سجل "السيد عدنان" حمل مفاهيم إحصائية لم تكن موجودة في عصره

السيد عدناننظمت إدارة الأوقاف الجعفرية ندوة توثيقية إحصائية حول " سجل السيد عدنان الموسوي مؤسس الأوقاف تحت عنوان " السيد عدنان الموسوي إحصائيا واستراتيجياً " ضمن فعاليات مخيم عاشوراء في المنامة بحضور مهتمين بالشأن الوقفي والتاريخي والحسيني. واستعرضت الندوة أبعادا إحصائية وإستراتيجية في عملية الإحصاء والحصر للأوقاف الإسلامية الذي أحصاها السيد عدنان الموسوي وعملية التصنيف والتوزيع والمعلومات الرقمية والهندسية المختلفة الذي حملها " سجل السيد عدنان " المعروف الذي يوثق آلاف الوقفيات الذي أوقفها المسلمون لصالح المشاريع والمؤسسات الإسلامية والحسينية المباركة.  

الترميز والفهرسة
اعتبر المتحدث في الندوة الإحصائية الأخصائي البحريني جلال مجيد أن السيد عدنان طبق ومارس الإحصاء بدقة فائقة وحرفية بشكل تام رغم عدم وجود فصل دقيق للعلم نفسه في تلك الفترة مشيراً إلى أن السيد عدنان الموسوي استخدم ما عرف بـ " ريجستر بحسب المنطقة الجغرافية " وكان عدد السجلات وهي 6 استخدم خلالها نظام "نمرة" (الرقم المتسلسل ضمن الريجستر.
وقال مجيد إن السيد عدنان عمل على غرار الرقم الشخصي ومركزيته وهو ما عبر عن ذهنية إحصائية رقمية بامتياز ووضوح غير مألوف وغير متوقع من عالم ديني قبل 70 سنة. 
الرموز والترميز
ذكر الإحصائي جلال مجيد أن هناك نوعية في التعامل مع البيانات النوعية (النصية، الحرفية) و الرموز هي أرقام اعتبارية والترميز هو اعتبار وتخصيص رقم للبيانات النوعية (ترقيم وتخصيص( بشرط أن تكون الأرقام متتالية وبنفس الوتيرة.
وقال أن الغرض من ذلك التمهيد والتمكين من استخلاص إحصاءات أكثر (توزيعات، اختبار الفرضيات) وتنظيم وتبويب البيانات بدرجة أكثر فعالية وسرعة ودقة (للاسترجاع، الفهرسة) وهو ما مارسه السيد عدنان في سجله الإحصائي حول الأوقاف.
قيمة السجل
وذكر مجيد أن قيمة سجل السيد عدنان في بعدها التراثي والعلمي تتلخص في مجموعة من المفاهيم الذي افرزها هذا السجل أهمها قيامه بعملية التوثيق والتدوين والحفظ والتاريخ.
إضافة إلى مساهمته في رفد التراث والثقافة وممارسة الدور العلمي الإحصائي ووضع إستراتيجية بعيدة المدى والاهم من كل ذلك التأكيد على مبدأ القوة الذاتية والاستقلالية’ ومعها التحفيز والتمكين للاستمرارية والتطوير المستمر.
مفاهيم إحصائية
وقال الباحث أن هناك مفاهيم إحصائية ذات صلة بما قام به السيد عدنان يمكن الدخول لها من الكلمة التي تقول ”جمّ عن الإحصاء عددها" من خطبة سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء صلوات الله عليها وهو تعبير دقيق وعلمي عن علم الإحصاء.
والفارق والمائز واضح بين العدّ والتعداد والتعديد والعدد ”لتعلموا عدد السنين والحساب“ يونس/5، وما بين الإحصاء مثال ”ما لهذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها“ الكهف/49.
