OLYMPUS DIGITAL CAMERA

علماء البحرين المنسيون
يقول الشيخ علي البلادي في كتاب «أنوار البدرين» وكم وكم من علماء فضلاء أتقياء نبلاء في بلادنا البحرين لم تذكر أسماؤهم في البين ولاندراس الآثار وتشتت أهلها في الأمصار بما أصابها من الاغيار (من الغارات).
هذا النص ومثله الكثير من النصوص تشير الى اندثار واندراس تاريخ وتراجم علماء البحرين والفقهاء الذين عاشوا على تراب هذا الوطن فالتاريخ لم يذكر منهم الا النزر اليسير، ولا عجب

أكمل قراءة الموضوع »

بيوت 1بناء البيوت في الوقت الراهن يحتاج لعدد من المتخصصين لتقوم بعدة أعمال قبل مباشرة العمل وأثناء مباشرة العمل، أما في الماضي فعندما نستثني العمال والمتخصصين الذين قاموا بتحضير الطين والجص والنورة والحجارة فسيبقى هناك أخصائي واحد لمباشرة العمل في بناء البيت وهو ما تعارفت عليه العامة باسم (الأستاذ) وهو رئيس البنائين وصاحب الخطة الخاصة في البناء إشرافاً وتنفيذاً، وهو كبير مهندسي البناء وليس مختصاً في أحد الأقسام المعمارية في الهندسة أو

أكمل قراءة الموضوع »

athr034(خيركم من تعلم القرآن وعلمه) تاريخ التعليم الديني في جدحفص قديم جدًا منذ دخول الإسلام إلى جزيرتنا فقد وجدت بعض المساجد القديمة التي كانت أديره و كنائس قبلاً , و تحولت إلى مساجد بعد تشرفها بالإسلام .. منها مسجد اللوزة والذي قيل عنه أنه من أوائل المساجد التي أقيمت فيها صلاة الجمعة في جزيرة أوال إن لم يكن أولها , و منها مسجد السوق القديم و مسجد السدرة الذي اتخذه العلامة ال شيخ داوود بن شافيز حوزةً له , فمن هنا انتشرت التعاليم الإسلامية السمحاء في المنطقة .. و في هذه البلدة اليوم ما يبلغ الثلاثون مسجدًا معظمها قديمة .. بالإضافة للحوزات و المدارس العلمية التي تخصّ الفقهاء والعلماء المعلمين كحوزة الشيخ داوود بن شافيز وحوزة السيد ماجد الصادقي الجدحفصي وغيرهما من الحوزات العلمية القديمة التي تخرَّج منها العديد من العلماء الربانيين والعلماء القضاة والعرفاء

أكمل قراءة الموضوع »

hkjمولده ونشأته: هو الشيخ حسن بن الملا أحمد زين الدين، ولد في جدحفص حوالي 1925 ميلادية، ويتصل نسبه بالأسرة العلمية (آل عبدالسلام) وهي أسرة عليمة برزت في البحرين منذ القرن العاشر الهجري.

 نشأ الشيخ حسن مع والده  وعمه الملا مهدي زين الدين، وتتلمذ عليهما في مبادئ الشريعة الإسلامية والخطابة الحسينية، وفي صباه تعلم القرآن الكريم والحديث، وعرف منذ صغره بالذكاء والحفظ واعتماده على نفسه في التحصيل العلمي.

أكمل قراءة الموضوع »

مخطوطة الشيخ علي البربوريدراسات وبحوث: الشيخ علي بن عبد الله البربوري الأوالي البحراني
مقدمة الدراسة: تعتبر ((بربورة)) التي  تعرضت لحملة إخفاء مقصود لهويتها التاريخية باسم غير حضاري ومتخلف هي إحدى القرى الكبرى في البحرين، فقد سعى البعض إلى استبدال اسمها بـ "هورة سند" وهو اسم لا وجود له في تاريخ البحرين ولا في خرائطها الجغرافية والتاريخية ولا في وثائقها الثقافية والروحية، بل أنه لفظ مقزز في معاجم اللغة وقواميسها.

أكمل قراءة الموضوع »

2إن الحضارة التي نشأت على جزر البحرين القديمة هي حضارة لها ثقافتها الخاصة وهويتها المحددة، وهي بذلك تكون ولدت وتطورت على جزر البحرين ولم تنقل لها من مكان آخر، بل هي التي انتقلت ووسعت من حدودها فانتشرت في شرق الجزيرة العربية وجزيرة فيلكا. ومن خلال المعطيات الأولية التي سنناقشها في هذا الفصل يمكننا التأكيد لما استنتجه بعض الباحثين وهو أن تلك الحضارة تفاعلت في بدايتها مع حضارات عريقة وقد ولدت نتيجة لحدوث عملية «تثقف من الخارج»

أكمل قراءة الموضوع »

clip_image032منزل " الحاج صالح بن الشيخ" – الصورة الأولى لـ " العـكد " وهو بناء مستطيل يوجد به نوافذ " درايش" و فتحات صغيرة جداً للتهوية في أحد جوانبه من الأعلى، ويحوي العكد حجرات ، كل حجرة مخصصة لعائلة من العوائل التي كانت تسكن في هذا المنزل ، وفي وقت الغذاء يخرج الجميع لتناول الوجبة . في العكد توضع 4 سفر إثنتان للرجال و إثنتان للنساء و"السفرة" شكلها دائري وهي مصنوعة من سعف النخيل يجلس حولها أفراد العائلة لتناول وجبة الغذاء .

أكمل قراءة الموضوع »

bumaherp

هذه صور قديمة لجزيرة المحرق التي كان يطلق عليها قديما اسم سماهيج والصور تعود لفترة ما قبل وبعد الستينات واليوم اصبحت المحرق إحدى محافظات البحرين الخمسة ومن القرى والمناطق الموجودة فيها المحرق وعراد والحد والبسيتين وسماهيج والدير وقلالي وحالة بوماهر وحالة النعيم وحالة السلطة كما انه تضم بعض المواقع الأثرية مثل قلعة عراد. وبعض البيوت القديمة

 

أكمل قراءة الموضوع »

i2cka-20100528145419في كل بلد في العالم هناك لهجة مسيطرة وأخرى مهمشة وبطبيعة الحال لابد وأن يشوب الصراع بينهما عملاً بمبدأ " البقاء للأقوى " بإستخدام شتى الوسائل المتاحة لبسط النفوذ والسيطرة لإضعاف "المهمشين" ولهجاتهم . هنا سوف أبدأ بنظرية الصراع لـ فريد الذي تحدث عن أهمية التدرج الطبقي الاجتماعي والطريقة التي يسمح بها جهاز الدولة بظهور طبقة اجتماعية يكون بإمكانها الحصول على وضع مسيطر والحفاظ عليه .(1)
بدراسة معمقة في الحالة البحرينية نجد أن

أكمل قراءة الموضوع »


© ســنــوات الــجــريــش | يستخدم وورد بريس
وصل عدد الزوار 11951 زائراً.