2في زمن التحريف وسرقة التاريخ وجب على الامم والشعوب ان تكتب تاريخها وتاريخ حضارتها وامجادها حرصا على سلامته من المحرفين والسراق فكم على مدى الازمان حرفت احداث وسرق وعبث في تواريخ الشعوب المستضعفة المغلوبة على امرها وضيع تاريخ امم بأسرها وزيف تاريخ لشعوب اخرى لااساس لها على ارض الواقع في بقعة ما وخصوصا ما يحدث لنا في بحريننا  الغالية التي استهدفت استهداف واضح في تغير وتحريف تاريخ وحضارة شعبها العريق الشعب البحراني الاصيل فقد امتدت يد العبث والعدوان


قاصدة تحريف تاريخ وحضارة شعب اصيل بأكمله شعب يمتد تاريخه وحضارته الى عصور ما قبل التاريخ لا بل الى العصور الحجرية الغابرة وهذه الجزيرة يقطنها هذا الشعب البحراني الاصيل حيث هم من المزارعون المنتمون لاارضها الطيبة وهم الصناع المهرة وهم الصيادون المحترفون للمهنة الشريفة وهم من بنى وشيد العمارة على هذه الارض فمنهم الصياد والسماك والقصاب ومنهم الصايغ والحداد والقلاف ومنهم الزراع والبقال والشجار وكل المهن الاصلية تراها موصومة في القابهم دالة على اصلهم وفصلهم ايديهم عاملة منتجة كاسبة للرزق الحلال .
مدنهم وقراهم لاتخلوا من الاثار الدالة على اصلهم وجذرهم وعلى سبيل المثال لا الحصر مدينة عالي وحرفتها الفخارية الاصيلة وتلالها الشامخة الضاربة في عمق التاريخ قدما والبلاد القديم وحضارته الشامخة ومسجده الذي يعد اقدم واعرق مسجد وحوزة على هذه الارض الطيبة والذي يعود تاريخ بنائه الى القرن الهجري الاول اي في عصر الامام السجاد (ع) والدال على شيعية واصل تشيع هذا الشعب المحب والموالي للآل الكرام البلاد وروابيها ومساجدها العامرة بالصلاة والعبادة كلها عيون ومساجد وعلماء وعلوم.
الدراز تلك المدينة المعمورة بدور العبادة والعيون والاثار وكذلك بني جمرة التليدة العتيقة , سترة وقراها الاصيلة حاملةا لتاريخ البحراني المجيد عيون وابار , دور علم وعبادة وشعب اصيل , الماحوز وحوزاتها ومقاماتها العريقة وعلمائها العظام , المالكية مدينة الغرب ومقامها الشريف, المعامير العامرة بالعلم والعلماء .
لا بل يعجز من يكتب او يقرأ تاريخ شعب هذه الارض الجناوية .
يعني المقصد من كل ذلك هو الا ينسى اهل وشعب البحرين الاصيل ان يدون تاريخه و على كل قرية ومدينة ان تكتب تاريخها وتحفظه لها ولااجيالها وتعرضه حين الحاجة كي يحفظ تاريخ شعب اصيل من التحريف والضياع لاان تصل اليه الايدي العابثة وان في الواقع وصلت وغيرت وحرفت ألا ان من الواجب كتابة وتدوين تاريخ كل البلدات البحرانية بأمانة ومتابعة ومحاسبة سراق التاريخ البحراني .
بعد هذه المقدمة البسيطة المتواضعة اذكر اني تصفحت كتاب عن البلاد القديم وتاريخه العميق حيث يذكر اسماء المساجد والعيون والمدارس والشخصيات من علماء وكتاب ورواة وقصاصون وكذلك حوادث مرت بلبلاد القديم وغيرها وفعلا الكتاب شيق ومفيد وتمنيت ان كل مدننا وقرانا ان تفعل مثلما فعل اهل البلاد القديم واهل جدحفص المدينة الشامخة وجزا الله السيد هاشم السيد سلمان والسيد جلال السيد حسن الشرخات على ما قدموه من جهد في تدوين بعض من تاريخ هذه المدينة البحرانية العريقة وذكر شيئ عن ماضيها وحاضرها .
فهي جدحفص المدينة المعتصمة بالله وبدور العبادة الثلاثون مساجدا كلهم لايعرف حتى الطاعنون في السن تاريخهم من قدمهم ماعدى مسجد الترانجة المشيد حديثا.
بعض من تاريخ مدينة جدحفص العامرة:
1ذكرأن بعض بعثة علماء الاثار الدنماركيون في اواخر الستينات انهم وبعد التنقيب للتلة الواقعة في الجنوب من ارض( باغ خانه) بخانه أي قصر البستان باللغة الفارسية في الجانب الجنوب الغربي انهم وجدوا فيها اثار معبد كبير لا بل كلها معبد يعود تاريخه الى ماقبل التاريح الا ان الدولة في ذلك الوقت امرت بجرفها وخصوصا الجانب الغربي منها وبسطت الجوانب الاخرى مع الارض لاسباب غير معروفة وخصوصا ان الناس في ذلك الوقت لايهتمون بتلك الامور تماما, والواضح منه طمس هوية وتاريخ امة وشعب !
جد حفص يرجع تاريخ هذه التسمية إلى ما قبل الأسلام وكلمة جد حفص مكونة من مقطعين الأول (جد) وهو اسم معبود أو صنم لبني حفص من قبيلة عبد القيس
الذين نزحوا من الجزيرة العربية إلى جزيرة أوال (البحرين) وحفص اسم فخذ من عبد القيس المتعبد للجد واسم المنطقة يدل على مكان عبادة المعبود .
وهناك الكثير من التأويلات لتسمية هذه المدينة .
على أية حال امتازت هذه المدينة بموقع جغرافي لانظير له حيث توسطت الشمال الشرقي لجزيرة اوال وكانت حلقة وصل بين شرق الشمال وغربه وكذلك الجنوب وبموقعها هذا تحكمت في كل الطرق وهي ملتقاها فراجت فيها الاسواق منذ القدم و كانت مقصد البائع والشاري وامتهن اهلها مهنة التجارة وباقي المهن والحرف الفنيةالاخرى .
حدودها وضواحيها وفرقانها القديمة . من الشمال الجارة العزيزة الديه من الشمال الشرقي الجارة العزيزة السنابس ,من الشرق بساتين البرهامة من الجنوب الشرقي قرية طشان ومن الجنوب الغربي قرية المصلى وقديما تسمى مصلة جدحفص حيث تقام صلاة العيدين فيها حتى استقلت عن المدينة الام ومن الشرق جبلة حبشي أو جبلة جدحفص وفيها مصلى العيدين حاليا ومدرسة جدحفص الاعدادية ومدرسة جدحفص الصناعية ومكتبة جدحفص العامة, وتمتد حدود جدحفص الى مابعد كوبري القدم حتى غرب قرية المقشاع ومن اقصى الشمال الغربي قرية كرباباد .
فرقانها القديمة وضواحيها وهي اربعة عشر فريق وضاحية ومنهم 1 فريق الصاغة 2فريق البناية 3 فريق الشاري 4 فريق الجامع 5فريق السوق القديم 6 فريق المحاسنية 7 فريق عين الدار8 فريق السلطاني 9 فريق السمبري 10 فريق مليح 11ضاحية اسكان جدحفص 12 فريق البني 13 فريق الجديد ,14. فريق الغرقة و15 منطقة الصفاصف .
(1) فريق الصاغة:
سمي هذا الفريق بالصاغة لتمهن بعض اهله في الماضي بمهنة صياغة الذهب والفضة والحلي وهو يعتبر من الفرقان الكبيرة والهامة في جدحفص .
حدود الفريق:
من الشمال الشرقي شارع البديع المواجه للسنابس ,الشمال الغربي فريق الجامع سوق جدحفص بالجامع , من الغرب فريق السوق القديم بحدود شارع الشهيد عبد الله المدني , من الجنوب الغربي منطقة بخانه ومن الجنوب الشرقي فريق مليح ومن الشرق يحده عن البرهامة شارع طشان .
تبداء حدوده من الزاوية الجنوبية الغربية لبيت سيد مجيد الشرخات واتجاها بجهة الشرق مرورا بمسجد بنت الشيخ يحي و ببيت رضي فردان متتجها جنوبا على شارع الاسكان الشرقي ضاما فريق البقالية ومسجدهم وكذلك الحظائر حتى شارع طشان شرقا ضاما ارض لسبيخة (لصبيخة ) موقع نادي الشباب حاليا و متجها شمالا بالزاوية الشمالية الشرقية له على شارع طشان /_شارع البديع ومتجها غربا مرورا بمجمع الهاشمي التجاري حتى مجمع البقالي التجاري حتى شمال غرب سوق جدحفص المركزي ومتجها جنوبا مارا بماتم المرحوم العلامة الشيخ عبد الحسن عودا بزاوية بيت الشرخات . يمتد بوسطه شارع فريق الصاغة من مجمع الهاشمي شمالا الى شارع الشهد عبد الله المدني جنوبا اي الى مجلس المرحوم العلامة الشيخ عبد الحسن ويقاطعه شارعا من الغرب من سوق جدحفص الى اسكان جدحفص شرقا وعدة شوارع فرعية .
واهم معالم هذا الفريق:
سوق جدحفص المركزي ومجمع الهاشمي وهو مجمع تجاري حديث ويظم مكتبة سلمان العالمية ومكاتب اخرى وفرع لبنك الاهلي وآخر للبحرين الاسلامي والعديد من المحال التجارية منها مكتبة الرضا , مكتبة المصطفى , عبايات الخواجة , آل نوح لااجهزة الكمبيوتر محمصة الجزيرة وغيرها . مجمع البقالي التجاري وما يحوي من متاجر للفاكهة والخضار وكذلك المنتجات الشامية وهو حواج لبيع الادوية الشعبية , ويظم الفريق كذلك عدة مساجد وهم مسجد الشيخ محسن ومسجد الشيخ روايان ومسجد بنت الشيخ يحيى ومسجد البقالية الواقع وسط بساتين عائلة البقالي ويظم هذا الفريق مأتم العلامة المرحوم الشيخ عبد الحسن للرجال وله فرع بالداخل للنساء , حسينية الطويل للرجال والنساء وكذلك حسينية الصاغة للنساء بالقرب من مسجد الشيخ روايان ومأتم المرحوم الحاج عبد النبي للنساء ومأتم الحاجة أم رضي للنساء وهناك عدة مجالس خاصة للذكر الحكيم تفتح في ليالي شهر رمضان المبارك وتعمر بالحضور ومنها مجلس العلام الشيخ عبد الحسن ذلك المجلس الذي انار ومازال ينير العقول ويطيبها بذكر الله وذكر الرسول وآل الرسول الكرام في مواليدهم ووفاياتهم عليهم السلام و مها كذلك مجلس البقالي ومجلس السيهاتي ومجلس الاستاذ حسن المشيمع ومجلس الاستاذ فيصل مدن وغيرها من مجالس الذكر . ومما يذكران في هذا الفريق اكبر بيوت معلمات القرآن الكريم للمعلمة المرحومة ام سيد عدنان حرم المرحوم السيد جعفر القصاب وكان يعج بالوليدات من كلا الجنسين .
أشهرعوائل الفريق:
1- عائلة الشيخ عبد الحسن آل طفل2- عائلة التتان3- عائلة الشرخات3- عائلة القصاب 4- عائلة الخياط 5- عائلة الطويل 6- عائلة البقالي 7- عائلة الطويل 8- عائلة العاشوري 9- عائلة المشيمع 10- عائلة الخنظباري11- عائلة القمبري12- عائلة السيهاتي13- عائلة الهاشمي14- عائلة المولف 15- عائلة العاشور 16 عائلة الصيبعي 17- عائلة ربيع 18- عائلة آل جمعة 19- عائلة السبتي .
(2 ) فريق البناية:
سمي بهذا الأسم لامتهان الكثير من اهله في الماضي بالبناء والعمارة فغالبيتهم اساتذة فن بناء وعماره فهم من بنوا غالبية بيوتات جدحفص وماحولها حتى ذاع صيهم من سمعة حسنة في فن العمارة في الكثير من المناطق في البحرين حتى المنامة فقد ساهم بنائوا هذا الفريق في تشيد وبناء الكثير من بيوتاتها . ويعتبر هذا الفريق من اقدم
وهو من الفرقان القديمة والهامة في جدحفص يبداء هذا الفريق من مسجد الذهبة حتى مطعم تبريز شرقا ومن المطعم مرورا ببيت المرحوم الحاج عبد الحسين بن جعفر حتى مأتم المعلمة الحاجة شهزلان بنت الشيخ احمد المدني ومتجها جهة الغرب مارا ببيت المرحوم العلامة الشيخ سليمان المدني حتى شارع 14 بمجمع دكاكين المرحوم الحاج على خلف بزاوية تنجيدات الماروني . نسبيا البناية فريق متوسط المساحة
أهم معالم فريق البناية:
مسجد الذهبة وبه ضريح العلامة الذهبة (ر) وهو مسجده الوحيد مأتم سعده (بيت الحسين) مأئم المعلمة الحاجة شهزلان (مأتم الانوار ) للنساء تلك الحاجة المؤمنة التي تتلمذ على يدها الكثير من حفظة القرآن وقرائه من اولاد وبنات بيت . ومجلس العلامة المرحوم الشيخ محمد على المدني وابنه المرحوم العلامة الشيخ سليمان المدني الذي كان ومازال منارا للعلم والمعرفة وللذكر الحكيم وهو من المجالس النيره وخصوصا في ليالي شهر رمضان المبارك حيث المحضرات والندوات العامرة بالحضور الغفير لتلقي الوعظ والاشاد.
اهم عائلات فريق البناية : 1- عائلة المدني 2- عائلة الحرز3- عائلة الزيمور4- عائلة المقهوي5- عائلة الخميس 6- عائلة السلمي 7- عائلة القلعاوي8- عائلة آل عبد الامام9- عائلة الغريب 10- عائلة عبد الحق11- عائلة الخباز وغيرها من العوائل الطيبة الذكر يظم هذا الفريق العديد من المجالس الرمضانية واهمها مجلس عائلة الزيمور, عائلة السيد ماجد و القصاب .
اهم معالم فريق البناية:
يظم هذا الفريق على جانبيه العديد من المحال التجارية فمن الجانب الشمالي يقع مطعم تبريز وهو من مطاعم الدرجة الاولى بطابيقن وفرعين للنساء والرجال ويمتاز بطهاة مهرة وادارة جذيرة ويقدم افضل الوجبات بأنسب الاسعار وضمان الحلة و الحلال وكذلك غاز الفردان وخدماته المتميزة إعلانات الرسالة حيث مفخرة الرسم والخط بالفن البحريني الساحر , متجر اماسي وما فيه من لوازم منزلية وكذلك هنا اسست اول مكتبة بيع كتب دينية وثقافية على قرى شارع البديع على الاطلاق في نهاية الخمسينات واسسها الاستاذ حسن علي السعيد ولنا الريادة في ذلك أما من الجانب الغربي مؤسسة جدحفص التجارية العريقة التي ساهمة في بناء واعمار هذه المدينة العريقة وكذلك محال خدمات السيارات من تصليح وتنجيد.
(3) فريق الشاري :
يبدو ان تسمية هذا الفريق العتيق الأصيل تتعلق بالتجارة اي بالبيع والشراء وغيرها .
حدوده يتشكل هذا الفريق على شكل شبه مثلث فيبدأ من الناحية الشمالية الشرقية ملعب الشاري وهو حاليا موقف لبعض السيارات ومنها محطة التيلرات متجها نحو الغرب ومارا ببيت الحاج حسن الزامل ومسجد ومدرسة آل صادقي الغربية وحتى دوار الشاري غربا ومن ثم تتجه حدوده جنوبا مارا بيت المرحوم الحاج جعفر البيشة وحتى بيت الحاج مهدي الكهربائي ومن ثم عودا الى بدء الى ملعب الشاري محطة التيلرات .
اهم معالم فريق الشاري:
مدارس آل صادقي وهم مدرستان حوزتان للعلوم الاسلامية وتظم المدرسة الغربية منهم مرقد العلامة الصادقي (ر)و عائلته من جنوب المدرسة لها باب من الدخل تعلوها مآذنة من الطراز التقليدي علما بأن المدارس مازالتا منارا للعلم وتقام بها صلاة جماعة بشكل رسمي وكذلك احياء دعاء كميل ليال الجمع وللعلم بأن الساحة اي ملعب الشاري هو موقع منزل العلامة السيد ماجد الجدحفصي البحراني فقيه وعالم صاحب مؤلفات كثيرة دثرت ايام غزو البحرين حينها كان هو الحاكم الشرعي للبلاد ويدير دفة الحكم من هذه المدينة العريقة جدحفص ومازال البعض من اهالي جدحفص يقتني رواية وقصة حياة هذا الحاكم العادل وللامانة يجب ان تكتب من جديد وتدون وتوزع للحيلولة دون اندثارها واندثار تاريخ أمجادنا وأجدادنا الكرام أو تكتب على صفحات الموقع او تسلم لمدونوا تاريخنا المجيد جزاهم الله خيرا , تنتشر المجالس الخاصة للذكرالحكيم الرمضانية في ربوع فريق الشاري ومنها مجلس المرحوم الحاج جعفرالبيشة ومجلس المرحوم الحاج حبيب ومجلس الحاج عبدعلي فردان ومجلس بيت جعفر خليل المحسن وغيرها من المجالس .
أشهر عوائل فريق الشاري : – عائلة المدوب 2- عائلة الزامل3- عائلة الوسطي4- عائلة البيشة 5-عائلة الثور6- عائلة الحاج عبد الوهاب 7- عائلة لصمخ 8- عائلة الوافي 9- عائلة المحسن 10- عائلة العصملي11- عائلة العجمي 12- عائلة السقيقاوي 13-عائلة آل عبد الرحيم 14- عائلة الدحدوح.
. تحيط بهذا الفريق الكثير من المحال التجارية اهمها مطعم الجصاص وهو من افضل المطاعم ديكورا وهو على نمط عريش قديم مزين بالفخاريات القديمة ويقدم اشهي الوجبات المحلية الطازجة وله شهرة على نطاق واسع, ورشة الجنوب لكهرباء السيارات الشهيرة ذات الخدمات العالية الجودة و العديد من ورش الحديد المطاوع , مركز مرحى التجاري ,تسجيلات القائم الإسلامية ومحل الحاج مهدي لكهرباء المباني صاحب الخبرة الذي نور العديد من بيوتات هذه المدينة منذ ايصال الكهرباء لها والعديد من خدمات السيارت الواقعة على شارع 14معصوم ويمتاز اهل هذا الفريق بالطيب والكرم وخصوصا في حب آل البيت في شهر رمضان وعاشوراء .
(4) فريق الجامع :
سمي بهذا الاسم لوقوع جامع جدحفص الرئيسي فيه .
حدوده : ويبداء من الشرق من مسجد السنينية مقابل مجمع الهاشمي ويتجه غربا على شارع البديع مارا بالبلدية حتى نادي الشباب ومن ثم راجعا نحو الشرق حتى الجامع ومارا بفرع مطعم تبريز وضاما حسينية الحاج المرحوم الحاج عبد الحسين بن جعفر وبيته وراجعا جهة الشرق ظاما بيت المرحومان يوسف واحمد ابناء رضي وبيت المرحوم الحاج احمد السماك وبيت الحاج حسن اليتيم وبيت الجنضباري والنادي سابقا ومن ثم العودة ماء الأجلاء وآخرهم العلماء المرحومين الشيخ احمد الحرز والعلامة الشيخ محمد علي المدني والعلامة الشيخ عبد الحسن آل طفل والعلامة الشيخ سليمان المدني رحمهم الله جميعا ويجددالان الجامع بعمارة اسلامية بثلاثة طوابق وتعلوه مأذنتان وقبة قرنفلية مزخرفة بزخارف اسلامية جميلة يجاوره مسجد المشرف وهو المأتم الرئيسي بجدحفص الذي يخرج منه المكب الرئيسي لجدحفص ذو طابقين ويستخدم الطابق العلوي للقرأة في شهر رمضان وكذلك عشرة عاشوراء ويستخدم الطابق الارضي كذلك للفواتح وكمظيف للمعزين.مسجد الشيخ عبد الله الذي يتوسط مقبرة السادة ( الكامل) على ربوة صغيرة وكذلك يقع فيه مبنى بلدية جدحفص ومكتب المحافظة الشمالية وكذلك مبنى نادي الشباب الرياضي والثقافي (مدرسة الامام الصادق (ع) سابقا) و مجموعة متاجر متخصصة في فن التطريز والخياطة وكذلك مجموعة دكاكين الشرقي وفيها اسس اول مخبز في المنطقة على الاطلاق في الستينات وكذلك اول مطعم وهو مطعم ابو فراس في بداية السبينات في الزاوية نفسها وكذلك ثالث مكتبة للعلوم الاسلامية والثقافية وهي مكتبة دار اهل البيت (ع) بعد مكتبة الريف الثقافية وهنا كذلك اسست اول سفريات في المنطقة وهي (سفريات الهادي ) في مطلع الثمانينات الا ان حرب الخليج الاولى موتتها اما من جهة الشرق قليلا تقع سوق متكاملة للذهب والمجوهرات وبعدها مطعم الجهاد للمغتربين ويتجمع فيه كافة الهنود والبنغال ليتلذذوا فيه بما لذ وطاب من الاكلات الآسيوية ومن جهة الشرق ايضا هناك ملعب الكوكب الذي تشغله حاليا سوق جدحفص بفرشاتها المليئة بالحضروات والفواكه الطازجة و التي يقصدها أهل البحرين من كل حدب وصوب والتي ستقام انشاء الله فيها سوق جدحفص المركزي الجديد والمطور . من ناحية الجنوب من الشارع يقع مجمع تجاري تابع لوقف الجامع ويتظمن هذا المجمع عدة محال تجارية ومن ظمنهم فرع مطعم تبريز ومعجناته الذيذة وبعض الكفتيريات و البرادات ومحال الهواتف النقالة وغيرها امامهم موقف للسيارت , تسجيلات اسلامية ومكاتب سفر وسياحة معجنات رانا مقابلها بروستد العقيق كلاهما يقدما مالذ وطاب من اشهى الوجبات , محال تجارية لاتعد ولاتحصى , مبنى النادي القديم الذي اسس رسميا في مطلع عام 1958م على انقاظ نادي اقدم منه واي نادي هذا الذي نشر الفكر والثقافة في ربوع المدينة العريقة من عرض افلام بابكو التثقيفية التي تعرض بعض ليال الثلثاء هذا النادي صاحب الصولات والجولات درس فيه دروس محو الامية في بداية السبعينات هذا النادي الذي نال وحاز البطولات الرياضية في مختلف الانشطة الرياضية واهمها بطولة دورة الريف الصيفية ودخوله دوري الدرجة الممتازة متقدما كل القرى البحرينية في ذلك الوقت , تلك ايام العز تلك ايام اللقاءات الأخوية تلك أيام البطولات تلك ايام المعارض الفنية من رسم وخط ومسرح وشعر تلك ايام استعراض كل الفنون والمهارات نادي حضن كل ابناء جدحفص هناك استعراض لكمال الاجسام( لاعبي الحديد ) ضم ارقى شباب المنطقة ومثقفيها , لنخرج من احلام الماضي ونعود للحاضر ونرى النادي اليوم مجمع تجاري محاط بمتاجر الخضروات والفواكه ويسكنه الاسيويون ويضم مبنى النادي كفتيريا تقدم اشهى الوجبات .
اشهر عوائل فريق الجامع :
1- عائلة الشرقي 2- عائلة الغربي.3- عائلة الصفار 4- عائلة آل راضي 5- عائلة السماك 6- عائلة الحداد 7- عائلة النجار 8- عائلة المبارك 9- عائلة اليتيم 10- عائلة المقمم11- عائلة عليو12- عائلة البدري 13- عائلة المتوج 14- عائلة الصباغ 15-عائلة القصاب 16- عائلة الشارقي .
5-( فريق السلطاني )
سمي بهذا الاسم لكثرة المتسلطين واصحاب الرآي والقيادة في جدحفص قديما كانت متمركزة في هذا الفريق وكانت منازلهم من ارقى المنازل عكس بقية منازل المنطقة ومعظمها مبني من الحجارة والطين بينما تكثر في جدحفص في الازمنة الغابرة بيوت السعف والبرستجات . يحده من جهة الشمال فريق الشمال الشرقي فريق البناية ومن الشمال الغربي فريق الجامع ومن الشرق يحده فرايق السوق القديم وفريق الشاري , اما من ناحية الغرب الجنوبي يحده فريق السمبري ومن الغرب تحده مقبرة الامام الواقعة في فريق المحاسنية . يمتد من بيت المرحوم الحاج جعفر الاعضب متجها جنوبا ومارا ببيت يوسف الخياط وبيت المرحوم جاسم رمضان حتى بيت الحاج عبد الله لحليو شرقا ومن ثم جنوبا مارا ببيت الحاج حسن سند حتى زاوية مقبرة اللوزة جنوبا وتعود حدوده شمالا مارا ببيت الحاج عبد الرضا على شارع 14 وكراج ياسين ومنتها من الغرب عند زاوية ورشة البرج للحام وراجعا شرقا مارا ببيت الحاج جعفر الجداحصة وباحة مدرسة الشيخ داوود بن شافيزومنتهيا بزاوية بيت المرحوم الحاج جعفر لعضب(ر) .
اهم معالم فريق السلطاني:
مدرسة العلامة الشيخ داوود بن شافيز(ر) وهي مدرسة وحوزة دينية للعلوم الشرعية وقديما تقام فيها محاضرات وندواد ومسابقات في الشعر وغيرها ويوجد في هذه البقعة اضرحة فقها وعلماء(ر) من اهل جدحفص وقبرالعلامة الشيخ داوود نب شافيز(ر) الملاصق للمدرة من الناحية الشمالية, كذلك تقام في المدرسة التعزية على آل البيت ومن ظمن قراءه المعروفين الخطيب الاحسائي المرحوم محمد حسن الشخص والخطيب العلامة الشيخ احمد العصفور وكذلك الخطيب الشيخ حسن زين الدين .
المعلم الثاني :
مسجد ومقبرة اللوزة ويعد من المساجد العريقة وكانت تقام فيه الندوات والمحاضرات الاسلامية والدروس الشرعية وتقام فيه ايضا صلاة الجماعة ومن ضمن الأئمة سابقا العلامة الشيخ سليمان المدني (ر) وحاليا الشيخ جعفر الشارقي وغيره من مشايخ العلم , وتعد مقبة اللوزة من المقابر الرئيسية في جدحفص وفيها مغتسل الاموات الوحيد حاليا. مسجد السدرة ويقال هو مسجد اللوزة ايضا وهو مسجد صغير الحجم ويقع شمال مسجد اللوزة على شارع الشيخ سليمان المدني الممتد من شارع جدحفص شمالا بالجامع المار ببيت المرحوم السيد ابراهيم مدن(الوكاد) الى شارع 14جنوبا الواصل لمسجد اللوزة اي يقع المسجد تماما جنوب بيت المرحوم الحاج حسن المادح وتقام فيه الصلاوات فرادى . ومن معالمه ايضا حسينية آل سند للنساء ( الرملة) وهي حسينية اسستها عائلة آل سند قديما وهي مفتوحة طوال ليالي الشهر الكريم وكذلك طوال ايام وليالي عشوراء وبقية وفايات ومواليد اهل البيت عليهم السلام وكذلك للفراح والفواتح العامة وفي الواقع ملتقى احبة اهل البيت تقدم خدمة جليلة لااهل المنطقة وغيرهم جزا الله القائمين عليها كل الجزاء .
العوائل ومجالس الذكر الحكيم : 1- عائلة الجداحصه2- وهي من اعرق العوائل الجدحفصية وكان لعمارة بيتهم القديم واجهة معمارية فريدة من نوعها في ذلك الزمان ومجلس عامر بذكر الله في شهر الله 2- عائلة المرحوم الشهيدعبد الله المدني ويعد الشهيد عبد الله(ر) حينها ضمير جدحفص الفاعل واستاذها ومثقفها الاول في العصر الحديث مجدد حاضرها وترك فيها بصمات الاخلاص في تأسيسه ومساهماته في الكثير من المكتسبات في جدحفص رحمه الله تعالى 3-عائلة الكويتي وكان هذا البيت من ضمن بيوت تعليم وتحفيظ القرآن الكريم بالمعلمة الشهيرة المرحومة ام السيد رضي حرم المرحوم السيد احمد الكويتي4- -عائلة الشارقي5- عائلة العطيش 6- عائلة القباط.7- عائلة آل زهير 8- عائلة الستري 9- عائلة المشعل 10- عائلة العلوي 11- عائلة آل سعيد المساعد 12- عائلة المادح 13- عائلة آل عبد الرضا 14- عائلة آل سند 15- عائلة الحلواجي16- عائلة المؤذن 17- عائلة مدن 18 – عائلة الكويتي. 19-عائلة المنامي 20- عائلة لحليو 21- عائلة رمضان 22- عائلة المخرق23- عائلة .عائلة العريبي24- عائلة الحًمار. 25- عائلة اللقن26- عائلة لعضب27- عائلة الموسوي28- عائلة العلواني .
أهم المحال التجارية لفريق السلطاني:
ورشة البرج للحام وكراج ياسين الشهير ومصنع الرضا للالمنويوم وخدمات جدحفص للسيارت وورشة المساعد للتبريد وبرادات ابناء العشيرة وغيرها من المحال التجارية أما اقدم دكاكينه دكان المرحوم الحاج منصور سند لبيع المواد الغدائية الاساسية من رز وسكر ودهن وغيرها وكان كذلك مجلس للمتقاعدين حينها ويساعده فيه ابنائه الحاج عبدالله والحاج حسن , دكان المرحوم السيد ابراهيم مدن (الوكاد) لبيع مستلومات المنازل والنفيش والاسكريم وهومقصد الاطفال حينها ومجلس ليلي للرجال وذكريات لاتنسى . دكان الحاج حسن القباط لتصليح مواقد الطبخ حينها (الجول) وكذلك بيع اللعب والمزهريات والاحجار الكريمة, كان ملتقى الشباب , ايام فعلا حلوة
(6) فريق السوق القديم :
سمي بهذا الاسم نسبة للسوق القديم المقامة فيه قديما وهو قلب جدحفص آنداك ويذكر ان السوق كانت عامرة وبها الكثير من الدكاكين منها القصابين و منهم المرحومين السيد محمد القصاب الحاج احمد القصاب وغيرهم واالخبازين ومنهم المرحومين السيد شبر والسيد علوي الشرخات والمرحوم الحاج احمد فردان والمرحوم السيد رضي السيد باقر والسماكين المرحومين الحاج مهدي والحاج عبد الحسين والحاج ربيع والحاج محسن الحمر والمحاسنية يذكر منهم المرحوم الحاج محسن لريش المحاسنية والمقهوي ويذكر منهم المرحوم الحاج مهدي ابو صالح وكذلك يباع فيها الحطب وبعض الحيوانات والدواجن. وكان آخر العهد بالسماكين الى منتصف السبعينات وكان الكثير من اهل البحرين يتبضعوا فيها على طوال ايام السنة عكس سوق الخميس بالبلاد القديم التي تعقد فقط في يوم الخميس , كانت كذلك مركز العاصمة القديمة وكما يذكر ان ليالي العيدين تذبح الذبائح في مقاصبها ومنها الدجاج والخراف والبقر وكذلك الجمال ايضا. أما في صباح العيدين تعمر السوق بالباعة والمشترين من الفجر تعد الفرشات وما ان يتنهي المصلون من صلاة العيد حتى تمتلئ بالناس من كافة قرى البحرين المجاورة وتمتد من بيت المرحوم يوسف بن رضي قرب العانة أو البلابل شمالا حتى مسجد السوق القديم جنوبا فرشات مليئة بالالعاب والحلويات وتستمر حتى أذان ظهر العيد وتخلف الكثير من المخلفات وعلب الالعاب وقشور البيض المسلوق الملون بالالون المختلفة وغيرها, رحم الله تلك الايام وأهلها أما اخر المقاصب الرسمية في جدحفص فهو مقصب السيد جعفر (ر) بفريق الصاغة .
