وثيقة 1
عائلة البحراني عائلة عريقة وقديمة ، تنتمي في أصولها إلى أسرة آل عصفور العُقيلية العامرية التي حكمت منطقة البحرين القديمة ( من الكويت إلى عمان ) في الفترة ( 651 ـ 805 هـ ) وكانت عاصمتها الأحساء . ورد في موقع ديوان آل عصفور ( الفقيه العلامة الشيخ سليمان بن صالح آل عصفور له ذرية كبيرة منتشرة في الأحساء والكويت وقطر والعراق و يعرفون بـآل البحراني ) .
ينتشر أفرادها حاليا في الهفوف والمبرز وبقية المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية ، وفي

الكويت والعراق وقطر والبحرين .
يتفاعل أفرادها مع المجتمع من خلال حراكهم العلمي والثقافي والاجتماعي ، ويشاركون في نهضة الوطن من خلال مجموعة من المعلمين والأطباء والمهندسين والموظفين والاقتصاديين .
تاريخهم القديم والحديث حافل بالشخصيات المتميزة والإنجازات الطيبة ، ويرتبطون مع العوائل المختلفة بالمصاهرة ، ويتواصلون فيما بينهم من خلال صندوق العائلة الخيري وأنشطته المتعددة وبرامجه المنوعة .
مما قيل في العائلة :
1/ قال الأستاذ جواد الرمضان في مطلع البدرين ص 60 ( حمولة آل بحراني البارزة و المعروفة في مدينتي الهفوف و المبرز ) .
2/ وقال في كتاب أعلام الأحساء : البحراني : تنتهي أصول هذه العائلة إلى آل عصفور من بني عقيل بن كعب من بني عامر بن صعصعة من قبيلة هوازن العدنانية ، وهم أبناء عمومة آل عصفور الأسرة العلمية المشهورة في البحرين ، منهم : الخطيب الكبير في عصره الشيخ طاهر بن الحاج محمد بن علي بن محمد البحراني الأحسائي .
3/ وقال مؤرخ أحسائي ( منتدى الأحساء الثقافي ) : ثم نزحت إلى المنطقة في القرن الثالث الهجري فروع قبائل بني عقيل من عامر بن صعصعة قادمة من نجد و أصبحت لها السيطرة التامة على براري المنطقة الشرقية في عهد الدولتين القرمطية و العيونية ، … ، و قد حكموا الأحساء و القطيف بعد الدولة العيونية وهاجرت عشائر منهم إلى العراق ، و تنسب محلة القديمات في المبرز القديمة إلى أحد بطونهم ، و إليهم ينسب آل عصفور ، كما يعود إلى نفس الفرع عائلة البحراني الشهيرة في الأحساء ، كما ينتسب إليهم آل جبر الذين حكموا الأحساء و القطيف في القرن التاسع الهجري .
4/ وقال الشيخ محمد علي الحرز في بحث عن القبائل والأسر الأحسائية المهاجرة إلى العراق « مركز العهد الثقافي » : البحراني : كان أصلها من البحرين من ( آل عصفور ) الأسرة العلمية المعروفة هناك ، نزح شطر منهم قبل مئات السنين إلى الأحساء ، واستوطنوا مدينتي الهفوف والمبرز .
البحراني فرع من آل عصفور من بني عامر
البحراني فرع من آل عصفور و العصفور من بني عقيل من بني عامر كما جاء في كتاب  سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب، تأليف الشيخ محمد أمين البغدادي الشهير بالسويدي. فقد ذكر بني عقيل في صفحة رقم 44:
( عقيل بطن من عامر بن صعصعة منهم مجنون ابن عامر الشهوالشاع (لعل الصحيح المشهور بالشاعر) الإسلامي واسمه قيس بن معوية . وكانت مساكن بني عقيل بالبحرين في كثير من قبائل العرب وكان أعظم قبائلهم بنو عقيل هؤلاء وبنو تغلب وبني سليم وكان أظهرهم في الكثرة والعز بنو تغلب ثم اجتمع بنو تغلب وبنو عقيل على سليم حتى أخرجوهم من البحرين ودخلوا إلى مصر فأقامها بعض وسار البعض إلى أفريقيا من بلاد الغرب . ثم اختلف بنو عقيل وبنو تغلب بعد مدة فغلبت بنو تغلب على بنى عقيل وطردوهم عن البحرين.فساروا إلى العراق وملكوا الكوفة والبلاد الفراتية وتغلبوا على الجزيرة والموصل وملكوا تلك البلاد . ومنهم كان المقلد وقرواش وقريش وابنه مسلم المشهور. وذكرهم ووقايعهم في كتب التاريخ . وبقيت المملكة بأيدهم حتى غلبهم عليها الملوك السلجوقية ، فتحولوا عنها إلى البحرين حيث كانوا أولا فوجدوا بني تغلب قد ضعف أمرهم فغلبوهم على البحرين وصار الأمر بالبحرين لبني عقيل . قال ابن سعد سألت أهل البحرين في سنة إحدى وخمسين وستمائة حين لقيتهم بالمدينة النبوية عن البحرين فقالوا الملك فيها لبني عامر من عقيل وبني تغلب من جملة رعياهم وبنو عصفور من بني عقيل وهم أصحاب الأحساء دار ملكهم) (انتهى حرفياً )
وقد أثبت كثير من المؤرخين نسب عائلة البحراني إلى آل عصفور منها كتاب مطلع البدرين في تراجم علماء وأدباء الأحساء والقطيف والبحرين للأديب الحاج جواد بن الحاج حسين آل الشيخ علي الرمضان في صفحة (60) مهمشاً على ترجمة الشيخ إبراهيم بن عبد الله البحراني:
المترجم له من حمولة البحراني البارزة والمعروفة في مدينة الهفوف والمبرز والتي هاجرت من البحرين ولا يزال أبناء عمومتهم وهم آل عصفور في البحرين وكانت هجرتهم من البحرين إلى الأحساء بعد غزو اليعاربة حكام عمان للبحرين وذلك في العقد الثالث من القرن الثاني عشر الهجري وبرز منهم علماء وأدباء وخطباء وشخصيات مرموقة منهم الوجيه الحاج حسين بن محمد البحراني المتوفى سنة 1371 هـ وإبراهيم (1) بن علي البحراني وهو من أكبر ملاك الأراضي الزراعية في عصره توفى سنة 1320 والحاج محمد بن علي البحراني المتوفى 1380 هـ والد الحاج محمد والخطيب المعاصر ملا طاهر البحراني وهم من بني عصفور من بني عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوزان بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس بن عيلان كانت مساكنهم في البحرين ثم ساروا إلى العراق وملكوا الكوفه والبلاد الفراتية وتغلبوا على الجزيرة والموصل وملكوا تلك الديار وبقيت بأيديهم حتى غلبهم عليها الملوك السلجوقيون فتحولوا عنها إلى البحرين حيث كانوا أولا فوجدوا بني ثعلب قد ضعف أمرهم فغلبوهم على البحرين وصار الأمر بالبحرين لبني عقيل . قال بن سعيد سألت أهل البحرين سنة 651 هـ حين لقيتهم بالمدينة المنورة عن البحرين فقالوا الملك فيها لبني عامر بن عقيل وبنو ثعلب من جملة رعاياهم وبنو عصفور من بني عقيل ) (المصدر كتاب مطلع البدرين).
