تعيين_أعضاء_أول_مجلس_عُرفي_في_البحرينالوثيقة تؤرخ لأول تنظيم تجاري إداري أُدخل في البحرين وكان أشبه بمحكمة لتسوية الشئون التجارية. وقد حدث له تطور نوعي بحيث غدا مجلسا أو، تجاوزاً، برلماناً للتجار. ذلك أن التجار منذ مطلع القرن العشرين أصبحوا من أعمدة الإمارة الأساسية، وشكلوا ذراعاً ضاربة للاقتصاد المحلي وصنع القرار الاقتصادي والسياسي كذلك، بل وكانت لهم اليد الطولي في فترات مختلفة في دعم اقتصاد البلاد سواء بشكل أفراد أم على هيئة مجموعة اقتصادية.

وعمر هذه الوثيقة التي كُتبت بخط اليد حوالي 94 عاماً، وهي

أكمل قراءة الموضوع »

20140421_072430أظهرت وثيقتان قديمتان تعودنا لأكثر من 112 عاماً، قيام ثلاث أشخاص من سكنة قريتي النويدرات والمعامير الذين نزحوا من منطقة عسكر بإيقاف «صرمتين» لصالح مسجد وقبر الصحابي صعصعة بن صوحان.

وقال الباحث التاريخي وصاحب مدونة سنوات الجريش الإلكترونية، جاسم آل عباس: «إن الوثيقة عبارة عن وقف من نخيل لمسجد القائد الإسلامي صعصعة ابن صوحان العبدي، وتتحدث عن صرمتين تقعان في قرية بربورة المهجورة التي تم تغيير اسمها إلى هورة سند

أكمل قراءة الموضوع »

وثيقة عائلة آل صفرنقف هذا الأسبوع مع آخر الأسر الخليجية- البحرينية التي تولت منصب الوكيل البريطاني المعتمد في البحرين في أواخر القرن التاسع عشر والسنة الأولي من القرن العشرين، وبالتحديد بين 1898-1900 م، وهي عائلة آل صفر.

وسيكون تعليقنا هذه المرة متقدماً على الوثيقة، على غير العادة، لأسباب ستكتشفونها بعد الانتهاء من قراءة التعليق والوثيقة.

وللعلم فقد كان آخر وكيل بريطاني عربي من

أكمل قراءة الموضوع »

وثيقة يوسف فخرووثيقة اليوم لها علاقة مباشرة بأحد أبرز وأغنى رجال الأعمال في البحرين بين أواخر القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين. كان يسمي يوسف الكبير أو (العود) باعتباره كبير العائلة المعروفة إلي اليوم. إنه كما دون في رسالة "بيت الدولة" البريطاني، في البحرين بتاريخ 9 أبريل عام 1917، هو المكرم الأفخم الأمجد يوسف بن عبدالرحمن فخرو. والوثيقة تتحدث عن جزء من تجارة يوسف الكبير بين الهند والبحرين ورأي "بيت الدولة" فيها.. ولنقرأ الوثيقة أولاً، ونصها الذي يقول:

أكمل قراءة الموضوع »

وثيقة -3- بين بوشهري والشهابكنا قد أوردنا في الأسبوع الفائت بعض معاملات البيع والشراء لبعض الأسر البحرينية بين المنامة، والمحرق، والدارز، والهند. وكان الاسم المشترك بينها كلها عائلة بوشهري من المنامة. واليوم نكمل بعض هذه الوثائق لأهميتها في إلقاء الضوء على جانب من الحياة الاقتصادية في الربع الأول من القرن العشرين

أكمل قراءة الموضوع »

رسالة من الشهابي لبوشهريهذا الأسبوع نقدم وثيقتين، كما نحاول دائماً، لم تُنشرا من قبل. إحداهما عقد بيع تم في البحرين بين أقطاب وأعيان تجار البحرين في فريج البنعلي، وبين أعيان وأقطاب تجار البحرين، آنذاك، في العاصمة المنامة. وكلتا الوثيقتين دونتا بخط اليد قبل حوالي مائة عام وأكثر بسبع سنوات، بين 1907، و1914.

أكمل قراءة الموضوع »

main_loc-5 عينا الحكيم الأثريتان الواقعتان بين قريتي شهركان وصدد بالمنطقة الشمالية، متجاورتان في موقع واحد تربطهما قناة جوفية بنظام الأفلاج، بُنيتا بهندسة وأسلوب اعتبره مختصون أنهما قد تكونان أقدم من عين عذاري، غير أنهما تحولتا مؤخراً لأملاك خاصة وباتتا مهددتين بالردم والاندثار على رغم إصرارهما على الجود بالمياه الجوفية حتى يومنا هذا.

وبحسب الباحث التاريخي وصاحب موقع «سنوات الجريش» الذي يهتم بتاريخ وتراث البحرين، جاسم آل عباس، فقد ذكر أن «المياه مازالت تتدفق من العينين، وبإمكان وزارة الثقافة تحديداً أن تعيد صيانتهما وإحياءهما من جديد».