حدود فريق السوق القديم:
من الشرق فريق الصاغة , من الشمال فريق الجامع , من الغرب فريق السلطاني ومن الجنوب فريق الشاري ويبداء من زاوية بيت الحاج ميرزا البناي متجها شمالا مارا بسندويشات الريف وبمأتم الكامل حتى زاوية بيت احمد بن فضل سندويشات البراق ومتجها غربا بجنوب بيت المرحومان أحمد وأخيه يوسف بن رضي (ر) حتى بيوت المرحوم السيد محفوظ والسيد شبر الشرخات رحمهما الله ويظم بيت المرحوم الحاج محمد صالح الصفار وراجعا ببيت المرحوم عبد الواحد البناي وجنوبا ببيت الحاج عبد الله المؤذن وبزاوية بيت سيد مهدي الشرخات حتى زاوية الارض الواقعة جنوب مأتم سلامة ويتجه شرقا ببيوت المرحومان الحاج احمد فردان والحاج عبد الرسول الحلال حتى زاوية بيت الحاج ميرزا البناي , يشق الفريق شارع السوق القديم الممتد من بيت المرحوم يوسف بن رضي شمالا ومارا بالسوق ومسجدها العتيق وكذلك يمر بمأتم سلامة ومدارس آل صادقي وينتهي بدوار اللوزة جنوبا.
اهم معالم فريق السوق القديم :
مسجد السوق القديم وهو من اقدم مساجد جدحفص وتقام فيه صلاوات الجماعة وهو مسجده الوحيد وقيل انه يسمى مسجد المشرف ايضا نسبة لصاحبه ومؤسسه , مأتم سلامة ويعد من اقد مأتم البحرين وقيل ان من ضمن من مر عليه من سدنته هي احدى زوجات حاكم البحرين الشرعي المرحوم العلامة السيد ماجد ابن السيد محمد الجدحفصي البحراني . مأتم الكامل الذي تديره عائلة الكامل ومن ضمنهم المرحومان السيد شبر والسيد جعفر الكامل ويشغل الماتم الرجال والنساء وتقام فيه التعزية والمواليد وكذلك الفواتح والاعراس ويمتازبموقعه و بقاعته الفسيحة نسبيا كانت تقام فيه الندوات والمحاضرات والدروس الفقهية .
العوائل والمجالس :
1- عائلة الكامل 2-عائلة الفردان وكان من ضمن بيوتات تعليم و تحفيظ االقرآن الكريم3- عائلة هارون4- عائلة الحلال وفنان جدحفص التشكيلي الشهير 5- عائلة المؤذن من ظمن بيوت تعليم وتحفيظ القرآن الكريم للمعلمة والملاية الشهيرة ام محمد المؤذن وكذلك أم علي المؤذن كانتا ومازالتا من أكابر المعلمات 6- عائلة البناي7- عائلة البيشة 8-عائلة الشرخات9- عائلة الخياط 10- عائلة الصفار 11- عائلة الموسوي12- عائلة القصاب .
تكثر مجالس الذكرالرمضانية في هذا الفريق بشكل واضح ومنها مجلس الحاج مهدي والحاج عبد الله , مجلس الحاج احمد هارون (ر) مجلس السيد شبر الشرخات (ر) مجلس الحاج عبد الواحد (ر) مجلس الحاج عبدالله البيشة , مجلس الحاج ميرزا البناي . الفريق الوحيد الذي لاتكثر فيه المحال التجارية على الرغم من انه أصل السوق القديم ومنه سندويشات الريف وطاهيها الحريف الحاج عبد الحسن العاشوري وما العبارة المذكرة على اعلانه الا دليلا على ذلك و الذي ذاع صيته الافاق بسبب ما يقدمه من وجبات قل نظيرها في الجودة , محلات السعاده لابو الساده والخلاصة ايضا في الشعر الظريف المكتوب على اعلانه فهو يعد غاية ومرام النسوان لما يوفر لهن من بضائع, برادة الحاج عبد الله المؤذن وما تقدمه من لوازم منزلية وتعتبر ملتقى لشباب الفريق وغيرهم , دكان حملة الحاج عبد الله البيشة لزيارت الاماكن المقدسة جنب مأتم سلامه وخدماتها المتميزة . ويعد دكان المرحوم الحاج احمد فردان اول المتاجر في العهد القديم بعد فناء السوق القديم وتتوزع فيه بعض محال الخياطة والتطريز .
(7) فريق الجديد:
نظرللانفجار السكاني المتزايد لسكان جدحفص في ذلك الوقت ولضيق المساحة المسكونة فيها , اخذ اهالي جدحفص في التوسع نحو الشمال مع تزايد الموظفين العاملين في شركة النفط ومقدرتهم على شراء الاراضي بشكل ميسور وتواجد الفرص التي في حينها ازيحت الكثير من البساتين الواقعة في الشمال و طمعا في تجارة العقار في الوقت نفسة للملاك اخذ معظم العاملين في بابكو شراء الاراضي وبناء مساكن لهم , ولو لاحظت ان معظم سكان الفريق هم من الجدحفصين من موظفي بابكو بل ان البعض منهم من استفاذ من قروض بابكو السكنية وللفريق عدة اسماء قبل ان يعمر ولكونها اسماء قطع الاراضي الغير مناسبة لتسمية الفريق فأطلقوا عليه اسم (فريق الجديد) وفي الواقع أن إخوننا من أهالي الديه منطقة سكناهم الصلية هي المنطقة التي ما بعد الرابية أي التلة الممتدة من شرق قرية مروزان إلى أواخر بيوت عائلة الزيمور غربا وهي مارة بمسجد مقبر مروزان متجهة غربا ببيت المرحوم الحاج علي مطر حاليا الواقع عليها مأتم الحاج خميس أي ماتم الديه الشرقي حتى بيت المرحوم الحاج جعفر الدرازي ومتجهة شمالا وتنبسط قليلا حتى تعلو عند مقبرة الدية للأطفال بمسجد الشيخ درويش ونتتنهي ببستان الزيمور لم يكن أحدا من إخواننا وجيراننا أهل الديه كانوا يسكنون ما قبل التلة أي شمالها لاجنوبها , على أي حال كان يتوسط هذا الفريق مسجد الانوري بمساحة 20 قدم مربع فقط حتى جدد بناءه عدة مرات حتى وصل لحجمه الحالي وغاب بين البيوت اما الفريق عمر شقه الشرقي من شارع 14 قبل الشق الغربي منه وغالبية السكنى وبدرجة 85% هم جدحفصيون وشاركهم في سكناه بعض اهالي النعيم والمنامة وبعض الماطق المتفرقة , عمر الفريق تماما واستغل ممن بيوتهم واقعة على الشارع بفتح دكاكين واقيمت المحال التجارية منها المطاعم والبرادات وغيرها ويعد بيت الحاج احمد السبع والحاج عبد الله الحداد هم من اول من فتح الدكاكين ولأتساع الشارع وفرص مواقف السيارت وحاجة اهل الفريق للتبضع والتسوق توالت افتتاح المحال التجارية حتى باتت سوقا نشطه ليل نهار . ومع تحديد حدود المناطق الحق الشق الشرقي منه بمنطقة الجاره الديه بعد احتجاج و مطالبة اهاليها الكرام بذلك على الرغم من ان من عمره وبناه وسكنه هم اهالي جدحفص وبقي الشق الغربي تابع لجدحفص .
حدود فريق الجديد:
من الجهة الشرقية الشق الشرقي من فريق الجديد التابع للجاره العزيزة الديه , من الجهة الجنوبية الشرقية فريق المحاسنية , من الجهة الجنوبية الغربية قرية جبلة حبشي من الجهة الشمالية شارع الشيخ خليفة القادم من المنامة الى مدينة حمد حتى كوبري القدم غربا من الجهة الشرقية الشمالية تحده المنطقة الغربية من الجارة الدية ويبداء من مجمع جدحفص التجاري في الجنوب الشرقي من الفريق ويتجه نحو الشمال مارا بمؤسسة المرجان للمواد الصحية ومؤسسة سعيد فخر التجارية وبوتيك شاموا حتى زاوية متجر النصر لمواد البناء ومغربا حتى المنجرة ثم شمالا مارا ببيت الحاج عبد علي قمبرعلى الزاوية ضاما بستان الزيمور ويتجه الى الشمال الشرقي حتى دوار كرباباد مقابل مجمع البحرين (جيان) وتتجه حدوده الشمالية على شارع الشيخ خليفة القادم من دوار كرباباد الى بستان الزيرة ومستشفى البحرين الدولي المواجه مدرسة جدحفص الاعدادية ومدرسة جدحفص الصناعية ومكتبة جدحفص العامة وتشرق إلى دوار جدحفص وحدائق غرناطة وتمر باسواق الحلي وصيدلية الحكمة وبمحطة حوار لوقود السيارت ( محطة جدحفص لوقود السيارات سابقا ) حتى مجمع جدحفص التجارية ثانية على رغم اتساع مساحة الفريق الا انه لايضم غير مسجدا صغيرا واحدا ويقع شمال بيت الحاج احمد الزيمور بمئذنته الصغيرة الحجم ويضم الفريق ماتم الترانجة للرجال وبعض المأتم النسائية المتفرقة كمأتم الملاية الشهيرة الحاجة حباب ومأتم الوديعة للنساء وغيره وكذلك العديد من المجالس الرمضانية لقراءة القرآن الكريم واشهرها مجلس عائلة عبد الطيف ومجلس عائلة الماجد .
اشهر العائلات : – فريق الجديد: 1- عائلة الخنيزي2- عائلة الحاج خلف 3- عائلة الماجد 4- عائلة الترانجة 5- عائلة عبد اللطيف 6- عائلة 7- عائلة السبع 8- عائلة آل شرف 9- عائلة الغريفي 10- عائلة جنوح 11- عائلة المرزوق 12- عائلة الجزيري 13- عائلة الحساوي14 – عائلة السيد عبد الله -15عائلة المحرقي16 -عائلة السرساوي 17-عائلة قمبر18- الحداد19- عائلة البناي20- عائلة الصفار21- عائلة هارون 22- عائلة الفردان23- عائلة الهاشمي 24-عائلة العلوي 24- عائلة الموسوي 26- عائلة الخلف 27- عائلة الستري 28- عائلة الزيمور 29- عائلة الغريب 30- عائلة آل رضي 31- عائلة الزامل 32- عائلة آل شرف33- عائلة الحداد 34-عائلة الحرز35- عائلة المشيمع 36-عائلة آل عبد الامام 37- عائلةالغريفي 40- عائلة المرزوق 41-عائلة المقهوي42- عائلة الكامل 43- عائلة السماك 44- عائلة الجزيري45- عائلة الحلواجي.
معالم الفريق:
مجمع جدحفص التجاري محطة حوار لوقودالسيارات بخدماتها الفائقة , حدائق غرناطة وفللها الفخم و منارتها الجملية مستشفى البحرين الدولي الذي ساهم في رفع المستوى الطبي في البلاد. ملاعب نادي جدحفص الوقعة شمال بستان الزيرة وذكرياتها البطولية , برغر لاند الشهير , جمعية البحرين للفنون التشكيلية و مطعم برانس و حدائق الامين ومدرسة السلام للفروسية الوقعة شمال برغر لاند وما تحتويه من خيول وحيوانات منها طيور النعام والكيوي والطاووس والدب الاسيوي والقرد الهندي وغيرها من الحيوانات الاليفة .
اشهر المحال التجارية :
مجمع جدحفص التجاري يقع على الزاوية الجنوبية الشريقة منه و انشئ في نهاية الثمانينات ويضم بنك البحرين الوطني الذي يخدم المنطقة باكملها , مطعم الشعلة ومايقدم من اشهي الوجبات , مكتب اللمنويوم الشرق الاوسط وانتاجه الرائع , سفريات بابل , مختبرات وبراويز الدانه , معجنات شوارما وبروستد آدم ومالذ وطاب مخبز الفلاح واالذ واشهى الخبز والحلويات ., اسواق الحلي الحلي , صيدلية الحكمة على مدار الساعة خدمة , مؤسسة الترانجة التجارية , مؤسسة المرجان للمواد الصحية, مؤسسة سعيد فخر التجارية , استوديو روتس علما بان استديو غرناطة الشهير هو اول استوديو افتتح على شارع البديع على الاطلاق اسسه الحاج علي بن الحاج عبد الحسين بن جعفر في بداية السبعينات , ازياء شاموا المبدع , بوتيك آل زهير , ملحمة عبد الحسين , سندويشات ابوالفلافل , متجر النصر , عقارات العروبة , شركة عبد النبي التجارية ومستودعها , ورشة عبد اللطيف للنجارة , كراج وقطع غيار الزيمور , المنيوم الشرق الاوسط , كراج غرناطة , كراج الماجد , كراج الشاطئ وغيره من المحال التجارية , كراج الماجد, كراج الشاطئ وغيره من المحال التجارية .
(8) فريق عين الدار:
وسمي بهذا الاسم ان هناك عينا تتربع عليها غرفةا تظللها للاستحمام والاستجمام وكذلك للغسيل بجنبها مسجدا يسمى باسمها مسجد عين الدار واما العين فقد طمرت في نهاية السبيعنات بعد جفافها وبني على انقاضها منزلا .
يحد هذا الفريق من جهة الشمال فريق المحاسنية ومن جهة الشمال الشرقي فريق السمبري ومن الجهة الشرقية فريق الصفاصف وكذلك من الجنوب اما من الناحية الغربية يحده شارع السهلة . وتبدا حدوده الشمالية الشرقية من زاوية تنجيدات العريبي بأتجاه الغرب مارا ببيت آل اسعد ومارا ايضا ببيت البلغة غربا وحتى بيت الجريش بالصالون الذهبي بشارع السهلة ويتجه الى الجنوب حتى مسجد السويدي ويتجه شرقا عبر بعض البساتين المهملةمارا ببيت عبد اللطيف ووكذلك يمر بمسجدالوطية المحادي لمسجد الصفاصف ويمر بعين شقاقو وعين سلامة ومسجد عين الدار ويمر ببستان الياسمين حتى تقاطع دوار الشاري وفريق السمبري .
اهم معالمه مسجد عين الدار والذي سمي هذا الفريق باسمه كم لهذا المسجد قديما دورا هاما وذكريات حلوة ومنها تزف اليه العرسان عصرا ثم يستحم في عينه وينظف استعدادا لليلة العرس ومن ثم يصلي ركعتان فيه وفي الاثناء يقدم للزافين له وجبة لذيذة وهي عبارة عن ارزمحلى بالتمر او السكر يسمي
( برنجوش) لاتبقى منه حبتا واحدة الا لهمت كبركة .
المسجد الشمالي وهو يقع على الشارع غرب مدرسة جدحفص الابتدائية للبنين وتعلوه مأذنة مربعة الشكل , مسجد اربعاء وهو مسجد صغير الحجم ويقع بين البيوت غرب مسجد عين الدارمسجد السويدي ويقع على شارع السهلة تعلوه مأذنة صغيرة نسبيا , مسجد الحوطة ويقع هذا المسجد جنوب مأئم عين الدار. مأتم عين الدار وهو المأتم الوحيد للرجال الان في هذا الفريق بعد هدم مأتم آل حماده ويقع هذا المأتم للجنوب من الشارع الرئيسي للفريق تتربع وسطه قبة ذهبية وتعلوه اربع مناير صغيرة الحجم ويستخدم لكافة المناسبات الاسلامية ويقع جنوبيه مباشرة مأتم النساء لااهل الفريق. ويستخدم لنفس المناسبات .
اشهر العوائل: آل أسعد , آل حماده وكلا العائلتان كانتا مشهورتا بصناعة مياه لقاح النخيل في الماضي الا ان مصنع آل حمادة مازال يامرس المهنة بجودته المميزة ,البلغة , الحمزة المدوب, ابناء مسلم , آل مشيمع ,العطيش , السيويدي وآل عبد الطيف ,الجريش. المحال التجارية: مؤسسة مدن التجارية وتقع على شارع عين الدارمن مدخله الشرقي , مطعم شباب العراق ويدار بايدي بحرينة وطهاة عراقيين مهرة ويقدم اشهى الوجبات , سندوشات عين الدار , مغسلة سوبر,ورشة فازللتبريد وخدماتها الفائقة ,خياطة بنت كروف وازيائها البهية خبازوبرادت ومتاجر اخرى يحتويها هذا الفريق العريق الا ان دكان البلغة كان في السبعنات محل تجمع الشباب بتلفزيونه الكبير حتى اقفل بعد عجزه عن المنافسة الا ان للشباب تجمع آخر في البرادة الواقعة جنب المسجد الشمالي حيث اقامة الاحتفالات في المناسبات الاسلامية وعلى شارع السهلة هناك الصالون الذهبي الشهير .
(9) فريق المحاسنية:
وله اسم غير هذا وهو الزراع وسمي بهذه التسمية بسبب امتها غالبية اهله بحرفة الحلاقة والتزيين والفرد منهم يسمى( المزين, المحسن ) في سوق جدحفص والبعض الاخر يمتنها في بيوتهم وكذلك حرفة الزراعة وسموا بالورارييع وقديما كانت تحيط منازلهم البساتين والعيون .
حدود الفريق :
ويحد هذا الفريقمن الشمال فريق الجديد بعد شارع البديع ومن الغرب قرية جبلة حبشي بعد شارع السهلة ومن الجنوب فريق عين الدار ومن الشرق الجنوبي فريق السلطاني ومن الشرق الشمالي فريق البناية . فمن الشمال شارع البديع من زاوية مقبرة الامام شرقا الى دوار جدحفص غربا . من الغرب من دوار جدحص شمالا الى معرض الحايكي للسيارات على شارع السهلة جنوبا ومن معرض الحايكي غربا ومارا الى بمسجد عين الدار الشمالي ومدرسة جدحفص الابتدائية للبنين وبيت المرحوم السيد ه هاشم آل اسعد ومنجرة الحلواجي حتى زاوية مؤسسة الجولان الكهربائية شرقا ويتجه شمالا من الجولان ومارا بقرطاسية العشيرة ومارا ايضا بسور مقبرة الامام ومنتهية حدوده عند الزاوية الشمالية الشرقية لمقبرة الامام .
اهم معالم فريق المحاسنية :
دوار جدحفص الشهير ونصبه الدلموني ذو الرئوس الاربعة وهومن اقدم الدوارات في البحرين. مدرسة جدحفص للعلوم الاسلامية وهي حوزة اسسها العلامة المرحوم الشيخ عبد الحسن بن سلمان آل طفل في الخمسينات وخرجت هذه الحوزة العديد من العلماء والخطباء وكذلك ساهمت مساهمة فعالة في نشر فكر ومفاهيم آل البيت (ع)وتقع قرب الجهة الشمالية وتقرب من الشارع ولها مدخل واضح وسهل ,مقبرة الامام ومسجدها ذو المنارة ذات الهندسة القديمة وبهذه المقبرة يقع ضريح المرحوم العلامة الشيخ احمدالحرز وكذلك المرحوم العلامة الشيخ محمد علي المدني والعلامةالمرحوم الشيخ سليمان المدني وضريح العلامة المرحوم الشيخ عبد الحسن بن سلمان آل طفل وضريح المرحوم الشهيد الاستاذ عبد الله المدني وكذلك المرحوم الدكتور السيد جعفر شرف والعديد من المرحومين والمرحملت من المؤمنين والمؤمنات من الاحبة من اهالي جدحفص واهالي الديه .
مدرسة جدحفص الابتدائية للبنين وهذه المدرسة انشئت عوضا عن مدرسة الامام الصادق (ع) الواقعة غرب جامع جدحفص بعد غلقها واستخدامها كمقر مؤقت لنادي الشباب تخدم هذه المدرسة كافة ابناء جدحفص .
بناية اوقاف مأتم عين الدار وهي اعلى مبنى في المنطقة على الاطلاق .مأتم المحاسنية وهو الوحيد وتقام فية كافة المناسبات الدينية والافراح والفواتح العامه وكذلك دروس الفقه والمسابقات الدينية والثقافية وبالخصوص في شهر رمضان الكريم . والغريب في هذا الفريق انه يخلوا من مسجد الا ان اهله مازالوا ساعين جاهدين للحصول على قطعة ارض لأنشاء مسجدا لهم عليها غرين ماركت من اقدم السوبر ماركت عرفها اهل المنطقة والتي افتتحت في بداية السبعينات .
اهم العائلات لدى الفريق
عائلة الحاج جمعة ,عائلة الحاج شعبان , عائلة المزين , عائلة الحاج خميس ,عائلة الحاج احمد حواوة (شاعر وراوي شعبي) عائلة الحاج حسن الزيمور, عائلة الحاج فضل,عائلة المساعد ,عائلة المدوب ,عائلة الحاج عبد الرضا,عائلة الحاج , عائلة الحاج حميد بن الحاج عبد الحسين بن جعفر وجعفر الكامل , عائلة الحاج عبد الكريم , عائلة مجيد طاهر, الحاج عبد الكريم الدرازي , عائلة الحاج حميد الدرازي وغيرهم من العائلات الطيبة الذكر .
(10) ضاحية اسكان جدحفص :
هذه المنطقة كانت من ضمن الاراضي الاحتياطية للسكن في المنطقة حيث كانت مجموعة بساتين يفلحها اهالي المنطقة حتى اقيمت عليها بيوت الاسكان نهاية السبعينات اما سكناها فغالبيتهم من غير اهل جدحفص ماعدى القليل منهم ولكونهم من نسيج واحد فقد توحدوا على البر فجددوا مسجد عين مليح الواقع شرق الاسكان واقاموا مأتم الولاية وحدهم الله على حب آل البيت الاطهار وطهر قلوبهم من كل شر .
الموقع والحدود: تقع هذه الضاحية في الجنوب الشرقي من جدحفص العامره ويحدها من الشمال منطقة بخانه وفريق الغرفة ,من الغرب قرية المصلى ومن الجنوب فريق البني ومن الشرق الجنوبي فريق امليح الجديد ومن الشمال الشرقي فريق الصاغة .
وتبدا حدود الاسكان من زاوية بيت حسن الحداد من الشمال الشرقي ومتجهة نحو الغرب مارتا بجزءمن السور الجنوبي لمدرسة جدحفص الثنوية للبنات ومتجهة جنوبا حتى المدخل الشمالي الغربي الواقع على شارع 14 فجنوبا مارا بالحرية للاكترونيات والحرية لكهرباء السيارت وبرادات طائر الجنة ومرورا بالمدخل الواقع عند دوار الاسكان حتى المدحل الاخير من االرئيسي المقابل لسنديشات الحاج متولي المقابل لبرادات على ثممتحهتا حدوده حتى آخر الزاوية الجنوبية الشرقية لبيوت الاسكان ومن ثم رجوعا نحو الشمال مارا بالشارع الشرقي للاسكان المحادي لمسجدالامام علي (ع) (عين مليح سابقا)حتى الزاوية الشمالية الشرقية والواقع عليها بيت الحاج حسن مهدي الحداد .
اهم معالم هذه الضاحية مسجد الترانجة والذي بناه المرحوم الحاج مهدي الترانجة وهومن الطراز التقليدي وتعلوه قبة ملونة و مئذنتان شامختان بألوانها الزاهية وله موقف سيارت متواضع ويتبعه مبنى موقوف له . مأتم القائم السالف الذكر والذي يتوسط هذه الضاحية بشكله الهندسى القدسي الرائع وباحته الداخلية التي تضفوا عليه جمالا وتقام فية كافة المناسبات الاسلامية وكذلك الافراح والفواتح جعله الله مأتم توحيد على حب الله وآل بيت رسوله . مأتم ام علوي للنساء وموقعه المرموق من المنطقة , اسسه السيد عبد الله في حب آل البيت وهو الطابق الارضي من بيته المعمور جعله الله دخرا له في آخرته , وتديره حرمه , ولهذا المأتم دور كبير في فعل الخير ولم شمل نساء اهالي الضاحية على المحبة والوئام .
وفي المنطقة العديد من المآتم الصغيرة ومن ظمنهم مجلس العصفور ومجالس رجالية ونسائية اخرى . مكتب بريد جدحفص الذي خدم المنطقة لزمن والذي وللاسف احرق خلال احداث التسعينات ونأمل في اعادة ترميمه وفتحه للخدمة كما حصل لبريد سترة . مبنى جمعية جدحفص الاستهلاكية وماقدمت من خدمات انسانية جليلة وكان نصيبها كنصيب البريد الا تراودت على الاسماع انه سيبنى محلها مبنى للشئون الاجتماعية والله ولي التوفيق .
العوائل المعروفة :يحتوي هذا الفريق على بعض العوائل الجدحفصية وأما العائل التالية فهم من غير أصول جدحفصية فنذكر منهم 1- عائلة الجصاص 2- عائلة العصفور3- عائلة العكري 4- عائلة المولاني 5- عائلة عبد العال6- عائلة بن فضل 7- عائلة سويلم 8- عائلة بن فاضل 9- عائلة المختار 10- عائلة السباع 11- عائلة أبو تراب12- عائلة الطويل 13 عائلة الحرز14- عائلة الوسطي 15- عائلة الخميس16- عائلة الفردان 17- عائلة هارون 18- عائلة البناء 19- الحاج جمعة 20 عائلة آل زهير 21- عائلة الموسوي 22- عائلة السماك والعديد من العوئل المحترمة .
المحال التجارية
الحرية للكترونيات وهومحل لتركيب الاطباق الفضائية , الحر لكهرباء السيارات و مضرب مثل في العمل المتقن , برادات طائر الجنة وموقعها الاستراتيجي , صالون المنشلة الرجالي وسند للخضروات والفواكه خدمات الولاني للسيارت , خدمات الاسكان للسيارات و خدمات الهواشم للسيارات .
(11) فريق البني:
وهو فريق قائم على موقع بساتين البني سابقا وغالبية سكانه من عائلة البني وبقية العوائل الاخرى .
حدوده.
يحده من الشمال ضاحية اسكان جدحفص ومن الشرق شارع 14 الفاصل بينه وبين قرية المصلى من الجنوب قرية طشان و من الشرق فريق السموم بطشان.
يبداء من فلافل الحاج متولي من الزاوية الشمالية الغربية ويتجه جنوبا على شارع 14 مارا بمشويات البني وغاز السلام ومنتهيا بزاوية تنجيدات المخرق على الزاوية الجنوبية الغربية من الفريق المقابلة غربا لخزان المصلى بطشان ثم يتجه شرقا مارا بشركة اليوسف للزجاج والمرايا حتى زاوية طريق 1932 على الزاوية الجنوبية الشرقية منه ويتجه نحو الشمال حتى طريق 1929 المقابل لبيوت ضاحية اسكان جدحفص مرورا ببيت الحاج عبد الاميرالبني وببيت فاروق حتى زاوية فلافل الحاج متولي سابقا ولاية علي حاليا .
اشهر عائلات الفريق
تقطن هذا الفريق خليط من العوائل ولكن اكبرها عددا عائلتا البني والعلواني كالحاج ابراهيم البني والحاج حسن البني والحاج عبد العزيز البني , الحاج فاروق صاحب برادات على والتي هي اول من دشن السوق في بداية الثمانينات , السميع الجنضباري , الحلال , الصفار وغيرها من العوائل الحديثة العهد بالفريق .
معالم الفريق
لايملك هذا الفريق لا مسجدا ولا مأتم لحداثة هذا الفريق لسبب قرب مسجد الوطية (قدم المهدي) الواقع على شارع 14 غالبية اهل الفريق يصلون فية وفي مسجد الترانجة ومسجد مليح وكذلك ينتموا غالبية اهل الفريق للمأتم المجاوة كمآتم المصلى ومأتم إسكان جدحفص وغيرها .
المحال التجارية الهامة
مفرشات البني بخدمتها المتميزة , غاز السلام وخدماته ذات السمعة الطيبة , شركة اليوسف للزجاج والمريا , خدمات الكاظم للسيارات , معجنات البني و طعمها الذيذ برادات البني ومشويات البني وطاهيها الشهير فتحي , فلافل العلواني , قرطاسية القائم , مشويات ولاية علي وتنجيدات الغاضرية , ليللي القدر للحوم الطازجة , المرهون للإكترونيات وخدمات الكمبيوتر , العنود لزينة السيارات و اكترونيات الصفار .
(12) فريق الغرفة
وهو فريق صغير نسبيا الا انه عريق وعلى شكل مثلث , قيل ان اعلى مبنى فيه تعلوه غرفة شاهقة تشاهد من بعد وخصوصا ان الفريق يقع على ربوة من الارض المحادية للجهةالجنوبية لجبلة بخانه . حدوده من الشمال سور مدرسة جدحفص الثانوية للبنات التابعة لبخانه. من الشرق بيوت الاهالي لضاحية اسكان جدحفص من الغرب شارع 14 الفاصل بينه وبين فريق القياس ومن الزاوية الجنوبية له شارع 14 والمدخل الشمالي الاول ضاحية اسكان جدحفص , و تبداء حدوده الشمال الشرقي من بيت المرحوم السيد مجيدالموسوي متجها نحو الجنوب مارا بكفتريا النيل الازرق وبالبيت الغربي للشيخ حسن زين حتى الزاوية الجنوبية لبيت الحاج احمد بويه ويتجه شمالا مالاا بمأتم النساء الجديد حتى الزاوية الشمالية الشرقة لبيت الحاج احمد الزامل وراجعا للغرب مارا ببيت المرحوم ملا علي آل عبد الامام حتى بيت المرحوم السيد مجيد الموسوي .
اشهرالعائلات:
عائلة زين الدين ومنها الخطيب الشهير المرحوم الشيخ حسن زين وفنه الخطابي المتميز ومجلسه العامر بذكر الله وتجمع العلماء وتعزية آل البيت (ع) ويعد البكاء المرحوم السيد محفوط السيد كاظم الموسوي من اكبر المولعين بهذا الخطيب , وكذلك ابن عمه الملا جعفر وابنه خطباء مأتم سلامه , عائلة القمبري , عائلة بويه , عائلة الزامل , عائلة الموسوي ومجلس الذكر الحكيم الرمضاني , عائلة عبد الامام , عائلة مكي حبيب وغيرها من العوائل الطيبة الذكر . تكثر فيه مجالس الذكر واهمها مجلس الشيخ حسن والسيد مجيد الموسوي . لم يكن لهذا الفريق مسجدا الا انهم يعمرون مسجد القياس بالصلوات بأمامة الشيخ حسن زين , المأتم الوحيد للرجال فيه هو مجلس الشيخ وهاك مأتم جديد للنساء يقع في الجهة الشرقية منه مقابل الاسكان.
المحال التجارية:
نظرا للموقع التجاري لهذا الفريق الا انه لايوجد فيه سوى مجموعة بسيطة من الابواب التجارية وذلك لصغر حجمه واشهرها اليوم كفتيريا النيل الازرق ومحمصة الديره ومحل خياطة حصة مقاولات منى الانشائية. ولكن اهل الفريق عادتا ما يتجمعون على اعتاب دكاكين المرحوم الحاج احمد بن الشيخ علي الحكيم عرف عن هذا الفريق بالتعاون والمحبة وكأنهم اسرة واحده.
(13) منطقة بخانه (باغ خانه)
وهي كانت عبارة عن بستان كبير على ارض خصبة كريمة وكانت تنتج شتى اونواع المحاصيل الزراعية حتى التتن وغيره حتى اتاها اليقن في بداية السبعينات , تركت واهملت لتخوف الكثير من حرمة ارضها المغصوبة .