ومن الكتب التي أرخت لعائلة البحراني ونسبتها إلى آل عصفور كتاب آل عصفور أسرة حكمت الخليج مئة وخمسين عاما للأستاذ خالد النزر حيث ذكر في صفحة (55) أن الأحساء هي من أهم المواطن الأصلية لآل عصفور فهي التي قام أهلها بمساعدة الشيخ عصفور بن راشد مؤسس الأمارة على تولي الحكم ، في الوقت الذي اصيبت الدولة العينية بالفساد والضعف وضياع البلاد وضيق العباد. هناك مجموعة من الأسر الأحسائية تنحدر من عائلة العصفور البحرينية نفسها قدموا على فترات متفاوتة كان أشهرهم عائلة البحراني مع ملاحظة أن لقب (البحراني ) يحمله مايقرب من عشر عوائل في الأحساء يختلفون عن بعضهم في النسب. لذلك ولمزيد من التحديد ، فكلامنا هنا عن أكبر وأشهر عائلة في الأحساء تحمل هذا اللقب وهم أهل منطقة الرفعة الوسطى بمدينة الهفوف وبالتحديد حي الفوارس. انتقل جدهم الشيخ سليمان آل عصفور من مملكة البحرين قبل مئات السنين ، ولقب بالبحراني نسبة للبحرين . ومنهم مجموعة انتقلت قبل قرن ونصف القرن من الزمن ، وسكنوا حي الشعبة بالمبرز ، وهناك عمل بعضهم فيما بعد في صناعة الذهب وما زال منهم تجار للذهب حتى هذا اليوم. ومن هذه العائلة ، الشخصية المعروفة عند الكثير من المجتمعات الخليجية ، ألا وهو الملا طاهر بن محمد بن علي البحراني – رحمه الله – من أعلام الأحساء في التاريخ الحديث. ومن هذه العائلة بعض الأفراد الذين استوطنوا الكويت فبل عدة عقود وكذالك منهم في مملكة البحرين ، ومنهم أبناء محمد علي البحراني (2) الذين استقروا في قطر . (انتهى)
المشهور أن الشيخ سليمان انتقل إلى كربلاء وتوفى فيها كما سنوضح ذلك فيما يأتي . والذي انتقل إلى الأحساء هم أحفاده .
وورد ذكر عائلة البحراني في كتب اخرى  نكتفي بما ذكر.
ومما تقدم يتبين أن البحراني عائلة كبيرة تتواجد في الأحساء والدمام والكويت وقطر والبحرين والبصرة ويرجع نسبهم إلى الشيخ سليمان بن صالح (3) بن أحمد بن عصفور بن أحمد بن عبد الحسين بن عطية بن شيبه الدرازي أبن الأمير هلال ابن الأمير موسى ابن الأمير حسين ابن الأمير مانع بن الأمير عصفور ابن الأمير راشد بن عميرة بن سنان بن غفيلة بن شبانه بن عامر بن عوف بن مالك بن عوف بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوزان بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان جد النبي صلى الله عليه وآله.
وجدهم الشيخ سليمان الذي ينحدرون منه ، فقيه متضلع محدث فاضل من كبار فقهاء أسرة آل عصفور وهو من مشايخ الإجازة وإماماً للجماعة في مسجد القدم المعروف في قرية الدراز وكان مشغولاً بالتدريس وملازمة العلم إلى جانب اهتمامه بأمر التجارة حيث كان غواصي اللؤلؤ من أهل القرية لا يبيعون اللؤلؤ إلا عليه لثقتهم به و تميزه بالأنصاف في الشراء والبيع وقد ترجم له بعض كتب التراجم منها أنوار البدرين في تراجم علماء القطيف والأحساء والبحرين للشيخ علي بن الشيخ حسين البلادي البحراني ولؤلؤة البحرين ص 86 وقصص العلماء ص 330 والروضات ص 4/14 و أسر البحرين العلمية ص 53. وقد توفى في كربلاء سنة 1085 هـ ودفن فيها.
وقد ذكر من أبنائه في كتاب تراجم الرجال للسيد أحمد الحسيني في المجلد الثاني صفحة 66 عند ترجمة الشيخ عبد العزيز الكرماني أنه قابل وصحح نسخة الكافي عند الشيخ ناصر بن الشيخ سليمان بن صالح البحراني وتم ذلك في ليلة 14 محرم الحرام سنة 1091 هـ ، وذكر من أحفاده الشيخ سليمان بن الشيخ ناصر بن الشيخ سليمان ملك نسخة (إرشاد الأذهان) للعلامة الحلي . وبعد وفاة الشيخ سليمان انتقل بعض أحفاده إلى  الأحساء. وترجع عائلتي البحراني بالهفوف والمبرز وما تفرع منها بالدمام والكويت وقطر والبحرين والبصرة إلى حفيده الحاج محمد بن حسين بن ناصر بن الشيخ سليمان بن صالح بن أحمد بن عصفور( الدرازي) وقد ورد ذكره في وثيقة شراء دكان داخل قلعة الكوت بالهفوف بتاريخ 14محرم 1202 هـ (4).
وثيقة 1
الوثيقة تبين أن محمد بن حسين بن ناصر البحراني الحواج قد أشترى دكان في قلعة الكوت بالهفوف في 14 محرم عام 1202هـ و كلمة الحواج تعني أن عمله بيع وشراء الحواجة ، وليس اسم لعائلته. و الدليل إن الوثيقة ذكرت إن الدكان يحده غرباً دكان حسن بن ناصر البحراني فقط ولم ينسب عمه للحواج بل انتهى التعريف بالبحراني فقط .
استقرت العائلة بالأحساء وكانت محلة الفوارس بالرفعة مقر سكنهم ثم انتقل بعضهم إلى محلة الشعبة بالمبرز وقطر والكويت والبصرة وأخيراً أنتقل عدد كبير منهم إلى الدمام والخبر والثقبة و الجبيل. ولا زالت تعد هذه العائلة من أكبر ملاك الأراضي الزراعية بالأحساء ومن أسباب المحافظة على هذه الأملاك وبقائها تحت أيديهم حتى الآن وقفها على ذريتهم.
وقد عمل بعضهم في التجارة مثل تجارة الحواجه والمواد الغذائية ومواد البناء وبعضهم عمل في تجارة وخياطة المشالح وبالذات الذين انتقلوا للكويت وقطر والبصرة. كما أن بعضهم عمل في تجارة وصناعة الذهب بالأخص الجماعة التي انتقلت للمبرز.
أما الآن فقد تعددت مهنهم فمنهم رجل الدين والطبيب وأستاذ الجامعة والمهندس والموظف بالحكومة والشركات الخاصة كما يوجد في العائلة عدد كبير من المدرسين والمدرسات .
الأنشطة الاجتماعية والخيرية للعائلة
العائلة مشهورة بحب الخير والمساهمة في المشاريع الخيرية والاجتماعية ولديها أوقاف كثيرة على الإطعام وإحياء المناسبات الدينية وتلاوة القرآن. وتوجد للأسرة ست حسينيات بالهفوف والمبرز.
