kkkkkkkيوميات تشارلز دالريمبل – بيلجريف، 1926 – 1957
خلال الثلاثينيات من القرن التاسع عشر، كانت البحرين قد وقعت أولى معاهداتها مع بريطانيا، والتي بدورها قد منحت البحرين حماية من تركيا العثمانية في مقابل دخول غير مقيد إلى الخليج. وأبقى هذا الاتفاق بريطانيا خارج الشؤون الداخلية للبحرين، حتى سلسلة من المعارك الداخلية التي دفعت البريطانيون إلى اختيار حاكم البلاد الشيخ عيسى بن على أل

خليفة في عام 1869، وبهذا الاختيار أنهت بريطانيا مرحلة من النزاعات والتناحر الداخلي بين القبائل. وقد تدخلت بريطانيا مرة أخرى في عام 1923 لتستبدل الشيخ عيسى بن علي بابنه الشيخ حمد بن عيسى، وأصبح من الضرورة للبريطانيين آنداك تعيين مسئول إداري دائم في البحرين لضمان الاستقرار والاستمرارية السياسية. وقد تم الاتفاق على أن يعين الحاكم الشيخ حمد بن عيسى مستشار خاص له بنفسه، ودون تدخل الحكومة البريطانية. ونظرا لعدم وجود أي مرشح بارز في ذلك الوقت، تم الإعلان عن الوظيفة الشاغرة في صحيفة التايمز البريطانية في شهر أغسطس 1925. وتم تعُين تشارلز دالريمبل بيلجريف الذي كان قد خدم بفيلق الجمل خلال الحرب العالمية الأولى، بواحة سيوة ومن ثم في تنجانيقا .
ولد تشارلز دالريمبل – بيلجريف في عام 1894، واحتل منصب مستشار خاص ومستشار للشؤون المالية لحاكم البحرين الشيخ حمد بن عيسى في عام 1926. درس العربية في مدرسة الدراسات الشرقية والأفريقية في لندن، ووصل البحرين في مارس من عام 1926 كمستشار لحاكم البحرين، براتب سنوي قدره 720 جنيه إسترليني، وأصبح مستشارا للحكومة البحرينية في عام 1933، وهو منصب شغله حتى رحيله. لقد ساهم في الكثير من الإصلاحات الإدارية الحكومية، فعمل على تحديث تنظيم قطاع الصحة والتعليم والجمارك والشرطة والجهاز القضائي والبنية التحتية للبلاد.
وهذه بعض من مختاراته اليومية، والتي غطت الفترة من تاريخ وصوله إلى البحرين في عام 1926 إلى وقت رحيله عام 1957. وفي حين أن المذكرات التي كتبها بيلجريف مكونة من بضعة آلاف من الصفحات، وقد غطت مرحلة أكثر شموليةً وهي مابين 1915 – 1961، إلا أن المختارات التالية تؤرخ للأحداث ما بين 1926 و 1957 وهي فترة تواجده في البحرين، وما استطعنا الوصول إليه.
وكانت نسخة من اليوميات المذكورة في حوزة مركز دراسات الشرق الأوسط بجامعة كامبردج البريطانية، ومن ثم تم نقلها إلى جامعة إكستر في منتصف التسعينيات، من اجل المساعدة في اجراء بعض الدراسات. ويعتقد أن حكومة البحرين قد قامت بشراء النسخة الأصلية، لكنها لم تقم بنشرها، بل تم تسريبها ومن ثم نشرها في عدة مواقع الكترونية من قبل أشخاص أو مؤسسات غير معروفين.
تعتبر هذه المختارات من الوثائق المهمة في تاريخ البحرين الحديث، والتي لم يتم نشرها من قبل. وهذه مجرد عينة من مختارات يومياته وليست كل اليوميات التي كتبها، وعلى اعتبار إن من قام بتحديد هذه المختارات لم يرى في المتبقي منها أهمية تاريخية أو سياسية أو اجتماعية تضيف إلى القارئ. ويمكن الرجوع للوثيقة الأصلية الكاملة على الرابط التالي
http://www.scribd.com/people/documen…r/17014?page=1 .
لقد قام بعض الزملاء في مركز البحرين لحقوق الإنسان بقراءة اليوميات كاملة، ومن ثم تجميع وترجمة كل ما هو مهم فيها، من اجل الوقوف على المهمة والممتعة منها ووضعها بين يدي القارئ الكريم. وكل الجهد الذي بذل من اجل إظهار هذه المختارات كان عملا تطوعيا بحتا وبعيدا عن الربحية، ودافعه الوحيد هو توثيق مرحلة مهمة من تاريخ البحرين لمساعدة الباحثين والمؤرخين والمهتمين بتاريخ المنطقة.
المختارات التالية تعبر عن رأي صاحبها وهو المستشار تشارلز بلجريف، ولا تعبر عن آرائنا بأي شكل من الأشكال، نتفق مع بعضها ونختلف مع البعض الأخر. ويأتي اهتمامنا بنشر تلك المختارات لسد النقص ولوجود حاجة ماسة الى تاريخ مكتوب لتلك المرحلة، يأتي لتوثيق مرحلة مهمة وتبيان سياقها التاريخي المرتبط بالكثير من الخلافات والأزمات التي تعاني منها البحرين اليوم.
نبيل رجب
رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان
الحلقة الاولى
الحلقة الاولى من مذكرات بلجريف ، 1926 – 1957 باللغة العربية
أهم وثيقة في تاريخ البحرين وحصرياَ على منتديات بحراني نت و ملتقى البحرين
نقدم لكم مذكرات المستشار البريطاني لحاكم البحرين تشارلز بلجريف 1926-1957
على شكل حلقات اسبوعية
ننشر الحلقة الاولى من الترجمة بالتعاون مع مركز البحرين لحقوق الإنسان وبالتزامن مع ملتقى البحرين حصريا
هذه المذكرات مهمة جدا حيث أنها تعطي انطباعا لكل باحث وراغب في فهم الحراك السياسي والاجتماعي في البحرين في النصف الأول من القرن العشرين
تقرأ في هذه المذكرات
يريد الشيخ معاملة خاصة لأحد أقاربه في السجن، أن لا يلبس ملابس السجناء وأن يقوم بأي عمل وأن يصله الطعام من القصر! يبدو بأنه قد نسي بأن الرجل كان مدانا في جرائم قتل. بالطبع فهذا لن يحصل
إن عائلة آل خليفة هي العائلة المالكة في البحرين، بشكل مطلق وتام فالحكومة تصرف لهم العلاوات ، ولا يعملون شيئا معتبرين على ما يبدو بأن القيام بأي عمل هو دون مقامهم ، إنهم أناس مستبدون ومغرورون وكسالى في الغالب ، يعيشون على أنهم من العائلة المالكة
لقد اعتاد على اعطاء الأراضي للناس دون حتى أن يكون يوما قد رآها وغالبا ما تكون ملكا لأناس آخرين

