7555-1طبقا لرواية الطبري يكون تاريخ ظهور القرامطة في الكوفة بالعراق هو عام 278 ه  ومنها  انتشروا في الشام واليمن حتى استقروا اخيرا في البحرين، كان اسلامهم  على مذهب الشيعة الأسماعيلية في الظاهر لكن محفزاتهم الباطنية كانت تتعارض والدين المزعوم. وبهذه الأستراتيجية جمعوا حولهم الأنصار وانتشروا في البقاع المذكورة،  واقاموا فيها الكيانات القرمطية،  كان الذي في البحرين

أكمل قراءة الموضوع »

6665ماذا يعني أن يكون الرجل قوياً في بيئةٍ تميل للرقة، وجسوراً في بيئةٍ تميل للمهادنة، ومغامراً في بيئة تقدس الأمان والحَذَر، وعفوياً في بيئةٍ تتبع النظام… هي صفاتٌ ليست وليدة شخصيته الفردية بقدر ما كانت سمات للجيل القديم الذي اشتغل في أعمال أكثر مشقة وصعوبة ومخاطرة من أكثر أفراد جيله والأجيال الحالية بالتأكيد.. يأتي جمعة الشملول ليكون مثالاً متفرداً بصفات ماعادت شائعة في الطباع بقدر ماهي شائعة في الكلام وكأنها تحفة تاريخية من تُحَف الزمن الجميل.

أكمل قراءة الموضوع »

__1_~1لعب الطب العربي دوراً كبيراً ولازال في علاج الكثير من الأمراض على مستوى العالم وقد وصل الى أوج ازدهاره إبان سطوع نجم الحضارة الإسلامية حيث برزت أسماء لامعة في هذا المجال ومن أبرزها وألمعها الشيخ الرئيس ابن سيناء صاحب كتاب ((القانون في الطب)) وقد كان الطب العربي أو ما يسمى في وقتنا الحاضر بالطب البديل هو الأساس الذي بنت عليه أوروبا تطورها

أكمل قراءة الموضوع »

800px-Mola_jaseem_mohmmed_saleem_bahrainمدفع الإفطار أو "مدفع رمضان" بات من المورثات التاريخية التي تراكمت عبر السنوات الطوال في البحرين، حيث يعد مدفع الإفطار مظهراً من مظاهر شهر رمضان المبارك، فقد ارتبط اسمه بالشهر الكريم وروحانياته، كما يحكى ذكريات قديمة يستمتع بها الأهالي باسترجاعها بين الحين والآخر.

أكمل قراءة الموضوع »

2مخطوطة تؤرخ نهب الكُتب أثناء الحملات العمانية على البحرين

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين محمد وآله الطيبين الطاهرين.

من المآسي التي مَرّت على علماء البحرين هو نهب كُتبهم أثناء الهجمات التي تعرضت لها جزيرة أوال،

أكمل قراءة الموضوع »

20150307_130352جبانة أبي عنبرة في البلاد القديم هي أعرق مقابر البحرين الإسلامية على الإطلاق ومن أوسعها مساحة، وهي مازالت تكشف لنا في كل فترة عن أسرارها وتزيح الستار عن خبايا نفائسها.

ولقد تم مؤخراً الكشف عن ساجة تُعَدّ من أهم الساجات التي دفنت تحتها شخصية بارزة من شخصيات البحرين الكبرى، وهو ابن المقلَّد .

أكمل قراءة الموضوع »

1من هو الوكيل ابراهيم بن محسن بن رجب؟ ولماذا هاجر من موطنه؟

لا شك ان البحث في الوثائق البريطانية يحتاج لجهد كبير وذلك بسبب حجم وكم الوثائق الهائلة التي تنشر بين فترة واخرى في اكثر من مكان.

اليوم مكتبة قطر الرقمية تحوي مئات الآلاف من

أكمل قراءة الموضوع »

masهذا الموضوع ملخص محاضرة قيمة جدا القاها الدكتور عيسى أمين رئيس جمعية تاريخ واثار البحرين في مقر الجمعية وقد حضرها الكثير من المهتمين الذين اشادوا بالمحاضرة ولذا ننقلها لكم وللباحثين حيث تحوي الكثير من المعلومات القيمة المتعلقة بهذه المرحلة.

أكمل قراءة الموضوع »

main_loc-101 يورد جوشياردي، في تقريره المطول إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ملاحظات غاية في الأهمية تكشف عن طبيعة المناخ الذي ساد مرحلة ما قبل الاستفتاء وأثناء إجرائه، ويمكن إجمال ما تم انتخابه من تلك الملاحظات في تقريره بالآتي:

– ازداد عدد السكّان بصورة ملحوظة في السنوات الأخيرة في الفترة ما بين 1941، حين أجري أول إحصاء و 1965 في آخر إحصاء، قفز من 89.970 إلى 182.203.

– هناك ستة مجالس بلدية في البحرين: المنامة، المحرق، الحد، الرفاع، جدحفص، وسترة، وأعضاؤها بعضهم منتخبون، وبعضهم معيّنون.

أكمل قراءة الموضوع »

IMG_20140603_155059 عِشرةٍ ما تمّت يا عِشرةٍ ما تمّت

هذا ما ردده المرحوم الملا عبد الحسين العرادي وهو يمسح على رأس اليتيم ابن الثالثة عشرَ ربيعاً الذي توفي والده عنه وهو في طريقه لعمله في حادث سير يطلب الرزق الحلال له و لعياله بين البلاد القديم و سترة أنهى الحاج رضي 36 عاماً من عمره القصير بسنواته و الكبيربعطائه المليئ بالإخلاص والحب و التفاني لعائلته وعمله وكل من حوله بعد أربعين عاماً ورغم رحيله الا أنه لا زال يُمسك بالمقود !!

إنه المرحوم الحاج رضي بن الحاج أحمد النعيمي الإبن البار للبلاد القديم وأحد رجالاتها وُلد في مسقط رأسه عام 37م وتوفي فيها عام 73م عاش الحاج رضي في كنف والديه في بيت العائلة الكبير و والدته هي كريمة الحاج يوسف الغنّامي الزوجة الثانية لأبيه بعد زواجه الأول من أم سلمان له من الإخوة اثنان و ترتيبه الأصغر بينهم أكبرهم سلمان ويليه سعيد ثم هو

أكمل قراءة الموضوع »

1100024472 بحث رائع نشرته مجلة الراصد،  بقلم الباحث والمؤرخ عبدالخالق عبدالجليل الجنبي، البحث يستحق القراءة والتأمل حيث يتناول فيه البحث حقيقة قبر الاجام الواقع في واحة القطيف والتي كانت جزء من اقليم البحرين ويتطرق للاراء المختلفة حول القبر ثم يستخلص بالنتيجة انه نبي من انبياء البحرين القدامى.

وللباحث كتاب باسم قبر الاجام وهو كتاب قيم ويتناول فيه نفس الموضوع. والان نترككم مع البحث.

قبر الاجام لمن؟

في قرية الآجام من قرى واحة القطيف وبالتحديد في مقبرة هذه القرية الواقعة جنوبها، وفي بداية المقبرة يوجد قبر يتضح من الوهلة الأولى أنه كان مشيّدا فَهُدِم !! هذا القبر يظن أهالي قرية

أكمل قراءة الموضوع »

0-117 نشرنا سابقا مذكرات بلجريف مستشار حكومة البحرين على ست حلقات والان ننشرها مجددا في موضوع واحد كاملة وهي اليوميات التي كتبها بلجريف وقد تمت ترجمتها عبر مركز البحرين لحقوق الانسان 1926 – 1957

مقدمة: خلال الثلاثينيات من القرن التاسع عشر، كانت البحرين قد وقعت أولى معاهداتها مع بريطانيا، والتي بدورها قد منحت البحرين حماية من تركيا العثمانية في مقابل دخول غير مقيد إلى الخليج. وأبقى هذا الاتفاق بريطانيا خارج الشؤون الداخلية للبحرين، حتى سلسلة من المعارك الداخلية التي دفعت البريطانيون إلى اختيار حاكم البلاد الشيخ عيسى بن على أل خليفة في عام 1869، وبهذا الاختيار أنهت بريطانيا مرحلة من النزاعات والتناحر الداخلي بين القبائل. وقد تدخلت بريطانيا مرة

أكمل قراءة الموضوع »

تعيين_أعضاء_أول_مجلس_عُرفي_في_البحرينالوثيقة تؤرخ لأول تنظيم تجاري إداري أُدخل في البحرين وكان أشبه بمحكمة لتسوية الشئون التجارية. وقد حدث له تطور نوعي بحيث غدا مجلسا أو، تجاوزاً، برلماناً للتجار. ذلك أن التجار منذ مطلع القرن العشرين أصبحوا من أعمدة الإمارة الأساسية، وشكلوا ذراعاً ضاربة للاقتصاد المحلي وصنع القرار الاقتصادي والسياسي كذلك، بل وكانت لهم اليد الطولي في فترات مختلفة في دعم اقتصاد البلاد سواء بشكل أفراد أم على هيئة مجموعة اقتصادية.