كما أنها تعتبر أول من أسس صندوق خيري بالأحساء لمساعدة المحتاجين من الأسرة. ( تأسس في شهر رجب عام 1399هـ) ولازال يمارس نشاطه حتى الآن.
من شخصيات العائلة بالهفوف
1) الحاج إبراهيم بن علي بن محمد بن حسين بن ناصر بن العلامة الشيخ سليمان الدرازي بن صالح بن أحمد بن عصفور البحراني (رحمه الله) وهو من أكبر ملاك الأراضي الزراعية وأملاكه موجودة إلى الآن موقوفة على ذريته. وقد ذكره الأديب الحاج جواد الرمضان في كتابه مطلع البدرين صفحه 60 ( سبق الإشارة إليه أعلاه) وقد خلف من الأبناء علي وعبد الله وحسين.
2) الحاج حسين بن علي بن محمد بن حسين بن الشيخ ناصر بن العلامة الشيخ سليمان الدرازي بن صالح بن أحمد بن عصفور البحراني (رحمه الله) وهو شريك لأخيه إبراهيم (المذكور آنفا) في جميع أملاكه وقد توفى وليس له من الأبناء سواء ولد واحد اسمه محمد عاش تحت رعاية عمه إبراهيم واستمرت شراكتهم إلى أن بلغ سن الرشد وتم قسمة جميع الأملاك بينهما في شهر رجب عام 1304 هجرية وقد تزوج والدته مريم بنت ناصر البحراني وأنجب إبراهيم منها بنتاً واحدة اسمها فاطمة. ولد محمد عام 1277 هـ وتوفي 1351 هـ وقد ترك من الأبناء بنتين و ولداً واحداً اسمه حسين المولود عام 1306 وقد ورد ذكر الحاج حسين في كتاب مطلع البدرين بأنه من الوجهاء المرموقين وقد توفى عام 1371هـ وقد عرف عنه حب الخير والمساهمة في الأعمال الخيرية وإشادة المساجد والحسينيات ومنها الحسينية المعروفة باسمه في حي الفوارس بالهفوف (وقد كانت له بمثابة مضيف يأوي لها الكثير من أبناء العائلة من المبرز وقطر خصوصا الذين يتعلمون مهنة تطريز المشالح ومنهم حسين ومحمد أبناء صالح البحراني وأبناء محمد علي حسن وحسين من قطر وغيرهم . كذلك الكثير من الخطباء ومنهم السيد محفوظ بكى من القطيف ، والسيد عبد الله الشخص بو نزار من القارة ) . كما أنه من المساهمين الرئسيين في تأسيس حسينية الأحسائيين بكربلاء . وقد خلف من الأولاد محمد جلال والدكتور عبدالله والدكتور طاهر وأربع بنات.
3) الحاج محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن محمد بن حسين بن الشيخ ناصر بن الشيخ سليمان بن صالح بن أحمد بن عصفور ، اشتهر بكتابة الوثائق والوصايا وذلك لخطه الجميل وقريحته المتدفقة. كما أنه كانت عنده حملة للحج والعمرة وهو من أقدم من عمل في هذا المجال ، وقد اشتهر بالكرم والضيافة لذلك مجلسه مفتوح يوميا وغالباً ما تكون لديه ضيوف من أهل القرى والمبرز . وقد خلف من الأولاد الحاج محمد وملا طاهر وإبراهيم وعبدالله وحسين وقد ورث ابناه الحاج محمد وملا طاهر عمله في حملة الحج وقد اشتهرت حملتهم بالكويت والأحساء وذكره صاحب كتاب مطلع البدرين بأن الحاج محمد بن علي البحراني المتوفى 1380 هـ والد الحاج محمد والخطيب المعاصر ملا طاهر البحراني وهم من بني عصفور من بني عقيل.
من شخصيات العائلة بالمبرز
1) الحاج علي بن محمد بن عبد الله بن محمد بن حسين بن الشيخ ناصر بن العلامة الشيخ سليمان بن صالح بن أحمد بن عصفور اشتهر بالشجاعة والحمية والنخوة ، وقد كان بعض قطاع الطرق يعترض قوافل ألأسواق المتنقلة بين الهفوف والمبرز والقرى بالنهب والسطو، غير أن القافلة التي يكون من ضمنها الحاج علي يتجنبونها خوفا وهيبة منه. لذلك يحرص الكثير من التجار الانضمام لقافلته حتى يسلموا من النهب والسلب. وله من الأولاد حسين وصالح وعبد الحسين وعباس ( عباس لم يرزق بذرية).
2) الحاج حسن بن محمد بن عبد الله بن محمد بن حسين بن الشيخ ناصر بن العلامة الشيخ سليمان بن صالح بن أحمد بن عصفور هذا الرجل مشهود له بحسن الضيافة والكرم، وكان مجلسه حافل بالعلماء والوجهاء وكان يتصدى لضيوف العلماء من القرى والخليج للسلام و الاستفتاء في المسائل الشرعية بالاستقبال والضيافة. وله من الأولاد محمد وأحمد وعبد الله وناصر وسلمان . ( سلمان لم يرزق سواء ببنات).
3) الحاج عبدالله بن محمد بن عبد الله بن محمد بن حسين بن الشيخ ناصر بن العلامة الشيخ سليمان بن صالح بن أحمد بن عصفور وله من الأبناء محمد وحسين وأحمد وحسن وعلي والأخير هو صاحب الحسينية الواقعة بالشعبة بالمبرز. وهو جد الشاعر علي والشيخ ماهر والشيخ محمد أبناء الحاج عبد الله والشيخ عبد الوهاب بن الحاج محمد.