اضغط هنا لمشاهدة الحلقة الاولى

الحلقة الثانية من مذكرات بلجريف 1926-1957 باللغة العربية
نقدم لكم مذكرات المستشار البريطاني لحاكم البحرين تشارلز بلجريف 1926-1957 وننشر الحلقة الثانية من الترجمة العربية بالتعاون مع مركز البحرين لحقوق الإنسان، هذه المذكرات مهمة جدا حيث أنها تعطي انطباعا لكل باحث وراغب في فهم الحراك السياسي والاجتماعي في البحرين في النصف الأول من القرن العشرين.
تقرأ في هذه المذكرات
الثّلاثاء 25 أغسطس/آب، 1942م
رأيت الحاج أحمد حيث أخبرني بأن مشاعر البحارنة ضد آل خليفة قد بلغت ذروتها
السّبت 2 مارس/آذار، 1935م
جاء الشيخ محمد وكانت لديه بعض القضايا. إنني أكره مجيئه إلى المحكمة دائما فهو يجلس هناك ويصرخ في مستأجريه المساكين المديونين له بالمال

اضغط هنا لمشاهدة الحلقة الثانية

ننشر الحلقة الثالثة من الترجمة العربية بالتعاون مع مركز البحرين لحقوق الإنسان وبالتزامن مع ملتقى البحرين حصرياَ
هذه المذكرات مهمة جدا حيث أنها تعطي انطباعا لكل باحث وراغب في فهم الحراك السياسي والاجتماعي في البحرين في النصف الأول من القرن العشرين.

