بسم الله الرحمن الرحيم
الشيخ جعفر بن الشيخ محمد ألستري أبو المكارم
العالم العامل ذو الكرامات الجليلة التقي النقي الورع إمام الجمعة والجماعة أبو المكارم آية الله في العالمين الشيخ جعفر بن الشيخ محمد ( المتوفى 27/محرم الحرام / 1317 هـ ) بن الشيخ عبدالله ( المتوفى بالعوامية سنة 1282 هـ ) بن الشيخ احمد بن الشيخ عبدالله بن الشيخ علي ألستري

البحراني الأصل ألعوامي المولد والمسكن ومدفنه البحرين. 
ولد في 15 / جمادى الأولى / 1281 هجرية، وتوفي عشية ليلة الاثنين الثالث عشر من شهر محرم الحرام لسنة 1342 هجرية، ودفن بوصية منه – رضوان الله عليه – في صحن مسجد العالم الرباني الحكيم الفيلسوف الشيخ ميثم بن علي بن ميثم البحراني المتوفى 699 هجرية، وقيل 689 هجرية، وقيل 679 هجرية، والأول أصح. شارح نهج البلاغة.
أحيا شعيرة صلاة الجمعة في البحرين والقطيف، وأقام الحدود ومارس دور الحاكم الشرعي المبسوط اليد فترة من الزمن. تعرض للاغتيال أكثر من مرة، لكنه سار غير آبه بما يواجه في سبيل الحق حتى وافاه الأجل مسموما في مستشفى الإرسالية بالبحرين ( مستشفى الأميركي ).
صلى على جثمانه الطاهر آية الله الشيخ خلف ( المتوفى سنة 1355 هـ ) بن الشيخ أحمد بن الشيخ محمد بن الشيخ أحمد ابن المقدس آية الله في العالمين الشهيد العلامة الشيخ حسين ( المتوفى ليلة الأحد 21/ شوال / 1216 هـ ) العصفور في مأتم العريض بالمنامة ثم رفع العمامة من على جثمانه الطاهر وألبسها ابنه الشيخ علي [ وهو العالم العامل القاضي إمام الجمعة والجماعة في البحرين والقطيف.
ولد الشيخ علي في غرة شهر رمضان المبارك لسنة 1313 هجرية، وتوفي في يوم الخميس 6 / 5 جمادى الأولى / لسنة 1364 هجرية، وقبره في مقبرة سيهات قرب قبور أبناء عم أبيه الشيخ محمد بن سلمان ألستري المتوفى بعد التاسع من ذي الحجة لسنة 1339 هجرية، والشيخ محمد رضا ابن الشيخ محمد بن سلمان ألستري المتوفى قبل أبيه سنة 1338 هجرية. توفي نجله أبوالمكارم الشيخ عبدالمجيد ليلة الأحد السادس والعشرين من شهر رمضان المبارك لسنة 1423 هجرية ودفن إلى جوار أبيه الشيخ علي بمقبرة سيهات . ] وقال: هذا جدير بأن يتولى ما كان يتولاه والده.
شيوخـه في العلم والرواية:-
1- والده أبو المكارم الشيخ محمد ألستري المتوفى بالمدينة المنورة عصر يوم السابع والعشرين من شهر محرم الحرام لسنة 1317 هجرية ودفن في مقبرة البقيع الغرقد.
2- الشيخ أحمد بن صالح بن طعان بن ناصر بن علي المركوباني ألستري البحراني الأصل القطيفي المتوفى ليلة عيد الفطر لسنة 1315 هجرية وقبره مع العالم الرباني الشيخ ميثم البحراني بوصية منه أيضا والقصة مذكورة في كتاب أنوار البدرين في تراجم علماء القطيف والإحساء والبحرين.
3- السيد محمد ابن السيد محمود ألعاملي.
4- الشيخ محمد الحسين ألكاظمي.
ذكره آغا بزرك الطهراني في كتابه نقباء البشر في القرن الرابع عشر قال :
هو الشيخ محمد حسين بن الشيخ هاشم بن الشيخ ناصر بن الشيخ حسين ألكاظمي ألنجفي مجتهد مؤسس مدرس من أعاظم فقهاء عصره ومشاهير علمائه
5- الشيخ علي ابن الشيخ حسن آل شبير الجزائري.
6- الشيخ محمد بن الشيخ إبراهيم.
7- الشيخ عيسى ألمحمري ألنجفي.
مـصـنــفــاتـــــه:-
كتبه في الفقه:
1- ( النكت الإلهية ) في الطهارة.
2- ( الدرر اللاهوتية ) في المسائل السيهاتية.
3- ( المحاورات المنظومة ) مكاتبات بينه وبين أبيه الحجة ( أبي المكارم ) تشتمل على بعض مسائل، كالنفاس والحيض والاستحاضة ومنع الوضوء مع الغسل ولباس المصلّي ومكانه، وصلاة الجمعة والكسوف.
4- ( رواشح النفحات القدسية ) فيما يتعلق بالصلاة اليومية، رأيتها ورأيت عليها تعليقات وتصحيحات لأبنه الحجة المقدس علي، ( حسب ما يقول الشيخ سعيد ).
5- ( مباحث الألفاظ ) تشتمل على مقدمات الصلاة.
6- ( السهم النافذ ) في تحقيق معنى العدالة وجواز حكم العالم بعلمه وعدمه والفرق بين الطلاق السنّي والعدي.
7- ( نافعة… ) محاورة مع الفقيه العلامة المقدس العلم الشيخ علي الشيخ سليمان المبارك في بعض مسائل العدة.
8- ( كاشفة القناع ) في ذكاة السمك والجراد.
