31 December, 2009ثقافة النخلة

نخلة 1النخلة ربما تكون الشجرة الوحيدة في منطقتنا التي صنفت فيها الكتب والموسوعات وأفردت معاجم خاصة بها، وذلك لأنها ارتبطت ارتباطا كبيرا بالشعوب منذ قديم الزمان، هي الشجرة الوحيدة التي يجب أن تخدم بالطريقة الصحيحة لكي يتمكن الفرد من الاستفادة منها، بقدر ما يخدمها الفرد تعطيه. لا نعلم بالتحديد منذ متى قدست النخلة من قبل الشعوب التي سكنت الخليج العربي إلا أننا نستطيع الجزم أنها كانت مقدسة، فنلاحظ كيف نقشت النخلة على الأختام الدلمونية ونلاحظ اسمها يتكرر في الأساطير السومرية، يقول مايكل رايس (رايس 2002م) إنه وفق تقاليد سومر فإن النخلة قد جلبت إلى أرضهم من الخليج للإكثار منها وقد نظر السومريون إليها باحترام نظر ا لجدب أرضهم وقد اعتبروها صهر النحاس إلا أن النخلة كانت الفائقة في تقديرهم إذ كانت مكرمة في الشعائر والأساطير. ففي ترنيمة للآلهة ننسينا تعلن فيها

أكمل قراءة الموضوع »

الملا علي بن عبدالمجيدهو الخطيب الشهير الحاج ملا علي بن الحاج عبدالمجيد بن عبدالله بن رضي البحراني. ولد الملا علي بفريق الحطب بالمنامة (عاصمة مملكة البحرين) في الثالث من شعبان العام 1354هـ الموافق 30 أكتوبر/ تشرين الأول العام 1935م في عائلة عرفت بالتجارة، لأب امتهن الطواشة وتجارة اللؤلؤ هو الحاج عبدالمجيد بن عبدالله بن محمد بن حسين بن باقر بن رضي، أما أمه فهي السيدة شريفة بنت السيد محمد بن السيد حسن الموسوي  الكريمي الحلي من العراق، ووالدة أمه سعدة بنت الشيخ سلمان البقالي التي تزوجها السيد محفوظ الموسوي وأنجب منها قبل أن يتوفى أخاها غير الشقيق السيد خلف، ثم تزوجها السيد محمد، وأنجب منها السيد عباس والسيدة شريفة.

أكمل قراءة الموضوع »

الأولى لموكب الشبيه والثانيه لموكبعزاءقرى البحرين في محرم… إحياء عاشورائي أصيل منذ مئات السنين
موسم ديني وثقافي وخيري له مكانة جليلة في نفوس المواطنين
لا شيء من الوصف يفوق وصف موسم عاشوراء في البحرين على أنه موسم قيم وعطاء ومحبة، باعتباره موسما دينيا وثقافيا وخيريا له امتداد من العطاء على

أكمل قراءة الموضوع »

مسجد الامام علي في دبيللوجود الشيعي في دبي جذور عميقة في تاريخ هذه الإمارة الخليجية. ويشير الكاتب والباحث محمد عبد الله الأنصاري إلى أن الشيعة في الإمارات يتمركزون بالإضافة إلى دبي، في كل من إمارتي أبوظبي والشارقة

والشيعة هنا، شأنهم في ذلك شأن بقية الجماعات الدينية في الإمارات، يتحدرون من أصول عرقية مختلفة.

ويقول عباس عبد الله مكي، عضو مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية

أكمل قراءة الموضوع »

عالم دين شيعي يتمشى في أزقة المحرقخلاصة ما توصلنا إليه في الحلقات السابقة أن القرية البحرانية أسست مفهوم المقاومة السلمية والمقاومة الدبلوماسية لحماية نفسها من مظالم كبيرة كانت تلحق بها. ونتيجة لذلك واجهت القرية مزيدا من العنف والإرهاب بهدف إجبارها على التراجع وسحب الاعتبار السياسي عنها. في المقابل فإن القرية البحرانية ظلت متمسكة بخيارها السياسي واستمرت في مقاومتها السلمية حيث استطاعت في النهاية أن تحصل على مطالبها  الأساسية المتعلقة بالأمن والقيمة السياسية، ورغم حالات العنف والمجازر التي تعرضت لها القرية في تلك الفترة وقيام القرى

أكمل قراءة الموضوع »

812815984_11c2c16df5_ogdfمن الملاحظ أن سكان البحرين الأصليين من البحارنة وهم سكان القرى على وجه الخصوص ..تتميز لهجتهم بما يطلق عليه في الأدب العربي – بكشكشة قبيلة ربيعة – فما هي كشكشة ربيعة ياترى؟.. سنفصل القول فيها بعد أن نأخذ أمثلة وافية عن هذه الكشكشة .
نقول: عندش أي عندكِ ومالش أي مالكِ وبيتش أي بيتكِ ورحت لِشْ أي ذهبت إليكِ واقول لش يعني أقول لكِ وهلم جرا.

