6665ماذا يعني أن يكون الرجل قوياً في بيئةٍ تميل للرقة، وجسوراً في بيئةٍ تميل للمهادنة، ومغامراً في بيئة تقدس الأمان والحَذَر، وعفوياً في بيئةٍ تتبع النظام… هي صفاتٌ ليست وليدة شخصيته الفردية بقدر ما كانت سمات للجيل القديم الذي اشتغل في أعمال أكثر مشقة وصعوبة ومخاطرة من أكثر أفراد جيله والأجيال الحالية بالتأكيد.. يأتي جمعة الشملول ليكون مثالاً متفرداً بصفات ماعادت شائعة في الطباع بقدر ماهي شائعة في الكلام وكأنها تحفة تاريخية من تُحَف الزمن الجميل.

أكمل قراءة الموضوع »

__1_~1لعب الطب العربي دوراً كبيراً ولازال في علاج الكثير من الأمراض على مستوى العالم وقد وصل الى أوج ازدهاره إبان سطوع نجم الحضارة الإسلامية حيث برزت أسماء لامعة في هذا المجال ومن أبرزها وألمعها الشيخ الرئيس ابن سيناء صاحب كتاب ((القانون في الطب)) وقد كان الطب العربي أو ما يسمى في وقتنا الحاضر بالطب البديل هو الأساس الذي بنت عليه أوروبا تطورها

أكمل قراءة الموضوع »

Quran1ختم القرآن بين الماضي و الحاضر "ذكريات رمضانية"

الدراس: …. قال تعالى: "شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ" صدق الله العلي العظيم الآية 185 من سورة البقرة.

و قال رسول الله (ص): (فضل القرآن على سائر الكلام كفضل الله على سائر خلقه). – بحار الأنوار، جـ، 89  ص 19.

و قال الإمام علي (ع): (أفضل الذكر القرآن به تشرح الصدور، و تستنير السرائر) – ميزان الحكمة، جـ 8، ص 67.

أكمل قراءة الموضوع »

800px-Mola_jaseem_mohmmed_saleem_bahrainمدفع الإفطار أو "مدفع رمضان" بات من المورثات التاريخية التي تراكمت عبر السنوات الطوال في البحرين، حيث يعد مدفع الإفطار مظهراً من مظاهر شهر رمضان المبارك، فقد ارتبط اسمه بالشهر الكريم وروحانياته، كما يحكى ذكريات قديمة يستمتع بها الأهالي باسترجاعها بين الحين والآخر.

أكمل قراءة الموضوع »

p10-1فقد شهر رمضان اليوم الكثير من العادات والتقاليد التي كانت معروفة في السابق، واستطاع الناس الاحتفاظ ببعض العادات والتقاليد المتوارثة. ولعل أكثر الموروثات التي بدأت في التلاشي عادة المسحراتي التي افتقدتها غالبية مناطق البحرين، إلى جانب عادات استقبال وتوديع الشهر الفضيل. واستمر أهالي البحرين في إقامة مجالس الذكر وقراءة القرآن، إلا أن هذه المجالس لم تحتفظ برونقها السابق إذ كانت غالبية المجالس تستقبل الناس لقراءة القرآن إلى جانب تدريس

أكمل قراءة الموضوع »

Amirat_AlBeharقبل ان أدخل في تفاصيل الموضوع استميح الاخ العزيز الأستاذ حسن الوردي عُذراً لأعقب على بعض النقاط التي وردت في الموضوع الذي نشره قبل فترة حول "رياح البارح" وتناول فيه (استغلال رياح البارح الشمالية لتسيير السفن الشراعية من الخليج الى سواحل إفريقيا لجمع الأخشاب والتوابل، وإذا ما سكنت الريح يستخدم البحارة المجاديف للوصول بالسفن الى الساحل)

أكمل قراءة الموضوع »

P1010128" لشراچ ، لشراك احتفالية سادت ثمّٓ بادت "

كلمة مشتقة من المشاركة والتشارك لتوفير مستلزمات غداء يومي " لشراچ " من قبل (الوليدات) والنساء والذي يصادف مرور أسبوع على ولادة  الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء (ع) الذي يوافق العشرين من شهر جمادى الآخرة .
وقد يسأل سائل لماذا لم يكن يُحتفل بالشراچ

أكمل قراءة الموضوع »

masهذا الموضوع ملخص محاضرة قيمة جدا القاها الدكتور عيسى أمين رئيس جمعية تاريخ واثار البحرين في مقر الجمعية وقد حضرها الكثير من المهتمين الذين اشادوا بالمحاضرة ولذا ننقلها لكم وللباحثين حيث تحوي الكثير من المعلومات القيمة المتعلقة بهذه المرحلة.

أكمل قراءة الموضوع »

main_loc-4-3 عين الحكيم التاريخية… تقع في شمال قرية جرداب على ساحل البحر (خليج توبلي)، وتنسب إلى الحكيم بن جبلة العبدي البحراني من القرن الأول الهجري (القرن الرابع عشر الميلادي)، وموقع ينبوعها بالجهة الجنوبية امتاز بالعمق والمياه الصافية، وتنساب مياهها إلى البحر لكثرة سخائها لمن حولها.

وأوضح رئيس مجلس الأمناء السابق لصندوق جرداب الخيري، حسين مدن أنه منذ مطلع الثمانينات تم تملك المزارع التي حولها، ومنها «البدائع» و«سامي سيف» و«الجمات» و«أم الشكاكير» و«المحيدفة» و«الثمن»، وتم ضم عين الحكيم إلى هذه المزارع، وهي منذ ذلك الوقت ضمن حدود خاصة.

مدن: 18 عيناً وكوكباً في القرية اندثرت وكانت مصيفاً وسقيا لـ 27 مزرعة

أكمل قراءة الموضوع »

IMG_20140603_155059 عِشرةٍ ما تمّت يا عِشرةٍ ما تمّت

هذا ما ردده المرحوم الملا عبد الحسين العرادي وهو يمسح على رأس اليتيم ابن الثالثة عشرَ ربيعاً الذي توفي والده عنه وهو في طريقه لعمله في حادث سير يطلب الرزق الحلال له و لعياله بين البلاد القديم و سترة أنهى الحاج رضي 36 عاماً من عمره القصير بسنواته و الكبيربعطائه المليئ بالإخلاص والحب و التفاني لعائلته وعمله وكل من حوله بعد أربعين عاماً ورغم رحيله الا أنه لا زال يُمسك بالمقود !!

إنه المرحوم الحاج رضي بن الحاج أحمد النعيمي الإبن البار للبلاد القديم وأحد رجالاتها وُلد في مسقط رأسه عام 37م وتوفي فيها عام 73م عاش الحاج رضي في كنف والديه في بيت العائلة الكبير و والدته هي كريمة الحاج يوسف الغنّامي الزوجة الثانية لأبيه بعد زواجه الأول من أم سلمان له من الإخوة اثنان و ترتيبه الأصغر بينهم أكبرهم سلمان ويليه سعيد ثم هو

أكمل قراءة الموضوع »

0-117 نشرنا سابقا مذكرات بلجريف مستشار حكومة البحرين على ست حلقات والان ننشرها مجددا في موضوع واحد كاملة وهي اليوميات التي كتبها بلجريف وقد تمت ترجمتها عبر مركز البحرين لحقوق الانسان 1926 – 1957

مقدمة: خلال الثلاثينيات من القرن التاسع عشر، كانت البحرين قد وقعت أولى معاهداتها مع بريطانيا، والتي بدورها قد منحت البحرين حماية من تركيا العثمانية في مقابل دخول غير مقيد إلى الخليج. وأبقى هذا الاتفاق بريطانيا خارج الشؤون الداخلية للبحرين، حتى سلسلة من المعارك الداخلية التي دفعت البريطانيون إلى اختيار حاكم البلاد الشيخ عيسى بن على أل خليفة في عام 1869، وبهذا الاختيار أنهت بريطانيا مرحلة من النزاعات والتناحر الداخلي بين القبائل. وقد تدخلت بريطانيا مرة

أكمل قراءة الموضوع »

20140421_072430أظهرت وثيقتان قديمتان تعودنا لأكثر من 112 عاماً، قيام ثلاث أشخاص من سكنة قريتي النويدرات والمعامير الذين نزحوا من منطقة عسكر بإيقاف «صرمتين» لصالح مسجد وقبر الصحابي صعصعة بن صوحان.

وقال الباحث التاريخي وصاحب مدونة سنوات الجريش الإلكترونية، جاسم آل عباس: «إن الوثيقة عبارة عن وقف من نخيل لمسجد القائد الإسلامي صعصعة ابن صوحان العبدي، وتتحدث عن صرمتين تقعان في قرية بربورة المهجورة التي تم تغيير اسمها إلى هورة سند

أكمل قراءة الموضوع »

وثيقة عائلة آل صفرنقف هذا الأسبوع مع آخر الأسر الخليجية- البحرينية التي تولت منصب الوكيل البريطاني المعتمد في البحرين في أواخر القرن التاسع عشر والسنة الأولي من القرن العشرين، وبالتحديد بين 1898-1900 م، وهي عائلة آل صفر.