وعمر هذه الوثيقة التي كُتبت بخط اليد حوالي 94 عاماً، وهي

أكمل قراءة الموضوع »

20140421_072430أظهرت وثيقتان قديمتان تعودنا لأكثر من 112 عاماً، قيام ثلاث أشخاص من سكنة قريتي النويدرات والمعامير الذين نزحوا من منطقة عسكر بإيقاف «صرمتين» لصالح مسجد وقبر الصحابي صعصعة بن صوحان.

وقال الباحث التاريخي وصاحب مدونة سنوات الجريش الإلكترونية، جاسم آل عباس: «إن الوثيقة عبارة عن وقف من نخيل لمسجد القائد الإسلامي صعصعة ابن صوحان العبدي، وتتحدث عن صرمتين تقعان في قرية بربورة المهجورة التي تم تغيير اسمها إلى هورة سند

أكمل قراءة الموضوع »

وثيقة عائلة آل صفرنقف هذا الأسبوع مع آخر الأسر الخليجية- البحرينية التي تولت منصب الوكيل البريطاني المعتمد في البحرين في أواخر القرن التاسع عشر والسنة الأولي من القرن العشرين، وبالتحديد بين 1898-1900 م، وهي عائلة آل صفر.

وسيكون تعليقنا هذه المرة متقدماً على الوثيقة، على غير العادة، لأسباب ستكتشفونها بعد الانتهاء من قراءة التعليق والوثيقة.

وللعلم فقد كان آخر وكيل بريطاني عربي من

أكمل قراءة الموضوع »

وثيقة يوسف فخرووثيقة اليوم لها علاقة مباشرة بأحد أبرز وأغنى رجال الأعمال في البحرين بين أواخر القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين. كان يسمي يوسف الكبير أو (العود) باعتباره كبير العائلة المعروفة إلي اليوم. إنه كما دون في رسالة "بيت الدولة" البريطاني، في البحرين بتاريخ 9 أبريل عام 1917، هو المكرم الأفخم الأمجد يوسف بن عبدالرحمن فخرو. والوثيقة تتحدث عن جزء من تجارة يوسف الكبير بين الهند والبحرين ورأي "بيت الدولة" فيها.. ولنقرأ الوثيقة أولاً، ونصها الذي يقول:

أكمل قراءة الموضوع »

وثيقة -3- بين بوشهري والشهابكنا قد أوردنا في الأسبوع الفائت بعض معاملات البيع والشراء لبعض الأسر البحرينية بين المنامة، والمحرق، والدارز، والهند. وكان الاسم المشترك بينها كلها عائلة بوشهري من المنامة. واليوم نكمل بعض هذه الوثائق لأهميتها في إلقاء الضوء على جانب من الحياة الاقتصادية في الربع الأول من القرن العشرين

أكمل قراءة الموضوع »

رسالة من الشهابي لبوشهريهذا الأسبوع نقدم وثيقتين، كما نحاول دائماً، لم تُنشرا من قبل. إحداهما عقد بيع تم في البحرين بين أقطاب وأعيان تجار البحرين في فريج البنعلي، وبين أعيان وأقطاب تجار البحرين، آنذاك، في العاصمة المنامة. وكلتا الوثيقتين دونتا بخط اليد قبل حوالي مائة عام وأكثر بسبع سنوات، بين 1907، و1914.

أكمل قراءة الموضوع »

996 في ليلة مقمرة والبحر هادئ كأنه لوح زجاج, من مساء الجمعة الثالث عشر من ربيع الأول عام 1346 هـ الموافق 28 سبتمبر1925 م أي قبل 88 عاماً وكانت سفن الغوص التابعة لأهل البحرين قد اجتمع أكثرها في هير ( مغاص ) شتيّة بحكم موقعها المميز وكبر مساحتها وقربها من معظم المغاصات وحتى السفن التي كانت في المغاصات الواقعة حوالي هير شتية مثل الميانة و أبوعمامة وأبو لثامة وأبو حاقول وأبو الجعل وأبو الخرب كلها تقاطرت إلى هير شتية كل ذلك استعدادا ( للقفال ) وهو رحلة العودة إلى أرض الوطن و الذي لم يبق عليه إلا يومان حيث إن ( القفال ) يكون مع بداية شهر أكتوبر قبل طالع الصرفة الموافق 2 أكتوبر والتي يطلق عليها البحارة ( السابعة ) وهناك أهزوجة مشهورة بين أفراد المجتمع البحري تقول :

أكمل قراءة الموضوع »

456248585 أجيال متعاقبة توارثوها وأعطوا الكويت شهرة عالمية

هجرة البحارنة إلى الكويت ونشأة صناعة السفن

على الرغم من منافسة كل من مسقط والبحرين وميناء لنجة للكويت في صناعة السفن تميزت الأخيرة عن غيرها من المشيخات العربية في منطقة الخليج بمكانة وسمعة لا تضاهى في حرفة صناعة السفن الشراعية بأنواعها المختلفة منذ المراحل المبكرة من نشأتها. فمعظم من اشتهر في تلك الحرفة هم القلاليف والأستادية أو ما يطلق عليهم «بالبحارنة». فكانت السفينة الوسيلة الوحيدة للسفر والغوص على اللؤلؤ وصيد الأسماك، والسبيل للحصول على المياه العذبة من شط العرب، والوسيلة لتأمين وتوفير مواد الغذاء اليومية من الهند والبصرة وموانئ جنوب غرب بلاد فارس، والطريقة للتجار لعبورالمحيطات للتبادل التجاري مع قارة جنوب شرق آسيا. كما كانت الوسيلة للحصول على السلاح وتأمين أهل الكويت من الطامعين بها، وهي الوسيلة لنقل الصخور من منطقة عشيرج ومواد البناء من مناطق الخليج الى المدينة لبناء السور والبيوت. وعلى ضوء الدور الذي

أكمل قراءة الموضوع »

1لا شك ان الوثائق التاريخية تلعب دورا كبيرا في كشف التفاصيل حول الاحداث التي يكتنفها الغموض ولذا نجد ان العديد من الدول خصصت مراكز دراسات وقد احتفظت بالوثائق مهما كان محتواها لعلمها ان الوثائق ستكون ثمينة كلما مر عليها الزمن واليوم نحن نرى ان بعض الباحثين يقطعون المسافات والاسفار من اجل الحصول على قصاصة او وثيقة تحوي كلمة او اشارة لموضوع ما، بين يدينا هنا وثيقة تتكون من اربع صفحات وهي عبارة عن تقرير أعدَه وكيل الإدارة البريطانية أبو القاسم بن عباس الى الحاكم البريطاني في بلدة ابو شهر ويستعرض فيه بعض الأحداث المهمة

أكمل قراءة الموضوع »

28وثائق نادرة مكونة من تسعة عشر صفحة تتعلق بالخلاف الحدودي بين البحرين والسعودية في عام 1951م حول اربع مناطق حدودية وهي:

1- جزائر البينة

2- فشت الجارم

3- فشت ابو سعفة

4- نيوة عراقي

أكمل قراءة الموضوع »

وقعة السفينة دارة من الاحداث المهمة التي تأثر لها أهل البحرين ولا زالت احداثها يتناقلها من عاصروا الحدث او سمعوا عنه وهنا ننشر لكم تفاصيل وصور من تلك الواقعة المؤلمة.

البداية: في بدايات عام 1961 أصيب الحاج راشد بن علي باقرد البناء بقرحه صغيرة (حراره) في لسانه وقد جاوز عمره الثمانين عاماً , وقد تردد للعلاج بمركز النعيم الصحي في ذلك الوقت وكذلك على أطباء خاصين حيث نصحه أحدهم بالسفر إلى بومباي في الهند للعلاج لشكه بأن القرحه سرطانية. والمرحوم الحاج راشد من وجهاء وأعيان منطقة

أكمل قراءة الموضوع »

ATT00028مدخل :

الوشيجة والعلاقة التي تربط الشعب البحراني بالمجتمع الأحسائي ، علاقة تتخطى حدود الوصف ، والتأطير الضيق ، خصوصاً إذا توغلنا في التاريخ البعيد لكلا البلدين ، إذ أننا كلما توغلنا في الزمن نجد أن الرابطة بينهما قوية تصل إلى حد الحديث عن مجتمع واحد ، تربطه ببعضه البعض العديد من الجوانب والأصعدة ساهمت بدرجة كبيرة إلى تلاحم المجتمعين .

أكمل قراءة الموضوع »

untitled-1 لايزال التاريخ يُسجّل بتقديرٍ عالٍ، الدور الإنساني والاستثنائي الذي قامت به بعثات التبشير في الخليج. دورٌ لم يكن أحد ليشكّك في نزاهته وصدقه وإن اختلط بدوافع دينية. لقد جاء المبشّرون وفي يدهم الكتاب المقدس ومشرط الجراحة وحقيبة تطبيب سوداء وأقلام للكتابة، ورغم فشلهم في المهمة الأولى إلا أنهم حقّقوا نجاحاً مدهشاً في الثانية.