سميت بهذه التسمية الفارسية نظرا لحكم الفرس للبحرين قبل دخول آل الخليفة للبلاد و حكمها واما معناها باغ اي حديقة اوبستان خانه قصر اوبيت ومعناها الحقيقي والكامل بستان القصر وهنا مقر الحكم البحراني التابع للحكم الفارسي ومن الجهة الجنوبية يقع القصر العالي المطل على الحديقة وماتبقى منه الا اطلاله اي تلة وجرفت بالبلدوزرات في نهاية الستينات حتى ازيلت كامل آثاره تماما وقيل ايضا انها بقاية معبد ويعود تاريخه الى ماقبل التاريخ ومازال في الموقع آثار التلة المجروفة والتي ادخل بعضها داخل المدرسة وبعضها تحت البيوت ,وقيل ايضا ان قصر الحكم يقع في الساحة الوقعة غربي المركز الصحي (ملعب الشاري ). اما بقية البستان فبني فوقه مركز جدحفص الصحي ومستشفى جدحفص للولادة ومركز جدحفص لصحة البيئة وبذلك عم الخيروالفائدة للجميع من ابناء المنطقة وكل ذلك ببركة جهود المخلصين من ابناء جدحفص
حدودها
من الشمال فريق الصاغة وكذلك من الشرق من الجنوب الشرقي اسكان جدحفص ومن الجنوب الغربي فريق الغرفة ومن الغرب فريق الشاري .وتبدا الحدود من الزاوية الشمالية الغرية لمركز جدحفص الصحي المقابلة للمجد للاكترونيات وحلاقة رهيب وتتجه نحو الشرق حتى الزاوية الشمالية الشرقية لمستشفى الولادة المقابلة لمسجد بنت الشيخ يحي وتتجه نحو الجنوب مارا
بالزاوية الجنوبية الشرقية لمركزجدحفص لصحة البيئة ومتواصلة للزاوية الشمالية الشرقية لمدرسة جدحفص الثانوية للبنات وتظم المدرسة جنوبا حتى الزاوية الجنوبية الغربية ورجوعا بشارع الشهيد عبد الله المدني جنوبا حتى الزاوية الشمالية الغربية من المركز الصحي وتنتهي حدود منطقة بخانه .
(14) فريق مليح
فريق مليح سمي بهذا الاسم نسبة لعين مليح الشهيرة التي لها في تاريخ جدحفص مكانة كبيرة هي العين التي متعتنا بمياهها الباردة الصافية التي كانت حينها مسبحا صيفا لها مجرى (ساب) متجه شمالا بطول مائتا متر وبعرض متران ثم يتفرع ويسقي العديد من النخيل والاشجار المحيطة به . وعلى الجانب الغربي يقع مسجد عين مليح الذي يتجمع فية الناس يوم العيد لقرأة بعض الادعية والزيارات وبعدها يأكلون فيه وجبة مشتركة بعد ان يرمي الجميع اضحية العيد في العين وغالبا ما تكون الوجبة عيش محموص مموش او مربين , يرمي في وسط العين بعض الشباب سيارة يدحرجوها من السكراب الواقع شرقي العين كأكبر أ ضحية مشتركة, الا ان العين قد طمرت في نهاية السبعينات وجدد بناء المسجد حتى ظم موقع العين فيه .
حدود الفريق
يحده من الشمال فريق الصاغة ومن الغرب ضاحية الاسكان ومن الشرق شارع طشان ثم البرهامة ومن الجنوب الغربي فريق البني ومن الجنوب الشرقي طشان. ويبداء من الشمال من الزاوية الشمالية الغربية ارض لعائلة البقالي ومتجهة نحو الجنوب مارتا ببيت المرحوم الحاج جعفر البقالي وكذلك بيت عبد العزيز درويش فالمسجد وكذلك يمر ببيت الحاج احمد زين وتجنب حدوده حتى تصل للزاوية الجنوبية الغربية لبيوت الاسكان بطريق1929 ثم تتجه حدوده نحو الشرق مارتا بدالية الحاج ميرزا عبد الحي حتى الزاوية الجنوبية الشرقة الواصلة بشارع طشان وتتجه نحو الشمال حتى تمر بمسجد الصاغة بشارع طشان وكذلك تمر حدوده بكراج كندا وكراج عبد الحي وتغرب بعدها مارتا بمسجد البقالية وتعود الى الواوية الشمالية الغربية المقابلة لبيت عبد الامير البقالي بالشارع الشرقي للاسكان .
فريق آخذ في العمران ويمتاز بموقعه وخصوصا الشرقي المقابل شارع طشان .
معالم الفريق:
اهم معالم الفريق مسجدعين مليح الشهير الذي تعلوه قبة حديثة التصميم المصنوعة من قطع الفيبر المركب وكذلك معلوه مأذنة منورة بطول 20 مترا.
مسجد الصاغة وهو مسجد صغير المساحة يقع على شارع طشان وكذلك مسجد البقالية ويكون في شمال الفريق مقابل بيوت البقالية .
سكان الفريق:
تتجمع من الجانب الشمالي الغربي للفريق عائلة المرحوم الحاج حسن البقالي وعلى رأسهم المرحوم الحاج جعفر , مجمع سكن عائلة الهاشمي , عبد علي فردان , عبد العزيز درويش, الحاج احمد زين , الحاج جعفر جواد وهناك العديد من البيوت تحت قيد الانشاء .
المحال التجارية:
على الرغم من ان للفريق موقع تجاري هام وخصوصا على شارع طشان الا انه الى الان لم يستغل ولكن يقع في الفريق كراجات لتصلح السيارت منهم كراج عبد الحي وكراج كندا ومقصب الحاج ميرزا عبد الحي في داليته وما تحويها من حيوانات ودواجن وطيور .
(15) فريق السمبري
وهو فريق جديد صغير المساحة بني على ارض بستان السمبري الشهيرالوقع على الزاوية الشمالية الشرقية من فريق عين الدار وكل ساكنيه هم في الغالب من جيل واحد من اهالي جدحفص العامره ومنهم الجداحصة الزيمور , الحداد, المدوب, العبد الغني , الكويتي , الموسوي , الغريب , الفردان , الخلف وغيرهم من العوائل الطيبة الذكر .
حدودالفريق
يحده فريق عين الدار من الغرب والجنوب , من الشمال فريق المحاسنية ومن الشرق شارع 14 ثم مقبرة اللوزة .
معالم الفريق ومحاله التجارية :
تنجيدات العريبي ذات الجودة العالية , تنجيدات العطيش , مؤسسة بدر الالكترونية , صالون سوسن النسائي فخر الكوافير التسريحات المحلية , صالون عرفة للنساء المميز, برادات الفطين , ورشة المدوب لكهرباء السيارات , ورشة زهير الهندسية .
(16) فريق الكياس:
وهو فريق قديم ذو مساحة متوسطة الحجم الا انه الى الان لم يكتمل عمرانه تماما والسبب انه يحاط اراضي مغصوبة واراض اوقاف غير مستغلة تماما.
موقع وحدودالفريق
يقع الفريق غرب شارع 14 تحده فمقبرة اللوزة من جهة الشمال ومن الشمال الشرقي فريق الشاري والشرق الاوسط فريق الغرفة ومن الجنوب الشرقي المصلى , من الجنوب منطقة الصفاصف ومن الغرب فريق عين الدار وكذلك الصفاصف .
ويبداء من الشمال دوار الشاري وجنوبا مارا بالمجمع التجاري الجديد الواقع على شماله مارا بمبنى البقالي وخدمات حسين المدوب للسيارات و القصاب لخدمات السيارات ومؤسسة السداد لمواد للمواد الصحية العريقة حتى مبنى آل شرف وحضانة جدحفص النموذجية للطفل مارا بمسجد الكياس وبيت المرحوم الحاج احمد الحكيم ويتجه جنوبا حتى زاوية اراضي الاوقاف ويتجه غربا مارا بمسجد الحرباء حتى زاوية اراضي عائلة الكامل في الجنوب الغربي منه ويتجه شمالا مارا ورشة الحورة للنجارة والكراجات المحادية بمسجد عين الدار حتي الشمال بمبنى المجمع التجاري الجديد المواجه لدوار الشاري.
سكان الفريق
هم في الاصل مجموعة بيوت معدودة ومنهم عائلة المرحوم احمد الحكيم وعائلةالمرحوم الباش وعائلة المحوم ابراهيم المحاسنية وفي الغرب منه تسكن احدى عائلة الخميس وباقي الفريق عبارة عن محال تجارية وورش خدمات السيارات وغيرها .
المحال التجارية:
معظم المساحة المبنية على هذا الفريق عبارة عن كراجات وورش وخدمات عامه ومنها مؤسسة البقالي التجارية , خدمات النخلاوي , الاء لخدمات السيارات , السداد لبيع المواد الصحية , المركز الخليجي لقطع غيار السيارات , خدمات عادل للسيارات , خدمات الوسطي للسيارت , خدمات المدوب للسيارات خدمات القصاب للسيارات , مؤسسة المنى لمواد البناء , برادات , مغسلة الكرامة والعديد من المحال التجارية الاخرى وهناك مجمع تجاري قيد الانشاء يضيف خدمة للاهالي ويقع شمال الفريق مقابل دوار الشاري وكذلك عدة مساحات نتمنى ان تقام عليها مشاريع مفيدة كمدرسة او ماشابه ذلك .
(17) منطقة الصفاصف:
تقع هذه المنطقة في الجنوب الغربي من مدينة جدحفص العامرة وهي عبارة عن بعض البساتين والحضائر والحوط وهي تعد من المناطق الاحتاطية الاخيرة لجدحفص التي يأمل اهل جدحفص من الحكومة اقامة المشاريع الاسكانية والعمرانية عليها في الوقت التي نذرت الاراض الغير مستغلة الى الآن .
الحدود:
من الشمال الغربي فريق عين الدار , الشمال الشرقي فريق الكياس , من الشرق قرية المصلى , الجنوب الشرقي طشان , الخنوب الغربي السهلة ومن الغرب شارع السهلة الفاصل بينها وبين جبلة حبشي .
ويبدأ حدود هذه المنطقة من مسجد ابوحرباء متجهتا الى الغرب مارتا بمسجدها الوحيد مسجد الشيخ ياسين المقابل لمسجد الوطية ويمر بغرب بيت السويدي حتى شارع السهلة غربا ويتجه جنوبا على شارع السهلة حتى معرض المنارتين والبساتين الواقعة خلف فلل كانوا ومستودع كانو للسيارات الجديدة جنوبا وتشرق حدوده الى البساتين الواقعة غرب طشان والمصلى وتعود شمالا الى مسجد ابو حرباء واهم المطقة مسجدها الوحيد مسجد الشيخ ياسين او المنشلة ومن معالمه القديمة جبل الاصفر وهي عبارة عن مرتفعات صخرية صفراء تعلو االمتر والنصف وبه كذلك منطقة لرفيعات الغربية وبساتين وسيبان جافة استثمرت بعض اراضي المنطقة التابعة للاوقاف الجعفرية كسكن للاجانب في الثمانينات الى التسعينات ودمرت وكانت هي المساكن الوحيدة المستثمرة ونتمنى ان تعمر المنطقة كما ترددت الاخبار على انها ستشترى من قبل الدولة وتبنى عليها وحدات سكنية واراضي وخدمات اخرى وستفتح على شارع السهلة وعلى الشوارع الداخلية لمدينة جدحفص وان كنا نتمى منذ الصغر ان يشق شارع من مقبرة اللوزة عبر البسانين جنوبا الى عين عذاري وخصوصا ان هناك طريق كامل وجاهز للتطوير الا ان التجر الوجيه البحريني كانو طوق على الطريق لفناء سياراته الجديدة واغلقها وغلق معها آمالنا ونتمنى ان تقوم لجنة بالتنسيق مع البلدي لمناقشة الموضوع لماله اهمية كبيرة لفك الحصار المروري المتزايد . تعتبر الصفاصف آخر ماتبقى من الاراضي الاحتياطية لمدينة جدحفص .
هذا بعض ما تم تحصيله من معلومات عن هذه المدينة العريقة صاحبة التاريخ والحضارة نعم مدينة جدحفص العامرة المعمورة رجال وشخصات بارزة , اناس طيبون , فرقان , مساجد , مأتم , حوزات , مدارس, مجالس, ديوانيات , مستشفيات , عيادات, اسواق ومحال تجارية, كراجات,مصانع, مباني حكومية مؤسسات , شركات , شوارع منها شارع 14 معصوم القاسم المدينة لقسمين , شارع 21 (شارع الشهيد عبد الله المدني ) وممرات . مدينة منذ القدم تشهد الاكتفاء الذاتي لمعظم ماتحتاجه من منتجات زراعية وصناعية فكانت نعم العاصمة حينها لبلاد العلم والعمل جزيرة أوال الحبيبة وعلى الرغم مما فيها الا انها مازالت تنقصها العديد من الخدمات والمرافق نظرا لحجمها الكبير وتزايد السكان وانتشار مساحتها الواسعة شرقا وغربا وشمالا وجنوبا .
والبركة في أهلها الطيبون الكرام أدامهم الله قلوبهم على المحبة والصفاء.
مدينة جدحفص و الريادة:
هذه المدينة العريقة لها الريادة والسبق في كل الميادين وعلى جميع الأصعدة العلمية والعملية والمهنية والفنية على من حولها ومحيطها كانت هي الوحيد مفتوحة على شارع البديع وتدخلها السيارت مباشرة ولو قارنتها عزيزي القارئى بقرى البحرين الشمالية أي من ما بعد النعيم غربا إلى البديع بل وحتى المناطق الواقعة حولها جنوبا ستري مدينة جدحفص هي التي نالت و حرزت على كل ذلك السبق . فمثلا فيها كالتالي :
1- أول مدينة بحرانية غير العاصمة المنامة هي مدينة جدحفص العصماء وكانت عاصمة البحرين منذ زمن بعيد الى ماقبل الحكم الخليفي للبحرين وكان مركز الحكم ببخانه وسكن الحاكم يقع شرقي بخانة وأملاكه ممتدة الى مأتم سلامة ومازالت أراضيهم محرمة لأنها غصبت منهم بعد نهاية الحكم بالقوة والتشريد ذلك يعني أن أخر الحكام البحارنة هو السيد ماجد الجدحفصي وكان ذلك قبل عام 1782م.
2- أكبر عدد فرقان في المنطقة في مدينة جدحفص وهي كالتالي :
فرقانها القديمة وضواحيها وهي الخمسة عشر فريق وضاحية ومنهم 1- فريق الصاغة 2 – فريق البناية 3 – فريق الشاري 4 – فريق الجامع – فريق السوق القديم 6 – فريق المحاسنية 7 – فريق عين الدار8 – فريق السلطاني 9 – فريق السمبري 10 – فريق مليح 11- ضاحية اسكان جدحفص 12 – فريق البني 13 – فريق الجديد 14- فريق الغرقة و15 – منطقة الصفاصف .
3- أكبر عدد من العوائل في المنطقة بجدحفص وتتفرع من هذه العوائل اسر تتبعها وهم بحسب الفرقان :
1- عائلة آل طفل2- عائلة التتان3- عائلة الشرخات3- عائلة القصاب 4- عائلة الخياط 5- عائلة الطويل 6- عائلة البقالي 7- عائلة الطويل 8- عائلة العاشوري
9- عائلة المشيمع 10- عائلة الخنظباري11- عائلة القمبري12- عائلة السيهاتي13- عائلة الهاشمي14- عائلة المولف 15- عائلة العاشور 16 عائلة الصيبعي 17- عائلة ربيع 18- عائلة آل جمعة 19- عائلة السبتي 20- عائلة المدني 21- عائلة الحرز23- عائلة الزيمور23- عائلة المقهوي24- عائلة الخميس 25-عائلة الزيمور 26- عائلة السلمي 27- عائلة القلعاوي28- عائلة آل عبد الامام29- عائلة الغريب 30- عائلة عبد الحق31- عائلة الخباز32-عائلة الجداحصه33-عائلة الشارقي34- عائلة العطيش 35- عائلة القباط.36- عائلة آل زهير 37- عائلة الستري 38- عائلة المشعل 39- عائلة العلوي 40- عائلة آل سعيد المساعد 41- عائلة المادح 42- عائلة آل عبد الرضا 43- عائلة آل سند 44- عائلة الحلواجي45- عائلة المؤذن 46- عائلة مدن 47 – عائلة الكويتي. 48-عائلة المنامي 49- عائلة لحليو 50- عائلة رمضان 51- عائلة المخرق52- عائلة .عائلة العريبي53- عائلة الحًمار. 54- عائلة اللقن55- عائلة لعضب56- عائلة الموسوي57- عائلة العلواني 58- عائلة الشرقي 59- عائلة الغربي 60- عائلة الصفار 61- عائلة آل راضي 62- عائلة السماك 63- عائلة الحداد 64- عائلة النجار 65- عائلة المبارك 66- عائلة اليتيم 67- عائلة المقمم68 – عائلة النجار 69- عائلة عليو70- عائلة البدري 71- عائلة المتوج 72- عائلة الصباغ 73- عائلة الكامل 74- عائلة الفردان75- عائلة هارون 76- عائلة الحلال 77 – عائلة البناي 78- عائلة المعلم79 – عائلة الغاوي 80-عائلة المدوب81- عائلة الزامل82- عائلة الوسطي83- عائلة البيشة 84-عائلة الثور85- عائلة الحاج عبد الوهاب 86- عائلة لصمخ 87- عائلة الوافي 88- عائلة المحسن 89- عائلة العصملي90- عائلة العجمي 91- عائلة السقيقاوي 92-عائلة آل عبد الرحيم 93- عائلة الدحدوح 94-عائلة المحاسنية 95- عائلة الحاج جمعة 96- عائلة الحاج شعبان 97- عائلة عبد الكريم 98- عائلة المزين 99- عائلة الحاج خميس 100- عائلة الجدحفصي 101- عائلة بن جعفر 102- عائلة الدرازي 103- عائلة مجيد طاهر 104- عائلة آل أسعد 105- عائلة آل حماده 106- عائلة البلغة 107- عائلة أبناء مسلم 108- عائلة الحمزة 109 – عائلة السيويدي110- عائلة آل عبد الطيف111- عائلة الجريش 112- عائلة الطبالي 113-عائلة الحمر114- عائلة المحيشي115 – عائلة الراشدي 116- عائلة دوين117 عائلة بحر118- عائلة عبيد 119- عائلة الحاج رجب 120- عائلة الخنيزي121- عائلة الحاج خلف 122- عائلة الماجد 132- عائلة الترانجة 142- عائلة عبد اللطيف 125- عائلة 126- عائلة السبع 127- عائلة آل شرف 128- عائلة الغريفي 129- عائلة جنوح 130- عائلة المرزوق 1131- عائلة الجزيري 132- عائلة الحساوي133 – عائلة السيد عبد الله -134عائلة المحرقي135 -عائلة السرساوي 136-عائلة 137- عائلة الجصاص 138- عائلة العصفور139- عائلة العكري 140- عائلة المولاني 141- عائلة عبد العال142- عائلة بن فضل 143- عائلة سويلم 144- عائلة بن فاضل 145- عائلة المختار 146- عائلة السباع 146- عائلة أبو تراب 147- عائلة زين الدين 148- عائلة القمبري 149- عائلة بويه150- عائلة الحاج مكي حبيب 151- عائلة الشيخ الحكيم عائلة 152- الباش .
4- العوائل الجدحفصية الدالة على أنهم أصحاب حضارة مهنية عريقة وكذلك الدالة على أنهم أصحاب حضور دائم في كل ميادين الحياة والعمل والسوق , يدهم عاملة معطية كاسبة أقامت مدنية عريقة ومن ضمن العوائل المهنية هم :1- البناي-2-الخياط –3- التتان –4- البقالي-5- القصاب-6- القباط- 7-المقهوي-8-المؤذن-9-الحلواجي-10- الصفار-11-السماك-12-الحداد-13-القلاف-14- الحمار-15-النجار-16-المحسن-17- المحاسنية –18-المزين 18- الصباغ- 19- القباط .
5- السادة آل الرسول(ص) في مدينة جدحفص: تكثر عوائل السادة من نسل الرسول الأكرم (ص) في المدينة بشكل ملحوظ ومتوزعين على كافة الفرقان ولكل عائلة أبناء وأحفاد متوزعة في كافة أنحاء جدحفص وبين كل بيتين أو ثلاثة ترى واحد من بيوتات السادة ومن ظمن عوائل السادة الكرام هم:
1-عائلة القصاب 2-عائلة الشرخات 3- عائلة الصيبعي 4- عائلة الهاشمي 5- عائلة الموسوي 6- عائلة آل أسعد 7- عائلة المشعل 8-عائلة العلوي9-عائلة الكويتي 10 عائلة الكامل 11-عائلة مدن12-عائلة السماك13-عائلة الغربي14-عائلة آل شرف15- عائلة الخباز 16- عائلة الصفار.
6- أول حوزات علمية دينية وكذلك كثرتها فيها وكثرت علمائها كحوزة الشيخ داوود بن شافيز مرورا بالصادقي وحوزة المرحوم الشيخ عبد الحسن وحوزة جدحفص للنساء(الرسول الأعظم ) وحوزة السلام بفريق الزراع وكذلك مركز جدحفص للتعليم الديني بفريق البناية بالقرب من مسجد الذهبة .
7- أول جامع وهو جامع جدحفص العامر وكان أشهر أئمة الجماعة والجمعة الذين ادوا الصلاة فيه منهم المرحوم السيد عدنان الموسوي الشيخ أحمد الحرز والشيخ سليمان المدني الاول والشيخ محمد علي المدني والشيخ عبد الحسن بن سلمان آل طفل والشيخ سليمان المدني أشهر المآذنية فيه هم المؤذن المرحوم الحاج أحمد بن عبد الرحيم والمرحوم السيد ماجد الصفار والحاج عباس الحداد والمؤذن السيد شبر السيد حسين ويمتاز هذا بصوت روحاني ولحن جميل و توجد في مدينة جدحفص غير الجامع حوالي ثلاثون مسجدا .
8- اكبر عدد مساجد وصلوت جماعة في جدحفص عدد كبير من المساجد والتي تصل الى الثلاثون مسجدأ ومنهم
1- جامع جدحفص .
2- مسجد المشرف.
3- مسجد الذهبة.
4- مسجد الشيخ عبد الله الجديد.
5- مسجد الشيخ عبد الله
6- مسجد السنينية- مقابل مجمع الهاشمي.
7- مسجد الشيخ محسن.
8- مسجد الشيخ روايان.
9- مسجد الصاغة .
10- مسجد بنت الشيخ يحيى.
11- مسجد عين مليح (مسجدالإمام علي حالي ).
12 مسجد الفسلة (شرقي مسجد عين مليح ,شرق كراج عبد الحي على شارع طشان.
13- مسجد مقبرة الامام.
14- مسجد مدرسة الشيخ داوود.
15- مسجد المدارس الشرقي .
16- مسجد المدارس الغربي .
17- مسجد السوق القديم
18- مسجد اللوزة..
19- مسجد عين الدار
20- مسجد ابوحربا.
21- مسجد الاربعاء (غرب مسجد عين الدار ).
22- مسجد الشيخ ياسين.
23- مسجد الكياس
24- مسجدالسدرة.
25- مسجد الوطية غرب مسجد الصفاصف)
26- مسجد القفشات أو المنشلة (على شارع السهلة)
27- مسجد الحوطة (جنوبي ماتم فريق عين الدار) .
28- مسجد عين الدار الشمالي (ملاصق مدرسة جدحفص الابتدائية بفريق عين الدار ).
29- مسجد الترانجة( بإسكان جدحفص).
9- أكبر عدد من صلوات الجماعة اليومية :
لقد عودنا علمائنا منذ الصغر على الصلاة جماعة فما نشئنا إلا وصلاة الجماعة قائمة في مساجدنا المنتشرة على أنحاء جدحفص المعمورة لا بل من منذ مئات السنين هي معقودة صلاة الجمعة والجماعة في مساجدنا وكذلك المواظبة على الحضور المستمر وبالعدد الكبير ففي كل فريق صلات جماعة وكان المرحوم الشيخ عبد الحسن يوزع صلاة جماعتة اليومية على أكثر من مسجد وكذلك كان المرحوم الشيخ سليمان ومن
المساجد المعمورة بصلاة الجماعة اليومية هي .
1- جامع جدحفص للفروض الثلاثة بإمامة الشيخ محمد طاهر المدني .
2- مسجد الصادقي بالشاري إمامة الشيخ حميد المادح.
3- مسجد اللوزة بإمامة الشيخ جعفر الشارقي .
4- مسجد الشيخ محسن بإمامة الشيخ حسين البلغة.
5-مسجد السوق القديم بإمامة الشيخ عبد النبي الحداد مساء وظهرا بإمامة السيد مجيد المشعل .
6- مسجد الكياس بإمامة الملا جعفر زين الدين.
7- مسجد الإمام علي (مليح) بإمامة مختلفة .
8- مسجد الشيخ ياسين بالصفاصف بإمامة الملا أحمد العطيش.
9- مسجد مقبرة الإمام بإمامة السيد جعفر الكربابادي.
10- مسجد الفسلة بإمامة الشيخ ماجد العويناتي .
11- السنينية بإمامة السيد علي الشرخات.
10- أكبر عدد مأتم في المنطقة والتي يصل عددها التي تفيق العشرين المآتم في جدحفص .
ودليل على شيعية البحرين اصل وجذر مآتمها التي هي ضاربة في عمق تاريخ هذه الجزيرة ويعتبر مآتم سلامة بجدحفص من اقدم مآتم البحرين على الاطلاق والذي لايعرف له تاريخ ولكن قيل ان احدى زوجات السيد ماجد الجدحفصي البحراني كانت من ضمن سدنته بمروره على زمانها .
ومن مآتمها
1- مآتم المشرف .
2- مآتم المرحوم الحاج عبد الحسين بن جعفر.
3- مآتم عائلة الكامل مشترك.
4- مآتم عائلة الطويل.
5- مآتم الشاري .
6- مآتم الشيخ عبد الحسن (ر).
7- مآتم فريق عين الدار.
8- مآتم المحاسنية أو الزراع.
9- مآتم مدرسة الشيخ داوود.
10- مأتم اللوزة بمدرسة الشيخ داوود.
11- مأتم الحاج مهدي الترانجة.
12- مآتم الشيخ حسن زين الدين .
13- مآتم القائم (بأسكان جدحفص).
14- مآتم سلامة ( مشترك ر+ن).
15- مآتم الانوار(المعلمة الحاجة شهزلان) للنساء بفريق البنايه.
16- مآتم الحاج عبد النبي للنساء بفريق الصاغه .
17- مآتم الحاجة ام رضي الطويل للنساء بفريق الصاغه.
18- مآتم آل سند (الرملة)(نساء).
19- مآتم سعده(بيت الحسين – نساء)
20- مآتم أم علوي بإسكان جدحفص.
21- مآتم معصومة العلوي(نساء) غرب مسجد الشيخ روايان , جنوب مجمع (الهاشمي بفريق الصاغة.
22- مآتم أم السيد سلمان للنساء (جنوب محطة البترول)بفريق الأربعة.
23- مأتم الشاري قيد الإنشاء(نساء)
وهناك العديد من المآتم والمجالس الحسينية المنزلية التي تنور المؤمنين بأفكار اهل البيت عليهم الصلاة والسلام.
فهذه جدحفص ام المساجد والمآتم ومجالس الذكر الحكيم وام الحوزات ومدارس العلم حري بها ان تفتخر وتنال الشرف العظيم بما لديها من صروح جبارة .
11- اكبرتمركز علمائي على مر الزمان تمركز في هذه المدينة التي كانت تزهر بالمساجد والمعاهد والحوزات والصروح العلمية والتي كانت محط العلماء الأجلاء على مر السنين وكان من ظمن العلماء الذي ذكرهم التاريخ الجدحفصي هم كالتالي .
1- الخطيب الحسيني المرحوم الشيخ حسن بن الملا أحمد زين الدين .المتوفي سنة هج الموافق لسنة2004 م
1- العلامةالمرحوم الشيخ سليمان بن العلامة السيخ محمد علي المدني .المتوفي بيوم الإثنين21محرم الحرام سنة 1424هج-الموافق 24مارس 2003م
2- الأستاذ المرحوم الشيخ عبد الله بن العلامة الشيخ محمد علي المدني .المتوفي سنة1006هج الموافق لسنة1597 م
3-العلامة المرحوم الشيخ عبد الحسن بن سلمان آل طفل .المتوفي اليوم الثالث من ربيع الأول سمة 1417هج الموافق18/اغسطس لسنة1996 م
5- المرحوم الشيخ عبد الله بن الشيخ محمد بن عبد الإمام المتوج .المتوفي سنة27/1/1396هج الموافق لسنة19/11/1976 م .
6- المرحوم الشيخ أحمد بن علي بن أحمد الحكيم.المتوفي سنة1006هج الموافق لسنة1597 م .
7- الشيخ أحمد بن عبد الرضا بن حسين بمن محمد آل حرز.المتوفي سنة21/محرم 1337هج الموافق لسنة1918م .
8- الشيخ سليمان بن الشيخ أحمد الحرز .المتوفي سنة1340هج الموافق لسنة1921 م .
9- السيد عدنان بن علوي آل عبد الجبار الموسوي.المتوفي سنة1006هج الموافق لسنة1597 م .
10-الشيخ محمد علي بن الحاج حسن بن الحاج محمد علي المدني .المتوفي سنة1364هج الموافق لسنة1/6/1945 م .
11-الشيخ علي بن الشيخ أحمد الحكيم .المتوفي سنة1352هج الموافق لسنة1933 م .
12-الأديب الخطيب الشيخ لطف الله بن علي بن لطف الله البحراني –القرن الثالث عشر الهجري .
13- العالم الفاضل والأديب السيد علي بن السيد أحمد بن السيد عبد الرؤوف الكامل .
14- الشيخ الفقيه الأديب الشيخ عبد الله بن الشيخ يحيى الحكيم .المتوفي سنة1006هج الموافق لسنة1597 م .
15- الأديب الأريب الأواه الشاعر الشيخ عبد الله بن المرحوم الحاج أحمد الذهبة البحراني المتوفي سنة 1277هج.
16-العالم العامل الفقيه المحدث الكامل الشيخ علي بن عبد الله بن الشيخ يحيى الجدحفصي البحراني .المتوفي سنة1300هج الموافق لسنة1882 م .
17-السيد خليل بن علوي بن هاشم ىل سيد عبد الرؤوف الجدحفصي.المتوفي سنة1310هج الموافق لسنة1891 م .
18- السيد الركن المعتمد السيد محمد بن السيد شرف الموسوي الجدحفصي.المتوفي سنة1319هج الموافق لسنة1921 م .
19- السيد النجيب أحمد بن عبد الرؤوف بن حسين الحسيني الجدحفصي .المتوفي سنة1118هج الموافق لسنة1708 م .
20- الشيخ علي بن أحمد بن إبراهيم بن عبد السلام .المتوفي سنة1120هج الموافق لسنة1708 م .
21- الأديب الكامل الشيخ علي بن لطف الله البحراني .المتوفي سنة1142هج الموافق لسنة1733 م .
22- الأديب الشاعرالكامل الشيخ لطف الله بن محمد بن عبد المهدي آل لطف الله من علماء القرن الثالث عشر الهجري .
23- الشيخ عبد النبي بن أحمد بن مانع المتوفي سنة 1172هج.
24- السيد شرف بن السيد إسماعيل الجدحفصي من أعلام القرن الثالث عشر الهجري.
25- السيد عبد الرؤوف إبن السيد ماجد الصادقي الجدحفصي من علماء القرن الثني عشر الهجري .
