__1_~1لعب الطب العربي دوراً كبيراً ولازال في علاج الكثير من الأمراض على مستوى العالم وقد وصل الى أوج ازدهاره إبان سطوع نجم الحضارة الإسلامية حيث برزت أسماء لامعة في هذا المجال ومن أبرزها وألمعها الشيخ الرئيس ابن سيناء صاحب كتاب ((القانون في الطب)) وقد كان الطب العربي أو ما يسمى في وقتنا الحاضر بالطب البديل هو الأساس الذي بنت عليه أوروبا تطورها

أكمل قراءة الموضوع »

50من هو العبد الصالح الذي نُسبت قرية «حلّة العبد الصالح» إليه؟

قرية «حلة العبد الصالح» من قرى البحرين الصغيرة، تقع شمال قرية المقشع، وشرق قرية كرانة، وجنوب قرية القلعة، وجنوب غرب قرية كرباباد.

أما من هو العبد الصالح الذي نسبت إليه القرية؟ فالمصادر التي بين يدينا لا تصرح بشيء عنه؛ فلذا كثرت التكهنات والأقوال حول شخصية هذا العبد الصالح.

أكمل قراءة الموضوع »

25هذا البحث للدكتور سلمان المحاري ويتناول فيه بعض الجوانب من تاريخ قرية ابو محارة المندثرة في البحرين كما يتناول فيه جوانب من تاريخ عائلة المحاري التي تنتسب لنفس القرية التاريخية وقد ألقاه كمحاضرة في بداية شهر رمضان بعام 2015م.

هذا البحث هو محاولة لتوثيق تاريخ وحاضر

أكمل قراءة الموضوع »

20150307_130352جبانة أبي عنبرة في البلاد القديم هي أعرق مقابر البحرين الإسلامية على الإطلاق ومن أوسعها مساحة، وهي مازالت تكشف لنا في كل فترة عن أسرارها وتزيح الستار عن خبايا نفائسها.

ولقد تم مؤخراً الكشف عن ساجة تُعَدّ من أهم الساجات التي دفنت تحتها شخصية بارزة من شخصيات البحرين الكبرى، وهو ابن المقلَّد .

أكمل قراءة الموضوع »

main_loc-4-3 عين الحكيم التاريخية… تقع في شمال قرية جرداب على ساحل البحر (خليج توبلي)، وتنسب إلى الحكيم بن جبلة العبدي البحراني من القرن الأول الهجري (القرن الرابع عشر الميلادي)، وموقع ينبوعها بالجهة الجنوبية امتاز بالعمق والمياه الصافية، وتنساب مياهها إلى البحر لكثرة سخائها لمن حولها.

وأوضح رئيس مجلس الأمناء السابق لصندوق جرداب الخيري، حسين مدن أنه منذ مطلع الثمانينات تم تملك المزارع التي حولها، ومنها «البدائع» و«سامي سيف» و«الجمات» و«أم الشكاكير» و«المحيدفة» و«الثمن»، وتم ضم عين الحكيم إلى هذه المزارع، وهي منذ ذلك الوقت ضمن حدود خاصة.

مدن: 18 عيناً وكوكباً في القرية اندثرت وكانت مصيفاً وسقيا لـ 27 مزرعة

أكمل قراءة الموضوع »

حجي حميد الحاج - الطريق للحضرة.بين الهجرتين من (أُكل) إلى (سماهيج) وتكوين عائلة الحاج

تمهيد: اليوم نفتح للقراء صفحة أصيلة من فصول حكاية قديمة نتحدث فيها عن إحدى العوائل البحرانية العريقة التي نزحت عن موطنها الأصلي تحت نير الحديد والنار كما الكثير من العوائل البحرانية أو القرى المندثرة.

حكايتنا اليوم عن (عائلة الحاج) التي تقطن قرية سماهيج منذ 90 عاماً على وجه التقريب، وتعود جذور هذه العائلة إلى جزيرة أُكل (النبيه صالح حالياً) إذ أنها سليلة أسرة علمائية امتزج فيها الزهد بالوجاهة، كما عرف عنها المساهمة الحقيقية في تقنين عملية التعليم الديني وتهيئة المناخ المناسب لطلبة العلوم الدينية آنذاك، ومازالت الرمال والأحجار الممتدة على مدى ثلاثة قرون ونيف تشهد لها بذلك لاسيما مدرسة الشيخ داوود المعروفة لدى أهالي الجزيرة حتى اليوم.

أكمل قراءة الموضوع »

رسالة من الشهابي لبوشهريهذا الأسبوع نقدم وثيقتين، كما نحاول دائماً، لم تُنشرا من قبل. إحداهما عقد بيع تم في البحرين بين أقطاب وأعيان تجار البحرين في فريج البنعلي، وبين أعيان وأقطاب تجار البحرين، آنذاك، في العاصمة المنامة. وكلتا الوثيقتين دونتا بخط اليد قبل حوالي مائة عام وأكثر بسبع سنوات، بين 1907، و1914.

أكمل قراءة الموضوع »

1لا شك ان الوثائق التاريخية تلعب دورا كبيرا في كشف التفاصيل حول الاحداث التي يكتنفها الغموض ولذا نجد ان العديد من الدول خصصت مراكز دراسات وقد احتفظت بالوثائق مهما كان محتواها لعلمها ان الوثائق ستكون ثمينة كلما مر عليها الزمن واليوم نحن نرى ان بعض الباحثين يقطعون المسافات والاسفار من اجل الحصول على قصاصة او وثيقة تحوي كلمة او اشارة لموضوع ما، بين يدينا هنا وثيقة تتكون من اربع صفحات وهي عبارة عن تقرير أعدَه وكيل الإدارة البريطانية أبو القاسم بن عباس الى الحاكم البريطاني في بلدة ابو شهر ويستعرض فيه بعض الأحداث المهمة

أكمل قراءة الموضوع »

28وثائق نادرة مكونة من تسعة عشر صفحة تتعلق بالخلاف الحدودي بين البحرين والسعودية في عام 1951م حول اربع مناطق حدودية وهي:

1- جزائر البينة

2- فشت الجارم

3- فشت ابو سعفة

4- نيوة عراقي

أكمل قراءة الموضوع »

وقعة السفينة دارة من الاحداث المهمة التي تأثر لها أهل البحرين ولا زالت احداثها يتناقلها من عاصروا الحدث او سمعوا عنه وهنا ننشر لكم تفاصيل وصور من تلك الواقعة المؤلمة.

البداية: في بدايات عام 1961 أصيب الحاج راشد بن علي باقرد البناء بقرحه صغيرة (حراره) في لسانه وقد جاوز عمره الثمانين عاماً , وقد تردد للعلاج بمركز النعيم الصحي في ذلك الوقت وكذلك على أطباء خاصين حيث نصحه أحدهم بالسفر إلى بومباي في الهند للعلاج لشكه بأن القرحه سرطانية. والمرحوم الحاج راشد من وجهاء وأعيان منطقة

أكمل قراءة الموضوع »

18السويفية نسبة إلى "سويف" وهي تصغير "سيف" والسَّيفُ في اللغة: ساحل البحر، والجمع أسياف، يقال فأتينا سيِفَ البحر أي ساحله (المصدر: لسان العرب).

من قرى البحرين الصغيرة القديمة، التي كانت تحوي بساتين النخيل وفروخ اللوز والأشجار الخلابة وفيها المياه العذبة، ومن بين ذلك توجد مجموعة من البيوت التراثية المصنوعة من الاحجار والطين التي يسكنها أهالي السويفية والتي عاصرها العديد من كبار السن في عصرنا، حتى هجرت وخربت القرية كما هجرت العديد من قرى البحرين بعدما تركها سكانها وعافوها لبعض الأسباب، وتم بعدها الاستيلاء على بعض أراضيها.

