Untitled kkألقى كاتب السطور بتاريخ 3 ابريل 2013م محاضرة بجمعية تاريخ وآثار البحرين تحدث فيها عن كتاب البحرين ترحب بكم "welcome to Bahrain" لجيمس بلجريف إبن مستشار حكومة البحرين سابقاً بحضور ضيفة الشرف السيدة سارة جيمس بلجريف وعائلتها وفيما يلي مقتطفات من تلك المحاضرة.

تعريف بالكتــاب وأهميتــه : "البحرين ترحب بكم أو "welcome to Bahrain"

هو كتاب سياحي وإعلامي وتاريخي حول البحرين من تأليف جيمس بلجريف ابن مستشار حكومة البحرين تشارلز بلجريف الذي ولد وعاش وعمل في البحرين حتى وفاته . ورغم أن هذا الكتاب وضع أساساً للزائرين الذين لا يتكلمون العربية لإعطائهم فكرة عامة عن تاريخ البحرين القديم والحديث وبعضــاً من الأمور التي ارتأى المؤلف أنه من

أكمل قراءة الموضوع »

Untitled 1بحريني وبحراني، لفظان يقسمان مجتمع البحرين مذهبيا، في حين أن المطلوب منهم هو وصف مواطني البحرين، والحال أن أحد اللفظين صحيح عربي قديم، والآخر أعجمي حديث، وقد كتب الكثيرون في هذا المعنى مصححين الوضع من ناحية لغوية، الا أننا هنا نريد أن نتتبع اللفظين من ناحية تاريخية، ونسلط الضوء على استعمالات ودلالات لفظ "بحراني" واختلاف الدلالة والاستعمال عبر التاريخ.

أكمل قراءة الموضوع »

الصياحقبل اكثر من مائه واثنين وسبعين عاماً ابدع العالم الجليل والاديب البحريني البارزالسيد هاشم الستري والمعروف بالصياح رحمه الله في قصيدته الخالدة التي يصوّر فيها لسان حال العقيلة زينب (ع) وأهل بيت الامام الحسين (ع) عند عودتهم من الشام إلى كربلاء يوم أربعينية استشهاد الإمام الحسين (ع) وأنصاره .هذه القصيدة التي نفث من خلالها لواعج حزنه ولوعته ، وعبر فيها عن لسان حال الملايين من المسلمين الذين فجعهم هذا المصاب الجلل الذي لحق باهل بيت النبوة ومعدن الرسالة هذه القصيدة تستحق ان تعلق على ضريحه وهي بالفعل موجودة هناك مثبتة على باب الحجرة التي تضم قبره في مسجد الشيخ ناصر في منطقة الكورة في البحرين . وقد سمعت اخيراً من شاهد بعينه شريط الكتروني مضيء يحيط مشهد الامام الحسين (ع ) في كربلاء المقدسة يتضمن هذه القصيدة ويعرض في مناسبة الاربعين .

وليس الهدف من مقالنا هذا استعراض القصيدة فهي معروفة ومشهورة الا انّ الشعور الصادق من السيد هاشم يجعلها تفرض نفسها في ذكرى هذا الحدث ونقصد به اربعينية الامام الحسين ( ع ) وهي لا شك تهز الوجدان وتعصر الدموع من العيون خاصة وقد اتقن

أكمل قراءة الموضوع »

001_thumb_4صفعة بائع الخضار بو عزيزي اشعل ثورة في تونس اطاحت بالرئيس التونسي وتفاخرت تونس على بقية الدول بأنها كانت شرارة الثورات العربية في ما يسمى بالربيع العربي ولكن من من تونس وبقية الدول يعلم ان هناك صفعة اشعلت انتفاضة وتساقط فيها الشهداء والجرحى قبل 55 عام من صفعة بو عزيزي، من يدري من ثوار دول الربيع ان هناك صفعة لبائع خضار بحراني اشعلت البحرين عن بكرة ابيها وفي يوم واحد سقط سبعة شهداء والعديد من الجرحى بالرصاص الحي، وعندما عجز الانجليز عن لجم الشعب الثائر استوردوا  الجيوش والجنود من خارج البحرين لقمع الثوار فجلبوا جنودا من قبرص والشارقة والعراق، نعم صفعتنا سبقت صفعة تونس ب55 عام ولكم موجز الانتفاضة.

أكمل قراءة الموضوع »

main_mon-1قال صاحب مدوَّنة «سنوات الجريش»، جاسم حسين آل عباس، إنه أطلق هذا الاسم على الموقع لأكثر من سبب، في مقدمها أن تاريخ البحرين يعاني من قحطٍ في المصادر والمراجع والمعلومات، بسبب المنع والرقابة، لذا أصبح شبيهاً بسنوات الجريش، وهي فترة عصيبة من تاريخ البحرين.