أكمل قراءة الموضوع »

فف

تمر السنين على الإنسان ولا تبقى له غير الذكريات، فإذا فقد ذاكرته فقد ماضيه، ومن لا ماض له لا حاضر له ولا مستقبل. إحياء الذكرى هو ربطٌ للماضي بالحاضر و إعداد لمستقبل يشهده تاريخ المملكة. ومن هنا جاءت فكرة مشروع إحياء العيون الطبيعية في مملكة البحرين، لما كان لها من دور أساسي في الحياة المعيشية للمواطن البحريني. والتي شهدت تدهوراً متسارعاً في العقود الماضية، نتيجة لتردي حالة مياه الخزان الجوفي الذي تستمد العيون مياهها منه، مما أدى إلى جفاف معظمها وردمها وتصحر الأراضي الزراعية حولها.

أكمل قراءة الموضوع »

مسجد الشيخ عبد الله - الصورة من عند السيد هاشم سلمانالشيخ صلاح الدين بن الشيخ علي القدمي
في الموضوع السابق تطرقنا إلى الفقيه العلامة الشيخ علي بن سليمان القدمي وقد لقي الموضوع استحسانا كبيرا لدى الأخوة الأعزاء وهو ما يدل على اهتمامهم بتاريخ العلماء وتمجيدهم لهذا التاريخ باعتباره أنصع فترة تمر بها القرية خصوصا وأن هؤلاء العلماء كان لهم الأثر على المستويين المحلي والإقليمي لما بلغوا إليه من درجة علمية بالإضافة إلى الورع والتقوى والشدّة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
ونحن إذ نحيّي الأخوة الأعزاء، نتطرق إلى علم من أعلام البحرين وليس

أكمل قراءة الموضوع »

الشيعةتخوض المجتمعات غالبا صراعا تاريخيا من أجل كسب الحقوق، وتدلنا التجارب التاريخية على أن مطالبات المجتمعات الناهضة عادة ما تكون مطالبتها سلمية في أساسها ومبتعدة عن العنف، إلا أن الجهات الرافضة للإصلاح وإعطاء الحقوق، تجنح ناحية العنف والقسوة ضد المطالبة الإصلاحية لتحقيق هدفين على الأقل:
الأول: كبح ومنع المجتمعات من المطالبة بحقوقها والإصرار على الاحتفاظ بمصادر الثروة واحتكار القرار السياسي لدى جهة واحدة.

أكمل قراءة الموضوع »

عزاء المعامير  وفيه سيد امين وووو copy تاريخ موكب العزاء في قرية المعامير يمتد إلى بداية نشأة القرية، فمنذ السنوات الأولى حتى يومنا هذا مر الموكب بالكثير من التحولات والتطورات التي لا يسع المجال لذكرها في صفحات معدودة حيث ان الموكب في الماضي والحاضر يحويان العديد من الجوانب التي تستحق الوقوف عليها وتوثيقها وهذا يحتاج إلى بحث دقيق ومفصل، والمراد هنا هو الوقوف على الصورة أو الكيفية التي كان عليها الموكب في الماضي.
من أبرز الجوانب المهمة في موكب عزاء المعامير هو ان

أكمل قراءة الموضوع »

مدرسة سترة رضي وابوهيثم وعلي يعقوب وصالح مقدادأين ذهبت «أم الحلاو» وتركت المعامير تنعى «سباثة» و«سلباء»؟
في يوم ما، كانت تمتاز بسمات جغرافية طبيعية، ولاتزال، لم يشبهها فيها غيرها…
واليوم، ربما لها ميزة لا أحد يريد أن يشاركها فيها… حتى القرى القريبة منها لا تريد ذلك لكنها مرغمة! تلك هي (ميزة القدرة على تمييز الغازات الخانقة والتلوث)… في يوم ما، كانت قرية المعامير محدودة من الجهة الشرقية بخور المعامير الذي يعتبر