وسيكون تعليقنا هذه المرة متقدماً على الوثيقة، على غير العادة، لأسباب ستكتشفونها بعد الانتهاء من قراءة التعليق والوثيقة.

وللعلم فقد كان آخر وكيل بريطاني عربي من

أكمل قراءة الموضوع »

وثيقة يوسف فخرووثيقة اليوم لها علاقة مباشرة بأحد أبرز وأغنى رجال الأعمال في البحرين بين أواخر القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين. كان يسمي يوسف الكبير أو (العود) باعتباره كبير العائلة المعروفة إلي اليوم. إنه كما دون في رسالة "بيت الدولة" البريطاني، في البحرين بتاريخ 9 أبريل عام 1917، هو المكرم الأفخم الأمجد يوسف بن عبدالرحمن فخرو. والوثيقة تتحدث عن جزء من تجارة يوسف الكبير بين الهند والبحرين ورأي "بيت الدولة" فيها.. ولنقرأ الوثيقة أولاً، ونصها الذي يقول:

أكمل قراءة الموضوع »

وثيقة -3- بين بوشهري والشهابكنا قد أوردنا في الأسبوع الفائت بعض معاملات البيع والشراء لبعض الأسر البحرينية بين المنامة، والمحرق، والدارز، والهند. وكان الاسم المشترك بينها كلها عائلة بوشهري من المنامة. واليوم نكمل بعض هذه الوثائق لأهميتها في إلقاء الضوء على جانب من الحياة الاقتصادية في الربع الأول من القرن العشرين

أكمل قراءة الموضوع »

رسالة من الشهابي لبوشهريهذا الأسبوع نقدم وثيقتين، كما نحاول دائماً، لم تُنشرا من قبل. إحداهما عقد بيع تم في البحرين بين أقطاب وأعيان تجار البحرين في فريج البنعلي، وبين أعيان وأقطاب تجار البحرين، آنذاك، في العاصمة المنامة. وكلتا الوثيقتين دونتا بخط اليد قبل حوالي مائة عام وأكثر بسبع سنوات، بين 1907، و1914.

أكمل قراءة الموضوع »

main_loc-5 عينا الحكيم الأثريتان الواقعتان بين قريتي شهركان وصدد بالمنطقة الشمالية، متجاورتان في موقع واحد تربطهما قناة جوفية بنظام الأفلاج، بُنيتا بهندسة وأسلوب اعتبره مختصون أنهما قد تكونان أقدم من عين عذاري، غير أنهما تحولتا مؤخراً لأملاك خاصة وباتتا مهددتين بالردم والاندثار على رغم إصرارهما على الجود بالمياه الجوفية حتى يومنا هذا.

وبحسب الباحث التاريخي وصاحب موقع «سنوات الجريش» الذي يهتم بتاريخ وتراث البحرين، جاسم آل عباس، فقد ذكر أن «المياه مازالت تتدفق من العينين، وبإمكان وزارة الثقافة تحديداً أن تعيد صيانتهما وإحياءهما من جديد».

عينا الحكيم الأثريتان الواقعتان بين قريتي شهركان وصدد بالمنطقة

أكمل قراءة الموضوع »

996 في ليلة مقمرة والبحر هادئ كأنه لوح زجاج, من مساء الجمعة الثالث عشر من ربيع الأول عام 1346 هـ الموافق 28 سبتمبر1925 م أي قبل 88 عاماً وكانت سفن الغوص التابعة لأهل البحرين قد اجتمع أكثرها في هير ( مغاص ) شتيّة بحكم موقعها المميز وكبر مساحتها وقربها من معظم المغاصات وحتى السفن التي كانت في المغاصات الواقعة حوالي هير شتية مثل الميانة و أبوعمامة وأبو لثامة وأبو حاقول وأبو الجعل وأبو الخرب كلها تقاطرت إلى هير شتية كل ذلك استعدادا ( للقفال ) وهو رحلة العودة إلى أرض الوطن و الذي لم يبق عليه إلا يومان حيث إن ( القفال ) يكون مع بداية شهر أكتوبر قبل طالع الصرفة الموافق 2 أكتوبر والتي يطلق عليها البحارة ( السابعة ) وهناك أهزوجة مشهورة بين أفراد المجتمع البحري تقول :

أكمل قراءة الموضوع »

456248585 أجيال متعاقبة توارثوها وأعطوا الكويت شهرة عالمية

هجرة البحارنة إلى الكويت ونشأة صناعة السفن

على الرغم من منافسة كل من مسقط والبحرين وميناء لنجة للكويت في صناعة السفن تميزت الأخيرة عن غيرها من المشيخات العربية في منطقة الخليج بمكانة وسمعة لا تضاهى في حرفة صناعة السفن الشراعية بأنواعها المختلفة منذ المراحل المبكرة من نشأتها. فمعظم من اشتهر في تلك الحرفة هم القلاليف والأستادية أو ما يطلق عليهم «بالبحارنة». فكانت السفينة الوسيلة الوحيدة للسفر والغوص على اللؤلؤ وصيد الأسماك، والسبيل للحصول على المياه العذبة من شط العرب، والوسيلة لتأمين وتوفير مواد الغذاء اليومية من الهند والبصرة وموانئ جنوب غرب بلاد فارس، والطريقة للتجار لعبورالمحيطات للتبادل التجاري مع قارة جنوب شرق آسيا. كما كانت الوسيلة للحصول على السلاح وتأمين أهل الكويت من الطامعين بها، وهي الوسيلة لنقل الصخور من منطقة عشيرج ومواد البناء من مناطق الخليج الى المدينة لبناء السور والبيوت. وعلى ضوء الدور الذي

أكمل قراءة الموضوع »

1لا شك ان الوثائق التاريخية تلعب دورا كبيرا في كشف التفاصيل حول الاحداث التي يكتنفها الغموض ولذا نجد ان العديد من الدول خصصت مراكز دراسات وقد احتفظت بالوثائق مهما كان محتواها لعلمها ان الوثائق ستكون ثمينة كلما مر عليها الزمن واليوم نحن نرى ان بعض الباحثين يقطعون المسافات والاسفار من اجل الحصول على قصاصة او وثيقة تحوي كلمة او اشارة لموضوع ما، بين يدينا هنا وثيقة تتكون من اربع صفحات وهي عبارة عن تقرير أعدَه وكيل الإدارة البريطانية أبو القاسم بن عباس الى الحاكم البريطاني في بلدة ابو شهر ويستعرض فيه بعض الأحداث المهمة

أكمل قراءة الموضوع »

وقعة السفينة دارة من الاحداث المهمة التي تأثر لها أهل البحرين ولا زالت احداثها يتناقلها من عاصروا الحدث او سمعوا عنه وهنا ننشر لكم تفاصيل وصور من تلك الواقعة المؤلمة.

البداية: في بدايات عام 1961 أصيب الحاج راشد بن علي باقرد البناء بقرحه صغيرة (حراره) في لسانه وقد جاوز عمره الثمانين عاماً , وقد تردد للعلاج بمركز النعيم الصحي في ذلك الوقت وكذلك على أطباء خاصين حيث نصحه أحدهم بالسفر إلى بومباي في الهند للعلاج لشكه بأن القرحه سرطانية. والمرحوم الحاج راشد من وجهاء وأعيان منطقة

أكمل قراءة الموضوع »

18السويفية نسبة إلى "سويف" وهي تصغير "سيف" والسَّيفُ في اللغة: ساحل البحر، والجمع أسياف، يقال فأتينا سيِفَ البحر أي ساحله (المصدر: لسان العرب).

من قرى البحرين الصغيرة القديمة، التي كانت تحوي بساتين النخيل وفروخ اللوز والأشجار الخلابة وفيها المياه العذبة، ومن بين ذلك توجد مجموعة من البيوت التراثية المصنوعة من الاحجار والطين التي يسكنها أهالي السويفية والتي عاصرها العديد من كبار السن في عصرنا، حتى هجرت وخربت القرية كما هجرت العديد من قرى البحرين بعدما تركها سكانها وعافوها لبعض الأسباب، وتم بعدها الاستيلاء على بعض أراضيها.

يحدها من الشرق بلدة النعيم والحد بمسجد الشيخ سالم ابو عراق (قدس)

أكمل قراءة الموضوع »

ATT00028مدخل :

الوشيجة والعلاقة التي تربط الشعب البحراني بالمجتمع الأحسائي ، علاقة تتخطى حدود الوصف ، والتأطير الضيق ، خصوصاً إذا توغلنا في التاريخ البعيد لكلا البلدين ، إذ أننا كلما توغلنا في الزمن نجد أن الرابطة بينهما قوية تصل إلى حد الحديث عن مجتمع واحد ، تربطه ببعضه البعض العديد من الجوانب والأصعدة ساهمت بدرجة كبيرة إلى تلاحم المجتمعين .

