة الأولي من القرن العشرين، وبالتحديد بين 1898-1900 م، وهي عائلة آل صفر.

وسيكون تعليقنا هذه المرة متقدماً على الوثيقة، على غير العادة، لأسباب ستكتشفونها بعد الانتهاء من قراءة التعليق والوثيقة.

وللعلم فقد كان آخر وكيل بريطاني عربي من

أكمل قراءة الموضوع »

وثيقة يوسف فخرووثيقة اليوم لها علاقة مباشرة بأحد أبرز وأغنى رجال الأعمال في البحرين بين أواخر القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين. كان يسمي يوسف الكبير أو (العود) باعتباره كبير العائلة المعروفة إلي اليوم. إنه كما دون في رسالة "بيت الدولة" البريطاني، في البحرين بتاريخ 9 أبريل عام 1917، هو المكرم الأفخم الأمجد يوسف بن عبدالرحمن فخرو. والوثيقة تتحدث عن جزء من تجارة يوسف الكبير بين الهند والبحرين ورأي "بيت الدولة" فيها.. ولنقرأ الوثيقة أولاً، ونصها الذي يقول:

أكمل قراءة الموضوع »

وثيقة -3- بين بوشهري والشهابكنا قد أوردنا في الأسبوع الفائت بعض معاملات البيع والشراء لبعض الأسر البحرينية بين المنامة، والمحرق، والدارز، والهند. وكان الاسم المشترك بينها كلها عائلة بوشهري من المنامة. واليوم نكمل بعض هذه الوثائق لأهميتها في إلقاء الضوء على جانب من الحياة الاقتصادية في الربع الأول من القرن العشرين

أكمل قراءة الموضوع »


© ســنــوات الــجــريــش | يستخدم وورد بريس
وصل عدد الزوار 82314 زائراً.