يحدها من الشرق بلدة النعيم والحد بمسجد الشيخ سالم ابو عراق (قدس)

أكمل قراءة الموضوع »

20140314_161311وقعة الساعة حدثت في عام 1923م وهي حادثة بسيطة لكن تداعياتها كانت كبيرة وقد وثقتها المراسلات التي جرت بين المقيم السياسي البريطاني في البحرين والمعتمد البريطاني في ابو شهر وقد نقلت مي الخليفة بعض المراسلات في كتابها ساب ازاد ورجال الدولة البهية وهنا سانقل لكم بعض الصفحات دون اي تعليق عليها ويمكنكم مقارنة احداث تلك الفترة بواقعنا الحالي ولا شك ان النتيجة ستكون ان التاريخ يعيد نفس السيناريو  والاحداث بعد 91 عام.

أكمل قراءة الموضوع »

6

 

  تعد قرية البجوية من قرى البحرين القديمة المندثرة الزاهرة بالبساتين والنخيل والانهار التي عافها أهلها وتركوها وتفرقوا عنها للقرى المجاورة بعدما استولى المتنفدون والمتسلطون على الكثير من أراضيها ونهبوها من أهلها وتملكوا بساتينها فصارت مهجورة دارسة، ولم يبق بها اليوم سوى بعض البقايا والآثار الدالة على سكناها، ومنها مساجدها المحتفظة بوقفياتها والتي صارت في اراض مملوكة قليلة السكنى.

موقعها

تقع البجوية في المنطقة الشمالية الشرقية لبلدة البحرين، وتحديدا في

أكمل قراءة الموضوع »

ساجة حجرية منقوشة تعرف بوقف كرانة ومنقوش في تاريخ اليوم العشرين من شهر رجب لسنة خمس وستين وتسعمائةقبل عامين هدم مسجد بربغي ومسجد عين رستان بسبب عدم وجود ترخيص رسمي للبناء. وهنا نقدم لمن هدمهما ترخيص اثري تاريخي ليس من ورق بل من صخرة منقوشة عمرها (اربع مئة وثمانين عام). فهل يعلم الهادم أي مساجد قد هدم؟ حجر (وقف كرانة) عُثر عليه في قرية كرانة عند أحد القبور الأثرية التي تعود لأحد الشخصيات الثرية والمهمة وبحسب رواية الشيخ أحمد العصفور فقد كان صاحب القبر ثرياً وليس من العلماء نُقش عليه مانصّه [ في تاريخ اليوم العشرين من شهر رجب لسنة خمس وستين وتسعمائة ، أوقف العبد المذنب أقل عباد الله

أكمل قراءة الموضوع »

306134_10151281075181269_242788665_n1. فتنة المحرم 1373 هـ 1953م.

بدأت مراسم احياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام الذي يحييها ابناء البحرين كعادتهم في كل عام، تبدأ المراسم من أول محرم حتى تبلغ ذروتها في عاشوراء .. يوم المعركة ويوم الشهادة. الا أن الأمر كان مختلفا في عام 1373هـ/ 20/9/1953م. فبينما كانت المواكب الحسينية تسير على عادتها، بادرت مجموعة من السنة إلى القاء بعض الحجارة والقوارير على الموكب، لتنشب معركةٌ كبيرة بين الطرفين.

استخدم المتعاركون العصي والقناني الزجاجية وبعض الأدوات الحادة والحجارة، وأصيب في المعركة عدد كبير من الطرفين، وما زاد الطين بلة تدخل اaلشرطة في الموضوع وقدوم مجموعات جديدة للدفاع عن زملائهم من خارج المنامة. قام الشرطة بضرب المعزيين الشيعة، كان تصرفهم طائفياً بامتياز، وفي مواقع أخرى كان الشرطة يتفرجون على المتعاركين دون تدخل.

أكمل قراءة الموضوع »

Untitled 1بحريني وبحراني، لفظان يقسمان مجتمع البحرين مذهبيا، في حين أن المطلوب منهم هو وصف مواطني البحرين، والحال أن أحد اللفظين صحيح عربي قديم، والآخر أعجمي حديث، وقد كتب الكثيرون في هذا المعنى مصححين الوضع من ناحية لغوية، الا أننا هنا نريد أن نتتبع اللفظين من ناحية تاريخية، ونسلط الضوء على استعمالات ودلالات لفظ "بحراني" واختلاف الدلالة والاستعمال عبر التاريخ.

أكمل قراءة الموضوع »

061السابع من أبريل 2002م، قربان آخر يقدمه شعب البحرين من اجل القضية الفلسطينية، ذاع الخبر في مدرسة السلمانية بأن المصاب في مسيرة السفارة الأمريكية قد استشهد، اختل الوضع في المدرسة، غالبية الطلبة توجهوا إلى المشرحة بمستشفى السلمانية على بعد 400 متر من المدرسة.

انطلقت الجنازة من مستشفى السلمانية إلى قرية السنابس، حيث تم تغسيل الشهيد، وبعد الظهر سار الآلاف خلف الجنازة من قرية السنابس حتى الشاخورة، هاتفين بالموت لآل خليفة والموت لأمريكا وإسرائيل فكان أول شهيد في انتفاضة الأقصى من خارج الاراضي الفلسطينية، وثاني شهيد بحراني في سبيل القضية الفلسطينية، وأول مسمار في نعش المشروع الإصلاحي المزعوم، احاول هنا سرد جزء بسيط من تاريخ التضامن البحراني مع القضية الفلسطينية.

أكمل قراءة الموضوع »

24239639820090515عملة (طويلة الحسا تعتبر) من اندر العملات في تاريخ العملة المتداولة في الكويت لكونها غريبة الشكل فلا يوحي مظهرها لاول وهلة بانها عملة، ذلك لانها على شكل مشبك للشعر (ماشة)، فكانت هذه العملة متداولة في منطقة الإحساء والقطيف والبحرين والكويت قبل تأسيس الكويت وحكم صباح الأول في بداية القرن الثامن عشر وقد كان تداول (طويلة الحسا) في الكويت ابتداء من استقرار آل الصباح في الكويت واستمر تداولها ما يقرب من خمسين عاما، واللوحة تضم ثلاث عملات من (طويلة الحسا)، الذهبية، الفضية، النحاسية ومعادلاتها هي:
الذهبية وتعادل 15 فضية.
الفضية وتعادل 15 نحاسية.

أكمل قراءة الموضوع »

001مارس شهر استثنائي في تاريخنا الوطني، مع بداية هذا الشهر انتشر منشور الكتروني في الهواتف يعدد مافي شهر مارس من مناسبات وأحداث هامة، الا أن هذا المنشور لا يغوص في التاريخ الى أكثر من مرحلة التسعينات. لا تزال التسعينات حاضرة في الذاكرة، الا أننا يجب أن لا ننسى موقع مارس في تاريخ النضال الوطني الممتد لأكثر من 90 عام. وقد تحدثت زاوية التاريخ والتراث عن انتفاضة مارس 1965م في الاسبوع الفائت، واليوم سيتناول هذا المقال حادثين يوضحان الأوضاع العامة في مارس 1956م.

أكمل قراءة الموضوع »

2013-03-05 00.35.07انتفاضة مارس 1965م صفحة خالدة من تاريخنا الوطني

حالة من الصدمة والصمت الرهيب، بعد عامين من العمل الجماهيري المزلزل، تنتهي حركة هيئة الاتحاد الوطني (1954-1956م) بين ليلة وضحاها، أعلنت حالة الطوارئ لأول مرة في تاريخ البحرين، وانتشر مرتزقة الاستعمار في كل مكان. اجراءات عرفية يمكن أن يعتقل فيها أي شخص بمجرد الشك في نواياه. أعتقل قادة الهيئة وحوكموا في محاكم صورية خاصة في قرية البديع بدل المحاكم الاعتيادية في المنامة، منهم من سجن، ومنهم من نفي الى خارج البلاد، وأغلقت الصحف جميعاً، وكان حظر التجول سيد الموقف.

أكمل قراءة الموضوع »

_____تحدثنا في الجزء الاول من التقرير عن اكتشاف المستوطنة وطبيعة بنائها، ونكمل اليوم للحديث عن المعبد الدلموني في سار، ونظرية التقويم الدلموني الشمسي الخاصة بتفسير وظيفة المعبد، ثم نختم بالحديث عن المقبرة المميزة لهذه المستوطنة.