عندما جاءت الممرضة الأميركية الشابة كورنيليا دالينبرج أوائل العشرينات، كان النفط في الخليج مجرد «وحل» تحت الأرض. حياة بدائية بسيطة كان يرزح تحتها مجتمعٌ يعيش على الزراعة والبحر، وتسوده الأمية وإيقاع حياة ظل مستقراً لقرون.

أكمل قراءة الموضوع »

20140314_161311وقعة الساعة حدثت في عام 1923م وهي حادثة بسيطة لكن تداعياتها كانت كبيرة وقد وثقتها المراسلات التي جرت بين المقيم السياسي البريطاني في البحرين والمعتمد البريطاني في ابو شهر وقد نقلت مي الخليفة بعض المراسلات في كتابها ساب ازاد ورجال الدولة البهية وهنا سانقل لكم بعض الصفحات دون اي تعليق عليها ويمكنكم مقارنة احداث تلك الفترة بواقعنا الحالي ولا شك ان النتيجة ستكون ان التاريخ يعيد نفس السيناريو  والاحداث بعد 91 عام.

أكمل قراءة الموضوع »

IMG-20140107-WA0074صورة فوتوغرافية قيَمة لا يعرف مصدرها،  متداولة في الكثير من مواقع التواصل الاجتماعي  تجسد  واقع الكفاح والتضحية لأمهاتنا في أربعينيات القرن الماضي وما قبله بكثير ،  في ذلك الوقت  الذي كانت فيه المياه الحلوة  شحيحة ولا تتواجد إلا في العيون الطبيعية  الموجودة في المزارع أو في "الچواچب البحرية “ ، وكل  من عاصر تلك الفترة الزمنية  أو سمع عنها يذكر أن  النساء دون الرجال هن المتكفلات بجلب المياه للمنازل سواء من العيون

أكمل قراءة الموضوع »

220px-M198111290006في عام 1862م قام الرحالة البريطاني ويليام جيفورد بالجريف (1826م-1888م) برحلة يعتقد أنها كانت ضمن مهمة تجسسية لإستكشاف وسط وشرقي الجزيرة العربية ، تلك المنطقة التي كانت تعتبر من المناطق المجهولة إلى حد بعيد بالنسبة للأوربيين. ويعد بالجريف من أهم الرحالة الأوربيين الذين زاروا الجزيرة العربية وكتبوا عنها ، حيث دون في رحلته ملاحظات ومعلومات مهمة عن تاريخ وطبيعة تلك المنطقة. ولد ويليام جيفورد بالجريف (William Gifford Palgrave) في عام 1826م بمدينة

أكمل قراءة الموضوع »

masبني أوال
أُلقيت القصيدة في إحدى الفعاليات لهيئة الإتحاد الوطني في الخمسينيات من القرن الماضي في اليوم الذي يصادف ذكرى أربعين الإمام الحسين.

ضربت للحق فينا أروع المثل . . . . . . ولم تبال بما لاقيت يا ابن علي

أكمل قراءة الموضوع »

542654236ستُدهشون لكثرة الطامعين من الغزاة لها من الشرق والغرب وهي البكر الخجول التي تركن هادئةً وادعةً على ضفاف الخليج الزرقاء، فقط لأنها جزيرة غنية. وربما تعييكم الأرقام حين تحاولون إحصاء عدد مرات الغزو الذي تعرّضت له، فقط لأنها جزيرةٌ غنية. قاست طوال قرون وهي صابرة محتسبة تنثر عطرها وطيبها على كل من يريد بها سوءًا، فقط لأنها جزيرة غنية وادعة مسالمة طوال تاريخها. والأغرب أن أهلها طوال تاريخها المأساوي من النكبات لم يحاولوا ولا لمرة واحدة تكوين جيش وغزو المناطق المجاورة لهم. فأية جزيرة أسطورية تلك، وأي شعب هذا الذي يسكنها؟ تعالوا نقترب أكثر لنعرفها عن قرب.

إنها جزيرة أو جزر البحرين بالمعنى الواسع جغرافياً، ولمن يعشق تراب هذه الأرض ويمسح رجليه بمياه سواحلها، أو ما بقي منها، نكتب: بأن هناك فترات تاريخية مهمة جداً في ذاكرة جزر البحرين مازالت مشوّشة الأحداث وغير واضحة المعالم التاريخية الموثقة، وتحتاج إلى إعادة البحث بشكل جماعي من

أكمل قراءة الموضوع »

306134_10151281075181269_242788665_n1. فتنة المحرم 1373 هـ 1953م.

بدأت مراسم احياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام الذي يحييها ابناء البحرين كعادتهم في كل عام، تبدأ المراسم من أول محرم حتى تبلغ ذروتها في عاشوراء .. يوم المعركة ويوم الشهادة. الا أن الأمر كان مختلفا في عام 1373هـ/ 20/9/1953م. فبينما كانت المواكب الحسينية تسير على عادتها، بادرت مجموعة من السنة إلى القاء بعض الحجارة والقوارير على الموكب، لتنشب معركةٌ كبيرة بين الطرفين.

استخدم المتعاركون العصي والقناني الزجاجية وبعض الأدوات الحادة والحجارة، وأصيب في المعركة عدد كبير من الطرفين، وما زاد الطين بلة تدخل اaلشرطة في الموضوع وقدوم مجموعات جديدة للدفاع عن زملائهم من خارج المنامة. قام الشرطة بضرب المعزيين الشيعة، كان تصرفهم طائفياً بامتياز، وفي مواقع أخرى كان الشرطة يتفرجون على المتعاركين دون تدخل.

أكمل قراءة الموضوع »

photoهو المرحوم الأستاذ منصور بن الحاج إبراهيم بن الحاج محمد الشهابي، رب المنبر والقلم، وفقيد الشعر والأدب. ولد رحمه الله بقرية بني جمرة عام 1324هـ، الموافق 1904م، وتوفي 21 محرم 1389هـ، الموافق 9/4/1969م عن عمر يناهز الخامسة والستين عاماً.

الشاعر الملا المرحوم منصور إبراهيم الشهابي والدِ كلِّ من المرحوم الحاج حسن الشهابي , الدكتور عبدالواحد الشهابي , الأستاذ علي منصور الشهابي , محمد حسن الشهابي , الملا صلاح الشهابي , و عبدالباقي الشهابي وأخيراً عبدالطاهر الشهابي ..

وُلِدَ الأستاذ الشاعر الملا منصور بن الحاج إبراهيم آل شهاب عام 1904 في البحرين حيث نشأ وترّبى في بيئة بحرانية ذابت وتعلّقت بهوى أهل البيت عليهم السلام مما زرع في قلبه بذرة الشعر التي نمت وأينعتْ ثماراً لا تزال

أكمل قراءة الموضوع »

الجريشيصادف هذا اليوم ذكرى فاجعة طبعة البلاد بتاريخ 6/5/1949م وللذكرى ننقل لكم قصيدة الملا عطية الجمري التي وثقت «طبعة البلاد القديم، فلقد وصف لنا الملا عطية بن علي الجمري هيئة الجالبوت المكتظ والمشحون بالركاب، وأوضح لنا في صورة فنية تشكيلية من كان على الجالبوت، من بعدها أخبرنا الشاعر في القصيدة أن كارثة «طبعة البلاد القديم» في العام 1949 وقعت خلال دقائق معدودة، ويحترق قلبه أسى على الذين رأوا النساء يصارعن الموت وهم لا يقدرون على انقاذهم، ولعله يقصد في هذا المكان السيد علي السيد شرف والسيد سعيد سيد علي السيد شرف، اللذين كانا شاهدين حيين على الواقعة وقت وقوعها، وهما جالسين على شواطئ البلاد القديم كما أوردنا، كما وقد يقصد الشاعر

أكمل قراءة الموضوع »

001_thumb_4صفعة بائع الخضار بو عزيزي اشعل ثورة في تونس اطاحت بالرئيس التونسي وتفاخرت تونس على بقية الدول بأنها كانت شرارة الثورات العربية في ما يسمى بالربيع العربي ولكن من من تونس وبقية الدول يعلم ان هناك صفعة اشعلت انتفاضة وتساقط فيها الشهداء والجرحى قبل 55 عام من صفعة بو عزيزي، من يدري من ثوار دول الربيع ان هناك صفعة لبائع خضار بحراني اشعلت البحرين عن بكرة ابيها وفي يوم واحد سقط سبعة شهداء والعديد من الجرحى بالرصاص الحي، وعندما عجز الانجليز عن لجم الشعب الثائر استوردوا  الجيوش والجنود من خارج البحرين لقمع الثوار فجلبوا جنودا من قبرص والشارقة والعراق، نعم صفعتنا سبقت صفعة تونس ب55 عام ولكم موجز الانتفاضة.