بعض شخصيات العائلة المعاصرة
أ- رجال الدين
1) الشيخ عبد الكريم بن علي بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن محمد بن حسين بن الشيخ ناصر بن العلامة الشيخ سليمان بن صالح بن أحمد بن عصفور، من مواليد 1350 هـ في مدينة المبرز عمل في بداية حياته في مهنة صياغة الذهب ثم في تجارة الذهب متنقلا بين الأحساء والرياض. ومع ذلك لم يشغله عمله عن تحقيق طموحه لدراسة العلوم الدينية. حيث كان يحضر درس الشيخ صالح السلطان وسماحة الشيخ صادق الخليفة وسماحة السيد محمد السيد علي الناصر. و في نفس الوقت كان يمارس التدريس للطلاب المبتدئين ، وإلقاء بعض المسائل الفقهية في مسجد الجامع بالمبرز بتشجيع من إمام الجماعة السيد هاشم العلي . وكان نشاطه الاجتماعي واضح بتفانيه في إصلاح ذات البين ، وهو من المؤسسين والداعمين لصندوق البحراني الخيري والعاملين الرأسين فيه مدة تزيد على خمسة وعشرين سنة.(5)
2) ملا طاهر بن الحاج محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن محمد بن حسين بن الشيخ ناصر بن الشيخ سليمان بن صالح بن أحمد بن عصفور. ولد عام 1348هـ بالأحساء وبدأ القراءة الحسينية وعمره 12 سنة ، وتتلمذ على أشهر خطباء عصره مثل ملا علي بن ملا حجي الممتن و ملا ناصر النمر و آخرهم الخطيب الكبير الأديب ملا كاظم المطر. وقد كان له حضور بارز في الإحساء والخليج وتميز بأسلوب وأطوار خاصة. توفى في الأحساء في غرة رجب عام 1419هـ ودفن فيها. (6)
3) الشيخ حسين بن محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن محمد بن حسين بن الشيخ ناصر بن العلامة الشيخ سيلمان بن صالح بن أحمد بن عصفور ، من مواليد عام 1371هـ في مدينة المبرز . تخرج من جامعة الملك سعود بالرياض عام 1400هـ بدرجة الماجستير تخصص كيمياء وعمل في مختبر الجودة النوعية في مدينة الدمام . وكان إلى جانب عمله يحضر الدروس الحوزوية وكانت بدايته عند الشيخ محمد المهنا حيث درس عنده كتاب قطر الندى ثم حضر درس السيد محمد علي العلي. وفي مقابلة مع السيد علي الناصر (منشورة في موقع منتدى البحراني) ذكر أنه عرف الشيخ من قديم من بداية قدومه للبلد في عام 1396هـ وكان الشيخ من أوائل الذين حظروا الدرس عنده و كانت الحلقة تضم الشيخ عبد الرسول السمين والسيد لؤي عبد الله العلي وقد درس الحلقة الثانية والثالثة في الأصول للسيد الصدر وفي هذه المرحلة يعتبر اجتاز مرحلة السطوح ، كذلك حضر دروسا في الكفاية ، وبذلك أصبح مؤهل لبحث الخارج. وفي أخلاقه يقول السيد أنه تميز بسماحة ولطف وتواضع وهو نموذج مثالي لطالب العلم. وكان طموحه أن يتقاعد مبكرا ليكمل دراسته في قم المقدسة ، لكن القدر حال دون ذلك، حيث تعرض لحادث مروري أودى بحياته في 17/ 5 / 1414هـ. (7)
4) الشيخ محمد بن عبد الله بن علي بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن محمد بن حسين بن الشيخ ناصر بن العلامة الشيخ سليمان بن صالح بن أحمد بن عصفور. لازال يواصل دراسته في قم وذكر أخيه الشيخ ماهر انه قطع شوطا طويلا في درس الخارج ، وهي المرحلة ألأخيرة في الدراسة الحوزوية كما أنه يمارس التدريس في جامعة أهل البيت. نأمل له التوفيق وأن يعود مجازاً ليعيد سيرة الأجداد.
5) الشيخ ماهر وهو أخ للشيخ محمد المذكور . وهو لازال يواصل دراسته الحوزوية بجد ونشاط .
6) الشيخ عبدالوهاب بن محمد بن علي بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن محمد بن حسين بن الشيخ ناصر بن العلامة الشيخ سليمان بن صالح بن أحمد بن عصفور. له نشاط اجتماعي مثل عمله في صندوق البحراني الخيري حالياً.
ب- أساتذة الجامعات
1) الدكتور عبد الله بن حسين بن محمد بن حسين بن علي بن محمد بن حسين بن الشيخ ناصر بن العلامة الشيخ سليمان الدرازي بن صالح بن أحمد بن عصفور. ولد عام 1369هـ في الأحساء و في عام 1975م حصل على درجة البكالوريوس من جامعة البترول والمعادن. وفي عام 1978 حصل علي الماجستير ، وفي عام 1983 حصل على درجة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية من جامعة وسيكنسن – ماديسن في الولايات المتحدة.
ومن عام  1983 م – 1990م عمل أستاذ مساعد ومن عام 1990م – 1994م أستاذ مشارك بكلية الهندسة في جامعة الملك سعود ومن عام  1994م- 2001م مدير عام لشركة التجارة والهندسة والخدمات  العلمية  المحدودة  و مدير تنفيذي وعضو مجلس الإدارة المنتدب لشركة تيج- ماسوتيلان التجارية المحدودة.
2) الدكتور عبدالعزيز معتوق أحمد بن حسن بن محمد بن عبد الله بن محمد بن حسين بن الشيخ ناصر بن العلامة الشيخ سليمان بن صالح بن أحمد بن عصفور. ولد عام 1379هـ بالأحساء.
-    دكتوراه من جامعة أريزونا، الولايات المتحدة الأمريكية 1989م.
-    ماجستير من جامعة أريزونا، الولايات المتحدة الأمريكية 1986م.
-    بكالوريوس من جامعة الملك فيصل، المملكة العربية السعودية 1983م.
-    نائب رئيس المجلس البلدي بمحافظة الأحساء، المملكة العربية السعودية.
-    أستاذ بقسم التقنية الحيوية- كلية العلوم الزراعية والأغذية – جامعة الملك فيصل.
-    وكيل كلية العلوم الزراعية والأغذية للدراسات العليا والبحث العلمي – جامعة الملك فيصل 2003م – 2005م
-    عضو مجلس عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك فيصل ، المملكة العربية السعودية.
-    عضو مجلس عمادة البحث العلمي بجامعة الملك فيصل، المملكة العربية السعودية.
-    المشاركة في اللقاء الوطني الثاني للحوار الفكري " الغلو والاعتدال: رؤية منهجية شاملة " المنعقد بمكة المكرمة خلال الفترة 4 – 8 ذو القعدة 1424هـ الذي نظمه مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني.
ج- أطباء
1) الدكتور طاهر بن حسين بن محمد بن حسين بن علي بن محمد البحراني ، ولد عام 1370هـ ، استشاري طب وجراحة العيون.
* المؤهلات العلمية: 
-    دكتوراه في طب وجراحة العيون «الزمالة السعودية» جامعة الملك سعود بالتعاون مع مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون 1413هـ.
-    دبلوم في طب وجراحة العيون من الكلية الملكية للجراحة بايرلندا – دبلن 1405هـ.
-    بكالوريوس في الطب والجراحة من جامعة الرياض سابقا، جامعة الملك سعود حاليا – الدفعة الثانية بعد تأسيس كلية الطب – 1397هـ.
* الخبرة العلمية والعملية:
-    يعمل حاليا كاستشاري في طب وجراحة العيون في مجمع عيادات خاصة.
-    عمل في قسم العيون بمستشفى الملك فهد في الفترة بين 1413هـ – 1419هـ.
-    حصل على مرتبة استشاري في طب وجراحة العيون عام 1417هـ.
-    المدير الطبي لمستشفى الملك فهد بالهفوف 1417هـ – 1418هـ.
-    رئيس لجنة طب العيون في محافظة الأحساء 1413هـ – هـ.
-    مدير مستشفى الملك فيصل بالأحساء 1399هـ – 1400هـ.
-    مدير مستشفى الصدر بالدمام 1400هـ – 1401هـ.
-    ابتعث إلى بريطانيا وايرلندا – دبلن 1401هـ – 1405هـ.
-    عمل في قسم العيون بمستشفى القطيف المركزي الجديد 1405هـ – 1406هـ.