مردفاً : الإحصاء أوسع فالإحصاء يشمل العدّ ويزيد عليه والفرق عن الرياضيات قائم من خلال الموضوع: الحساب والإحصاء لدعم القرارات , المعادلة والصيغة , المتغير أو المتغير العشوائي ,اليقين والاحتمال ,الثبات والتجديد (الإضافة للنظريات(.
النظام الإحصائي
وقد شمل السجل الذي أعده مؤسس الأوقاف الجعفرية على مجموعة من الموارد والمعلومات الإحصائية الدقيقة الذي تعبر عن توظيف النظام الإحصائي في عمل السيد عدنان ومنها " المدخلات والتحليل الإحصائي والمخرجات والبيانات الخام والرموز والأرقام والإحصاءات الوصفية والرسوم واختبارات الفرضيات والارتباط والانحدار والسلاسل الزمنية ونماذج التقدير والتوقع والاستنتاجات والقرارات والتقدير والتوقع وتحديد العلاقات والبدائل (السيناريوهات) والمعاينة والاستدلال والمجتمع والعينة والمعاينة والاستدلال والمجتمع العينة والاستدلال وتطبيق الأساليب الإحصائية وتوصيف ودراسة إحصاءات العينة واستنتاج نتائج وأخذ قرارات صائبة عن المجتمع.
المسح
وحول تطبيق السيد عدنان لعمليات المسح بشكل دقيق رأى الباحث أن آلية جمع البيانات والمعلومات عن موضوع معيّن سواء البيانات الكمية أو النوعية مثل التعداد السكاني – جمع البيانات عن السكان او العمال – جمع البيانات عن العمال والعمالة او الرواتب – جمع البيانات والمعلومات عن مستويات الرواتب والعلاوات والحوافز والمكافآت او حتى رضا الزبائن جمع البيانات واستقصاء الآراء عن رضا الزبائن والمتعاملين او رضا الموظفين – جمع البيانات والتعرف على آراء الموظفين بخصوص رضاهم عن العمل والإدارة والبيئة كل أنواع المسح قام السيد عدنان بتطبيقها في مسح المناطق لتحديد الاوقاف القائمة في تلك المناطق.
المسح الميداني
وقد شملت عملية المسح الميداني زيارة المناطق الجغرافية (باستخدام المواصلات المتوفرة- البدائية في تلك الفترة والقيام بعملية المعاينة والملاحظة الشخصية وساعده الشيخ محمد علي المدني وتم الاعتماد أيضا على أقوال الأهالي بعد التحقق منها وتجميع الوثائق والشهادات والإفادات والحد (تحديد الحدود والمساحة) والتوثيق للأسماء كما هي (الحياد(.
شكل السجل
قال الباحث انه تمّ الفراغ من كتابة سجل السيد عدنان العام 1929 قبل 70 سنة وهو – دفتر/سجل/جداول (وليس كتاب) والأوراق: من نوع الاسطنبولي والحبر: صيني فاخر وألوان الحبر (أحمر وأسود).
ومن حيث التقسيم والتبويب يتكون من أجزاء – 6 سجلات وفهرس واحد وعدد الصفحات (الأوقاف) = 1678.
البيانات المدّونة
وذكر الباحث أن البيانات المدّونة في السجل كانت بيانات النوعية ودقيقة من حيث ذكره للمناطق الجغرافية والأسماء (الأشخاص، العوائل، القرى والمدن، …الخ) ووصف وتعريف الوقف ونوع الوقف وجهة الوقف والموقوف له والواقف والحدود والملاحظات والملاحق والمستندات المعنيّة والبيانات الرقمية/الكمية ,أعداد الأوقاف أعداد الواقفين المساحة.
نظام الوقف
