scan00193بلكنة عراقية محببة، يستقبلك هذا السمهري البشوش، وقد خط المشيب رأسه، وأنت تهم بالدخول إلى داره التي تكدست فيها أوراق قديمة وبضعة كتب وخرائط لأشجار نسب عتيقة. تطالعك على جدار غرفة الجلوس صورة باسمة للزعيم العربي الأسمر جمال عبدالناصر. وبترحاب قدم لي مضيفي وثائق تاريخية مهمة. ربما كان شغفه بتاريخ العائلة باعثاً لهذا التجاوب الكريم، لكن المؤكد أن أريحيته السمحة تنم عن كرم أصيل.

تحمل ذاكرة سيدعبدالوهاب القاروني المولود في المحمرة العام 1929 م الكثير من التجارب التي شكلتها سنوات الهجرة الطويلة بعيداً عن الوطن، وتجسد روح المثابرة التي تحلى بها أهل البحرين في مواجهة مشاكل الغربة وعوائق التكيف مع البيئة الجديدة.

يقول سيدعبدالوهاب نجل السيدحمزة القاروني (ت 1942) الذي وُلد بدوره نائياً عن وطنه الأم، ولم تكتحل عيناه برؤية ترابه حتى توفي في النجف الأشرف، يقول إن العائلة بدأت رحلة العودة إلى الوطن في العام 1951، إلا أن بقايا وفروع العائلة لاتزال تعيش في المحمرة وأصفهان والبصرة والنجف وكربلاء وبغداد، ومنهم أحفاد المحدث والمفسر السيدهاشم القاروني الملقب بالتوبلاني البحراني، وتذكر دراسات تاريخية أن أولاد السيدهاشم البحراني (توفي 1695) وأحفاده قد استقر بهم المقام في أصفهان بإيران.

أكمل قراءة الموضوع »

IMG_6770على الجهة الجنوبية الغربية لقلعة "عجاج"[1] أو التي تلفظ "عياي" أو "قلعة البرتغاليين" كما يحلوا للبعض أن يسميها، أو "قلعة الإفرنجي" كما يطلق عليها الإيرانيون وهي قلعة يرجع بناءها إلى القرن السادس عشر الميلادي كما ورد في كتاب دليل الخليج،إلا أن بعض المصادر ذكرت أنها قد عثر فيها على آثار ولقى تعود للعصر الديلموني (منذ ما يزيد على 4000 عام)، وقد بنيت وجددت تسع مرات إلا أن الجهات الرسمية تقول إنها جددت خمس مرات فقط!

وذكرت مصادر خاصة أن البعثة الدنماركية التي كانت مكلفة باستكشاف القلعة عثرت على آثار تعود للدولة الساسانية إلا أن وكيل وزارة الثقافة آنذاك مي الخليفة طلبت من البعثة أن لا توثق هذه الحقبة لأنها تدل على التواجد الإيراني في البحرين!!

أكمل قراءة الموضوع »

_ê_ش_ç_د_ةأدت الأوضاع السياسية غير المستقرة في البحرين خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين إلى هجرة العديد من ابناء هذا البلد إلى البلدان المجاورة وخصوصا الى الجانب الايراني من الخليج العربي. وهذا ما يفسر التواجد البحراني على امتداد الساحل الايراني من المحمرة غربا مرورا ببندر بوشهر وجزيرة قيس (كيش) حتى بندر لنجة وبندر عباس في الشرق، وكان لبندر لنجة نصيب كبير من هذه الهجرات.

بندر لنجة

مدينة على الساحل الشرقي للخليج العربي حيث استوطنت هناك قبائل عربية من عصور سحيقة قبل الإسلام.

أكمل قراءة الموضوع »

78452156هذا الموضوع القيم يحوي سردا تاريخيا مختصرا لبعض الجوانب من تاريخ مأتم بن خميس او كما يسميها البعض حسينية بن خميس، اتمنى لكم قضاء وقت ممتع مع المعلومات القيمة، وهذه دعوة لاصحاب المآتم لتوثيق تاريخ مآتمهم قبل ضياع الوثائق والشهادات التي بصدور كبار السن والمعاصرين للاحداث المرتبطة بالمآتم الحسينية

المقدمة: من الصعب الحديث عن مأتم بن خميس بمعزل عن الحديث عن منطقة السنابس والريف البحريني بصفة خاصة وعن البحرين بصفة عامة وذلك بسبب الأنشطة التي مارسها مأتم بن خميس والتي لم تقتصر على الأنشطة الدينية فحسب بل تعدتها الى الأنشطة ألأخرى من سياسية و اقتصادية ودفاعية واجتماعية وتربوية وغيرها. وستوضح لنا السطور التالية بعض هذه الحقائق التي تم

أكمل قراءة الموضوع »


© ســنــوات الــجــريــش | يستخدم وورد بريس
وصل عدد الزوار 11358 زائراً.