9- ( إرصاد الأدلة في معرفة الوقت والقبلة ). وهو مطبوع.
10- ( جمانة البحرين ) في ميراث الأجداد والأخوة الذين هم أولاد الأولاد وردّ مقالة للعلامة المرحوم الشيخ عباس الشيخ علي رضا بن عبدالله ( رحمه الله ) في ذلك.
11- المناسك في الحج.
12- ( جوابات المسائل المحمدية ) من العلامة الفاضل السيد حسين ابن السيد علوي الكتكاني التوبلي البحراني، ومن الغريب طبعها بالعكس في المسائل والمسؤول ( على ما يقول الشيخ سعيد ).
13- ( تمهيد الدليل ) في حكم المأموم المسبوق ومعذورية الجاهل.
14- ( بهجة القلوب ) في أحكام الطهارة والصلاة والشكوك.
15- ( تحفة السائل ) جوابات المسائل النجفية من أبنه الحجة الشيخ علي أيام مهاجرته في النجف الأشرف لطلب العلوم الإسلامية، طبعت في بغداد بعنوان (( الأجوبة الجعفرية )) في المسائل العلية.
16- ( منار الحق ) جواب مسألة أريد فيها سفك دمه فمنع الله ذلك.
17- ( تمهيد البرهان ) في جواز تقليد من له أهلية التقليد من العلماء مطلقا لا فرق بين حيّهم وميتهم إذا كان آخذا عن أئمة الحق.
18- ( إغاثة الغريق ) أرجوزة في الرد على مانع الحريق عن سنن الموتى بزعمه انه شهيد ومن صلى بالكسوف العيد وقد اخذ في ذلك عرض رسائله لأصحابه.
19- ( الجوابات الوفيرة ) على شتى المواضيع.
كتبه فـي الأصـول:-
20- ( هداية الساكنين ) في التقليد.
21- ( منح القادر ) جوابات المسائل الهجيرية من الشيخ ناصر بن الحاج عبدالنبي الهجيري.
22- ( در الجواهر الفريد ) في جواز التقليد أصولا وفروعا وعدمه.
23- ( قصد السبيل ).
كتبه في البيان:-
24- ( درة الصدف ) جوابات الشيخ شرف أحد علماء أصحابنا السنة وفيه إثبات إمامة أئمة الهدى من الكتاب والسنة.
25- ( طلسم البيان ) شرح الحديث المثلث للأيمان وتطبيقه على الشرعة المحمدية ويتخلل فيه مباحث جليلة من النحو والكلام والأصول والبيان.
26- ( ما سكة الزمام ) في منع التوقيت للغائب ( عجل الله فرجه الشريف ) والرد على الموقتين.
كتبه في الاستدلال:-
27- ( مشكاة الأنوار ) في الرد على بعض من علماء النصب حيث حكم على محب آل محمد وزائر قبورهم بالشرك والإلحاد والغلو وليس له من مستمسك غير البغي والفساد والبغضاء.
28- ( كشف الحجاب ) شرح قوله: (( أن دين الله لا يصاب بالرجال )).
29- ( جذوة الحق ) جواب مسألة لأخيه الفاضل المرشد التقي الشيخ علي بن أبي المكارم في المقلد المخالف مقلده للواقع، طبع في بغداد طبعة ممتازة.
30- ( الشموس الطالعة ) في منع رد الشمس لغير المعصوم المطلق.
كتبه في المنطق:-
31- ( التقريرات الشافية ) حاشية على حاشية الملا التوني.
32- ( قطع اللجاج ) في تفضيل أصحاب الحسين على حواري كل نبي ووصي.
كتبه في النجوم:-
33- ( الاشراقات النورية ) في إبطال تمويهات الاشراقيين ومن وافقهم من علماء الإسلام، مشفوع بقصيدة في ذلك للمؤلف.
كتبه في نشر مصائب أهل بيت العصمة ( عليهم السلام ):-
34- ( يقظة الوسنان ) المسمى من النبي بالجوهر الفرد كما هو مشروح في الكتاب نفسه في كلمة للعلامة العلم الحجة السيد مهدي الغريفي ألنجفي وستأتي إن شاء الله والكتاب فيما تقدم ميلاده ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وما تأخر عنه وتاريخ بعثته وحروبه ووفاته.
35- ( عقود الجمان ) في مولد بضعته وعصمتها وتاريخ حياتها ووفاتها طبع في حياته.
36- ( عين الإنسان ) في مولد الإمام الحسن المجتبى والنص عليه بالإمامة وتاريخ حياته ومماته.
37- ( كعبة الأحزان ) مقتل الحسين صلوات الله عليه.
38- ( حزم النيران ).
39- ( مظهر الأشجان ) في تاريخ حياة الرضا وإمامته وكيفية خروجه من المدينة إلى خراسان ومقتله.
40- ( روضات الجنان ) يشتمل على حديث الحسين من مبدأ الخلق الأول.
41- وله في الأجازات كتاب ( ملتقى البحرين ) في إجازته للسيد مهدي الغريفي البحراني، وفيها طرقه ورجالات إجازته.  
42- وله في المرسلات كتاب ( جرائد الأفكار ).
43- وله في الشعر كتاب باسم ( نهاية الإدراك ) قلّ أن تسمح بمثله قرائح أعيان الزمان، يشمل على قوانين الشعر وفنونه من نسيب وغزل ومدح ومراث. و. و. في مجلد كبير مرتب على حروف الهجاء.
44- وله خطب جمة في الجمعات والأعياد في الحكمة العالية والموعظة الحسنة جمع بعضها ولده الحجة المقدس الشيخ علي باسم ( المواعظ الجعفرية ).
المصدر: خادم تراب المؤمنين النويدري