كما سأتعرض نظام الوقف وعناصره (في السجل ومن الشرع) وهو قاعدة بيانات من خلال عرض "الوقف والموقوف له والمتولي وأوراق الوقفية والواقف/الموقف وتعيينات.
مميزات
وحول المميزات والاستفادة من السجل انه مبتكَر وأصيل ومنتج إحصائي على غرار كتاب العين قوة ذاتية وتنظيم إداري متقن ومحكم بالاعتماد على الشرع.والاستفادة من التوصيات الاستراتيجة ما حمله السجل من روح المبادرة والريادة والاستناد للوثائق والاعتماد على الوثائق والمستندات وبذل الجهد والاعتماد على النفس وما توفر من موارد وسجل الأوقاف وليس المؤلف والتنظيم والابتكار والتغيير ومواكبة الظروف المحيطة بالبيئة واغتنام الفرص فإنها تمرّ مر السحاب.
السيرة العامة
السيد عدنان السيد علوي بن علي بن عبد الجبار القاروني الموسوي يتصل نسبه بإبراهيم المرتضى بن الإمام موسى بن جعفر الكاظم صلوات الله عليه , ولد في البلاد القديم عام 1302هـ، وتوفي ودفن فيها فجر الخميس 21 من شهر جمادى الثانية عام 1347هـ (1928م) بمقبرة أبي عنبرة وله مقام يزار وعمره عند وفاته 45 عاماً، ووالدته السيدة جليلة كريمة الخطيب السيد حسين السيد سليمان التوبلاني المتوفاة عام 1367هـ .
دراسته الحوزوية
من أساتذته:خاله السيد علوي السيد حسين (البحرين)، الشيخ هادي آل كاشف الغطاء، الشيخ عباس العراقي، الفيلسوف الشيخ عبدالكريم الزنجاني، وحضر أبحاث الشيخ ميرزا حسين النائيني، والسيد أبي الحسن الأصفهاني، والشيخ محمد رضا آل يس (النجف).
العلوم التي درسها: صار له نبوغ في علم القواعد، والمنطق، والأصول، والفقه، والرياضيات على مرحلتين (هجرتين).
الرياضيات
للحساب (حساب الجمل أو الأبجد)، تقسيم الإرث، الخمس، الزكاة، زكاة الفطر، الكفارات – الإحصاء فرع جديد يختلف عن الرياضيات.
مناصب السيد عدنان ووظائفه
*عالم موجه ومرشد
* مقلّد/مفتي
* القضاء وولاية أموال القاصرين
* التدريس الحوزوي
* البحث والتأليف
* صلاة الجمعة والجماعة والأعياد (إمام وخطيب)
* أول مَن تولى رئاسة الأوقاف 
مؤلفاته
* هداية الوصول إلى علم الأصول
* مشارق الشموس الجعفرية في أحقية مذهب الإخبارية (مطبوع).
* شمس العلوم المضية في شرح اللمعة الدمشقية
* غاية المرام في تقريب علم النحو إلى الأفهام
* آية الشفاء في منافع الذكر والدعاء
* مجموعة تتضمن خطب الجمع والأعياد
* له مجموعة من القضايا التي حكم فيها يوم كان قاضياً
* ودفتراً جمع فيه الموقوفات والصدقات الموجودة في عهده من الدور والضياع والأراضي، وشبكات صيد السمك في السواحل والبحار، إذ كان يشغل منصب رئاسة الأوقاف وولاية أموال القاصرين ولا تزال هذه الآثار معتمدة في منصب القضاء بعده (سجل السيد عدنان( .
رئاسته الأوقاف الجعفرية
* المؤسس – أول من تولّى إدارة الأوقاف
* أول جهد (ريادة الأوقاف)
* المسح الميداني – الاعتماد على المعلومات المستقاة من الأهالي
* المدة الزمنية (سنة واحدة تقريباً من 1927 إلى 1928م) في الرئاسة
* إنجاز المسح الميداني للأوقاف

