clip_image001_thumbجاء في العديد من كتب التاريخ ان البحرين كانت تضم 360 قرية ومدينة بعدد أيام السنة، ولكن الخراب الذي حل على هذه البلاد جعل اغلب تلك القرى والمدن مهجورة او تحولت الى رماد حيث تعرضت البلاد إلى الحرق والخراب وتم تهجير اغلب شعب البحرين الى مختلف الأمصار والبلدان، التاريخ لم يذكر كل التفاصيل بل اشار الى جزء يسير من تلك المراحل السوداء ولعل ابرز تلك الحقب المظلمة ما ذكره الشيخ يوسف البحراني عن فترة خراب البحرين والتي تم فيها إحراق البحرين لثلاث مرات فأحرقت المزارع والنخيل والبيوت والسفن والقرى، كانت هناك قرى كثيرة لم يتبقى منها شيء غير اسمائها ومواقعها ومعلومات بسيطة.

أكمل قراءة الموضوع »

ارجوزة السيد عبدالجليل الطباطبائي التي قالها في رحلته البحرية الى بعض مناطق البحرين في 15 من رجب العام 1241هـ (22فبراير 1826م)، التي سماها (نزهة الجليس في وصف الديار)، وقد جاء فيها وصف لبعض مناطق البحرين التي مر بها، وتعتبر هذه الارجوزة وثيقة مهمة في تاريخ البحرين المعاصر وقبل فترة كنت ابحث عنها في شبكة الانترنت ولم اعثر عليها ولذا قمت بتصويرها ونشرها في موقع سنوات الجريش ليستفيد منها اصحاب البحوث والمقالات.

بغض النظر عن بعض الملاحظات التي وردت فيها ولكنها تبقى وثيقة مهمة تستحق النشر والتأمل.

ارفقت الارجوزة وشرحها المختصر بقلم الدكتور عبدالجليل منصور العريض الذي نشر في مجلة الوثيقة العدد 49.

أكمل قراءة الموضوع »

5وثيقة عثمانية" بتاريخ 966هـ – 1559م تشير إلى سكان البحرين (البحارنة)‏

وثيقة عثمانية مهمة تتحدث حول سكان البحرين –البحارنة- وهي عبارة عن تقرير عن الحملة العثمانية لمصطفى باشا أمير أمراء (بكلر بك الأحساء) على جزيرة البحرين عام 966هـ/1559م كتبه أحد المشاركين في هذه الحملة ، وقد احتوت هذه الوثيقة على اشارة واضحة على كون أهل البحرين في ذلك الوقت هم من الشيعة أو الروافض حسب تعبير كاتب التقرير.

جاءت هذه الوثيقة ضمن دراسة عن هذه الحملة للدكتور فيصل عبد الله الكندري الدكتور في جامعة الكويت قسم تاريخ والتي نشرت في مجلة العرب وعلى عدة أجزاء في أكثر من عدد من أعداد المجلة وهي دراسة تحتوي الكثير من الفوائد عن الحملة العثمانية الفاشلة وآثارها على الأحساء والبصرة وما تبعها من المشاكل، والوثيقة المذكورة هي في الجزء الثالث من الدراسة المنشور في السنة الخامسة والعشرون ، ذوالقعدة وذوالحجة 1420 – الجزء5و6 من المجلة.

أكمل قراءة الموضوع »

bahrain1دراسة وصفية تحليلية لنقود الدولة العيونية النقود العيونية ذات دلائل وإشارات مذهبية واقتصادية

تلاميذ نحن أمام هذا التاريخ العظيم لبلاد البحرين.. هذه الحضارة التي مضى عليها آلاف السنوات لازالت قادرة على إمدادنا كل يوم بشيء جديد، فكلما استطعنا إبعاد اللثام عن معالم هذه البلاد القديمة، كلما زادنا ذلك ثقافة و إطلاعا وخبرة في هذه الحضارة.

فحضارة بلاد البحرين (القطيف، الأحساء، والبحرين الحالية) من أعقد الحضارات على الباحث نظراً لقدم و تعدد الاتجاهات المواكبة لحكام الإمارات و الحضارات التي قامت على هذه الأرض؛ أو حسب مقولة مايكل رايس (ذعرت كغيري من المستكشفين بسبب خطورة عدم فهم أهمية آثار البحرين وكمية المشغولات الإنسانية التي استخرجت منها).

(الآثار في الخليج العربي 5000 – 323 ق. م مايكل رايس)

زاد من هذا التعقيد شحة المصادر التي تتناول هذه الحضارات، إذ برغم الجهود التي بدلها

أكمل قراءة الموضوع »


© ســنــوات الــجــريــش | يستخدم وورد بريس
وصل عدد الزوار 11332 زائراً.