عينا الحكيم الأثريتان الواقعتان بين قريتي شهركان وصدد بالمنطقة

أكمل قراءة الموضوع »

996 في ليلة مقمرة والبحر هادئ كأنه لوح زجاج, من مساء الجمعة الثالث عشر من ربيع الأول عام 1346 هـ الموافق 28 سبتمبر1925 م أي قبل 88 عاماً وكانت سفن الغوص التابعة لأهل البحرين قد اجتمع أكثرها في هير ( مغاص ) شتيّة بحكم موقعها المميز وكبر مساحتها وقربها من معظم المغاصات وحتى السفن التي كانت في المغاصات الواقعة حوالي هير شتية مثل الميانة و أبوعمامة وأبو لثامة وأبو حاقول وأبو الجعل وأبو الخرب كلها تقاطرت إلى هير شتية كل ذلك استعدادا ( للقفال ) وهو رحلة العودة إلى أرض الوطن و الذي لم يبق عليه إلا يومان حيث إن ( القفال ) يكون مع بداية شهر أكتوبر قبل طالع الصرفة الموافق 2 أكتوبر والتي يطلق عليها البحارة ( السابعة ) وهناك أهزوجة مشهورة بين أفراد المجتمع البحري تقول :

أكمل قراءة الموضوع »

456248585 أجيال متعاقبة توارثوها وأعطوا الكويت شهرة عالمية

هجرة البحارنة إلى الكويت ونشأة صناعة السفن

على الرغم من منافسة كل من مسقط والبحرين وميناء لنجة للكويت في صناعة السفن تميزت الأخيرة عن غيرها من المشيخات العربية في منطقة الخليج بمكانة وسمعة لا تضاهى في حرفة صناعة السفن الشراعية بأنواعها المختلفة منذ المراحل المبكرة من نشأتها. فمعظم من اشتهر في تلك الحرفة هم القلاليف والأستادية أو ما يطلق عليهم «بالبحارنة». فكانت السفينة الوسيلة الوحيدة للسفر والغوص على اللؤلؤ وصيد الأسماك، والسبيل للحصول على المياه العذبة من شط العرب، والوسيلة لتأمين وتوفير مواد الغذاء اليومية من الهند والبصرة وموانئ جنوب غرب بلاد فارس، والطريقة للتجار لعبورالمحيطات للتبادل التجاري مع قارة جنوب شرق آسيا. كما كانت الوسيلة للحصول على السلاح وتأمين أهل الكويت من الطامعين بها، وهي الوسيلة لنقل الصخور من منطقة عشيرج ومواد البناء من مناطق الخليج الى المدينة لبناء السور والبيوت. وعلى ضوء الدور الذي

أكمل قراءة الموضوع »

1لا شك ان الوثائق التاريخية تلعب دورا كبيرا في كشف التفاصيل حول الاحداث التي يكتنفها الغموض ولذا نجد ان العديد من الدول خصصت مراكز دراسات وقد احتفظت بالوثائق مهما كان محتواها لعلمها ان الوثائق ستكون ثمينة كلما مر عليها الزمن واليوم نحن نرى ان بعض الباحثين يقطعون المسافات والاسفار من اجل الحصول على قصاصة او وثيقة تحوي كلمة او اشارة لموضوع ما، بين يدينا هنا وثيقة تتكون من اربع صفحات وهي عبارة عن تقرير أعدَه وكيل الإدارة البريطانية أبو القاسم بن عباس الى الحاكم البريطاني في بلدة ابو شهر ويستعرض فيه بعض الأحداث المهمة

أكمل قراءة الموضوع »

_1_~1الشيخ راشد بن فاضل بن سيف البنعلي العتبي (1877م/1960م) ، ربان ومؤرخ ونسابة ، وأحد أعلام أسرة آل بن علي العتوب والعارفين بتاريخهم وأنسابهم ، ولد بمدينة الحد في البحرين ثم أنتقل مع والده إلى قطر حيث أستقر بها مدة وأتصل بحكامها وصار له عندهم حظوة ، ثم أنتقل منها أخيراً إلى بلدة دارين حيث توفي فيها. ألف عدة كتب أبرزها كتاب (مجموع الفضائل في فن النسب وتاريخ القبائل) فصّل فيه نسب وتاريخ أسرته المذكورة ، وأضاف إليه نبذة عن تاريخ إمارات الخليج وأسرها الحاكمة.

أكمل قراءة الموضوع »

28وثائق نادرة مكونة من تسعة عشر صفحة تتعلق بالخلاف الحدودي بين البحرين والسعودية في عام 1951م حول اربع مناطق حدودية وهي:

1- جزائر البينة

2- فشت الجارم

3- فشت ابو سعفة

4- نيوة عراقي

أكمل قراءة الموضوع »


© ســنــوات الــجــريــش | يستخدم وورد بريس
وصل عدد الزوار 1348 زائراً.