م: الاوقاف الجعفرية

14 فكرة عن “سجل "السيد عدنان" حمل مفاهيم إحصائية لم تكن موجودة في عصره”

  1. نويدري بربوري جدعلاني الأصل

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ليّ سؤال :

    ما الدليل على أن صاحب الصورة هو سماحة العلامة السيد عدنان الموسوي قدس سره ؟ وحسب علمي التصوير في البحرين لا يتجاوز الثمانين سنة ؟ هل حصلتم عليها من أرشيف الدولة ؟

    خادم تراب المؤمنين المدعو النويدري

  2. السلام عليكم

    الصورة مأخوذة من ارشيف الاوقاف الجعفرية وهي تعود للسيد كماهو مبين

    تقبل تحياتي ومحبتي

  3. نويدري بربوري جدعلاني الأصل

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكرا

    ولكن لنا فيها نظر أن تكون الصورة فعلا هي لسماحة السيد عدنان آل عبدالجبار والد سماحة السيدمحمدصالح العدناني

    خادم تراب المؤمنين المدعو النويدري

  4. السيد عارف التوبلانس

    توجد حسب علمي صوره واحدة للسيد عدنان الموسوي وهي من الموروثات التي بقيت في حوزة أبناء السيد محمد صالح الموسوي وهذه الصوره مشابه لتلك طبق الأصل

  5. نويدري بربوري جدعلاني الأصل

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لو كانت لديهم كم تقول لوضعت في الكتاب الصادر عنهم حول شخصية الخطيب العدناني وقد وضع عدة صور لرجالات العائلة الكريمة والصورة الموضوعة في الكتاب هي من ريشة حفيده وعليكم التدقيق في صحة ما نقلت لكم .

    خادم تراب المؤمنين المدعو النويدري

  6. بشار العالي البحراني

    في اعتقادي ان هذه الصورة ليست للسيد عدنان ، ودعوى انها من ملفات الأوقاف غير صحيحة فقد أخبرني حفيده السيد رضوان أنهم عثروا عليها في دبي في سجلات عائلة الفردان بين الصور والوثائق ونقلت لعائلتهم ، ووجدوها مكتوب عليها السيد عدنان ، وقد ناقشته أن ليس كل (عدنان)يكون جدكم سيدنا سيما أن معه علماء ومن المعيب أن لا يتزيا عالم دين له قيمته في المجتمع بالزي عند التصوير سيما أنهم يولون هذه الأمور غاية الأهمية بل أن طالب العلم في العرف السائد لا ينزع لباسه ونزعه خلاف المروءة ، ويضاف لذلك ان الوحيد الذي اخبرهم بأنه سيد عدنان لم يدرك السيد حتى يقال أنه يعرفه والله العالم أما ماينقله خادم تراب من أن التصوير عمره ثمانين عامافهو كلام غير صحيح فهناك صور في البحرين عمرها أكثر من مائة عام واكثر فليتحقق من معلوماته

  7. زهير علي بن سلمان مهدي بن سلمان

    شكر لك على هذا الجهد الذي اراه يتواصل مع التاريخ ومع ذاكرتنا نحن جيل الستينات.
    ما علمته من والدي الحاج علي بن سلمان (أفاض اللة علبة من الصحة ةالعافية) أن والده(جدي)قد درس القرأن الكريم بمعية العلامة السيد عدنان عند بيت ال رقية و هو بيت معروف باهل العلم انذاك و لازال اهل البلاد القديم يذكرونهم.
    المهم هنا ماقام به السيد الجليل رحمة اللة علية من عمل جبار و متقن انذاك و ما هي مسولياتنا تجاه هذا التاريخ و التراث المدون.