وصف المعبد:-

في وسط المستوطنة، في المكان الاكثر ارتفاعاً فيها، وعلى الشارع الرئيسي يقع معبد سار الاثري المتميز في بنائه، فهو على شكل شبه منحرف، وهو مبني بالحجارة الجيرية الصغيرة، خلافاً للصخور الرملية الضخمة المقطوعة

أكمل قراءة الموضوع »

19_01239622688للبحرين تاريخ عريق ضارب في عمق التاريخ يمتد لسبعة آلاف عام، فهي من اقدم المناطق الذي استوطنها الانسان لما تمتعت به من متطلبات العيش الرغيد، كتوافر المياه، وخصوبة التربة الذي ساعد على تنوع الانتاج الزراعي، وكذلك وفرة موارد البحر من الاسماك واللؤلؤ، يضاف الى ذلك الموقع المتميز في وسط العالم القديم الذي ساعد على تنمية النشاط التجاري فيها.

وان كان الانسان القديم في مرحلة ما قبل التاريخ

أكمل قراءة الموضوع »

image (1)1نبذة حول الوجيه والتاجر المرحوم الحاج حسن بن محمد بن علي بلجيك رئيس ومن مؤسسي مأتم العجم الكبير، كان تاجرا مشهورا وما زال الكثير من الناس يسمعون به ولكنهم لم يشاهدوا صوره وهذه نبذة جيدة حول هذه الشخصية التي تستحق المعرفة ات سيما انه صاحب دور مهم ويعتبر شخصية ذات وجاهة في المنامة وغيرها فقد كان رئيسا لمأتم العجم الكبير وصاحب نفوذ ومعرفة ويمكنكم ملاحظة ذلك من خلال هذه الصور والنبذة التي تتضمن رسالة من مستشار البحرين السابق بلجريف يطلب فيه من الحاج حسن ان يذكر له عدد المشاركين في العزاء والرسالة الثانية رد الحاج حسن بلجيك على المستشار يفيده بعدد المعزين.كما نرفق لكم في البداية نبذة حول شخصيته، وشكرا لمن زودنا بهذه الوثائق الرائعة

أكمل قراءة الموضوع »

7d282c945a4c11e2a1e322000a9e0853_7على الضفة الجنوبية لمسجد الخميس الأثري وبين تلال أثرية يرجع زمانها إلى عهد الملك الروماني دقيانوس، وامتداداً لمدرسة الخميس التي كانت ملحقةً بمسجد الخميس في العصور السابقة حيث كان يتم تدريس العلوم الشرعية والفلسفية والمنطق، تأسّست المدرسة المباركة العلوية كثاني مدرسة نظامية حكومية بعد الهداية الخليفية.

ومثل المدارس الأخرى، جاءت فكرة التأسيس من مجموعة من التجار المثقفين من أبناء الطائفة الشيعية، وكانت المدرسة عبارةً عن حجرتين للدراسة فقط، تفصل بينهما غرفةٌ للإدارة. وكان عدد الطلاب آنذاك ستة عشر طالباً، ثمانية لكل صف، وكان هناك مدرس واحد راتبه الشهري 15 روبية فقط. أما أعضاء اللجنة المؤسسة للمدرسة فهم السيدأحمد العلوي، والحاج علي السماهيجي، والسيدمحمد السيدحسن الماحوزي، والحاج إبراهيم عبدالعال.

وافتتحت المدرسة موسمها الدراسي للعام 26 – 1927، وكانت تضم طلاباً من جميع قرى البحرين.

أكمل قراءة الموضوع »

IMG_6770على الجهة الجنوبية الغربية لقلعة "عجاج"[1] أو التي تلفظ "عياي" أو "قلعة البرتغاليين" كما يحلوا للبعض أن يسميها، أو "قلعة الإفرنجي" كما يطلق عليها الإيرانيون وهي قلعة يرجع بناءها إلى القرن السادس عشر الميلادي كما ورد في كتاب دليل الخليج،إلا أن بعض المصادر ذكرت أنها قد عثر فيها على آثار ولقى تعود للعصر الديلموني (منذ ما يزيد على 4000 عام)، وقد بنيت وجددت تسع مرات إلا أن الجهات الرسمية تقول إنها جددت خمس مرات فقط!

وذكرت مصادر خاصة أن البعثة الدنماركية التي كانت مكلفة باستكشاف القلعة عثرت على آثار تعود للدولة الساسانية إلا أن وكيل وزارة الثقافة آنذاك مي الخليفة طلبت من البعثة أن لا توثق هذه الحقبة لأنها تدل على التواجد الإيراني في البحرين!!

أكمل قراءة الموضوع »

_ê_ش_ç_د_ةأدت الأوضاع السياسية غير المستقرة في البحرين خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين إلى هجرة العديد من ابناء هذا البلد إلى البلدان المجاورة وخصوصا الى الجانب الايراني من الخليج العربي. وهذا ما يفسر التواجد البحراني على امتداد الساحل الايراني من المحمرة غربا مرورا ببندر بوشهر وجزيرة قيس (كيش) حتى بندر لنجة وبندر عباس في الشرق، وكان لبندر لنجة نصيب كبير من هذه الهجرات.

بندر لنجة

مدينة على الساحل الشرقي للخليج العربي حيث استوطنت هناك قبائل عربية من عصور سحيقة قبل الإسلام.

أكمل قراءة الموضوع »

78452156هذا الموضوع القيم يحوي سردا تاريخيا مختصرا لبعض الجوانب من تاريخ مأتم بن خميس او كما يسميها البعض حسينية بن خميس، اتمنى لكم قضاء وقت ممتع مع المعلومات القيمة، وهذه دعوة لاصحاب المآتم لتوثيق تاريخ مآتمهم قبل ضياع الوثائق والشهادات التي بصدور كبار السن والمعاصرين للاحداث المرتبطة بالمآتم الحسينية

المقدمة: من الصعب الحديث عن مأتم بن خميس بمعزل عن الحديث عن منطقة السنابس والريف البحريني بصفة خاصة وعن البحرين بصفة عامة وذلك بسبب الأنشطة التي مارسها مأتم بن خميس والتي لم تقتصر على الأنشطة الدينية فحسب بل تعدتها الى الأنشطة ألأخرى من سياسية و اقتصادية ودفاعية واجتماعية وتربوية وغيرها. وستوضح لنا السطور التالية بعض هذه الحقائق التي تم

أكمل قراءة الموضوع »

021بعد نشرنا للجزء الاول من الصور النادرة لموكب عزاء السنابس (موكب مأتم بن خميس) في الخمسينات والتي تعود لارشيف الاستاذ علي بن حسين بن خميس نقدم لكم نشر الجزء الثاني من الصور ونكرر شكرنا للاستاذ علي على هذه المساهمة التي نالت اعجاب واهتمام الكثير من الناس الذين تواصلوا معنا لتقديم الشكر لصاحب الصور كما نتمنى من الجميع المساهمة في المادة والصور لنتمكن من جمع الصور التراثية الخاصة بالبحرين والبحارنة بالتحديد ، ونترككم مع الصور

أكمل قراءة الموضوع »

026هذه الصور القيمة والنادرة مصدرها ارشيف الأستاذ علي بن حسين بن خميس احد ابناء قرية السنابس وهو من عائلة مشهورة لعب بعض رجالها دورا بارزا في العديد من الاحداث التي مرت على البحرين سياسيا واجتماعيا وقد نشرت الوسط مجموعة مواضيع تحدثت خلالها عن هذه العائلة الكريمة وعن والدهم ودوره المؤثر في السنابس وغيرها وما زلت اتمنى ان يتولى احد ابناء هذه العائلة اعداد كتاب يتناول فيه سيرة عائلة بن خميس وحياة المرحوم الوجيه الدهم وما يتعلق بعائلتهم فلا شك ان هناك الكثير من المعلومات والصور المغيبة والتي شاهدت بعضها ستكون ذات قيمة كبيرة لا تعود بالمنفعة على العائلة الكريمة