26- السيد جعفر السيد عبد الرؤوف بن السيد أحمد . عاصر زمن اللإستعمار البرتغالي للبحرين بعام 1597م.
27- العالم البارع البدر الطالع الشيخ أحمد بن عبد السلام البحراني من علماء القرن الخامس عشر الحادي عشر الهجري.
28- السيد عبد الرؤوف بن السيد حسين بن السيد ماجد الحسيني البحراني . القرن الثاني عشر الهجري.
29- الشيخ الفاضل حسن بن الشيخ أحمد بن عبد السلام . القرن الثاني عشر الهجري .
30- الشيخ الجليل أحمد بن إبراهيم بن عبد السلام المتوفي سنة 1073 هج الموافق لسنة 1662م .
31- السيد عبد الرؤوف السيد حسين الموسوي المتوفي سنة 1006 هج الموافق لسنة 1597م.
32-المحقق الفقيه والشاعر الأديب الشيخ داوود بن محمد بن شافيز . المتوفي سنة1012هج لسنة الموافق 1603م.
33-السيد ماجد السيد هاشم بن علي الصادقي البحراني. المتوفي .سنة1028هج الموافق لسنة1061م.
34- الشاعر العالم الأديب الشيخ جعفر بن محمد الخطي .المتوفي سنة1028هج .
35-العالم الأديب والشاعر السيد أحمد بن عبد الصمد الحسيني المتوفي سنة 1021هج.
36- الشيخ عبد المنعم بن الحاج محمد الجدحفصي المعاصر للقرن الحادي عشر الهجري .
37- العالم والأديب السيد عبد الرضا بن عبد الصمدالحسيني المتوفي سنة 1065هجرية .
38- و من أعلام جدحفص ووجهائها العالم العارف الجليل السيد شرف المشرف صاحب مسجد المشرف (مسجد السوق القديم حاليا ) وقيل إنه مدفون بالمسجد نفسه وتذكر بعض الروايات أن أصله محمري قطنت عائلتة جدحفص بالبحرين في القرن الحادي عشر الهجري ولتوفر الحياة الكاملة آنذاك من بساتين ودور العبادة والعلم والعلماء وترعرع وعاش فيها حتى أسس المسجدين المشرف الشمالي والمشرف الجنوبي .
هذه جدحفص التي قيل عنها مدينة العلم والعلماء والتي ماخلت يوما من فقية أو عالم كلها دروس ومناضرات علمية وحوزات موزعة هنا وهناك في ربوعها الغالية .
أما العلماء المعاصرون والذين هم إمتداد لعلماء الماضي وللعلم والمعرفة في مدينة النور بالمعارف الأسلامية وعلم أهل البيت (ع). فهم كالتالي .
1- المرحوم العلامة الشيخ عبد الحسن آل طفل (قده)(إمام جماعة وجمعة جامع جدحفص وخطيب)
قاضي وإمام جمعة وجماعة.
2- المرحوم العلامة الشيخ سليمان المدني(قد ه) قاضي و إمام جماعة وجمعة جامع جدحفص)
3- المرحوم الشهيد الشيخ عبد الله المدني(ر) صحفي ومؤسس مجلة المواقف وسياسي محنك وعضوا بالبرلمان السابق .
4- المرحوم الخطيب الشهير الامع الشيخ حسن زين الدين.(إمام جماعة مسجد الكياس وخطيب وعضو في البرلمان السابق).
5- الشيخ على بن أحمد الجدحفصي إمام جمعة وجماعة .
6- الشيخ منصور حماده.(قاضي وخطيب وإمام جماعة) .
7- الشيخ علي مبارك كاتب عدل بالمحكمة الجعفرية .
8- الشيخ حميد المادح (إمام جمعة مسجد الشاري)
9- الشيخ محمد طاهر المدني ( قاضي وإمام جماعة وجمعة جامع جدحفص)
10- السيد ضياء الموسوي (خطيب وصحافي بارع).
11- السيد مجيد المشعل (مدرس حوزة وإمام جماعة مسجد السوق ومساجد أخرى).
12- الشيخ عبد النبي الحداد(قاضي وخطيب وإمام جماعة مسجد السوق القديم) .
13- الشيخ هاني البناي (خطيب ).
14- الشيخ علي حسن آل سند (خطيب)
15- السيد فيصل المشعل (قاضي وإمام مسجد جبلة حبشي الجنوبي )
16- الشيخ جعفر الشارقي (إمام مسجد اللوزة)
17- الشيخ حسين البلغة (إمام مسجد الشيخ محسن)
18- الشيخ قصي العريبي .
19- الشيخ عبد الله المختار.
20- الشيخ حسين الطويل.
21- الشيخ عقيل المدني .
22- الشيخ سعيدالمادح .
23- المرحوم الشهيد السعيد الشيخ إبراهيم المادح .
24- السيد علي حسن الشرخات .
12- أكبر عدد من القضاة : تحتل مدينة جدحفص المرتبة الأولى من حيث عدد القضاة الذين يعملون في السلك القضائي بالدولة , وذلك نظراً لما تتميز به هذه المدينة من مكانة علمية مرموقة على مدى تاريخها القديم والحديث والتي أشتهر عنها دوما من تخريج العلماء من حوزاتها وحوزات الخارج فعلى المدى البعيد كان في جدحفص قضاة يقضون في أمور الناس بالعدل ولكن في نفس المدينة فقد كان الناس يقصدون العلماء آنذاك في مجالسهم ليتقاضوا فيما إختلف بينهم ولايبخل حينها العلماء لهم بالنصح والإرشاد والتوجيه والحكم بما قضى الله ورسوله من أمور فعرف من القضاة الأوائل العلامة المرحوم الشيخ سليمان المدني الأول و العلامة المرحوم الشيخ محمد على المدني والعلامة المرحوم الشيخ أحمد الحرز والعلامة المرحوم الشيخ عبد الحسن بن سلمان وما أن نظمت المحاكم بتنظيم حديث حتى أختير العلامة المرحوم الشيخ سليمان المدني ليكون من ظمن قضاة الدولة إلى أن رقي ليكون من أكابر القضاة في البلاد وكذلك ضم للقضاة سماحة الشيخ منصور حمادى والشيخ عبد النبي الحداد والشيخ محمد طاهر المدني وكذلك السيد فيصل المشعل , نعم هذه جدحفص التي عرف عنها على مدى التاريخ وكما كتب عنها أنها أم العلماء والعيون العذبة
13- خطباء المنابر بجدحفص :
1- الملا أحمد زين الدين.
2- الملا سلمان بن أحمد الزيمور .
3 – المرحوم الشيخ عبد الحسن آل طفل.
4- المرحوم الشيخ حسن زين الدين.
5- الملا ميرزا بن ملا سلمان.
6- الشيخ منصور حمادى.
7- السيد ضياء الوسوي.
8- الشيخ علي سند.
9- الشيخ عبد النبي الحداد.
10- الشيخ حميد المادح.
11- المرحوم الملا أحمد ولد مسلم .
12- الملا الأستاذ علي الزيمور.
13-الشيخ هاني البناي.
14- الملا الحاج جعفر زين الدين.
15- الملا سعيد جعفر زين الدين.
16- الملا الحاج أحمد العطيش.
17-الملا جعفر بن عبد النبي الشاري .
18- المرحوم الملا علي آل عبد الإمام .
14- الخطباء الكبار الذين إرتقوا منابر جدحفص .
1- الخطيب العراقي الشهير المرحوم الشيخ عبد الزهراء الكعبي – المشرف .
2- الخطيب الإحسائي الكبير المرحوم السيد محمد حسن الشخص – مدرسة الشيخ داوود .
3- الخطيب الجدحفصي الكبير المرحوم الملا أحمد زين الدين- معظم منابر جدحفص .
4- الخطيب الجدحفصي الكبير المرحوم الشيح عبد الحسن بن سلمان- بمأتمه وبمدرسة الشاري وباقي منابر جدحفص .
5- الخطيب العراقي الكبير السيد عبد الله المحمري – المشرف .
6- الخطيب العماني الكبير السيد شرف الخابوري – المشرف .
7- الخطيب البحراني الكبير السيد عدنان العدناني – معظم منابر جدحفص .
8- الخطيب الجدحفصي الكبير السيد محمد صالح السيد عدنان العدناني- معظم منابر جدحفص بالخصوص مأتم سلامه .
9- الخطيب البحراني الكبير الشيخ أحمد بن الشيخ خلف العصفور – مدرسة الشيخ داوود .
10- الخطيب البحراني الكبير الملا عطية الجمري _ مدرسة الشيخ داوود .
11- الخطيب العراقي الكبير السيد جابر الأغائي – عين الدار .
12- الخطيب البحراني الكبير الملا يوسف بن ملا عطية الجمري – المشرف .
13- الخطيب البحراني الكبير الشيخ عبد الأمير الجمري – المشرف- الكامل .
14- الخطيب البحراني الكبير الشيخ أحمد مال الله -الطويل.
15- الخطيب البحراني الكبير المرحوم الملا علي بن رضي – مدرسة الشيخ داوود .
16- الخطيب العراقي الكبير الدكتور الساعدي – مأتم القائم .
17- الخطيب العراقي الشهيد المشرف .
18- الرادود العراقي الكبير الملا باسم الكربلائي – المشرف.
19- الرادود العراقي الشهير مالك الأسدي – المشرف .
15- أكبر عدد من المآذنية .
1- الشيخ عبد الحسن (قده) صاحب أذان الفجر الروحاني .
2-المؤذن السيد شبر السيد حسين مؤذن جامع جدحفص صاحب الصوت الروحاني .
3- المؤذن الحاج عبد الله المؤذن قيم مسجد السوق القديم صاحب الصوت البليغ واللحن الجهور).
4- المؤذن الحاج حسن اليتيم قيم ومؤذن مسجد الشيخ عبد الله.
5- المؤذن المرحوم الحاج خليل مؤذن وقيم مسجد الشاري الغربي سابقا .
6- المؤذن المرحوم الحاج أحمد الحلواجي مؤذن وقيم مسجد اللوزة سابقا.
7- المؤذن المرحوم الحاج حبيب مبارك مؤذن مسجد الذهبة سابقا وولده الحاج جعفر حاليا.
8- المؤذن المرحوم السيد ماجد السيد حسين مؤذن وقيم مسجد مقبرة الإمام سابقا .
9- المؤذن المرحوم الحاج أحمد بن عبد الرحيم مؤذن جمعة جدحفص سابقا وهو من أصحاب الأصوات الروحانية والجهورة .
10- المؤذن المرحوم السيد إبراهيم الشرخات مؤذن مأذنة المشرف القديمة سابقا.
11- المؤذن الملا الحاج جعفر زين الدين مؤذن مإمام مسجد الكياس بصوته المميز.
12- المؤذن الحاج مكي العكري مؤذن مسجد الترانجة بإسكان جدحفص صاحب الصوت المبلغ و الجهور .
13- المؤذن الحاج أحمد الديك مؤذن مسجد فريق عين الدار الشمالي.
14- المؤذن الحاج على السويدي مؤذن مسجد المنشلة بفريق بعين الدار.
15- المؤذن الحاج عبد الحسين القمبري قيم ومؤذن مسجد السنينية .
16- المؤذن الحاج مهدي المؤذن مؤذن إحتياط لمسجد السوق القديم.
17- المؤذن الحاج احمد مؤذن مسجد الامام علي بأسكان جدحفص (مسجد مليح)
وهناك العديد من المؤذنين المتطوعين من الشباب في بقية المساجد الاخرى.
16- أكبر عدد من المأذن والمنائر تحتل هذه المدينة العريقة المرتبة الأولى من حيث عدد المساجد فكذلك تكثر فيها المأذن العالية فكانت أول مأذن المدينة وأقدمها في المنطقة هي مأذنة المشرف ذات الطابع المعماري الإسلامي القديم وبدرجها المائل المنحدرالجميل أما المأذن فهم كالتال :
1- مأذنة المشرف القديمة 2- مأذنة الجامع القديمة 3- مأذنتي الجامع الحديث 4- مأذنة مسجد الشيخ محسن 4- مأذنة مسجد مدرسةالشاري الغربية 5- مأذنة مسجد عين الدار الشمالي 6- مأذنة مسجد المنشلة (شارع السهلة)7- مأذنة مسجد الإمام علي (مليح) 8- مأذنتي مسجد الترانجة 9- مأذنة مسجد الذهبة 10 مأذنة مسجد مقبرة الإمام .
17- اكبر عدد من الكتاتيب لتعلم وتحفيظ القرآن بالمنطقة بجدحفص:
3 كان بكل فريق معلمة أو أكثر وتجمع المعلمة بين الجنسين من المتعلمين والمتعلمات ويقال عنهم ( وليدات ) كحسبة أبنائها وبنتها وطريقة التعليم عادتا تكون بدائية وتبدأ ببدايات جزء عم التي تعرف الحروف وحركاتها ومن ثم تبدأ المعلمة بعد حفظ البدايات أو المقدمات بسورة الفاتحة بعد البسملة حتى نهاية جزء عم ثم جزء تبارك حتى نهاية القرآن وحفظه وتتلوه إحتفالية لمن يختم القرآن يفرح لها الجميع وتقسم فيه الحلويات وتكرم فيه المعلمة ببعض الهدايا والبعض يواصل الدراسة برواية وفاة النبي وكتاب الفخري للطريحي يتم التعليم بوسط الأماكن المفتوحة المظللة بالصيف وبالشتاء داخل اللياوين وكانت الأجرة تسلم للمعلمة يوم الأربعاء وقيمتها 25فلس وتسمى أربعانية لاتقتصر الأجرة على الأربعانية بل هناك خدمة شبه تامة يقوم بها الوليدات للمعلمة منها تنظيف المنزل وغسيل الملابس ورعاية الحيوانات إن كان في البيت حيوانات وحتى إعداد بعض الوجبات اليومية من فطور أو غذاء أو عشاء والقيام بشراء بعض الحاجات المنزلية وكل ذلك ليس إجباريا بل تطوعا وإمتثال( لقول الشاعر من علمني حرفا كنت له عبدا ) وكذلك يعلم الصغير الكبير قبل إنتهائه من الدرس أوبعده ومن ضمن المعلمات المشهورات في جدحفص:
1-فريق الصاغة ..المعلمة المرحومة أم السيد عدنان القصاب لها النصيب الوافي من التلميذات وتخرج على يدها من هم اليوم من مدرس ومدير أو صاحب منصب كبير وكانت من قراء المجالس الحسينية ومن كبار الملايات .
2- فريق السوق القديم المعلمة أم المرحوم محمد المؤذن تتلمذ على يدها عدد كبير من الجنسين وهي من قراء المجالس الحسينية ومن كبار الملايات .
3- فريق السوق القديم المعلمة أم علي المؤذن تتلمذ على يدها عدد كبير من الجنسين وهي من قراء المجالس الحسينية ومن الملايات .
4- فريق السوق القديم المعلمة أم السيد سعيد السيد شرف حرم المرحوم السيد شرف السيد علوي ببيت الفردان تتلمذ على يدها عدد كبير من الجنسين وهي من قراء المجالس الحسينية ومن الملايات .
5- فريق السوق القديم المعلمة القديرة الحاجة أم جعفر حرم الحاج عبد علي الفردان ببيت الفردان تتلمذ على يدها عدد كبير من الجنسين وهي من قراء المجالس الحسينية ومن الملايات .
6- فريق السوق القديم المعلمة والقارئة الكبيرة المرحومة العلوية أم السيد علي حرم المرحوم السيد علوي بن درويش خرجت المرحومة أفواج من المعلمات والقارئات منهم من هو موجود ومنهم من توفاه الله لرحمته .
7- فريق السلطاني المعلمة الكبيرة المرحومة أم الحاج عبد الله سند تعد من أكابر معلمات القرآن في جدحفص تتلمذ على يدها عدد كبير من الجنسين وهي من قراء المجالس الحسينية ومن كبار الملايات .
8- فريق السلطاني المعلمة القديرة المرحومة أم السيد سعيد الستري تتلمذ على يدها عدد كبير من الجنسين وهي من قراء المجالس الحسينية ومن كبار الملايات .
9- فريق السلطاني المعلمة والقارئة أم الأستاذ ميرزا زين الدين الستري تتلمذ على يدها عدد كبير من الجنسين وهي من قراء المجالس الحسينية ومن كبار الملايات .
10- فريق السلطاني المعلمة القديرة أم سمير سند تتلمذ على يدها عدد كبير من الجنسين وهي من قراء المجالس الحسينية ومن كبار الملايات ومديرة مأتم سند .
11- فريق السلطاني المعلمة القديرة أم حسين خلف تتلمذ على يدها عدد كبير من الجنسين وهي ومن كبار قارئات المجالس الحسينية .
12- فريق السلطاني المعلمة القديرة المرحومة أم السيد رضي الكويتي تتلمذ على يدها عدد كبير من الجنسين وهي ومن كبار قارئات المجالس الحسينية .
13- فريق البناية المعلمة القديرة الحاجة شهزلان الشيخ أحمد تتلمذ على يدها عدد كبير من الجنسين وهي ومن كبار قارئات المجالس الحسينية . رحم الله من ماتت منكن وعافى وأطال في عمر الباقيات منكن يا من أديتن أكبر وأجل خدمة في هذه الدنيا لكن الفضل على مجتمعكن يامن لهجت السنتكن بذكر الله ليل نهار أتاكن الله في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وهو نعم المكافئ .
18- عاشوراء جدحفص:
تعد جدحفص من أكثر مناطق البحرين من حيث عدد للمآتم بعد العاصمة المنامة وبها ما يزيد عن 23 مأتم رجالي ونسائي ورغم كل ذلك لاترى أو تسمع عن تضارب في مواقيت القراءة وكل ذلك يعود للتنظيم الدقيق لبرنامج القراءة الحسينية المنسق بين كافة المآتم بمختلف فرقانها الكثيرة ويكون اليوم كله قراءة زينبية , كله مجالس حسينية , كله عزاء محمدي من أول النهار صباحا متواصل حتى العصر الى منتصف الليل حيث وتكون القراءة كالتالي :
الفترة الصباحية من الصباح فتبداء القراءة من حوالي الساعة السابعة والنصف بمأتم العلامة المرحوم الشيخ عبد الحسن ومن ثم مأتم سلامة ثم مأتم الحاج عبد الحسين بن جعفر وبعده مدرسة الشاري وبعدها مأتم الكامل وثم مأتم الطويل وبعدها مأتم الزراع وبعده مأتم عين الدار فالترانجة قبل صلاة الظهر وأخيرا المأتم الرئيسي المشرفتبدأ القراءة فيه بعد صلاة الظهر ثم وجبة الغذاء بنفس المأتم.
فترة العصر: ولضيق وقت فترة العصر تتواصل القراءة من الصباح الى وقت بعد الظهر أي بعد صلاة الظهر ووجبة الغذاء في المشرف ومأتم القائم بالأسكان ومن ثم تتواصل المجالس بمدرسة الشيخ داوود ثم المشرف الذي يخرج منه موكب العصر الممتد وقته الى ما قبل اّان المغرب.
قراءة فترة الليل: تتواصل القراءة بعد وقفة ساعة لصلاتي العشائين ووجبة العشاء مباشرة فتكون متداخلة على بعضها في الوقت المسائي ببضع دقائق لاتزيد عن العشر بادئة بمأتم العلامة المرحوم الشيخ عبد الحسن ومن ثم مأتم سلامة وبعده مدرسة الشيخ داوود ومن ثم مأتم الحاج عبد الحسين بن جعفر وبعده مدرسة الشاري وبعدها مأتم الكامل وثم مأتم الطويل وبعدها مأتم الزراع وبعده مأتم عين الدار ومأتم القائم بالأسكان فالترانجة وأخيرا مأتم المشرف وهو المأتم الرئيسي في المدينة والذي يخرج منه الموكب الرئيسي والوحيد وذلك بسبب التوحد الحاصل بين أهل جدحفص والذي لايسمح بخروج موكبين بل موكب واحد موحد .
أهل جدحفص أهل كرم وجود : نعم وما تلاقي إلا مجالس والديونيات الخاصة والعامة مفتوحة كل ليلة والجود والكرم سيد الموقف ويزداد كرمهم بالخصوص في حب آل الرسول وعلى الخصوص في حب الحسين (ع) يتناوبون بضيافة وجبات اليالي الحسينية من أول ليلة حتى آخر ليلة من ليلي عاشوراء بما فيها وجبات نهاره فاليلة الأولي للمرحوم الحاج أحمد الحلال والليلة الثانية البقالي , الضيافة ببيت المداوبية والثالثة الضيافة ببيت الحاج علي بن مكي والليلة الرابع الضيافة ببيت والليلة الخامسة الضيافة ببيت والليلة السادسة الضيافة ببيت والليلة السابعة الضيافة ببيت والليلة الثامنة الضيافة ببيت الحاج مهدي والحاج عبد الله المؤذن والليلة التاسعة الضيافة ببيت والليلة العاشرة الضيافة ببيت والليلة الحادية عشر الضيافة ببيت والليلة الثانية عشر الضيافة ببيت
إما في الفترات الصباحية ووقت وجبة الغذاء لايمر يوما إلا والمآتم تظيف المعزين على حساب فلان وعلان بما تجود به أيديهم الكريمة في حب حبيب المصطفى (ص) وريحانة الزهراء (ع) والكل يساهم في التقديم ليس بغريب عنهم ولا عن شيعة آل البيت في شتى المعمورة كيف وأجدادهم من وقفوا مزارع وبساتين ومنازل لتكن وقفا داعما في القظية الحسينية فالمدينة محاطة بالأوقاف من كل ناحية .
19- أكبر عدد من مجالس العادات والقراءة الحسينية طوال الاسبوع في مدينة جدحفص .
1- ليلة السبت مأتم سلامة برعاية الحاج علي البناي .
2- ليلة الأحد مأتم سلامة برعاية الحاج عبد الله منصور عبد الرحيم .
3-ليلة الأحد قراءة حسينية في بيت الحاج احمد الخياط (فريق الصاغة )
4- ليلة الإثنين قراءة حسينية في بيت الحاج محمد جعفر سند (فريق الشاري .(
5-ليلة الثلثاء قراءة حسينية في بيت المرحوم الحاج حبيب (فريق الشاري ) .
6- ليلة الأربعاء قراءة حسينية في ماتم المرحوم الحاج عبد الحسين بن جعفر .
7- ليلة الأربعاء قراءة حسينية في بيت الحاج عباس الحجري ابو كريم (فريق الغرفة ) .
8- ليلة الخميس ماتم سلامة برعاية السيد عطية والحاج مهدي المؤذن.
9- ليلة الخميس حسينية في بيت الحاج احمد محمد حمادة (فريق عين الدار ).
10- ليلة الجمعة مأتم الشيخ عبد الحسن مع قراءة دعاء كميل
11- ليلة الجمعة ماتم عين الدار قراءة في حسينية.
20- ربيع جدحفص : وما أن ينقضي شهرا محرم وصفر حتى ينزع المحبين السواد من المآتم والحسينيات وكذلك ملابس الحزن التي أرتيد كشعار حزن وبعدها يلبس المحبين لبس الفرح بعد أن عاشوا آلام وأحزان على آل الرسول وبعد قضوا واجب التعزية والمواسات لأل الرسول كما يقضي الحاج مناسكة فتنور المآتم وتزين الحسينيات ويظهر الناس فرحهم إخلاصا ومحبة بعد تأدية الواجب فعقد الأفراح والمسارح الفكاهية الجميلة في كل فريق فأشهرها مسرح ربيع فريق البناية الذي يقع في مفرق بيت المرحوم الحاج عبد الحسين القصاب تتحلق الناس بحلقة قطرها ثلاثة أمتار تدق الطبول بين كل مشهد مسرحي وتقام الأدوار المسرحية لسبع متواصلة ليال وكان من أبرز القائمين والمنظمين المرحوم عبد الهادي الزيمور إما في الماضي الأبعد فهناك مسارح وممثلين وقصاصين ومهرجين مختصين لتلك المناسبات منهم المرحوم الحاج أحمد جعفر والمرحوم السيد محفوظ والمرحوم الحاج أحمد الحداد والمرحوم الحاج أحمد حواوة والمرحوم الحاج أبو فلاح وأشهر المسارح قديما مسرح الكوكب مقابل النادي .
21-أول نادي ثقافي رياضي أسس في المنطقة وكان ذلك في منتصف الأربعينيات بأسم منتدى النهضة الجعفرية وسجل رسميا في مؤسسات الدولة عام 51 19م وبدل بإسم نادي جدحفص وكانت أول رؤسائه هم السادة : 1- مرزوق علي المرزوق 2- الأستاذ عدنان العلوي 3- السيد مصطفى القصاب . وهو كذلك أول من صعد للدوري الممتاز من بين نظرائه فاز في عدة بطولات ومسابقات رياضية وثقافية ومنها مساهمته في برنامج محو الأمية في بداية السبعينات .
23- حمعية جدحفص التعاونية الإستهلاكية هيأول جمعية تعاونية إستهلاكية في المنطقة والتي أسست عام
24- صندوق جدحفص الخيري هو أول صندوق خيري في المطقة والذي أسس عام
25- أول مكتبة ثقافية لبيع الكتب وكانت مكتبة الزهراء (ع) ومؤسسيها الأستاذ حسن علي السعيد بموقع مطعم تبريز حاليا وكانت محط وملتقى المثقفين من كافة أنحاء المنطقة لما توفره من كتب عقائدية فكرية وثقافية وتركت أثر واضح في تثقيف عدد كبير من أبناء المنطقة .
26- أول مدرسة بنين مدرسة جدحفص إبتدائية إعدادية 1954 م وكانت تخدم من البديع والجسرة والقرية غربا إلى قرية البرهامة شرقا .
27- أول روضة أفتتحت في المنطقة هي روضة البراعم الصغيرة بفريق عين الدار بجنب مسجد المنشلة على شارع السهلة وذلك عام 1980م وتتالت الروضات من بعدها ففتتحت روضة جدحفص النموذجية بفريق الكياس ومن ثم روضة الطفل النموذجية بمجمع الهاشمي وكذلك روضة الروابي بحدائق غرناطة .
28- أول مدرسة ثانوية بنين مدرسة الصناعة وكانت تخدم قرى الشمال وما حولها من البديع والجسرة والقرية غربا إلى قرية البرهامة شرقا, تخرج منها عدد الكبير الطلبة الذين هم اليوم يخدمون في السلك الصناعي في البلد من شركات صناعية كبرى وغيرها م .
.
29 – أول مدرسة أبتدائية إعدادية بنات مدرسة جدحفص (سارة ) 1965م وكانت تخدم قرى الشمال وما حولها م وكانت تخدم من البديع والجسرة والقرية غربا إلى قرية البرهامة شرقا .
.
30- أول مدرسة ثانوية بنات مدرسة جدحفص الثانوية 1981م وكانت تخدم قرى الشمال وما حولها م وكانت تخدم من البديع والجسرة والقرية غربا إلى قرية البرهامة شرقا .
.
31-أول مدير مدرسة وهو الأستاذ الحاج حسن علي السعيد المساعد خريج مدرسة الخميس وكان لتلاميذه كالأب الحنون ولنا أن نفخر به .
32- أول مدير مدرسة ثانوية في المنطقة هو الأستاذ السيد صالح ناصر وكان بمدرسة النعيم الثانوية فنعم المدرس كان ونعم المدير المخلص للواجب .
33- أكبر عدد لمكتبات دينية ثقافية وهم مكتبة الريف التي أفتتحت في بداية السبعينات وتليها مكتبة دار أهل البيت للثقافة والفكر , مكتبة فخراوي وهي دار نشر بفرعين , مكتبة الرضا , مكتبة المصطفى وهي عن مؤسسة ودار نشر ومكتبة دار الهدى مكتبة الغريب .
34-أول مدرسين ألا وهم المرحومين الحاج مسعود سند والحاج عبد الله البلغة والسيد جواد الكامل وهم أول من أختيروا من قبل المستشار الانجليزي للبلاد وذلك للتعليم بمدرسة الخميس عند الافتتاح ولنا الفخر بهم دوما ..
35- أول كراني متخصص لكتابة الروايات الحسينية والرسائل الشخصية هو المرحوم الحاج علي بن الشيخ أحمد الحرز أبو المرحوم الحاج محسن حرز بمكتبته مكتبة العلى ببيته غرب بيت المرحوم الشيخ سليمان المدني مباشرة وكانت مكتبته عبارة عن غرفة صغيرة على الطريق بها كرسي وطاولة عليها أدوات الكتابة من قواير حبر وريش كتابة والكثير من الكتب والورق , ومن الجهة المقابلة كرسي طويل لجلوس الزبائن والرواد .
36- أول مكتبة حكومية عامة وهي مكتبة جدحفص العامة وموقعها على الجانب الشمالي بمدرسة جدحفص الإعدادية للبنين ساهمت في تثقيف أبناء المنطقة ووفرت مراجع كبيرة للبحوث الدراسية لطلبة المدارس وغيرهم .
37- أكبر عدد مجالس منزلية لتلاوة القرآن في شهر رمضان الكريم.
لمدينة جدحفص هالة من الروحانية الفريدة من نوعها في شهر رمضان المبارك من بين المناطق حيث كل بين بيتين أو ثلاثة مجلس وناهيك عن المآتم والحسينيات وبعض المساجد وتفتح الكثير من المجالس المنزلية لقرائة القرآن الكريم وتعلق المصابيح والزينات على مداخل تلك المجالس وتنور وتزداد نورا بتلاوة الذكر الحكيم وكذلك في إحتفاليات ختمات القرآن وما تقام في تلك اليالي من بعد الختمات من توزيع الوجبات والحلويات وغيرها وبعضها تقيم مسابقات وتوزع جوائز وما أحلاها من ليال لاتوصف ومن أشهر تلك المجالس هي : 1- مجلس العلامة المرحوم الشيخ عبد الحسن 2- مجلس العلامة المرحوم الشيخ سليمان المدني3- مجلس المرحوم الخطيب الملا الشيخ حسن زين 4- مجلس الجداحصة 5- مجلس الحلواجي 6- مجلس الحاجي عبد الغني الزيمور 7- مجلس المرحوم الحاج عبد الله الشارقي 8- مجلس الحاج عباس الحداد 9 – مجلس المرحوم الحاج مهدي السماك 10- مجلس الحاج علي الطويل 11- مجلس الحاج مهدي المؤذن 12- مجلس المرحوم الحاج أحمد هارون 13- مجلس المرحوم السيد شبر الشرخات14 – مجلس المرحوم الحاج إبراهيم المنامي 15- مجلس الحاج عبد الله منصور البيشة 16-مجلس الحاج ميرزا البناي 17- مجلس الحاج سعيد خليل 18- مجلس الحاج إبراهيم عبد الرحيم 19- مجلس السيد هادي السيد هاشم أسعد 20- مجلس الحاج أحمد الأصمخ 21- مجلس عائلة الحاج مسلم 22 مجلس الحاج حميد الدرازي 23- مجلس الحاج عبد الكريم حسن 24- مجلس الحاج خلف البناي 25- مجلس عائلة عبد اللطيف26- مجلس عائلة الماجد 27- مجلس الحاج عبد الله البقالي 28- مجلس الحاج أحمد السيهاتي 29- مجلس السيد فيصل مدن 30- مجلس الأستاذ حسن المشيمع 31- مجلس عائلة المرحوم الحاج حسن البقالي 32- مجلس المرحوم الحاج سلمان آل حرز 33- مجلس المرحوم الحاج أحمد المقمم 34- مجلس المرحوم السيد شبر الشرخات 35-مجلس المرحوم الحاج عبد الواحد حسن 36- مجلس المرحوم الحاج حبيب 37- مجلس الحاج عبد علي الفردان 38- مجلس المرحوم السيد حسن القصاب 39- مجلس السيد أحمد المشعل ( الستري )40- مجلس الحاج عبد الله حماده 41- مجلس الحاج أحمد حمادة ( أبو حسن)42- مجلس الحاج أحمد حمادة ( ابو محمد علي)43- مجلس المرحوم السيد مجيد السيد كاظم .