أكمل قراءة الموضوع »

untitled-1 لايزال التاريخ يُسجّل بتقديرٍ عالٍ، الدور الإنساني والاستثنائي الذي قامت به بعثات التبشير في الخليج. دورٌ لم يكن أحد ليشكّك في نزاهته وصدقه وإن اختلط بدوافع دينية. لقد جاء المبشّرون وفي يدهم الكتاب المقدس ومشرط الجراحة وحقيبة تطبيب سوداء وأقلام للكتابة، ورغم فشلهم في المهمة الأولى إلا أنهم حقّقوا نجاحاً مدهشاً في الثانية.

عندما جاءت الممرضة الأميركية الشابة كورنيليا دالينبرج أوائل العشرينات، كان النفط في الخليج مجرد «وحل» تحت الأرض. حياة بدائية بسيطة كان يرزح تحتها مجتمعٌ يعيش على الزراعة والبحر، وتسوده الأمية وإيقاع حياة ظل مستقراً لقرون.

أكمل قراءة الموضوع »

20140314_161311وقعة الساعة حدثت في عام 1923م وهي حادثة بسيطة لكن تداعياتها كانت كبيرة وقد وثقتها المراسلات التي جرت بين المقيم السياسي البريطاني في البحرين والمعتمد البريطاني في ابو شهر وقد نقلت مي الخليفة بعض المراسلات في كتابها ساب ازاد ورجال الدولة البهية وهنا سانقل لكم بعض الصفحات دون اي تعليق عليها ويمكنكم مقارنة احداث تلك الفترة بواقعنا الحالي ولا شك ان النتيجة ستكون ان التاريخ يعيد نفس السيناريو  والاحداث بعد 91 عام.

أكمل قراءة الموضوع »

IMG-20140107-WA0074صورة فوتوغرافية قيَمة لا يعرف مصدرها،  متداولة في الكثير من مواقع التواصل الاجتماعي  تجسد  واقع الكفاح والتضحية لأمهاتنا في أربعينيات القرن الماضي وما قبله بكثير ،  في ذلك الوقت  الذي كانت فيه المياه الحلوة  شحيحة ولا تتواجد إلا في العيون الطبيعية  الموجودة في المزارع أو في "الچواچب البحرية “ ، وكل  من عاصر تلك الفترة الزمنية  أو سمع عنها يذكر أن  النساء دون الرجال هن المتكفلات بجلب المياه للمنازل سواء من العيون

أكمل قراءة الموضوع »

masبني أوال
أُلقيت القصيدة في إحدى الفعاليات لهيئة الإتحاد الوطني في الخمسينيات من القرن الماضي في اليوم الذي يصادف ذكرى أربعين الإمام الحسين.

ضربت للحق فينا أروع المثل . . . . . . ولم تبال بما لاقيت يا ابن علي

أكمل قراءة الموضوع »

image005-thumb1تتلاقى الحضارات في جزيرة زنجبار القديمة عبر الوجوه والملامح والحرائر والمسك والبخور والتمور، وتكاد وأنت تعبر الأزقة الضيقة ودكاكين الصفارين وبسطات البهارات، تظن أنك في أسواق بغداد الرشيد منزوعة من صفحات ألف ليلة وليلة. أزقة لا نهاية لتعرجاتها التي تعبق بشذى الماضي البعيد.

لقد اندفع عرب الشمال والجنوب نحو القارة السوداء عندما ذهب العمانيون إلى شرق افريقيا وبنوا زنجبار سلطنةً لهم، وظل إرثهم هناك حتى الستينيات من القرن الماضي عندما دمجت زنجبار فيما هو اليوم تنزانيا.

وحيث ان عرب زنجبار ينقسمون إلى «عرب حضارمة» وفدوا من

أكمل قراءة الموضوع »

306134_10151281075181269_242788665_n1. فتنة المحرم 1373 هـ 1953م.

بدأت مراسم احياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام الذي يحييها ابناء البحرين كعادتهم في كل عام، تبدأ المراسم من أول محرم حتى تبلغ ذروتها في عاشوراء .. يوم المعركة ويوم الشهادة. الا أن الأمر كان مختلفا في عام 1373هـ/ 20/9/1953م. فبينما كانت المواكب الحسينية تسير على عادتها، بادرت مجموعة من السنة إلى القاء بعض الحجارة والقوارير على الموكب، لتنشب معركةٌ كبيرة بين الطرفين.

استخدم المتعاركون العصي والقناني الزجاجية وبعض الأدوات الحادة والحجارة، وأصيب في المعركة عدد كبير من الطرفين، وما زاد الطين بلة تدخل اaلشرطة في الموضوع وقدوم مجموعات جديدة للدفاع عن زملائهم من خارج المنامة. قام الشرطة بضرب المعزيين الشيعة، كان تصرفهم طائفياً بامتياز، وفي مواقع أخرى كان الشرطة يتفرجون على المتعاركين دون تدخل.

أكمل قراءة الموضوع »

photoهو المرحوم الأستاذ منصور بن الحاج إبراهيم بن الحاج محمد الشهابي، رب المنبر والقلم، وفقيد الشعر والأدب. ولد رحمه الله بقرية بني جمرة عام 1324هـ، الموافق 1904م، وتوفي 21 محرم 1389هـ، الموافق 9/4/1969م عن عمر يناهز الخامسة والستين عاماً.

الشاعر الملا المرحوم منصور إبراهيم الشهابي والدِ كلِّ من المرحوم الحاج حسن الشهابي , الدكتور عبدالواحد الشهابي , الأستاذ علي منصور الشهابي , محمد حسن الشهابي , الملا صلاح الشهابي , و عبدالباقي الشهابي وأخيراً عبدالطاهر الشهابي ..

وُلِدَ الأستاذ الشاعر الملا منصور بن الحاج إبراهيم آل شهاب عام 1904 في البحرين حيث نشأ وترّبى في بيئة بحرانية ذابت وتعلّقت بهوى أهل البيت عليهم السلام مما زرع في قلبه بذرة الشعر التي نمت وأينعتْ ثماراً لا تزال

أكمل قراءة الموضوع »

11نكهة الماضي .. البحرين ترحب بكم (4)

جاء في الفصل السادس المتعلق بالمواصلات إنه : نظراً لموقع البحرين الذي يتوسط الخليج العربي فإنها المحطة الطبيعية للخدمات الجوية بين الشرق الأقصى والشرق الأوسط ، ولهذا السبب فهي ميناء تحتاج إلى الوقوف فيه طائرات الكثير من شركات الطيران ، ويقع مطار البحرين الدولي بجزيرة المحرق على مسافة قريبة من المدينة وهو على اتساع كاف لأحدث أنواع الطائرات ، وبالإضافة إلى ذلك توجد خدمـة جويّة للخليج العربـي وتتمثل في شركة طيران الخليج التي تسهم فيها حكومة البحرين بدور هام والتي تتخذ مقرها أيضاً في المحرّق.

وجاء في الفصل الثامن وهو بعنوان " جـواهر الأعماق " مايلي : صيد اللؤلؤ هو أقدم حرفة في البحرين وكان السبب في أن مجموعة من الجزر الصغيرة غير المنتجة نسبياً تصبح مسرحاً لكثير جداً من الحروب المريرة وتتعرض

أكمل قراءة الموضوع »

الجريشيصادف هذا اليوم ذكرى فاجعة طبعة البلاد بتاريخ 6/5/1949م وللذكرى ننقل لكم قصيدة الملا عطية الجمري التي وثقت «طبعة البلاد القديم، فلقد وصف لنا الملا عطية بن علي الجمري هيئة الجالبوت المكتظ والمشحون بالركاب، وأوضح لنا في صورة فنية تشكيلية من كان على الجالبوت، من بعدها أخبرنا الشاعر في القصيدة أن كارثة «طبعة البلاد القديم» في العام 1949 وقعت خلال دقائق معدودة، ويحترق قلبه أسى على الذين رأوا النساء يصارعن الموت وهم لا يقدرون على انقاذهم، ولعله يقصد في هذا المكان السيد علي السيد شرف والسيد سعيد سيد علي السيد شرف، اللذين كانا شاهدين حيين على الواقعة وقت وقوعها، وهما جالسين على شواطئ البلاد القديم كما أوردنا، كما وقد يقصد الشاعر

أكمل قراءة الموضوع »

Untitled kkألقى كاتب السطور بتاريخ 3 ابريل 2013م محاضرة بجمعية تاريخ وآثار البحرين تحدث فيها عن كتاب البحرين ترحب بكم "welcome to Bahrain" لجيمس بلجريف إبن مستشار حكومة البحرين سابقاً بحضور ضيفة الشرف السيدة سارة جيمس بلجريف وعائلتها وفيما يلي مقتطفات من تلك المحاضرة.