أكمل قراءة الموضوع »

الجريش

 

يمكنكم التواصل معنا على برنامج الانستغرام للاطلاع على البوم صور سنوات الجريش

بالحساب ( aljareesh )

P9200037شاهد على اصالة البحارنة قبل أكثر من ثمانية قرون 1208م

الشيخ راشد البحراني يعتبر من أشهر وأبرز علماء البحرين والبحارنة قديما، شهد بفضلة وعلمه كبار علماء وفقهاء البحرين، كان شاهدا على اصالة شعب البحرين فهو ابن البحرين التي ولد وعاش فيها وبعد رحيله دفن في موطنه في مقبرة النبي صالح ليبقى قبره شامخا وشاهدا على تجذر هذا الشعب الاصيل، هذا العالم الجليل هو نموذج من ألآف العلماء والفقهاء الذين ولدتهم البحرين وشعبها المعطاء المتجذر على هذه الارض الطاهرة التي قال فيها رسول الله (ص) اطلبوا العلم بعدي في مدينتي او ارض يقال لها هجر ويقصد بها بلاد البحرين كما تذكر الروايات والمؤرخين.

أكمل قراءة الموضوع »

2012-04-03 10.14.43تاريخ البحرين حافل بالعديد من الأحداث المؤلمة التي ذكر بعضها في كتب التاريخ بالايجاز واحيانا بالتلميح وذلك لأسباب يحتاج ذكرها لموضوع مستقل، ولكن بقت العديد من الاحداث والوقائع التي لم توثق يتناقلها الناس جيلا عن جيل وأبا عن جد لذا ضاعت الكثير من التفاصيل المهمة في أغلب الاحداث المهمة من تاريخ البحرين، من الجيد ان يتدارك المهتمين بتاريخ البحرين ما تبقى من معلومات ويسعون لتدوينها وان ضاع الكثير فعلينا ان ندون القليل المتبقي، حتى هذه الايام ما زال جزءا كبيرا من تاريخنا محفوظ في صدور كبار السن والمهتمين ويمكننا ان نتدارك هذا الارث الثمين قبل ان يذهب بذهابهم ويدفن في مقابر النسيان،

قبل فترة نشرت واقعة الفارسية القديمة التي حدثت في شهر محرم واستشهد فيها العديد من اهل القرية في مأتم الفارسية وتطرقنا ايضا الى

أكمل قراءة الموضوع »

clip_image002الشيخ يحيى بن حسين بن عشيرة بن ناصر السلمابادي البحراني ودراسة في مخطوطتة النادرة (رسالة مشايخ الشيعة) كان حياً عام 970هـ

لا يخفى على ذوي العقول الراجحة، بأن كل أمةٍ إذا أرادت أن تحيا وتعيش بكرامتها وعزتها وتسمو على غيرها من باقي الأمم، عليها أن تحافظ على أصول تراثها وتبني حضارتها على هذا الأساس، وتغذي أبناءها جيلاً بعد جيل على الإحساس بالمسؤولية والاهتمام بالتراث، لكي تأخذ الأجيال بيد بعضها البعض الآخر ويتعاون السلف والخلف لبناء صرح الأمة ووجودها وكيانها، وبعد تراكم الزمان يغدو شامخاً عريقاً، ابتني على آهات من الحرص وخوف من الضياع وقلق من غزوات التاريخ.

أكمل قراءة الموضوع »

2012-01-04 10.38.04ويقع المعبد الأثري في الجانب الجنوبي الشرقي من منطقة الدراز بجانب الشارع العام (شارع البديع) في الجعة الشمالية.

يتألف الموقع من مجموعة من التلال الرملية قامت بعثة بريطانية بالتنقيب فيه بالتعاون مع إدارة الآثار خلال عدة مواسم وابتدأ العمل بتنقيبات تمهيدية في هذا الجزء من الموقع ، حيث ظهر مخطط بناء أمكن التثبت من أنه لمعبد، غير أن معبد الدراز يختلف في تفاصيله عن معابد بلاد الرافدين بل وعن معبد باربار المجاور .

يتميز بناء معبد الدراز بأنه كان يقوم على أعمدة اسطوانية ضخمة ، ماتزال بقايا قواعدها قائمة إلى ارتفاع 60 سم ، وقد بنيت القواعد المستديرة

أكمل قراءة الموضوع »

2012-01-04 10.47.21عين ام السجور تعتبر من اشهر عيون البحرين التاريخية وهي قديمة بقدم جزيرة أوال، تاريخها الممتد من العصور والحضارات القديمة الى ديلمون والقرامطة والعيونيين وغيرهم وحتى يومنا ما زالت آثارها الشامخة تدل على شموخ هذا الوطن وعراقة أهله وأبنائه واصالتهم، ام السجور ما زالت تحوي الغازا وغموض وتحتفظ باسرار من تاريخ هذه الارض الطاهرة، ام السجور شاهد حي حتى بعد جفاف الوطن بقت شامخة بعطشها وعزلتها وانقطاع الناس عنها، هناك جلنا ونقلنا لكم بعض الصور التي لم يشاهدها الكثير من الناس.

أكمل قراءة الموضوع »

222كتب الصحفي راشد الغائب "البلاد" تحتفي بذكرى الإعتراف الرسمي بأول تنظيم سياسي وطني

هيئة الإتحاد الوطني… درس الوحدة بعد الفتنة الطائفية

تعتبر "هيئة الاتحاد الوطني" أول تجمع وطني سياسي يجمع المواطنين من الطائفتين عرفته البحرين طوال التاريخ الحديث.

جمع قادة الهيئة أمور عديدة، لكن أبرزها: حب الوطن، ونبذ الطائفية، والإصرار على تحقيق المطالب الوطنية المشروعة لبناء بحرين أفضل

أكمل قراءة الموضوع »

4جدحفص هي احدى البلدات البحرانية العريقة، احتفظت بمفتاح سر ديلمون الغامض تحت انقاضها(1) ذلك المفتاح الذي كشف عن اعظم سر تاريخي لحقبة ما قبل التاريخ حيث عثر عليه في مدرسة العلامة الفيلسوف والأديب آية الله الشيخ داوود بن شافيز الجدحفصي البحراني(قدس سره) (2) بمدينة جدحفص كانت البداية (3)، نعم هذا الاكتشاف العظيم يثبت بكل وضوح مرة بعد مرة ان البحارنة هم الامتداد الطبيعي لحضارة دلمون وتايلوس واوال وحتى يومنا هذا، ومهما حاولوا تزوير التاريخ بمؤامرات واكاذيب لا تصمد امام الحقائق والكنوز الكثيرة التي ما زالت مندرسة تحت المدن والقرى البحرانية المندثرة والباقية، ولكم الحكاية بالصور:
مفتاح سر ديلمون الغامض (1)

أكمل قراءة الموضوع »

أوّلاً أتقدّم بجزيل الشكر والعرفان إلى رئيس جمعيّة التاريخ والآثار الدكتور عيسى محمّد أمين وإلى عالم الآثار البارز الأستاذ محمّد رضا معراج على المحاضرة القيّمة الّتي عقدت في مقرّ الجمعيّة يوم 2/2/2012م بعنوان الآثار المحيطة بشجرة الحياة.

ثانياً أسرد للقارئ الكريم النقاط الّتي سجّلتها خلال المحاضرة من باب التوثيق العلمي وتعميم الفائدة وسأتبع بعض النقاط بتعليقي الشخصي بين قوسين:

· شجرة الحياة تقع على خطّ الطول 50.583253º وخطّ العرض 25.994074º على تلّة صغيرة في منطقة حفيرة في المحافظة الجنوبيّة في مملكة البحرين.