38- أول لجنة تحري الهلال وكانت في زمان المرحوم الشيخ سليمان والد المرحوم الشيخ محمد علي المدني والمرحوم الشيخ أحمد الحرز. حيث كان يجتمع الشهود عندهم بمنزله ويدلوا بشهادتهم ويزكوهم ومن ثم تعتمد الشهادات ويبثوا في الأمر وينشروا الخبر في كافة أنحاء المنطقة إلى أن جاء الدور إلي المرحوم الشيخ عبد الحسن بن سلمان آل طفل ومقر الشهادة ببيت المرحوم الحاج مسلم بفريق عين الدار وكان ذلك في بداية السبعينات ومن ثم بمجلس المرحوم الشيخ عبد الحسن في الثمانينات وبعد إكتمال العدد الشرعي يعلن الخبر في مكبرات الصوت في جدحفص كلها .
39- أكبر تجمع إحتفالي بالعيدين في المنطقة كان بجدحفص بفريق السوق القديم.
حيث صباح كل العيدين تعمر السوق بالباعة والمشترين ومن الفجر تعد الفرشات وما ان يتنهي المصلون من صلاة العيد حتى تمتلئ بالناس من كافة قرى البحرين المجاورة وتمتد من بيت المرحوم يوسف بن رضي قرب العانة أو البلابل شمالا حتى مسجد السوق القديم جنوبا فرشات مليئة بالالعاب والحلويات وتستمر حتى أذان ظهر العيد وتخلف الكثير من المخلفات وعلب الالعاب وقشور البيض المسلوق الملون بالالون المختلفة وغيرها, رحم الله تلك الايام وأهلها أما اخر المقاصب الرسمية في جدحفص فهو مقصب السيد جعفر (ر) بفريق الصاغة .
40- أول مخبز فتح في الستينات وموقعه محل مكتبة دار أهل البيت سابقا بمبنى الأستاذ على الشرقي وتتالت بعده مخبز عرفات بالجارة الديه ومن ثم أسس مخبز الرسالة بجدحفص وكان محله سابقا ملاصقا النادي من جهة الغرب محل متجر العطور حاليا ومن ثم الفلاح بمجمع جدحفص والمخبز الحديث بالهاشمي ومخبز المنار بمبنى الجمعية حاليا قرب أسواق الحلي وأخيرا وليس آخرا مخبز الكوثر بفريق الصاغة بسوق جدحفص .
41- أول محطة بترول وموقعها الحالي (محطة جدحفص للوقود سابقا ومحطة حوار حاليا ) لصاحبها المرحوم الحاج عبد الحسين بن جعفر وأولاده والقديمة كانت عبارة عن بيع الكيروسين فقط وموقعها محل مطعم تبريز حاليا ويعمل به عامل عماني .
42- أول سوق بالمنطقة و أصلها قديم لا يذكر زمان بداية و يمتد تاريخ الأسواق في جدحفص من سنين الحكم فيها أيام العاصمة الأولى إلى الآن , وموقعا بوسط فريق السوق القديم ومن ثم انتقلت إلى سوق الجامع ومن ثم إلى مكانها الحالي وعما قريب إلى الموقع الجديد بساحة الكوكب شمالي السوق الحالي وهناك سوق شعبية إسبوعية متنقلة تعقد في جدحفص عصر كل أربعاء بباحة فريق السوق القديم , فجدحفص ارض خصبة للتجارة والأسواق لإستراتيجية موقعها التجاري و لكثرة المداخل والمخارج وسهولتها وتمركز الكثافة السكانية فيها والسوق المتنقلة المعقودة في جدحفص هي من أقوى الأسوق مقارنة بالأسواق المعقودة في المناطق الأخرى وذلك حسب شهادة الباعة أنفسهم وكذلك الزبائن الوافدين .
43- أول مصرف بنكي وهو بنك البحرين الوطني وكان مقره بمبى الأستاذ علي الشرقي سابقا وبعده نقل لمبنى الزيرة بموقع مطعم تبريز حاليا ومن ثم الى مقره الحالي بمجمع جدحفص التجاري .
44- أول قهوة شعبية ومؤسسها الحاج خلف البناء وصديقه المرحوم الحاج عبد الله الشارقي وكان مقرها مقابل المشرف بدكاكين وقف الجامع محل دكان الحاج عبد علي بحر وحاليا ( كجوال للهواتف) ويباع فيها القهوة والشاي والشاي بالحليب وتقدم بعض الأطعمة الخفيفة كالبيض المقلي والباقلاء والنخج مع الخبر المحلي وكانت توصف بملتقى أيام زمان وكان بموقع ملعب الكوكب بعض القهاوي الشعبية تجمع شباب جدحفص أيام زمان , إما اليوم فعادة قهوة جدحفص من جديد في سوق جدحفص المركزي الحالي والتي تجمع العديد من المتقاعدين وبعض باعة السوق وغيرهم من روادها الذين يتناولون فيها العديد من السوالف .
44 – أول مجمع تجاري وهو مجمع جدحفص التجاري الكائن بفريق الجديد وبه فرع بنك البحرين الوطني حاليا ومطعم الشعلة وسفريات بابل ومكتب اللمنيوم الشرق الأوسط ومطعم الفرزدق وغيرهم من المحال التجارية وبعده بزمن مجمع الهاشمي بفريق الصاغة .
45- أول ستوديو للتصوير الفتوغرافي وهو ستوديو غرناطة ومؤسسه الأستاذ علي بن عبد الحاج عبد الحسين بن جعفر على شارع البديع بالقرب من محطة البترول وكان عندها لايوجد ستوديوا إلا في المنامة بالنسبة للمنطقة كان يخدم كل المنطقة بما فيها المنطقة الغربية من البحرين .
46- أول حلاق حديث وكان الصالون الوطني الحديث ومحله الزاوية الشمالية الشرقية لمطعم تبريز حاليا وحلاقه الرئيسي غلام الباكستاني وكان يخدم جدحفص والمناطق المجاورة ومن ثم أفتتح صالون الزهور والصالون الشرقي … وقبلهم حلاقين جدحفص بسوق جدحفص وأخرهم المحسن المرحوم الحاج محسن المزين (لريش).
47- أول دوار بالمنطقة هو دوار جدحفص (دوار عبد الكريم) وكان هيكله من الحديد بالونين الصفر والأسود وما يمر يوم وإلا سيارة خافستنه أو داخلة فيه و إما اليوم فكثرت الدوارات وطور دوار جدحفص ويتوسطه نصب دلموني وبأختام دلمونية على شكل شبه مكعب .
48- أول شارع متخصص للخدمات وهو شارع 14 وتبدأ الخدمات من بداية الإشارة شمالا الى إشارة مسجد الخميس بشارع الشيخ سلمان وتتمركز الخدمات من دوار اللوزة الى دوار مسجد الكياس ويحتوي على العديد من خدمات السيارات كصيانة السيارات وكهربائي السيارات وبيع قطع الغيار الجديد والمستعمل والعديد من الخدمات الأخرى واقعا وفر للمنطقة وأهلها خدمة كبيرة جدا .
49- أول مطعم وهو مطعم أبو فراس ويقع في الزاوية الجنوبية الغربية لمبنى الأستاذ علي الشرقي وكان في الواقع محط راحة ونقاهة وتجمع وملتقى الشباب حيث شرب الشاي والوجبات الثلاث .
50- أول مصحة أو حجر صحي بالمنطقة وكان مؤقت ببيت المرحوم أحمد بن رضي ومن ثم انتقل إلى مبناه الحكومي غرب بلدية جدحفص ثم إنتقل ثانية لمبنى آخر شرقيه مباشرة حتى إنتقل إلى موقعه الحالي بأرض بخانة وطور عدة مرات وأضيفت له عدة خدمات صحية وما يزال بحاجة إلى تطوير ليواكب متطلبات العصر الطبية ويخدم جدحفص وقرى عديدة كبيرة العدد .
51- أول تنبيه للأمساك عن الطعام بشهر رمضان المبارك بعد السحر قبل أذان الصبح في المنطقة بجدحفص وكان يعلنه الحاج عبد الله المؤذن بمسجد السوق القديم بعبارة ( أيها المؤمنوووون الباقي عن الإمساك45-30 44- دقيقة فقط ) يكررها مرتن أو ثلاث وللناس في هذا التنبيه فائدة كبيرة حتى يحتاطوا الصيام في الأكل والشرب قبل الأذان حتى إنتشرت هذه البدعة الحسنة بباقي المناطق الأخرى .
52- أول خباز إيراني وخباز ارضي وكان الأول بمبنى أوقاف الجامع مقابل الجامع ومن ضمن خبازوه رستم وإسحاق وكان يخدم المنطقة بأسرها حتي انتشرت الخبابيز في المنطقة و الأخر وهو الأسبق بالسوق القديم وخبازوه المرحومين السيد شبر الشرخات والسيد علوي الشرخات والسيد رضي السيد باقر والمرحوم الحاج أحمد فردان .
53- أول مشويات تكة وكباب إيراني وذلك في بداية السبعينات وعامله إيراني يسمي أسد وصاحب سجله السيد علي القصاب ومحله بمبنى الشرقي وكان زمانها تغيير نوعي في تناول الوجبات من التقليدية كالسبوسة والكباب الهندي بعد إنتهاء زمان وجبات الرز ليلا الى المشويات والسندويشات .
54- أول فلافل هي فلافل جدحفص للسمبوسة والكباب الهندي وموقعه مبنى أوقاف الجامع مقابل الجامع ومؤسسه أبو عبد العزيز الحاج خلف البناي وكان يلبي طلبات ووجبات المنازل من عشاء وفطور الصباح بعد أن ولى زمن وجبات الرز ليلا , ويبيع كذلك البطاطس المسلوق (الآلو) كشور آلو او كشور السمبوسة والمتاي .
55- أول دكان كباب وجباتي وكان في زمانه كالمطعم الشعبي وكان يوفر الباقلاء والنخج واللوبة الطازج وكان مقصد سكان المنطقة كلها وكذلك الكثير من عمال الكهرباء والبا وبتلكو والكثير من عمال الشركات لتناول أولأخذ وجبات الإفطار منه ويديره الرجل الطيب أبو إبراهيم الحاج جعفر الجداحصة وابنائه وكان من بعده المرحوم مصطفى الكامل وشريكه السيد حمزة .
56- أول مكوجي(كواي ملابس) وكان مجاور فلافل جدحفص من الغرب وكان يديره أبو عبد العزيز المرحوم الحاج عبد الله الشارقي (عبادي) وكان مكواه من الصنع الهندي الكبير وكان في ذلك الزمان قليل من يكوي له ثياب إلا الموظفين المرموقين في الدوائر الحكومية أو الشركات الكبيرة .
57- أول دكان لبيع وذبح وسلخ الدجاج الطازج للحاج أحمد مبارك ببيته وكذلك المرحوم السيد مصطفى الكامل بدكاكين أوقاف الجامع وكذلك الحاج عبد الغني الزيمور الذي لايزال يزاول المهنة .
58- أول غاز وهو غاز الفردان لصاحبة الأستاذ الحاج حميد فردان في الواقع وفر للمنطقة خدمات كبير وسد نقص كان مفقود من تزويد إسطوانات الغاز الكبير إلى العبوات الغاز الصغيرة .
59- أول ورشة تبريد تكييف وهي ورشة المرزوق ببيت مبارك ومازالت تخدم وصاحبها الحاج يوسف مرزوق الدرازي وموقعها وبعدها ورشة الحرمين للمرحوم الحاج عبد الواحد البناء .
60- أول متجر كهربائي متخصص وهو الحاج مهدي كاظم قرب ورشة الجنوب لكهرباء السيارات وكان من ضمن الكهربائين القدامى الذين نوروا جدحفص منهم الحاج أحمد الديك والحاج عبد الكريم أبو جواد .
61- أول خياط ملابس رجالية وهو دكان المرحوم الحاج إبراهيم الخياط ومن بعده المرحوم الحاج يوسف المولاني ومقره بمبنى الزيرة بموقع مطعم تبريز حاليا وكان من ضمن الخياطين الذين كانوا يزاولون المهنة بالمنامة هو المرحوم الحاج إبراهيم الخياط .
62- أول خياطة نسائية وهي خياطة أزياء كارينا قرب مدرسة سارة ببيت الصفار وكذلك أزياء السوق العربية بفريق السوق القديم لصاحبها الحاج رضي فردان .
63-أول دكتور وطبيب في المنطقة وهو المرحوم السيد جعفر السيد شرف وكان هذا الرجل يقدم النصائح الطبية في دوما ويبعث كثير من المرضي المستعصي علاجهم في البلاد إلى الخارج على حساب الدولة بسهولة ويسر وإن لم تكن تخصه يتوسط في الأمر رحمه الله من مخلص وفي لمجتمعه .
64- أول عياده خاصة أفتتحت في المنطقة وكانت عيادة خاصة لطبيب هندي بالفلوس ومقرها كان ببيت المرحوم أحمد بن رضي وكانت في الخمسينات وبعدها عيادة أطفال وفتتحت عام 1980م بفريق الجديد مقابل صيدلية الرازي وكان يعمل بها الدكتور الهندي د. جوزيف شنكهار وتتالت العيادات حتى عيادة الدكتورة ساهرة الدرازي وعيادة الدكتور حسين النشيط وغيرهم .
65- أول صحفي مخضرم و برلماني المرحوم الشهيد عبد الله المدني صاحب القلم الذهبي والضمير الحي دافع بتفاني عن مبادئه وعقيدته حتى صار شهيد العقيدة والحق دافع عن حقوق الكثير من الناس من جدحفص وغيرها ولم يفرق بينهم , طالب بالعديد من المطالب والخدمات للناس ونفذت آثر خدمت الآخرين على نفسه وعائلته حتى فارق الحياة لجنان الخلد وترك عائلته في بيت شبه خربة , خلف من بعده سلفه على نهجه إبنه البار حسن المدني .
66 – أول سوق ذهب متكاملة متجاورة بمبنى السيد عدنان السيد جعفر القصاب وتظم كل من 1- مجوهرات الغاضرية 2- مجوهرات الصايغ 3- مجوهرات أبو علي 4- مجوهرات العذراء 5- مجوهرات الدَر 6- مجوهرات النجف7- مجوهرات الأجيال 8- مجوهرات المرجان وكانت في مجمع الشرقي التجاري مجوهرات سعيد .
67- آخر قصابين ومقاصب , مسالخ متعددة فيها منهم مقصب المرحوم السيد جعفر القصاب وأخيه السيد ناصر القصاب بداليتهم بفريق الصاغة ومقصب المرحوم الحاج أحمد القصاب بفريق السوق القديم ومقصب الحاج عبد العزيز وأخيه المرحوم الحاج عبد الحسين القصاب بفريق البناية وشريكهم الحاج عباس الحداد .
68- أول متجر لتصليح وبيع لوازم الدراجات الهوائية (السياكل) بسوق الجامع للحاج مهدي المؤذن وأخيه الحاج عبد الله المؤذن وكان يخدم المنطقة كلها .
69- أول مصلحي ماكنات خياطة الملابس المنزلية هم المرحوم الحاج إبراهيم الخياط و السيد شبر السيد حسين وذلك لأمتلاكه خبرة وافية في العمل على الآلات والمكائن وتظبيطها من خلال عمله بشركة النفط (بابكو ) في تلك السنوات هو المتخصص لتضبط تلك المكائن حيث تأخذ النساء مكائنهن لبيته لتبطها مقابل مبلغ زهيد أو رحمة والدين وهو في الغالب.
70 – أول بقالة منظمة لبيع المؤن واللوزم المنزلية متجر المرحوم الحاج منصور سند وأبنائه ببيته بفريق السلطاني وكذلك متجر المرحوم السيد كاظم الخباز وكذلك دكان المرحوم الحاج أحمد رضي بسوق الجامع بجدحفص .
71- أول ورشة لحام وحدادة وهي ورشة المرحوم إبراهيم عبدالله إسماعيل بفريق البني ومن بعدها ورشة البرج التي أسسها الحاج محسن القفاص .
72- أول مسابقة القرآن الكريم جرت بمدارس الشاري وكانت على مستوى البحرين وبنجاح مميز توقفت لظرف ونتمنى المواصلة والتنوع .
73- أول مرسم فني للرسم والخط في بيت جعفر منصورالبيشة بفريق الشاري على شارع 14 للفنان عبد العزيز الحلال قبل إعلانات الرسالة حاليا وكان ملقى محبي ومتدوقي الفن .
74- أول تاجر إكترونيات للتفزيونات والمسجلات والدراجات الهوائية وغيرها هو المرحوم جعفر الطويل ومكانه جنوب مطعم تبريز حاليا .
75- أول من إشترى سيارة من التاجر (الحفيز) هو المرحوم الحاج جعفر الطويل وكان سعرها 2000 ربيه.
76- من أوئل من حصلوا على رخصة سياقة هو المرحوم أحمد بن رضي وكان حينها يعمل بشركة بابكو .
77- أول تلفزيون دخل بيوت المنطقة كان بجدحفص ببيت المرحوم أحمد بن رضي .
78- أول من ركب دش مستقبل قنوات فضائية بالمنطقة كان بجدحفص ببيت المرحوم أحمد بن رضي .
79- أول إكترونيات كانت إكترونيات الصادق لصاحبها الحاج علي بن الحاج عبد الحسين بن جعفر .
80- أول تسجيلات إسلامية كانت بزاوية دكاكين الأستاذ علي الشرقي والتي قبلها هي التي كانت في نفس مكتبة دار أهل البيت فرع التسجيلات .
81- أول إشارة ضوئية كانت ومازالت إشارة جدحفص .
82- أول مجموعة أساتذة بناء مهرة أختيرت للمساهمة في بناء مرافق المصفاة (الرفاينري) لشركة نفط البحرين وعلى رأسهم المرحوم الحاج عباس البناء أبو الحاج خلف وكذلك المرحوم الحاج منصور بن مهدي وكانوا يزاولون المهنة بجدحفص والمنامة وغيرها .
83- أول وأقدم معامل لقاح النخيل (ماي كروف) في المنطقة كانت في جدحفص وبكثرة هي 1-معامل المرحوم الحاج سلمان الأمر أبو الملا ميرزا 2- مصنع آل اسعد 3- مصنع آل حمادة 4- مصنع المرحوم الحاج موسى القباط 5- مصنع المرحوم الحاج أحمد خلف 6- مصنع المرحوم الحاج أحمد الطويل أبو علي وكانت المصانع معظمها في البيوت وتسمى (المطبخانية ) وهي .
84- أول مساعدي مدير الأستاذ عبد الجليل ملا سلمان والأستاذ عبد الله صالح البناء.
85- أول تاجر بالمنطقة المرحوم الحاج عبد الحسين بن جعفر وكان متجره بسوق المنامة لبيع المواد الغذائية.
86- أول خياط رجالي في المنطقة: حديث بالمنطقة خياطة الغدير للرجال ومن ثم تحول للنساء وكان مقره بمبني الشرقي .
87- أول صالون للحلاقة النسائية في المنطقة :هو الصالون الذهبي بمدخل فريق عين الدار على شارع السهلة .
88- أول وأكثر عدد لاعبي كرة قدم سجلوا في المنتخب الوطني هم الاعبون 1-عباس فضل 2- شاكر عبد الجليل 3- المرحوم محمد حبيب 4- فاضل عبد الجليل 5- حسين علي ( بيليه) 7- حسين سلمان مكي .
89- أول معلم سياقة سيارات في المنطقة: هو المرحوم السيد هاشم السيد أسعد بفريق عين الدار الذي تتلمذ على يده الكثير من أبناء المنطقة وغيرهم وخلفه من بعده معظم أبنائه .
90- أول منجرة حديثة في المنطقة : أي(بالمشين) كانت للحاج عبد الله العلواني (لحليو) فكان يصنع ويصلح فيها عربات الحمير (كواري ) وأبواب المنازل وغيرها طيب حسن العشرة خدوم لاأبناء ديرته .
91- أول سباك ماء (بايب فيتر) مؤسسة الحاج أحمد كاظم الغريب وكان يعمل في شركة النفط (بابكو) مسلك ومركب ومصلح معدات المياه حتى تقاعد مبكرا ليؤسس مؤسسته الخاصة فكان يستخدم من ضمن أدواته آلة (الدايس) وهي عبارة عن آلة شكل فرجار كبير مسنودة بعمود يستخدمه لتفريم أطراف المواسير لتثبيتها ببعضها البعض وكان ذلك في بداية منتصف الستينيات إلى الثمانينيات وكان هذا الرجل الطيب سلك في الماضي معظم منازل إن لم نقل كلها .
92- أول محل لتصليح مواقد الكيروسين (الكاز) (الجوله) في المنطقة هو الحاج حسن القباط في دكانه الواقع في فريق السلطاني المشاهد لمدرسة الشيخ داوود بن شافيز كان في دكانه العديد من قطع غيار المواقد من أرجل و رؤوس وصمامات وكذلك الكاوية والرصاص للحام وشعلة للتسخين وما ترى إلا المواقد الجاهزة مصفوفة بمختلف أحجامها في الواقع كانت خدمة في غاية الجودة وإلا معظم قرى البحرين كانت تصلح بالمنامة .
93- أول محل رسمي لتأجير الدراجات الهوائية ( تكس السياكل) كانت للحاج عبد الله لحليو والساعة بأربع آنات , وكانت الدراجات عزيزة في ذلك الزمان .
94- أول محل لتأجير الحمير كان لحوطة السيد حميد السيد عبد الله شرق مدرسة ساره حاليا وكانت الأجرة الساعة بخمسين فلس تقريبا وما أكثر الطلب .
95- أول مفروشات في المنطقة : مفروشات الفردان ومعرضعا بنفس موقع مطعم الفردان السابق الكائن بدكاكين النرحوم الحاج أحمد البناي بالقرب من مكتبة الريف حاليا .
96- أول سفريات سياحية: وهي سفريات الهادي بمجمع الشرقي التجاري التي أفتتحت ببداية الثمانينات وكانت مقصد الكثير من الزبائن وخصوصا مع إنتصار الثورة الإسلامية في إيران ومع إشتتداد الحرب وشبه إغلاق البلدين بضراوة الحرب أغلق المكتب .
97- أكبر عدد من مربي المواشي وبياعة الحليب في المنطقة بجدحفص .
يعتبر أهالي جدحفص من أكثر الناس الذين إهتموا بتجارة المواشي من البقر والماعز بل والخيول والحمير والدواجن والطيور بمختلف أنواعها قبل فتح شركة الألبان البحرينية الدنماركية بقرية الحجر وتوزيعه بأسواق البحرين بكثرة وسهولة ويسر , ففي كل فريق من جدحفص كانت توجد أكثر من حظيرة منها ما هي داخل البساتين نظرا لكثرة البساتين والعيون العذبة فيها و لما توفره تلك البساتين للمواشي والدواجن من علف ومياه ومقاصب جاهز لذبح وسلخ الأبقار والأغنام وبالمقابل ما توفره المواشي للبساتين من سماد طبيعي ومنها مستقلة وما أكثرها التي تربى في حظائر البيوت بهدف بيع الحليب , حتى أن بعض البقر تراها متربعة تحت غرفة الدرج بداخل البيت وهي تجتر ماعندها من رزق .
وتعد حظائر عائلة البقالي (الحندلي) بفريق الصاغة من أكبر حظائر جدحفص والمنطقة ككل وفيها الحظائر التخصصية والمستقلة عن بعضها البعض معظمها مبني من الحجارة أو الطوب منها معرش بالجندل والسعف فمثلا للبقر الحلوب حظائر خاصة , وحظائر للثيران وحظائر للعجول الكبار وأخر للعجول الصغار وكلا الجنسين بمعزل عن بعض وباحات للحمير و كذلك للخيول حظائر خاصة ورعاية خاصة وللأغنام حظائر منفردة وكذلك للدواجن والطيور والحمام ولكلاب الحراسة المعدة للمتاجرة بها أقفاص خاصة ورعاية خاصة . منها كلاب طليقة منتشرة وبأعداد كبيرة شرسة تجعل أملاكهم مواشيهم في أمان دائم , توفر العائلة كم كبير من حليب البقر والغنم ومشتقاته من دهن وزبد وقيمر وغيره وكذلك البيض البلدي لأهل جدحفص والباقي يصدر لسوق المنامة ولسبب طيب أهل هذه العائلة وجود كرمهم وحسن معاملتهم حازوا على أكبر عدد من الزبائن وكل أهل جدحفص طيبون .
1- حظائر السيد إبراهيم الصيبعي بفريق الصاغة وهي حظائر مليئة بمختلف أنواع المواشي والدواجن وتتنتج الحليب والبيض البلدي للداخل والخارج .
2- حظائر أبناءالسيد محمد القصاب بفريق الصاغة وهي حظائر مليئة بمختلف أنواع المواشي والدواجن وتتنتج الحليب ومشتقاته والبيض البلدي وكان لديهم مقصب للذبح دائم في الدالية وخصوصا في شهر رمضان الكريم لكثرة الطلب على اللحوم المحلية الطازجة .
3- حظائر الحاج ميرزا عبد الحي بأقصى الشرق بفريق الصاغة وتحوي ماشاء الله من المواشي وفيها الحظائر التخصصية والمستقلة عن بعضها البعض معظمها مبني من الحجارة أو الطوب منها معرش بالجندل والسعف فمثلا للبقر الحلوب حظائر خاصة , وحظائر للثيران وحظائر للعجول الكبار وأخر للعجول الصغار وكلا الجنسين بمعزل عن بعض وباحات للحمير و كذلك للخيول حظائر خاصة ورعاية خاصة وللأغنام حظائر منفردة وكذلك للدواجن والطيور والحمام ولكلاب الحراسة المعدة للمتاجرة بها أقفاص خاصة ورعاية خاصة . منها كلاب طليقة منتشرة وبأعداد كبيرة شرسة تجعل أملاكهم مواشيهم في أمان دائم , توفر العائلة كم كبير من حليب البقر والغنم ومشتقاته من دهن وزبد وقيمر وغيره وكذلك البيض البلدي لأهل جدحفص والباقي يصدر لسوق المنامة .
4- حظائر عائلة الحاج عبد الوهاب بغرب فريق عين الدار وتحوي الكثير من المواشي والدواجن لهدف المتاجرة بالحليب ومشتقاته وبيع البيض الطازج .
5- حظائر الكافوري ببستان الكافوري شرق المقسم وتحوي الكثير من المواشي والدواجن لهدف المتاجرة بالحليب ومشتقاته وبيع البيض الطازج .
6- حظائر المداوبية ببساتينهم المستأجرة بغرب فريق عين الدار والصفاصف وتحوي الكثير من المواشي والدواجن لهدف المتاجرة بالحليب ومشتقاته وبيع البيض الطازج .
7- حظائر المرحوم الحاج حسن الزيمور بفريق الزراع وتحوي الكثير من المواشي والدواجن لهدف المتاجرة بالحليب ومشتقاته وبيع البيض الطازج .
8- حظائر عائلة المرحوم الحاج جمعة بفريق الزراع وتحوي الكثير من المواشي والدواجن لهدف المتاجرة بالحليب ومشتقاته وبيع البيض الطازج .
9- حظائر الحاج علي الزيمور بفريق الجديد بالقرب من مستودع عبد النبي التجاري وتحوي الكثير من المواشي والدواجن لهدف المتاجرة بالحليب ومشتقاته وبيع البيض المحلي الطازج .
10- حظائر الحاج علي السويدي بجنوب فريق عين الدار صاحب جدحفص لمنتجات الألبان الطازجة سابقا , تحوي حظائره على الكثير من المواشي والدواجن لهدف المتاجرة بالحليب ومشتقاته وبيع البيض المحلي الطازج .
11- حظائر المرحوم الحاج جعفر البيشة بالشاري وتحوي المواشي والدواجن لهدف المتاجرة بالحليب ومشتقاته وبيع البيض المحلي الطازج لديه زبائنهم الخاصين .
12- حظيرة الحاج حسن المحسن ببستان مضمن بشرق الأسكان سابقا وتحوي على بعض المواشي والدواجن لهدف المتاجرة بالحليب ومشتقاته وبيع البيض المحلي الطازج .
13- حظيرة الحاج أحمد الثور وأخوانه الحاج عبد العزيز والحاج عبد الله بداية مضمنة بشرق جبلة بخانه سابقا وتحوي على بعض المواشي والدواجن لهدف المتاجرة بالحليب ومشتقاته وبيع البيض المحلي الطازج .
14- حظيرة الحاج ميرزا خميس بدالية مضمنة سابقا بفريق الزراع وتحوي على بعض المواشي والدواجن لهدف المتاجرة بالحليب ومشتقاته وبيع البيض المحلي الطازج .
15- بيت الحاج علي مكي بفريق الصاغة بيع حليب ومشتقاته ولديهم زبائنهم الخاصين .
16- بيت المرحوم الحاج جعفر البقالي بفريق الصاغة بيع الحليب الطازج ومشتقاته ولديهم زبائنهم الخاصين .
17- بيت عائلة السيد صالح الشرخات بفريق الصاغة بيع الحليب الطازج ومشتقاته ولديهم زبائنهم الخاصين .
18- بيت عائلة السيد عبد الله الشرخات بفريق الصاغة بيع الحليب الطازج ومشتقاته ولديهم زبائنهم الخاصين .
19- بيت عائلة المرحوم الحاج أحمد الجنضباري بفريق الصاغة بيع الحليب الطازج ومشتقاته ولديهم زبائنهم الخاصين .
20- بيت المرحوم الحاج عبد النبي بفريق الصاغة بيع الحليب الطازج ومشتقاته ولديهم زبائنهم الخاصين .
21- بيت عائلة البناي بفريق السوق القديم بيع الحليب الطازج ومشتقاته ولديهم زبائنهم الخاصين .
22- حضيرة المرحوم السيد محفوظ السيد كاظم بفريق السوق القديم بيع الحليب الطازج ومشتقاته وكان لديه زبائنه الخاصين .
23- بيت المرحوم الحاج أحمد فردان بفريق السوق القديم بيع الحليب الطازج ومشتقاته ولديهم زبائنهم الخاصين .
24- بيت المرحوم الحاج عبد الحسين فردان بفريق السوق القديم بيع الحليب الطازج ومشتقاته ولديهم زبائنهم الخاصين
25- بيت المرحوم الحاج أحمد القصاب بفريق السوق القديم بيع الحليب الطازج ومشتقاته ولديهم زبائنهم الخاصين .
26- بيت الزيمور بفريق البناية بيع الحليب الطازج ومشتقاته ولديهم زبائنهم الخاصين .
27- بيت عائلة الحاج عبد الرضا بفريق السلطاني بيع الحليب الطازج ومشتقاته ولديهم زبائنهم الخاصين .
28- بيت المرحوم الحاج سعيد الوسطي بفريق الشاري بيع الحليب الطازج ومشتقاته وكانت لديهم زبائنهم الخاصين
29- حظيرة بيت السيد عطية بفريق السوق القديم بيع الحليب الطازج ومشتقاته وكانت لهم زبائنهم الخاصين . وماترى في المساء أو في الصباح الباكر إلى الفتيات والفتيان مارون من كل حدب وصوب وبأيديهم أباريق الحليب الخاصة المليئة بالماء قبل التزود لتخط بالماء خارطة الطريق من البيت الى بيت الحليب ثم التزود بالحليب من مزوديهم بأهم مادة لوجبات الأفطار أوالعشاء وكذلك لوجبةالسحر بشهر رمضان المبارك .