تعريف بالكتــاب وأهميتــه : "البحرين ترحب بكم أو "welcome to Bahrain"

هو كتاب سياحي وإعلامي وتاريخي حول البحرين من تأليف جيمس بلجريف ابن مستشار حكومة البحرين تشارلز بلجريف الذي ولد وعاش وعمل في البحرين حتى وفاته . ورغم أن هذا الكتاب وضع أساساً للزائرين الذين لا يتكلمون العربية لإعطائهم فكرة عامة عن تاريخ البحرين القديم والحديث وبعضــاً من الأمور التي ارتأى المؤلف أنه من

أكمل قراءة الموضوع »

الصياحقبل اكثر من مائه واثنين وسبعين عاماً ابدع العالم الجليل والاديب البحريني البارزالسيد هاشم الستري والمعروف بالصياح رحمه الله في قصيدته الخالدة التي يصوّر فيها لسان حال العقيلة زينب (ع) وأهل بيت الامام الحسين (ع) عند عودتهم من الشام إلى كربلاء يوم أربعينية استشهاد الإمام الحسين (ع) وأنصاره .هذه القصيدة التي نفث من خلالها لواعج حزنه ولوعته ، وعبر فيها عن لسان حال الملايين من المسلمين الذين فجعهم هذا المصاب الجلل الذي لحق باهل بيت النبوة ومعدن الرسالة هذه القصيدة تستحق ان تعلق على ضريحه وهي بالفعل موجودة هناك مثبتة على باب الحجرة التي تضم قبره في مسجد الشيخ ناصر في منطقة الكورة في البحرين . وقد سمعت اخيراً من شاهد بعينه شريط الكتروني مضيء يحيط مشهد الامام الحسين (ع ) في كربلاء المقدسة يتضمن هذه القصيدة ويعرض في مناسبة الاربعين .

وليس الهدف من مقالنا هذا استعراض القصيدة فهي معروفة ومشهورة الا انّ الشعور الصادق من السيد هاشم يجعلها تفرض نفسها في ذكرى هذا الحدث ونقصد به اربعينية الامام الحسين ( ع ) وهي لا شك تهز الوجدان وتعصر الدموع من العيون خاصة وقد اتقن

أكمل قراءة الموضوع »

001_thumb_4صفعة بائع الخضار بو عزيزي اشعل ثورة في تونس اطاحت بالرئيس التونسي وتفاخرت تونس على بقية الدول بأنها كانت شرارة الثورات العربية في ما يسمى بالربيع العربي ولكن من من تونس وبقية الدول يعلم ان هناك صفعة اشعلت انتفاضة وتساقط فيها الشهداء والجرحى قبل 55 عام من صفعة بو عزيزي، من يدري من ثوار دول الربيع ان هناك صفعة لبائع خضار بحراني اشعلت البحرين عن بكرة ابيها وفي يوم واحد سقط سبعة شهداء والعديد من الجرحى بالرصاص الحي، وعندما عجز الانجليز عن لجم الشعب الثائر استوردوا  الجيوش والجنود من خارج البحرين لقمع الثوار فجلبوا جنودا من قبرص والشارقة والعراق، نعم صفعتنا سبقت صفعة تونس ب55 عام ولكم موجز الانتفاضة.

أكمل قراءة الموضوع »

061السابع من أبريل 2002م، قربان آخر يقدمه شعب البحرين من اجل القضية الفلسطينية، ذاع الخبر في مدرسة السلمانية بأن المصاب في مسيرة السفارة الأمريكية قد استشهد، اختل الوضع في المدرسة، غالبية الطلبة توجهوا إلى المشرحة بمستشفى السلمانية على بعد 400 متر من المدرسة.

انطلقت الجنازة من مستشفى السلمانية إلى قرية السنابس، حيث تم تغسيل الشهيد، وبعد الظهر سار الآلاف خلف الجنازة من قرية السنابس حتى الشاخورة، هاتفين بالموت لآل خليفة والموت لأمريكا وإسرائيل فكان أول شهيد في انتفاضة الأقصى من خارج الاراضي الفلسطينية، وثاني شهيد بحراني في سبيل القضية الفلسطينية، وأول مسمار في نعش المشروع الإصلاحي المزعوم، احاول هنا سرد جزء بسيط من تاريخ التضامن البحراني مع القضية الفلسطينية.

أكمل قراءة الموضوع »

____ ____ _____ __ ____ _______استمتعت بقراءة كتاب "لمحات من ماضي البحرين " وهو من تأليف المصوّر الفوتوغرافي المرحوم عيسى الوطني الذي انتقل إلى جوار ربّــه في العام الماضي وأعجبت بمــا يحتويه من مادة ثقافية ممتعـة وصـور جميلة عن معالم البحرين قديمهـا وحديثهـا ممـا يجعله كتاباً شيقاً جذاباً لقلب القارئ وعقله حيث يطوف به في رحلة تاريخية بين ربوع البحرين ومناظرهـا الخلاّبة وأسواقها ومساجدها وقلاعها الأثرية إلى صناعاتها وحرفها القديمة معرّجاً على مدارسها وأنديتها ومؤسساتها الصحية والاجتماعية والثقافية وانتهاء بالمعالم الحديثة كالجامعات والمباني الشاهقة الجديدة ذات الطراز المعماري الرائع والمجمعات التجارية العصرية ومراكز التسوّق في الألفية الثالثة.

إنها رحلة مقارنة بين الماضي والحاضر وبين الأمس واليوم ،رحلة تربط بين هذا الزمن وذاك لتقول لنا إن الحياة تطوّر وتغيّر وان العصر الحديث هو امتداد للماضي البسيط وهنا يصدق المثل القائل "اللي ماله أوّل ماله تالي" .

أكمل قراءة الموضوع »

3613453841لم يكن أحد يتوقع وبعد مجيء مستشار حكومة البحرين تشارلز بلغريف بسنتين فقط وتوليه بعض المناصب المالية بداية أن يكون أول جلسة للمجلس البلدي في دورة العام 1928 / 347 هـ، هو قرار تشكيل لجنة لاستيراد الأغنام الحية إلى البحرين للمرة الأولى في تاريخها بعد أن كان لديها اكتفاء ذاتي من اللحوم المحلية بل وتصدرها للإمارات المجاورة.

وبدل أن يتم زيادة الإنتاج الحيواني المحلي بتشجيع أصحاب المزارع من أهل البحرين من أمثال منصور العريض الذي بدأ بمشاريع الأمن الغذائي في مزارعه؛ وبدل توفير الدعم الحكومي لتحقيق اكتفاء ذاتي لمستقبل البحرين على المدى البعيد؛ تم استيراد الأغنام من خارج البلاد، وبقي هذا العرف حتى اليوم ما

أكمل قراءة الموضوع »

الديرلاشك أن لذكريات الماضي حنينا خاصاً، قد لا نستطيع وصف هذا الحنين وتلك المشاعر الجميلة ، ببضع كلمات او خربشة سطور.

فالنستعد لإدارة عقارب الساعة للوراء ، و السير بعكس ساعة الزمن لنعيش تلك الذكريات عبر كتابة الاستاذ حسن عيسى الوردي التربوية الممتعة حيث نرى فيها فصولاً من تاريخ قرية الدير انعكس من خلال هذه المقالة.

حيث يقف الاستاذ على ضفاف تلك الذكريات التي بدت وكأنها موج كبيرٌ متلاطمٌ ، ليأخذنا في رحلة لتلك الأيام الجميلة لماضينا العريق، وذلك بالإبحار معه في سفينة الذكريات (على ضفاف الصّبا)

أكمل قراءة الموضوع »

uuiuiلاشك أن لذكريات الماضي حنينا خاصاً، قد لا نستطيع وصف هذا الحنين وتلك المشاعر الجميلة ، ببضع كلمات او خربشة سطور.

فالنستعد لإدارة عقارب الساعة للوراء ، و السير بعكس ساعة الزمن لنعيش تلك الذكريات عبر كتابة الاستاذ حسن عيسى الوردي التربوية الممتعة حيث نرى فيها فصولاً من تاريخ قرية الدير انعكس من خلال هذه المقالة.

حيث يقف الاستاذ على ضفاف تلك الذكريات التي بدت وكأنها موج كبيرٌ متلاطمٌ ، ليأخذنا في رحلة لتلك الأيام الجميلة لماضينا العريق، وذلك بالإبحار معه في سفينة الذكريات (على ضفاف الصّبا)وهو الإسم الذي اختاره لنكون معه فيه.

أكمل قراءة الموضوع »

old_booksشهدت البحرين منذ مئة عام وبالتحديد في العام 1913 أول محاولة لتأسيس مكتبة عامة في البلاد من قبل الأهالي في العاصمة المنامة. وكانت الظروف مهيأة لإنشاء مكتبة عامة في البلاد بعد أن زاد عدد المتعلمين المتخرجين من المدارس التبشيرية في البلاد، وكذلك المتخرجين من الهند، إضافة إلى حفظة القرآن الكريم وكثرة علماء الدين الدارسين في الداخل والخارج.

