50من هو العبد الصالح الذي نُسبت قرية «حلّة العبد الصالح» إليه؟

قرية «حلة العبد الصالح» من قرى البحرين الصغيرة، تقع شمال قرية المقشع، وشرق قرية كرانة، وجنوب قرية القلعة، وجنوب غرب قرية كرباباد.

أما من هو العبد الصالح الذي نسبت إليه القرية؟ فالمصادر التي بين يدينا لا تصرح بشيء عنه؛ فلذا كثرت التكهنات والأقوال حول شخصية هذا العبد الصالح.

أكمل قراءة الموضوع »

25هذا البحث للدكتور سلمان المحاري ويتناول فيه بعض الجوانب من تاريخ قرية ابو محارة المندثرة في البحرين كما يتناول فيه جوانب من تاريخ عائلة المحاري التي تنتسب لنفس القرية التاريخية وقد ألقاه كمحاضرة في بداية شهر رمضان بعام 2015م.

هذا البحث هو محاولة لتوثيق تاريخ وحاضر

أكمل قراءة الموضوع »

800px-Mola_jaseem_mohmmed_saleem_bahrainمدفع الإفطار أو "مدفع رمضان" بات من المورثات التاريخية التي تراكمت عبر السنوات الطوال في البحرين، حيث يعد مدفع الإفطار مظهراً من مظاهر شهر رمضان المبارك، فقد ارتبط اسمه بالشهر الكريم وروحانياته، كما يحكى ذكريات قديمة يستمتع بها الأهالي باسترجاعها بين الحين والآخر.

أكمل قراءة الموضوع »

p10-1فقد شهر رمضان اليوم الكثير من العادات والتقاليد التي كانت معروفة في السابق، واستطاع الناس الاحتفاظ ببعض العادات والتقاليد المتوارثة. ولعل أكثر الموروثات التي بدأت في التلاشي عادة المسحراتي التي افتقدتها غالبية مناطق البحرين، إلى جانب عادات استقبال وتوديع الشهر الفضيل. واستمر أهالي البحرين في إقامة مجالس الذكر وقراءة القرآن، إلا أن هذه المجالس لم تحتفظ برونقها السابق إذ كانت غالبية المجالس تستقبل الناس لقراءة القرآن إلى جانب تدريس

أكمل قراءة الموضوع »

Amirat_AlBeharقبل ان أدخل في تفاصيل الموضوع استميح الاخ العزيز الأستاذ حسن الوردي عُذراً لأعقب على بعض النقاط التي وردت في الموضوع الذي نشره قبل فترة حول "رياح البارح" وتناول فيه (استغلال رياح البارح الشمالية لتسيير السفن الشراعية من الخليج الى سواحل إفريقيا لجمع الأخشاب والتوابل، وإذا ما سكنت الريح يستخدم البحارة المجاديف للوصول بالسفن الى الساحل)

أكمل قراءة الموضوع »

2مخطوطة تؤرخ نهب الكُتب أثناء الحملات العمانية على البحرين

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين محمد وآله الطيبين الطاهرين.

من المآسي التي مَرّت على علماء البحرين هو نهب كُتبهم أثناء الهجمات التي تعرضت لها جزيرة أوال،

أكمل قراءة الموضوع »


© ســنــوات الــجــريــش | يستخدم وورد بريس
وصل عدد الزوار 11908 زائراً.