أكمل قراءة الموضوع »

main_mon-1قال صاحب مدوَّنة «سنوات الجريش»، جاسم حسين آل عباس، إنه أطلق هذا الاسم على الموقع لأكثر من سبب، في مقدمها أن تاريخ البحرين يعاني من قحطٍ في المصادر والمراجع والمعلومات، بسبب المنع والرقابة، لذا أصبح شبيهاً بسنوات الجريش، وهي فترة عصيبة من تاريخ البحرين.

وأضاف «مازلت مصراً على أن المتبقي من تاريخ البحرين في الكتب المتاحة محلياً أقل من عشرة في المئة، والشواهد على ذلك كثيرة». ودعا جميع البحرينيين إلى أن يسعوا إلى توثيق آثار مناطقهم والمناطق القريبة، وقال: «ما نراه اليوم من آثار لن يبقى أغلبه، فهناك مدٌّ عمراني واستيلاء على أراضٍ تحوي آثاراً ثمينة جداً. لذلك، أرجو أن يلتفت الناس للتوثيق بالصورة والكتابة. فالكثير من الآثار اختفت خلال العقود الأخيرة، وبعضها تحوَّل إلى أملاك خاصة، وبعضها تم جرفه كبعض القرى المندثرة، وتلال عالي الأثرية خير شاهد على ما نقول».

أكمل قراءة الموضوع »

061السابع من أبريل 2002م، قربان آخر يقدمه شعب البحرين من اجل القضية الفلسطينية، ذاع الخبر في مدرسة السلمانية بأن المصاب في مسيرة السفارة الأمريكية قد استشهد، اختل الوضع في المدرسة، غالبية الطلبة توجهوا إلى المشرحة بمستشفى السلمانية على بعد 400 متر من المدرسة.

انطلقت الجنازة من مستشفى السلمانية إلى قرية السنابس، حيث تم تغسيل الشهيد، وبعد الظهر سار الآلاف خلف الجنازة من قرية السنابس حتى الشاخورة، هاتفين بالموت لآل خليفة والموت لأمريكا وإسرائيل فكان أول شهيد في انتفاضة الأقصى من خارج الاراضي الفلسطينية، وثاني شهيد بحراني في سبيل القضية الفلسطينية، وأول مسمار في نعش المشروع الإصلاحي المزعوم، احاول هنا سرد جزء بسيط من تاريخ التضامن البحراني مع القضية الفلسطينية.

أكمل قراءة الموضوع »

3613453841لم يكن أحد يتوقع وبعد مجيء مستشار حكومة البحرين تشارلز بلغريف بسنتين فقط وتوليه بعض المناصب المالية بداية أن يكون أول جلسة للمجلس البلدي في دورة العام 1928 / 347 هـ، هو قرار تشكيل لجنة لاستيراد الأغنام الحية إلى البحرين للمرة الأولى في تاريخها بعد أن كان لديها اكتفاء ذاتي من اللحوم المحلية بل وتصدرها للإمارات المجاورة.

وبدل أن يتم زيادة الإنتاج الحيواني المحلي بتشجيع أصحاب المزارع من أهل البحرين من أمثال منصور العريض الذي بدأ بمشاريع الأمن الغذائي في مزارعه؛ وبدل توفير الدعم الحكومي لتحقيق اكتفاء ذاتي لمستقبل البحرين على المدى البعيد؛ تم استيراد الأغنام من خارج البلاد، وبقي هذا العرف حتى اليوم ما

أكمل قراءة الموضوع »

5556551. مقدمة: ان الإنتفاضة الشعبية في ديسمبر 1994 فاجأت الكثيرين بالزخم الكبير للتحرك الشعبي وبقوة الإرادة والتي تمثلت في الخروج إلى الشوارع وتحدي سياسة القمع الشديدة . ومع مرور الأيام والشهور والسنين بدأت تتوضح أجزاء من الصورة المعقدة لواقع السياسة في البحرين . التعقيد السياسي متعدد الجوانب ويشمل تاريخ البحرين ، جغرافيتها ، تركيبتها السكانية والمذهبية ، أهميتها بالنسبة لدول الجوار ، وأهميتها بالنسبة للولايات المتحدة وبريطانيا ، إداراتها وتركيبتها البيروقراطية ، إمكانياتها الإقتصادية المحدودة وارتباطاتها الإقليمية في مختلف النواحي . كل هذه التعقيدات كانت عوامل بارزة في تحرك الشارع وفي الرد الحكومي على ذلك التحرك . وعندما يحاول المرء التطرق للتعقيد السياسي فإنه أمام طريق شائك تشوبه الحساسيات المختلفة. اذ هناك من يطرح أن استخدام "التحرك الشعبي" لا يعتبر صحيحا ، لأن الذين

أكمل قراءة الموضوع »

jmaheeeeeeeeeeeerالمقاومة الوطنية للنفوذ البريطاني في البحرين (من معاهدة 1892 حتى الاستقلال 1971)

في مارس 1892 وقع الشيخ عيسى بن علي آل خليفة حاكم البحرين (1869-1832) اتفاقية جديدة مع السلطات البريطانية، أدخلت بلاده في نطاق "المعاهدات المانعة"، حين نصت على ألا يعقد الشيخ اتفاقيات أو يجري اتصالات أو مخابرات مع أي دولة سوى بريطانيا وألا يسمح بإقامة أي وكيل أو مندوب لأي دولة في البحرين دون موافقة الحكومة البريطانية، كما نصت على أن لا يتنازل عن أي جزء من أراضي بلاده، بأي شكل من أشكال التنازل، دون إذن من

أكمل قراءة الموضوع »

__1_~2من المعروف أن نظام المقيم السياسي البريطاني في الخليج قد جاء من عباءة شركة الهند الشرقية الإنجليزية منذ العام 1763 واستمر حتى العام 1971.

وقد تم اختيار ميناء بوشهر الايراني موقعاً دائماً للمقيم ولموظفي هذه الهيئة السياسية الانجليزية. وكانت مهمة المقيم الحفاظ على درجات متفاوتة من السيطرة السياسية والاقتصادية لصالح بريطانيا العظمى على منطقة الخليج وحكامها.

وبعد نحو العام من توقيع اتفاقية 1861 بين بريطانيا والبحرين؛ قرر المقيم البريطاني في الخليج المدعو (Lewis Pelly) تولى بين 1862 – 1872، أن يستبدل الطريقة المتعارف عليها في تعيين الوكلاء البريطانيين، بأن يلجأ إلى الاستعانة بالعرب من الساحل الغربي للخليج.

أكمل قراءة الموضوع »

شارع الشيخ حمدنكهــة الماضي، إعداد الباحث: مهدي عبد الله

أتابع بشغف واهتمام الأعداد القديمة من نشرة النجمة الأسبوعية التي تصدرها شركة بابكـو والتي تعيدنا إلى سنوات الخمسينيات وتعرّفنا بكثير من جوانب الحياة في تلك الفترة التي شحّت فيها المجلات والمطبوعات التي توثّق مثل هذه الجوانب . واستمتع كثيراً بالإطلاع على أخبار البحرين وأنشطتها المختلفة المنشورة فيهـا والتي تعطي فكرة جيدة عمّا كان يدور في بلدنا من أحداث ووقائع ابتداءً من أخبار الشركة وموظفيها وأقسامها مروراً بأنشطة كرة القدم وبرامج دور السينما والإذاعة وأحوال الطقس وما يستجد من أحداث اجتماعية أو ثقافية أو سياسية في البلد على النحو المسموح به آنذاك مصحوبة بالصور القيّمة التي أصبحت الآن عملة نادرة . وقـد نشرت النجمة في عددها الصادر بتاريخ 28 يناير 1959 موضوعـاً بعنوان "شدّة هطول الأمطار في جميع أنحـاء البحرين " جاء فيه :

أكمل قراءة الموضوع »

066وثيقة تتضمن مقابلة مع رجل الأعمال البحريني الوجيه عباس بلجيك حفظه الله حيث يتم سرد قصة حياته في مجال التجارة والمال والأعمال من بداية حياته. أجريت معه هذه المقابلة في سنة 1983 بجريدة الخليج البحرينية.

نبذه عن الوجيه عباس بلجيك: عباس باقر بلجيك رجل أعمال بحريني من مواليد المنامة، مملكة البحرين، صاحب ومؤسس مجموعة عباس بلجيك وأولاده التي تأسست في سنة 1947، متزوج وله ثلاثة أبناء وأربع بنات.

عُرف عنه القوة في الشخصية ورجاحة العقل، وحزمه في اتخاذ القرارت التي تصب في المصلحة العامة.