وكانت مكتبة الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة التي أسسها في منزله بالمحرق في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي والتي كان يؤمها الشعراء والأدباء، أحد عوامل

أكمل قراءة الموضوع »

5556551. مقدمة: ان الإنتفاضة الشعبية في ديسمبر 1994 فاجأت الكثيرين بالزخم الكبير للتحرك الشعبي وبقوة الإرادة والتي تمثلت في الخروج إلى الشوارع وتحدي سياسة القمع الشديدة . ومع مرور الأيام والشهور والسنين بدأت تتوضح أجزاء من الصورة المعقدة لواقع السياسة في البحرين . التعقيد السياسي متعدد الجوانب ويشمل تاريخ البحرين ، جغرافيتها ، تركيبتها السكانية والمذهبية ، أهميتها بالنسبة لدول الجوار ، وأهميتها بالنسبة للولايات المتحدة وبريطانيا ، إداراتها وتركيبتها البيروقراطية ، إمكانياتها الإقتصادية المحدودة وارتباطاتها الإقليمية في مختلف النواحي . كل هذه التعقيدات كانت عوامل بارزة في تحرك الشارع وفي الرد الحكومي على ذلك التحرك . وعندما يحاول المرء التطرق للتعقيد السياسي فإنه أمام طريق شائك تشوبه الحساسيات المختلفة. اذ هناك من يطرح أن استخدام "التحرك الشعبي" لا يعتبر صحيحا ، لأن الذين

أكمل قراءة الموضوع »

__1_~2من المعروف أن نظام المقيم السياسي البريطاني في الخليج قد جاء من عباءة شركة الهند الشرقية الإنجليزية منذ العام 1763 واستمر حتى العام 1971.

وقد تم اختيار ميناء بوشهر الايراني موقعاً دائماً للمقيم ولموظفي هذه الهيئة السياسية الانجليزية. وكانت مهمة المقيم الحفاظ على درجات متفاوتة من السيطرة السياسية والاقتصادية لصالح بريطانيا العظمى على منطقة الخليج وحكامها.

وبعد نحو العام من توقيع اتفاقية 1861 بين بريطانيا والبحرين؛ قرر المقيم البريطاني في الخليج المدعو (Lewis Pelly) تولى بين 1862 – 1872، أن يستبدل الطريقة المتعارف عليها في تعيين الوكلاء البريطانيين، بأن يلجأ إلى الاستعانة بالعرب من الساحل الغربي للخليج.

أكمل قراءة الموضوع »

شارع الشيخ حمدنكهــة الماضي، إعداد الباحث: مهدي عبد الله

أتابع بشغف واهتمام الأعداد القديمة من نشرة النجمة الأسبوعية التي تصدرها شركة بابكـو والتي تعيدنا إلى سنوات الخمسينيات وتعرّفنا بكثير من جوانب الحياة في تلك الفترة التي شحّت فيها المجلات والمطبوعات التي توثّق مثل هذه الجوانب . واستمتع كثيراً بالإطلاع على أخبار البحرين وأنشطتها المختلفة المنشورة فيهـا والتي تعطي فكرة جيدة عمّا كان يدور في بلدنا من أحداث ووقائع ابتداءً من أخبار الشركة وموظفيها وأقسامها مروراً بأنشطة كرة القدم وبرامج دور السينما والإذاعة وأحوال الطقس وما يستجد من أحداث اجتماعية أو ثقافية أو سياسية في البلد على النحو المسموح به آنذاك مصحوبة بالصور القيّمة التي أصبحت الآن عملة نادرة . وقـد نشرت النجمة في عددها الصادر بتاريخ 28 يناير 1959 موضوعـاً بعنوان "شدّة هطول الأمطار في جميع أنحـاء البحرين " جاء فيه :

أكمل قراءة الموضوع »

001مارس شهر استثنائي في تاريخنا الوطني، مع بداية هذا الشهر انتشر منشور الكتروني في الهواتف يعدد مافي شهر مارس من مناسبات وأحداث هامة، الا أن هذا المنشور لا يغوص في التاريخ الى أكثر من مرحلة التسعينات. لا تزال التسعينات حاضرة في الذاكرة، الا أننا يجب أن لا ننسى موقع مارس في تاريخ النضال الوطني الممتد لأكثر من 90 عام. وقد تحدثت زاوية التاريخ والتراث عن انتفاضة مارس 1965م في الاسبوع الفائت، واليوم سيتناول هذا المقال حادثين يوضحان الأوضاع العامة في مارس 1956م.

أكمل قراءة الموضوع »

2013-03-05 00.35.07انتفاضة مارس 1965م صفحة خالدة من تاريخنا الوطني

حالة من الصدمة والصمت الرهيب، بعد عامين من العمل الجماهيري المزلزل، تنتهي حركة هيئة الاتحاد الوطني (1954-1956م) بين ليلة وضحاها، أعلنت حالة الطوارئ لأول مرة في تاريخ البحرين، وانتشر مرتزقة الاستعمار في كل مكان. اجراءات عرفية يمكن أن يعتقل فيها أي شخص بمجرد الشك في نواياه. أعتقل قادة الهيئة وحوكموا في محاكم صورية خاصة في قرية البديع بدل المحاكم الاعتيادية في المنامة، منهم من سجن، ومنهم من نفي الى خارج البلاد، وأغلقت الصحف جميعاً، وكان حظر التجول سيد الموقف.

أكمل قراءة الموضوع »

كتابصدر في عام 2010 كتاب مهم بعنوان " البحرين في كتابات الرحّالة الأوروبيين 1507- 1914" وهو من تأليف أ. د. طارق نافع الحمداني.

وتأتي أهمية الكتاب من أن المعلومات والانطباعات التي أوردها الرحالة خلال هذه الفترة التي تزيد على الأربعة قرون تشهد عراقة البحرين وازدهارها رغم الظروف الصعبة التي مرّت بها خلالها ، ووفقـاً للمؤلف فأن هذه الدراسة ليست إلاّ نوعـاً من السيرة الذاتية لتاريخ بلد عربي من خلال ما سجله عنه الرحّالة الأوروبيون الذين تركوا روايات مختلفة في قيمتها التاريخية والعلمية ، وقد ترك الأصول في كثير من الأحيان كي تتحدث عن نفسها وتكشف تاريخ هذا البلد وملامحه العامة.

وينقسم الكتاب إلى أربعة فصول ، الفصل الأول بعنوان " البحرين . . أرضها وسكانها" ويتضمن مقدمة حول الرحلات الأوروبية كمادة لكتابة تاريخ البحرين ومواضيع حول تسمية البحرين ودلالاتها وموقع البحرين وجغرافيتها ومدن البحرين وسكانها . أما الفصل الثاني فيتحدث عن نشأة إمارة البحرين والتنافس الأجنبي حولها قبل وصول آل خليفة إليها منذ عام 1521 م إلى 1783م ثم البحرين في ظل آل خليفة والصراع الدولي حولها

أكمل قراءة الموضوع »

59859يتحدث الأستاذ عبد الكريم العريّض عن سوق المنامة وبدايات دخول الكهرباء إليها فيقول: سوق المنامة لها تاريخها المتميز قبل إنشاء البلدية في العشرينيات من القرن الماضي ، حيث كانت لها إدارتها الخاصة المتمثلة في أميـر السوق، وهو المسئول عن حفظ الأمن والحراسة الليلية ، وكان يعاونه عدد من الرجال الذين يسهرون طوال الليل وهم يتجولون بين الأزقة في السوق، والبعض منهم يقف في مداخل السوق المنتهية عند الحارات السكنية المحيطة بها لمنع الدخول إلى السوق أثناء الليل . يمر العسس للتفتيش على أقفال الدكاكين للتأكد من أنها مقفلة ، وعندما يجد العسس (الحارس) أن أحد تلك القفول قد نسى صاحبه إقفاله فإنه يقوم بوضع قفل خاص على الدكان يطلق عليه (هفكري) ، وذلك القيد لا يفتح إلا إذا قام صاحب الدكان بدفع

أكمل قراءة الموضوع »

main_loc-6-4دعوات لإدراجه ضمن «قائمة التراث الإنساني» في «اليونسكو» جامع «بوري»… تحفة معمارية وتراثية مهددة بالزوال

لقرية بوري حكايات ترويها البساتين الخضراء، بنخيلها الشامخة ومعالمها التراثية التي تدل على خصب تاريخي وعراقة، قرية ترقد فيها معالم تراثية وحضارية، منها البيوت والمساجد القديمة وبعض من عيون الماء العذبة منها الباقية كعين بوري وعين حويص وغيرها، تشتهر القرية بمزارعها التي تنتج الخضراوات المحلية والتمور، كما تشتهر بزراعة اشجار النخيل، ومزارع تربية الدواجن والمواشي، وقد سميت بوري قديما بـ «مهد العلماء» لوجود قبور واضرحة مزارات لعدد من علماء الدين.

ومن ابرز المعالم التراثية في قرية بوري مسجد علي بن علي (جامع بوري) الذي يعد بحق تحفة معمارية وأثرية لا تقدر بثمن، لكنها تعاني من

أكمل قراءة الموضوع »

7d282c945a4c11e2a1e322000a9e0853_7على الضفة الجنوبية لمسجد الخميس الأثري وبين تلال أثرية يرجع زمانها إلى عهد الملك الروماني دقيانوس، وامتداداً لمدرسة الخميس التي كانت ملحقةً بمسجد الخميس في العصور السابقة حيث كان يتم تدريس العلوم الشرعية والفلسفية والمنطق، تأسّست المدرسة المباركة العلوية كثاني مدرسة نظامية حكومية بعد الهداية الخليفية.