* البحوث:
-    بحث حول متلازمة دوين في القصور الخلقي لتغذية بعض عضلات العين بالأعصاب مما يؤدي إلى نوع خاص من الحول Duane’s Retraction Syndrome.
-    بحث ميداني حول العيوب الانكسارية "طول وقصر النظر" بين طلاب المدارس الابتدائية.
* المشاركات العلمية:
-    الحضور والمشاركة في معظم مؤتمرات طب العيون السعودي الذي يعقد سنويا داخل المملكة (الرياض  و جدة)
-    عمل بعض النشرات والكتيبات التثقيفية الإرشادية في مجال العيون.
-    المشاركة في الجلسة العلمية الأسبوعية التي يعقدها قسم العيون بمستشفى الملك فهد على مستوى المحافظة.
-    إلقاء الكثير من المحاضرات التوعية والتثقيفية في مجال طب جراحة العيون في مدينتي الهفوف والمبرز والقرى التابعة لهما.
-    له حلقات علمية طبية في إذاعة وتلفزيون المملكة العربية السعودية
-    له نشاط أدبي وخطيب متمكن وشاعر رقيق . له نشاط اجتماعي مميز خصوصاً داخل العائلة من إصلاح ذات البين وعمل في صندوق البحراني الخيري أعواما عديدة بقوة ونشاط فاعلين.
2) الدكتور محمد بن حسين بن أحمد بن حسن بن محمد بن عبد الله بن محمد بن حسين بن الشيخ ناصر بن العلامة الشيخ سلمان بن صالح بن أحمد بن عصفور استشاري طب أسنان . (!)
3) الدكتور أحمد طاهر محمد حسن البحراني استشاري تخصص علم أمراض الدم الوراثية.
4) الدكتور ياسر عبد الله حسين محمد حسين علي البحراني . مبتعث لأمريكا للتخصص (عام 2009م).
5) علي بن محمد بن علي بن محمد بن حسن بن أحمد البحراني دكتور صيدلي.
6) يوسف بن محمد بن علي بن محمد بن حسن بن أحمد البحراني دكتور صيدلي.
7) الدكتورة ندى عبد الله حسين محمد البحراني .
8) الدكتورة أريج طاهر حسين محمد حسين علي البحراني طبيبة أسنان.
9) رضا بن محمد بن علي بن محمد بن حسن بن أحمد البحراني طبيب بيطري.
د- شعراء وكتاب
1) الحاج عبد الله ابن الحاج حسن محمد علي أحمد محمد حسين ناصر الشيخ سليمان الدرازي بن صالح بن أحمد بن عصفور البحراني ، ولد بالأحساء عام 1340 هـ وتوفى عام 1414هـ مارس القراءة الحسينية في بداية حياته لكنه لم يستمر لظروف خاصة. وكان يتميز بصوت جميل شجي في قراءة الوفيات والمقتل والفخري والأدعية وختمه القرآن. وله نشاط بارز في الشعر النبطي.
2) الأستاذ / علي بن عبد لله بن علي بن عبد الله بن محمد البحراني تميز بحافظة قوية حيث كان حافظ عن ظهر قلب خطبة الزهراء سلام الله عليها ومقتل الإمام الحسين سلام الله عليه ويقرأه في العشرين من صفر وهو من الشعراء المعاصرين.
3) الأستاذ / علي بن ملا طاهر بن محمد بن علي البحراني من مواليد الكويت، خريج جامعة الكويت. وهو من الشعراء البارزين وله نشاط في تدريس بعض المبتدئين أساسيات الشعر. عمله مشرف تربوي في مكتب الإشراف بإدارة التعليم بالمنطقة الشرقية.
4) عبد الله محمد محمد علي البحراني وهو من الشعراء المرموقين بين شعراء الأحساء. ويمتاز بقدرة لغوية متفوقة، يعمل مدرس. ورئيس مجلس حوار المعلمين بمحافظة الأحساء, وعضو المجلس التعليمي بالمنطقة الشرقية.
5) عبد الكريم بن علي بن طاهر بن حسين بن إبراهيم بن محمد بن حسين بن ناصر البحراني ولد بالأحساء وهو الآن ساكن في مدينة الجبيل الصناعية وهو من الشعراء المعاصرين.
6) أحمد بن الشيخ عبد الكريم بن علي البحراني أديب وكاتب له كتابات في السير والأخلاقيات.
7) علي أحمد على عبد الله البحراني كاتب نشيط ، مهتم بالشأن الداخلي والأوضاع الاجتماعية ، مدير مدرسة .
8) زينب علي محمد علي عبد الله البحراني مهتمة بكتابة القصة لها كتاب قصة فتاة البسكويت وقد حازت عليها الكثير من الجوائز والشهادات.
9) أحمد محمد أحمد حسين علي إبراهيم البحراني . يعمل مدرس ، وله كتابات مميزه وجريئة قد يعتبر البعض الكتابة فيها من المحرمات.
هـ – المدرسون بالأحساء والدمام من العائلة (8)
1) الأستاذ/ علي بن أحمد بن حسين بن علي بن عبد الله بن محمد بن حسين بن ناصر البحراني (بوسامي) ، من الأوائل الذين عملوا بالتدريس، وهو أول مدرس من العائلة. وتوفى رحمة الله عليه في 23/ 12/ 1409هـ.
2)  الأستاذ/ ياسين حسين إبراهيم علي محمد البحراني مدرس لغة انجليزية تخصص في بريطانيا متقاعد .
3)  الأستاذ/ حسن عبد الله حسن محمد البحراني مدرس لغة انجليزية درس التخصص في بريطانيا متقاعد .
4)  الأستاذ/ عبد الكريم عبد الله حسن محمد البحراني مدرس لغة انجليزية تخصص في بريطانيا متقاعد .
5)   الأستاذ/ سلمان أحمد حسين علي عبد الله محمد حسين ناصر البحراني .
6)   الأستاذ/ عبد الله محمد علي محمد أحمد البحراني ( بوإسامة ) متقاعد .
7)   الأستاذ/ جعفر طاهر محمد حسن البحراني.
8)   الأستاذ/ سامي علي أحمد حسين البحراني.
9)   الأستاذ/ محمد علي حسين البحراني.
10) الأستاذ/ علي أحمد علي عبد الله البحراني مدير مدرسة حلة محيش الابتدائية .
11) الأستاذ/ حسن محمد محمد علي البحراني.
12) الأستاذ/ عبد الله محمد محمد علي  البحراني .
13) الأستاذ/ حسين محمد محمد علي  البحراني وكيل مدرسة.
14) الأستاذ/ عبد الغني حسين علي البحراني.
15) الأستاذ/ أحمد محمد محمد علي  البحراني.
16) الأستاذ/ سلمان إبراهيم علي محمد أحمد البحراني.
17) الأستاذ/ محمد أحمد علي عبد الله البحراني مدير مدرسة القديح  الثانوية .
18) الأستاذ/ عبد الرسول أحمد علي عبد الله البحراني مدير مدرسة سيهات المتوسطة.
19) الأستاذ/ غسان علي أحمد حسين علي البحراني مدير مدرسة دار العلوم بالقطيف.
20) الأستاذ/ أحمد عبدالكريم حسن البحراني .
