من فريق «الحطب» إلى سوق «الطواويش» ومداولات أهل الثقافة والتجارة والسياسة… الحاج سلمان الدلال يفتح شرفة الذكريات من «باب البحرين» في فترة الخمسينيات
لا يخلو الحديث مع واحد من الرعيل الأول من المثقفين والمعلمين البحرينيين من التشويق والإثارة والمعلومات الغزيرة… لهذا، فإن إعادة شريط ذكريات جميل لا يزال يعبق في ذاكرة الحاج سلمان بن ماجد الدلال يمنح القارئ مساحة لا بأس بها من العيش في مذاق خاص لحقبة مهمة في تاريخ البحرين.

أكمل قراءة الموضوع »

OLYMPUS DIGITAL CAMERA         قرية (قزقز) هي احدى القرى البحرانية المندثرة وهي كغيرها من القرى الكثيرة التي تحتاج بمجملها لتوثيق وبحث دقيق للوقوف على تفاصيلها بمسمياتها وسكانها وعمارتها وما يتعلق بها، وما زلنا نتمنى ان نرى موسوعة خاصة بالقرى البحرانية المندثرة، في هذه الصفحات القليلة يقدم لنا الباحث الشيخ بشار العالي نبذة مختصرة حول هذه قرية (قزقز المندثرة)، علما بان الباحث قد انتهى من كتاب توثيقي يتناول فيه القرى البحرينية المندثرة والكتاب قيد النشر نتمنى ان يرى النور في القريب العاجل ونترككم مع التقرير.
( قرية قزقز) : وهي إحدى المناطق التي اندثرت الآن على خارطة البحرين ولم تعد تذكر ، وقد أرخها أكثر من مصدر وفيما يلي نتعرض لهذه المصادر فمنها :

أكمل قراءة الموضوع »

ساحل سماهيجالوصف التاريخي والجغرافي للساحل الشمال الشرقي: تعتبر سماهيج التاريخية جزيرة المحرق الحالية ثاني أكبر جزر أرخبيل البحرين من حيث المساحة والأهمية وتقع على خط عرض 26 درجة شمالاً وبين خطي طول 50 و51 شرقاً وقد ذكرتها العديد من المصادر التاريخية والجغرافية وهناك جملة من الكتاب والرحالة والمؤرخين وصفوا الجزيرة وكتبوا عن سواحلها وطبيعتها الخضراء وفي غزارة مياهها , وبالأخص في الساحل الشمال الشرقي منها لما لهذه المنطقة من اعتبارات عديدة في طبيعتها ومناخها عن باقي سطح

أكمل قراءة الموضوع »

8في فصل سابق تحدثنا عن وجود هوية عربية في جزر البحرين وشرق الجزيرة العربية إبان الحقبة الهلنستية ومنذ القرون الأخيرة قبل الميلاد, وهذا يطرح تساؤلاً عن بداية استقرار جماعات عربية في شرق الجزيرة العربية بصورة عامة. المتفق عليه في كتب التاريخ كما سنوضح لاحقاً أن هذه الجماعات العربية التي استقرت في المنطقة تعتبر من عرب الشمال أي المتحدثين باللغة العربية الشمالية. هذه المعلومة تفرض علينا الدخول في تفاصيل نشأة الجماعات العربية وتقسيمهم وبداية انتشارهم في الجزيرة العربية وبداية انتقال

أكمل قراءة الموضوع »

6في الجزء السابق من هذه الدراسة بدأنا بتوثيق سيرة حياة أحد ملوك اللؤلؤ في البحرين وهو الحاج عبدالمحسن بن متروك بن محمد بن مرهون آل شهاب. ذاك الرجل العصامي الذي بدأ حياته من الصفر حتى أصبح أحد أهم أعمدة تجارة اللؤلؤ في الخليج وليس البحرين فقط. وقبل تكملة السيرة الشهابية نود بداية أن ننوه لما وقع من سهو في الرقم التقريبي لأفراد عائلة آل شهاب في البحرين حيث ورد في المقال السابق أنهم نحو 500 نسمة وقد سقط الرقم 2 من السطر، فيصبح الرقم الحقيقي هو 2500 نسمة تقريباً، وهذا بخلاف الأفراد الآخرين المنتشرين بين المملكة العربية السعودية والهند.
بين الدانة السوداء والحسوني وبن هميان:

أكمل قراءة الموضوع »

4عبدالمحسن آل شهاب… من ملوك اللؤلؤ
عاشت شخصياتنا التي نحن بصدد الحديث عنها من زمن اللؤلؤ في البحرين بين القرنين التاسع عشر والعشرين للميلاد، وربما كان ذلك من حسن طالع أولئك الأشخاص ليتبوأوا مكاناً مرموقاً في مجتمعهم اقتصادياً واجتماعياً بل وحتى سياسياً بسبب الطفرات الهائلة لتجارة اللؤلؤ في  تلك الأزمنة بين نهاية القرن التاسع عشر والربع الأول من القرن العشرين تحديداً. فقد كان بعضهم يساهم حتى في دعم موازنات الحكومة، ضاربين أروع الأمثلة على الخلق الرفيع والأصيل للبحريني في علاقته مع رجال الحكم إذا ما صفت الأجواء والنفوس في حب الوطن.
كان القرن التاسع عشر الميلادي من أكثر الفترات

أكمل قراءة الموضوع »

1في الفصل السابق ذكرنا أنه على الرغم من وجود تأثيرات يونانية في اللقى الأثرية إلا أن هناك هوية محلية إلا أن هذه الهوية المحلية لا يتم التطرق لها إلا في جمل مقتضبة ويتم التركيز في الغالب على التأثيرات الخارجية، في هذا الفصل سنركز على الهوية المحلية والهوية الإقليمية لشعب البحرين في حقبة تايلوس.
المواقع الأثرية المنقرضة
عند ما ينظر الآن للمواقع الأثرية التي تعود للحقبة الهلنستية ونعني بذلك المقابر الهلنستية المنتشرة بين قرى البحرين وبالخصوص على طول شارع البديع سنجد بعض التلال التي

أكمل قراءة الموضوع »


© ســنــوات الــجــريــش | يستخدم وورد بريس
وصل عدد الزوار 11420 زائراً.