أكمل قراءة الموضوع »

1

هكذا كانت عيون البحرين، ينابيع وكواكب ومياه متدفقة في البر والبحر، تسقي النخيل وتروي العطاشى بالمياه العذبة، هذه 8 صور لعيون الأحساء

التي وثقتها شركة «أرامكو السعودية» قبل 80 عاماً والصور توثّق ذكريات جيل عاش أجمل أيام عمره في تلك البيئة الطبيعية المليئة بالعيون والنخيل والمزارع، كم يحن القلب الى تلك الايام النقية.

«عيون الأحساء» تروي القلوب طيبة ووفاء

 

أكمل قراءة الموضوع »

جسر البحرين قبل فترة طلب مني احد الاخوة الجامعيين بعض الصور المشتركة الى حكام البحرين والسعودية وهو منذ فترة كما يذكر يعكف على اعداد رسالة تتناول العلاقات بين البلدين وطلب مني تزويده ببعض الصور المرتبطة بمادة البحث، هذه الصور حصلت عليها من معرض اقيم في البحرين قبل عامين تقريبا بهدف ابراز العلاقة بين البلدين وانا انشرها للباحثين والجامعيين والاعلاميين في الصحف المحلية، ويمكنكم وضع الماوس على الصورة وسيظهر لكم التعليق الاصلي على الصورة، اتمنى لكم قضاء وقت ممتع مع الصور، واترككم مع الجزء الثاني.

أكمل قراءة الموضوع »

-الشيخ سلمان بن حمد مع الملك سعود بن عبد العزيز والشيخ عبد اقبل فترة طلب مني احد الاخوة الجامعيين بعض الصور المشتركة الى حكام البحرين والسعودية وهو منذ فترة كما يذكر يعكف على اعداد رسالة تتناول العلاقات بين البلدين وطلب مني تزويده ببعض الصور المرنبطة بمادة البحث، هذه الصور حصلت عليها من معرض اقيم في البحرين قبل عامين تقريبا بهدف ابراز العلاقة بين البلدين وانا انشرها للباحثين والجامعيين والاعلاميين في الصحف المحلية، ويمكنكم وضع الماوس على الصورة وسيظهر لكم التعليق الاصلي على الصورة، اتمنى لكم قضاء وقت ممتع مع الصور، واترككم مع الجزء الاول

1320 صورة نادرة الى مواكب العزاء الحسيني في البحرين في موسم عاشوراء من العام 1934م ، ومصدرها هو الارشيف البريطاني (لندن) والصور ملتقطة من بعض مقاطع الفيديو التي التقطها الانجليز في فترة الاستعمار لعزاء البحارنة في مدينة المنامة، ومن المتعارف والمشهور  أن مواكب العزاء في البحرين كانت تقام في مختلف المناطق منذ مقتل الحسين وأهل بيته عليهم السلام حتى يومنا هذ وقد مرت المواكب بتطور من حيث التنظيم والفن والادب وغيرها من الجوانب المتعلقة بالمواكب العزائية، وهذه الصور القديمة افرج عنها من الارشيف البريطاني مؤخرا ويعتقد ان هناك صور وثائق ومقاطع فيديو تتعلق بالبحارنة في أكثر من جانب كالجانب الديني والاجتماعي

أكمل قراءة الموضوع »

dsc00514-webبتاريخ 28/12/2011م نشرنا تغطية مصورة لاحد التلال الأثرية لقبور عالي واليوم ننشر التغطية الثانية التي تحوي آثار مذهلة لصخور أثرية منحوتة بدقة عاليه وقد عثر عليها اسفل أحد التلال المجاورة لبيوت عالي ويعتقد انها تعود لمعابد ومساكن قديمة لا يقل عمرها عن 4000 الى 5000 عام والبناء كان يحوي صخور كبيرة بعضها منحوت بدقة، وعثر في الموقع على لقى اثرية قديمة كقطع فخارية وخرز وهياكل بشرية، هذه التلة الكبيرة تحوي اسفلها جدران مبنية بالصخور والطين وتحتاج لترميم لتظهر معالم البناء الحقيقي ويوجد حول التلة سياج يحميها من العبث والتخريب ولكم الصور الاولية لتلة منقبة في ألاها والثانية منقبة ويمكنكم ملاحظة الفوارق بينهما والدقة في النحت وحجم الصخور الضخمة

أكمل قراءة الموضوع »

6320_1مسجد المهز أو (رويس) هو أحد المساجد الأثرية القديمة في جزيرة البحرين، هذا المسجد التاريخي يقع في قرية مقابا القرية البحرانية القديمة التي تقع في شارع الدراز وباربار, المسجد مرخص ومسجل في ادارة الاوقاف الجعفرية، هذا المسجد اصبح مهجورا بسبب وجودة في موقع معزول عن المنطقة السكنية في قرية مقابا حيث يقع في الجهة اليمنى من مدخل القرية قرب مقر صحيفة الوسط, عمر المسجد الزمني لايقل عن ثلاثة قرون أو اكثر كما يذكر بعض السكان فالبناء المعماري القديم وادوات البناء تدل على قدمه لا سيما انه يقع على مرتفع حيث ان المساجد القديمة كانت تبنى على مواقع مرتفعة عن

أكمل قراءة الموضوع »

dsc00444-web

بتاريخ 28/12/2011م قمت بجولة في مقابر عالي الأثرية، وهناك كان بعض العمال يعملون في تنقيب أحد التلال الأثرية وقد وجدوا أسفله مباني ويعتقد انها تعود لمعبد ومساكن قديمة لا يقل عمرها عن 4000 الى 5000 عام والبناء كان يحوي صخور كبيرة بعضها منحوت بدقة، وقد وجدوا بعض اللقى الأثرية القديمة كالقطع الفخارية والخرز والهياكل البشرية، والتلة تقع وسط مقبرة ما زال يستخدمها أهل عالي في دفن امواتهم، هذه التلة الكبيرة تحوي اسفلها جدران مبنية بالصخور والطين وتحتاج لترميم لتظهر معالم البناء نتمنى ان يبنى حول التلة سياج يحميها من العبث والتخريب وان يتم تخصيص هذا المواقع كمتحف ومعرض يتم تخصيصه لعرض آثار مقابر عالي.

أكمل قراءة الموضوع »

أثناء زيارتي الى قرية باربار بتاريخ 24/12/2011م مررت ببعض المواقع الأثرية في قرية باربار ثم تجولت في تلك الأحياء القديمة التي بجانب المواقع الأثرية والنخيل وبعض الأماكن المهمولة المليئة بالنفايات، التجول في باربار يأخذك الى الماضي وينقلك الى الماضي الذي ما زالت آثاره شاهدا على اصالة هذا الشعب والقرى البحرانية التي يمتد تاريخها الى حضارات اضمحلت باربار وديلمون وتايلوس وغيرها من الازمان.

قصدت خلال الزيارة احد الأماكن الاثرية فوجدت اشخاص ينقبون في تلة تعلوها مظلة فعرفت انها

أكمل قراءة الموضوع »

_د___à___ش_» (3)هو أحد المساجد القديمة التي تزخر بهم جزيرة البحرين، مسجد كأنه تحفة أثرية ثمينة لا تقدر بثمن، مسجد السعادات الأثري يقع في قرية حلة العبد الصالح القرية الضاربه في عمق التاريخ البحراني القديم, هذا المسجد هجره الناس لبعده عن التجمعات السكانية ووجودة بين النخيل والحشائش الكثيفة, عمره الزمني لايقل عن ثلاث مئة سنة فالبناء المعماري الحالي يدل على قدمه لا سيما ان هذه المنطقة كانت مسكونة في مختلف الأزمنة التاريخية التي مرت على جزيرة البحرين، المسجد مبني بالاحجار والطين، وسقفه مكون من الخشب القديم والطين وجذوع النخيل و(الدنجل) والبواري، وأرضية المسجد مفروشة بالحصى والرمل.هي دعوة لأهل الخير أن يبادروا بترميمه أو اعادة بنائه ونتمنى أن يبنى بنفس الفن المعماري القديم للحفاظ على هوية المسجد والمحافظة على وجوده قبل ازالته فأيدي المتنفذين لا يحدها حد.

