حلة العبد الصالح موقع اثري
يواصل الفريق الفني التابع لإدارة الآثار والتراث بوزارة الثقافة والإعلام  أعمال التنقيبات الأثرية للموسم الأول بموقع حلة العبد الصالح، حيث تم الكشف عن مبانٍ تاريخية في الموقع أبرزها مبنىً كبير عبارة عن حصن مدعم ببرج دائري مع تفاصيل لحجرات ومرافق وغرف للعيش مع وجود عدد من الحمامات والبرك. ويوحي المظهر الخارجي للمبنى الرئيسي عن تقنية معمارية عالية وتصميم هندسي رائع، مما يجعل هذا الموقع الأثري ذا أهمية تاريخية من حيث النمط المعماري والفترة الزمنية التي من المحتمل أن تكون عائدة إلى القرن الخامس عشر الميلادي، حيث يتضح ذلك من بقايا الأعمدة والأقواس وما تم الكشف عنه

من خزفيات ملونه وأخرى فخارية. وقد تم الكشف عن عدد من الخزفيات الملونة وأخرى فخارية، كما احتوى المبنى على مجموعة من غرف تخزين التمور وصناعة الدبس وهذا ما تؤكده العديد من المدابس التي وجدت في الموقع، وكذلك تم العثور على مجموعة من الأصداف والخرز والقطع المعدنية.
وأفادت وزيرة الثقافة والإعلام الشيخة مي بنت محمد آل خليفة أن فريق التنقيبات الأثرية سوف يواصل أعماله لمعرفة تفاصيل داخلية للحصن. كما سوف يتم متابعة الحدود الخارجية لهذا المبنى الذي ربما يكشف عن ملحقات معمارية أخرى، وقالت: "إن هذا الكشف الأثري يضيف معلومات عامة لطبيعة الاستيطان القديم في هذه المنطقة المكملة تاريخيا لموقع قلعة البحرين وللاستيطان الإسلامي بموقع سار".

الوسط – محرر الشئون المحلية العدد : 2795 | الأحد 02 مايو 2010م الموافق 17 جمادى الأولى 1431هـ

حلة العبد الصالح موقع اثري