أبناءه ثلاثة هم : داود عباس بلجيك ، محمد عباس بلجيك، علي عباس بلجيك

أكمل قراءة الموضوع »

2013-03-05 00.35.07انتفاضة مارس 1965م صفحة خالدة من تاريخنا الوطني

حالة من الصدمة والصمت الرهيب، بعد عامين من العمل الجماهيري المزلزل، تنتهي حركة هيئة الاتحاد الوطني (1954-1956م) بين ليلة وضحاها، أعلنت حالة الطوارئ لأول مرة في تاريخ البحرين، وانتشر مرتزقة الاستعمار في كل مكان. اجراءات عرفية يمكن أن يعتقل فيها أي شخص بمجرد الشك في نواياه. أعتقل قادة الهيئة وحوكموا في محاكم صورية خاصة في قرية البديع بدل المحاكم الاعتيادية في المنامة، منهم من سجن، ومنهم من نفي الى خارج البلاد، وأغلقت الصحف جميعاً، وكان حظر التجول سيد الموقف.

أكمل قراءة الموضوع »

image (1)1نبذة حول الوجيه والتاجر المرحوم الحاج حسن بن محمد بن علي بلجيك رئيس ومن مؤسسي مأتم العجم الكبير، كان تاجرا مشهورا وما زال الكثير من الناس يسمعون به ولكنهم لم يشاهدوا صوره وهذه نبذة جيدة حول هذه الشخصية التي تستحق المعرفة ات سيما انه صاحب دور مهم ويعتبر شخصية ذات وجاهة في المنامة وغيرها فقد كان رئيسا لمأتم العجم الكبير وصاحب نفوذ ومعرفة ويمكنكم ملاحظة ذلك من خلال هذه الصور والنبذة التي تتضمن رسالة من مستشار البحرين السابق بلجريف يطلب فيه من الحاج حسن ان يذكر له عدد المشاركين في العزاء والرسالة الثانية رد الحاج حسن بلجيك على المستشار يفيده بعدد المعزين.كما نرفق لكم في البداية نبذة حول شخصيته، وشكرا لمن زودنا بهذه الوثائق الرائعة

أكمل قراءة الموضوع »

7d282c945a4c11e2a1e322000a9e0853_7على الضفة الجنوبية لمسجد الخميس الأثري وبين تلال أثرية يرجع زمانها إلى عهد الملك الروماني دقيانوس، وامتداداً لمدرسة الخميس التي كانت ملحقةً بمسجد الخميس في العصور السابقة حيث كان يتم تدريس العلوم الشرعية والفلسفية والمنطق، تأسّست المدرسة المباركة العلوية كثاني مدرسة نظامية حكومية بعد الهداية الخليفية.

ومثل المدارس الأخرى، جاءت فكرة التأسيس من مجموعة من التجار المثقفين من أبناء الطائفة الشيعية، وكانت المدرسة عبارةً عن حجرتين للدراسة فقط، تفصل بينهما غرفةٌ للإدارة. وكان عدد الطلاب آنذاك ستة عشر طالباً، ثمانية لكل صف، وكان هناك مدرس واحد راتبه الشهري 15 روبية فقط. أما أعضاء اللجنة المؤسسة للمدرسة فهم السيدأحمد العلوي، والحاج علي السماهيجي، والسيدمحمد السيدحسن الماحوزي، والحاج إبراهيم عبدالعال.

وافتتحت المدرسة موسمها الدراسي للعام 26 – 1927، وكانت تضم طلاباً من جميع قرى البحرين.

أكمل قراءة الموضوع »

scan00193بلكنة عراقية محببة، يستقبلك هذا السمهري البشوش، وقد خط المشيب رأسه، وأنت تهم بالدخول إلى داره التي تكدست فيها أوراق قديمة وبضعة كتب وخرائط لأشجار نسب عتيقة. تطالعك على جدار غرفة الجلوس صورة باسمة للزعيم العربي الأسمر جمال عبدالناصر. وبترحاب قدم لي مضيفي وثائق تاريخية مهمة. ربما كان شغفه بتاريخ العائلة باعثاً لهذا التجاوب الكريم، لكن المؤكد أن أريحيته السمحة تنم عن كرم أصيل.

تحمل ذاكرة سيدعبدالوهاب القاروني المولود في المحمرة العام 1929 م الكثير من التجارب التي شكلتها سنوات الهجرة الطويلة بعيداً عن الوطن، وتجسد روح المثابرة التي تحلى بها أهل البحرين في مواجهة مشاكل الغربة وعوائق التكيف مع البيئة الجديدة.

يقول سيدعبدالوهاب نجل السيدحمزة القاروني (ت 1942) الذي وُلد بدوره نائياً عن وطنه الأم، ولم تكتحل عيناه برؤية ترابه حتى توفي في النجف الأشرف، يقول إن العائلة بدأت رحلة العودة إلى الوطن في العام 1951، إلا أن بقايا وفروع العائلة لاتزال تعيش في المحمرة وأصفهان والبصرة والنجف وكربلاء وبغداد، ومنهم أحفاد المحدث والمفسر السيدهاشم القاروني الملقب بالتوبلاني البحراني، وتذكر دراسات تاريخية أن أولاد السيدهاشم البحراني (توفي 1695) وأحفاده قد استقر بهم المقام في أصفهان بإيران.

أكمل قراءة الموضوع »

78452156هذا الموضوع القيم يحوي سردا تاريخيا مختصرا لبعض الجوانب من تاريخ مأتم بن خميس او كما يسميها البعض حسينية بن خميس، اتمنى لكم قضاء وقت ممتع مع المعلومات القيمة، وهذه دعوة لاصحاب المآتم لتوثيق تاريخ مآتمهم قبل ضياع الوثائق والشهادات التي بصدور كبار السن والمعاصرين للاحداث المرتبطة بالمآتم الحسينية

المقدمة: من الصعب الحديث عن مأتم بن خميس بمعزل عن الحديث عن منطقة السنابس والريف البحريني بصفة خاصة وعن البحرين بصفة عامة وذلك بسبب الأنشطة التي مارسها مأتم بن خميس والتي لم تقتصر على الأنشطة الدينية فحسب بل تعدتها الى الأنشطة ألأخرى من سياسية و اقتصادية ودفاعية واجتماعية وتربوية وغيرها. وستوضح لنا السطور التالية بعض هذه الحقائق التي تم

أكمل قراءة الموضوع »

021بعد نشرنا للجزء الاول من الصور النادرة لموكب عزاء السنابس (موكب مأتم بن خميس) في الخمسينات والتي تعود لارشيف الاستاذ علي بن حسين بن خميس نقدم لكم نشر الجزء الثاني من الصور ونكرر شكرنا للاستاذ علي على هذه المساهمة التي نالت اعجاب واهتمام الكثير من الناس الذين تواصلوا معنا لتقديم الشكر لصاحب الصور كما نتمنى من الجميع المساهمة في المادة والصور لنتمكن من جمع الصور التراثية الخاصة بالبحرين والبحارنة بالتحديد ، ونترككم مع الصور

أكمل قراءة الموضوع »

026هذه الصور القيمة والنادرة مصدرها ارشيف الأستاذ علي بن حسين بن خميس احد ابناء قرية السنابس وهو من عائلة مشهورة لعب بعض رجالها دورا بارزا في العديد من الاحداث التي مرت على البحرين سياسيا واجتماعيا وقد نشرت الوسط مجموعة مواضيع تحدثت خلالها عن هذه العائلة الكريمة وعن والدهم ودوره المؤثر في السنابس وغيرها وما زلت اتمنى ان يتولى احد ابناء هذه العائلة اعداد كتاب يتناول فيه سيرة عائلة بن خميس وحياة المرحوم الوجيه الدهم وما يتعلق بعائلتهم فلا شك ان هناك الكثير من المعلومات والصور المغيبة والتي شاهدت بعضها ستكون ذات قيمة كبيرة لا تعود بالمنفعة على العائلة الكريمة

أكمل قراءة الموضوع »

51802852هذا الموضوع القيم حول المدرسة العلوية المباركة يحوي معلومات رائعة تتعلق بالمدرسة التاريخية واداراتها وبعض المواقف الطريفة للطلاب وهو بقلم الاستاذ علي بن حسين بن خميس ولكم الموضوع.

المقدمة: إن الحديث عن تاريخ تأسيس المدرسة المباركية العلوية – رغم قرب العهد من تأسيسها- هو حديث ذو شجون وان تدوينه ليس بالأمر الهين. فقد تضاربت الروايات في كثير من الوقائع ، كما ان وقائع أخرى قد تم تجاهلها. أما ما تم تدوينه فقد تمت كتابته باسلوب صحفي لا يعول عليه في

أكمل قراءة الموضوع »

888858مولده المبارك ونسبه: ولد الأستاذ أحمد الإسكافي على أرض السنابس الحبيبة الطيبة في عام 1954 م ؛وقد نشأ وتربى على يد أبويه الكريمين و ترعرع في كنفهما وكانا أبوي إيمان وتقوى وحب وولاء لمحمد"ص" وآله الطيبين الطاهرين عليهم الصلاة والسلام ؛وكان له إخوة وأخوات من أبيه وهم (علي) وقد توفي وهو شاب في عام 1967 م تقريبا، (عيسى) وهو لحد الآن موجود حي يرزق ، وله أيضا أخت من أبيه وهي أم عباس علي رضي.