أكمل قراءة الموضوع »

44564545في الشهر الماضي في يوم 25/10/2011م زرت قرية جرداب واثناء زيارتي احببت ان استطلع معالم هذه القرية القديمة ولضيق الوقت لم استطع التجول فيها لمشاهدة معالمها القروية بل اكتفيت بجولة سريعة بسيارتي واثناء مروري باحد الشوارع استوقفني بناء قديم جدا، في الواقع اندهشت وانا اقف مكاني استطلع المبنى الجميل الذي انهارت بعض اجزائه وصمدت بعض جدرانه لتدل على هذا المعلم الساحر، دهشتي كانت في مكانها فالبناء يعود لمسجد قديم جدا، نعم البناء واضح والتصميم واضح واهم ما في البناء ان المحراب ما زال قائما يقاوم رياح طمس الهوية والتهميش المتعمد لبيت من بيوت الله، جالت في ذهني الكثير من الأسئلة ولكن سؤال واحد لم اعثر له على اجابة؟

أكمل قراءة الموضوع »

clip_image001_thumbجاء في العديد من كتب التاريخ ان البحرين كانت تضم 360 قرية ومدينة بعدد أيام السنة، ولكن الخراب الذي حل على هذه البلاد جعل اغلب تلك القرى والمدن مهجورة او تحولت الى رماد حيث تعرضت البلاد إلى الحرق والخراب وتم تهجير اغلب شعب البحرين الى مختلف الأمصار والبلدان، التاريخ لم يذكر كل التفاصيل بل اشار الى جزء يسير من تلك المراحل السوداء ولعل ابرز تلك الحقب المظلمة ما ذكره الشيخ يوسف البحراني عن فترة خراب البحرين والتي تم فيها إحراق البحرين لثلاث مرات فأحرقت المزارع والنخيل والبيوت والسفن والقرى، كانت هناك قرى كثيرة لم يتبقى منها شيء غير اسمائها ومواقعها ومعلومات بسيطة.

أكمل قراءة الموضوع »

bahrain1دراسة وصفية تحليلية لنقود الدولة العيونية النقود العيونية ذات دلائل وإشارات مذهبية واقتصادية

تلاميذ نحن أمام هذا التاريخ العظيم لبلاد البحرين.. هذه الحضارة التي مضى عليها آلاف السنوات لازالت قادرة على إمدادنا كل يوم بشيء جديد، فكلما استطعنا إبعاد اللثام عن معالم هذه البلاد القديمة، كلما زادنا ذلك ثقافة و إطلاعا وخبرة في هذه الحضارة.

فحضارة بلاد البحرين (القطيف، الأحساء، والبحرين الحالية) من أعقد الحضارات على الباحث نظراً لقدم و تعدد الاتجاهات المواكبة لحكام الإمارات و الحضارات التي قامت على هذه الأرض؛ أو حسب مقولة مايكل رايس (ذعرت كغيري من المستكشفين بسبب خطورة عدم فهم أهمية آثار البحرين وكمية المشغولات الإنسانية التي استخرجت منها).

(الآثار في الخليج العربي 5000 – 323 ق. م مايكل رايس)

زاد من هذا التعقيد شحة المصادر التي تتناول هذه الحضارات، إذ برغم الجهود التي بدلها

أكمل قراءة الموضوع »

5إلى الإخوة الأعزاء بعد مروري ببعض المواضيع القديمة التي تتعلق بتاريخ بلدتنا العريقة جدحفص وقعت عيناي على هذا المواضيع القديمة التي مر عليها ما يقارب الأربعون عاما فاحببت منكم الإحتفاظ بها في ملفاتكم الأمينة خوفا عليها من التلف مع مرور الأيام, هذه المواضيع التي وثقت جزء ليس بالسهل من ماضي بلدتنا الجميل

(من ارشيف الأخ الباحث ابا محمد الجدحفصي)

أكمل قراءة الموضوع »

10 August, 2010قرية جو

 قرية جو 
جو في اللغة تعني ما اتسع من الوديان أو المنطقة المحصورة بين الأرض والسماء وتطلق كذلك على الأرض المنخفضة كثيرة العشب والخضرة، وجاء في قاموس "مختار الصحاح" الجو وتعني ما اتسع من الأودية وهي كذلك فهى ملتقى ثلاثة أودية كبيرة .
الوادي الغزير من الشمال ووادي عين الشيوخ من الجنوب ووادي بركة بن نيّم من الوسط، وجو أسم عربي خالص يستخدمه رجال البادية كثيرا لما يحبوه في الجواء أو الجويات من مرعى خصب لإبلهم وسقاء ومورد يردون

أكمل قراءة الموضوع »

محاولة لتقييده لكنه فلت منها copyمرت على قرية المعامير الكثير من الأحداث اللطيفة، بعضها ذهب إلى سلة النسيان وبعضها بقى راسخا في ذاكرة الناس، ومن الأحداث اللطيفة التي عاشها البعض بتفاصيلها حادثة هروب الثور التي وقعت في العام 1985م تقريبا، وعرفت فيما بعد بثور بيت الحاج محسن، شخصيا لم أكن موجودا في التفاصيل ولكني عشتها من خلال الناس والأجواء التي سأذكر بالتفاصيل كما سمعتها من أكثر من شخ ص كانوا حاضرين وشاهدوا تفاصيلها، والقصة هي كالتالي: في ذلك العام قبل يوم من زواج أبناء المرحوم الحاج محسن بن محمد العصفور وهم كل من:

أكمل قراءة الموضوع »

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

علماء البحرين المنسيون
يقول الشيخ علي البلادي في كتاب «أنوار البدرين» وكم وكم من علماء فضلاء أتقياء نبلاء في بلادنا البحرين لم تذكر أسماؤهم في البين ولاندراس الآثار وتشتت أهلها في الأمصار بما أصابها من الاغيار (من الغارات).
هذا النص ومثله الكثير من النصوص تشير الى اندثار واندراس تاريخ وتراجم علماء البحرين والفقهاء الذين عاشوا على تراب هذا الوطن فالتاريخ لم يذكر منهم الا النزر اليسير، ولا عجب

أكمل قراءة الموضوع »

hkjمولده ونشأته: هو الشيخ حسن بن الملا أحمد زين الدين، ولد في جدحفص حوالي 1925 ميلادية، ويتصل نسبه بالأسرة العلمية (آل عبدالسلام) وهي أسرة عليمة برزت في البحرين منذ القرن العاشر الهجري.

 نشأ الشيخ حسن مع والده  وعمه الملا مهدي زين الدين، وتتلمذ عليهما في مبادئ الشريعة الإسلامية والخطابة الحسينية، وفي صباه تعلم القرآن الكريم والحديث، وعرف منذ صغره بالذكاء والحفظ واعتماده على نفسه في التحصيل العلمي.

أكمل قراءة الموضوع »

2إن الحضارة التي نشأت على جزر البحرين القديمة هي حضارة لها ثقافتها الخاصة وهويتها المحددة، وهي بذلك تكون ولدت وتطورت على جزر البحرين ولم تنقل لها من مكان آخر، بل هي التي انتقلت ووسعت من حدودها فانتشرت في شرق الجزيرة العربية وجزيرة فيلكا. ومن خلال المعطيات الأولية التي سنناقشها في هذا الفصل يمكننا التأكيد لما استنتجه بعض الباحثين وهو أن تلك الحضارة تفاعلت في بدايتها مع حضارات عريقة وقد ولدت نتيجة لحدوث عملية «تثقف من الخارج»

أكمل قراءة الموضوع »

bumaherp

هذه صور قديمة لجزيرة المحرق التي كان يطلق عليها قديما اسم سماهيج والصور تعود لفترة ما قبل وبعد الستينات واليوم اصبحت المحرق إحدى محافظات البحرين الخمسة ومن القرى والمناطق الموجودة فيها المحرق وعراد والحد والبسيتين وسماهيج والدير وقلالي وحالة بوماهر وحالة النعيم وحالة السلطة كما انه تضم بعض المواقع الأثرية مثل قلعة عراد. وبعض البيوت القديمة

 

أكمل قراءة الموضوع »

بتاريخ 2/5/2010م اعلنت ادارة الاثار والمتاحف عن اكتشاف مباني تاريخية قديمة تعود للقرن 15  الميلادي بموقع حلة العبد الصالح، وتم الكشف خلال التنقيب عن حصن مدعم ببرج دائري ومرافق وغرف وحمامات وبرك سباحة والكشف يدل على فن معماري اثري وتقنية راقية وتصميم هندسي رائع ويعد ذا قيمة تاريخية من حيث النمط المعماري والفترة الزمنية، حيث يتضح ذلك من خلال الأعمدة والأقواس وغيرها من الجدران القديمة وعثر على خزفيات فخارية ملونه  واحتوى المبنى على مجموعة من غرف تخزين التمور والمدابس وعثر على مجموعة من الأصداف والخرز والقطع المعدنية.