وأضاف «مازلت مصراً على أن المتبقي من تاريخ البحرين في الكتب المتاحة محلياً أقل من عشرة في المئة، والشواهد على ذلك كثيرة». ودعا جميع البحرينيين إلى أن يسعوا إلى توثيق آثار مناطقهم والمناطق القريبة، وقال: «ما نراه اليوم من آثار لن يبقى أغلبه، فهناك مدٌّ عمراني واستيلاء على أراضٍ تحوي آثاراً ثمينة جداً. لذلك، أرجو أن يلتفت الناس للتوثيق بالصورة والكتابة. فالكثير من الآثار اختفت خلال العقود الأخيرة، وبعضها تحوَّل إلى أملاك خاصة، وبعضها تم جرفه كبعض القرى المندثرة، وتلال عالي الأثرية خير شاهد على ما نقول».

أكمل قراءة الموضوع »

061السابع من أبريل 2002م، قربان آخر يقدمه شعب البحرين من اجل القضية الفلسطينية، ذاع الخبر في مدرسة السلمانية بأن المصاب في مسيرة السفارة الأمريكية قد استشهد، اختل الوضع في المدرسة، غالبية الطلبة توجهوا إلى المشرحة بمستشفى السلمانية على بعد 400 متر من المدرسة.

انطلقت الجنازة من مستشفى السلمانية إلى قرية السنابس، حيث تم تغسيل الشهيد، وبعد الظهر سار الآلاف خلف الجنازة من قرية السنابس حتى الشاخورة، هاتفين بالموت لآل خليفة والموت لأمريكا وإسرائيل فكان أول شهيد في انتفاضة الأقصى من خارج الاراضي الفلسطينية، وثاني شهيد بحراني في سبيل القضية الفلسطينية، وأول مسمار في نعش المشروع الإصلاحي المزعوم، احاول هنا سرد جزء بسيط من تاريخ التضامن البحراني مع القضية الفلسطينية.

أكمل قراءة الموضوع »

____ ____ _____ __ ____ _______استمتعت بقراءة كتاب "لمحات من ماضي البحرين " وهو من تأليف المصوّر الفوتوغرافي المرحوم عيسى الوطني الذي انتقل إلى جوار ربّــه في العام الماضي وأعجبت بمــا يحتويه من مادة ثقافية ممتعـة وصـور جميلة عن معالم البحرين قديمهـا وحديثهـا ممـا يجعله كتاباً شيقاً جذاباً لقلب القارئ وعقله حيث يطوف به في رحلة تاريخية بين ربوع البحرين ومناظرهـا الخلاّبة وأسواقها ومساجدها وقلاعها الأثرية إلى صناعاتها وحرفها القديمة معرّجاً على مدارسها وأنديتها ومؤسساتها الصحية والاجتماعية والثقافية وانتهاء بالمعالم الحديثة كالجامعات والمباني الشاهقة الجديدة ذات الطراز المعماري الرائع والمجمعات التجارية العصرية ومراكز التسوّق في الألفية الثالثة.

إنها رحلة مقارنة بين الماضي والحاضر وبين الأمس واليوم ،رحلة تربط بين هذا الزمن وذاك لتقول لنا إن الحياة تطوّر وتغيّر وان العصر الحديث هو امتداد للماضي البسيط وهنا يصدق المثل القائل "اللي ماله أوّل ماله تالي" .

أكمل قراءة الموضوع »

3613453841لم يكن أحد يتوقع وبعد مجيء مستشار حكومة البحرين تشارلز بلغريف بسنتين فقط وتوليه بعض المناصب المالية بداية أن يكون أول جلسة للمجلس البلدي في دورة العام 1928 / 347 هـ، هو قرار تشكيل لجنة لاستيراد الأغنام الحية إلى البحرين للمرة الأولى في تاريخها بعد أن كان لديها اكتفاء ذاتي من اللحوم المحلية بل وتصدرها للإمارات المجاورة.

وبدل أن يتم زيادة الإنتاج الحيواني المحلي بتشجيع أصحاب المزارع من أهل البحرين من أمثال منصور العريض الذي بدأ بمشاريع الأمن الغذائي في مزارعه؛ وبدل توفير الدعم الحكومي لتحقيق اكتفاء ذاتي لمستقبل البحرين على المدى البعيد؛ تم استيراد الأغنام من خارج البلاد، وبقي هذا العرف حتى اليوم ما

أكمل قراءة الموضوع »

24239639820090515عملة (طويلة الحسا تعتبر) من اندر العملات في تاريخ العملة المتداولة في الكويت لكونها غريبة الشكل فلا يوحي مظهرها لاول وهلة بانها عملة، ذلك لانها على شكل مشبك للشعر (ماشة)، فكانت هذه العملة متداولة في منطقة الإحساء والقطيف والبحرين والكويت قبل تأسيس الكويت وحكم صباح الأول في بداية القرن الثامن عشر وقد كان تداول (طويلة الحسا) في الكويت ابتداء من استقرار آل الصباح في الكويت واستمر تداولها ما يقرب من خمسين عاما، واللوحة تضم ثلاث عملات من (طويلة الحسا)، الذهبية، الفضية، النحاسية ومعادلاتها هي:
الذهبية وتعادل 15 فضية.
الفضية وتعادل 15 نحاسية.

