belgrefأقدمت السلطات البحرينية ممثلة في وزارة الثقافة والإعلام على منع استيراد وبيع كتاب يوميات المستشار البريطاني السابق لحكومة البحرين تشارلز بلگريف (1926-1957) وهو الكتاب الذي يعد واحداً من أهم الكتب التاريخية التي توثق مرحلة مهمة من تاريخ البحرين ويحتوي على معلومات تنشر لأول مرة.
وكان مركز البحرين لحقوق الإنسان قد قام في سبتمبر 2009 بترجمة مختارات من تلك اليوميات التي غطت الفترة من تاريخ وصوله إلى البحرين في عام 1926 إلى حين رحيله عن البحرين عام 1957، ثم قامت إحدى دور النشر اللبنانية بطباعته في لبنان منذ شهر تقريباً. واستوردت دار العصمة البحرينية كمية بسيطة منه -20 نسخة- إلا أن وزارة الإعلام صادرت هذه النسخ وقامت بإبلاغ صاحب الدار عن طريق السيد جمال داوود مدير قسم المطبوعات، بأن الحكومة قررت منع الكتاب ومصادرة الكمية الموجودة منه.

أكمل قراءة الموضوع »

نساء من قرية المعامير يملئون الماء من احدى الصنابير المتصلة ببابكو في الاربعينات copyالمعامير والقرى المجاورة في الحرب العالمية الثانية وشهادات على ألسنة كبار السن تُوثِّقُ لمرحلة الجوع والمرارة
استعرضنا في الحلقة الأولى من الموضوع في الأسبوع الماضي ملامح من أوضاع قرية المعامير والقرى المجاورة خلال الحرب العالمية الثانية، وتمّت الإشارة إلى بعض الآثار النفسية والاجتماعية التي خلّفتها الحرب مروراً بحادثة قصف مصفاة النفط (بابكو) من قبل الطائرات الإيطالية.

أكمل قراءة الموضوع »

النقط تبين اماكن سقوط القنابلكبار السن من قرية المعامير يعودون بالذاكرة إلى الحرب العالمية الثانية
وقعت أحداث عديدة في مناطق وقرى البحرين في الماضي، بعضها سمعنا عنه وبعضها لم نسمع عنه، لكننا حيثنما نبحث في المهمل من التراث والتاريخ، سنقف على العديد من الأحداث والوقائع الغريبة التي لا نكاد نصدق بعضها.
وبحسب صاحب موقع «سنوات الجريش» التاريخي التراثي الباحث جاسم حسين آل عباس، فإن هناك الكثير من الأحداث المهمة التي شهدتها البحرين، وبعد فترة، اختفت آثارها وغدت في طي النسيان، ولا

أكمل قراءة الموضوع »

الاحصاء«المركزي للمعلومات»: التعداد التاسع يأتي بعد 70 عاماً على أول تعداد في البحرين وموظفو التعداد يراجعون الاستمارة الورقية للتعداد 1991 
قال الجهاز المركزي للمعلومات في تقرير صحافي أمس إن «70 عاماً تمر على مملكة البحرين وهي تشهد تعدادها التاسع من انطلاق أول تعداد سكاني رسمي في العام 1941، لتصبح بعد هذه المسيرة الدولة الرائدة في المنطقة في عمليات حصر السكان ولتكون الدولة العربية الأولى في استخدام السجلات الإدارية وعينة المسح الميداني في عمليات التعداد السكاني الحالية متماشية مع احدث الوسائل والطرق المعتمدة في دول متقدمة». وأضاف التقرير أن «التعداد العام للسكان والمساكن والمباني