أكمل قراءة الموضوع »

image010تفاجأ العالم العربي بعامة ، ودول الخليج بخاصة بتعين أول امرأة يهودية لتكون سفيرة للبحرين لدى أمريكا ، وهي هدى نونو ! ، وكان الخبر مثار جدل وسؤال عريض ، وارتفعت الأسئلة عن حقيقة وجود اليهود في البحرين ! ، وكيف دخلوا للبحرين ؟ وما تاريخهم فيها ؟ وماذا يمثلون مقارنة بالسكان ؟ ولماذا الإعلان عن ظهورهم في هذا الوقت بالذات ؟ وهل يوجد في باقي دول الخليج مثل هذه النبتات ولم يحن الوقت لخروجها ؟ ومن خلال استشراف المستقبل ما هو وضعهم ؟ … وأسئلة كثيرة تتبادر للأذهان تريد إجابة !

أكمل قراءة الموضوع »

IMG_5986 copyفي تاريخ 7/1/2010م قمت بزيارة لمتحف البحرين بصحبة احد ا لاصدقاء وقمت باقتناص الفرصة فاخذت كامرتي والتقطت بعض الصور بنية عرضها في الموقع ليتسنى لمن لم يزر المتحف مشاهدة بعض الجوانب منه ومن قاعاته الاربع التي تأخذك الى بعض الحضارات القديمة التي اضمحلت وانتهت، المتحف ليس بالمستوى المطلوب كما انه يسلط الضوء على بعض الجوانب المحدودة من تراث وتاريخ البحرين ويغفل الكثير من الجوانب، ورغم ان المتحف لا يعكس الصورة الحقيقية

أكمل قراءة الموضوع »

المدرسةفي العاشر من ذي الحجة العام 1347 هـ الموافق 15/3/1928م تم افتتاح المدرسة الجعفرية(1) في العاصمة المنامة لتعليم البنين بعد أن كان التعليم مقتصرا على تعلم القرآن الكريم في المطوع أو الكتاتيب، وقد تم بناء المدرسة عن طريق جمع التبرعات من وجهاء المنطقة وأهاليها بعد أن أعطتهم الحكومة قطعة الأرض لبناء المدرسة، وأشرف على بناء هذه المدرسة لجنة من الأهالي ضمت كلا من السيد أحمد السيد جواد العلوي والحاج إبراهيم عبدالعال والحاج محمد علي الإبريق والحاج علي السماهيجي والحاج محمد مكي البحارنة.

أكمل قراءة الموضوع »

OLYMPUS DIGITAL CAMERA         نشرنا سابقا موضوع باسم قلعة عجاج –البرتغال- والعتوب ووعدناكم باضافة صور للقلعة لذا قمنا بجولة ميدانية في ارجاء القلعة والتقطنا 72 صورة وقبل عرضها نرفق لكم موضوع يتعلق بالقلعة ويتحدث حول بعض المراحل التي مرت بها القلعة وعدد مرات البناء والترميم والتطوير.
قلعــة البحرين في فترة دلمون وتايلوس والاسلام
تقع على شاطئ البحر في الجهة الشمالية من جزيرة البحرين وهو محصور ما بين قرية كرباباد من الشرق وقرية

أكمل قراءة الموضوع »

قلعة الرفاعحسب التاريخ الموجود علي ابواب القلعه فهي مبنيه في عام 1807 ميلادي من قبل الشيخ سلمان بن احمد الفاتح (الحاكم الثاني للبحرين ) لتكون مقر لحكمه وسكنه , والجميل انها مبنيه على جرف يطل على الصحراء المنخفضه لوادي يسمى وادي الحنينيه
ولكن الصحيح هو أن هذه هي قلعة شيوخ عرب الساحل
ففي ايام حكم الشيخ جبارة النصوري الجبري للبحرين كان لديه

أكمل قراءة الموضوع »

OLYMPUS DIGITAL CAMERA         اكتب هذا وكلي أمل أن يتحرك أهل المنطقة القريبة من هذا السجد كقرية كرانة والحجر والقلعة وغيرهم لإعادة بنائه قبل أن يلتهمه احد المتنفذين كي لا يكون مصيره كمصير الأراضي المجاورة للمسجد، إنني ادعوا الجميع للمساهمة في نشر هذا التقرير المتواضع ليصل إلى المعنيين بالأمر من المسئولين والتجار وأصحاب الايادي البيضاء ليتم بناؤه قبل أن يختفي كغيره من الآثار والمساجد القديمة.
بداية الحكاية
ما أن مررت على ذلك البناء القديم حتى وقفت مبهورا

أكمل قراءة الموضوع »

OLYMPUS DIGITAL CAMERA         بتاريخ 13-1-2010م قمنا بزيارة لموقع التنقيب عن الاثار الذي يقع بين كرانة وقرية القلعة وهو موقع لقسائم سكنية جديدة تم  التنقيب في الموقع للبحث عن الاثار التي توجد بكثرة في تلك المنطقة وفي البداية التقينا ببعض الاخوة البحارنة الذين يعملون في التنقيب وبينهم كبار في السن وقد اصطحبنا احد كبار السن لبعض اللقى التي عثروا عليها  وكم هو ممتع ان تبحث عن الاثار وتكتشف تاريخ اجدادك تحت التراب ورغم ان العاملين من كبار السن وبعضهم شباب غير دارسين لكنهم يجديدون التعامل مع اللقى الاثرية وكيفية التنقيب ولكن للاسف كان هناك اسيويين هنود في الجهة

أكمل قراءة الموضوع »

عريش 5كانت البحرين في الماضي حالها كأي منطقة ريفية أخرى كثرت فيها صناعة بيوت العريش التي تصنع أساسا من منتوجات النخلة من سعف وجذوع وقد تناولنا في الفصل السابق الأدوات والمهن المختلفة التي يتطلبها بناء تلك البيوت, بقي أن نناقش كيف تبنى تلك البيوت؟ أو بالتحديد ما هي الطرز المختلفة للبيوت القديمة واستعمالاتها.
أنواع البيوت القديمة
تختلف البيوت القديمة من حيث الحجم وطريقة البناء ومواد البناء

أكمل قراءة الموضوع »

عزاء المعامير  وفيه سيد امين وووو copy تاريخ موكب العزاء في قرية المعامير يمتد إلى بداية نشأة القرية، فمنذ السنوات الأولى حتى يومنا هذا مر الموكب بالكثير من التحولات والتطورات التي لا يسع المجال لذكرها في صفحات معدودة حيث ان الموكب في الماضي والحاضر يحويان العديد من الجوانب التي تستحق الوقوف عليها وتوثيقها وهذا يحتاج إلى بحث دقيق ومفصل، والمراد هنا هو الوقوف على الصورة أو الكيفية التي كان عليها الموكب في الماضي.
من أبرز الجوانب المهمة في موكب عزاء المعامير هو ان

أكمل قراءة الموضوع »

Hoora200الى عشاق الصور التراثية نقدم لكم 51 صورة قديمة من تراث قرية الحورة القديمة التي كانت بساتينها تداعب امواج البحر ، الصور توضح الفرق الشاسع بين الحورة بالأمس وما هي عليه اليوم، كم كانت الحياة بسيطة بين النخيل والشواطئ والأكواخ الصغيرة وكم هي معقدة في ايامنا هذه، من يعرف الحورة وأحيائها يعرف كم تغيرت بنسبة 180 درجة، وأترككم مع الصور الجميلة.