ومثل المدارس الأخرى، جاءت فكرة التأسيس من مجموعة من التجار المثقفين من أبناء الطائفة الشيعية، وكانت المدرسة عبارةً عن حجرتين للدراسة فقط، تفصل بينهما غرفةٌ للإدارة. وكان عدد الطلاب آنذاك ستة عشر طالباً، ثمانية لكل صف، وكان هناك مدرس واحد راتبه الشهري 15 روبية فقط. أما أعضاء اللجنة المؤسسة للمدرسة فهم السيدأحمد العلوي، والحاج علي السماهيجي، والسيدمحمد السيدحسن الماحوزي، والحاج إبراهيم عبدالعال.

وافتتحت المدرسة موسمها الدراسي للعام 26 – 1927، وكانت تضم طلاباً من جميع قرى البحرين.

أكمل قراءة الموضوع »

IMG_6770على الجهة الجنوبية الغربية لقلعة "عجاج"[1] أو التي تلفظ "عياي" أو "قلعة البرتغاليين" كما يحلوا للبعض أن يسميها، أو "قلعة الإفرنجي" كما يطلق عليها الإيرانيون وهي قلعة يرجع بناءها إلى القرن السادس عشر الميلادي كما ورد في كتاب دليل الخليج،إلا أن بعض المصادر ذكرت أنها قد عثر فيها على آثار ولقى تعود للعصر الديلموني (منذ ما يزيد على 4000 عام)، وقد بنيت وجددت تسع مرات إلا أن الجهات الرسمية تقول إنها جددت خمس مرات فقط!

وذكرت مصادر خاصة أن البعثة الدنماركية التي كانت مكلفة باستكشاف القلعة عثرت على آثار تعود للدولة الساسانية إلا أن وكيل وزارة الثقافة آنذاك مي الخليفة طلبت من البعثة أن لا توثق هذه الحقبة لأنها تدل على التواجد الإيراني في البحرين!!

أكمل قراءة الموضوع »

_ê_ش_ç_د_ةأدت الأوضاع السياسية غير المستقرة في البحرين خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين إلى هجرة العديد من ابناء هذا البلد إلى البلدان المجاورة وخصوصا الى الجانب الايراني من الخليج العربي. وهذا ما يفسر التواجد البحراني على امتداد الساحل الايراني من المحمرة غربا مرورا ببندر بوشهر وجزيرة قيس (كيش) حتى بندر لنجة وبندر عباس في الشرق، وكان لبندر لنجة نصيب كبير من هذه الهجرات.

بندر لنجة

مدينة على الساحل الشرقي للخليج العربي حيث استوطنت هناك قبائل عربية من عصور سحيقة قبل الإسلام.

أكمل قراءة الموضوع »

78452156هذا الموضوع القيم يحوي سردا تاريخيا مختصرا لبعض الجوانب من تاريخ مأتم بن خميس او كما يسميها البعض حسينية بن خميس، اتمنى لكم قضاء وقت ممتع مع المعلومات القيمة، وهذه دعوة لاصحاب المآتم لتوثيق تاريخ مآتمهم قبل ضياع الوثائق والشهادات التي بصدور كبار السن والمعاصرين للاحداث المرتبطة بالمآتم الحسينية

المقدمة: من الصعب الحديث عن مأتم بن خميس بمعزل عن الحديث عن منطقة السنابس والريف البحريني بصفة خاصة وعن البحرين بصفة عامة وذلك بسبب الأنشطة التي مارسها مأتم بن خميس والتي لم تقتصر على الأنشطة الدينية فحسب بل تعدتها الى الأنشطة ألأخرى من سياسية و اقتصادية ودفاعية واجتماعية وتربوية وغيرها. وستوضح لنا السطور التالية بعض هذه الحقائق التي تم

أكمل قراءة الموضوع »

021بعد نشرنا للجزء الاول من الصور النادرة لموكب عزاء السنابس (موكب مأتم بن خميس) في الخمسينات والتي تعود لارشيف الاستاذ علي بن حسين بن خميس نقدم لكم نشر الجزء الثاني من الصور ونكرر شكرنا للاستاذ علي على هذه المساهمة التي نالت اعجاب واهتمام الكثير من الناس الذين تواصلوا معنا لتقديم الشكر لصاحب الصور كما نتمنى من الجميع المساهمة في المادة والصور لنتمكن من جمع الصور التراثية الخاصة بالبحرين والبحارنة بالتحديد ، ونترككم مع الصور

أكمل قراءة الموضوع »

026هذه الصور القيمة والنادرة مصدرها ارشيف الأستاذ علي بن حسين بن خميس احد ابناء قرية السنابس وهو من عائلة مشهورة لعب بعض رجالها دورا بارزا في العديد من الاحداث التي مرت على البحرين سياسيا واجتماعيا وقد نشرت الوسط مجموعة مواضيع تحدثت خلالها عن هذه العائلة الكريمة وعن والدهم ودوره المؤثر في السنابس وغيرها وما زلت اتمنى ان يتولى احد ابناء هذه العائلة اعداد كتاب يتناول فيه سيرة عائلة بن خميس وحياة المرحوم الوجيه الدهم وما يتعلق بعائلتهم فلا شك ان هناك الكثير من المعلومات والصور المغيبة والتي شاهدت بعضها ستكون ذات قيمة كبيرة لا تعود بالمنفعة على العائلة الكريمة

أكمل قراءة الموضوع »

51802852هذا الموضوع القيم حول المدرسة العلوية المباركة يحوي معلومات رائعة تتعلق بالمدرسة التاريخية واداراتها وبعض المواقف الطريفة للطلاب وهو بقلم الاستاذ علي بن حسين بن خميس ولكم الموضوع.

المقدمة: إن الحديث عن تاريخ تأسيس المدرسة المباركية العلوية – رغم قرب العهد من تأسيسها- هو حديث ذو شجون وان تدوينه ليس بالأمر الهين. فقد تضاربت الروايات في كثير من الوقائع ، كما ان وقائع أخرى قد تم تجاهلها. أما ما تم تدوينه فقد تمت كتابته باسلوب صحفي لا يعول عليه في

أكمل قراءة الموضوع »

888858مولده المبارك ونسبه: ولد الأستاذ أحمد الإسكافي على أرض السنابس الحبيبة الطيبة في عام 1954 م ؛وقد نشأ وتربى على يد أبويه الكريمين و ترعرع في كنفهما وكانا أبوي إيمان وتقوى وحب وولاء لمحمد"ص" وآله الطيبين الطاهرين عليهم الصلاة والسلام ؛وكان له إخوة وأخوات من أبيه وهم (علي) وقد توفي وهو شاب في عام 1967 م تقريبا، (عيسى) وهو لحد الآن موجود حي يرزق ، وله أيضا أخت من أبيه وهي أم عباس علي رضي.

كما أن للأستاذ أحمد الإسكافي رحمه الله أخت من أمة فقط حيث أن أمه كانت زوجة لزوج سابق قبل أبيه
أما إخوانه من أبيه وأمه أي الخلصاء هم عبد النبي وأختان.

أكمل قراءة الموضوع »

الجريش

 

يمكنكم التواصل معنا على برنامج الانستغرام للاطلاع على البوم صور سنوات الجريش

بالحساب ( aljareesh )

juu

23 يوليو 1952: ثورة الضباط الأحرار في مصر وانتشار المد القومي.

  • 20 سبتمبر 1953: مناوشات في المنامة بعد تحرش مجموعة بموكب العزاء، ثم مناوشات في المحرق بعد هجوم مجموعة أخرى على قرية عراد.
  • يونيو ويوليو 1954: مناوشات في شركة نفط البحرين المحدودة بابكو بين العمال الشيعة والسنة واشتعال الفتنة الطائفية في جميع مناطق البحرين. تجمع الناس بالقرب من القلعة في 1 يوليو 1954وقتل 3 أشخاص وجرح 12 آخرون.

أكمل قراءة الموضوع »

jmaheeer2تعتبر هيئة الاتحاد الوطني أول تجمع سياسي وطني يجمع طائفتي السنة والشيعة في البحرين اثر الاستقطابات الطائفية التي كانت سائد في فترة الخمسينات من القرن الماضي، والأحداث المؤسفة التي تمثلت في اصطدامات ذكرى مقتل الإمام الحسين (عاشوراء) عام 1953، وحادثة مصفاة النفط.

في هذه الفترة جاءت فكرة إنشاء مجلس يمثل الطائفتين، فاتفق زعماء الطائفتين بعقد اجتماع في مسجد الجمعة بمدينة المحرق، لكن لم يعقد هذا الاجتماع بسبب إرسال حاكم البحرين بمنع عقد هذا الاجتماع. على الرغم من ذلك زادت الاتصالات بين زعماء الطائفتين وبدأوا بالاجتماع في المساجد، كانت هذه الاجتماعات ذات صبغة وطنية.

أكمل قراءة الموضوع »

4444444444البروفيسور كلايف هولز: أشعار الملا عطية الجمري مستودع لتراث البحرين القديم

قال مترجم قصائد الملا عطية الجمري من اللهجة العربية الدارجة في البحرين إلى اللغة الإنجليزية، البروفيسور في جامعة أكسفورد كلايف هولز، خلال حوار أجراه معه علي منصور الجمري، ان شعر الملا عطية يمتاز بأنه مستودع للماضي ولأشياء اختفت من الوجود كالغوص وتحضير السفن وما يفعله القلاليف والفزعة، وخزانة للأجيال المقبلة والتي لا تعلم الكثير عن تلك الفترة، ورأى أن لكل شعب تاريخا وتراثا قديما عليه الحفاظ عليه من الضياع لتتمكن الأجيال المقبلة من الاستفادة منه.