أكمل قراءة الموضوع »

الكشكولبحر من العلم ، جبل من الحلم ، قلم من الألم ، كتاب من الحياة وتجسيد لمعالم الأخلاق . هكذا وجدته أمامي لما أراد أن يكتب عنه قلمي.
من مواليد عام 1107هـ وجاءت ولادته المباركة في قرية الماحوز من قرى البحرين الكريمة وتربى أولاً في حجر جده المرحوم الشيخ إبراهيم ( قدس الله روحه ) وكان جده كريماً رحيماً ينفق جميع ما في يده على الضيوف والأرحام ومن يقصده من أهل الإسلام ، كان يذهب إلى الغوص ويتاجر باللؤلؤ ، فما كان ليدخر شيئاً ولا يحرص على شيء إلا وأظهره لساحة الاكرام .
وقد جعل للشيخ يوسف من يعلمه القرآن الحكيم والكتابة التي يقول عنها الشيخ نفسه .

أكمل قراءة الموضوع »

مسجد الشيخ علي بن لطف اللهمسجد يقع في قرية جد الحاج من المحافظة الشمالية، ويضم ضريح الشيخ علي بن لطف الله الجدحفصي قدس سره الشريف( 1099 – 1142هـ).
عمره ونسبه:
ولد سنة 1099هـ وتوفي في السابع عشر من صفر عند طلوع الشمس من يوم الاثنين سنة 1142هـ رحمه الله، فيكون عمره (ره) 43 سنة فقط. الشيخ علي بن لطف الله بن يحيى بن راشد الجدحفصي. وهو ينتمي لأسرة لطف الله

أكمل قراءة الموضوع »

شيعة البحرينالأكثرية الطائفية مصيرها للزوال وانتصار الأكثرية السياسية

في الرد على دراسة تقسيم البحرين طائفيا

بين الأكثرية الطائفية والأكثرية السياسية فارق كبيرا جدا ففي الوقت الذي تؤكد فيه قوى المعارضة الوطنية على أهمية وضرورة إنصاف الأكثرية السياسية تؤكد بعض القوى المدعومة بأموال ومراكز ضغط على الأكثرية الطائفية بغية إضعاف المشروع السياسي لقوى المعارضة ومن أجل استمرار الفرز الطائفي في البحرين وتفعيل أدواته

أكمل قراءة الموضوع »

Hoora200الى عشاق الصور التراثية نقدم لكم 51 صورة قديمة من تراث قرية الحورة القديمة التي كانت بساتينها تداعب امواج البحر ، الصور توضح الفرق الشاسع بين الحورة بالأمس وما هي عليه اليوم، كم كانت الحياة بسيطة بين النخيل والشواطئ والأكواخ الصغيرة وكم هي معقدة في ايامنا هذه، من يعرف الحورة وأحيائها يعرف كم تغيرت بنسبة 180 درجة، وأترككم مع الصور الجميلة.

 

أكمل قراءة الموضوع »

12 December, 2009مفردة سماهـيج

سماهيج 2سماهيج.. لاتزال هذه اللفظة تحتل مكانة الغموض في أصلها ومعناها ,ويبدو أن اللفظة قد تطورت على مدى عقود و قرون متعاقبة وشابها بعض التغيير في حروفها ونطقها وليس هناك لحد الآن معنى حقيقي محدد لها يستمد منها المعنى العام ,ولعل الأمر الآخرالمبهم في أصولها ان لها وجود زمني قديم جاءت في سياقات متعددة لدى الكتاب الفرس ومجامع النساطرة والسريان أضف الى ذلك تداول الكلمة عند بعض الشعراء والادباء واللغويين العرب في عقود لاحقة ,ومما يشير الإنتباه له ان هذه المفردة تعددت ألفاظها لأكثر من مرة في النصوص

أكمل قراءة الموضوع »

القدم3

حفلت قرية القدم بكوكبة من الفقهاء والعلماء منذ أربعة قرون كان لهم الأثر الكبير على المستوى المحلي والإقليمي، حيث استلم بعضهم أمور القضاء والحسبة في البحرين وهي بمثابة الرئاسة، وكانوا على درجة كبيرة من العلم والورع والتقوى لدرجة أنهم كانوا أساتذة للكثير من العلماء والفقهاء في البحرين بالإضافة إلى كونهم أشداء في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وقمع أيدي الظلمة.
وأول من يطالعنا من هؤلاء الفقهاء هو الفقيه والأستاذ