واقعا إكتفاء ذاتي بل وتصدير للخارج هذا ما كان ينتجه أهل هذه المدينة الكبيرة الذين قلما يحتاجون لغيرهم من الخدمات فأهلها أصحاب أيدي منتجة غير متكلة على الغير إلا ماقل وندر فأيدي كلا الجنسين منهم كانت وما زالت تحمل القلم والمنجل والمطرقة والريشة .
98- إسطبلات وحوط الخيل العربي بجدحفص : تكثر في جدحفص إسطبلات الخيول العربية الأصيلة وغيرها من الخيول والدواجن والحمام والإصطبلات في الواقع مركز تجمع الشباب وملتقاهم ومن الإسطبلات المعروفة هي :
1- إسطبل رضي البقالي بفريق الصاغة وما فيه من الخيول والحمير والبعض منها للتكاثر والتجارة .
2- إصطبل سعيد القمبري بالصفاصف وما يحوي من الخيول .
3- إصطبل المحاسنية بالصفاصف.
4- إصطبل ياسين الجداحصة .
5-إصطبل السويدي.
6- إصطبل الأمل.
99- أول سائق رافعة ثقيلة (لوري و كرين ) هو الحاج عبد الله لحليو ببابكو ومازالت الرخصة لديه في ذلك الزمان قل وجود السواق لمثل تلك الرافعات الثقيلة فمعظم سواقها كانوا أجانب .
100- أول بياع تتن من المنطقة في سوق المنامة هو المرحوم الحاج على التتان طيب مؤمن حسن الخلق والمعاملة وكذلك المرحوم الحاج عبد الرسول الزيمور .
101- أول حلواجي من المنطقة في المنامة هو الحاج يوسف الحلواجي وإخوانه كان يزود المعاريس بحلوياته الذيذة طيب حسن الخلق والمعاملة الذين ورثوا المهنة من الأجداد .
102-أكثر بياعون جوالون على كواري متجولة في المنطقة بيعهم على القرى المجاورة و كان منهم من فريق البناية المرحومين الحاج عبد الله القلاف وكان يبيع الخبز والكماج والجباتي والكباب والباقلاء وغيرها من إنتاج جدحفص , المرحوم السيد موسى السيد هاشم وكان يبيع الحلويات والألعاب وكانت أخلاق هذا السيد أحلى وبكثير من حلوياته , الحاج عبد الواحد وأخيه الحاج عبد الواحد لبيع الكيروسين (الكاز) وكان التزويد من محطة المرحوم الحاج عبد الحسين بن جعفر للبترول ولوقوعها في ديرتهم , من فريق الجامع الحاج أحمد مبارك (كاز) . من فريق الصاغة الحاج الملا ميرزا سلمان الامر, وكذلك المرحوم أخيه أبو حسن الحاج إبراهيم (قماش ولوازم منزليه) , الحاج ربيع يبيع ماتبقى عنده من سمك من سوق جدحفص القديم على حمار بمرحلتين , الحاج عبد الله الأرباب (كاز) السيد عبد الله وأخيه السيد علوي الشرخات (بقولات وخضار ). فريق السوق القديم المرحوم الحاج حسن البناي أبو عبد الواحد (كاز) , المرحوم الحاج جعفر لعضب أبو محمد (كاز)
المرحوم الحاج أحمد الحلال (ملح وفخاريات وخلفه إبن أخته السيد محمد , السيد عطية (قماش بز ) , المرحوم الحاج منصور البيشة (بقولات) , الحاج حبيب وأبن عمه الحاج ميرزا البناي (كاز) . فريق السلطاني الحاج جعفر الجداحصة (كاز) , الحاج إبراهيم إسماعيل أبو علي رضا (كاز) . فريق الزراع المرحوم الحاج إبراهيم جمعة (بقولات) وفي فريق الشاري الكثير من البياعة الجوالة على الحمير بالمراحل . فريق عين الدار العطيش (كاز), ومن فريق الجديد الحاج ميرزا الحلي (كاز) . وهكذا كانت جدحفص مليئة بالباعة الجوالة وكان أكبر تجمع لحظائر الحمير (زرايب )كان في موقع مدرسة الصادق قبل إنشائها والنهيق ضارب حده .
وكانت حينها كذلك خدمة التوصيل للمنازل بالكروة على الكواري من متاجر المرحومين الحاج عبد الرسول الزيمور الواقع في الجهة الجنوبية الشرقية لصفة الدكاكين في موقع مطعم تبريز حاليا وكذلك دكان المرحوم السيد كاظم وإبنه علوي ودكان المرحوم الحاج أحمد رضي و التوصيل الى البيوت من عيش وسكر وشاي وكافة ميرة البيوت وكان من المتعهدون المرحوم الحاج أحمد البناء أبو حسن وكان ومازال أخرهم إبراهيم السيهاتي والسيد عدنان الشرخات وكذلك متعهدون لتوفير خدمة نقل وجلب الرمل البحري من سيف مروزان وطابوق مصنع الخميس وسمنت المرحوم السيد علي الستري ودكان أحمد مدن أو مؤسسة جدحفص التجارية لمواد البناء .
103- الباعة الجوالون من خارج جدحفص الذين كانو يجولون في ربوع جدحفص .
1- زري عتيق باخشو عجمي سمين قصير يستخدم حمارة بنية من النوع الصغير بمرحلتين يمر بين البيوت وهو يصوت يتعامل في المعادن البالية القديمة مقايض مع الناس باواني خزفية اوحديدية مغطاة بالزجاج .
2- زري عتيق أحمد إيراني ميناوي أسمراني يستخدم حمار وكاري يصوت يتعامل في المعادن البالية القديمة مقايض مع الناس باواني خزفية اوحديدية مغطاة بالزجاج أو الكؤوس الزجاجية .
3-زري عتيج هامور ورفيق دربه آغه يستخدمون حمار وكاري يتعاملون في المعادن البالية القديمة مقايضون مع الناس باواني خزفية اوحديدية مغطاة بالزجاج أو الكؤوس الزجاجية .
4-الحجامة فاطمة الهولية تدور وعلى ظهرها كيس مليئ بالحاجات واللوازم المنزلية من مشطة وملازم ومناظر مرايا خرز وهكذا تصوت ببضاعتها فتوقفها النساء إما بظلال البيوت أو في الغالب بوسط بيوت العوائل .
5- البزاز على الرغم من أنه كثير من البيوت في جدحفص كانت تبيع هذه البضاعة إلا انه كثيرا ماترى الباعة الجوالة من البزبزة الذين يدورن الفرقان ببضاعاتهم على الكاري المجرور بالحمار فكاري هذه البضاعة عادتا يكون على شكل صندوق له أبواب من الخلف ويحوي العديد من القماش من غالي ونفيس وكذلك يبيع بعض العطورات ولوازم الزينة , تتحلق حوله النساء والفتيات ويستخدم الياردة لتحديد أطوال القطع المطلوبة .
6- البقال في الغالب يدور البقال على حمارة بنية أو بيضاء بغير كاري إنما بمرحلتين على الحمار يوضع البائع بهما البقل والرويد والبقدونس والجرجير ووو غير ذلك والبيع بالربطة أي بالمجموعات الصغيرة المحزومة مع بعض .
7- الحشاش ولكثرة المواشي من بقر وغنم آنذاك في البيوت والحظائر ولحتياجها للبرسيم بشكل يومي فيرتب صاحب المواشي مع الحشاش على أن يزوده بالربطات من الحشيش (الجت) فيمر الحشاش بالكاري عادتا قرب الغروب مارا بالبيوت راميا على كل باب حسب المطلوب .
8- الملاح فهو الذي يزود الناس بملح الطعام , عادتا يبيع في نفس الوقت الفخار كالحب والبغلة والتنغ كأوني ماء وكذلك يبيع مستلزمات التدخين من قداوة وكذلك طين تنظيف الشعر الذي يستخرج من قيعان الأنهار أو السيبان الجافة من السعودية أواليمن .
9-القطان : يمر القطان بين طرقات الفرقان وهو يردد كلمته ( طراح طرارييييح) وهو يحمل على ظهره آلة خشبية كالقيثار لنفش القطن ما ان يصوت عليه على شغلة حتى ينفذها ببيوت الزبائن فيعيد صناعة الفرش من مساند ودواشق .
10-السماكين عند ما ينقضي زمن السوق بفريق السوق يدور بعضهم بما تبقى ماعنده من سمك على الفرقان على حمارته وعلى مرحلتين مصنوعتين من خوص النخل والخيش بها السمك ويزن السمك بميزان ذو كفتين محمولتين بعصا بواسطة أحبلة وبوسط العصا حبال التوازن وموازين وعادتا ما تشتري منه النساء .
11- بياع اللوز : في العدة بالماضي يمر بين الحين والأخر بياعون متجولون وعلى رؤوسهم زبيل من اللوز والبيع بالعدد وما أشد الصغار فرجا باللوز في الماضي .
12- بياع الرمان : يمر وهو يصوت على الرمان وعلى رأسه فقفة مليئة بالرمان والبيع بالعدد .
13- بياع الصبار الهندي أو الحامض ونفس الطريقة .
14- بياع الباقلاء بين الحين والأخر يمر احد من البياعة يجر أو يسحب عربة صغيرة بها باقلاء أو نخج وهو يصوت به ويضع الباقلاء في قرطاس على شكل مخروطي .
15- بياع كباب العسلية ينع هذا الباب بالطحين خاص ويخلط بمحلول السكر أو بالدبس أو بالعسل يضعه البائع في قفة مصنوعة من سعف النخيل ويضعها على رأسه ويجول بها الفرقان ويصوت كباب وعسلية) وما أن يسمعه الناس وخصوصا الأطفال حتى يتحلقوا حوله للشراء .
16- بياع السمبوسة فهو هندي يجول بين الفرقان على الدراجة الهوائية (السيكل) وغلبا ما يكون بوقت العصر وعلى سيكله صندوق صغير مملوء بالسمبوسة والكباب والجباتي وحين يدور يصوت بالسمبوسة وفي الغالب يستخدم مزمار يدوي مثبت على مقود السيكل وبنغمة (فوو فوو) وما أن يسمعه الناس وخصوصا الأطفال حتى يتحلقوا حوله للشراء.
17-بياع السندويش في الغالب الياع بحراني ويتجول بدرجته النارية (موتر سيكل) ويصوت بالسندويش مررها عدة مرات وغلبا ما يكون بوقت العصر وعلى مؤخرة الموتر سيكله صندوق صغير مملوء بالسندويش الطعمية والقيمة وغيرها) وما أن يسمعه الناس وخصوصا الأطفال حتى يتحلقوا حوله للشراء .
104- أشهر قراء الحديث للمآتم في محرم كان منهم.
1- السيد باقر السيد سلمان بالمشرف ويمتاز بطريقة فريد خاصة شجية .
2- المرحوم السيد علي الستري بمدرسة الشيخ داوود بطريقة مميزة شجية حزينة.
3- السيد علي السيد شبر (الزئبق) بطريقة مميزة بمدرسة الشيخ داوود .
4- المرحوم الحاج مكي بمدرسة الشيخ داوود .
5-المرحوم الحاج عبد الأمير الخياط بمأتم الشيخ عبد الحسن .
6- الحاج مهدي المؤذن مأتم المشرف ومأتم سلامة بطريقته المميزة .
7- الحاج علي الطويل بمأتم الطويل .
8- الحاج حسن اليتيم بمأتم الكامل .
9- الحاج طه بمأتم الزراع والمشرف وباقي المأتم .
10- الحاج إبراهيم عبد الرحيم بمدارس الشاري .
11- الحاج رضي زهير بمأتم سلامة.
12-الحاج جعفر حسن القباط بمأتم سلامة .
105- أشهر مقرئي القرآن الكريم ومنهم
1- الحاج عبد الله المؤذن ويمتاز بدرجة عالية من ضبط التجويد واللحن والطريقة المميزة وله أشرطة مسجلة في قراءة القرآن والأدعية المباركة .
2-السيد شبر السيد حسين بصوته الروحاني المميز في تلاوة القرآن والأدعية المباركة .
3-الحاج طه المحاسنية بطريقته الخاصة 4-
4- الحاج محمد جعفر سند .
5- منصور مهدي المؤذن .
6- حسين هزيم .
106- أشهر رواديد جدحفص : في الواقع لم تمتاز جدحفص على مستوى الرواديد نسبة لغيرها كالسنابس أو الدراز أو البلاد القديم ولكن فيها الموفق والجيد والكم الكبير ومنهم الرادود منصور مهدي المؤذن وله إنتاج مميز مسجل وافي , الرادود حسين هزيهم وله انتاج مميز . الرادود محمد عبد الرضا بصوت مميز , محمد يوسف الحلواجي بصوته وأدائه المميز , محمد جاسم الحلواجي بصوت مميز , السيد فيصل السيد شبر أداء مميز , السيد فيصل السيد إبراهيم بأدائه المميز وبقية الرواديد حتى القدامى أصحاب التهويسات ومنهم الاستاذ عبد الهادي ملا علي عبد الإمام , علي أكبر رضي ,سيد جليل باقر, ملا سعيد عمران الحاج صالح المقهوي وإبنه صادق , ملا أحمد بن مسلم خطيب ورادود , عطية المحاسنية ,الحاج حميد زهير, عبد الله مكي حبيب , شاكر عبد الجليل , سيد جعفر الستري , سيد عطية , المرحوم الحاج عبد الرسول الحلال , الحاج أحمد كاظم الغريب .
107- أول مأذنة غير منارة وهي مأذنة المشرف وكانت مأذنة في غاية الروعة موقعها في الجنوب الشرقي منه وبإرتفاع 10متر تقريبا قائمة على أربعة أوتاد , شبه مكعبة لها درج مائل خارجي من داخل فناء المشرف من الشمال حيث يصعد المؤذن بسهولة ويسر وأشهر مآذنيتها المرحوم السيد ماجد وغيره من المتطوعين منهم الحاج عبد الشهيد فردان .
108- أول رئيس بلدي محلي لبلدية جدحفص هو المرحوم الحاج أحمد الشيخ علي وكان له دور بارز في خدمة المنطقة وتطويرها .
109- أول مجلة بحرانية هي المواقف ومؤسسها الصحفي المخضرم المرحوم الشهيد عبد الله المدني تبنت قضيا مجتمعنا وهويته وكان معظم كتابها هم من أهل جدحفص وكان من ظمنهم السيد مصطفى القصاب والأستاذ علي الشرقي والكثير من مواضيع وعبر إسلامية للعلامة المرحوم الشيخ سليمان المدني .
110- أول فدائي شريف هو المرحوم الحاج إبراهيم البناي أبو عبد الله كان في ليلة من سني الفتن والإعتداءات على القرى في الأربعينات بينما هو قادم من المنامة ليلا إلى جدحفص يتمشى وإذا بجمع غفير مسلح مختبئ في البساتين في حالة إستعداد تام للهجوم على أهالينا وإخوتنا في السنابس أخذته الغيرة والحمية , تخفى وتسلل لأهل السنابس وكان معظهم نيام , أيقض منهم الكثير حتى صد الهجوم وفشلت الخطة العدوانية بفضل الله وبحمية الرجل الغيور فلنا فخرا بك ياأبا عبد الله .
111- أول فدائية شريفة هي المرحومة الحاجة أم المرحوم الحاج حسن السويدي فكانت في زمن تزايدت في السراق والحرامية على أملاك الناس وحلالهم فكانت تشاطر الرجال من أهلها وبنيها في الحراسة وبيدها بندقية وتجيد إستخدامها ببراعة فكانت ترهب المجرمين بشدة بأسها فكانت إمراءة حديدية بالفعل فنظفت المنطقة من الإجرام الغاشم .
112- أول (بنك) مستودع مالي محلى وأمين سر هو المرحوم الحاج منصور سند وصندوقه التجوري فكان مستودع الوثائق والأموال والنفائس الثمينة حيث يودعا أصاحبها قبل السفر وكان ممن يقرض القرض الحسن الغير ربيوي للمحتاجين للزواجات والبناء وغيره.
113- أول برادات حديثة كانت جرين ماركت في فريق الزراع على شارع السهلة وكانت مقصد الأجانب والمقتدرين وأما بسوق جدحفص فكانت برادات جاسم رمضان فهي كانت الممول الرئيسي لمستلزمات الأفراح من مكسرات وعصائر على مستوى المنطقة كافة وبعدها برادة المرحوم السيد علي أبو علوي مقابل النادي وكانت محطة تجمع الشباب مساء على كراسيها الشعبية المريحة حيث التسامر والسهر .
114- من أوائل (الأ وبريترية ) فاتح ومطفئ مصابيح الشوارع العامة في الستينات أي مصابيح البلدية على الجدران والأعمدة هو السيد يحي الغربي حيث يمر عليهم مساء صباحا على دراجة هوائية (سيكل) وبيده عمود من خشب في نهايتة حديدة معقوفة وبعده المرحوم عبد الهادي البناي.
115- أول من حول وبداء بسوق السمك في الجامع هو المرحوم الحاج محسن الحمر حيث كان هو آخر سماكين السوق القديم فنقل بيعة للجامع وبعد ذلك تحولت إلى ما هي عليه ألآن ومن ثم إن شاء الله إلى السوق المركزي الجديد شمال السوق الحالي .
116- أول من تاجر بالخردوات هو المرحوم الحاج جعفر عبد الرحيم البيشة فكان يشتري من الناس الصفر واللأمنيوم والماو والمعادن الأخرى ويبيعها على تجار المعادن بالمنامة وكان ذلك في منتصف الستينات إلى منتصف السبعينات ببيته القديم بفريق السوق القديم وكان خير منصف في المعاملة بل يزيد ثمن الحاجة ويعطيها أكبر من ثمنها .. لا معاملة اليوم كالهنود .
117- أول من إشترى باص في المنطقة كافة هو المرحوم الحاج جعفر البيشة وكان ذلك في الستينات .
118- أول سكراب (كجره) سيارات في المنطقة كانت في جدحفص شرقي مسجد عين مليح بفريق مليح وكان وكانت مقصد المحتاجين لقطع الغيار المستعمل وكان آنذاك مليئة بالسيارت الأوربية والأمريكية كالموريس والشفر المجنح والباصات الحطب وكان مدخلها الرئيسي من جهة الشرق , يملكها أحد الإيرانيين البحرينين يحرسها عمانيون بكلاب وحشية .
119- أول قصاب من المنطقة في سوق اللحم القديم بالمنامة هو المرحوم الحاج حسن البقالي بعد ان انتهت سوق اللحم الكبيرة التي كانت في فريق السوق القديم وواصل مزازلة بيع اللحوم في جدحفص أبناء المرحوم السيد محمد القصاب كالمرحوم السيد جعفر وأخيه السيد ناصر وواصل أنائهم مزاولة المهنة حتى أنتشرة وتوسعة حتى كادت سوق متخصصة مرة ثانية بسوق جدحفص المركزي الحالي وهناك انشاء الله سوقلحم مستقلة في السوق المزمع إنشائها شمال السوق الحالي .
120- أول تكاسي جاهزة تحت الخدمة كانت للمرحومين الحاج أحمد بن محمود الصفار وحجي علي البناي والسيد هاشم الصفار والسيد أحمد السيد شرف والحاج إبراهيم الجداحصة وكانت كلها مرسيديسات ومواقفها بباحت الجامع .
121-أول مدراء ونواب مدراء مدارس وهم:
1- الأستاذ حسن علي السعيد مديرا لمدرسة أبو صيبع سابقا .
2- الأستاذ جعفر علي السعيد مديرأ لمدرسة الخميس سابقا .
3- الأستاذ السيد صالح سيد ناصر وكان مدير لمدرسة النعيم الثانوية سابقا .
4- الأستاذ عبد الجليل سلمان الزيمور.
5- الأستاذ عبد الله صالح البناء .
6- الأستاذ علي عبد الحق موجه تربيوي بوزارة التربية .
122- للفن دور بارز في مدينة جدحفص وفي شتى ميادينه ففي فن الرسم والخط تألق الفنان التشكيلي الجدحفصي .
1- عبد العزيز الحلال حتى عد من رواد الفن البحريني كما تذكر له المقابلات في الصحف المحلية , نال عدة جوائز في الكثير من المعارض منذ صباه , لم يبخل في دعم المجالات الفنية في جدحفص من نادي أو خدمات ثقافية أو دينية أخرى ترك بصماته الفنية على صفحات العديد من الصحف المحلية وأغلفة بعض الكتب والإعلانات التجارية .
2- الأستاذ الفنان شفيق الشارقي فنان تشكيلي ومصمم ديكورات وشعارات تجارية وغيرها , شارك في العديد من المعارض الفنية ترك بصماته الفنية في العديد من الجداريات في المدارس خصوصا مدرسة جدحفص الإعدادية وبعض المجالس والقاعات المنزلية وما تصميم ديكور مطعم العاشوري إلا دليل على فنه التراثي الأصيل .
3- الفنان التشكيلي الأستاذ سعيد محمد رضي له دور بارز في العديد من الأنشطة الفنية نالت لوحاته الفنية العديد من الجوائز التقديرية , مصمم أغلفة كتب , زينت رسوماته جدران مدرسة جدحفص الإعدادية في أيام زمانها .
4-الفنان الأستاذ سعيد رضي احد فناني جدحفص شارك في العديد من المعارض والأنشطة الفنية في النادي والمدارس التي يدرس فيها يهوىالفروسية وما أجمل لوحاته الفنية في الخيل العربي .
السيد صالح السيد شرف رسام ومصمم فني .
5- الفنان عبد النبي ميرزا فنان جداريات وعمل إعلانات ولوحات فينة مميزة وله العديد من المساهمات الفنية .
6-الفنان محمد جعفر مبارك رسام وخطاط له العديد من المساهمات الفنية .
7-الفنان سعيد حبيب السبتي فنان لوحات زيتية وله العديد من المساهمات الفنية سابقا.
8-الفنان حسن مسلم , له العديد من المساهمات الفنية .
9- الفنان صادق الكويتي .
الخطاط الدكتور علي الحداد وكان له دور بارز في الكثير من الخدمات للجمعية.
الخطاط الأستاذ عبد العزيز القصاب .
الخطاط الأستاذ عبد الله سلمان الحرز .
وهناك العديد من الفنانين الناشئين في طريق الفن ممن يحتاجون التشجيع والصقل .
وللروائي والقاص والمترجم مهدي عبد الله دور بارز في تشجيع الفن بشتى أشكاله له دور بارز في تنمية العديد من الأدوار الفنية في النادي والمنطقة كعقد الندوات والمهرجانات الشعرية وغيرها والصحف المحلية لخير دليل على عطائه .
وللكاتب والمؤرخ الجدحفصي السيد هاشم السيد سلمان باقر دور كبير في كتابة الكثير من المقالات في المجلات المحلية وخصوصا المواقف وكذلك بعض الصحف وله مؤلف نال إعجاب الكثير في المنطقة وهو علماء جدحفص عبر الزمان الجزء الأول وكذلك الجزء الثاني قريب الإصدار .
وللفنان عبد العزيز الحلال الكثير من الإنتاج الغير متعلق بفن الخط والرسم ككتابة بعض الخواطر وبعض من الشعر والنثر , إجريت له العديد من المقابلات في الصحف المحلية التي تشيد تبرز بمستواه الفني .
فن التمثيل : كان لنادي جدحفص دور بارز في صقل العديد من فناني المسرح في فترة السبعينات فبرز الشاعر والفنان إسماعيل عبد علي في عدة ادوار فنية وبأداء جيد وكذلك إبراهيم خليفة والمنشد المرح سعيد القصاب وكان لاأهل جدحفص دور بارز في هذا المجال الفني ففي الستينات والسبعينات تعقد في فريق البناية بالذات في ليالي ربيع وبالقرب من بيت المرحوم الحاج عبد الحسين القصاب العديد من المسرحيات على الهواء الطلق وكان من ضمن لجنة التنظيم المسرحي المرحوم عبد الهادي الزيمور .
الشعر فن فما أكثر شعراء جدحفص وفنانوها فمن ضمن الشعراء والرواة المرحوم الحاج أحمد حواوة والد الشيخ علي بن أحمد الجدحفصي شاعر شعبي مميز وله العديد منن القصائد في الكثير من المناسبات , المرحوم الحاج جعفر مسعود سند شاعر مناسبات , إسماعيل عبد علي وله عدة دواوين . حسين علي خلف ناظم شعر جيد .
القصاص والحكواتي الكبير المرحوم الحاج أحمد الحداد أبو الدكتور علي الحداد , وكان للمرحوم دور كبير في تسلية الخواطر مما يطرحه بإسلوبه المميز من قصص ووقائع وسرده لحوادث وقعت أيام زمان في المجالس الجدحفصية الجميلة أيام ماقبل إنتشار الرواديو والتلفزيونات بكثرة .
كذلك في أيام زمان كان في جدحفص العديد من الفرق الفنية التي تحيي ليالي الزفاف للمعاريس من طبول وطارات وبعض المزامير وهناك من يلعب دورا بارز في الحركات الفنية والبهلوانية عصرية الزواج في السنين الماضية وللجلوات في الستينات والسبعينات إلى الثمانينات فن مميز فمن المنشدين لجلوات الأعراس وقرائة ميلاد النبي (ص) كثر منهم الحاج صالح المقهوي , الحاج طه المحاسنية , الحاج مهدي المؤذن , الحاج عبد الله المؤذن , الشيخ منصور حمادة , الاستاذ عبد العزيز الوسطي الذي يواصل الفرحة بالزفة بجلواته وأناشيده وزغاريده الجميلة حتى ذاع صيته الملاء , كذلك الملا سعيد عمران وللحاج ميرزا جمعة في الزفات أجمل وأروع الاداء وهكذا جدحفص كانت ومازالت كلها فن وفنانين.
123- أول أو من أقدم مآتم البحرين على الإطلاق مأتم سلامة ويقع بفريق السوق القديم غرب مسجد
السوق القديم ومساحته حوالي30 في30 قدم مربع له من التاريخ الحافل ومن الروايات العديد وحدثت فيه بعض الكرامات من شفاء مرضى وفك عقم وكانت من ضمن سدنته زوجة السيد ماجد الجدحفص البحراني وآخر سدنته من الرجال عائلة القباط ومن النساء أم محمد السيد بنت علوي السيد درويش توارثت خدمته وإدارته من والدتها التي تعد من كبار الملايات والقارئات .
124-أكبر عدد مقابر في المنطقة وعلى رأسهم:
1- مقبرة اللوزة وموقعها في وسط جدحفص بفريق السلطاني بها مسجد اللوزة الشهير تقام فيه صلاة الجماعة وبها مغسلة الأموات الرئيسي والوحيد وكان زمانها يخدم جدحفص والديه والمصلى وحتى جبلة حبشي إلى أن تم تشييد مغاسل مستقلة في تلك المناطق وكان يدفن في هذه المقبرة المرحومين موتى أهالي جدحفص وأهالي المصلى وبعض من أهالي الجبلة حتى إستقلوا بمقابر جديدة .
2- مقبرة الإمام بفريق الزراع بوسطها مسجد الإمام ويقع على ربوة كان المسجد القديم شريح رغم توسطه المقبرة يتجمع فيه الشباب أيام الامتحانات للصلاة والمراجعة على الهواء البحري الطلق القادم من سيف الجارة العزيزة الديه , جدد المسجد بعمارة إسلامية تقليدية تعلوه مأذنة , المقبرة تخدم أهالي جدحفص في الشق الجنوبي وفي الشق الشمالي منها تخدم جيراننا أهالي الديه , فيها مراقد وأضرحة المرحومين الشيخ أحمد الحرز والشيخ محمد على المدني والشيخ سليمان المدني والشيخ عبد الحسن بن سلمان آل طفل والشهيد عبد الله المدني والدكتور السيد جعفر شرف وغيرهم من المؤمنين المرحومين.
3- مقبرة السادة الكوامل وتقع بفريق الجامع شمالي النادي الأصيل يتوسطها مسجد الشيخ عبد الله , المقبرة وقف لعائلة الكامل وأهاليهم وفيها قبر المرحوم الوجيه الحاج عبد الحسين بن جعفر المرحوم السيد جعفر الكامل قيم مأتم الكامل وأبائه المرحومين .
4- مقبرة بنت الشيخ يحي بفريق الصاغة شمالي مستشفى جدحفص للولادة وكانت هذه المقبرة الصغيرة لأطفال فريق الصاغة وخصوصا عائلة البقالي وبسبب قلت الدفن فيها والاهمال وعدم التسوير تعرضت المقبرة للتآكل والإعتداء كادت تسحق تماما إلا مارحم الله يتوسط المقبرة مسجد بنت الشيخ يحي مسجد صغير وهادئ ونتمنى من الاوقاف تسويرها للحفاظ عليها .
كان للعمل التطوعي في جدحفص أثر بالغ كغيرها من المناطق وخصوصا في تغسيل الأموات وتجهيزهم وكذلك حفر وتجهير القبور فهناك أناس شبه متخصصون لهذه الخدمة الجليلة الجبارة من كلا الجنسين فعاشت هذه المدينة مكتفية إكتفاء ذاتي وكان من أشهر الحفارون والمغسلون المرحوم السيد جواد الكامل والمرحوم الحاج أحمد الحلواجي والسيد جواد السماك والحاج عباس القمبري والحاج عبد الله لحليو والحاج عبد الله البلغة والحاج أحمد السبع والحاج يوسف المولف إما اليوم ما أن ينادي المنادي على الحضور لتجهيو جنازة إلا والشباب جاهز للخدمة من حفر وتغسيل وعلى رأسهم السيد حسين السيد جواد السماك المخول من إدارة الأوقاف الجعفرية والذي يقدم أجل خدمة بصبر وإتقان فجزاهم الله خير الجزاء في الدنيا والآخرة .
125- مساحرية شهر رمضان الكريم وأشهرهم :
1- المسحر المرحوم الحاج أحمد القباط أبو المرحوم الاستاذ علي القباط .
2- المسحر المرحوم الحاج خميس أبو الحاج عباس خميس الزياني .
3-المسحر الحاج علي الصفار (طبول) .
4- المسحر المرحوم السيد شبر الكامل بفريق السوق القديم وأخر زمانه يسحر بيوتات معينة من حوله .
5- المسحر المرحوم السيد ماجد السيد حسين الصفار وكان يسحر معظم فرقان جدحفص بطبلته وإيقاعه الجميل وأناشيده الحلوة يساعده بعض أولاده في بعض الليالي حتى أنه كان ينشد هذه الإنشودة ( سهرت أنا وولادي على حسابك يصايم ) وهو يطرب طبلته ذات الصوت الجميل .
6-المسحر الفكاهي الحاج عطية محمد صالح الصفار كان هذا المسحر يسحر جزء كبير من جدحفص .
7- المسحر المرحوم الحاج عبد الرضا المحاسنية لفريق المحاسنية فقط .
8- وبفريق عين الدار كانت عائلة الطبالي هي المتخصصة لهذه المهنة .
126-عزامية المناسبات : لولائم الأفراح من الزواجات أو ولائم المناسبات الدينية يمر على البيوت عزام يعطية صاحب الوليمة أجر بسيط مقابل خدمته أو يحسبها أجر من الله , يمر يطرق أبواب البيوت بعصاتة وينادي أهل البيت ويخبرهم عن مكان الوليمة وسبب المناسبة ومنهم العزام الحاج عباس القمبري والعزام المرحوم الحاج عبد الرضا المحاسنية بإسلوبه الفكاهي الطيف والعزام الحاج عطية الصفار .
127-أحباب الله .. أبرياء جدحفص طبعا كل عمل يقوم به صاحب المختل عقليا يعتبر عمل بريئ نظرا لضعف حواسه ورفع قلم الباري عنه وفي الواقع هم زينة الديار ولغيابهم فراغ ملحوظ محسوس فأشهرهم :
1- فريق الجديد: عبد الجليل الشارقي (الحامض) فكان وجوده بين الناس لطف وكان صاحب نفس طيبة يجهلها الكثير منا مطيع أمين حين يطرش بحاجة من أحد الدكاكين إلى البيوت مقابل كروة رمزية كان حاضرا كل المناسبات فغاب هذا الشاب عن مجتمعنا عسى ان يكون لخير نسأل الله له العافية وطول العمر .