أكمل قراءة الموضوع »

pic14مقدمة : شهدت ضفتا الخليج بين البحرين و شرق الجزيرة العربية و بالخصوص الأحساء هجرات و انتقالات متبادلة واسعة عبر التاريخ , وهذا الأمر غير مستغرب فالمنطقتان تعتبران ضمن إقليم جغرافي واحد و يسكنها شعب يتحد في الأصول و الطباع و التقاليد .

وقد شهد مطلع العشرينيات في القرن العشرين انتعاشا اقتصاديا ملموسا في البحرين بعد أن بدأت تتشكل معالم الدولة الحديثة فيها , فقد ازدادت أهميتها التجارية كمركز للتجارة الإقليمية في الخليج , و بذلك اجتذبت كثيرا من أهالي المناطق المجاورة للبحرين إليها و منها الأحساء .

أكمل قراءة الموضوع »

yuyhفي كتاب الوجود الهندي في الخليج العربي ( 1820- 1974 ) للدكتورة نورة محمد صقر القاسمي ، تذكر الباحثة مجموعة من الحقائق التاريخية لوجود العنصر الأجنبي في أجهزة الجيش والأمن والبوليس في الخليج ومن أهم تلك الأجهزة (عمان وبحرين) مستندة الى مجموعة من النصوص التاريخية ولمصادر أجنبية وعربية .

نستعرض جزء بسيط لبحثها والذي يتخلل مظاهر وجود العنصر الأجنبي في الجهاز الامن البوليسي لحكومة البحرين في الثلاثة القرون الاخيرة على شكل نقاط مستخلصة من إحدى فصول الكتاب .

أولاً- استخدمت السلطات البريطانية أساليب شتى لتحقيق هدفها في حماية الهنود ورعاياها في المنطقة ، وإحدى الوسائل المستخدمة هي القوة العسكرية وقوات البوليس الهندية في منطقتين من الخليج هما عمان والبحرين وقد جندتها بريطانيا منذ حملتها الاولى في الساحل المتصالح عام 1809م ، واجبرتهم على الدخول في الصراعات القبلية لحماية المصالح الهندية ، بالإضافة الى تكوين قوة هندية للمحافظة على الأمن في كل من عمان والبحرين .

أكمل قراءة الموضوع »

belgrave52بعض من المذكرات الامنية والبوليسية للإنجليزي السير تشارلز بلجريف الذي كان يشرف على الجهاز الامني ومستشاراً خاصة لحاكم البحرين بين الاعوام (1926-1957) نستخلصها من كتابه المترجم للعربية (مذكرات بلجريف) مع تعليق بسيط على محتوى مذكراته .

أولاً: يذكر بلجريف أن القلعة وهي مقرالشرطة البحرينية كانت تتكون من رجال أشداء يبلغ عددهم 200 شرطي أجنبي تم توظيفهم في مسقط ، والشرطة تتكون من الأفارقة السود والبلوش ومن سلالات مختلفة ، وبعضهم كان يتحدث اللغة السواحلية التي تعلمها بلجريف في شرق أفريقيا ، ويذكر أن من ضمن الشرطة العديد من الجنود الهنود ذوي الرتب الصغيرة وضابطان سابقان في الجيش الهندي .

ثانياً : ذكر بلجريف حالتين حدثتى لاطلاق النار في مبنى القلعة ، ويعزوا ذلك الى سبب معاملة الرؤساء والضباط للعناصر المجندة من الأجانب البلوش والهنود وذلك لإذلالهم وإهانتهم ، فالحادث الاول كان في بداية عمله والآخر كان في نهاية خدمته الاستشارية .

أكمل قراءة الموضوع »

558956110ذكريات بيوت الطين و «برستيات» فريج الحياك شاهدة على الأصالة (2 – 2)

المرحوم الحاج سلطان بن علي أسس جامع الحيّاك قبل قرن ونصف على أرض يملكها

جامع الحياك هو الجامع الأول والوحيد بفريج الحياك، ولم يستطع الباحث عيسى الحايكي العثور على تاريخ تأسيسه، «لكن الأخبار المتوارثة تشير إلى أنه أسس قبل قرن ونصف تقريباً، وأسسّه وبناه على قطعة أرض من ملكه وعلى نفقته المرحوم الحاج سلطان بن علي، وأكاد أقول – والكلام للباحث الحايكي – بل أجزم بأنه (شهيد)، لأنه سقط مجاهداً في بناء هذا المسجد وهو يحمل الماء للبنائين على دابة في يوم شديد القيظ، فسقط في أساس المسجد وتوفي في مكانه

أكمل قراءة الموضوع »

f10401139662ذكريات بيوت الطين و«برستيات» فريج الحياك شاهدة على الأصالة (1-2)

الباحث عيسى الحايكي: قبيلة الحيّاك سكنت وسط المحرق ثم تفرعت إلى 9 أفخاذ

في العام 1970، وفي فترة إجراء اللقاءات والزيارات بين مبعوث الأمم المتحدة والأهالي بشأن الاستفتاء على عروبة البحرين، شهد مأتم الحاج منصور بن نايم بفريج الحياك ذلك اللقاء مع المبعوث، الذي حضره وجهاء ورجالات المنطقة، ليعلنوا موقفهم الوطني التاريخي الكبير المنطلق من عروبة هذه البلاد الطيبة، وكان من بين من حضر ذلك اللقاء المرحوم سماحة العلامة الشيخ سليمان المدني (رحمه الله)، وسماحة العلامة الشيخ أحمد العصفور، وهو الاجتماع الذي خرج بإجماع على

أكمل قراءة الموضوع »

2012-01-04 10.47.21عين ام السجور تعتبر من اشهر عيون البحرين التاريخية وهي قديمة بقدم جزيرة أوال، تاريخها الممتد من العصور والحضارات القديمة الى ديلمون والقرامطة والعيونيين وغيرهم وحتى يومنا ما زالت آثارها الشامخة تدل على شموخ هذا الوطن وعراقة أهله وأبنائه واصالتهم، ام السجور ما زالت تحوي الغازا وغموض وتحتفظ باسرار من تاريخ هذه الارض الطاهرة، ام السجور شاهد حي حتى بعد جفاف الوطن بقت شامخة بعطشها وعزلتها وانقطاع الناس عنها، هناك جلنا ونقلنا لكم بعض الصور التي لم يشاهدها الكثير من الناس.

أكمل قراءة الموضوع »

222كتب الصحفي راشد الغائب "البلاد" تحتفي بذكرى الإعتراف الرسمي بأول تنظيم سياسي وطني

هيئة الإتحاد الوطني… درس الوحدة بعد الفتنة الطائفية

تعتبر "هيئة الاتحاد الوطني" أول تجمع وطني سياسي يجمع المواطنين من الطائفتين عرفته البحرين طوال التاريخ الحديث.

جمع قادة الهيئة أمور عديدة، لكن أبرزها: حب الوطن، ونبذ الطائفية، والإصرار على تحقيق المطالب الوطنية المشروعة لبناء بحرين أفضل

أكمل قراءة الموضوع »

أوّلاً أتقدّم بجزيل الشكر والعرفان إلى رئيس جمعيّة التاريخ والآثار الدكتور عيسى محمّد أمين وإلى عالم الآثار البارز الأستاذ محمّد رضا معراج على المحاضرة القيّمة الّتي عقدت في مقرّ الجمعيّة يوم 2/2/2012م بعنوان الآثار المحيطة بشجرة الحياة.

ثانياً أسرد للقارئ الكريم النقاط الّتي سجّلتها خلال المحاضرة من باب التوثيق العلمي وتعميم الفائدة وسأتبع بعض النقاط بتعليقي الشخصي بين قوسين:

· شجرة الحياة تقع على خطّ الطول 50.583253º وخطّ العرض 25.994074º على تلّة صغيرة في منطقة حفيرة في المحافظة الجنوبيّة في مملكة البحرين.

أكمل قراءة الموضوع »

88888تميز مجتمع البحرين، عبر العصور والأزمان بتعدد أطيافه واجناسه، بسبب موقع البحرين الجغرافي الجذاب للغير لما تتميز به من غنى أرضها وبحارها، ودماثة خلق أهلها وانفتاحها على الغير، واتصالهم بالعالم، لذا المؤرخون عندما يتناولون سكان البحرين العرب، يذكرون بجانبهم الجماعات غير العربية التي اتخذت من البحرين وطناً لها، ومن أقدم هذه الجماعات غير العربية الذين عرفوا بـ»العجم»، وهي الكلمة التي تطلق على المواطنين البحرينيين ذوي الاصول الفارسية «الايرانية»، وقد برزت من هؤلاء المواطنين اسر لعبت دوراً ملموساً على مختلف الصعد، ومن هذه الأسر: بوشهري، كازروني، ال شريف، كلعوض، ديلمي، بلجيك، ديري، اسيري، ديواني، اسفتديار، رويان، دشتي، اخترزاده، آغا، فردوسي، ترك، ومن هذه الجماعات ايضا

أكمل قراءة الموضوع »

1

هكذا كانت عيون البحرين، ينابيع وكواكب ومياه متدفقة في البر والبحر، تسقي النخيل وتروي العطاشى بالمياه العذبة، هذه 8 صور لعيون الأحساء

التي وثقتها شركة «أرامكو السعودية» قبل 80 عاماً والصور توثّق ذكريات جيل عاش أجمل أيام عمره في تلك البيئة الطبيعية المليئة بالعيون والنخيل والمزارع، كم يحن القلب الى تلك الايام النقية.

