وثيقة عثمانية" بتاريخ 966هـ تشير إلى سكان البحرين (البحارنة)‏

5وثيقة عثمانية" بتاريخ 966هـ – 1559م تشير إلى سكان البحرين (البحارنة)‏

وثيقة عثمانية مهمة تتحدث حول سكان البحرين –البحارنة- وهي عبارة عن تقرير عن الحملة العثمانية لمصطفى باشا أمير أمراء (بكلر بك الأحساء) على جزيرة البحرين عام 966هـ/1559م كتبه أحد المشاركين في هذه الحملة ، وقد احتوت هذه الوثيقة على اشارة واضحة على كون أهل البحرين في ذلك الوقت هم من الشيعة أو الروافض حسب تعبير كاتب التقرير.

جاءت هذه الوثيقة ضمن دراسة عن هذه الحملة للدكتور فيصل عبد الله الكندري الدكتور في جامعة الكويت قسم تاريخ والتي نشرت في مجلة العرب وعلى عدة أجزاء في أكثر من عدد من أعداد المجلة وهي دراسة تحتوي الكثير من الفوائد عن الحملة العثمانية الفاشلة وآثارها على الأحساء والبصرة وما تبعها من المشاكل، والوثيقة المذكورة هي في الجزء الثالث من الدراسة المنشور في السنة الخامسة والعشرون ، ذوالقعدة وذوالحجة 1420 – الجزء5و6 من المجلة.

 

 

5

 

ص 256 من الكتاب

6

ص 257 من الكتاب

المصدر: ابو يوسف

8 أفكار عن “وثيقة عثمانية" بتاريخ 966هـ تشير إلى سكان البحرين (البحارنة)‏”

  1. حسين المحروس

    شكرا لك كثيرا
    أمتعتني لغة الحقير (كاتب التقرير) وبدا لي منذ الفقرة الأولى أنّه شاعر
    وفعلا وجدته شاعرا في السطر الأخير..
    صديقي لا تحتاج إلى وثائق تثبت أنك هنا في هذا الارض من زمااااااان
    لكن ربما يحتاج ذلك غيرك من أصحاب الهويات القلقة..
    زادات طلباتي يا جاسم ..

  2. اهلا ايها المحروس
    حرسك الله كلامك عين الصواب
    اطلب وتدلل

    على فكرة كتابكم المصور حول المحرق اكثر من رائع

    تحياتي ومحبتي

  3. هاني المعتوق

    فعلا نحن لا نحتاج الى تقرير يعّلمنا عن أصل البحارنه ,نحن أمم عريقة – عراقة الماضي – متشبثين بهذه الأرض منذ العصور .

    الله يعطيكم العافية يا استاذ جاسم على هذه المعلومات التي تزيدنا شرف على شرف الأصالة ,ونتمنى أن تنضم الينا البحرين الأصاليةكما كانت ( القطيف ,الأحساء , البحرين الحالية ) لنصوغ من هذه الملحمة البشرية تاريخا جديدا ,وتتغنى به معالم الكتب التاريخية التي تستريح عندها الأقلام النابضة .

    دمتم بود

  4. نحن لانحتاج الى اثبات تاريخ البحارنة الممتد من جنوب البصرة الى شمال مسقط وبالتحديد (الاحساء,القطيف,البحرين)البحرين التاريخية.ولكن عندما يهدد الانسان في وجوده وجب على اصحاب الخبرة والمؤرخين والمهتمين بالتاريخ أن يعرضوا مالديهم ويثبتو وجودهم دون جدال في ذلك,وعلى الطرف الاخر الذي يتهمنا بأننا اتينا من خارج هذه المنطقة المشهودة بتاريخها وتاريخ شعبها العريق عليه ان يثبت ذلك.(ولو جلبت لهم كل الدلائل التريخية لن يصدقوك لأنهم يشعرون بعدم الانتماء الى هذا الوطن)والسبب في ذلك لأن ليس لديهم أرتباط تاريخي بهذه المنطقة,ولو شنت حرب على اي بلد في العالم من اي جهة كانت من سيبق يدفع ويقاتل ويقوم هل الغرباءأم السكان الاصليين؟

  5. ابواحمد الملاح الأسدي

    بارك الله فيكم وفي جهودكم االمخلصة لتوثيق التاريخ العريق والعظيم لهذه البلاد , وأو الأشارة إلى أن هذا المضمون حول سكان البحرين قد ورد في بعض المصادر التاريخية منها أحد الكتب الصادرة في بغداد سنة 1961 وعنوانه ( البحرين ودعوى ايران وقد أشار إلى أن بداية دخول الهولةوإخوانهم كانت على يد الإحتلال البرتغالي لمعاونتهم بعد المقاومة الشديدة التي لاقوها من أبناء هذه البلاد …. وهو كتيب قيم ولكنه لم يعاد طباعته ليستفاد منه وهو مجهول عند الكثيرين وقد تتواجد بعض من النسخ منه في سوق الكتب القديمة في بغداد ( سوق السراي – المتفرعة من شارع المتنبي في بغداد ) بالإضافة إلى كتاب آخر هو عبارة عن بحث ماجستير في العلوم السياسية لباحث عراقي ( الدكتور ابراهيم خلف العبيدي ) قدمه سنة 1976 لنيل درجة الماجستير ( الحركة الوطنية في البحرين من 1914 إلى 1976

  6. شكرا لك كثيرا على هذه الجهد ويعطيك العافيه على هذه المجهود المستمر, وهذه كل الاثباتات ولا زالوالجهله يقولون نحن نتمي الى ايران واصل البحارنه من ايران او العراق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*