أكمل قراءة الموضوع »

ggارتبط اسم دلمون بعدد من الأساطير وبذلك أخذ الاسم بعداً أسطورياً, وقد أدى عدم التدقيق والتمحيص للمبالغة في البعد الأسطوري للاسم؛ إذ يرى البعض أن دلمون مساوية للفردوس أو جنة عدن التوراتية بسبب ورود اسم دلمون ضمن أسطورة الخلق السومرية (إنكي وننخرساج) وبحسب تحليل حديث لهذه الأسطورة (كما سنرى لاحقاً) فإن قصة دلمون منفصلة عن قصة الخلق السومرية ولكن تم دمجها معها فتوَّهم البعض أنها المكان الذي تزوج به إنكي وننخرساج على رغم أن الأسطورة تتحدث عن أحداث وقعت على الأرجح في مستنقعات جنوب سومر. كذلك أعطيت دلمون بعداً أسطورياً كونها أرض الخلود عندما قصدها جلجامش بحثاً عن زهرة الخلود. وعندما تم ربط اسم دلمون بالحضارة القديمة التي قامت على جزر البحرين قديماً تم إعطاء تلك الحضارة كل البعد الأسطوري الذي اكتسبه اسم دلمون.
أسطورة إنكي وننخرساج

أكمل قراءة الموضوع »

ديلمونفي الفصل السابق تناولنا جزء من تاريخ مملكة البحرين في حقبة ما قبل تكون الهوية, وثمة ثغرة تاريخية غريبة في الآثار البحرينية وهي عبارة عن فجوة من مئات من السنين ما بين الحقبة العبيدية قرابة 4000 ق. م. – 3500 ق. م. وحتى الفترة التي ظهرت فيها هوية مميزة للبحرين وذلك في قرابة 2200 ق. م. حيث أن الشعوب التي استخدمت فخار العبيد قد حطت على جزيرة البحرين وشرق الجزيرة العربية وقطر وامتداداً إلى أسفل الخليج العربي عند نقاط عديدة على الساحل وبذلك لم تكن البحرين ذاتها مقصداً لتلك الأقوام.
خلال تلك الفجوة التاريخية التي تبلغ قرابة 1000 عام لا يبدو أنه كان

أكمل قراءة الموضوع »

ابو جرجور«أبو جرجور»… القرية المحذوفة من التاريخ البحريني دليل الخليج وضَعها على بُعد 5 أميال من جبل الدخان.
لو تساءلنا، مجرد تساؤل عابر، عن عدد مدن وقرى البحرين منذ القدم، فيمكن أن نصل إلى أنه في الغابر من السنوات، كانت البحرين تضم (36) بلدة، والأكثر من ذلك، كان بها (331) قرية.
ووفقاً للباحث التاريخي وصاحب موقع «سنوات الجريش» جاسم حسين آل عباس، فإنه نظراً إلى كثرة تداول الحكام عليها ووقوع الحروب بها وزوال الحضارة منها، زال عمرانها، وخربت أكثر تلك المدن والقرى، ولم يبقَ منها

أكمل قراءة الموضوع »

dsc03253copy-thumbملاحظات عاجلة إلى ادارة الآثار والمتاحف، في يوم الاحد الماضي بتاريخ 2 مايو/ أيار 2010، أعلنت إدارة الآثار والمتاحف التابعة لوزارة الاعلام عن اكتشاف مبانٍ تاريخية قديمة تعود للقرن الخامس عشر الميلادي وذلك خلال الموسم الأول لهذا العام وذلك بموقع حلة العبدالصالح، اذ تم الكشف خلال التنقيب عن حصن مدعم ببرج دائري ومرافق وغرف وعدد من الحمامات والبرك والكشف يدل على فن معماري اثري وتقنية عالية وتصميم  هندسي رائع كما ورد في الخبر فالكشف يعد ذا أهمية وقيمة تاريخية من حيث النمط المعماري والفترة الزمنية، حيث يتضح ذلك من خلال الأعمدة والأقواس وغيرها من الجدران القديمة وتم العثور على خزفيات ملونه وأخرى فخارية كما اعلن عن احتوى المبنى على مجموعة من غرف تخزين التمور ومدابس وفي نفس الموقع تم العثور على

أكمل قراءة الموضوع »

البلاد القديمصدر حديثاً كتاب «روافد من بلادي» للكاتب الصحافي قاسم حسين، ضمن مجموعة إصدارات صحيفة «الوسط». وهو كتاب في 91 صفحة، من القطع الكبير، يجمع بين سيرة المكان والإنسان، حيث ينقل لوحات اجتماعية متنوعة من حياة القرية (البلاد) التي كانت عاصمة للبحرين قبل أربعة قرون.
الكتاب من سبعة فصول، يتحدّث عن البدايات وعالم المدرسة وأجواء القرية خلال الستينيات والسبعينيات، ويرسم ملامح بعض الشخصيات العابرة في الزمان.