«عيون الأحساء» تروي القلوب طيبة ووفاء

 

أكمل قراءة الموضوع »

Picture 540هو المرحوم الحاج عبدالله بن حسين يتيم بن محمد المسكين السماهيجي من مواليد قرية سماهيج/البحرين عام(1893م) (1310هـ),والدته المرحومة مريم بنت الحاج عيسى بن مهدي بن عبدالله بن مطر بن محمد بن الشيخ الذي يرجع نسبها الى عائلة آل مهدي وهي إحدى العوائل الكبيرة والمشهورة في سماهيج والبحرين , كان المرحوم وحيد الاخوة ويقال أن لديه أخت صغيرة قد توفيت بمرض العصر آنذاك (الجدري) أصابها وهي صغيرة .

توفيَت والدته المرحومة بعد أيام من ولادته وبقى يتيم الأم حتى أرضعته إحدى نساء القرية المرحومة (زينب) والدة كلاً من الحاج سعيد بن ناصر بن راشد (ت-1976م) والحاج علي بن ناصرو(أم الحاج عبدالله الحلي وأم الحاج رضي) وعاش مع أبيه في منزله الكائن بالقرية وبالتحديد حالياً منزل المرحوم الحاج علي بن علي بن عيسى الفرج في الجهة الشمالية الشرقية منه وبعد أن ترعرع ووصل عمره في عشر سنوات توفى والده وانتقل للعيش مع أخواله في بيت جده لأمه , ومن هذا الإنتقال من بيت الأب الى بيت الجد والاخوال (عبدالله,مهدي,ابراهيم,علي,) فتحت له صفحة في مسيرة حياته العملية والمعيشية .

أكمل قراءة الموضوع »

جسر البحرين قبل فترة طلب مني احد الاخوة الجامعيين بعض الصور المشتركة الى حكام البحرين والسعودية وهو منذ فترة كما يذكر يعكف على اعداد رسالة تتناول العلاقات بين البلدين وطلب مني تزويده ببعض الصور المرتبطة بمادة البحث، هذه الصور حصلت عليها من معرض اقيم في البحرين قبل عامين تقريبا بهدف ابراز العلاقة بين البلدين وانا انشرها للباحثين والجامعيين والاعلاميين في الصحف المحلية، ويمكنكم وضع الماوس على الصورة وسيظهر لكم التعليق الاصلي على الصورة، اتمنى لكم قضاء وقت ممتع مع الصور، واترككم مع الجزء الثاني.

أكمل قراءة الموضوع »

-الشيخ سلمان بن حمد مع الملك سعود بن عبد العزيز والشيخ عبد اقبل فترة طلب مني احد الاخوة الجامعيين بعض الصور المشتركة الى حكام البحرين والسعودية وهو منذ فترة كما يذكر يعكف على اعداد رسالة تتناول العلاقات بين البلدين وطلب مني تزويده ببعض الصور المرنبطة بمادة البحث، هذه الصور حصلت عليها من معرض اقيم في البحرين قبل عامين تقريبا بهدف ابراز العلاقة بين البلدين وانا انشرها للباحثين والجامعيين والاعلاميين في الصحف المحلية، ويمكنكم وضع الماوس على الصورة وسيظهر لكم التعليق الاصلي على الصورة، اتمنى لكم قضاء وقت ممتع مع الصور، واترككم مع الجزء الاول

1320 صورة نادرة الى مواكب العزاء الحسيني في البحرين في موسم عاشوراء من العام 1934م ، ومصدرها هو الارشيف البريطاني (لندن) والصور ملتقطة من بعض مقاطع الفيديو التي التقطها الانجليز في فترة الاستعمار لعزاء البحارنة في مدينة المنامة، ومن المتعارف والمشهور  أن مواكب العزاء في البحرين كانت تقام في مختلف المناطق منذ مقتل الحسين وأهل بيته عليهم السلام حتى يومنا هذ وقد مرت المواكب بتطور من حيث التنظيم والفن والادب وغيرها من الجوانب المتعلقة بالمواكب العزائية، وهذه الصور القديمة افرج عنها من الارشيف البريطاني مؤخرا ويعتقد ان هناك صور وثائق ومقاطع فيديو تتعلق بالبحارنة في أكثر من جانب كالجانب الديني والاجتماعي

أكمل قراءة الموضوع »

6320_1مسجد المهز أو (رويس) هو أحد المساجد الأثرية القديمة في جزيرة البحرين، هذا المسجد التاريخي يقع في قرية مقابا القرية البحرانية القديمة التي تقع في شارع الدراز وباربار, المسجد مرخص ومسجل في ادارة الاوقاف الجعفرية، هذا المسجد اصبح مهجورا بسبب وجودة في موقع معزول عن المنطقة السكنية في قرية مقابا حيث يقع في الجهة اليمنى من مدخل القرية قرب مقر صحيفة الوسط, عمر المسجد الزمني لايقل عن ثلاثة قرون أو اكثر كما يذكر بعض السكان فالبناء المعماري القديم وادوات البناء تدل على قدمه لا سيما انه يقع على مرتفع حيث ان المساجد القديمة كانت تبنى على مواقع مرتفعة عن

أكمل قراءة الموضوع »

loc-14الوجيه صادق البحارنة يفتح نوافذ من ذاكرة الوطن (5) زيارة الأمير الراحل للنجف الأشرف تاريخية بكل المعاني

صورة تاريخية تجمع بين سمو الأمير الراحل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة مع الإمام السيد محسن الحكيم في منزله بالكوفة في العام 1968م

الحديث مع رجالات البحرين الأوائل يكتسب أهمية استثنائية، كونه يلامس حقباً مهمة من ذاكرة الوطن ومخاضات الحراك السياسي والاجتماعي طوال قرن من الزمان.

ثمّة ملامح كثيرة يمكن استثارتها من ذاكرة ثرية لها مخزونها

أكمل قراءة الموضوع »

Picture14الوجيه صادق البحارنة يفتح نوافذ من ذاكرة الوطن (4) «الأوقاف» نقلت 1500 شخصية من القرى بالباصات ليُصوِّتوا على عروبة البحرين

الحديث مع رجالات البحرين الأوائل يكتسب أهمية استثنائية، كونه يلامس حقباً مهمة من ذاكرة الوطن ومخاضات الحراك السياسي والاجتماعي طوال قرنٍ من الزمان.

ثمة ملامح كثيرة يمكن استثارتها من ذاكرة ثرية لها مخزونها التاريخي الذي تتكئ عليه، لتروي صورة البحرين على مدار القرن العشرين في أبعادها المختلفة وزواياها المتعددة.

هكذا هو الحديث مع شخصية مثل الوجيه صادق الحاج محمد البحارنة الذي عايش بواكير البحرين المعاصرة والتأسيس الإداري

أكمل قراءة الموضوع »

556الوجيه صادق البحارنة يفتح نوافذ من ذاكرة الوطن (3) «الأوقاف الجعفرية» من أوائل المؤسسات في نواة الدولة المعاصرة

الحديث مع رجالات البحرين الأوائل يكتسب أهمية استثنائية، كونه يلامس حقباً مهمة من ذاكرة الوطن ومخاضات الحراك السياسي والاجتماعي طوال قرنٍ من الزمان.

ثمة ملامح كثيرة يمكن استثارتها من ذاكرة ثرية لها مخزونها التاريخي الذي تتكئ عليه، لتروي صورة البحرين على مدار القرن العشرين في أبعادها المختلفة وزواياها المتعددة.

أكمل قراءة الموضوع »

visitingaschoolالوجيه صادق البحارنة يفتح للوسط نوافذ من ذاكرة الوطن – المستشار بلغريف كان حاذقاً ويتدخل في أدق التفاصيل

الحديث مع رجالات البحرين الأوائل يكتسب أهمية استثنائية، كونه يلامس حقباً مهمة من ذاكرة الوطن ومخاضات الحراك السياسي والاجتماعي طوال قرنٍ من الزمان.

ثمة ملامح كثيرة يمكن استثارتها من ذاكرة ثرية لها مخزونها التاريخي الذي تتكئ عليه، لتروي صورة البحرين على مدار القرن العشرين في أبعادها المختلفة وزواياها المتعددة.

هكذا هو الحديث مع شخصية مثل الوجيه صادق الحاج محمد

أكمل قراءة الموضوع »


© ســنــوات الــجــريــش | يستخدم وورد بريس
وصل عدد الزوار 82328 زائراً.