أكمل قراءة الموضوع »

الديرلاشك أن لذكريات الماضي حنينا خاصاً، قد لا نستطيع وصف هذا الحنين وتلك المشاعر الجميلة ، ببضع كلمات او خربشة سطور.

فالنستعد لإدارة عقارب الساعة للوراء ، و السير بعكس ساعة الزمن لنعيش تلك الذكريات عبر كتابة الاستاذ حسن عيسى الوردي التربوية الممتعة حيث نرى فيها فصولاً من تاريخ قرية الدير انعكس من خلال هذه المقالة.

حيث يقف الاستاذ على ضفاف تلك الذكريات التي بدت وكأنها موج كبيرٌ متلاطمٌ ، ليأخذنا في رحلة لتلك الأيام الجميلة لماضينا العريق، وذلك بالإبحار معه في سفينة الذكريات (على ضفاف الصّبا)

أكمل قراءة الموضوع »

uuiuiلاشك أن لذكريات الماضي حنينا خاصاً، قد لا نستطيع وصف هذا الحنين وتلك المشاعر الجميلة ، ببضع كلمات او خربشة سطور.

فالنستعد لإدارة عقارب الساعة للوراء ، و السير بعكس ساعة الزمن لنعيش تلك الذكريات عبر كتابة الاستاذ حسن عيسى الوردي التربوية الممتعة حيث نرى فيها فصولاً من تاريخ قرية الدير انعكس من خلال هذه المقالة.

حيث يقف الاستاذ على ضفاف تلك الذكريات التي بدت وكأنها موج كبيرٌ متلاطمٌ ، ليأخذنا في رحلة لتلك الأيام الجميلة لماضينا العريق، وذلك بالإبحار معه في سفينة الذكريات (على ضفاف الصّبا)وهو الإسم الذي اختاره لنكون معه فيه.

أكمل قراءة الموضوع »

20111022015747781علي بن المقرب العيوني الأحسائي الشاعر – المؤرخ

هو ذلك الشاعر الأحسائي الذي عاش في الحقبة الأخيرة لعصر بني العباس، ويُعدُّ – أدبيًّا وفنِّيًّا – من كبار شعراء عصره، إلا أنه لم يأخذ حقَّه من التقدير وذيوع الصيت، وربما كان التفسير المنطقي الوحيد لذلك، هو أنه عاش في الطرف الشرقي لجزيرة العرب، ولم يُعرف عبر العواصم والحواضر العربية والإسلامية الكبرى، إضافة إلى أن حياته قد شهدت فترة تاريخيَّة مضطربة الأحداث، كثيرة القلاقل والاضطرابات، فلم يعطها المؤرخون حقها من الاهتمام والبحث.

وشاعرنا ابن المقرب هو: جمال الدين أبو الحسن علي بن المقرب،

أكمل قراءة الموضوع »

1257506764نقود الدولة العيونية في بلاد البحرين (نايف الشرعان)، دراسة وصفية تحليلية لنقود الدولة العيونية النقود العيونية ذات دلائل وإشارات مذهبية واقتصادية.

تلاميذ نحن أمام هذا التاريخ العظيم لبلاد البحرين.. هذه الحضارة التي مضى عليها آلاف السنوات لازالت قادرة على إمدادنا كل يوم بشيء جديد، فكلما استطعنا إبعاد اللثام عن معالم هذه البلاد القديمة، كلما زادنا ذلك ثقافة و إطلاعا وخبرة في هذه الحضارة.

فحضارة بلاد البحرين (القطيف، الأحساء، والبحرين الحالية) من أعقد الحضارات على الباحث نظراً لقدم و تعدد الاتجاهات المواكبة لحكام الإمارات و الحضارات التي قامت على هذه الأرض؛ أو حسب مقولة مايكل رايس (ذعرت كغيري من المستكشفين بسبب خطورة عدم فهم أهمية آثار البحرين وكمية المشغولات الإنسانية التي استخرجت منها). (الآثار في الخليج العربي 5000 – 323 ق. م مايكل رايس)

أكمل قراءة الموضوع »

old_booksشهدت البحرين منذ مئة عام وبالتحديد في العام 1913 أول محاولة لتأسيس مكتبة عامة في البلاد من قبل الأهالي في العاصمة المنامة. وكانت الظروف مهيأة لإنشاء مكتبة عامة في البلاد بعد أن زاد عدد المتعلمين المتخرجين من المدارس التبشيرية في البلاد، وكذلك المتخرجين من الهند، إضافة إلى حفظة القرآن الكريم وكثرة علماء الدين الدارسين في الداخل والخارج.

وكانت مكتبة الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة التي أسسها في منزله بالمحرق في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي والتي كان يؤمها الشعراء والأدباء، أحد عوامل

أكمل قراءة الموضوع »


© ســنــوات الــجــريــش | يستخدم وورد بريس
وصل عدد الزوار 48766 زائراً.