كما أن للأستاذ أحمد الإسكافي رحمه الله أخت من أمة فقط حيث أن أمه كانت زوجة لزوج سابق قبل أبيه
أما إخوانه من أبيه وأمه أي الخلصاء هم عبد النبي وأختان.

أكمل قراءة الموضوع »

الجريش

 

يمكنكم التواصل معنا على برنامج الانستغرام للاطلاع على البوم صور سنوات الجريش

بالحساب ( aljareesh )

juu

23 يوليو 1952: ثورة الضباط الأحرار في مصر وانتشار المد القومي.

  • 20 سبتمبر 1953: مناوشات في المنامة بعد تحرش مجموعة بموكب العزاء، ثم مناوشات في المحرق بعد هجوم مجموعة أخرى على قرية عراد.
  • يونيو ويوليو 1954: مناوشات في شركة نفط البحرين المحدودة بابكو بين العمال الشيعة والسنة واشتعال الفتنة الطائفية في جميع مناطق البحرين. تجمع الناس بالقرب من القلعة في 1 يوليو 1954وقتل 3 أشخاص وجرح 12 آخرون.

أكمل قراءة الموضوع »

jmaheeer2تعتبر هيئة الاتحاد الوطني أول تجمع سياسي وطني يجمع طائفتي السنة والشيعة في البحرين اثر الاستقطابات الطائفية التي كانت سائد في فترة الخمسينات من القرن الماضي، والأحداث المؤسفة التي تمثلت في اصطدامات ذكرى مقتل الإمام الحسين (عاشوراء) عام 1953، وحادثة مصفاة النفط.

في هذه الفترة جاءت فكرة إنشاء مجلس يمثل الطائفتين، فاتفق زعماء الطائفتين بعقد اجتماع في مسجد الجمعة بمدينة المحرق، لكن لم يعقد هذا الاجتماع بسبب إرسال حاكم البحرين بمنع عقد هذا الاجتماع. على الرغم من ذلك زادت الاتصالات بين زعماء الطائفتين وبدأوا بالاجتماع في المساجد، كانت هذه الاجتماعات ذات صبغة وطنية.

أكمل قراءة الموضوع »

yuyhفي كتاب الوجود الهندي في الخليج العربي ( 1820- 1974 ) للدكتورة نورة محمد صقر القاسمي ، تذكر الباحثة مجموعة من الحقائق التاريخية لوجود العنصر الأجنبي في أجهزة الجيش والأمن والبوليس في الخليج ومن أهم تلك الأجهزة (عمان وبحرين) مستندة الى مجموعة من النصوص التاريخية ولمصادر أجنبية وعربية .

نستعرض جزء بسيط لبحثها والذي يتخلل مظاهر وجود العنصر الأجنبي في الجهاز الامن البوليسي لحكومة البحرين في الثلاثة القرون الاخيرة على شكل نقاط مستخلصة من إحدى فصول الكتاب .

أولاً- استخدمت السلطات البريطانية أساليب شتى لتحقيق هدفها في حماية الهنود ورعاياها في المنطقة ، وإحدى الوسائل المستخدمة هي القوة العسكرية وقوات البوليس الهندية في منطقتين من الخليج هما عمان والبحرين وقد جندتها بريطانيا منذ حملتها الاولى في الساحل المتصالح عام 1809م ، واجبرتهم على الدخول في الصراعات القبلية لحماية المصالح الهندية ، بالإضافة الى تكوين قوة هندية للمحافظة على الأمن في كل من عمان والبحرين .

أكمل قراءة الموضوع »

belgrave52بعض من المذكرات الامنية والبوليسية للإنجليزي السير تشارلز بلجريف الذي كان يشرف على الجهاز الامني ومستشاراً خاصة لحاكم البحرين بين الاعوام (1926-1957) نستخلصها من كتابه المترجم للعربية (مذكرات بلجريف) مع تعليق بسيط على محتوى مذكراته .

أولاً: يذكر بلجريف أن القلعة وهي مقرالشرطة البحرينية كانت تتكون من رجال أشداء يبلغ عددهم 200 شرطي أجنبي تم توظيفهم في مسقط ، والشرطة تتكون من الأفارقة السود والبلوش ومن سلالات مختلفة ، وبعضهم كان يتحدث اللغة السواحلية التي تعلمها بلجريف في شرق أفريقيا ، ويذكر أن من ضمن الشرطة العديد من الجنود الهنود ذوي الرتب الصغيرة وضابطان سابقان في الجيش الهندي .

ثانياً : ذكر بلجريف حالتين حدثتى لاطلاق النار في مبنى القلعة ، ويعزوا ذلك الى سبب معاملة الرؤساء والضباط للعناصر المجندة من الأجانب البلوش والهنود وذلك لإذلالهم وإهانتهم ، فالحادث الاول كان في بداية عمله والآخر كان في نهاية خدمته الاستشارية .

أكمل قراءة الموضوع »

752525تمهيد: كثيرون أولئك الذين حاولوا أن يدرسوا مبدأ هذه الدولة وأنظمتها، وكثيرون أولئك الذين حاولوا أن يفهموا حركتها وحوادثها؛ ليكتبوا من هذا وذاك تاريخاً كاملاً يمثلها للأجيال الآتية كما هي، ولكن أحداً منهم لم يوفق لبلوغ هدفه، ولم يتوصل لاكتناه حقيقتها، فقد كان أولئك المؤرخون ينظرون إليها – وهم غرباءُ عنها بالطبع – ينظرون إليها نظر الضد للضد، أو العدو لعدوه، وهم، مع ذلك كله، يحاولون أن يسجلوا التاريخ كما هو.

وتوفر علينا عناء البحث عن هذه الحقيقة عندما نلقي نظرة واحدة على ما كتبه الكتاب والمؤرخون في هذا الموضوع منذ نشوء هذه الدولة حتى الآن، فإنا لا نجد لها ذكراً في كتابٍ مَّا إلا وهو مقرون بالنبز والوقوع والتهم الشنيعة بما ينبو عن تصديقها الذوق السليم والفكر المتثبت.

أكمل قراءة الموضوع »

2012-04-03 10.14.43تاريخ البحرين حافل بالعديد من الأحداث المؤلمة التي ذكر بعضها في كتب التاريخ بالايجاز واحيانا بالتلميح وذلك لأسباب يحتاج ذكرها لموضوع مستقل، ولكن بقت العديد من الاحداث والوقائع التي لم توثق يتناقلها الناس جيلا عن جيل وأبا عن جد لذا ضاعت الكثير من التفاصيل المهمة في أغلب الاحداث المهمة من تاريخ البحرين، من الجيد ان يتدارك المهتمين بتاريخ البحرين ما تبقى من معلومات ويسعون لتدوينها وان ضاع الكثير فعلينا ان ندون القليل المتبقي، حتى هذه الايام ما زال جزءا كبيرا من تاريخنا محفوظ في صدور كبار السن والمهتمين ويمكننا ان نتدارك هذا الارث الثمين قبل ان يذهب بذهابهم ويدفن في مقابر النسيان،

قبل فترة نشرت واقعة الفارسية القديمة التي حدثت في شهر محرم واستشهد فيها العديد من اهل القرية في مأتم الفارسية وتطرقنا ايضا الى

أكمل قراءة الموضوع »

558956110ذكريات بيوت الطين و «برستيات» فريج الحياك شاهدة على الأصالة (2 – 2)

المرحوم الحاج سلطان بن علي أسس جامع الحيّاك قبل قرن ونصف على أرض يملكها

جامع الحياك هو الجامع الأول والوحيد بفريج الحياك، ولم يستطع الباحث عيسى الحايكي العثور على تاريخ تأسيسه، «لكن الأخبار المتوارثة تشير إلى أنه أسس قبل قرن ونصف تقريباً، وأسسّه وبناه على قطعة أرض من ملكه وعلى نفقته المرحوم الحاج سلطان بن علي، وأكاد أقول – والكلام للباحث الحايكي – بل أجزم بأنه (شهيد)، لأنه سقط مجاهداً في بناء هذا المسجد وهو يحمل الماء للبنائين على دابة في يوم شديد القيظ، فسقط في أساس المسجد وتوفي في مكانه

أكمل قراءة الموضوع »

1326630986مطالبات لـ «اليونسكو» باتخاذ إجراءات لحماية المساجد والمقامات التاريخية في البحرين

طالب علماء دين ومهتمون في الحفاظ على التاريخ والتراث، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المساجد والمقامات التاريخية في البحرين، وخصوصاً تلك التي يعود تاريخها إلى مئات السنوات، مثل (مسجد ومقام الصحابي صعصعة بن صوحان، مسجد ومقام الشيخ إبراهيم، مسجد أمير محمد البربغي، ومسجد الفيلسوف الشيخ ميثم البحراني)».