21) الأستاذ/ عبد المحسن أحمد حسين علي إبراهيم البحراني.
22) الأستاذ/ أحمد محمد أحمد حسين علي إبراهيم البحراني
23) الأستاذ/ علي محمد أحمد حسين علي إبراهيم البحراني .
24) الأستاذ/ فاضل محمد أحمد حسين علي إبراهيم البحراني.
25) الأستاذ/ مسلم محمد أحمد حسين علي إبراهيم البحراني.
26) الأستاذ/ أحمد محمد حسن عبد الله البحراني.
27) الأستاذ/ علي محمد حسن عبد الله البحراني.   
28) الأستاذ/ أيمن أحمد علي البحراني.
29) الأستاذ/ عادل إبراهيم حسين إبراهيم البحراني.
30) الأستاذ/ محمد إبراهيم محمد البحراني معلم فيزياء الخفجي .
31) الأستاذ/ موسى ملا طاهر البحراني مشرف طلابي.
32) الأستاذ/ عبد الغني أحمد محمد البحراني وكيل مدرسة الثقبة الثانوية .
33) الأستاذ/ علي حسن الشيخ عبد الكريم البحراني .
34) الأستاذ/ سمير معتوق أحمد حسن البحراني .
35) ألأستاذ/ حسين ياسين أحمد البحراني مدرب بالمعهد المهني .
36) الأستاذ/ راضي علي عبد الحسين البحراني.
37) الأستاذ/ أحمد علي عبد الحسين البحراني .  
38) الأستاذ/ عقيل علي عبد الحسين البحراني .  
39) الأستاذ/ زكي ناجي حسين محمد البحراني .
40) الأستاذ/ عبد الطيف ناجي حسين محمد البحراني .
41) الأستاذ/ موسى محمد موسى علي البحراني. عضو في صندوق البحراني الخيري .
42) الأستاذ/ علي محمد موسى علي البحراني.
43) الأستاذ/ جمال علي أحمد حسين البحراني .
44) الأستاذ/ محمد الشيخ عبد الكريم البحراني .
45) الأستاذ/ عبد الغني محمد البحراني .
46) الأستاذ/ حيدر حسن الشيخ عبد الكريم البحراني.
47) الأستاذ/ صبحي محمد إبراهيم البحراني .
48) الأستاذ/ منير محمد إبراهيم البحراني .
49) الأستاذ/ حسين علي عبدا لله البحراني .
50) الأستاذ/ رمزي حسين محمد إبراهيم البحراني .
51) الأستاذ/ جعفر طاهر أحمد البحراني .
52) الأستاذ/ ربيع محمد موسى البحراني .
53) الأستاذ/ ماهر حسين أحمد البحراني.
54) الأستاذ/ أحمد معتوق أحمد البحراني .
55) الأستاذ/ علي أحمد محمد البحراني.
56) الأستاذ/ راضي أحمد محمد البحراني .
57) الأستاذ/ واصل طاهر محمد أحمد البحراني .
58) الأستاذ/ أحمد إبراهيم حسين إبراهيم البحراني .
59) الأستاذ/ واصل طاهر محمد البحراني .
60) الأستاذ/ علي طاهر محمد البحراني .
61) الأستاذ/ باقر الشيخ عبد الكريم البحراني .
62) الأستاذ/ عمار أحمد الشيخ عبد الكريم البحراني .
63) الأستاذ/ مهدي حسن الشيخ عبد الكريم البحراني .
كما أشير إلا انه يوجد في العائلة عدد كبير من المعلمات يفوق الأربعين معلمة  كان بودي ذكرها والاعتزاز بها  لولا خشيتي من عدم الموافقة على نشر أسمائها. أو حدوث نقاش وجدال لا طائل منهما.
و- المهندسون بالأحساء والدمام والجبيل والرياض
1) المهندس/ عبد الله محمد إبراهيم حسين علي عبد الله محمد حسين ناصر البحراني ، من مواليد الأحساء عام 1377هـ عمل بشركة أرامكو عام 1976م تخرج من ـ جامعة الأباما ـ الولايات المتحدة الأمريكية تخصص هندسة ميكانيكية عام 1999م تقاعد عام (2005م) وهو حاليا عضو في صندوق البحراني الخيري وله نشاط اجتماعي مميز.
2) المهندس/ جمعه معتوق أحمد حسن البحراني. عمل بشركة أرامكو السعودية وقد تميز بنشاطه وحبه للعمل .متقاعد.
3) المهندس/ محمد طاهر محمد حسن البحراني. مهندس معماري خريج جامعة الملك فيصل. يعمل بأمانة الشرقية بالدمام.
4) المهندس/ ياسر عبد الله أحمد حسين البحراني. هندسة ميكانيكية خريج جامعة الملك فهد للبترول والمعادن. يعمل حالياً بالشركة السعودية للكهرباء.
5) المهندس/ أحمد محمد جلال حسين البحراني هندسة حاسب آلي خريج جامعة الملك فهد للبترول والمعادن. يعمل حاليا بشركة أرامكو السعودية.
6)  المهندس/ حسن محمد حسن عبد الله البحراني مهندس زراعي خريج جامعة الملك فيصل.
7)  المهندس/ عبد الأمير أحمد محمد البحراني.
8)  المهندس/ مسلم أحمد علي البحراني مهندس نظم من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
9)  المهندس/ علي عبد الكريم علي طاهر حسين البحراني هندسه حاسب آلي خريج جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
10) المهندس/ محمد عبد الكريم علي طاهر حسين البحراني خريج جامعة الملك فهد للبترول و المعادن.
11) المهندس/ حسن عبد الكريم علي طاهر حسين البحراني هندسه كهربائية من جامعة الملك فهد للبترول و المعادن.
12) المهندس/ حسين محمد حسن عبد الله البحراني هندسة كهربائية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
15) المهندس/ فؤاد أحمد علي البحراني مهندس معماري من جامعة الملك فيصل.
13) المهندس/ علي محمد جلال حسين البحراني هندسه كهربائية خريج جامعة الملك فهد للبترول والمعادن عام التخرج  عام 2009م.
ز- جامعيون بتخصصات مختلفة
1) حسام محمد جلال حسين البحراني خريج جامعة الملك فيصل كلية العلوم الإدارية والتخطيط ـ حاسب ألي ونظم و معلومات. يعمل حالياً بشركة الاتصالات السعودية.
2) حسين علي محمد إبراهيم البحراني من مواليد عام 1398 هـ تخرج عام 2001 م  من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بكالوريوس علوم نظم المعلومات الإدارية . وفي عام 2007 م حصل على الماجستير في إدارة التموين من جامعة بنسلفانيا . له نشاط بارز في إقامة دورات في فن الخطابة وطرق الاتصالات , يعمل في شركة أرامكو .
3)   حسين علي أحمد البحراني خريج جامعة الملك سعود.
4)   نزار علي أحمد البحراني خريج جامعة الملك فيصل.
5)   مصطفى أحمد محمد البحراني خريج جامعة الملك فيصل.
6)   أحمد عبد الله أحمد البحراني خريج جامعة الملك فيصل مبتعث لأمريكا للماجستير.
7)   عبدالله محمد حسن عبد الله البحراني خريج جامعة الملك فيصل.