 

أكمل قراءة الموضوع »

image002هذا الموضوع نشر سابقا في ملتقى البحرين بأسم غرباء في ارض الزنوج ولكنه موضوع متجدد فقبل ايام خرج علينا مستشار الوكيل المساعد لوزير الداخلية وزعم عبر الصحافة انه لم يسمع عن هجرات بحرانية وان الحديث عن أي بحارنة مشردين هو كذب محض والمستشار – العبقري- لم يأتي بدليل يسند قوله غير النفي الرخيص ولذا نقدم له هذا الموضوع الذي يتحدث عن البحارنة المشردين حول العالم.   
ولكم الموضوع

أكمل قراءة الموضوع »

image026اربعين صورة التقطن في متحف ابو علي حسين الخليفة، الصور رائعة وجميلة للغاية وكم كنت اتمنى ان نسعى نحن أهل البحرين وبالخصوص البحارنة كي نبني لنا متحف خاص بكل ما يمت لنا بصلة فتراثنا مهمول من قبل الحكومة فهي تحمي تراث معين وتهمل تراثنا وهذا المتحف كما هو مبين فهو جهد فردي او لمجموعة من عشاق التراث الذين يعتزون بتراثهم وتاريخهم، الا نستطيع بناء متحف خاص بنا لنحتفظ بالمخطوطات الثمينة والادوات القديمة الخاصة بالمهن والتراث القديم للقرى والعلماء والمساجد …… الخ، هذه الفكرة لو سعى اي فرد منا لتحقيقها من المؤكد سيستطيع

أكمل قراءة الموضوع »

OLYMPUS DIGITAL CAMERA         مقدمة حول عدد القرى
يذكر (كرستن نيبور) أنه في منتصف القرن الثامن عشر كان في البحرين 365 قرية ومدينة (1)، وهذا القول يذهب له اغلب المؤرخين الذين ذكروا البحرين قديما وكانت المقارنة تتم بين عدد قرى البحرين وأيام السنة 365 يوم، ولكن عدد القرى والمدن في البحرين تقلص بعد اضمحلال حضارة البحرين الكبرى وذلك بفعل الحروب والدمار والأحداث المريرة التي عصفت بالبحرين ككل فاختفت الكثير من القرى والمدن -التي سادت ثم بادت- فأصبح بعضها خرابا بعد رحيل أهلها عنها

أكمل قراءة الموضوع »

للباحثين عن الصور القديمة للبحرين نقدم لكم 114 صورة قديمة لجزيرة البحرين وبعض هذه الصور تعتبر نادرة لعدم انتشارها في المنتديات، نتمنى لكم قضاء وقت ممتع مع الصور ونتمنى من من لديه صور قديمة للبحرين ان يتفضل ويبعثها لنا على الايميل الموجود في الموقع لننشرها للباحثين والمهتمين بتراث وتاريخ جزيرة البحرين، وللامانة فالصور مجموعة من عدد من المواقع والمنتديات.

المهن والحرف في البحرين تحتاج لدراسة والحمد لله فقد توجه بعض الباحثين مؤخرا لدراسة تاريخ وتفاصيل المهن في البحرين فتاريخ كل شعب ومنطقة مرتبط ارتباط وثيق بالعمل والمهن التي تعتبر احد اهم اركان بناء الحضارات البشرية على مر العصور،  والبحرين مرت بها حضارات عريقة ولكن للان لم اجد بحثا يوثيق جميع المهن التي مارسها اهل البحرين، وهذا التقرير الذي ارفقه هنا هو منقول من ملف المحافظة الشمالية ولكنه اهمل مهن رئيسية واضاف مهن حديثة ونتمنى ان يأتي اليوم الذي يتوجه فيه احد الباحثين لدراسة

أكمل قراءة الموضوع »

P9140014رئيس الأوقاف الجعفرية يأمر بنقل القطع الأثرية من «النبيه صالح»
قام صباح أمس (الأحد) رئيس الأوقاف الجعفرية أحمد حسين بجولة ميدانية تفقدية لموقع القطع الأثرية الملقاة بالمخلفات بجزيرة النبيه صالح. وأكد حسين على ضرورة الإسراع في تنفيذ مراحل نقل هذه القطع نظراُ لما تحمله من قيمة تاريخية، والعمل على رؤية مدى إمكانية نقلها للمسجد، فضلا عن تخصيص زاوية لها حتى يتمكن زوار المقام من رؤيتها، الأمر الذي سيفتح آفاقا جديدة وسيمكن زوار المقام من معرفة جذور

أكمل قراءة الموضوع »

في الهجوم العماني عام 1717م من قبل إمام مسقط سلطان بن سيف تم تدمير الكثير من القرى حيث قام بعد احتلال البحرين بقتل شيعة أهل البيت لمدة ستة أيام فدمر قراهم وهرب الكثير منهم إلى سواحل إيران والقطيف وكان في البحرين 360 قرية لم يتبق منها بعد هذا الهجوم سوى 90 قرية مهدمة. راجع كتاب «محمد بن خليفة الأسطورة والتاريخ الموازي» ص149، مي آل خليفة.
كنت هذه مقدمة للوقوف على هول الجرائم التي ارتكبت بحق القرى البحرانية التي اندثرت وهجر أهلها فتشتتوا في

أكمل قراءة الموضوع »

OLYMPUS DIGITAL CAMERA         بين اعتقاد الدلمونيين ومقولة نيارخوس… آلاف السنين
على مقربة من بستان مهجور، وأمام وحدات سكنية حديثة البناء في قرية الشاخورة، يعكف مجموعة من البحرينيين بينهم كبار في السن وشباب تخصصوا في التنقيب عن الآثار في العمل على إكمال اظهار مدفن يعود إلى فترة تايلوس ويعتبر من المكتشفات الأثرية المهمة في القرية، إلا أن الأهم بالنسبة لهم، هو اكمال العمل في هذا الموقع الذي من المحتمل أن يشق منتصفه مشروعاً لإنشاء طريق عام. 

أكمل قراءة الموضوع »

4وصلني هذا الموضوع عبر احد الاخوة وهو يحوي 21 صورة قديمة لزواج احد البحارنة كما يعبر كاتب الموضوع، ادعوكم للتأمل في الصور الجميلة.
اولا الطبــاخ:

انه اليوم الأول للعرس ، فبعد أن تم تجهيز و تقطيع اللحم ووضعه في المشاخيل ، يبدأ الشباب و الصبية بجلب الرز المنقى و المغسول من بيت المعاريس ووضعه تحت إمرة الطباخين فقد حانت ساعة الطباخ

أكمل قراءة الموضوع »

mukharraq_rare_46هذه مجموعة من الصور الجميلة وبعضها نادر اتمنى ان تلقى اعجابكم وتستفيدوا منها وجميعها للبحرين ولانها دون تعليق فقد علقت عليها بسرعة ولم استطع التعرف على اغلبها،

 

 

 

أكمل قراءة الموضوع »

بلغريف يتفقد قوات الشرطة التي قام بتأسيسهاهذه مجموعة من الصور القديمة والنادرة لجزيرة البحرين من أرشيف مجلة LIFE الأمريكية وبعضها رائعة جدا

(الجزء الثاني)

نتمنى لكم الاستمتاع بمشاهدة الصور

 

 

أكمل قراءة الموضوع »

عالم دين شيعي يتمشى في أزقة المحرقهذه مجموعة من الصور القديمة والنادرة لجزيرة البحرين من أرشيف مجلة LIFE الأمريكية وبعضها رائعة جدا

(الجزء الاول)

نتمنى لكم الاستمتاع بمشاهدة الصور

 

أكمل قراءة الموضوع »


© ســنــوات الــجــريــش | يستخدم وورد بريس
وصل عدد الزوار 110218 زائراً.