تقرأ في هذه المذكرات
الأربعاء 21 أغسطس/آب، 1946م
سيد سعيد و التاجر جاءا لرؤيتي وتحدثا عن سوابق أفعال آل خليفة، قصة الرجل ذو الخاتم الذي تم قطع إصبعه و السيد قال عن الطفل الذي فقد كل ميراثه.
الأحد 16 يناير/كانون الثّاني، 1949م
حاليا هناك الكثير من القلق حيث كُلّ الكتّاب والصغار يطلبون مرتبات أعلى. العلاوات الإضافية لآل خليفة أزعجت الكثير من الناس الذين يشعرون -وهم على حق- بأنّهم يحصلون على القليل وهم يعملون في حين يحصل آل خليفة على الكثير دون أن يعملوا شيئا في المقابل
الأربعاء 23 سبتمبر/أيلول، 1953م
ذكّروني بالذي عانوه هم قبل 30 سنةً ماضية، عندما أطلق آل خليفة النار على قراهم وقتلوا الناس.إجمالاً وعلى أية حال فقد كانوا عقلاء جداً وودودين للغاية واستقبلوني بحفاوة كبيرة. كانت الشركة تعمل مع غياب قرابة نصف الرجال ولكن اليوم عاد إليها عدد جيد.
الأحد 27 سبتمبر/أيلول، 1953م
جاء الشيخ محمد وهو يبدو قويا جداً وعمره فوق السبعين. تكلّم بقوة جداً بأن سموّه ضعيف حيال الأمور مضيفا بأنّه يجب عليه أن يتّخذ موقفاً متشدّداً – ولكن بالطبع لمّح الشيخ محمد ضدّ الشيعة، قائلا أيضاً بأنه يتوجب إخراج الشيعة وتسليم جميع الوظائف لآل خليفة – ذاكرا أبناءه كأشخاص مناسبين، بالأحرى أفسد كلامه
الثّلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول، 1953م
ناقشت قضية صبي أطلق النار على صبي آخر، من أفراد آل خليفة، من الواضح إنه كان حادثا، لكن الولد تم إبعاده والأبّ طُلب منه أن يدفع 5000. لطالما الأمر هو فيما بين العائلة فإنه لا يهم كثيرا. (..) ذهبت إلى القلعة وواصلت التحقيق في قضية محرم، أحد الشرطة أشار إلى الشيعة بكلمة "العدو"، وهكذا يرونهم.

اضغط هنا لمشاهدة الحلقة الثالثة

نقدم لكم مذكرات المستشار البريطاني لحاكم البحرين تشارلز بلجريف 1926-1957م، حيث ننشر الحلقة الرابعة من الترجمة العربية بالتعاون مع مركز البحرين لحقوق الإنسان وبالتزامن مع ملتقى البحرين.
هذه المذكرات مهمة جداَ حيث أنها تعطي انطباعا لكل باحث وراغب في فهم الحراك السياسي والاجتماعي في البحرين في النصف الأول من القرن العشرين. وتقرأ في هذه المذكرات:
الأربعاء 14 أبريل/نيسان، 1954م
[زيارة ابن سعود] بدا الأمراء في حالة رديئة إلى حدٍ مّا وذلك لكثرة الإفراط، سهرات ليلية في الحدائق مع عشرات المومسات وشرب الخمور والملك أمر بجلبهن إلى غُرف القصر من قبل حنان بن صالح وهو مدلل سموّه الذي يقال بأنه ابن لقيط للشيخ عبد الله.
الخميس 15 أبريل/نيسان، 1954م
جاء دعيج وأخبرني -كالمعتاد- بأن الملك طلب من سموّه إطلاق سراح سجين – وهو شيعي كان مسجونا لأربع سنوات لطعنه أخيه. إنها طريقة سهلة لكسب الشعبية – لاحقا جاءني الضحية هذا اليوم وهو خائف من أن أخاه سيطعنه ثانية بعد خروجه. أخبرتُه أن بإمكانه الذهاب إلى سموّه.
السّبت 24 أبريل/نيسان، 1954م
مرّ عليّ بعض البحارنة – بواسطة سموّه، جاءوا يرفعون أصواتهم وهم في حالة هيجان انني أظن –فعلا- بأن لديهم أسبابهم في الكثير من شكاويهم
الأحد 15 أغسطس/آب، 1954م
ذهبت مجموعة من البحارنة لرؤية "وول" وخرجت منه خالية الوفاض، شعب بلا مناصب.
الأحد 16 أكتوبر/تشرين الأول، 1955م
قضيت أغلب الصباح في "كرزكان" حيث كان قد حدث شجار بين قريتين، كان لدينا هناك الكثير من الشرطة والسيارات المدرّعة مما جعل منها استعراضا جيدا جدا.
أبريل 1954
حاليا لا أحد لديه فكرة جيدة عن آل خليفة ، إنهم مخادعون ومفضوحون وسكارى وقد خسروا تماما ذلك الاعتبار الذي كان لديهم في يوم من الايام والوحيد الذي يحترمه الناس من بينهم على اي حال هو سموه ومع هذا فسيسحبون منه احترامهم آجلا او عاجلا

