73142307_bf8df8711f_odtمن.هو جلجامش ؟ القليلون الذين لايعرفون جلجامش ، أو لم يسمعوا عن ملحمته ، ( ملحمة جلجامش ) الشهيرة التي يعدها مؤرخو الأدب أقدم ملحمة في تاريخ الانسانية ، وقد سبقت الالياذة والأوديسة ، . اكتشفها الأستاذ جورج سمث عام 1853 مكتوبة على اثني عشر لوحا طينيا بالخط المسماري ، وعرف فيما بعد بأن مكان اكتشافها كان مكتبة شخصية لل ملك الآشوري هانيبال في نينوى بالعراق، وكانت الملحمة مكتوبة باللغة الأكدية اعتمادا على نسخة سومرية يرجع تاريخها الى 2100 قبل الميلاد .

أكمل قراءة الموضوع »

البحرين 2المزاعم الباطلة عن جذور الهوية البحرانية التي حاولوا عبثاً تزويرها مراراً وتكراراً.. بعدما طالت أيدي التدنيس كل حاضرنا، طالت لتصل إلى تاريخنا العريق وماضينا المشرف وسعت إلى نسف تاريخ قرى جذورها ضاربة إلى ما قبل العهد الدلموني حاولت عبثا ذلك مراراً،
وآخر محاولاتها العقيمة هو تقرير أقرت فيه أن البحرين وفي العام 1825 كانت تضم تسع قرى فقط ونسفت  الـ360 قرية التي كانت مأهولة بالسكان..
كيف يمكن لنا أن نقرأ محاولة إعادة كتابة التاريخ البحريني ونسف كل ما هو موثق ومؤكد في معظم الكتب والوثائقيات بشأن القرى البحرينية؟ وما مدى الاختلاف حول العراقة

أكمل قراءة الموضوع »

البلادتاريخها ساطعٌ ناصعٌ لا تُزيِّفُه الأقلام المأجورة..البلاد القديم.. تراثها لا يندثر.. ولا يمحوه جشعٌ أو طمع.
حتى معالمها.. حاراتها.. مساجدها..علم عظمائها.. شعر أدبائها.. تنوع ثقافاتها.. جميعها لا تزال هناك شامخة بشموخ من أنجبتهم قرية «البلاد القديم» من مفكرين وأدباء وشعراء وعلماء وعظماء يتزين بين حروف أسمائهم اسم رمز مناضل وهو «أبا مجتبى».
ومن قرية البلاد القديم سنروي حكاية

أكمل قراءة الموضوع »

باربار 2لا يوجد تاريخ محدد لولادتي، حيث لا شهادات ميلاد، ولم تلدني أمي في المستشفى، بل على يد القابلة مدينة بنت مهدي. أما تاريخ ولادتي كما ذكرت أمي فهو مرتبط بحدث مهم هو حسب تعبيرها وقعة عبدالكريم قاسم، وتقصد بذلك ثورة 14 تموز (يوليو) 1958 في العراق، وتقول: بعد هذه الوقعة بخمسة شهور, جئت إلى هذه الحياة، أي في ديسمبر/ كانون الأول من السنة نفسها.
وأيضا لا أتذكر من طفولتي المبكرة أي شيء، خاصة السنوات الثلاث الأولى، وتبدأ الذاكرة بوضوح

أكمل قراءة الموضوع »

21 July, 2010ثقافة الطين

طينلاحظنا في الفصل السابق بعض ملامح ثقافة دلمون – باربار التي تميزت ببناء المنازل الطينية وصناعة الفخار والأختام المميزة، وسنناقش في هذا الفصل ما يتعلق بثقافة الطين ضمن ثقافة باربار، ونقصد هنا بثقافة الطين المعلومات والمعارف التي امتلكها سكان تلك الحقبة ومكنتهم من تصنيع الفخار وبناء المنازل الطينية, ومن خلال دراسة بقايا المنازل التي تعود لتلك الحقبة والتي سنتطرق لها بالتفصيل في فصل لاحق يتضح مدى معرفة سكان تلك الحقبة بطرق تحضير الجص والنورة وكذلك حرق الفخار في

أكمل قراءة الموضوع »

محاولة لتقييده لكنه فلت منها copyمرت على قرية المعامير الكثير من الأحداث اللطيفة، بعضها ذهب إلى سلة النسيان وبعضها بقى راسخا في ذاكرة الناس، ومن الأحداث اللطيفة التي عاشها البعض بتفاصيلها حادثة هروب الثور التي وقعت في العام 1985م تقريبا، وعرفت فيما بعد بثور بيت الحاج محسن، شخصيا لم أكن موجودا في التفاصيل ولكني عشتها من خلال الناس والأجواء التي سأذكر بالتفاصيل كما سمعتها من أكثر من شخ ص كانوا حاضرين وشاهدوا تفاصيلها، والقصة هي كالتالي: في ذلك العام قبل يوم من زواج أبناء المرحوم الحاج محسن بن محمد العصفور وهم كل من:

أكمل قراءة الموضوع »

2في زمن التحريف وسرقة التاريخ وجب على الامم والشعوب ان تكتب تاريخها وتاريخ حضارتها وامجادها حرصا على سلامته من المحرفين والسراق فكم على مدى الازمان حرفت احداث وسرق وعبث في تواريخ الشعوب المستضعفة المغلوبة على امرها وضيع تاريخ امم بأسرها وزيف تاريخ لشعوب اخرى لااساس لها على ارض الواقع في بقعة ما وخصوصا ما يحدث لنا في بحريننا  الغالية التي استهدفت استهداف واضح في تغير وتحريف تاريخ وحضارة شعبها العريق الشعب البحراني الاصيل فقد امتدت يد العبث والعدوان

أكمل قراءة الموضوع »

Bahrain46قرى البحرين…عذوبة مياه العيون سقتها بالحب… عودة إلى مصايف أهل البحرين في الماضي الجميل
حين يعشق أهل البحرين تنظيم الرحلات الترفيهية الى برك السباحة في موسم  الصيف كما هو الحال اليوم، حيث يصعب على الكثيرين إيجاد حجز شاغر على جدول البرك، وكذلك الحال بالنسبة للمتنزهات المائية الكبيرة التي بدأت في الظهور ضمن مشاريع سياحية، فإن هذه واحدة من العادات التراثية القديمة التي كان لها ارتباط بمقيض أهل البحرين في المصايف التي اكتسبت شهرتها من عيون ماء رائعة اشتهرت بها الكثير من مناطق البلاد وخصوصاً في القرى.

أكمل قراءة الموضوع »


© ســنــوات الــجــريــش | يستخدم وورد بريس
وصل عدد الزوار 11337 زائراً.