main_loc-33 أصدرت وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، قراراً وزارياً يوم الخميس (12 يونيو/ حزيران 2014)، يقضي بإدراج عين الحكيم التراثية بقرية شهركان ضمن قائمة التراث الوطني.

وأشار القرار، الذي نشر في الجريدة الرسمية في مادته الأولى، إلى أنه «يدرج في قائمة التراث الوطني وفقاً لأحكام المرسوم بقانون رقم (11) لسنة 1995 بشأن حماية الآثار، الموقع المعروف بعين الحكيم بقرية شهركان، مجمع 1044، المحافظة الشمالية»، وحدّدت المادة إحداثيات موقع العين. ونصت المادة الثالثة من القرار على أنه يعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

أكمل قراءة الموضوع »

main_loc-90-1 كتب حسين محمد حسين الجمري … على مدى أكثر من أربعة قرون عمل قطاع الآثار في البحرين، متمثلاً في متحف البحرين الوطني، على حفظ الآثار والتراث الوطني في البحرين. يذكر أن متحف البحرين ارتبط اسمه بثلاث وزارات مختلفة منذ تأسيسه في العام 1970 حيث ألحق بوزارة التربية والتعليم في بادئ الأمر، وفي العام 1982 ألحق بوزارة الإعلام، وحالياً، ومنذ العام 2010، أصبح جزءاً من وزارة الثقافة.

واحتفاءً بيوم المتاحف العالمي، كان لنا هذا اللقاء مع رشاد الفرج من متحف البحرين الوطني، ليحدثنا عن أهم الإنجازات والخطط المستقبلية للمتحف: متى بدأت فكرة إنشاء متحف أو مكان خاص يضم اللقى الآثارية التي عثرت عليها بعثات التنقيب المختلفة في البحرين؟

أكمل قراءة الموضوع »

IMG_20140603_155059 عِشرةٍ ما تمّت يا عِشرةٍ ما تمّت

هذا ما ردده المرحوم الملا عبد الحسين العرادي وهو يمسح على رأس اليتيم ابن الثالثة عشرَ ربيعاً الذي توفي والده عنه وهو في طريقه لعمله في حادث سير يطلب الرزق الحلال له و لعياله بين البلاد القديم و سترة أنهى الحاج رضي 36 عاماً من عمره القصير بسنواته و الكبيربعطائه المليئ بالإخلاص والحب و التفاني لعائلته وعمله وكل من حوله بعد أربعين عاماً ورغم رحيله الا أنه لا زال يُمسك بالمقود !!

إنه المرحوم الحاج رضي بن الحاج أحمد النعيمي الإبن البار للبلاد القديم وأحد رجالاتها وُلد في مسقط رأسه عام 37م وتوفي فيها عام 73م عاش الحاج رضي في كنف والديه في بيت العائلة الكبير و والدته هي كريمة الحاج يوسف الغنّامي الزوجة الثانية لأبيه بعد زواجه الأول من أم سلمان له من الإخوة اثنان و ترتيبه الأصغر بينهم أكبرهم سلمان ويليه سعيد ثم هو

أكمل قراءة الموضوع »


© ســنــوات الــجــريــش | يستخدم وورد بريس
وصل عدد الزوار 1347 زائراً.