08_thumb سؤال يراودني من الصغر لماذا الوالد الخطيب العدناني السيد محمد صالح عدنان الموسوي (1918-2007م) انتقل بزوجتة الثالثة أم كامل (1949-2013م) إلى قرية مني (السنابس الشرقية ) حيث لا قرابة ولا نسب للزوجين في هذه القرية .

الخطيب العدناني من مواليد بلاد القديم وتربّى عند الشيخ محمد علي المدني (1364هـ) والد الشيخ سليمان المدني ( 1939-2003 م) أما أم كامل من مواليد المنامة وتربت في قرية عالي .

قرية مني من أجمل قرى البحرين حديقة غناء فيها كل أنواع الفواكه و الخضار البلدي و كثرة العيون الطبيعية

وأهلها يتميزون بطيبة البحارنة الأصليين .تحيط البيوت النخيل والأشجار و الورود من الجهات الثلاث ماعدا جهة البحر جهة الشمال فأهلها اغلبهم يمتهنون مهنة الزراعة وصيد الأسماك .

بنارس البحرين

عشق الخطيب العدناني مني وأهلها لأنها تُذكّره بأيام دراسته في الهند و بالأخص المنطقة المشهورة بالجمال والطبيعة الخلابة "بنارس". بنارس الهند هي مني البحرين، لهذا لقب زوجته أم كامل بـ" بنارس" لقب الحب والجمال .

اسم قرية مني يذكر في التاريخ القديم والمعاصر في البحرين، وحُذِف هذا الاسم من الخرائط الحديثة في التسيعينيات من القرن الماضي (1990م) بعد التوسعة العمرانية و دفان البحر المحادي للقرية وسميت بـ" السنابس الشرقية" .

تعتبر قرية مني جزء لا يتجزأ من قرية السنابس الحالية مع أخواتها القرى الأربع وهم الجبلة ومروزان و فلاة والبجوية .

قرية مني ومروزان تذكر منذ القرن الثاني عشر في ديوانابن مقرب العيوني، (كمايذكر المؤرخون فيها 20 كوخ للبحارنة الذين يعملون بزراعة النخيل وصيد الأسماك ويُقدّر عدد النخيل 19,000 نخلة)(اقتباس) أمّا الآن فيسكن فيها أكثر من 2000 نسمة .

ساحل مني ومروزان

قبل أكثر من 900 سنة يعرف الساحل الشمالي الممتد من المنامة إلى قرية القلعة (كرباباد) باسم "ساحل مني ومروزان"، هذا الساحل يعتبر من أفضل المضاعن والمصايف في البحرين .

(منذ مئات السنين وقصور الأمراء وأراضيهم المفضلة تحيط بساحل مني ومروزان، أما آثار هذة القصور وأراضيها الزراعية لم يبقى منها إلا الذكرى) (اقتباس)

بعد انتهاء فترة حكم القرامطة (929-1064م) في البحرين انتعش الاقتصاد وتميزت أربع مناطق أومراكز بالأهمية وهم:

1- مركز السلطة السياسية: من عهد ديلمون (عهد العيونيين)، حيث يعتبرون المنطقة الممتدة من قرية الحجر إلى مدينة جدحفص هي العاصمة السياسية وإدارة الحكم .

2- العاصمة التجارية: تعتبر منطقة القلعة أو قرية القلعة القريبة من كرباباد وكرانة مركز تجاري وصناعي وواجهة خارجية للبلد.

3- المركز الديني: فهي منطقة بلاد القديم المحيطة بمسجد الخميس التي تأسست من القرن الثامن الهجري حيث يكثرفيها بيوتات العلم والعلماء .

4- مركز الانتاج الزراعي وصيد الأسماك: فهو ساحل مني ومروزان الذي ذكر منذ القرن الثاني عشر ميلادي بهذا الاسم، مع أن أغلب سواحل البحرين غنية بالأسماك.

وكذلك خلال فترة العيونيون (1077- 1238م) ملك الحكام ثلاث مناطق وهي مني ومروزان وكرزكان لتصبح أفضل المناطق الزراعية في جزيرة البحرين .

وقعة الدولاب

في عام (1270هـ -1853م) هاجمت جيوش أبناء الشيخ عبد الله آل خليفة البحرين حيث كان الحاكم على البحرين الشيخ محمد بن خليفة ويسكن في المحرق ويحالفه اخوه الشيخ علي بن خليفة الذي يسكن في المنامة حيث كان الصراع على البحرين بين عائلة آل خليفة في تلك الفترة على اشده .

في موسم الغوص ودخول الرجال البحر تختلي الجزر من المقاتيلين والمحامين فاستغل أبناء الشيخ عبدالله الفرصة وجهّزوا جيشهم بمعاونة بعض القبائل العربيةفي قطر ونزلوا امام نخل يسمى "دولاب مني" في مقاطعة السنابس لكن كان جيش الشيخ علي بن خليفة مستعد لهم فصدّهم و هربوا خائبين إلى قطر مرة اخرى.

هذه بعض المقتطفات التاريخية في أحوال قرية مني وللموضوع تتمة.

بقلم كامل الموسوي – السنابس

15-8-2014م