فمن جانبه أكد عالم الدين سيد مجيد المشعل: «أن هذه الأماكن لها تاريخ طويل وعريض، ولا تعد ملكاً للبحرين فقط، وإنما للعالم،

أكمل قراءة الموضوع »

222كتب الصحفي راشد الغائب "البلاد" تحتفي بذكرى الإعتراف الرسمي بأول تنظيم سياسي وطني

هيئة الإتحاد الوطني… درس الوحدة بعد الفتنة الطائفية

تعتبر "هيئة الاتحاد الوطني" أول تجمع وطني سياسي يجمع المواطنين من الطائفتين عرفته البحرين طوال التاريخ الحديث.

جمع قادة الهيئة أمور عديدة، لكن أبرزها: حب الوطن، ونبذ الطائفية، والإصرار على تحقيق المطالب الوطنية المشروعة لبناء بحرين أفضل

أكمل قراءة الموضوع »

88888تميز مجتمع البحرين، عبر العصور والأزمان بتعدد أطيافه واجناسه، بسبب موقع البحرين الجغرافي الجذاب للغير لما تتميز به من غنى أرضها وبحارها، ودماثة خلق أهلها وانفتاحها على الغير، واتصالهم بالعالم، لذا المؤرخون عندما يتناولون سكان البحرين العرب، يذكرون بجانبهم الجماعات غير العربية التي اتخذت من البحرين وطناً لها، ومن أقدم هذه الجماعات غير العربية الذين عرفوا بـ»العجم»، وهي الكلمة التي تطلق على المواطنين البحرينيين ذوي الاصول الفارسية «الايرانية»، وقد برزت من هؤلاء المواطنين اسر لعبت دوراً ملموساً على مختلف الصعد، ومن هذه الأسر: بوشهري، كازروني، ال شريف، كلعوض، ديلمي، بلجيك، ديري، اسيري، ديواني، اسفتديار، رويان، دشتي، اخترزاده، آغا، فردوسي، ترك، ومن هذه الجماعات ايضا

أكمل قراءة الموضوع »

جسر البحرين قبل فترة طلب مني احد الاخوة الجامعيين بعض الصور المشتركة الى حكام البحرين والسعودية وهو منذ فترة كما يذكر يعكف على اعداد رسالة تتناول العلاقات بين البلدين وطلب مني تزويده ببعض الصور المرتبطة بمادة البحث، هذه الصور حصلت عليها من معرض اقيم في البحرين قبل عامين تقريبا بهدف ابراز العلاقة بين البلدين وانا انشرها للباحثين والجامعيين والاعلاميين في الصحف المحلية، ويمكنكم وضع الماوس على الصورة وسيظهر لكم التعليق الاصلي على الصورة، اتمنى لكم قضاء وقت ممتع مع الصور، واترككم مع الجزء الثاني.

أكمل قراءة الموضوع »

-الشيخ سلمان بن حمد مع الملك سعود بن عبد العزيز والشيخ عبد اقبل فترة طلب مني احد الاخوة الجامعيين بعض الصور المشتركة الى حكام البحرين والسعودية وهو منذ فترة كما يذكر يعكف على اعداد رسالة تتناول العلاقات بين البلدين وطلب مني تزويده ببعض الصور المرنبطة بمادة البحث، هذه الصور حصلت عليها من معرض اقيم في البحرين قبل عامين تقريبا بهدف ابراز العلاقة بين البلدين وانا انشرها للباحثين والجامعيين والاعلاميين في الصحف المحلية، ويمكنكم وضع الماوس على الصورة وسيظهر لكم التعليق الاصلي على الصورة، اتمنى لكم قضاء وقت ممتع مع الصور، واترككم مع الجزء الاول

1320 صورة نادرة الى مواكب العزاء الحسيني في البحرين في موسم عاشوراء من العام 1934م ، ومصدرها هو الارشيف البريطاني (لندن) والصور ملتقطة من بعض مقاطع الفيديو التي التقطها الانجليز في فترة الاستعمار لعزاء البحارنة في مدينة المنامة، ومن المتعارف والمشهور  أن مواكب العزاء في البحرين كانت تقام في مختلف المناطق منذ مقتل الحسين وأهل بيته عليهم السلام حتى يومنا هذ وقد مرت المواكب بتطور من حيث التنظيم والفن والادب وغيرها من الجوانب المتعلقة بالمواكب العزائية، وهذه الصور القديمة افرج عنها من الارشيف البريطاني مؤخرا ويعتقد ان هناك صور وثائق ومقاطع فيديو تتعلق بالبحارنة في أكثر من جانب كالجانب الديني والاجتماعي

أكمل قراءة الموضوع »

loc-14الوجيه صادق البحارنة يفتح نوافذ من ذاكرة الوطن (5) زيارة الأمير الراحل للنجف الأشرف تاريخية بكل المعاني

صورة تاريخية تجمع بين سمو الأمير الراحل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة مع الإمام السيد محسن الحكيم في منزله بالكوفة في العام 1968م

الحديث مع رجالات البحرين الأوائل يكتسب أهمية استثنائية، كونه يلامس حقباً مهمة من ذاكرة الوطن ومخاضات الحراك السياسي والاجتماعي طوال قرن من الزمان.

ثمّة ملامح كثيرة يمكن استثارتها من ذاكرة ثرية لها مخزونها

أكمل قراءة الموضوع »

Picture14الوجيه صادق البحارنة يفتح نوافذ من ذاكرة الوطن (4) «الأوقاف» نقلت 1500 شخصية من القرى بالباصات ليُصوِّتوا على عروبة البحرين

الحديث مع رجالات البحرين الأوائل يكتسب أهمية استثنائية، كونه يلامس حقباً مهمة من ذاكرة الوطن ومخاضات الحراك السياسي والاجتماعي طوال قرنٍ من الزمان.

ثمة ملامح كثيرة يمكن استثارتها من ذاكرة ثرية لها مخزونها التاريخي الذي تتكئ عليه، لتروي صورة البحرين على مدار القرن العشرين في أبعادها المختلفة وزواياها المتعددة.

هكذا هو الحديث مع شخصية مثل الوجيه صادق الحاج محمد البحارنة الذي عايش بواكير البحرين المعاصرة والتأسيس الإداري

أكمل قراءة الموضوع »

556الوجيه صادق البحارنة يفتح نوافذ من ذاكرة الوطن (3) «الأوقاف الجعفرية» من أوائل المؤسسات في نواة الدولة المعاصرة

الحديث مع رجالات البحرين الأوائل يكتسب أهمية استثنائية، كونه يلامس حقباً مهمة من ذاكرة الوطن ومخاضات الحراك السياسي والاجتماعي طوال قرنٍ من الزمان.

ثمة ملامح كثيرة يمكن استثارتها من ذاكرة ثرية لها مخزونها التاريخي الذي تتكئ عليه، لتروي صورة البحرين على مدار القرن العشرين في أبعادها المختلفة وزواياها المتعددة.

أكمل قراءة الموضوع »

visitingaschoolالوجيه صادق البحارنة يفتح للوسط نوافذ من ذاكرة الوطن – المستشار بلغريف كان حاذقاً ويتدخل في أدق التفاصيل

الحديث مع رجالات البحرين الأوائل يكتسب أهمية استثنائية، كونه يلامس حقباً مهمة من ذاكرة الوطن ومخاضات الحراك السياسي والاجتماعي طوال قرنٍ من الزمان.

ثمة ملامح كثيرة يمكن استثارتها من ذاكرة ثرية لها مخزونها التاريخي الذي تتكئ عليه، لتروي صورة البحرين على مدار القرن العشرين في أبعادها المختلفة وزواياها المتعددة.

هكذا هو الحديث مع شخصية مثل الوجيه صادق الحاج محمد

أكمل قراءة الموضوع »

5072010_515690الوجيه الحاج صادق البحارنة يروي ذاكرة المنامة نوافذ من ذاكرة الوطن

المنامة كانت بوتقة متجانسة انصهرت فيها كل الأديان والمذاهب والأفكار

الحديث مع رجالات البحرين الأوائل يكتسب أهمية استثنائية، كونه يلامس حقباً مهمة من ذاكرة الوطن ومخاضات الحراك السياسي والاجتماعي طوال قرنٍ من الزمان.

ثمة ملامح كثيرة يمكن استثارتها من ذاكرة ثرية لها مخزونها التاريخي الذي تتكئ عليه، لتروي صورة البحرين على مدار القرن العشرين في أبعادها المختلفة وزواياها المتعددة.

أكمل قراءة الموضوع »

99ترجم قصيدة «الفار والجالبوت» للأدب الإنجليزي فأصبحت تدرس للأطفال

الباحث كلايف هولز يهتم بالمــلا عطية واللهجة البحرينية

يحق للبحرين أن تفتخر بقصيدة عرفّت أطفال العالم بها، فربما يعرف الكثيرون في البحرين وخارجها الملا عطية الجمري بأبياته الشهيرة في الرثاء الحسيني التي استقرت في الوجدان الشعبي، ولكن القليل هم من اطلع على قصائده الأخرى ومن هؤلاء القليل البروفسور كلايف هولز الذي قام بترجمة قصيدة «محاورة فار ونوخذا جلبوت» للشاعر الخطيب الملا عطية بن علي الجمري و قد نشرت الترجمة بعنوان.