اضغط هنا لمشاهدة الحلقة الرابعة

نقدم لكم مذكرات المستشار البريطاني لحاكم البحرين تشارلز بلجريف 1926-1957l ننشر الحلقة الخامسة من الترجمة العربية بالتعاون مع مركز البحرين لحقوق الإنسان وبالتزامن مع ملتقى البحرين حصرياَ
هذه المذكرات مهمة جداَ حيث أنها تعطي انطباعا لكل باحث وراغب في فهم الحراك السياسي والاجتماعي في البحرين في النصف الأول من القرن العشرين.
:: تقرأ في هذه المذكرات :
الجمعة 27 أبريل/نيسان، 1956م
يقوم الناس بوضع إعلانات باللغتين العربية والإنجليزية عن عدم قبولهم بالديكتاتوريين (أنا) و ويطالبون بالمشاركة في الحكم. كذلك أصدرت منشورا آخر يحملني مسئولية إطلاق النار الخ.
الاثنين 18 يونيو/حزيران، 1956م
مظاهرة في المحرق للاحتفال برحيل الإنجليز عن مصر. عدد كبير من الأعلام بالمناسبة والكثير من الرقص والشرب – إن ما يُسمّى بالتحرير في الظاهر هو نوع من طقوس العربدة حيث تم اشتراك كُلّ العاهرات فيها
الثّلاثاء 19 يونيو/حزيران، 1956م
مع خليفة حول الحصول على رجال أكثر للشرطة من الأردن،
الاثنين 17 سبتمبر/أيلول، 1956م
. إن الشيعة لا يؤيدون المُشاغبين المعادين للبريطانيين لكنهم كما كانوا دائما، ضدّ آل خليفة، الكُلّ مرتاب حول تمويلات الهيئة ويُريدون معرفة من أين يأتي المال الذي منه يُصرف من قبل عبدالرحمن في الشرق ومصر. من المعروف بأن شيخ قطر أعطاه البعض من هذا المال.
الخميس 23 فبراير/شباط، 1956م
قضيت وقتا طويلا في المعتمدية (Residency) أناقش الأوضاع المحلية – بالأمس كانوا تواقين جدا؛ لأخذنا شرطة عراقيين أصبحوا الآن غاضبين علينا ويبدو بأنهم سيكونون ضدّنا، أخشى أن تكون لدينا مشكلة مماثلة لتلك التي في الأردن.