أكمل قراءة الموضوع »

سقاء ماءبتقادم الزمان وتوسع الرقعة السكانية على جزر البحرين أصبحت بعض المناطق السكنية بعيدة جدا عن مصادر المياه وأصبحت بعض القرى تعتمد على قنوات الماء المكشوفة أو ما يسمى بالنهر كمصدر أساسي للماء وكان نساء بعض القرى تقطع مسافات طويلة لهذا النهر لجلب الماء منه أو لغسل الملابس فيه ولم يكن ذلك بالأمر الهين. لذا كان من الضروري اللجوء لحفر الآبار الارتوازية. وقد كان الناس يقومون بحفر الآبار في بيوتهم ولقد كانت العديد من البيوت يوجد بها بئر في فنائها، والتسمية المحلية للبئر هي «جليب» وهي من الفصحى «القَلِيب» على ما جاء في لسان العرب «القَلِيبُ اسمٌ من أَسماءِ البئر البَديءِ والعادِيَّة، ولا يُخَصُّ بها العاديَّةُ. قال: وسميت قَليبا لأَنه قُلِبَ تُرابُها».

أكمل قراءة الموضوع »

9c0de6770aأخطر ما توجهه الذاكرة التاريخية هو اختراقها وتخريب طرق الوصول إليها ومنع الوصول إلى ما تختزنه من حوادث وقضايا ويزيد الأمر خطورة عندما تعمد الجهات الناكرة للذاكرة التاريخية إلي احتكار المعرفة ومصادرة أوجه الحقيقة. بالنظر  إلى تاريخ القرية البحرانية يمكن التأكيد على أن تاريخها كان متعدد الأوجه شمل تاريخا سياسيا وتاريخا علميا وثقافيا وتاريخا عمرانيا واجتماعي، إلا أن سمة التعددية وبسبب غلبة الطابع الحربي الذي فرض عليها، اختزلت في القرنين الماضين إلى وجه صراع شبه دائم بين القرية والبداوة كأساس لبقية الصراعات اللاحقة. وكانت

أكمل قراءة الموضوع »

جالبوتالبحرين: أجمعت معظم معاجم البلدان والأمكنة على أن البحرين التاريخية، أو البحرين في إطارها التاريخي، هي المنطقة الواقعة بين البصرة وعُمان.
وفي منظور الجغرافية السياسية الحديثة تتشكل البحرين التاريخية من الكويت والمنطقة الشّرقية لِما سُمّى بالمملكة العربية السّعودية والبحرين الحالية ( أُوال ) وقطر.
وإن الرّاصد لحركة الهجرة والانتقال البشري داخل الجزيرة

أكمل قراءة الموضوع »

الساقيةتناولنا في فصل سابق بعض طرق نقل الماء التي تعتمد على حفر القنوات كالساقية (أو الساب) ونظام القنوات التحت أرضية، بالإضافة لذلك كانت هناك طرق أولية لري الأرض بآلات أولية كان أبسطها الدلو حيث يتم ري الأرض باليد باستخدام الدلو في حال كانت الرقعة الزراعية صغيرة، بالإضافة لذلك كانت هناك آلات ري تقليدية أخرى أهمها الغرافة والزاجرة، وكانت الغرافة تعتمد على جهد الفلاح فقط أما الزاجرة فيستفاد فيها بقوة الحيوان (الثور أو الحمار) لسحب الماء من البئر.

أكمل قراءة الموضوع »

5

30 وثيقة نادرة تتعلق بالبحرين والبحارنة

هذه الوثائق القيمة مصورة من احد  الكتب المتعلقة بالبحرين وهي مأخوذة من ارشيف الوثائق البريطانية وقد وجدتها في برفايل الاخ نبيل برجب في الفيس بوك دون ان يعلق عليها وبعد التدقيق السريع في محتواها وجدت انها قيمة وتحتاج لتدقيق مضاعف ولذا انقلها لكم وسأضيف اسفلها بعض التعليقات السريعة علما بأنها مأخوذة من كتاب والكتاب غير مترجم لذا نتمنى من الاخوة المترجمين السعي لترجمته للغة العربية لكي يضاف مصدر جديد وثمين لتاريخ هذا الوطن الغالي، ولكم الوثائق وعددها 30 وثيقة وبعضها مكرر.

أكمل قراءة الموضوع »


© ســنــوات الــجــريــش | يستخدم وورد بريس
وصل عدد الزوار 1320 زائراً.