أكمل قراءة الموضوع »

بتاريخ 2/5/2010م اعلنت ادارة الاثار والمتاحف عن اكتشاف مباني تاريخية قديمة تعود للقرن 15  الميلادي بموقع حلة العبد الصالح، وتم الكشف خلال التنقيب عن حصن مدعم ببرج دائري ومرافق وغرف وحمامات وبرك سباحة والكشف يدل على فن معماري اثري وتقنية راقية وتصميم هندسي رائع ويعد ذا قيمة تاريخية من حيث النمط المعماري والفترة الزمنية، حيث يتضح ذلك من خلال الأعمدة والأقواس وغيرها من الجدران القديمة وعثر على خزفيات فخارية ملونه  واحتوى المبنى على مجموعة من غرف تخزين التمور والمدابس وعثر على مجموعة من الأصداف والخرز والقطع المعدنية.

أكمل قراءة الموضوع »

اسم البحرين : يطرح المؤرخون وجهات نظر مختلفة حول أسباب تسمية البحرين بهذا الاسم ، وهناك تفسيران رئيسيان .الأول يقول لأنها تقع بين "بحر عمان" و"بحر فارس" ، أما التفسير الثاني فيشير الى أن البحر المالح الأجاج يحيط بها بينما يتفجر الماء العذب من بين صخورها . وهذا الماء لا يتفجر على اليابسة فقط ولكن أيضا في قاع الخليج ، انها ينابيع أكثر عذوبة من مياه الابار العادية لأنها بعيدة عن التلوث والأتربة ، وكان الغواصون في الماضي يعرفون أماكن هذه الينابيع ويهبطون اليها حاملين القرب الجلدية للتزود بالماء أثناء رحلات الغوص الطويلة . 

أكمل قراءة الموضوع »

00000002من سماهيج إلى الجارودية مرورا ببهبهان: السماهيجي يجيز للجارودي

الحاجة إلى السنة تفوق الحاجة إلى أي  مصدر آخر من مصادر التشريع الأخرى، ذلك لأن آيات الأحكام في كتاب الله تبلغ نحوا من خمسمائة آية فيها المطلق والمجمل والذي لا يمكن العمل به إلا بتوسط السنة لتقييده أو تفسيره1، من هنا كانت أهمية الحديث وعلومه من رواية ودراية، ومن هنا جاء اهتمام علمائنا الأبرار بالتصنيف في هذا الميدان حفظا وتدوينا وتفسيرا، من الصدر الأول وإلى اليوم.
وعلى رأس هذه العلوم التي اهتم بها الفقهاء يأتي علم الرجال، ذلك لأن

أكمل قراءة الموضوع »

حلة العبد الصالح موقع اثري
يواصل الفريق الفني التابع لإدارة الآثار والتراث بوزارة الثقافة والإعلام  أعمال التنقيبات الأثرية للموسم الأول بموقع حلة العبد الصالح، حيث تم الكشف عن مبانٍ تاريخية في الموقع أبرزها مبنىً كبير عبارة عن حصن مدعم ببرج دائري مع تفاصيل لحجرات ومرافق وغرف للعيش مع وجود عدد من الحمامات والبرك. ويوحي المظهر الخارجي للمبنى الرئيسي عن تقنية معمارية عالية وتصميم هندسي رائع، مما يجعل هذا الموقع الأثري ذا أهمية تاريخية من حيث النمط المعماري والفترة الزمنية التي من المحتمل أن تكون عائدة إلى القرن الخامس عشر الميلادي، حيث يتضح ذلك من بقايا الأعمدة والأقواس وما تم الكشف عنه

أكمل قراءة الموضوع »


© ســنــوات الــجــريــش | يستخدم وورد بريس
وصل عدد الزوار 11917 زائراً.