8)   فاضل ناجي حسين محمد البحراني خريج جامعة الملك سعود.
9)   علي الشيخ عبدالكريم علي البحراني ماجستير.
10) مفيد علي احمد عبدالله البحراني خريج جامعة الملك سعود مبتعث لكنده لتحضير الماجستير .
فرع البحراني في قطر
وهم أبناء وأحفاد محمد علي بن حسن بن محمد بن حسين بن ناصر بن الشيخ سليمان البحراني انتقل جدهم إلى قطر في بداية القرن الرابع عشر الهجري وهو أول من نقل مهنة الخياطة ( تطريز المشالح) إلى قطر لذلك كان يلقب بالخياط وقد انسحب ذلك على ابنه حسين وأبنائه لقب بالخياط ولحسين من الأبناء علي وجاسم وناصر و عبدالعزيز وحمد وفهد ومحمد وعبدالله ، أما ابنه الأكبر حسن وأبنائه لزال لقبهم البحراني وله من الأبناء محمد وعادل وعلي وخالد وناصر وجعفر وتوفي خليل.

عائلة البحراني بالكويت
1)  علي بن عبد الله بن علي بن حسين بن محمد بن حسين بن ناصر بن الشيخ سليمان البحراني.
2)  ناجي بن حسن بن عبد الله بن إبراهيم بن علي بن محمد بن حسين بن ناصر الشيخ سليمان البحراني.
3)  علي بن حسن بن عبدا لله بن إبراهيم بن علي بن محمد بن حسين بن ناصر الشيخ سليمان البحراني.
4)  عبد الله بن سلمان بن حسين بن إبراهيم بن علي بن محمد بن حسين بن ناصر الشيخ سليمان البحراني.
5)  محمد بن سلمان بن علي بن أحمد بن إبراهيم بن محمد بن حسين بن ناصر بن الشيخ سليمان البحراني.
6)  هادي بن سلمان بن علي بن أحمد بن إبراهيم بن محمد بن حسين بن ناصر بن الشيخ سليمان البحراني.
7)  الحاج ناجي بن إبراهيم بن حسين بن علي بن محمد بن عبد الله بن محمد بن حسين بن ناصر بن الشيخ سلمان البحراني .
8)  يوسف بن ملا طاهرين محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن محمد بن حسين بن ناصربن الشيخ سليمان البحراني .
الحاج حسن البحراني
الحاج حسن بن عبد الله البحراني توفي سنة 1982 م
الحاج عبدالله علي حسين
الحاج عبد الله بن علي البحراني توفي سنة 1977 م
عائلة البحراني بالبحرين
محمد بن جمعة بن محمد بن عبد الله بن إبراهيم بن محمد بن حسين بن ناصر بن الشيخ سليمان الدرازي البحراني بن صالح بن أحمد بن عصفور وقيل أنه غير لقبه إلى لقب عائلة أمه المهدي. وله أخوات متزوجات بالبحرين.
عائلة البحراني بالعراق- البصرة
سافر حسين بن عبد الله بن إبراهيم بن محمد بن حسين بن ناصر بن الشيخ سليمان الدرازي البحراني بن صالح بن أحمد بن عصفور إلى العراق وتزوج هناك وذكر إن له أبن اسمه خلفان وكان يتواصل معهم الحاج حسين بن صالح البحراني لكونه ساكن البصرة وبعد موته انقطع الاتصال بهم.
صور لبعض شخصيات العائلة و التي حصلنا عليها بفضل بعض الشباب ومنهم الشاب النشيط محمد إبراهيم أحمد البحراني
الحاج محمد العلي البحراني
المرحوم الحاج محمد علي محمد أحمد البحراني
محمد المحمد البحراني قديمة محمد المحمد البحراني جديدة
الحاج محمد بن  الحاج محمد بن علي بن محمد البحراني ولد في الأحساء سنة 1341 هـ . وتوفي رحمه الله في 24-9-1420هـ
ملا طاهر البحراني قديمة ملا طاهر البحراني جديدة
المرحوم ملا طاهر محمد علي محمد أحمد بن محمد حسين ناصر الشيخ سليمان البحراني
حسين ابراهيم علي
المرحوم الشيخ حسين إبراهيم علي محمد البحراني  توفى رحمه الله بالأحساء الهفوف في 7/ 4 / 1391 هـ
علي عبدالله إبراهيم
المرحوم الحاج علي عبد الله  إبراهيم علي البحراني  (بوعبدالله)
الحاج احمد حسين علي 2 الحاج احمد حسين علي
الحاج أحمد بن  حسين علي إبراهيم علي محمد حسين ناصر الشيخ سليمان صالح أحمد بن عصفور البحراني (رحمه الله ) ولد  عام 1327هجرية في الإحساء ، من أبوين من العائلة الكريمة. نشأ وترعرع وحيدا في كنف خاله   الحاج حسين محمد حسين البحراني على التقوى والإيمان وفعل الخيرات واتصف بالهدوء والحكمة وعرف بحسن الخلق وطيب المعاملة. ،كما وفق في خدمة أهل البيت عليهم السلام .عمل في تجارة المواد الغذائية. ليس له من الإخوة أحد سوى شقيقته الوحيدة . وتوفي في 17/11/1392 هجرية .وله من الأولاد محمد ومنصور وعلي وباقر وحسين وعبدا لله وإبراهيم (صاحب شجرة العائلة )  وعبدالمحسن وجواد.
الحاج محمد حسن احمد
المرحوم الحاج محمد بن حسن بن أحمد البحراني والد المرحوم طاهر وجد الأستاذ جعفر(بومحمد)
الحاج موسى علي أحمد
المرحوم الحاج موسى بن علي بن أحمد البحراني بو محمد وحسين وجواد و محمد و أحمد
الحاج عبدالله حسن
المرحوم الحاج عبدالله بن حسن بن محمد البحراني
احتفال التفوق حسام محمد جلال
المرحوم  الحاج حسين أحمد حسن البحراني ( والد الدكتور محمد بو مهدي ) وهو يسلم جائزة التفوق لحسام محمد جلال في حفل البحراني للاحتفاء بالمتفوقين . ولد الخال عام 1338هـ وتوفي بالمبرز عام 1423هـ
جعفر ملا طاهر
المرحوم الشاب جعفر ملا طاهر البحراني، ولد بالكويت في 9/8/1380هـ و توفى في  23/5/1403هـ ودفن بالهفوف
إبراهيم سلمان علي
المرحوم الحاج إبراهيم سلمان علي محمد أحمد البحراني
عبدالمجيد علي طاهر
المرحوم عبد المجيد علي طاهر حسين البحراني ولد في 1/7/1380هـ وتعرض في 9/12/1414هـ لحادث مروري أودى بحياته مع زوجته وابنه
الحاج عبدالحسين علي محمد
المرحوم الحاج عبد الحسين بن علي بن محمد البحراني ( بوعلي) توفى عام 1416 هـ عن عمر ناهز المائة سنة ودفن بالمبرز
الحاج علي عبداللخ
المرحوم الحاج علي بن عبد الله البحراني مؤسس حسينية البحراني بالشعبة
الحاج صالح علي محمد
المرحوم الحاج صالح علي محمد البحراني (بو حسين) توفي في البصرة عام 1391هـ ودفن في النجف الأشرف
الحاج حسين صالح علي
المرحوم الحاج حسين صالح علي محمد البحراني (بوعصام ) سكن البصرة وتزوج فيها  توفي عام 1403 هـ ودفن في النجف الأشرف
الحاج عباس علي محمد
المرحوم الحاج عباس علي محمد البحراني ولد عام 1330هـ وتوفي في 1413 هـ ودفن بالهفوف
الحاج أحمد حسين البحراني
المرحوم الحاج أحمد حسين علي البحراني ( بو محمد وعلي وحسين شاكر وسلمان) توفى ودفن بالمبرز عام 1398هـ
الحاج عبدالله حسن محمد
المرحوم الحاج عبد الله حسن محمد البحراني  ( والد  محمد تقي ) اشتهر بضيافته المفتوحة يوميا وكان من روادها سماحة السيد محمد بن السيد حسين العلي ( بو عدنان ) القاضي الجعفري وكان يحضر ليليا بعد صلاة المغرب.
