b95784772e617d531e9b173ba61522a7كانت جزيرة أوال (جزيرة المنامة وجزيرة سماهيج) تتكون من 360 قرية، ولو أردنا الدقة لقلنا 360 مدينة وقرية، أما الآن فقد تقلص هذا العدد إلى ما يقل عن 100 مدينة وقرية، بعد أن أختفت أو اندثرت العديد من المدن والقرى القديمة، كما تحولت بعض هذه المدن والقرى من حيث السكان، وهناك مدن وقرى استحدثت، حيث دوام الحال من المحال.

في هذا الموضوع نتناول قرية قديمة اندثرت، وهي قرية الغريفة، التي كانت تقع على شارع البديع الذي يربط بين قرية البديع المستحدثة والواقعة في أقصى الغرب بين المنامة العاصمة الواقعة شرق البديع ، والتي تطل على جانبيه الشمالي والجنوبي العديد من القرى القديمة.

وقد نزح بعض سكان هذه القرية، وسكنوا في المنطقة الواقعة بين قرية الجفير وميناء سلمان وهي المنطقة المجاورة إلى أم الحصم حاليا والمعروفة بنفس أسم “الغريفة”.

أكمل قراءة الموضوع »

542654236ستُدهشون لكثرة الطامعين من الغزاة لها من الشرق والغرب وهي البكر الخجول التي تركن هادئةً وادعةً على ضفاف الخليج الزرقاء، فقط لأنها جزيرة غنية. وربما تعييكم الأرقام حين تحاولون إحصاء عدد مرات الغزو الذي تعرّضت له، فقط لأنها جزيرةٌ غنية. قاست طوال قرون وهي صابرة محتسبة تنثر عطرها وطيبها على كل من يريد بها سوءًا، فقط لأنها جزيرة غنية وادعة مسالمة طوال تاريخها. والأغرب أن أهلها طوال تاريخها المأساوي من النكبات لم يحاولوا ولا لمرة واحدة تكوين جيش وغزو المناطق المجاورة لهم. فأية جزيرة أسطورية تلك، وأي شعب هذا الذي يسكنها؟ تعالوا نقترب أكثر لنعرفها عن قرب.

إنها جزيرة أو جزر البحرين بالمعنى الواسع جغرافياً، ولمن يعشق تراب هذه الأرض ويمسح رجليه بمياه سواحلها، أو ما بقي منها، نكتب: بأن هناك فترات تاريخية مهمة جداً في ذاكرة جزر البحرين مازالت مشوّشة الأحداث وغير واضحة المعالم التاريخية الموثقة، وتحتاج إلى إعادة البحث بشكل جماعي من

أكمل قراءة الموضوع »

9e04e681a2a011aeb5e87420d4c9bb14_jpegلم يخطر بخلد تلك القبيلة العربية الأصيلة القاطنة في شرق شبه الجزيرة العربية أنها بمجرد أن ينتقل الرسول الأعظم محمد بن عبدالله (ص) إلى جوار ربه تعالى، سوف تحل بها المصائب لأنها آمنت بدعوة رسول الله كما لم تؤمن به بعض القبائل الأخرى. وحكايتها تبدأ من موقع الصمود الذي لاذت به عند اشتداد الفتنة في دولة الرسول بعد وفاته، ألا وهو حصن جُواثى.

وجُواثى هو اسم حصن أو قرية بالبحرين معروفة، أو هي مدينة أو حصن لعبد القيس بالبحرين، وأياً كان وصفها، فهي عاصمة الصمود الأسطوري التي سجلت اسمها في صفحات التاريخ الخليجي. هذا ما بدا واضحاً فيما وصلني مؤخراً من قبل الصديق الباحث عبدالخالق الجنبي في كتابه الذي أصدره أواخر العام 2012 ذاكراً في أهم فصوله قصة ذاك الصمود.

