الشيعة في الامارات هم البحارنة

مسجد الامام علي في دبيللوجود الشيعي في دبي جذور عميقة في تاريخ هذه الإمارة الخليجية. ويشير الكاتب والباحث محمد عبد الله الأنصاري إلى أن الشيعة في الإمارات يتمركزون بالإضافة إلى دبي، في كل من إمارتي أبوظبي والشارقة

والشيعة هنا، شأنهم في ذلك شأن بقية الجماعات الدينية في الإمارات، يتحدرون من أصول عرقية مختلفة.

ويقول عباس عبد الله مكي، عضو مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية

الخيرية في دبي:

"الشيعة في دبي هم البحارنة، وكذلك مجموعات أخرى من المواطنين الموجودين في دبي منذ نشأتها".

ويضيف أن"هؤلاء كلهم من الشيعة الإمامية ومن أتباع أهل البيت".

و"البحارنة" هم العرب من الشيعة ويتحدرون في الأصل من مناطق في شرقي الجزيرة العربية، كالإحساء والقطيف في السعودية، أو البحرين.

ويؤكد مكي بأن "البحارنة أصلا كانوا موجودين منذ النشأة. تقريبا قبل 200 سنة صار استقرار في دبي، كاستقرار مدني. أصبحت في دبي مدنية مستقرة لمجموعات من الفئات السكانية وكان منهم البحارنة".

أما غير العرب من الشيعة فيتوزعون على عدة جماعات أبرزها اللارية والأشكنانية،وهم من أصول إيرانية، والحيدر آبادية، وهم من أصول هندية، كما يوحي بذلك اسمهم.

ويلفت مكي إلى أن أبناء هذه الجماعات غير العربية الأصل "وجودهم قديم في دبي" ، وأكثرهم كانوا "من تجار السوق".

ومن أشهر دور العبادة للشيعة تلك التي توجد في منطقة بر دبي على مقربة من سوق المدينة القديم،فهناك تعلو مئذنة وقبة مسجد الإمام علي، أقدم مساجد الشيعة في دبي، وبالقرب منه عدد من المآتم.

والـ"مأتم"، هو المبنى الذي يُعرَف لدى الشيعة في أماكن أخرى، كما في العراق ولبنان وإيران وغيرها،باسم "الحسينية"، ويُخَصَّص عموما لمراسم قراءة السيرة الحسينية، فضلا عن أنشطة دينية أخرى مثل إحياء الموالد ومناسبات ولادات الأئمة ووفياتهم وختم القرآن وأعمال البر وما إلى ذلك.

ويعتبر "مأتم الحاجي ناصر" و"مأتم العدواني"، ويقعان على مقربة من مسجد الإمام علي، من أشهر المآتم الموجودة في دبي.

clip_image002

ماتم الحاج ناصردبي

ويحدثنا الباحث والكاتب الأنصاري: "أما مأتم الحاجي ناصر آل خميس فمن أقدم الأماكن في دبي".

والحاجي ناصر، وهو من أصل بحريني، "كان من تجار دبي وكانت له مكانة مرموقة في دبي، فبنى هذا المكان لأجل مجالس الحسين عليه السلام، وللتوعية والإرشاد".

ويتابع الأنصاري قائلا: "والمكان سُجِّل في اليونيسكو على أنه معلم أثري قديم. وقد رُمِّم قبل سنتين".

ويؤكد الأنصاري بأن مأتم الحاجي ناصر، الذي شُيّد حوالي العام 1840 ميلادية، "ما شاء الله فيه روحانية، وفيه قدسية، بمكانته وبأسلوبه وبطرازه القديم".

وليست هنالك إحصائيات دقيقة أو تقريبية حول عدد الطائفة الشيعية في الإمارات، ولكن هناك شبه إجماع على أن الوجود الشيعي الأكبر هو في إمارة دبي.