2-فريق عين الدار: المرحوم الأغتم الشارقي كان له وجود حاضر في سوق جدحفص وفرقانها قوي الذاكرة لطيف الحركات بإستطاعته ان يشرح قضية أوقصة كاملة بحركاته حيث انت تفعمها بوضوح رحمه الله واسكنه فسيح جناته .
3- فريق البناية :جعفر القلاف شخص وديع لطيف غير مؤذي كان له حضور في كافة المناسبات ساكن لطيف بريئ الحركات كان أكثر تواجده في دكان المرحوم السيد كاظم ودكان المرحوم الحاج احمد رضي عافاه الله .
4-فريق عين الدار : عبد الإله شاب ظريف مجاهد على رزقه بجد ومساعد لوالده ببيع السمك بسوق جدحفص .
5- فريق عين الدار أحمد عبد اللطيف : شاب لطيف هادئ له حضور ملحوظ غالبا ما تراه مصاحب لعبد الإله في المآتم والمحافل العامة .
6- فريق الشاري: محمد علي جواد شاب لطيف خير إجتماعي محب الناس منتشر في الفرقان مع الناس غاب عن الناس نظرا إنتقال العائلة إلى إسكان السنابس عافاه الله .
7- فريق الصاغة جواد البقالي شاب له حضور دائم وملحوض في المناسبات الدينية والتعازي والأفراح وغيرها حيث يملاء الحضور سرور , لطيف الحركة بريئ المنطق أكثر تواجده في سوق جدحفص للتعيش قنوع بما يعطيه الناس مقابل خدماته , عافاه الله وأدامه .
8- فريق البناية صادق جعفر شاب هادئ وديع يجول بشبسه وغرشة البيبسي , غاب عن الانظار نتمنى له العافية وطول العمر .
9- فريق الجديد : أنور عبد النبي شاب غالبا هادئ دخل المدرسة فترة الابتدائي فقط مولع بتربية الحمام .
10- فريق السوق القديم محمد علي البناء شاب أغتم فقط يقظ الحواس حاضر البال يعمل بالزراعة مع إخوانه إجتماعي لطيف له حضور دائم في كل المناسبات .
11- فريق السلطاني : محمد علي سند أغتم فقط مؤمن ذكي ودود خدوم في الله .
12– فريق الصاغة فتاح السيهاتي ذكي هادئ مؤمن له حضور رياضي .
13- زين شاب لطيف مؤمن هادئ لح حضور رياضي .
14- الحمودة رجل إجتماعي ثقيل النطق لطيف المعاني خدوم في سبيل الله له حضور واسع في كافة فعاليات جدحفص وخصوصا مأتم المشرف
15- وديع الوسطي إسم على مسمى ولد شاب حلو المعاني إجتماعي مشارك.
16-فريق عين الدار :عباس رجل فقير الحال ثقيل النطق إجتماعي نوعاما .
128- المكفوفين نظرا للحالة الصحية المتردية في سني العشرينات وما قبلها وإنتشار الملاريا والجدري وغيرها من الأمراض الأخرى تضرر الكثير من شعب البحرين و اتلف البصر للكثير منهم ومن الذين أصابهم العمى منذ بداية طفولتهم :
1- فريق عين الدار: المرحوم الحاجي مهدي المدوب الذي يتمشى من بيتهم إلى سوق جدحفص القديم أو الجامع أو المآتم أو دكان الحاج منصور سند للتبضع وقضاء بعض الوقت مع رفاقه يأتي حافيا وحسبما ذكر لو لبس النعال مرة لضيع الدروب لأنه كان يتحسس الطريق من خلال ملامسة رجله لطرقه ولا يتغوى طريقه.
2- فريق الشاري: المرحوم الحاج عبد الحسن الزامل (المر) هذا الحجي كان يعمل سابقا بالزراعة فقط في السقي وتظمن بعض النخيل بالصفاصف وأخذ هو بنفسه يقلم (يروس ) وينظف يجني (يخرف) نخيله رغم فقدانه البصر يبيع ما يبيع والباقي للبيت ولكن كان يتمتع بحواس ثاقب كانت له صولات وجولات بالسوق القديم وخصوصا دكان المرحوم الحاج منصور سند حيث التجمع والتبضع .
3- فريق الشاري الحاج أحمد لصمخ رجل فقير طيب مسالم عاش على الله وعلى المسلمين عمل بالزراعة .
4-فريق الشاري: ملا جعفر عبد النبي هذا الرجل كان طيب إجتماعي يمتاز بذكاء وحفظ فتمهن القراءة في المجالس الحسينية ورقي المنابر تتلمذ على يد المرحوم الشيخ عبد الحسن إلا انه لم يواصل أو لم يهتم فيه خصوصا بعد إنتقاله إلى مدينة حمد وصار بيعدا عن أهل ديرته إلا ان صندوق جدحفص لم ينساه من العطاء في سنين إنتقاله الأولى رغم البعد دخل مدرسة المكفوفين وتوفق حتى تعلم الكتابة والقراْة وإستخدام الساعة والهاتف والمنادات الناطق .
5- فريق السوق القديم : المرحوم الحاج مهدي جنوح رجل طيب إجتماعي له حضور وافي خصوصا في سوق جدحفص القديم وبعض التجمعات في الفريق , له سلطة في مأتم سلامة .
6- فريق السوق القديم : المرحوم السيد شبر الشرخات رجل طيب إجتماعي له حضور في المآتم ومجالس الذكر .
7- فريق السوق القديم : السيد إبراهيم الشرخات رجل طيب محب للناس وتحبه مواضب على حضور المجالس الحسينية ومجالس الذكر .
8-فريق الجديد حجي جعفر ثابت رجل طيب القلب والخلق يترزق من خلال دكيكينه الذي بمنزله وبعون الله له حضور في مجتمعه خصوصا في مآتم الحسين .
9- فريق السلطاني المرحوم الحاج حسن لعمه رحمه الله بيته مقابل بيت الحاج حسن القباط رجل يكد عامل حريف يكد بيمينه .
10- فريق الجامع المرحوم الحاج جمعة الصفار رجل طيب إجتماعي لطيف كان يتعيش مما يرزقه الله من خلال دكانه الصغير حيث يتجمع الشباب لتناول المرطبات عنده وكان يبيع الروب الذي يصنعه بنفسه .
11- المرحوم الحاج أبو عبد العزيز الحمالية رجل مؤمن طيب القلب والقالب كان يواظب على التواجد في المجالس الحسينية خصوصا مجلس الشيخ عبد الحسن .
12- فريق الصاغة المرحوم الحاج احمد الجنضباري رجل مؤمن طيب القلب والقالب كان يواظب على التواجد في المجالس الحسينية خصوصا مجلس الشيخ عبد الحسن مأتم الطويل .
129- اكبر التجمعات العامة في المنطقة تتمركز في جدحفص بصفة خاصة ومنظمة في النادي أما العامة منتشرة في كافة أنحاء المدينة وأهمها في سوق جدحفص الحالي حيث التبضع والتجارة وهي مقصد البائع والمشتري من جدحفص ومن باقي مناطق البحرين من حيث السوالف والتلاقي يتمركز في القهوة الكائنة قرب أما في سوق الجامع التي فيها تجمع الشباب والقاءات العامة وما أكثر سوالف الناس في هذه المدينة العريقة تجمعهم سوالف على المحبة والمودة في شتى المجالات الدينية والعقائدية والإجتماعية والرياضية متناولين في أثنائها المرطبات والمكسرات كالحب الرقي والشمسي وغيره متكئين على كراسي الدكاكين خصوصا في السابق على كراسي دكان المرحوم جاسم رمضان ودكان الحاج حسن عبد الإمام ودكان سيد كاظم السيد شرف ودكان الحاج جعفر الجداحصة صاحب الطيب والخلق وكلهم سوى وبقالة الحاج مهدي المؤذن وبقالة المرحوم الحاج أحمد رضي وكان المرحوم الحاج جمعة الصفار ودكان المرحوم الحاج علي حكيم ودكان المرحوم الحاج عبد الله مبارك وبرادات السيد علي في الواقع ديوانيات حرة مستقلة على الهواء الطلق في الواقع جدحفص مدينة إجتماعية قل نظيرها هذا في السوق الشعبي الرئيسي فيها أما في بقية الفرقان هناك أيظا تجمعات دائمة من دكاكين ومجالس خاصة ومنها :
1- فريق البناية ولكون سوق الجامع ملاصقة بفريق البناية فكل تجمع شباب البناية فيها وكذلك يتمركزون بسندويشات المهرج ودكان السيد علوي بن السيد كاظم .
2- فريق الصاغة دكان المرحوم الحاج علي بن أحمد يتجمع فيه شباب فريق الصاغة في صباح العطل الموسمية والرسمية في العصر حتى إكتمال عدد الفريق للذهاب للملاعب في المساء لشرب المرطبات والحديث عن الكرة والاخبار العامة في الواقع ملتقيات وهذا ينطبق على كافة التجمعات الأخرى .
3- فريق الشاري : دكان المرحوم الحاج عبد الرحيم المقابل للباب الشمالي لمدرسة الصاديق الشرقي وأكثر حضورة من الرجال دكان المرحوم الحاج مهدي مبارك مقابل مركز جدحفص الصحي وهو ملتي فريق الشاري سهر وسمر خصوصا ليلي شهر رمضان , برادات عبد الرحيم تجمع جيل اليوم بفريق الشاري .
4- فريق السلطاني : دكان الحاج منصور سند ويعتبر مجلس تدار فيه الاحاديث والسوالف المفيدة من دينية وإجتماعية و كذلك التبضع , دكان المرحوم السيد إبراهيم مدن (الوكاد ) على الكراسي المريحة يسهر الشباب الى أوقات متأخرة خصوصا اليالي الرمضانية . دكان الحاج حسن القباط وباحته الواسعة دكان الحاج عبد الله لحليو مرطبات وتأجير سياكل .
5- فريق السوق القديم : دكان المرحوم الحاج أحمد فردان تجمع على كراسية الخشبية وملتقى شباب الفريق انتاول المرطبات ليلا . دكان الحاج عبد الله المؤذن ملتقى رسمي لشباب الفريق .
6- فربق الزراع: دكان الحاج شعبان ملتقي شباب الفريق الرسمي .
5- فريق عين الدار : دكان البلغة وكان أكبر تجمع الفريق في السابق , برادات شباب عين الدار وبرادات الشباب قرب مسجد عين الدار الشمالي .
7- فريق الكياس : برادة بإسم مؤسسة رباب للمواد الغذائية بدكاكين ألمرحوم الحاج أحمد الشيخ ويعبر نقطة تجمع هذا الفريق حيث الهواء الطلق ومدرجات الأعتاب الواسعة .
هذه النقاط والتجمعات الرئيسية بعضها كان في الماضي والبعض الأخر في الحاضر .
130- الحيوانات الاليفة المشهورة في جدحفص , تربى في بيوتات جدحفص كثير من الحيونات الأليفة والتي بعضها نالت شهرة فيها ومن هذه الحيوانات .
1- ثور السمبري .. يعتبر ثور السمبري مضرب مثل للقوة الضخامة والصوت العالي يصل صوت خواره إلى مدى بعيد يحدث هذا أثناء دوران الزاجرة لسحب الماء من عين السمبري الشهيرة .
2- ثور الزيرة : ثور أوربي أسود ضخم الجثة ممتلي شحوم له خوار مدوي .
3- شمعون.. كلب بيت الحداد بفريق الجامع وكان أمين من جانب وشرس جدا حين الحراسة .
4-جودي..سبالة بيت الحداد بفريق الجامع وكانت ظريفة جدا يتجمع الأولاد والبنات عند قفصها للنظر إلى حركاتها المضحكة والمسلية وكنا نطعمها أوقات الناصفة (الكريكشون ) فقط للنظر لحركاتها .
5- بوبي.. كلب بيت المرحوم الحاج أحمد رضي بفريق الجامع كلب لطيف لونه ابيض ناصع يمتاز بذكاء ملحوظ يلاعبه أهل الفريق ولا أذى منه كانت له صولات وجولات في الفريق .
6- أرنوا أو وارنوا .. قطة بيت المرحوم الحاج أحمد رضي بفريق الجامع قطة ذكية رمادية اللون شعرها طويل وناعم خصوصا ذيلها تتواجد بكثرة في دكانه وكانت تتربع على الطاولة وحركاتها ترمز لذكائها .
7- سلاموه.. كلبة بيت المرحوم الحاج موسى القباط بفريق السلطاني رمادية اللون تمتاز بذكاء وفطنه وكأنها مسؤولة بيت لها دور فاعل ملحوظ في الفريق تسمح للمرور فقط لمن تعرف وإلا.
8- بيلو.. كلب بيت الغريفي بفريق الجديد كلب شرس لا يعرف الرحمة إلا لمن عرف يهاجم الكلاب من جنسه ويقاتلهم ويخافه الكثير من أهل الفريق .
9- تيقر ..كلب من كلاب بيت البقالي (رضي الحندلي ) مخيف مهاجم أعد لحراسة مواشيهم وأملاكهم وكذلك لمبارزة الكلاب فغالبا ما يغلب وما يطلق حرا إلى باليل .
10- التلوفة ..كلبة الحاج حسن أحمد جعفر بفريق السوق القديم غرب مأتم الكامل نالت رعاية قل نظيرها من الشباب الذين تقاسموا جرائها .
11- زناد..كلب ملك المرحوم محمد مهدي المؤذن بفريق السوق القديم كلب بوليسي شرس مهاجم أهدي له من أحد ضباط الشرطة لحراسة كراجات السيارت القريبة من بيتهم التي بهما سيارته .
12- نمران ..حصان أشهل اللون أليف ملك الحاج سعيد مهدي المؤذن وظف لموكب العزاء كخيل الجناح للطفه وهدوءه تولع به الأطفال كثيرا مات ودفن بالحوطة التي تربى فيها .
13- سنورة حبيب دوين بفريق عين الدار قطة مُدللة ملك المرحوم حبيب دوين أبو المرحوم الحاج عباس دوين مشهورة في ذلك الزمان وعليها أنشودة وهي (سنورة حبيب دوين تتقلب على الصوبين ) .
14- ديك المرحوم الحاج جعفر البيشة , ديك أبيض اللون ظخم الجثة قوي لا تصمد أمام قوته الديكة مهما كانت قوتها له برجليه خنجران كبيران حادان ومنقار مقوس قاطع وله زعيق مدوي مميز دون الديكة كان المرحوم يعتمد عليه ليوقظه قبل أذان الفجر للصلاة ولتجهيز الباقلاء لبيعه بسوق الخضرة القديمة بالمنامة .
15- حمار حجي موسى : وهو حمار يستخدم بعربة (كاري) أي كاري البلدية أو كاري حجي موسى وغلبا ما تراه في السابق يمر بسوق جدحفص ويقوده المرحوم الحاج موسى القباط والمرحوم الحاج جعفر مرزوق و تراه كذلك يمر في أزقة جدحفص وطرقاتها ويعتبر أول كاري يعمل لصالح بلدية جدحفص في المنطقة وحتى علفه محسوب على البلدية كل يوم حزمة برسيم (جت) ويلقي بالقمامة أو يحرقها في الصفاصف.
131- المراخة: في جدحفص ومنهم المرحوم الحاج أحمد القباط . المرحوم الحاجي موسى القباط , المرحوم الحاج على السيهاتي .
132- الولاَدات: تكثر في جدحفص الولادات القابلات اللائي يجهزن المراءة الحامل وتوليدها ومن ثم العناية بها بعد الولادة خصوصا في زمن ما قبل مستشفيات الولادة وآخر الولادات الحاجة أم عبد الله عاشور بفريق الشاري فكانت هذه الحاجة خبرة قل نظيرها في هذا المجال قنوعة مخلصة .
133- الدايات: وهن نساء متخصصن في تجهيز ديكورات فرشات العرسان وكانت التجهيزات عبارة عن قماش ملون براق يثبت في كافة أنحاء الفرشة من جدران وسقف ماعدى الأرضية , قطع سجاد إيراني للأرضية , رمان بلاستيكي ملون , مرايا مختلفة الأحجام وغالبها 2×5 قدم وجلسة عربية مساند ودواشق ملبسة بقماش مزرى وفي الغالب هن من يجهزن العروس من الخظاب والحنة وتصفيف الشعر والقيام بخدمة العرسان لفترة إسبوع أو أكثر بإجور مغرية وكانت آخر الدايات المعتبرات الحاجة أم حسن البناء وشريكاتها بأقصى شمال فريق السوق القديم .
134- أول خزان ماء وكان موقعه قرب بيت المرحوم السيد محفوظ السيد كاظم وكان يغذي أحواض بلابل جدحفص فقط لا البيوت فكانت أحوض البلابل إثنان واحدة قرب بيت المرحوم يوسف بن رضي شرقي الخزان والأخرى كان قرب بيت المرحوم الحاج خليل الحمّار وكانو مقصد الناس للاستحمام والتروية وكان ذلك قبل إنشاء خزان الماء الكبير بمحطة جدحفص لخلط وتوزيع المياه بفريق الصاغة شرق مجمع الهاشمي حالياً .
135- أعرق منازل بعمارة وأبواب مميزة :
1-بيوت المرحومان يوسف وأحمد بن رضي من حيث الارتفاع والتصميم والحدائق الداخلية بهما وبالخصوص بيت المرحوم يوسف لما يحتويه من واجهة بقوسين مفتوحين وبوابة خشبية من خشب السيامي المزخرف وأدراجه الخشبية وديكوراته الداخلية الجميلة . 2-بيت الحاج جعفر الجداحصه مدخله الرائع الذي تتوسطه بوابة خشبية مزخرفة وعلى جانبيه إستراحتان وكأنها معدة للحراسه .
3- دروازة بيت المرحوم الحاج حسن العطيش , خشبية كبيرة مزخرفة مقوسة بالجانب العلوي على شكل نصف شمس باعمدة من حديد لها جوخة أيضا مقوسة من أعلى لها جرس طاس نحاسي يطرب بحلقته الدائرية .
4- دروازة بيت الحاج عبد الله لحليو , خشبية كبيرة مزركشة مزخرفة بها جرس طاس نحاسي يضرب بحلقتة الدائرية .
دروازة بيت المرحوم الحاج منصور سند وتعد من الدراويز المميزة الخشبية بحجمها الكبير تحيطها زخارف جميلة من الطراز الإسلامي الجميل .
دروازة بيت المرحوم الحاج عبد الحسين فردان بزخرفتها الجميلة و إطارها الإسمتي الجميل.
5- دروازة بيت المرحوم الحاج أحمد السماك خشبية كبيرة مزركشة مزخرفة بها جرس طاس نحاسي يضرب بحلقتة الدائرية .
136- في جدحفص أكبر عدد من البناية في المنطقة حتى أن لهم فريق أو حي بإسمهم وهو فريق البناية ومن البناية المعروفين في جدحفص وكان أكبرهم هو:
1- الأستاذ الكبيرالحاج عباس البناي الذي له بصمات كبيرة في بناء العديد من مرافق مصنع التكرير (بابكو) وكان يتبعه عدد كبير من العمالة تحت يده.
2- الأستاذ الحاج علي عباس البناي عمل أستاذ بناء بشركة النفط (بابكو).
3-الأستاذ المرحوم المرحوم الحاج منصور مهدي بن جمعة ساهم في بناء عدد كبير من بيوت عمارات المنامة القديمة والقرى المجاورة لجدحفص .
4- الأستاذ الكبير المرحوم الحاج صالح البناي أستاذ كبير تتلمذ على يد المرحوم الحاج عباس البناي وكان يتبعه عدد كبير من البناية والكولية شيد عدد كبير من المباني في جدحفص والقرى المجاورة وأشهر عماله المرحومين الحاج أحمد المقمم والمرحوم الحاج منصور عبيد .
5- الأستاذ المرحوم الحاج إبراهيم البناي شيد العديد من البيوت في جدحفص والقرى المجاورة .
6- الأستاذ الكبير الحاج عبد الله الحليو بنى العديد من البيوت وغيرها في جدحفص والقرى المجاورة .
7- الأستاذ الكبير السيد جعفر السيد إبراهيم الشرخات تلميذ المرحوم الحاج صالح البناي شيد العديد من المنازل في جدحفص وغيرها .
9-الأستاذ الكبير الحاج عطية محمد صالح الصفار شيد العديد من المباني في جدحفص وغيرها .
10- الحاج علي عبد الله البناي تتلمذ على يد والده وبني العديد من البيوت في جدحفص .
137- أكبر عدد من الفرق الرياضية في المنطقة كانت في جدحفص وأهمهم 1- فريق الكوكب وملعبه أمام النادي القديم2- فريق الصاغة الرياضي بالصاغة بقيادة عباس عاشور وكان ملعبه ببخانه والأن في لصبيخة 3-فريق السلام الرياضي بقيادة عبد العزيز الحلال وملعبهم بالساحة الغربية للمركز الصحي4 والفترة الثانية بقيادة حميد شرف العلوي مقرهم فريق السوق القديم وملعبهم بأرض بخانه – فريق الجيل الصاعد الرياضي بفريق الجامع بقيادة فؤاد يوسف رضي يستخدمون ملعب الكوكب5- فريق الإنتصار الرياضي بقيادة السيد محمود السيد يحي لفريق السلطاني وملعبهم ملعب الإنتصار غرب مقبرة الإمام 6- فريق الزراع الرياضي بقيادة جواد جمعة وملعبهم ملعب إنتاج الريف سابقا شرق 7- فريق الشاري الرياضي بقيادة أحمد سالمين وملعبهم بأرض بخانة موقع مدرسة البنات الثانوية حاليا 8- فريق الجديد الرياضي بقيادة جاسم الماجد وملعبهم بموقع مجمع جدحفص التجاري (بنك البحري الوطني) 9- فريق البناية الرياضي بقيادة رضي الزيمور وملعبهم ملعب الإنتصار 10- فريق عين الدار الرياضي بقيادة عبد العزيز البلغة مقرهم دكان البلغة وملعبهم بالسبخة شمال ورشة فاز للتبريد ويبدأ الدورى عادتا في فصل الصيف على ملعب الصاغة أو ملعب الشاري نسبة لتوفر الشروط المطلوبة للمعلب الصالح من حجم وأهداف وشباك وتوزع الهدايا والكؤوس على الفرق الفائزة الثلاثةالأولى بعد ناهية الدوري وغالبا ما يحوز البطولة فريق الصاغة أوفريق الشاري نسبة لوجود لاعبين ممتازين . وفي أثناء سير الدوري يحضر أعضاء فريق وإداريي كرة القدم بنادي جدحفص ويختاروا الاعبين المناسبين وضمهم له .. في الواقع أي منطقة تستطيع تشكيل فرق بهذا العدد والقوة والتنظيم بل والقوة غير جدحفص الكبرى .
138- وجهاء وأعيان: منذ القدم و جدحفص لم تخلوا يوما من رجال القيادة قديما كانوا لجدحفص كالمستشارون المطاعون المسموعوا الكلمة والرآي وكذلك اليوم وغدا إنشاء الله تعالى , كم سمعنا قديما عن قضايا ومشكلات تصدى لها أهل المشورة والرآي السديد بمدينة جدحفص الغراء من قضايا داخيلة وخارجية , كانوا وجهاء في الداخل ووجهاء في الخارج , نعم كم سمعنا عن أدوار الماضين من الرجال الذين ما بخلوا يوما في خدمة مجتمعهم إلى أن توفاهم الباري وكافأهم بجنان الخلد الواسعة على ما قدموة فمنهم المرحوم الشيخ أحمد الحرز, المرحوم الشيخ سليمان بن الشيخ أحمد الحرز , ألمرحوم الشيخ محمد المدني , المرحوم الشيخ عبد الحسن آل طفل , المرحوم الشيخ سليمان المدني ,المرحوم الحاج أحمد سند , المرحوم الحاج أحمد خلف , المرحوم الحاج منصور سند, المرحوم الشيخ عبد الله المدني, المرحوم الشيخ حسن زين الدين , المرحوم الحاج أحمد نجل الشيح أحمد الحرز , المرحوم الحاج عبد الحسين بن جعفر , المرحوم أحمد رضي ,المرحوم الحاج علي خلف , المرحوم الدكتور سيد جعفر شرف, المرحوم الحاج إبراهيم المدوب ,المرحوم الحاج أحمد الشيخ علي , المرحوم خلف الشارقي .. نعم شهد الله لهم وشهد تاريخ جدحفص وأهلها بوفائهم . وأما وجهاء اليوم لايقلون عن وجهاء الماضي إخلاصا لجدحفص وأهلها تراهم مدافعين منافحين متفانين في خدمة أهلهم وأبناء بلدتهم الغراء ساعين ومخلصين في مطالب أهاليها موظفين أنفسهم لخدمة الجميع ومن وجهاء جدحفص اليوم هم :
1-الحاج حميد بن عبد الحسين بن جعفر.
2-الشيخ محمد طاهر المدني .
3-السيد مصطفى القصاب .
4- الحاج عبد الله البقالي .
5- الشيخ منصور حمادى.
6-الحاج إبراهيم الجداحصة .
7- الحاج جاسم الوافي .
8- السيد ناصر القصاب.
9- النائب محمد حسين الخياط .
10- الأستاذ علي عبد الحق .
11- الحاج سلمان الخياط .
12-الحاج خلف أحمد خلف .
13- الدكتور علي الحداد.
14-الحاج عبد الكريم فردان .
15- الشيخ عبد النبي الحداد.
16- السيد فيصل المشعل .
17- الحاج ميرزا فرادن المصلي .
18- السيد شبر السيد حسين .
19- الحاج عبد الله عبد الرسول.
20- السيد صالح السيد ناصر.
21-الأستاذ شفيق الشارقي .
22-السيد سعيد الستري.
23- سلمان عبد الكريم .
24- المحامي عبدالله الشملاوي.
25-الحاج عبد الله رضي .
26-الحاج عبد الله العلواني المصلي .
نعم هؤلاء هم أعيان جدحفص أعضاء مجلس أهل الحل والعقد في مدينة جدحفص الغراء هم أمناء و رعاة مصالح أهلها . راجين من الله لهم كل التوفيق لما يقدموه للجميع .
139- شخصيات لها حضور في المجتمع :
1-السيد سعيد السيد جواد السماك .
2-الحاج عبد الرزاق المقهوي.
3-السيد ناصر السيد موسى .
4-السيد حسين السيد جواد السماك.
5- الحاج عبد الله الحداد .
6-الحاج صالح المقهوي .
7- الحاج حميد زهير .
8- الحاج جعفر فردان .
9- السيد شبر السيد حسين .
10- الأستاذ ميرزا الجنضباري.
11- الحاج علي عباس الحداد .
12- السيد محسن الصفار.
13- السيد شبر الكامل.
14- جمال صالح رضي .
140- شخصيات فاعلة لها دور في المجتمع تركت بصمات خيرية رحلت إلى بارئها لنعيم جنانه .
1-المرحوم الحاج عبد الرسول الزيمور .
2- المرحوم الحاج
141- رجال أصحاب وجود ومكانة في قلوب المجتمع طيبة حسنة الخلق ودودة بشوشة رحلت إلى رحمة الله ورضوانه .
1- المرحوم السيد علي الستري .
2- المرحوم السيد موسى السيد هاشم .
3- المرحوم الحاج مسلم بن مسلم .
4- المرحوم السيد ماجد الصفار.
5- المرحوم السيد كاظم الخباز.
6-المرحوم الحاج عبد الأمير الخياط .
7- الحاج أحمد الحداد.
8- المرحوم الحاج أحمد الغريب (شيوخ)
9- المرحوم المرحوم الحاج عبد الرسول الحلال .
10- المرحوم الحاج عبد الرسول المقهوي .
11- المرحوم الحاج خليل الحمَار .
12- المرحوم الحاج محمد علي الوسطي .
142- شخصيات طيبة مرحة كان لها حضور في المجتمع رحلوا عنا لرحمة الله ورضوانه .
1- المرحوم علي بن صالح .
2- المرحوم جواد المقمم (القمر ).
3- المرحوم محمد لغيرفي (لقلب).
4- المرحوم علي جنوح (الصاحب).
5- المرحوم عبد الله الوسطي (عبود البيس).
6-المرحوم عبد علي المولف.
143- سدنة المآتم الخاصة والعامة :
1- مأتم المشرف.الحاج أحمد السبع.السيد علي السيد موسى . الحاج صالح البناي . الحاج مهدي الحداد . الحاج أحمد الغريب.
2- مدرسة الشيخ داوود .الحاج عبد الله سند .الحاج خلف أحمد خلف .الحاج أحمد الحلواجي الحاج أحمد خلف. الحاج أحمد سند .
3- ماتم سلامة الحاج حسن القباط .الحاج موسى القباط .الحاج أحمد القباط . الحاج جعفر القباط .
4- مأتم الطويل السيد ناصر القصاب .الحاج علي الطويل .الحاج جعفر الطويل . الحاج حسن الطويل.
5- مأتم الكامل السيد علي الكامل.السيد جعفر الكامل .السيد مجيد الكامل .السيد شبر الكامل . السيد جواد الكامل .
6- مأتم الترانجة: الحاج أحمد الترانجة .الحاج مهدي الترانجة ..
7- مأتم الحاج عبد الحسين بن جعفر: الحاج حميد بن الحاج عبد الحسين .الحاج عبد العزيز بن عبد الحسين .الحاج عبد الحسين بن جعفر .
8- مأتم الشيخ عبد الحسن .الحاج عبد الكريم فردان .الحاج عبد علي فردان ..
9- الحاج حسن المحسن ..مأتم الشاري.
10- الشيخ علي بن أحمد ..مأتم الزراع.
11- الحاج ميرزا خميس ..مأتم عين الدار .
12- الملا جعفر زين .. مأتم الشيخ حسن زين .
13- جواد جمعة .. مأتم القائم (إسكان جدحفص).
144- رجال رحلوا عن مآتمهم: هؤلاء الرجال الذين ما أن تطأ قدماك مداخل المآتم إلا رأيتهم إما في المقدمة أو في الخدمة فهم من الرواد الدائمين لهذه المآتم على الرغم من أن كل رجالات جدحفص داخلين كل مآتمها دون إستثناء ولكن هناك رجال كالمستمعين الدائمين لبعض المآتم ومنهم سدنة ومنهم خدام مآتم الحسين ومنهم رواد دائمين أو ملازمين وهم .
1- رجال المشرف .
1- المرحوم الحاج عباس البناء .2- المرحوم الحاج صالح البناء .2- المرحوم الحاج مهدي الحداد. 3- المرحوم الحاج أحمد المقمم . 4- الحاج عبد الرسول الزيمور.5- المرحوم الحاج صالح رضي.6- المرحوم السيد جعفر الغربي .7- المرحوم السيد موسى السيد هاشم .8- المرحوم السيد علي السيد موسى.9- المرحوم الحاج عبد الله الحداد .10 المرحوم الحاج أحمد الحداد 11- المرحوم الحاج عبد الرسول الحلال.12-المرحوم السيد هاشم الصفار .13- المرحوم السيد ماجد الصفار.14- المرحوم الحاج علي حكيم .15- المرحوم الحاج سلمان الخميس .16- المرحوم جاسم رمضان 17- المرحوم الحاج جمعه الصفار 18- المرحوم السيد عبد الله السيد حسين
رجال مأتم مدرسة الشيخ داوود.