يقول الباحث في»جواثى… تاريخ الصمود»، أن جواثى تقع إلى الشمال

أكمل قراءة الموضوع »

thumb21لايزال الجزء الأكبر من تراث علماء البحرين العلمي رهين الإهمال والتجاهل، إهمالاً يتخذ أكثر من شكل ويطال أكثر من مستوى. سيقول البعض إنها ليست أولوية مرحلة، وسأقول بأن التراث العلمي لأية أمة وشعب لا يمكن أن يخضع لمزاجيات الأحداث المرحلية وتقلبات الحدث السياسي، إلا إذا اعتبرناه على الهامش، شأناً وضيعاً لا يستدعي منا التفاتةً إلى حين يصفو مزاجنا ونتخلص من جميع مشاكلنا. السيد هاشم البحراني (ت 1109هـ / 1697م) واحدٌ من مفاخر البحرين الكبار، ومن علماء الفترة من منتصف القرن الحادي عشر حتى أوائل القرن الثاني عشر الهجري/ السابع عشر الميلادي. وُلد في أسرةٍ باذخةٍ في المجد، كريمة المحتد، هي عائلة السادة القارونية، من أشرف الأسر البحرينية وأكثرها وجاهةً، وفيهم يقول شاعر البحرين الكبير أبو البحر الخطّي (ت 1028هـ / 1619):

أكمل قراءة الموضوع »

image005-thumb1تتلاقى الحضارات في جزيرة زنجبار القديمة عبر الوجوه والملامح والحرائر والمسك والبخور والتمور، وتكاد وأنت تعبر الأزقة الضيقة ودكاكين الصفارين وبسطات البهارات، تظن أنك في أسواق بغداد الرشيد منزوعة من صفحات ألف ليلة وليلة. أزقة لا نهاية لتعرجاتها التي تعبق بشذى الماضي البعيد.

لقد اندفع عرب الشمال والجنوب نحو القارة السوداء عندما ذهب العمانيون إلى شرق افريقيا وبنوا زنجبار سلطنةً لهم، وظل إرثهم هناك حتى الستينيات من القرن الماضي عندما دمجت زنجبار فيما هو اليوم تنزانيا.

وحيث ان عرب زنجبار ينقسمون إلى «عرب حضارمة» وفدوا من

أكمل قراءة الموضوع »

20130111_154133الاختلاف فطرة عند الإنسان وطبيعة عند المؤرخين، هذه هي سنة الحياة، أما نحن أهالي النعيم، فقد تربينا على فكرة أن النعيم في الاصل جزء من المنامة، كانت حياً (فريقاً) ثم أصبحت منطقة مستقلة، وفي الحقيقة فان هذه المقولة ظلت مشهورة بين ابناء النعيم، خصوصاً وأن الآباء والأجداد قد عاشوا هذه الفترة (فترة اعتبار النعيم جزءا من المنامة)، فإلى وقتٍ قريب كان يعبر عن النعيم بكلمة (فريق) والى وقت قريب كانت ورش اهالي النعيم ممتدة من النعيم الى سوق المنامة، والى وقت قريب كان موكب عزاء النعيم يلتحق بمواكب العزاء في العاصمة.

وقد ترسخ هذا الاعتقاد بعد صدور كتاب الأستاذ المحامي عبدالله آل سيف (المأتم في البحرين 1995م) حيث سلط الضوء على حادثة بناء سور

أكمل قراءة الموضوع »

306134_10151281075181269_242788665_n1. فتنة المحرم 1373 هـ 1953م.

بدأت مراسم احياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام الذي يحييها ابناء البحرين كعادتهم في كل عام، تبدأ المراسم من أول محرم حتى تبلغ ذروتها في عاشوراء .. يوم المعركة ويوم الشهادة. الا أن الأمر كان مختلفا في عام 1373هـ/ 20/9/1953م. فبينما كانت المواكب الحسينية تسير على عادتها، بادرت مجموعة من السنة إلى القاء بعض الحجارة والقوارير على الموكب، لتنشب معركةٌ كبيرة بين الطرفين.

استخدم المتعاركون العصي والقناني الزجاجية وبعض الأدوات الحادة والحجارة، وأصيب في المعركة عدد كبير من الطرفين، وما زاد الطين بلة تدخل اaلشرطة في الموضوع وقدوم مجموعات جديدة للدفاع عن زملائهم من خارج المنامة. قام الشرطة بضرب المعزيين الشيعة، كان تصرفهم طائفياً بامتياز، وفي مواقع أخرى كان الشرطة يتفرجون على المتعاركين دون تدخل.

أكمل قراءة الموضوع »


© ســنــوات الــجــريــش | يستخدم وورد بريس
وصل عدد الزوار 1356 زائراً.