الحاج محمد تقي عبدالله حسن
المرحوم الحاج محمد تقي عبد الله حسن البحراني ( بو أحمد ) توفى عام 1419 هـ
الحاج محمد جلال وأخويه
من اليمين د/ عبد الله و محمد جلال و د/ طاهر أبناء المرحوم الحاج حسين بن محمد بن حسين بن علي البحراني
د عبدالله حسين
الدكتور / عبد الله حسين محمد البحراني أستاذ بجامعة الملك سعود بالرياض ( متقاعد)
د عبدالعزيز
الدكتور/ عبد العزيز معتوق أحمد البحراني أستاذ بجامعة الملك فيصل بالأحساء
د طاهر
د/ طاهر بن الحاج حسين بن محمد البحراني
(طبيب استشاري عيون)
د محمد
د/ محمد بن الحاج حسين بن أحمد البحراني
(طبيب استشاري في جراحة الفكين )
د احمد
د/ أحمد بن طاهر بن محمد البحراني
( طبيب استشاري في علم أمراض الدم )
عبدالله محمد (بومحمد)
المهندس/ عبد الله بن محمد بن إبراهيم البحراني
م محمد بن طاهر
المهندس/ محمد بن طاهر بن محمد البحراني
علي ملاطاهر
الأستاذ الشاعر/ على بن الملا طاهر بن محمد البحراني
( مشرف تربوي برئاسة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية )
عبدالله محمد
الأستاذ الشاعر/ عبد الله بن محمد بن محمد بن علي البحراني
الشيخ عبدالكريم علي البحراني
سماحة الشيخ عبدالكريم ابن الحاج المرحوم علي بن أحمد بن محمد البحراني
الشيخ عبدالوهاب
سماحة الشيخ عبدالوهاب بن محمد بن علي بن عبد الله بن محمد البحراني
الشيخ ماهر
سماحة الشيخ ماهر بن علي بن عبدالله بن علي البحراني
الشيخ محمد
سماحة الشيخ محمد بن عبد الله بن علي بن عبد الله البحراني
(أستاذ بجامعة أهل البيت عليهم السلام بقم المقدسة)
محمد احمد حسين
الحاج/ محمد بن أحمد بن حسين بن علي البحراني
الاسـتاذ : ابراهيم محمد البحراني
الباحث / الأستاذ إبراهيم أحمد حسين علي إبراهيم بن علي بن محمد ين حسين بن الشيخ ناصر بن الشيخ سليمان بن صالح بن أحمد بن عصفور البحراني
محمد جلال
(1)  الحاج حسين المذكور هو والد محمد جلال والدكتور عبد الله والدكتور طاهر كما إن صحة وفاة الحاج إبراهيم 1331هـ. وسوف يأتي فيما بعد بعضا من سيرتهما.
(2)   محمد علي بن حسن بن محمد بن حسين بن ناصر بن الشيخ سليمان البحراني انتقل إلى قطر في الربع الأول من القرن الرابع عشرا لهجري  وهو أول  من نقل مهنة الخياطة  ( تطريز المشالح )  إلى قطر لذلك كان يلقب بالخياط وقد انسحب ذلك على ابنه حسين حيث لقب نفسه وأبنائه بالخياط وله من الأبناء علي وجاسم وناصر وعبدا لعزيز وحمد وفهد ومحمد وعبد الله  أما ابنه الأكبر حسن وأبنائه لزال لقبهم البحراني وله من الأبناء محمد وعادل وعلي وخالد وناصر وجعفر .وتوفي  خليل .
(3)   تسلسل نسب  صالح  والد الشيخ سليمان كما جاء في صفحة (أ) من كتاب الرسالة الورقية تأليف الآية الكبرى الفقيه الأصولي حجة الإسلام الشيخ أحمد بن الشيخ إبراهيم أل عصفور البحراني والد صاحب الحدائق.
(4)   هذه الوثيقة حصل عليها الباحث الأستاذ إبراهيم أحمد حسين البحراني وله يعود الفضل في تحقيق نسب العائلة وقد كان لهذه الوثيقة أهمية كبرى حيث كانت هناك حلقة مفقودة في نسب العائلة تم العثور عليها بهذه الوثيقة. وقد اعتمد هذا البحث في نسب العائلة على شجرة العائلة تحقيق الأستاذ إبراهيم المذكور.
(5)  المصدر سيرة الشيخ عبد الكريم منتدى عائلة البحراني.
(6)  المصدر سيرة ملا طاهر منتدى عائلة البحراني.
(7)  المصدر سيرة الشيخ حسين منتدى عائلةالبحراني.
(8)   تم جمع قوائم الشخصيات المعاصرة بالتعاون مع كل من الأستاذ / شاكر أحمد حسين البحراني ( وهو من الشخصيات البارزة في النشاط الاجتماعي بالعائلة فهو عضو فاعل في صندوق العائلة الخيري ويشاركه العضوية حاليا (1430هـ) الشيخ عبد الوهاب محمد وعبد الله محمد إبراهيم ومنصور عبد الله حسين  وموسى حسين موسى وموسى محمد موسى البحراني). وكذلك بالتعاون مع  حسام محمد جلال البحراني . والأستاذ علي أحمد البحراني (بورضوان ) وآخرين  .
( ! )  طلب منه سيرته الذاتيه و لم يزودنا بها

ملاحظة هامة:
اعتذر لمن لم يذكر اسمه في القوائم السابقة وذلك لعدم حصولنا على المعلومة المطلوبة، لذا أرجو كل من لم يذكر اسمه أن يزودنا على العنوان التالي:
بالاسم الرباعي -  وتاريخ الميلاد – والجامعة المتخرج منها – والتخصص – وجهة العمل. وأي معلوات مفيدة.jalal_bhr@hotmail.com

 

كاتب البحث / محمد جلال بن حسين بن محمد بن حسين بن علي بن محمد بن حسيين بن الشيخ ناصر بن الشيخ سليمان بن صالح بن أحمد بن عصفور البحراني
كتب هذا البحث في 15/8/1430هـ الموافق 6/8/2009م