5556551. مقدمة: ان الإنتفاضة الشعبية في ديسمبر 1994 فاجأت الكثيرين بالزخم الكبير للتحرك الشعبي وبقوة الإرادة والتي تمثلت في الخروج إلى الشوارع وتحدي سياسة القمع الشديدة . ومع مرور الأيام والشهور والسنين بدأت تتوضح أجزاء من الصورة المعقدة لواقع السياسة في البحرين . التعقيد السياسي متعدد الجوانب ويشمل تاريخ البحرين ، جغرافيتها ، تركيبتها السكانية والمذهبية ، أهميتها بالنسبة لدول الجوار ، وأهميتها بالنسبة للولايات المتحدة وبريطانيا ، إداراتها وتركيبتها البيروقراطية ، إمكانياتها الإقتصادية المحدودة وارتباطاتها الإقليمية في مختلف النواحي . كل هذه التعقيدات كانت عوامل بارزة في تحرك الشارع وفي الرد الحكومي على ذلك التحرك . وعندما يحاول المرء التطرق للتعقيد السياسي فإنه أمام طريق شائك تشوبه الحساسيات المختلفة. اذ هناك من يطرح أن استخدام "التحرك الشعبي" لا يعتبر صحيحا ، لأن الذين

أكمل قراءة الموضوع »

jmaheeeeeeeeeeeerالمقاومة الوطنية للنفوذ البريطاني في البحرين (من معاهدة 1892 حتى الاستقلال 1971)

في مارس 1892 وقع الشيخ عيسى بن علي آل خليفة حاكم البحرين (1869-1832) اتفاقية جديدة مع السلطات البريطانية، أدخلت بلاده في نطاق "المعاهدات المانعة"، حين نصت على ألا يعقد الشيخ اتفاقيات أو يجري اتصالات أو مخابرات مع أي دولة سوى بريطانيا وألا يسمح بإقامة أي وكيل أو مندوب لأي دولة في البحرين دون موافقة الحكومة البريطانية، كما نصت على أن لا يتنازل عن أي جزء من أراضي بلاده، بأي شكل من أشكال التنازل، دون إذن من

أكمل قراءة الموضوع »

__1_~2من المعروف أن نظام المقيم السياسي البريطاني في الخليج قد جاء من عباءة شركة الهند الشرقية الإنجليزية منذ العام 1763 واستمر حتى العام 1971.

وقد تم اختيار ميناء بوشهر الايراني موقعاً دائماً للمقيم ولموظفي هذه الهيئة السياسية الانجليزية. وكانت مهمة المقيم الحفاظ على درجات متفاوتة من السيطرة السياسية والاقتصادية لصالح بريطانيا العظمى على منطقة الخليج وحكامها.

وبعد نحو العام من توقيع اتفاقية 1861 بين بريطانيا والبحرين؛ قرر المقيم البريطاني في الخليج المدعو (Lewis Pelly) تولى بين 1862 – 1872، أن يستبدل الطريقة المتعارف عليها في تعيين الوكلاء البريطانيين، بأن يلجأ إلى الاستعانة بالعرب من الساحل الغربي للخليج.

أكمل قراءة الموضوع »

شارع الشيخ حمدنكهــة الماضي، إعداد الباحث: مهدي عبد الله

أتابع بشغف واهتمام الأعداد القديمة من نشرة النجمة الأسبوعية التي تصدرها شركة بابكـو والتي تعيدنا إلى سنوات الخمسينيات وتعرّفنا بكثير من جوانب الحياة في تلك الفترة التي شحّت فيها المجلات والمطبوعات التي توثّق مثل هذه الجوانب . واستمتع كثيراً بالإطلاع على أخبار البحرين وأنشطتها المختلفة المنشورة فيهـا والتي تعطي فكرة جيدة عمّا كان يدور في بلدنا من أحداث ووقائع ابتداءً من أخبار الشركة وموظفيها وأقسامها مروراً بأنشطة كرة القدم وبرامج دور السينما والإذاعة وأحوال الطقس وما يستجد من أحداث اجتماعية أو ثقافية أو سياسية في البلد على النحو المسموح به آنذاك مصحوبة بالصور القيّمة التي أصبحت الآن عملة نادرة . وقـد نشرت النجمة في عددها الصادر بتاريخ 28 يناير 1959 موضوعـاً بعنوان "شدّة هطول الأمطار في جميع أنحـاء البحرين " جاء فيه :

أكمل قراءة الموضوع »

066وثيقة تتضمن مقابلة مع رجل الأعمال البحريني الوجيه عباس بلجيك حفظه الله حيث يتم سرد قصة حياته في مجال التجارة والمال والأعمال من بداية حياته. أجريت معه هذه المقابلة في سنة 1983 بجريدة الخليج البحرينية.

نبذه عن الوجيه عباس بلجيك: عباس باقر بلجيك رجل أعمال بحريني من مواليد المنامة، مملكة البحرين، صاحب ومؤسس مجموعة عباس بلجيك وأولاده التي تأسست في سنة 1947، متزوج وله ثلاثة أبناء وأربع بنات.

