Untitled kkألقى كاتب السطور بتاريخ 3 ابريل 2013م محاضرة بجمعية تاريخ وآثار البحرين تحدث فيها عن كتاب البحرين ترحب بكم "welcome to Bahrain" لجيمس بلجريف إبن مستشار حكومة البحرين سابقاً بحضور ضيفة الشرف السيدة سارة جيمس بلجريف وعائلتها وفيما يلي مقتطفات من تلك المحاضرة.

تعريف بالكتــاب وأهميتــه : "البحرين ترحب بكم أو "welcome to Bahrain"

هو كتاب سياحي وإعلامي وتاريخي حول البحرين من تأليف جيمس بلجريف ابن مستشار حكومة البحرين تشارلز بلجريف الذي ولد وعاش وعمل في البحرين حتى وفاته . ورغم أن هذا الكتاب وضع أساساً للزائرين الذين لا يتكلمون العربية لإعطائهم فكرة عامة عن تاريخ البحرين القديم والحديث وبعضــاً من الأمور التي ارتأى المؤلف أنه من

المفيد للزائر أن يلمّ بهـا إلا أن المعلومات التي احتواها وخاصة ما يتعلق منها بتاريخ البحرين لهـا أهمية علمية كبيرة جديرة بتقديمها للقارئ العربي.

وقـد صدرت الطبعة الأولى من الكتاب باللغة الإنجليزية في عام 1953 واستمر صدوره في طبعات جديدة محدّثة كل عامين أو ثلاثة أعوام خلال العشرين سنة التالية وآخر طبعة صدرت كانت في عام 1975 . وفي حوالي عام 1973 صدرت الطبعة الأولى منه باللغة العربية وهي نادرة الوجود حالياً .وقد قام مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة مشكوراً قبل أربع أو خمس سنوات بإعادة إصدار الطبعة الإنجليزية الصادرة عام 1973 وتوزيعها مجـاناً ضمن الندوة التي أقيمت حول المستشار بلجريف في ذلك الوقت.

وقـد اعتمدتُ في بحثي هذا على 3 نسخ من الكتاب وهي الطبعة العربية التي عثرت عليها بعد جهود مضنية واستعرتها من مركز جدحفص الثقافي وهي ترجمة للطبعة السابعة الإنجليزية الصادرة عام 1970 بالإضافة إلى الجزء الذي تم ترجمته حول مدن وقرى البحرين من النسخة الإنجليزية الصادرة عام 1957 والجزء الذي ترجمته من النسخة الإنجليزية الصادرة عام 1973

إن المعلومات التوثيقية التي كان يتضمنها الكتاب بالإضافة إلى الصور التوضيحية وحتى الإعلانات التجارية أصبحت الآن جزءاً من تاريخ وتراث البحرين إضافة إلى أن المعلومات التاريخية التي وردت قيّمة ومن هنا ترجع في رأيي أهمية الكتاب.

تعريف بالمؤلف:Untitled k

جيمس حمد بلجريف

ولــد في أبريل 1929م.

ابن المستشار البريطاني تشارلز بلجريف ، والدته مارجوري.

أول بريطاني يولد في البحرين.

درس المرحلة التحضيرية في بريطانيا في العام 1936، ثم انتقل وأكمل تعليمه في كراتشي في العام1940 بسبب ظروف الحرب العالمية.

أدى الخدمة في الجيش البريطاني في فلسطين عام 1947.

تخرّج من جامعة لندن / تخصص الدراسات الأفريقية الشرقية.

شارك في الخمسينيات في تأسيس مجلة صوت البحرين مع عدد من الشباب البحرينيين.

عمل في مهنة قياس النفط في حكومة البحرين لمدّة عامين.

ثم عمل مديراً للعلاقات العامة والإعلام لحكومة البحرين ، وكان من مهامه الإشراف على اذاعة البحرين ومجلة هنا البحرين.

أشرف على نشرة النجمة الأسبوعية الصادرة عن شركة نفط البحرين "بابكو".

اسس مكتبا للعلاقات العامة بعد استقلال البحرين . وكان مكتباً متخصصاً في العلاقات العامة والتسويق ويخدم عدة حكومات .وكان يعمل معه مايكل رايس الإعلامي البريطاني المعروف.

فتح شركته الخاصة للعلاقات العامة " الشركة العربية للاستشارات".

عمل كرئيس تحرير مجلة جلف ميرور الإسبوعية.

توفى جيمس بلجريف في 29 يونيو1979 ، عن عمر يناهز 50 عاماً ودفن بمقبرة المسيحيين في سلماباد في البحرين.

 

Untitled kkkUntitled kk

غلاف الكتاب

إعداد الباحث: مهدي عبدالله    Mahdi.1954@yahoo.com