The Rat and the Ship’s Captain: a dialogue poem from the Gulf، with some comments on the social and literary-historical background of the genre’، Studia Orientalia 75 (1995)، 101-120.

78548 نشوء السلطة المركزيّة أنهى الإضطرابات القائمة بين البادية والحاضرة في المنطقة الشرقية
الإعتماد على قوة العثمانيين العسكرية في الحماية، نكب الحاضرة مراراً ولكنها لم تستفد من الدرس
تاريخ الأحساء والقطيف.. سلسلة من الصراعات الدمويّة التي لم تتوقّف، وسلسلة من التآمر والأحقاد والأطماع بين القيادات المحليّة
تقديم:
وقعة الشربة.. عنوان لحرب قامت بين الحاضرة والبادية في القطيف. وما أكثر الحروب التي كانت تقوم بين الطرفين قبل استيلاء الملك عبد العزيز على المنطقة الشرقية عام 1913، فقد كان لتواجد المناطق الحضرية وسط الواحات الغنيّة بالماء والزراعة والكلأ، وفي محيط لا متناه من الصحراء اليباب، الأثر الأكبر في هجرة الكثير من

أكمل قراءة الموضوع »

1beb6433a82f6bf6ae8da258312b3cd9منذ عهد المتوكل العباسي (232 _ 247 ه‍ 847 _ 861م) غلبت سيطرة العسكر الأتراك، وقادتهم على أزمة الأمور في الدولة، واستأثروا بالعطاءات والاقطاعات، واستبدوا بسلطان الخلافة، حتى صاروا يولون ويعزلون الخلفاء كما يريدون، بل ويسجنون ويسمّون ويقتلون من لا يحقق مطامحهم ومطامعهم من الخلفاء.
ولقد حاول بعض الخلفاء أن يستردوا لمنصب الخلافة سلطانه، وأن يستندوا في معارضة القادة الأتراك الى تأييد شعبي بمهادنة العلويين الثوار واقامة قدر من العدل والانصاف بين الرعية.. حاول ذلك الخليفة المنتصر بالله (247 _ 248 ه‍ 861 _ 862م)، والمهتدي بالله ( 255 _ 256ه‍ 869 _ 870م) ولكن الأتراك تخلصوا منهما بالسم والعزل والقتل.
وعندما سدت سبل الاصلاح أمام الراغبين فيه أقبل الناس على الثورة، طريقاً لم يجدوا أمامهم سواه للتغيير، فكان أن قامت عدة حركات ثورية، يقودها ثوار علويون.

أكمل قراءة الموضوع »

clip_image001_thumbجاء في العديد من كتب التاريخ ان البحرين كانت تضم 360 قرية ومدينة بعدد أيام السنة، ولكن الخراب الذي حل على هذه البلاد جعل اغلب تلك القرى والمدن مهجورة او تحولت الى رماد حيث تعرضت البلاد إلى الحرق والخراب وتم تهجير اغلب شعب البحرين الى مختلف الأمصار والبلدان، التاريخ لم يذكر كل التفاصيل بل اشار الى جزء يسير من تلك المراحل السوداء ولعل ابرز تلك الحقب المظلمة ما ذكره الشيخ يوسف البحراني عن فترة خراب البحرين والتي تم فيها إحراق البحرين لثلاث مرات فأحرقت المزارع والنخيل والبيوت والسفن والقرى، كانت هناك قرى كثيرة لم يتبقى منها شيء غير اسمائها ومواقعها ومعلومات بسيطة.

أكمل قراءة الموضوع »

ارجوزة السيد عبدالجليل الطباطبائي التي قالها في رحلته البحرية الى بعض مناطق البحرين في 15 من رجب العام 1241هـ (22فبراير 1826م)، التي سماها (نزهة الجليس في وصف الديار)، وقد جاء فيها وصف لبعض مناطق البحرين التي مر بها، وتعتبر هذه الارجوزة وثيقة مهمة في تاريخ البحرين المعاصر وقبل فترة كنت ابحث عنها في شبكة الانترنت ولم اعثر عليها ولذا قمت بتصويرها ونشرها في موقع سنوات الجريش ليستفيد منها اصحاب البحوث والمقالات.

بغض النظر عن بعض الملاحظات التي وردت فيها ولكنها تبقى وثيقة مهمة تستحق النشر والتأمل.

ارفقت الارجوزة وشرحها المختصر بقلم الدكتور عبدالجليل منصور العريض الذي نشر في مجلة الوثيقة العدد 49.

أكمل قراءة الموضوع »

النويدراتمنصور سرحان: «الدقاقة» كانوا يهاجمون بساتين القرية فتصدى لهم أهالي النويدرات بالبنادق

في قرية “النويدرات” ولد منصور سرحان فى عام 1945, فوالده محمد بن سرحان كان من وجهاء القرية, عمل بالغوص ثم التحق بشركة نفط البحرين “بابكو” فى نهاية الثلاثينات من القرن المنصرم, وفى سنوات الاربعينات امتهن التجارة, وكان مجلسه محط رجال العلماء والفقهاء من داخل البحرين وخارجها, يوصف سرحان قرية “النويدرات” التى ترعرع فيها فيقول:كانت القرية فى الاربعينات والخمسينات مزدهرة ببساتين النخيل التى تحيط بها من الجهتين الشمالية والغربية, كما عرفت بوفرة مياهها المتدفقة من العيون الطبيعية المتوفرة بالقرية والتى تسقي بساتين النخيل.

كانت تلك العيون المتنفس الوحيد لأهالي القرية للاستحمام فيها في فصول الصيف الحارة وممارسة الاطفال والشباب بعض الالعاب المسلية, وقد

أكمل قراءة الموضوع »

5465كما كتب  علماؤنا الماضون وهم قريبين من أحداث الغزو العماني للبحرين بعض الإشارات القليلة عنه فإنَّ بعضهم الآخر استمر في تكرار الإشارات فيما بعد من خلال كتاباتهم سواء فيما دونوه في كتب تراجم جديدة[1] أو في دراساتهم التحليلية المتأخرة حتى وإن كان تناولهم لحوادث الغزو جزئياً في شكل إشارات عابرة، ومع ذلك فإن هذه الإشارات هي جزء من دراسات بحرينية معاصرة[2] رصدت بعض ما جرى على البلاد سواء بكتابة وجهة نظر مؤرخي السلطة بالمفهوم الذي حددناه في حلقة سابقة[3] أو نظر مؤرخي

أكمل قراءة الموضوع »

69بدءاً من هذا العدد سيتجه البحث والتجوال بنا عن رجال من زمن اللؤلؤ في ديرة الأطايب إلى مناطق البلاد شرقها وغربها، جنوبها وشمالها، سواحلها وقراها ومدنها، بين كل الأعراق وكل الأطياف، لن نترك القلم تحت توجيه حبر الفئوية ولا المناطقية ولا الطائفية التي لا تؤدي بالباحث إلا إلى الغي والتحيز المقيت،

أكمل قراءة الموضوع »

60رجال من زمن اللؤلؤ – (7) وثائق شهابية من القرن التاسع عشر للميلاد
نقف في نهاية حلقات سيرة  ملك اللؤلؤ البحريني الحاج عبد المحسن آل شهاب لاستعراض بعض من عشرات الوثائق التي تم اكتشافها مؤخراً بالمصادفة من قبل بعض أفراد العائلة إثر تحفيز حدث بعد نشر الوسط للحلقات تباعاً. بالإضافة للإشارة لأهم الشخصيات في شجرة آل شهاب التي كان لها أو ما يزال أدوار أو بصمة في الحياة العامة.

أكمل قراءة الموضوع »

9kرجال من زمن اللؤلؤ (المستشار بلغريف وآل شهاب ودانة الهند)
بدأ تاجر اللؤلؤ عبدالمحسن آل شهاب في كتابة وصيته في 21/ 12/ 1918 لأنه كما يبدو قد شعر بدنو أجله رغم أنه كان في الخمسينيات من عمره، وذلك بسبب إصابته ببوادر المرض الخبيث كما ي طلقون عليه في البحرين ألا وهو (السرطان).
ولأنه كان حريصاً على عدم ظلم أحد من أهل بيته جميعاً فيما سيتركه للدنيا وهو في سفر للآخرة، وحتى لا يُختلف على ما سيترك؛ فقد كتب كل ما كان يدور بخلده من حقوق وتبعات عليها في تلك الوصية المطولة التي نورد ما تبقى

أكمل قراءة الموضوع »


© ســنــوات الــجــريــش | يستخدم وورد بريس
وصل عدد الزوار 82282 زائراً.