1- الحاج أحمد خلف 2- المرحوم الحاج منصور سند 3- المرحوم السيد علي الستري4- المرحوم السيد علي الزئبق.- المرحوم الحاج حسن الشارقي 6- المرحوم الحاج مسلم بن مسلم 7- المرحوم الحاج أحمد الحلواجي 8- المرحوم الحاج أحمد بن عبد الرحيم 9- المرحوم السيد إبراهيم مدن 10- المرحوم السيد محفوظ السيد كاظم 11- المرحوم الحاج جعفر زهير 12- المرحوم الحاج أحمد الطويل 13- المرحوم الحاج حسن المادح 14- المرحوم الحاج عبد الحسن 15- المرحوم السيد أحمد الكويتي 16- المرحوم الحاج إبراهيم الخياط 17- المرحوم الحاج جعفر مسعود سند 18- المرحوم الحاج مكي
3- رجال مأتم الكامل .
1- المرحوم الحاج أحمد الشيخ 2- المرحوم السيد جعفر الكامل 3- المرحوم السيد شبر الكامل 4- المرحوم السيد مصطفى الكامل 5- المرحوم الحاج كاظم الجنضباري 6- المرحوم الحاج مهدي السماك 7- المرحوم الحاج جمعة جعفر 8- المرحوم الحاج أحمد البناي
4- رجال مآتم الطويل.
1- المرحوم الحاج حسن الطويل 2- المرحوم الحاج جعفر الطويل 3- المرحوم السيد حسن القصاب 4- الرحوم الحاج عبد الرسول عبد الله 5- المرحوم السيد جعفر القصاب 6- المرحوم السيد عبد الله الشرخات 7- المرحوم الحاج علي البقالي 8- المرحوم الحاج حسن البقالي 9- المرحوم الحاج عاشور المولف 10- المرحوم الحاج محمد القصير 11- المرحوم الحاج أحمد الجنضباري 12- المرحوم الحاج علي بن أحمد 13- المرحوم الحاج أحمد السيهاتي 14- المرحوم السيد شرف السيد علوي الشرخات .
5- رجال مأتم الشاري. 1- المرحوم الحاج عبد الرحيم 2- المرحوم الحاج حبيب 3- المرحوم الحاج ميرزا 4- المرحوم الحاج عبد النبي أحمد 5- المرحوم الحاج عبد الرسول المقهوي 6- المرحوم الحاج مهدي المبارك7- المرحوم الحاج عبد الحسين فردان 8- المرحوم الحاج عبد الحسن الزامل
6- رجال مأتم عين الدار: 1- المرحوم السيد هاشم السيد أسعد 2- المرحوم الحاج 3- المرحوم الحاج رجب 4- المرحوم الحاج حسن السويدي 5- المرحوم الحاج خليفة 6- المرحوم الحاج حسين مشيمع 7- المرحوم الحاج محمد عبد اللطيف
6- رجال مأتم سلامه:
1- الرحوم الحاج جعفر القباط 2- المرحوم الحاج أحمد القباط 3- المرحوم الحاج موسى القباط 4- المرحوم الحاج مهدي جنوح 5- المرحوم الحاج جعفر البيشة 6- المرحوم السيد محفوظ الشرخات 7- المرحوم الحاج أحمد الغاوي 8- المرحوم السيد إبراهم الشرخات9- المرحوم الحاج أحمد الحلال10 المرحوم الحاج أحمد هارون 11- المرحوم الحاج ميرزا القدمي .
7- رجال مأتم الشيخ عبد الحسن:
1- المرحوم الحاج خليل الحمّار2- المرحوم الحاج عبد الأمير الخياط 3– المرحوم الحاج أحمد فردان 4- المرحوم الحاج عيسى الحمّار5- المرحوم الحاج علي التتان 6- المرحوم السيد أحمد الشرخات 7- المرحوم السيد صالح الشرخات 8- المرحوم السيد مجيد الشرخات
8- رجال مأتم الزراع.
1- المرحوم الحاج عبد الرضا المحاسنية 2- المرحوم الحاج منصور المزين 3- المرحوم الحاج مكي جمعة 4- المرحوم الحاج حسن الزيمور 5- المرحوم الحاج صالح عاشور
9- رجال مأتم المرحوم الحاج عبد الحسين بن جعفر
1- المرحوم الاج عبد الحسين بن جعفر 2-المرحوم الحاج جعفر بن الحاج عبد الحسين 3- المرحوم الحاج محسن زهير4- المرحوم الحاج عبد الله الشارقي 5- المرحوم الحاج إبراهيم المنامي 6- المرحوم الحاج عبد الله القلاف 7- المرحوم الحاج مكي القلاف 8- المرحوم الحاج إبراهيم البناي 9- المرحوم الحاج محسن زهير 10 المرحوم الحاج عبد الواحد البناي .
10- مأتم المرحوم الشيخ حسن زين الدين
1- المرحوم الشيخ حسن زين 2- المرحوم الملا على آل عبد الإمام 3- المرحوم الحاج خليل إبراهيم 4- المرحوم السيد مجيد السيد كاظم
11- رجال مأتم المرحوم الحاج مهدي الترانجة:
1- المرحوم الحاج مهدي الترانجة 2- المرحوم الحاج حسن الماجد 3- المرحوم الحاج 4- المرحوم السيد شرف العلوي5- المرحوم الحاج علي الزامل 6- المرحوم الحاج علي القطري
12- رجال مأتم القائم :1- المرحوم الحاج محسن الشيخ والعديد من مرتاديه .
145- أكبر عدد من الجماهير الرياضية في المنطقة : إحتل نادي جدحفص المرتبة الأولى من حيث عدد الجماهير الرياضية الغفيرة الفعالة الحاضرة في الملاعب نظرا للعدد البشري الكبير الذي يقطن هذه المدينة الكبيرة نسبة للمنطقة ولما أنجز النادي من بطولات في كثير من الألعاب والأنشطة الرياضية منذ الستينات والسبعينات بدء دخوله الميادين الرياضية إلى نادي الشباب اليوم فكان في الماضي رابطة مشجعين شبه منظمة كانت تساهم في رفع معنويات الفرق الرياضية بالنادي ومن ضمن تلك الأفراد وعلى رأسهم عبد الله أحمد رضي (عبادو) وكان من البارزين المتفانين في دعم الفرق وبالخصوص فريق كرة القدم بجهاده التشجيعي المستمر والفعال حبيب المدوب , حميد زهير , سيد ناصر القصاب , السيد رضي الستري , إبراهيم المدوب , سعيد السيد عبد الله , سيد حسن سيد علي , الحاج صالح الصباغ , المرحوم علي بن صالح , سيد محسن الصفار , السيد ناصر القصاب وهناك العديد من المشجعين المتحمسين وإما في أثناء الدورة الصيفة في السبعينات كانت الجماهير تملئ حوالي خمسة باصات وتتقدمهم صور مرسومة للاعبين الكبار بالفريق بريشة الفنان الجدحفصي عبد العزيز الحلال وكانت من ضمن الصور للا عب الفنان خط الهجوم عبد الله مكي وصاحب القذاف الصاروخية المرحوم كريم عمران وصخرة الدفاع عبد الله فضل وحارس المرمى المتفاني عباس حرز أيام إنتصارات لامثيل لها .
146-أقوى فريق كرة قدم بالمنطقة في أوج إكتمال فريق جدحفص لكرة القدم والتي كانت في منتصف الثمانينات والتي كان الفريق من أقوى فرق البحرين على الإطلاق وكان الفريق يظم نخبة من الاعبين الجدحفصيين المرتدي القميص الماروني وكان الفريق المشكل من حراسة المرمى كل من الحراس جاسم الماجد والسيد جواد أسعد , الدفاع عدنان الغزال والسيد صادق القصاب , خط الوسط كل من السيد حسن السيد شبر وعباس المطوع , الجناحان الخطيران بالقول والفعل الاعب الدولي شاكر عبد الجليل وكريم عباس إما الهجوم القاتل وهم المخطرم المرحوم ديناموا الفريق الاعب الدولي محمد حبيب والاعب الدولي عباس فضل وبطاقم التدريب المدرب الجدحفصي المتألق سلمان رضي وكريم كاظم وعباس زهير وبقيادة الفريق المهندس ميرزا الجنضباري ويافريق من قدك وفي حينها والله ماكان يصمد في وجهه فريق .
147- شخصيات مهن ومراكز مميزة :
1- الحاج حميد بن الحاج عبد الحسين بن جعفر .. تجارة عامة .
2- الحاج عبد الله البقالي.. تجارة عامة .
3- الحاج عبد الله سند.. تجارة عامة .
4- الحاج خلف أحمد خلف..تجارة عامة.
5- السيد مصطفي القصاب ..عدة مناصب حكومية هامة وآخرها رئيس إدارة ألأوقاف الجعفرية .
6- الشيخ محمد طاهر المدني .. قاضي وعضو بالمجلس الإسلامي.
7- الشيخ منصور حمادى.. قاضي .
8- الأستاذ علي الشرقي كاتب إعلامي ومؤسس دار اهل البيت .
9- حسن عبد الله المدني كاتب ووظيفة مرموقة بوزارة التربية .
10- السيد عدنان السيد شرف العلوي صحفي عضو بنقابة الصحفيين .
11-السيد ضياء الموسوي باحث إسلامي وصحفي وعضو بالمجلس الإسلامي .
12- الشيخ عبد النبي الحداد ..قاضي.
13- السيد فيصل المشعل .. قاضي.
14- الشيخ حميد المادح عضو بالمجلس الإسلامي .
15- الأستاذ علي عبد الحق منصب وزاري مرموق بالتربية والتعليم .
16- الدكتور علي الحداد ..مدير الأوقاف الجعفرية.
17- الدكتور محمد البقالي .. طبيب عام .
18- الدكتور علي البقالي .. طبيب عام .
19- الدكتور محمد شرف .. أخصائي الأنف والفم والحنجرة .
20- الدكتور ناصر الشيخ ..أستاذ جامعي .
21- الدكتور السيد محمد القصاب ..أستاذ جامعي .
22- الدكتور عبد الشهيد فضل ..طبيب عام .
23- الدكتور عبد الهادي خليل المحسن .. أخصائي أطفال .
24-الدكتور خالد رضي..أسنان عيادة الرسالة .
25-الدكتور عبد الأمير الوسطي .. علاج طبيعي .
26- الدكتور نعمان الموسوي .. أستاذ جامعي.
27- الدكتور صادق شرف الخباز.
28- الدكتور سلمان عبد الكريم . مدير التوظيف بشركة أسري .
29- الدكتورة رملة محمد علي – طبيبة أسنان .
30- الحاج جاسم الوافي .. نائب محافظ .
31- محمد حسين الخياط .. برلماني .
32- سعيد فردان .. إداري . العمل والشئون الإجتماعية .
33- الحاج سلمان الخياط .. وظيفة مرموقة بشركة نفط البحرين .
34- عبد علي الخياط .. منصب وزاري مرموق.العمل والشئون الإجتماعية .
35- محسن الزيمور .. منصب مرموق بإحدى البنوك .
36- عبد العزيز الزيمور منصب كبير بإحدى البنوك .
37- أحمد مدن.. تجارة مواد بناء .
38- عيسى عبد الحسين بن جعفر – تجارة عامة .
39-فيصل الكامل- تجارة عامة.
40- عبد الغني الزيمور ..تجارة مواد بناء.
41- حميد فردان .. غاز الفرردان .
42- الأستاذ عبد العزيز الحلال رسام خطاط ومخرج فني بوزرة التربية والتعليم .
43- عبد الجليل القباط مشرف صحة البيئة بمركزجدحفص .
44- المهندس سامي محمد رضي .
45- المهندس أمين شرف الخباز .
46-المهندس موسى على البناء .
47- حمزة علوي كاظم مشرف المواصلات بوزارة الصحة .
48- رضي مهدي السماك صحفي بجريدة أخبار الخليج .
49- السيد فيصل السيد عدنان العلوي مهندس بشركة المنيوم البحرين .
50- شاكر عبد الجليل مفتش موازين بوزارة التجارة .
51- سيد رضي الكويتي _ مقاول بناء .
52- سعيد الزامل –مقاولات بناء وسفر .
53- عبد الهادي الزامل –مقاولات بناء .
54- سيد هادي الكويتي –مقاولات بناء.
55- رضي الفردان – مقاولات بناء.
56- جواد مكي جمعة –مقاوب بناء ومفتش ببلدية جدحفص .
57-السيد أحمد السيد عدنان العلوي صاحب مجموعة الحكمة _صيدليات وبرادات .
58 -علي جعفر البيشة – مجمع البيشة التجاري .
59-سيد حسن الشرخات –مشرف بشركة باص بمطار البحرين .
60- عباس العاشوري – صاحب مطعم تبريز .
61- ياسين الجداحصة _كراج وخدمات ياسين .
62- سيد جعفر السيد علي مدن –مشرف بمدرسة النعيم الثانوية.
63- سيد تقي سيد علي مدن – مشرف بمدرسة السنابس الإبتدائية .
148- أصحاب مهن ومراكز مرموقة سابقا :
نظرا للتطور العلمي بعد أن فتحت مدارس بالمنطقة وخارجها وإجتهاد أعداد كبيرة بالدراسة والتحصيل العلمي ومواصلة الدراسة بالداخل والخارج حاز عدد كبير من أبناء جدحفص على مراكز حكومية وغير حكومية في شتى المجالات منهم من توفاه الله الى رحمته ومن نسأل الله ان يمد في عمره .
1-المرحوم الشيخ سليمان المدني عالم دين وقاضي .
2-الأستاذ عدنان العلوي مدرس لغة إنجليزية .
3-الأستاذ علي حسن السعيد مدير مدرسة سابقا .
4-الحاج حميد بن الحاج عبد الحسين بن جعفر تجارة عامه .
5-الحاج إبراهيم جعفر الجداحصة مشرف السجلات الصحية .
6-السيد جواد السيد السيد محسن شرف المشرف العام لمغسلة مستشفى السلمانية الطبي .
7-السيد جواد السيدعلي المشعل مشرف ببتلكو .
8-حميد زهير في أشعة إكس بمستشفى السلمانية الصحي
9-السيد شبر الكامل في أشعة إكس بمستشفى السلمانية الصحي .
10-السيد شبر السيد حسين مشرف بشركة النفط.
11-الحاج عبد الله البقالي تجارة عامة .
12-المرحوم الدكتور السيد جعفر الشرخات طبيب للأنف والحنجرة .
13-الحاج عبد الله عبد الرسول مؤسس مكتبة الريف وهي من أعرق المكتبات في المنطقة
14-المرحوم الحاج مهدي السماك مشرف بشركة النفط .
15- المرحوم الحاج علي خلف- موظف كبير بوزارةالكهرباء.
16- السيد ناصر القصاب كاتب بوزارة الكهرباء .
17- الحاج حسن سند كاتب بوزارة الكهرباء.
18- المرحوم السيد حسن القصاب كاتب بوزارة الكهرباء .
19- السيد علي القصاب كاتب بوزارة الكهرباء.
20- السيد مهدي السيد محفوظ الشرخات موظف كبير بديوان الموظفين .
147- أقدم وأكبر عدد من المدرسين بالمدارس الحكومية :
1- الأستاذ المعلم المرحوم السيد جواد الكامل/من أوائل مدرسي مدرسة الخميس 1926م.
2- الأستاذ المعلم المرحوم الحاج مسعود سند /من أوائل مدرسي مدرسة الخميس 1926م.
3- الأستاذ المعلم الحاج أحمد البلغة / من أوائل مدرسي مدرسة الخميس 1926م .
4- الأستاذ السيد عدنان العلوي .
5- الأستاذ حسن علي السعيد .
6- الأستاذ أحمد بن ملا سلمان الزيمور .
7- الأستاذ عبد الله صالح البناء .
8- الأستاذ عبد العزيز القصاب.
9- الأستاذ عبد الجليل بن ملا سلمان الزيمور.
10- الأستاذ علي عبد الرسول الزيمور .
11- الأستاذ علي الشرقي.
12- الأستاذ علي عبد الحق.
13- الأستاذ السيد صالح السيد ناصر.
14- الأستاذ عبد الله حبيب المزين .
15- الأستاذ جاسم زين الدين .
16- الأستاذ المرحوم السيد شبر السيد علي الزئبق .
17- الأستاذ جعفر علي السعيد .
18- الأستاذ عبد الأمير جاسم .
19-الأستاذ سيد هاشم السيد موسى .
20- الأستاذ محمد باقر علي السعيد .
21- الأستاذ حميد يوسف رضي .
22- الأستاذ فيصل مدن .
23- الأستاذ حميد فردان.
24- الأستاذ عباس حرز.
25- الأستاذ شفيق الشارقي .
26- الأستاذ المرحوم شفيق الدرازي .
27-الأستاذ حسن المشيمع .
28- الأستاذ عيسى الشارقي .
29-الأستاذ المرحوم علي القباط .
30- الأستاذ مهدي زهير.
31- الأستاذ سلمان رضي .
32- الأستاذ جاسم المؤلف.
33-الأستاذ سعيد رضي .
34- الأستاذ السيد علي السيد جواد شرف.
35 – الأستاذ جعفر فضل .
36- الأستاذ عبد الهادي ملا علي آل عبد الإمام .
37– الأستاذ علي السيهاتي.
38 – الأستاذ غازي الماجد.
39- الأستاذ علي رضاء إبراهيم إسماعيل .
40- الأستاذ عبد الله أحمد مبارك .
41- الأستاذ عادل رضي .
42- الأستاذ عبد الأمير زهير.
43- الأستاذ عبد الحسين إبراهيم إسماعيل .
44- الأستاذ إبراهيم الزيمور .
45- الأستاذ محمد محسن الحرز .
46- الأستاذ محمد عبد علي هارون .
47- الأستاذ فيصل ناصر القصاب .
48-الأستاذ محمد حسن عبد الأمام .
49- الأستاذ عدنان الغربي .
50-الأستاذ محمد علي الشرقي .
51- الأستاذ إبراهيم الوسطي .
52- الأستاذ السيد محمود السيد علوي .
53- الأستاذ صادق الكويتي.
54- الأستاذ ضياء الكويتي.
55- الأستاذ عبد الله الكامل .
56- الأستاذ عبد الحسين مسلم.
57- الأستاذ سيد سعيد القصاب .
58- الأستاذ محمد عبد العزيز الغزال.
59- الأستاذ رياض الوسطي .
60- الأستاذ عبد علي الثور.
61-الأستاذ عبدالجبار بويه .
62- الآستاذ عقيل زهير .
63- الأستاذ حسن علي الزيمور.
64- الأستاذ ياسر الزيمور.
149- أكبر عدد من الخبازين في سوق الخميس هم من جدحفص من عائلة السادة الشرخات والسادة عائلة الخباز السيد كاضم وكان لهم مبنى دائم هناك .
150- أكبر عدد من البساتين والحدائق والدوالي : مدينة جدحفص كانت جنات تفيض من عيونها الأنهار ,فكانت هذه المدينة في الوسط أسواق وتجارة وفي الجوانب بساتين غناءة فمن البساتين المشهورة هي :
1- بستان بخانة الشهير , والذي تحولت أرضه اليوم إلى مجمع صحي كبير يضم المركز الصحي ومستشفى الولادة ومركز جدحفص لصحة البيئة والجانب الجنوبي منه مدرسة جدحفص الثانوية للبنات , فكان البستان مركز الحكم البحراني قبل دخول آل خليفة البحرين فبخانة تسمية فارسية ومعنها بالعربية قصر البستان وكان القصر في الجانب الجنوبي للبستان وهو اليوم يقع داخل سور المدرسة الجنوبي وكان في آخر أيامه على شكل تلة مترامية .
2- بستان السمبري , به عين حلوة وشهيرة وكانت نساء أهل جدحفص يغسلون ملابسهم بمائها الصافي , وكان ينتج شتى أنواع ثمرالنخيل المحلي وبه كافة الأشجار المثمرة الموسمية وغيرها وكذلك البقولات .
3- بستان الياسمين , , به عين حلوة وشهيرة وكان ينتج شتى أنواع ثمرالنخيل المحلي وبه كافة الأشجار المثمرة الموسمية وغيرها وكذلك البقولات .
4- بستان الهاشمي , , به عين حلوةوبركة سباحة وكان ينتج شتى أنواع ثمرالنخيل المحلي وبه كافة الأشجار المثمرة الموسمية وغيرها وكذلك البقولات وإما اليوم فهو مسكن للعائلة .
5- بستان الزيرة , , به عيون حلوة وكان ينتج شتى أنواع ثمرالنخيل المحلي وبه كافة الأشجار المثمرة الموسمية وغيرها وكذلك البقولات وكان في ذلك الزمان كحديقة حيوان من كثر الحيوانات الموجودة فيه وأشهرها ثور الزيرة والقرود الموضوعة بداخل الأقفاص والمواشي والطيور والطواويس .
6- بستان البيشة , , به عين حلوة وكان ينتج شتى أنواع ثمرالنخيل المحلي وبه كافة الأشجار المثمرة الموسمية وغيرها وكذلك البقولات وتربى فيه بعض المواشي كالبقر والماعز.
7- بستان المقسم , كان ياماكان ,كان بستان جميل و به عين حلوة وشهيرة وكان ينتج شتى أنواع ثمرالنخيل المحلي وبه كافة الأشجار المثمرة الموسمية وغيرها وكذلك البقولات
8- بستان الكافوري , , به عين حلوة وشهيرة وكان ينتج شتى أنواع ثمرالنخيل المحلي وبه كافة الأشجار المثمرة الموسمية وغيرها وكذلك البقولات, وبه بعض مزارع المواشي والطيور.
9- بستان مليح , كان بستان وكانت به عين حلوة وشهيرة وكان ينتج شتى أنواع ثمرالنخيل المحلي وبه كافة الأشجار المثمرة الموسمية وغيرها وكذلك البقولات .
10- بستان المقسم: كان المقسم به عين حلوة وشهيرة وبركة وجداول مياه وكانت نساء الصاغة وغيرها تغسلون ملابسم بمائها الحلوة النظيفة وكان ينتج شتى أنواع ثمرالنخيل المحلي وبه كافة الأشجار المثمرة الموسمية وغيرها وكذلك البقولات.
11- بستان البقالي كان هناك به عين حلوة وكان ينتج شتى أنواع ثمرالنخيل المحلي وبه كافة الأشجار المثمرة الموسمية وغيرها وكذلك البقولات
12- بستان اليهودي: به عين حلوة وشهيرة وكان ينتج شتى أنواع ثمرالنخيل المحلي وبه كافة الأشجار المثمرة الموسمية وغيرها وكذلك البقولات.
13- بستان السيد إبراهيم الصيبعي , كان بستان وكان ينتج شتى أنواع ثمرالنخيل المحلي وبه كافة الأشجار المثمرة الموسمية وغيرها وكذلك البقولات.
14- بستان عائلة الحاج جمعة بفريق الزراع , به عين حلوة وشهيرة ويغسل أهل الفريق ملابسهم وغسيلهم بمائها الصافي وكان ينتج شتى أنواع ثمرالنخيل المحلي وبه كافة الأشجار المثمرة الموسمية وغيرها وكذلك البقولات.
15- بستان السيد سعيد الشرخات (الفردان سابقا) , به عين حلوة وبرك سباحة وكان ينتج شتى أنواع ثمرالنخيل المحلي وبه كافة الأشجار المثمرة الموسمية وغيرها وكذلك البقولات .
16- حدائق غرناطة , بل جنان غرناطة على مافيها من نخيل وفلل وبرك سباحة بعد أن كسحت معظم نخيلة وبقيت الأشجار العالية له مدخل تتقدمة منارة بهندسة جميلة حتى أصبحت هذه المنارة معلم من معالم جدحفص .
17- دالية الحسين بفريق الزراع, به عين حلوة وشهيرة وكان ينتج شتى أنواع ثمرالنخيل المحلي وبه كافة الأشجار المثمرة الموسمية وغيرها وكذلك البقولات.
18- دالية الحسين بفريق الكياس : , به عين حلوة وكان ينتج شتى أنواع ثمرالنخيل المحلي وبه كافة الأشجار المثمرة الموسمية وغيرها وكذلك البقولات ولها مخرجة شرقيها تستمد مائها منها .
19- دالية الغرفة : شرق جبلة بخانه بها عين حلوة وكان ينتج شتى أنواع ثمرالنخيل المحلي وبه كافة الأشجار المثمرة الموسمية وغيرها وكذلك البقولات.
1150- اكبر عدد من العيون والآبار والانهار (السيبان ) كانت جدحفص زمانها جنة تجري من تحتها الانهار فكانت في الماضي تحيط بجدحفص العشرات من البساتين والدوالي حتى في اوساطها فكانت من ضمن العيون الطبيعية هي كالتالي :
12 – عين الدار هي من اشهر عيون جدحفص مائها عذب صافي بارد صيفا دافئ شتاءً يتدفق لاينضب طوال السنة , كانت العين مقصد الأهالي ومسبح معتمد في ذلك الوقت ومقصد النساء لغسيل ملابس الأسرة والتزود بالماء للمنازل للشرب أوغيره وكما قيل كانت تظلل العين غرفة وقيل دار والتي سميت بإسمها عين الدار وبجنبها مسجدها العريق المسمى بمسجد عين الدار وكانت مقصد العرسان حيث يزف المعرس عصرا ويغتسل المعرس ويجهز بثياب العرس ويعاد زفه لبيته بعد ان يصلي ركعتي الزواج المستحبة في المسجد . ويجري من العين ساب متجها شمالا مارا بشرق بستان الياسمين يتجه نحو الشمال عند مفرق مقبرة اللوزة ويخترق تحت مسجد اللوزة . ويصب فرع منه بعين الحاج خلف شمال المغيسل الحالي بينما الرئيسي يواصل شمالا حتى ويتفرع بفريق السلطاني والبناية وتصل بعض ترعه حتى بأرض مدرسة الصادق سابقا وأخري بغرب مقبرة الإمام. .
2-عين سلامه : تقع العين الشهير في الجهة الجنوبية الشرقية لعين الدار وتوصف مياهها من أعذب مياه عيون جدحفص ويتدفق منها الماء بقوة ملحوظة حيث يسل منها ساب يعد من أطول السيبن ويتجه شمالا محاديا بشرق ساب عين الدار إلى جنوبي مقبلرة اللوزة ويتجه شمالا الى مارا بالجانب الغربي لمدرسة آل صادقي الغربية ومواصل حتى يتفرع بالقرب من بيت المرحوم الحاج خليل الحمَار فرع يواصل شمالا مارا بين ماتم سلامة وبيت المرحوم السيد محفوظ الشرخات وداخل بدالية بيت المرحوم الحاج احمد هارون ويخرج من جهة الشمال غرب بيت المرحوم السيد مصطفى الكامل ويمر ايضا بغرب مسجد الشيخ عبد الله الجنوبي ويمر شمالا بشرق مدرسة ساره متجها شمالا بأرض الطويقية بمروزان حتى البحر . الفرع الاخر يتفرع منه بشرق بيت المرحوم الحاج خليل الحمَار ويشرق ويمر بجنوب بيت المرحوم الحاج أحمد فردان وبيت المرحوم الحاج عبد الرسول الحلال وأيضا يتفرع بزاوية بيت البناء واحدا يتجه شمالا بشرق بيت المرحوم الشيخ عبد الحسن حتى مسجد الشيخ محسن ويواصل حتى مسجد السنينية ويواصل الى الطويقية بمروزان حتى يصب في البحر الفرع الثاني يمر من زاوية بيت البناي ويمر بجنوب بيت السيد صالح الشرخات وجنوب حسينية الطويل ويتفرع عدة تفريعات بشمال مسجد بنت الشيخ يحيى حتى مسجد الشيخ روايان
3- عين مليح : عين جميلة كان مائها عذب حتى تغير على مر الزمان قبل دفانها من قبل البلدية وهي كانت اشبه بعين عذاري وعلى جانبها الغربي مسجد مليح صغير وكانت العين مرمى الضحايا حيث يقصدها في أعياد أضحى تلك السنين معظم أهالي جدحفص في أيام حتى قريب أذان الظهر وكذلك كانت مسبح ومنتجع لصيف الماضي , عمقها لايتعدى المتر والنصف في الوسط يسيل منها ساب بعرض المتران متجها شمالا مارا ببساتن البقالي ويتفرع في الفسلة والسبيخة .
4-عين السمبري: من العيون المشهورة في وسط بستان السمبري غرب مقبرة اللوزة , مائها حلو تسقي بساتين السمبري والياسمين وكنت محط ركب النساء لغسيل ملابسهم وبعض أغراض المنازل.
5- عين الجوبار
6- عين المقسم: عين تقع وسط مجمع الهاشمي الحالي تحاط بشجر اللوز والنخيل والأشجار العالية نبعها صافي حلو المذاق باردا صيفا ودافيئ شتاءً وتسقي بستان المقسم فقط .
7- عين شكاكو : مياهها حلوة عذبة صافية محاطة بأدراج إسمنتية كعذاري , يسيل منها ساب متجها نحو الغرب ويسقي العديد من البساتين , كانت مسبح في غاية الروعة والجمال .
8-عين الخضره
9- عين الكافوري : تقع وسط بستان الكافوري نبع صافي حلو بارد صيفا ودافئ شتاءً تسيل منها سيبان لاتتعدى الكافوري وفي النهاية زمت وغطيت ووضعة عليها جذابة لتملئ بركة البستان فقط .
10- عين الطويله.
11- عين الضحايا.
12- عين المنشله.
13- عين الوزير.
فهذه هي مدينة جدحفص العامرة وصروحها العلمية العالية وعلمائها الأجلاء الكرام رحم الله من توفاه منهم وأسكنهم فسيح جناته ووحد الله الباقين وجمعهم على حب آل البيت وجمع شملهم هداهم ولا هدى إلا هدى الهادي جل وعلا .
التمس العذر في السهو والنسيان والأخطاء الغير مقصودة من الجميع .( فالموضوع ناقص غير مكتمل فعلى بنو حفص إكماله ) الى هنا إخواني وأخواتي يأحفاد حفصٍ بن عبد القيس ياأبناء التاريخ التليد والعز المجيد يأبناء مدينتنا العزيزة الأعزاء نصل إلى نهاية هذا الموضوع المتواضع عن أم القرى البحرانية بل وأم المدن (المدينة العجيبة ) أيام زمانها في هذا البلد العزيز , واحيطكم علما أن في الموضوع الكثير من الأخطاء والسهو والنسيان والنقص وهذا هو إجتهاد فردي لفرد مخلص محب لمدينته الغالية وترابها الطاهر ومياهها العذبة والصافي وهواها النقي وقبل كل ذلك أهلها الأطايب الكرام , فجل من لايخطئ , قد تجدوا الكثير من الأخطاء فواجبكم أعزائي التصحيح وذكر الملاحظات لأي فقرة من الفقرات لأن الموضوع هو موضوعكم ويخصكم جميعا , نعم يخص تاريخكم العتيد وماضيكم التليد ويمس حتى بمستقبل مسيرة مدينتكم الغراء فأعزائي لاتبخلوا بالمساهمة بأرائكم فهو موضوعكم وعليكم أنتم تصحيح أخطائه كي يتجلى ويتضح للجنة الإعلامية في المنتدى العزيز أخذ ملاحظاتكم وتصحيحكم وإضافاتكم فتدرسها وتنقحها ومن ثم تضيفها للموضوع وتنسقه لانه ما هو إلى مسودة لكتاب إن شاء الله تعالى بتظافر الأيدي وبجهود المخلصين يتم تنسيق ما فيه وإضافة صور إن وجدت بعد أن تساهموا في إيجادها وتوفيرها حتى يكتمل كتاب متكامل يحوي بين طياته تاريخ مدينتكم الغالية ويطبع كي يكون مرجع ومستند ووثيقة كبرى وتراث تتوارثه الأجيال القادمة تفتخر بتاريخ وحضارة أجدادها وأمجادها .
نقل هادي علي – منتديات جدحفص