_1_~1 وثيقة من كتاب "التحفة النبهانية" لمؤرخ آل خليفة الشيخ محمد بن خليفة النبهاني (1369ه/1950م) يشير فيها إلى أصالة الشيعة (البحارنة) في البحرين ، وذلك أثناء كلامه عن كيفية إستيلاء آل خليفة عليها. وذلك على الرغم من أنه أورد ذلك في معرض الذم لهم ، حيث وصفهم بالتعصب ضد أهل السنة ومبالغتهم في الإساءة لأي سُني يطئ أرضهم بحسب زعمه.

وقد ألف النبهاني كتاب "التحفة النبهانية" في تاريخ البحرين والجزيرة العربية في عام (1342ه/1923م) ، بأمر من بعض شيوخ آل خليفة حكام البحرين وبالتماس منهم ، وهذا الكتاب وإن تضمن بعض ما قد يبدو تحاملاً على الشيعة في بعض المواضع القليلة ، وكذلك بعض الملاحظات على منهجيته فيه وبعض الأخطاء التي وقع فيها ، إلا أنه بالجملة كتاب حسن ويتضمن الكثير من الفوائد عن تاريخ البحرين ووصف مدنها وبعض قراها ومعالمها وبعض أعلامها وغيرها من الفوائد المهمة.

قال الزركلي في الأعلام 116/6 :

أكمل قراءة الموضوع »

وقعة السفينة دارة من الاحداث المهمة التي تأثر لها أهل البحرين ولا زالت احداثها يتناقلها من عاصروا الحدث او سمعوا عنه وهنا ننشر لكم تفاصيل وصور من تلك الواقعة المؤلمة.

البداية: في بدايات عام 1961 أصيب الحاج راشد بن علي باقرد البناء بقرحه صغيرة (حراره) في لسانه وقد جاوز عمره الثمانين عاماً , وقد تردد للعلاج بمركز النعيم الصحي في ذلك الوقت وكذلك على أطباء خاصين حيث نصحه أحدهم بالسفر إلى بومباي في الهند للعلاج لشكه بأن القرحه سرطانية. والمرحوم الحاج راشد من وجهاء وأعيان منطقة

أكمل قراءة الموضوع »

18السويفية نسبة إلى "سويف" وهي تصغير "سيف" والسَّيفُ في اللغة: ساحل البحر، والجمع أسياف، يقال فأتينا سيِفَ البحر أي ساحله (المصدر: لسان العرب).

من قرى البحرين الصغيرة القديمة، التي كانت تحوي بساتين النخيل وفروخ اللوز والأشجار الخلابة وفيها المياه العذبة، ومن بين ذلك توجد مجموعة من البيوت التراثية المصنوعة من الاحجار والطين التي يسكنها أهالي السويفية والتي عاصرها العديد من كبار السن في عصرنا، حتى هجرت وخربت القرية كما هجرت العديد من قرى البحرين بعدما تركها سكانها وعافوها لبعض الأسباب، وتم بعدها الاستيلاء على بعض أراضيها.

يحدها من الشرق بلدة النعيم والحد بمسجد الشيخ سالم ابو عراق (قدس)

أكمل قراءة الموضوع »

ATT00028مدخل :

الوشيجة والعلاقة التي تربط الشعب البحراني بالمجتمع الأحسائي ، علاقة تتخطى حدود الوصف ، والتأطير الضيق ، خصوصاً إذا توغلنا في التاريخ البعيد لكلا البلدين ، إذ أننا كلما توغلنا في الزمن نجد أن الرابطة بينهما قوية تصل إلى حد الحديث عن مجتمع واحد ، تربطه ببعضه البعض العديد من الجوانب والأصعدة ساهمت بدرجة كبيرة إلى تلاحم المجتمعين .

أكمل قراءة الموضوع »

untitled-1 لايزال التاريخ يُسجّل بتقديرٍ عالٍ، الدور الإنساني والاستثنائي الذي قامت به بعثات التبشير في الخليج. دورٌ لم يكن أحد ليشكّك في نزاهته وصدقه وإن اختلط بدوافع دينية. لقد جاء المبشّرون وفي يدهم الكتاب المقدس ومشرط الجراحة وحقيبة تطبيب سوداء وأقلام للكتابة، ورغم فشلهم في المهمة الأولى إلا أنهم حقّقوا نجاحاً مدهشاً في الثانية.

عندما جاءت الممرضة الأميركية الشابة كورنيليا دالينبرج أوائل العشرينات، كان النفط في الخليج مجرد «وحل» تحت الأرض. حياة بدائية بسيطة كان يرزح تحتها مجتمعٌ يعيش على الزراعة والبحر، وتسوده الأمية وإيقاع حياة ظل مستقراً لقرون.

أكمل قراءة الموضوع »

20140314_161311وقعة الساعة حدثت في عام 1923م وهي حادثة بسيطة لكن تداعياتها كانت كبيرة وقد وثقتها المراسلات التي جرت بين المقيم السياسي البريطاني في البحرين والمعتمد البريطاني في ابو شهر وقد نقلت مي الخليفة بعض المراسلات في كتابها ساب ازاد ورجال الدولة البهية وهنا سانقل لكم بعض الصفحات دون اي تعليق عليها ويمكنكم مقارنة احداث تلك الفترة بواقعنا الحالي ولا شك ان النتيجة ستكون ان التاريخ يعيد نفس السيناريو  والاحداث بعد 91 عام.

أكمل قراءة الموضوع »

6

 

  تعد قرية البجوية من قرى البحرين القديمة المندثرة الزاهرة بالبساتين والنخيل والانهار التي عافها أهلها وتركوها وتفرقوا عنها للقرى المجاورة بعدما استولى المتنفدون والمتسلطون على الكثير من أراضيها ونهبوها من أهلها وتملكوا بساتينها فصارت مهجورة دارسة، ولم يبق بها اليوم سوى بعض البقايا والآثار الدالة على سكناها، ومنها مساجدها المحتفظة بوقفياتها والتي صارت في اراض مملوكة قليلة السكنى.

موقعها

تقع البجوية في المنطقة الشمالية الشرقية لبلدة البحرين، وتحديدا في

أكمل قراءة الموضوع »


© ســنــوات الــجــريــش | يستخدم وورد بريس
وصل عدد الزوار 2712 زائراً.