ويؤكد عباس مكي أن أجواء الحرية الدينية السائدة في البلاد تبدد أية تساؤلات عن مدى ما يتمتع به أبناء الأقلية الشيعية من حرية في ممارسة شعائرهم الدينية.

وردا على سؤال حول طبيعة علاقة الشيعة بالسلطة في بلد غالبية سكانه من السنة، يجيب قائلا: "والله علاقة المواطن مع حكومته.

والحكومة ليس لديها تمييز أبدا ما بين المواطنين، وخصوصا في أداء شعائرهم".

ويشير إلى أن الإمارات فيها "ليس فقط المسلمين، وإنما في البلد فئات أخرى تدين بأديان أخرى".

ويؤكد بأن "السياسة (المُتَّبَعَة) ترى أن الجانب الديني يجب أن يُعطى حرية – "لكم دينكم ولي دين" يعني – وتكفل لهم الحرية بشرط أن لا يتجاوزوا بحريتهم هذه حريات الآخرين".

أما العوائل الشيعية فهي الخلصان، الصفار، الصايغ، الصباغ ، التاجر ، آل رحمة، بن رضا، لاري، أشكناني، سجواني، الانصاري والفردان ، البحراني .

الحصادمسجد الإمام علي دبي

8 أفكار عن “الشيعة في الامارات هم البحارنة”

  1. الى الاخت العزيزه ” UAE girl” , عائلة القرق ليست من البحارنه على حد علمي و لم اسمع او اعرف اي احد منهم على مذهب اهل البيت عليهم السلام و لكن المعروف انهم على المذهب السني و من اصول فارسيه…هذا و الله اعلم..

    تعليقا على المقال , وجود البحارنه هنا قديم و قد امتهن الكثير منهم صناعة السفن (قلاليف) ثم اتجهوا للنجاره و بالطبع قام البعظ بامتهان التجاره. بالفعل غالبية الشيعه يتواجدون في دبي و من اهم المساجد هو مسجد الامام علي و يليه مسجد الامام الحسين بمنطقة الجافليه و هناك مساجد اخرى موزعه على المناطق و جميعها تتبع الاوقاف الجعفريه و قد افتتح منذ ثلاث سنوات مركز الرسول الاعظم لأقامة الاحتفالات الدينيه.
    في ابوظبي يتمركز الشيعه في منطقة مدينة زايد و لهم مسجد الرسول الاعظم و مسجد عيسى بن محفوظ و الاقليه للبحارنه.
    اما في الشارقه فهناك مسجد الزهراء و يتبع الاوقاف الجعفريه بالشارقه و يحضره كم كبير من الاخوه العراقيين و القليل من البحارنه لقلة تواجدهم.
    يضا لا تخلو باقي الامارات من تواجد الشيعه ولكن لا اعتقد ان منهم بحارنه و اغلبهم ذو اصول فارسيه.
    و لله الحمد تتم ممارسات العقيده بشكل طيب و دون اي مشاكل و بالفعل على كلام الحاج عباس مكي ان القانون يكفل حرية التعبد بشرط عدم التعدي و الاضرار.
    و لكم جزيل الشكر.

  2. خالد الصباغ

    عائلة الصباغ التي في الخليج هي عائلة سنية، وبما آن هذه العائلة باسم مهنه، ترى الصباغ في كثير من الدول وليس بينهم أي قرابة مثل عوائل الصباغ في فلسطين وسوريا ولبنان،
    و حسب علمي ان عائلة الصباغ التي في الإمارات هم من أصول بحرينية وسعودية

  3. بارك الله فيك على مجهودك
    وماتم الحاج ناصر في دبي هو ماتم والد جدي رحمه الله

  4. من إبراز العوائل فريج البحارنه الموجودة قديما في بردبي قريما قريبة من السوق وقلعه الفهيدي عائلة الفردان والصايغ وال رجب و بن مكي والجارودي والجهادي وال ياسين والجني الصفار والتاجر بن رضا وبن مهدي وهناك  عوائل اخرى 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*