  8. حسين المحروس

    ‎هذه الصورة المزعومة(السيد عدنان الموسوي) نشرت في كتاب عائلة الفردان الذي أعده محمد حسن كمال الدين ليس هو (السيد عدنان الموسوي القاروني) والد السيد محمد صالح الموسوي لأسباب
    ‎كثيرة أنّ العائلة أصلا لم تكن تمتهن الطواشة ولا بيع اللؤلؤ ولا المجوهرات وأن الموسوي القاروني منذ أن عاد من النجف صغيراً انشغل بثلاثة ملفات
    ‎كبرى: أموال القاصرين، توثيق الأوقاف، والقضاء وهي ملفات من شأنها تشغل الشخص عن كل شي حتى عن أولاده
    ‎ وأن رحلاته انحصرت في المحمرة والنجف وربما إيران ولا أكثر من ذلك

    ‎فمنْ هو إذن السيد عدنان الموسوي الذي في الصورة؟
    ‎ينتسب هذا الرجل لعائلة الفردان المشهورة في البحرين والامارات والهند
    ‎هو خال التاجر (ميرزا الفردان) الذي كان في البحرين قبل وقت قصير
    ‎هاجرمن البحرين نازحاً مع أكثرمن 90 عائلة إلى الامارات لأسباب أمنية
    ‎له ولد واحد وابنتان على قيد الحياة في الامارات وله أخت كبيرة في السن على قيد الحياة هناك أيضاً
    ‎عاش أكثر حياته في الهند ولم يكن يلبس غير عمامة التجار هذه
    ‎إلتقى به (أحمد الفردان)  صاحب مجوهرات الفردان كثيراً
    ‎هو سبب ثروة (فردان بن علي الفردان) التاجر المعروف
    ‎توفي (السيد عدنان الموسوي) قبل عشر سنوات فقط وتوفي الموسوي القاروني في عام 1928 والصورة ملتقطة في عام 1925 أي في 
    آخر سنوات حياة القاروني وهذا غير معقول أن يكون تاجراً شاباً في هذه السنوات هذا غير منطقي ولا بايولوجي أيضاً!!

  9. السلام عليكم
    اهلا وسهلا بك اخي حسين المحروس

    اتصور انك انت حسين المحروس الصحفي الذي دعوناك انا وصديقي الاستاذ يوسف يعقوب وشرفتنا في عام 2001 تقريبا في مأتم آل سرحان لنتحاور معك في امسية ثقافية حول قصة لك نشرت في الصحافة

    يا سيدي الكريم شكرا لك على ما تفضلت به من معلومات قيمة جدا

    قلت (‎هاجرمن البحرين نازحاً مع أكثرمن 90 عائلة إلى الامارات لأسباب أمنية) هل تستطيع تحديد الفترة التي هاجر فيها السيد للامارات اكون لك شاكرا

    يسعدنا مروركم ولنكن على تواصل
    بعثت لك ايميل خاص
    تقبل تحياتنا

  10. حسين المحروس

    تقريبا هو!!!!
    سوف اوافيك بالتاريخ من إحدى المصادر قريبا
    كما سوف أجد لك نص سيرة أحمد الفردان ففيها شيء من هذا القبيل

    مودتي

    حسين

  11. السلام عليكم
    شاكرا وانا ابحث عن فرع عائلتنا الاخر بيت الرقية وهو الجد الاخر لابي والد امه والمدعوا الحاج منصور الر كية ؛ والواقع لم نسمع سوى اسم ابيه الشيخ علي ؛ وهو لبن خالة عائلتنا البلادي واليكم الرابط الذي حصلت عليه

    واكون1. الباحث عبدالله السعيد حول موضوع رجالات عائلة الجشي …
    http://www.m-es7aq.com/news-download-172-0.html‏ – نسخة مخبأة – مماثلة
    7- الشيخ أحمد آل رقية هو الشيخ أحمد بن الشيخ عبدالله بن الشيخ عبدعلي بن الشيخ ناصر إبن حسن آل رقية توفي بعد سنة 1303 هـ / 1885 مـ (1). والحرب الأهلية كما أطلق …

  12. كما اكون مسرورا للإتصال معي من عائلة البلادي او الرقية سواء بالبحرين او الحسا والقطيف ونحن نسكن في البصرة واولاد عمنا في المحمرة وفرحنا بتواصلكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*