اضغط هنا لمشاهدة الحلقة الخامسة

الحلقة السادسة والأخيرة من مذكرات بلجريف 1926-1957 باللغة العربية
نقدم لكم مذكرات المستشار البريطاني حاكم البحرين تشارلز بلجريف حيث ننشر الحلقة السادسة والأخيرة من الترجمة العربية بالتعاون مع مركز البحرين لحقوق الإنسان وبالتزامن مع ملتقى البحرين حصرياَ، هذه المذكرات مهمة جداَ حيث أنها تعطي انطباعا لكل باحث وراغب في فهم الحراك السياسي
والاجتماعي في البحرين في النصف الأول من القرن العشرين.
:: تقرأ في هذه المذكرات::
السّبت 8 سبتمبر/أيلول، 1956م
جاء سموّه، إنه يريد إرسال شاب آخر إلى "لندن"، إلى "مركز" معين بشارع "أكسفورد". وهو شاب غبي قبيح المنظر في الخامسة عشرة من عمره وأحد أقرباء زوجته، أخبرته بأنه غير مناسب على الإطلاق ولكنه لم يبدو مهتما.
الجمعة 2 نوفمبر/تشرين الثّاني، 1956م
أشعر في أغلب الأحيان بأنّني أكره بشدة كُلّ فرد عربي في البحرين. بعد العشاء قررت الخروج لرؤية الشيخ. خرجت في سيارة جيب مع 6 رجال مسلّحين، في الساعة 10 وجدت الأبواب موصدة ومع ذلك طرقنا الباب لرُبع الساعة دون أن نسمع جوابا. عدت إلى البيت للمزيد من الاتصالات الهاتفية، الوضع سيئ في منطقة "BOAC" (الخطوط الجوية البريطانية عبر البحار).
الثّلاثاء 29 يناير/كانون الثّاني، 1957م
سموّه خارج للصيد – أو بالأحرى للتخييم في الجنوب. هناك الكثير من السخط بين أفراد عائلته؛ لأنه يمنح الكثير من البيوت للتأجير لأحد أبناء عمه وتكلّف حوالي 60,000£، وهو شاب جاهل وغبي يصادق أبناء سموّه. إخوة سموّه منزعجون منه جدا، إنه غير متعقّل بقيامه بإعطاء الكثير لقلائل، في حين أن إعطاء القليل للكُثير هو أذكى
السّبت 16 فبراير/شباط، 1957م
جاء الشيخ خليفة، إنه مغادر إلى العراق لأيام عشرة للحُصُول على بعض الورق الذي إشتراه من أوروبا – إنه كلما ازداد ديونا كلما صرف أكثر.
الثلاثاء 5 مارس/آذار، 1957م
منزعجٌ للغاية بشأن السلوك الجديد للبريطانيين هنا (المعتمدية[1]Residency) والذي يقول بأنهم يسعون جاهدين لبدء حملة سياسية من أجل تضعيف الشيخ الذي هو و الآخرون أيضا يعتقدون بأنهم يأملون إزالته. بالتأكيد إنهم يحاولون تحريض العرب و بالطبع الارتباط بمن هم ضد الشيخ. كان يوسف منزعجا جدا وقد أخذته عاطفة الأصالة حيث يحس بأن البحرين في خطر الغرق في الإثارة البريطانية المنبثقة من الجفير. سموّه خائف ويشعر باليأس من كل شيء مع إحساسه بأن الشرطة الآن تدار من قبل البريطانيين ولم يعد الأمر تحت سلطته الشخصية بعد الآن. الكل مكتئب للغاية والآن الكل يتساءل ما الذي سيحدث لو ارتحلت.
مغادرة البحرين في 6 صباحاً بالتوقيت المحلّي، عدد كبير من الناس لتوديعنا.
المذكّرة
الهدية
10,000£ جارلز غولت بي الآن
5,000£ إم بي
200£ بالشّهر جارلز غولت بي
100£ إم بي ""
شهرياً ابتداءً من الأول من مايو/أيار. إي . مصرف لندن للدفع من حساب سموّه.
عند التقاعد
12 شهرا تدفعُ. جارلز غولت بي (58,000 روبية)
الحق في إجازة بالمرور مع الزوجة 20,000 روبية
السّيدة بي ستنهي المدة كاملة بدفع كامل، 6 شهور + 12 شهرا = 16650 روبية
صندوق المحافظة
قانون 1956.
1000£ إلى 1200£ ضريبة دخل 250
2400£ ضريبة ، 900£ ضريبة.
[1])المعتمدية هي المكتب الإقليمي في الخليج الذي يتبع حكومة الهندالبريطانية التي كانت تابعة لوزارة الهند في لندن. إن المستشار لم يكن –رسميا- تابعا لإحدى هذه المؤسسات وإنما كان مستشارا ماليا فحسب إلا إنه فرض قوة شخصيتهوأصبح مستشارا وآمرا وناهيا في جميع مفاصل الدولة وحتى القضاء. وبعد استقلال الهندفي 1947م انتقلت مسئوليات المعتمدية ووكالاتها في إمارات و مشيخات الخليج إلى وزارةالخارجية البريطانية

اضغط هنا لمشاهدة الحلقة السادسة والاخيرة

 

 

كلمة شكر
jjjjjjjتتقدم إدارة موقع سنوات الجريش بجزيل الشكر وعظيم الامتنان للإخوة الكرام في مركز البحرين لحقوق الإنسان على ما قدموه من جهد كبيرة في ترجمة وثيقة ثمينة ومهمة من تاريخ البحرين، إننا نعلم يقينا بان كلمة الشكر التي نرفها إليكم هي قليلة في حقكم ولكننا نسأل الله عز وجل ان يثيبكم ويجازيكم خير الجزاء على ما قدمتموه من جهد وعناء في العمل الشاق والمضني.
إننا كموقع مهتم بتراث وتاريخ البحرين ندين بشدة كل الذين ساهموا في إخراج تلك الترجمة المشبوهة للمذكرات المزورة، ولنا الحق بعد عقدين من انتشار الترجمة المزورة ان نسأل المؤلف ومن معه أين الأمانة في النقل والترجمة؟ الم يكن بمقدوركم ان توضحوا للجميع حقيقة تلك المذكرات المزيفة التي صدرت من اجل تلميع رجال السلطة والعائلة الحاكمة، وأخيرا نؤكد بأننا لا زلنا نكتشف كل يوم حقائق ثمينة ومهمة من خلال مراجعة المذكرات المترجمة في الحلقات الست من قبل مركزكم مركز البحرين لحقوق الإنسان المحترم.
إدارة سنوات الجريش