عُرف عنه القوة في الشخصية ورجاحة العقل، وحزمه في اتخاذ القرارت التي تصب في المصلحة العامة.

أبناءه ثلاثة هم : داود عباس بلجيك ، محمد عباس بلجيك، علي عباس بلجيك

أكمل قراءة الموضوع »

001مارس شهر استثنائي في تاريخنا الوطني، مع بداية هذا الشهر انتشر منشور الكتروني في الهواتف يعدد مافي شهر مارس من مناسبات وأحداث هامة، الا أن هذا المنشور لا يغوص في التاريخ الى أكثر من مرحلة التسعينات. لا تزال التسعينات حاضرة في الذاكرة، الا أننا يجب أن لا ننسى موقع مارس في تاريخ النضال الوطني الممتد لأكثر من 90 عام. وقد تحدثت زاوية التاريخ والتراث عن انتفاضة مارس 1965م في الاسبوع الفائت، واليوم سيتناول هذا المقال حادثين يوضحان الأوضاع العامة في مارس 1956م.

أكمل قراءة الموضوع »

2013-03-05 00.35.07انتفاضة مارس 1965م صفحة خالدة من تاريخنا الوطني

حالة من الصدمة والصمت الرهيب، بعد عامين من العمل الجماهيري المزلزل، تنتهي حركة هيئة الاتحاد الوطني (1954-1956م) بين ليلة وضحاها، أعلنت حالة الطوارئ لأول مرة في تاريخ البحرين، وانتشر مرتزقة الاستعمار في كل مكان. اجراءات عرفية يمكن أن يعتقل فيها أي شخص بمجرد الشك في نواياه. أعتقل قادة الهيئة وحوكموا في محاكم صورية خاصة في قرية البديع بدل المحاكم الاعتيادية في المنامة، منهم من سجن، ومنهم من نفي الى خارج البلاد، وأغلقت الصحف جميعاً، وكان حظر التجول سيد الموقف.

أكمل قراءة الموضوع »

_____تحدثنا في الجزء الاول من التقرير عن اكتشاف المستوطنة وطبيعة بنائها، ونكمل اليوم للحديث عن المعبد الدلموني في سار، ونظرية التقويم الدلموني الشمسي الخاصة بتفسير وظيفة المعبد، ثم نختم بالحديث عن المقبرة المميزة لهذه المستوطنة.

وصف المعبد:-

في وسط المستوطنة، في المكان الاكثر ارتفاعاً فيها، وعلى الشارع الرئيسي يقع معبد سار الاثري المتميز في بنائه، فهو على شكل شبه منحرف، وهو مبني بالحجارة الجيرية الصغيرة، خلافاً للصخور الرملية الضخمة المقطوعة

أكمل قراءة الموضوع »

كتابصدر في عام 2010 كتاب مهم بعنوان " البحرين في كتابات الرحّالة الأوروبيين 1507- 1914" وهو من تأليف أ. د. طارق نافع الحمداني.

وتأتي أهمية الكتاب من أن المعلومات والانطباعات التي أوردها الرحالة خلال هذه الفترة التي تزيد على الأربعة قرون تشهد عراقة البحرين وازدهارها رغم الظروف الصعبة التي مرّت بها خلالها ، ووفقـاً للمؤلف فأن هذه الدراسة ليست إلاّ نوعـاً من السيرة الذاتية لتاريخ بلد عربي من خلال ما سجله عنه الرحّالة الأوروبيون الذين تركوا روايات مختلفة في قيمتها التاريخية والعلمية ، وقد ترك الأصول في كثير من الأحيان كي تتحدث عن نفسها وتكشف تاريخ هذا البلد وملامحه العامة.

وينقسم الكتاب إلى أربعة فصول ، الفصل الأول بعنوان " البحرين . . أرضها وسكانها" ويتضمن مقدمة حول الرحلات الأوروبية كمادة لكتابة تاريخ البحرين ومواضيع حول تسمية البحرين ودلالاتها وموقع البحرين وجغرافيتها ومدن البحرين وسكانها . أما الفصل الثاني فيتحدث عن نشأة إمارة البحرين والتنافس الأجنبي حولها قبل وصول آل خليفة إليها منذ عام 1521 م إلى 1783م ثم البحرين في ظل آل خليفة والصراع الدولي حولها

أكمل قراءة الموضوع »

19_01239622688للبحرين تاريخ عريق ضارب في عمق التاريخ يمتد لسبعة آلاف عام، فهي من اقدم المناطق الذي استوطنها الانسان لما تمتعت به من متطلبات العيش الرغيد، كتوافر المياه، وخصوبة التربة الذي ساعد على تنوع الانتاج الزراعي، وكذلك وفرة موارد البحر من الاسماك واللؤلؤ، يضاف الى ذلك الموقع المتميز في وسط العالم القديم الذي ساعد على تنمية النشاط التجاري فيها.

وان كان الانسان القديم في مرحلة ما قبل التاريخ

أكمل قراءة الموضوع »


© ســنــوات الــجــريــش | يستخدم وورد بريس
وصل عدد الزوار 1312 زائراً.